أقسام خاصة أوراق حضارية
قراءات (57524)  تعليقات (275)

المجاهد بن براهم إبراهيم، العضو النشط في مخابرات الثورة لـ "الشروق اليومي"

بومدين كاد يبتلع سيجارته خوفا واحتراما لبوصوف

حاوره: ميلود بن عمار
صورة: (المجاهد براهيم بن براهم)

لفرنسا يد في الاغتيالات السياسية لإطارات الثورة

عبان رمضان كان متعصبا لرأيه لكن اغتياله كان خطأ كبيرا

عندما تتحدث عن هذه الهويات الثلاث الودغيري عبد الحق بن محمد، المهنة: تاجر، أو العياشي أحمد، المهنة: تاجر، أو العياشي أحمد موظف بالسفارة المغربية بمدريد، وهي كلها هويات مغربية مزيفة لرجل واحد جزائري، اسمه الحقيقي بن براهم إبراهيم مولود بتاريخ 25 جوان 1925 بدلس، وهو من نشطاء المخابرات الجزائرية، اشتغل في تهريب السلاح على جبهة المغرب وإسبانيا، وزود الثورة بالآلاف من قطع السلاح التي كانت بمثابة الأوكسجين الذي كان يزود رئة الثورة بالحياة، في وقت كانت الوسيلة الوحيدة لجمع السلاح هي تهريبه عبر الحدود في ظل شح الموارد المالية والحصار المفروض من قبل الفرنسيين غداة السنوات الأولى للثورة. عرف إبراهيم بن براهم عبد الحفيظ بوصوف أب المخابرات الجزائرية وعمل معه، ويقول إنه تعرف على الرئيس بوتفليقة بالناظور المغربية، وفي هذا الحوار يتحدث إبراهيم بن براهم عن شخصية بوصوف وعلاقته بهواري بومدين والساعات الأخيرة قبل تصفية عبان رمضان بالمغرب، وحقيقة الاغتيالات التي طالت بعض الأسماء ومن يقف وراءها، وعن تجنيده للعشرات من الطلبة الجزائريين في صفوف الثورة..

كيف بدأت علاقتك بالنضال أولا قبل الثورة وفي الثورة عند انطلاقها؟

كنا نحن مجموعة 1945 دائما مستهدفين، ففي سنة 1945 كنت مناضلا رفقة شقيقي علال الذي كان قائدا لناحية دلس إلى غاية تڤزيرت، بعد اكتشاف أمره من قبل السلطات الفرنسية التحق بالجبل بعدما أخذ مبلغ 800 ألف فرنك فرنسي قديم اشترى بها سلاحا له ولبعض رفاقه والتحقوا بالجبل حيث استشهد سنة 1945 . بعد ذلك عوضته على رأس قيادة ناحية سيدي داود في المنظمة السرية التي أنشأها حسين آيت أحمد وهو المؤسس الفعلي لهذا التنظيم شبه العسكري.

بعد فترة ركود عرفتها مسيرة النضال الوطني بعد 1945، عاودنا النشاط سنة 1955، سنة بعد انطلاق الثورة، نقوم بجمع الاشتراكات، وعندما بدأ أمرنا ينكشف لدى السلطات الفرنسية، اتصلنا بعبان رمضان وأوعمران وأخبرناهما بما كان أمامنا إما السجن أو الالتحاق بالجبل، فنصحونا بالذهاب إلى المغرب أو تونس للمساعدة في جمع السلاح للثورة، ومن هنا ذهبنا إلى المغرب حيث اتصلنا أنا وأخي الأكبر المسمى العربي، بالملك المغربي محمد الخامس، وبدأنا في جمع السلاح، وكان وقتها الثعالبي الطيب المدعو سي علال ممثلا لجبهة التحرير الوطني، ومن العناصر المرافقة لنا كان منقوشي العربي، وكذا عباس، بعد ذلك ذهبت إلى إسبانيا سنوات 1956 و1957 وكان يوسفي مسؤولا عنا. كنا نتعاون مع أحد المغاربة، منهم عبد القادر، كان يشتري لنا السلاح، وكذا بعض الإسبان لتحصيل السلاح الذي كنا ننقله عبر العديد من الممرات منها جبل طارق ونوصله بالسيارات، ولما زار عبان رمضان المغرب سنة 1957 التقيت به وسألني عن الظروف والمشاكل التي كانت تعترضنا في جمع السلاح، وحدثني عن المجموعة التي لم تتمكن من دخول المغرب وعددهم 45 مجاهدا، وصل منهم 11 فقط، والآخرون ماتوا في الطريق بسبب الأسلاك المكهربة الحديدية التي عرقلت وصولهم، وكان ردي حول الصعوبات التي كنا نتلقاها، أننا نواصل الكفاح وسنموت ولن نعيش أيام الاستقلال.

