-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحويني ينفي تراجعه عن فتوى مقاطعة الاستفتاء على الدستور في مصر

الشروق أونلاين
  • 5972
  • 0
الحويني ينفي تراجعه عن فتوى مقاطعة الاستفتاء على الدستور في مصر
ح. م
أبو إسحاق الحويني

كذَّب الشيخ أبو إسحاق الحويني، الداعية السلفي البارز، وعضو مجلس شورى العلماء في مصر، ما تناقلته وسائل إعلام مؤيدة لسلطات الانقلاب حول تراجعه عن فتواه الخاصة بمقاطعة الاستفتاء على الدستور الذي أعدته لجنة الخمسين المعينة.

وقال الشيخ الحويني في بيان نشرته الصفحة الرسمية للشيخ على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، الأحد: “أثير في الآونة الأخيرة بعض الأقاويل بشأن رأي فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله، وعليه وجب التنويه أنه ليس معني حذف فتوى الشيخ (الحويني) من الموقع أنه تراجع عنها، فقد سجل الشيخ موقفه بالمقاطعة، وإذا أراد الشيخ أن ينفي فتواه بالمقاطعة فسيقول على موقعه ومن خلال صفحته على (فيس بوك)، لكنه لم يفعل ذلك، فلا تنسبوا إليه التراجع ولا التوقف فكما قالت العرب : لا يُنسب لساكت قول”.

وتابع: “لا تنجرفوا لتأويل سكوت الشيخ لما لم يقله وما لا يعتقده، فإنه من المؤسف أن ينجرف بعض العقلاء إلى هذه المهاترات وينسبوا للشيخ ما لم يقله تأييدًا لما يذهبون إليه. وتذكّروا قول الله تعالى : ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)”.

ومن جانبه، كتب محمد شريف، شقيق الشيخ “الحويني”، عبر صفحته على الفيسبوك يقول: “ﻗﺎﻝ لي صاحبي: هل تراجع الشيخ أبو إسحاق الحويني عن فتواه في الدستور؟ قلت له: هذا كذب أصلع له قرون. وإن الشيخ إذا أصدر فتوى لها أدلتها الشرعية لا يتراجع عنها. وإن الذين يشيعون ذلك يحتاجون إلى مراجعة ضمائرهم وأن لا يفتروا على الناس الكذب والأباطيل .. غفر الله للجميع”.

وكانت صحيفة “المصري اليوم” المؤيدة للانقلاب، قد روجت لخبر يزعم أن “شيوخ حزب النور نجحوا في إقناع الداعية السلفي أبوإسحاق الحويني بالتراجع عن فتوى مقاطعته الاستفتاء على الدستور”.

ونسبت الصحيفة إلى ما وصفتها بـ”مصادر مقربة” من الشيخ الحويني، أن الأخير “كلف نجله ومدير موقعه الرسمي بحذف الفتوى، وهو ما تحقق بالفعل”، مضيفة أن “الحذف جاء بعد اتصالات ولقاءات من مؤسسي الدعوة ورموز خارج مصر طالبوه بالتراجع عن موقفه من تأييد الإخوان في المقاطعة، خوفًا من زيادة الفتن والشرور في هذا العصر”.

وروجت الصحيفة في الخبر نفسه إلى زيارة يقوم بها وفد من الدعوة السلفية المؤيدة للانقلاب والتي تحشد للتصويت بـ “نعم” على الدستور،  إلى الشيخ الحويني.

ونقلت الصحيفة أيضًا عن ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، زعمه أن الشيخ أبا إسحاق الحويني، عضو مجلس شورى العلماء، لم يبد رأيه حتى الآن فى دستور 2013، مشيرًا إلى أنه قام بسحب فتواه بمقاطعة الاستفتاء من على موقعه الرسمي.

وسببت فتوى الشيخ الحويني بوجوب مقاطعة الاستفتاء على دستور الانقلاب إرباكًا كبيرًا داخل صفوف حزب النور، حيث يعد الشيخ الحويني من أبرز دعاة التيار السلفي في مصر، بخلاف ما تحاول الدعوة السلفية وحزب النور تصديره للمشهد العام بأنهم الصوت السلفي الوحيد في مصر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!