-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
درءا لشبهات دعم نظام القذافي

الجزائر ترفع تقريرا إلى الأمم المتحدة بشأن المساعدات التي قدمتها لليبيا

الشروق أونلاين
  • 3543
  • 2
الجزائر ترفع تقريرا إلى الأمم المتحدة بشأن المساعدات التي قدمتها لليبيا

قال عبد القادر مساهل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية، إن الجزائر وافقت على طلب الليبيين بفتح معبر لدخول المساعدات الإنسانية إلى الأراضي الليبية، شريطة أن تعبر هذه المساعدات عبر ممر حدودي واحد هو “الدبداب”، كاشفا عن تقرير سيقدم للأمم المتحدة في 26 جوان المقبل بهذا الخصوص.

  • وذكر مساهل أن الجزائر تعتبر خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الإفريقي، لا زالت تشكل الحل الأمثل للأزمة الليبية، والمتمثلة في الحل السياسي الذي يجب أن يكون عبر حوار يجمع كل الأطراف المتنازعة، مبديا قلق الجزائر إزاء تطورات الوضع وانعكاساته على دول الجوار.
  • وأوضح الوزير أنه جدد في لقائه مع الجنرال كارتر هام القائد الأعلى للقوات الامريكية في إفريقيا (أفريكوم) بمناسبة زيارة هذا الأخير للجزائر، التأكيد على المواقف الثابتة للجزائر حول العديد من القضايا، وفي مقدمتها القضية الليبية، مبرزا موقف الجزائر الثابت والرافض للتدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للدول، وهو المبدأ الذي ورثته الجزائر للجزائر منذ الثورة التحريرية، كما أوضح.
  •  وقال مساهل إن الجزائر تتابع بقلق كبير تطورات الوضع في ليبيا التي “تعتبر بلدا شقيقا، لا يمكن أن نبقى غير مبالين بما يحدث فيه”، مشيرا إلى أن الجزائر ومن منطلق أنها  تعتبر عنصرا فاعلا وناشطا في إطار الاتحاد الإفريقي اقترحت منذ بداية الأزمة، مشروعا للخروج من هذه الأزمة وتفادي وقوع الأسلحة في أيدي الجماعات الإجرامية بدول الجوار، وتبنت ورقة الطريق الإفريقية التي تقوم على وقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، وبعث مسار حوار داخلي يجمع كل الأطراف الليبية المعنية بالنزاع من أجل الوصول إلى حل يضمن احترام إرادة الشعب الليبي بكل ديمقراطية.
  • وردا على ما يتردد عن دعم الجزائر لنظام القذافي، قال مساهل إن الجزائر تحترم الشرعية الدولية وتلتزم بكل قرارات الأمم المتحدة، ولذلك “طلبنا إيفاد ملاحظين، لمراقبة كل التعاملات التي تقوم بها الجزائر في إطار مساعدة الأشقاء في ليبيا ومدى مطابقة هذه العمليات الإنسانية للوائح والقرارات الدولية”، مشيرا في الوقت ذاته إلى استعداد الجزائر لتقديم تقرير مفصل بشأن المساعدات المقدمة لليبيين في 26 جوان المقبل.
  • وكشف مساهل بالمناسبة أن اجتماعا يضم الجزائر، موريتانيا، مالي، النيجر وشركاء من الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، روسيا، الصين ودول من أمريكا اللاتينية وآسيا، سيعقد مطلع شهر سبتمبر المقبل في الجزائر، من أجل تنظيم التعاون في مجالات التنمية والأمن ومكافحة المخدرات.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • علي الدهماني

    انهم يحاصرون الشعب الليبي بحرا وجوا لا غداء لا دواء لا بنزين من أجل ماذا حماية المدنيين؟!؟

  • مراد

    هل يعقل هذا الكلام. القذافي يقطع الماء والطعام و الوقود على القرى و المدن المعارضةورجاله يغتصبون النساء فيها.و السيد مساهل يقول أننا سلمنا مساعدات عبر معبر الدبداب[تحت السيطرة المطلقة لأعوان القذافي] وأشترطنا تسليمها لجميع اللبيين.
    معقول الكتائب تسلم المساعدات ليفرن و الزنتان و مصراتة. يا راجـــل هذه
    فضيحة .فضيــــــــــــــــــــــــــــــــحة.