التقيت عبان رمضان ساعات قبل اغتياله أو تصفيته.. هل كنتم تشكّون في أن هناك مؤامرة تحاك ضده؟

لا، لم يكن لدينا أية شكوك. أنا شعرت بأن شيئا يكون قد حدث لعبان رمضان عندما كنت ذاهبا إلى مدريد وشغلت المذياع وسمعت بأنه قد أُصيب على الحدود التونسية، وهنا انتابتني الشكوك لأنني كنت معه الليلة التي سبقت الإعلان عن هذا الخبر.

دحو ولد قابلية، وهو من قدماء وزارة التسليح والاتصالات العامة (المالغ)، أكد في أحد تصريحاته بأن عبد الحفيظ بوصوف لم يكن يعرف عبان رمضان، وأن المرة الوحيدة التي التقاه فيها كانت في المغرب؟

كان يومها انعقاد اجتماع لجنة التنسيق والتنفيذ (سي سي أو)، ذهبت أنا والشيخ خير الدين إلى الملك المغربي، اتصلت بداية بالغزاوي، وكان يومها مديرا للأمن الوطني، وأبلغته بتاريخ انعقاد اجتماع لجنة التنسيق والتنفيذ، فاتصل هاتفيا بالملك قائلا له بالحرف الواحد (يا سيدنا هاذوك الباكيتات يجو في...) وذكر له موعد الاجتماع، فسألته لماذا يتحدثون بهذه الطريقة، فأخبرني بأن خطوطهم الهاتفية تحت المراقبة. عندما جاء أعضاء اللجنة كنت في تيطوان انتظرت وليّ العهد الملك الحسن الثاني وأدخلت المجموعة إلى القاعة، كان الجميع حاضرا بمن فيهم عبان رمضان الذي حظي باستقبال الملك المغربي، وبحضور مسؤول مقاطعة تيطوان، وكنت أنا الوسيط الذي رتب لهذا اللقاء.

هل تذكر بالضبط كم مضى بعدها من الوقت وتمت عملية تصفية عبان؟

لا أذكر التاريخ بالضبط، لأننا نحن كنا مشغولين بالعمل وإدخال السلاح، كما كنت مشغولا أيضا بإدخال الطلبة الجزائريين الذين شاركوا في إضراب 1956 وإتمام عمليات تزويدهم بجوازات سفر مزورة وإدخالهم عن طريق الأراضي الإسبانية إلى المغرب، وضمهم بعدها إلى معسكرات التدريب في المغرب، وكثيرا ما كنا نقوم بتقديم سجائر "المارلبورو" كرشاوى للجنود الإسبان لإتمام عمليات تهريب الطلبة.

معروف تاريخيا أن الباءات الثلاثة عبد الحفيظ بوصوف، لخضر بن طوبال وكريم بلقاسم كانوا وراء عملية اغتيال وتصفية عبان رمضان، هل يمكن أن يكون هناك اسم رابع وراء هذه العملية؟

لا يمكن. من الصعب أن نضيف اسما آخر لأن المعروف أن هؤلاء الثلاثة كانوا وراء هذا الاغتيال.

