-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مسودة دستور مصر الجديد تضع البلد في قبضة الجيش

الشروق أونلاين
  • 4254
  • 15
مسودة دستور مصر الجديد تضع البلد في قبضة الجيش
ح.م
الجيش المصري بقيادة السيسي يواصل ترتيب الوضع بدستور على المقاس

أظهرت مسودة الدستور المصري المعدل بعد أن نشرتها وسائل إعلام مملوكة للسلطة الخميس أن المشروع يعزز وضع الجيش ويحظر الأحزاب التي تقوم على “أساس ديني” لكن لجنة تعديل الدستور ألغت الخميس مؤتمرا صحفيا كان مقررا أن يعلن فيه اكتمال المسودة.

وقال المتحدث باسم اللجنة إنها ستعلن في وقت لاحق من يوم الخميس الانتهاء من صياغة مسودة الدستور لكن مصدرا باللجنة قال في وقت لاحق إن اللجنة ستجري المزيد من المناقشات يوم الجمعة.

ويمثل الاستفتاء على الدستور المتوقع إجراؤه في ديسمير كانون الأول خطوة أساسية في خطة الانتقال السياسي بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي والتي تتوج بانتخابات برلمانية ورئاسية العام القادم.

وتؤكد المسودة توازن القوى الجديد بعد أن عزل الجيش الرئيس الإسلامي في يوليو تموز بعد مظاهرات حاشدة مناوئة لسياساته.

وأمام اللجنة مهلة حتى الثالث من ديسمبر كانون الأول لإنهاء عملها.

وقال محمد سلماوي المتحدث باسم اللجنة المؤلفة من 50 عضوا في مؤتمر صحفي أذاعه التلفزيون “سيعلن رئيس اللجنة السيد عمرو موسى الانتهاء من كامل مواد الدستور وإتمام مهمة اللجنة.. سيعلن هذا على حضراتكم في وقت لاحق اليوم.”

وسيحل الدستور الجديد محل الدستور الذي وقعه مرسي نهاية العام الماضي بعد استفتاء الناخبين عليه والذي عطلت قيادة الجيش العمل به بعد عزله.

ويرأس اللجنة الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الذي كان مقررا أن يعلن في مؤتمر صحفي يوم الخميس اكتمال مسودة الدستور المعدل.

وشارك إسلاميان فقط -أحدهما من حزب النور- في اللجنة التي تتكون من 50 عضوا والآخر عضو سابق في جماعة الإخوان المسلمين أيد عزل مرسي.

وقال المصدر إن الخلافات مستمرة حول صيغة للديباجة من شأنها ان شرح مادة تنص على ان الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع. لكن محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي قال إن الخلافات تشمل صياغة المواد المتعلقة بالاقتصاد.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • بدون اسم

    السكوت عن الأحمق جوابه و لا تنقصنا الردود

  • ابن مجاهد

    الصواب:مسودة الدستور تضع مصر في قبضة السيسي وحلفائه.
    أما الجيش المصري ففيه أشراف؛ لكنهم مغلوبون على أمرهم .
    - والله لولا السعودية والإمارات، وحزب الزور السلفي عين السعودية في الرئاسة والبرلمان مااستطاع هذا العميل الصهيوني ابن المغربية أن ينقلب على الرئيس مرسي، لكننا الآن عرفنامعنى الحديث النبوي :(تخيروا لنطفكم، فانكحوا الأكفاء.. ) .
    * نصيحة للجزائريين:احذروا الإسلام السعودي الأمريكي، فالسعودية هي من جندت بلادن لقتال الروس ثم قتلته، وهي أيضا من ساعدت صدام حسين في حربه مع إيران ثم أعدمته .

  • سليمdz

    من يقرا تعليقك وو المستوى اللغوي المستعمل يدرك انك لا تفقه الكثير من الامور و مستواك العلمي ضعيف حتى و ان درست في الجامعة
    لهذا لا يمكن محاورتك
    اين هي هذه التجربة التي تتحدث عنها؟ربما حلمت بها
    حاول ان تتعلم تركيب جمل مفيدة لان الموضوع اكبر من احلامك

  • fhamator

    comme en algérie quoi

  • BOUTAHAR ABDELLATIF

    تحية إجلال و إكبار لزعيم المسلمين الصادقين
    أحزنني أيّما حزن أن نرى الرئيس الشرعي المتحب وراء قضبان العرب المتصهنون وفي ذات الوقت شعرت بالفخر والعزّة لوقفته بذلك التحدي للطغات . وأخيرا فرخت لمجرّد رءياه - وإن مرّ يوم من غير رؤياك ميتحسبش من عمري - .
    إرحل ياسيسي مرسي رئيسي-.

