-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مقري: لن نشارك في حكومة غلب عليها الفساد والفشل

الشروق أونلاين
  • 1799
  • 8
مقري: لن نشارك في حكومة غلب عليها الفساد والفشل
ح.م
رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري

قال رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، إن مشاركة الحركة سابقا في الحكومة كانت محاولة للإصلاح من داخل السلطة ضمن سنوات قليلة، غير أنه اتضح عدم إمكانية ذلك لما وصفه بغلبة الفساد والفشل.

وأوضح مقري، في منشور على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” أن هناك فرق بين السلطة والحكومة، مبرزا أن الحديث عن فساد النظام يأتي من منطلق تجربة الحزب في السلطة لأن معلوماته وتحليلاته لها مصداقية بعد اطلاعه على حجم الفساد والفشل.

وأضاف رئيس حركة مجتمع السلم  – ردا على منتقدي هذه الأخيرة مشاركتها في السلطة -، أن محاولة الإصلاح من داخل السلطة كانت تمثل توجه الأغلبية داخل الحركة، وحينما فشلت أصبحت الأغلبية ضد المشاركة في الحكومة ومساندة السلطة.

وأكد مقري أنه كان يعلم بأن هذه المحاولة غير مجدية رغم حسن نية أصحابها وهو لم يشارك فيها أبدا رغم ما عرض عليه بشأن الوزارة ولذلك فإنه يبقى وفيا لموقفه القديم لا يزال ثابتا عليه ويبحث عن كل من يهمه هذا الوطن ليتعاون معه – يقول مقري-.

وانتقد رئيس حركة مجتمع السلم، الذين شاركوا في هذه المحاولة وأصبحوا وزراء الأغلبية الساحقة وقال إن بعضا منهم خرجوا من الحركة وهم الآن في أحزاب أخرى أغلبهم يريد الاستمرار في الارتباط بالحكم.

وجاء منشور عبد الرزاق مقري تعليقا على حصة تلفزيونية بثتها قناة الجزيرة القطرية استضافت فيها الخبير السعودي عبد العزيز الدخيل، تحدث فيها هذا الأخير عن الخطر الذي يهدد دول الخليج وضرب أمثلة بالسعودية وقطر الإمارات بسبب التبعية للريع البترولي وما ينتج عنه في هذه الدول من فساد وهيمنة وتبذير وتخريب للموارد البشرية، ويدعو إلى الإصلاح السياسي فورا لكي تتحقق التنمية الاقتصادية وإعادة بناء الإنسان قبل أن تصل أزمات تراجع الريع التي يتحدث عنها بعلمية كبيرة

من جهة أخرى قال مقري إن “السلطة في الجزائر أنفقت أكثر من 600 مليار منذ سنة 2000 إلى اليوم بما يجعل قارة بكاملها تنهض ولكن الجزائر بقيت من أكثر الدول ضعفا في مجال التنمية، لم تحقق من معدل التنمية لسنة 2013 أكثر من 3.2 بالمائة، على ناتج داخلي خام في حدود 188.6 مليار دولار في حين أن معدل التنمية كان من المفروض أن يكون برقمين أي أكثر من 10 بالمائة”.

وانتقد مقري في هذا الخصوص استمرار الدولة في الاعتماد المفرط على ريع المحروقات، محذرا من تحولات دولية إقليمية قادمة تجعل البترول بلا قيمة، والإستعانة بالأجانب للتنقيب عن البترول والغاز ثم بيعه في الأسواق العالمية ثم سرقت شطره وكنز شطره لأغراض سياسية وتوفير الحد الأدنى من المعيشة للمواطنين بالشطر الآخر – يقول مقري-.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • تواتي

    مستحيل مقري تكون له كفاءة غول في العمل، يا اخي تولي الوظائف السياسية العبرة فيه الكفاءة، المشكلة ان الاخوان يعتقدون ان من يحافظ على الصلاة يفهم في كل مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ... وهو ما جر عليهم الويلات، فقد قال السلف انا لا نولي هذا الامر الا لمن يصلح، والصلح هنا الكفاءة بدليل ان علماء السياسة الشرعية قدموا تولي الامام القوي ولو مع فسقه على الامام التقي الضعيف، والكل يشهد ان غول كفاءة ، وهو قد خرج من حبكم وليس من الاسلام فلا تتحاملوا عليه وانظروا بما استفاد ابو جرة واتباع

  • رضواني توفيق

    لاكن كنت أتمنى أن لاتطول مدة المشاركة ، لاكن مكره أخاك أوبطل
    أتمنى أن تكون هذه التجربة عبرة لما هو قادم

  • واحد 02

    أرى أننا نعيش أزمة ثقة بسبب ممارسات هذا النظام منذ الاستقلال فلا نقبل أن يقول أحد لقد أخطأت وها أنا أصحح موقفي فينبغي استعمال العقل إذ لو كان مقري مثلا يريد المناصب لعمل مثل غول - الشيتة-مقابل المناصب والجاه والملايير

  • بدون اسم

    لاكن كنت أتمنى أن لاتطول مدة المشاركة ، لاكن مكره أخاك أوبطل
    أتمنى أن تكون هذه التجربة عبرة لما هو قادم

  • بدون اسم

    تتحدثون عن الفساد و المعارضة و..اولا الفساد هو الرشوة و المحسوبية و استغلال السلطة أو الغنى على حساب الإنتماء للحركة بمعنى أنك تفري صوالحك و لو بالهاتف لأنك فلان و قد تحصل على امتيازات إلى غير ذلك..فالفساد متنوع منه المباشر المقيت ومنه "الشطارة"لنكون أكثر وضوحانسأل عن المنتسبين للحركة و منهم أنت هل تعيش مثل بقية البسطاء أي مثلما كنت سابقا قبل دخولك للبرلمان ونسج مجموعة من العلاقات..وهل غول كذلك و هل مناصرة كذلك وهل أبوجرة,إذن بركاك من الهف نعرف بعضنا البعض وصدق بومدين عندما قال"من الطاهر بن الطا

  • فيصل ساكر

    بسم الله، ان نظالا ًطويل المدى و عمل في القاعدة و القمة ايظاً،لازمين من اجل الوصول الى استقلالية موءسسات الدولة وخاصةً القظاء و الاعلام من مركزية القرار،و مهنية الجيش.والخطوة الاولى التي لا يجب تظييعها ابداًهي الالتفاف حول مرشح اجماع في الرءاسيات المقبلة.يكون رجل وطني يجب ان يظهر نيته من خلال برنامجه في تحقيق العدالة السياسية و الاجتماعية في البلاد.لان السلطة اظن انه لم يعد لديها ما تقدمه و لا يمكن ان تشتري ذمم الشعب كله.روءيتكم صاءبة ونحن نثق فيكم،فسيروا على بركة الله...

  • samir

    السي مقري يحساب عندو خاتم سليمان الشعب واعر و يعرف ان شيئا لن يتغير بتغير الرجال . يا اخي اخلصوا اعمالكم لوجه الله ثم لخدمة الشعب ان كنتم مؤمنين .
    تاكلو الغلة و تسبو الملة , الحال من بعضو !!!!!!!!!

  • تواتي

    والله لو استغرقتم الوقت الذي تضيعونه في الكلام الفارع وكثرة الهدر في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل المساجد وفي الأحياء والأسواق لكان افضل لكم من الكلام في السياسة، خاصة وان اتباعكم في تراجع مستمر فما السبب ياترى ؟!