-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اكتساب صفة الوظيفة العليا للدولة تتم بمرسوم رئاسي

الشروق أونلاين
  • 11910
  • 5
اكتساب صفة الوظيفة العليا للدولة تتم بمرسوم رئاسي
ح.م
الوزير الأول عبد المالك سلال

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال يوم الخميس بالجزائر العاصمة أن اكتساب صفة الشاغل للوظيفة العليا في الدولة يتوقف على التأهيل (التثبيت) في هذه الوظيفة بمرسوم رئاسي.

وأوضح الوزير الأول —الذي أناب عنه وزير العلاقات مع البرلمان محمود خوذري— في رده على سؤال شفوي لأحد نواب المجلس الشعبي الوطني حول الاطارات العليا الذين لم تصدر مراسم تعيينهم في وظائفهم أن التعيين بصفة قانونية في الوظيفة العليا الذي تم بمرسوم رئاسي “هو الذي يخول فقط للموظف المعني صفة صاحب هذه الوظيفة ويجعله يستفيد بالتالي من كافة الحقوق المرتبطة بهذه الصفة”.

وتتعلق هذه الحقوق أساسا بمجالات الراتب والترقية الاستدلالية والترقية في الرتبة والعطلة الخاصة عند إنتهاء المهام ونظام التقاعد الخاص بالإطارات العليا للدولة.

تجدر الإشارة إلى أن التعيين في الوظائف العليا للدولة يتم بمرسوم رئاسي طبقا لأحكام المرسوم الرئاسي رقم 240-90 المؤرخ في 21 اكتوبر 1999 المتعلق بالتعيين في الوظائف المدنية والعسكرية للدولة .

وأفاد ذات المسؤول في الجلسة العلنية التي ترأسها رئيس المجلس محمد العربي ولد خليفة أن المرسوم التنفيذي رقم 90 -226 المؤرخ في 25 جويلية 1990 الذي يحدد حقوق العمال الذين يمارسون وظائف عليا في الدولة وواجباتهم المعدل والمتمم “يعتبر الإطار القانوني الذي يحكم شاغلي الوظائف العليا في الدولة وينظم كافة المسائل المتعلقة بمسارهم المهني منذ تعيينهم إلى غاية إنهاء مهامهم”.

كما يحدد المرسوم التنفيذي نفسه حقوق العمال الذين يمارسون وظائف عليا في الدولة وواجباتهم المعدل والمتمم للسلطة المعنية بصفة استثنائية وفي حالة شغور وظيفة عليا امكانية تعيين و بقرار قائم بالأعمال بصفة مؤقتة في إنتظارتعيين موظف دائم.

وأكد الوزير الأول أن هذا الإجراء من شأنه ضمان السير الحسن للإدارات والمؤسسات العمومية مع النص صراحة في الفقرة الثالثة منه على أن صفة القائم بالأعمال المؤقت لا تخول صفة صاحب الوظيفة العليا.

ويجد هذا الحكم تبريره الكامل —حسب الرد— في طبيعة الوظائف العليا في الدولة ومقتضياتها والخصوصيات التي تميزها سواء من حيث المهام والمسؤوليات المنوطة بها أو من حيث الشروط والاجراءات والكيفيات الإستثنائية الخاصة بالتعيين فيها وكذا استيفاء الشروط العامة للاتحاق بوظيفة عمومية وتلك الخاصة بالتكوين والتأهيل والأقدمية بالاضافة الى شرط التحقيقات الأمنية.

ونتيحة لذلك وعملا بأحكام المادة 23 من المرسوم المذكور أعلاه فإن القائم بالأعمال الذي لم يكتسب صفة الوظيفة العليا في الدولة بسبب عدم تعيينه بمرسوم رئاسي يستفيد فقط —كما جاء به الوزير الأول— من الراتب المرتبط بالوظيفة العليا التي شغلها.

كما لا يمكن لهذا الاطار في ظل هذه المادة الإستفادة من الحقوق الأخرى الخاصة بصاحب الوظيفة العليا الذي تم تعيينه وتثبيته في وظيفته بمرسوم رئاسي. وأوضح الوزير الأول على لسان وزير العلاقات مع البرلمان أن تثبيت القائم بالأعمال في الوظيفة المشغولة وتعيينه بها بمرسوم رئاسي يخول له صفة صاحب الوظيفة ويمكنه بالتالي الإستفادة من كافة الحقوق المرتبطة بهذه الوظيفة وكذا الحق في اعتماد فترة شغله لهذه الوظيفة بعنوان نظام التقاعد الخاص بالإطارات العليا للدولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • العيد بن دويم

    السلام عليكم: تحية عزة وكرامة فخر وإعتزاز للمجاهد زعيمنا ورائد نهضتنا فخامة رئيسنا عبد العزيز بوتفليقة والرجل الخدوم الطيب معالي وزيرنا الأول عبد المالك سلال وكل طاقمه الحكومي المحترم: تعقيب على ما قاله الأخوة الكرام لقد شهدنا قفزة نوعية متميزة في التسيير الإداري وأصبحنا نحن أبناء الجامعة الجزائرية أبناء الفلاحين نملك زمام الأمور في تسيير(البلدية) وجدنا كل التسهيلات من المسؤولين والله شاهد توظفت بالمسابقة وترقينا للمناصب عليا (امين عام )بدون معريفة أو ...... سلاحنا الكفاءة والإرادة و الحمدلله

  • Abdellah El-Antri

    بما أن كل موظفي الدولة يعينون بمرسوم رئاسي، منطقيا الرئيس و "محيطه" هم المسؤولون عن كل الفساد الحاصل في كل مستويات الدولة، و بالتالي فان القضاء على هذه العصبة "اللائكيين لأن الاسلاميين لم يحكموا يوما واحدا" سيحل مشكلة الجزائر الى الابد......

  • رفيق الدرب

    واش من وظائف عليا؟ كيما قال الدكتور السعيد بوالشعير، بأن النظام السياسي الجزائري هو نظام رئاسوي présidentialiste و ليس رئاسي présidentiel، فهذا من شدة تركيز السلطات في يد سي الرايس، فحتى نواب المديرين في الإدارات العمومية السفلى و ليست العليا فهم معينين بمرسوم رئاسي.

    أقراو الجرائد الرسمية و شوفو التعيينات.

  • العربي شعيب

    اذا كان أصحاب الوضائف العليا في الدولة يعينون بموجب مرسوم رئاسي و تطبق عليهم نفس الحقوق و الواجبات لماذا لا تجتهد الدولة مشكورة في اعادة تكوينهم و تلقينهم دروسا في تطبيق القانون و القانون فوق الجميع و آداب الخدمة العمومية و التعامل مع المواطن التائه بين دهاليز و اروقة الادارات بحثا عن وثيقة أو اضافة حرف الى وثيقة ..... بحكم وظيفتي فأنا قريب جدا من الادارة الأمر الذي تأكت منه أن خارطة الجزائر تتكون من 48 فيديرالية مستقلة و كل رئيس فيديرالية ( والي ) يطبق من قوانين الدولة ما يشاء و يلغي ما يشاء .

  • مواطن جزائرى

    وان يتم تحقيق فى ماضي ابيه وجده من الثورةالتحريرية.ما يكونش ولد قائد و لا باشا ولا بشاغا ولا قومى ولا حركي.