  • احمد

    ياسيدي ان الفرق بين الاسلام والديانات الاخرى هو في المنهج التربوي ونظرته في السياسة والاقتصاد والمجتمع مما يجعله شامل متكامل وليس فقط مجرد طقوس وعبادات ولو كان كذلك لانتهى من زمن بعيد واريد ان احكي لك قصة فقد كان الخديو عباس حلمي الذي حكم مصر في القرن التاسع عشر يريد ان يهجر مسيحيي مصر للسودان فتصدى له شيخ الازهر الباجوري قائلا له إذا كان يعني الذميين الذين هم من أهل البلاد فالحمد لله لم يطرأ على ملة الإسلام طارئ، ولم يستول عليها خلل، وهم في ذمته إلى اليوم الآخر
    فالاسلام صمام امان للاقليات

  • الحسين ابن على

    ارجوكم ار يد تعر يف كلمة وجيزة على الديمقراطية فى البلدان العربية

  • أميرة

    الاسلام دين ودولة روح ومادة شمل كل نواحي الحياة سياسة قائمة على العدالة والكفاءة والحكمة واقتصاد راق أساسه العمل والانتاج وبنى المجتمع على أساس المساواة والمودة والتآخي ودعا الى طلب العلم ولذا فلا سياسة بدون دين وبلدان اوروبا الم تقص الدين المسيحي برغم عدم شموليته لكل أمور الدنيا . الاسلام ليس للعبادة فقط فقد قاد الأمة الاسلامية الى سيادة الكون . واقصاء الاسام هو سبب ما نتخبط فيه من ضعف وتخلف وهوان .

  • samir

    للأسف فإنك لم تزن كلامك بميزان الشرع بقولك فصل الدين عن السياسة فإنها كلمة أقرب منها للكفر إلى الإيمان أما فسادجميع الجماعات الإسلامية الموجودة اليوم في الساحة فهدا شيء طبيعي لمخالفتها المنهج الحق المبني على أساس إصلاح عقائد الناس وجمع الكلمة مع ولاة الأمر وليس التهييج والتهريج الدي نراه اليوم من أناس طلبو الدنيا بالدين

  • محمد رايس

    و عليكم السلام . شكرا على الرد و على سعة صدرك و تقبلك الراي المخالف .

  • محمد رايس

    لماذا لا نرى ردودا لهؤلاء الذين ينقطون بالسالب ام ان الحجة تنقصهم . نود لو نرى مقارعة للحجة بالحجة و البرهان . عندما تغيب ثقافة الحوار عن مجتمع ما يسود منطق الاقصاء و العناد . على كل حال شكرا للقراء الذين اثار تعليقي اهتمامهم و يا حبذا لو قرانا تعليقاتهم و ارائهم ...ارجو من كنترول الشروق ان يضبط عملية التنقيط بدقة حتى لا يصبح الامر فوضى في الغابة .....

  • الفحل

    السلام عليكم انا لما عقبت على تعليقك ليس من باب انه لايجب تطور الانسان بشكل عام وانما لما خصصت الاحزاب الدينية فقط وهل العلمانية التي حكمتنا اوصلتنا الى المريخ هل الاحزاب التي برامجها من وضع افكار الانسان هل بغلت بنا الىتطور الانسان بشكل عام وجدت ان الامر محسوب بدقة لما يتولى بعض الناس ممن فيه رائحة الاسلام مقاليد الحكم كل الانتقادات توجه لهم .هم بشر ولهم وعليهم كباقي اصحاب الاحزاب الاخرى..في مصر 30سنة قهر ولا احد رفع صوته ومرسي اقل من سنة قامت الدنيا ولم يقعدوها حتى قلبوا الطاولة عليه وصفقتم

  • محمد رايس

    بما اني مضطر للرد اقول ان للديموقراطية شروطا متعددة ليس مثلما يحصرها البعض في صندوق انتخابات و الا فلماذا نجحت في الغرب و فشلت عندنا . الديموقراطية تتطلب المساواة و العدالة و الحرية و برامج سياسية و ليس برنامجا لدعوة الناس الى الاسلام لان هناك جمعيات تقوم بذلك اما الاحزاب السياسية فمهمتها غير ذلك . ثم من اراد ان يدعو الناس للاسلام فعليه بمجاهل افريقيا و غابات الامازون فنحن بحمد الله مسلمون منذ فجر الاسلام , ينقصنا فقط برامج للاحزاب في الاقتصاد و الاجتماع و الصناعة و تطور الانسان بشكل عام ..

  • الفحل

    السلام عليكم اليس انكم تطالبون بالديمقراطية هي السبيل الوحيد للوصول للسلطة .لم افهم منطقكم تريدون ديمقراطية لكن على المقاس :الديمقراطية التي تسمح بالنهب والفساد وسياسة انا ومن بعدي الطوفان والله لم نفهم مشروعكم الديموغلاطي يا احباب الديمقراطية على المقاس؟اسرائيل وليست مثلنا الاعلى لها احزاب دينية والكلمة الاولى والاخيرة لهم فاستطاعوا احتلالكم وانبطاحكم شعوبا وحكومات .في المانيا الحزب المسيحي له مناصب سيادية في المانيا ولكن انتم يمنعون عنكم ذلك فانتم قوم تبع.الرجوع الى شرع الله واجب وبه ننتصر

  • محمد رايس

    حظر الاحزاب على اساس ديني هو مطلب ملح و ضروري ليس في مصر فقط و لكن في كل الدول العربية و الاسلامية , حتى لا تكون فتنة و يكون الدين لله .ان التجارب السابقة للاسلام السياسي في الدول التي اقامت حكما على هذا الاساس هي تجارب كارثية و لا ينكر هذا الا جاحد . السياسة يجب ان لا تكون مخلوطة بالدين حتى لا تظهر طبقة من الكهنوت تتاجر في ايمان الناس لاجل اهواء الدنيا ..فصل الدين عن السياسة هو الاساس لبناء مجتمع مدني ديموقراطي عادل تسود فيه المساواة و لا يظلم فيه احد بغض النظر عن الجنس و الدين و اللون .