ما هي الأسباب الحقيقية وراء تصفية عبان رمضان، البعض يقول إنه كان خطرا على الثورة؟

لا، عبان كان متعصبا لرأيه، وكان يرى ضرورة دخول جبهة الخارج على أساس أولوية الداخل على الخارج. وأنا أرى أن هذا ليس مبررا كافيا لتصفيته. أخطاء الثورة لم تتوقف عند هذا الحد، فقد تمت تصفية الرائد الزبير الذي عجزت فرنسا عن اغتياله و النقيب مصطفى لكحل، وهو أول نقيب في جيش التحرير الوطني في 1956 .

بالنسبة لعبد الحفيظ بوصوف ماذا عن شخصيته؟

" كان مخ". ولا يعترف بمن يختلق الأعذار لعدم القيام بمهامه، وكان يعتمد عليّ كثيرا، عندما كان يركب معي السيارة كان ينام لأنه يرتاح معي، وكان يعمل كثيرا ولا ينام إلا قليلا.

كيف وصل إلى هذا النبوغ، وما هي الأمور التي أثرت في تكوينه؟

كان نابغة فعلا، يقول المثل (اعطيني فاهم الله لا قرا)، وهكذا كان بوصوف.

ماذا كانت قناعاته الإيديولوجية هل كان يساريا أم يمينيا، بمن كان متأثرا من الكتاب؟

كان همّه البلد والاستقلال فقط، وهدفه الأول والأخير، أن تكون الجزائر مستقلة وفقط، لم يكن يعير اهتماما لجمع المال.

بعد اغتيال عبان رمضان، ألم تفكروا في إجراء تحقيق خاصة مع ما كان يمثله هذا الرجل؟

نحن كنا مجرد مناضلين آلمنا الموضوع وفقط.

اغتيال عبان والزبير ومصطفى لكحل، ألا ترى أنّ هذه الاغتيالات تُخفي إرادة سياسية تهدف إلى تصفية هذه الكوادر إن صح التعبير؟

أنا أرى أن اليد الفرنسية وراء ذلك كله، كانت الأمور موجهة، مثلا عميروش، ألم يصلوا إلى درجة دفعه إلى أن يقوم بعمليات ذبح في حق العشرات ممن كانوا معه وصوروا له أن الجميع ضده من مقربيه. لقد استطاعوا تشكيكه في كل من كانوا حوله، وإقناعه بأنهم يستهدفونه..

ما حقيقة الخلاف بين بوصوف وهواري بومدين؟

في البداية كان هواري بومدين يخاف من بوصوف كثيرا. في إحدى المرات في وجدة، وأنا كنت حاضرا في الحادثة، كان بومدين يدخن سيجارة فدخل بوصوف، فأوشك بومدين على ابتلاع السيجارة.

ما هو الدور الذي لعبه "المالغ" بعد 1962 ؟

أنا في 1962 توقفت عن كل أشكال النشاط السياسي وغيره، وفضلت الابتعاد عن الأضواء.

لم تحدثنا عن الرئيس الأسبق أحمد بن بلة، ألم تكن تعرفه؟

كنت من الذين رافقوا القادة الخمسة سنة 1956 إلى الرباط، وكان بينهم أحمد بن بلة ليستقلوا الطائرة التي اختطفتها السلطات الفرنسية. يومها شعرت بأن شيئا ما سيحدث، كنت واقفا مع محمد بوضياف ومحمد خيضر وأخبرتهما بما ساورني من قلق إزاء هذه الرحلة والمرور عبر الأجواء الجزائرية بالطائرة، فقال خيضر (ألا ترى هذا وأشار بيده إلى سلاحه الرشاش)، فرد عليه بوضياف باستهزاء وتهكم.

هل كانت هناك مؤشرات ملموسة جعلتك تشعر بذلك؟

لا، كان لدي شعور وكفى. الشعور نفسه انتابني قبل اغتيال محمد بوضياف في عنابة في بداية التسعينيات، كنت في البيت بالضبط على الساعة السابعة والنصف صباحا أستمع إلى الإذاعة فعرفت أن بوضياف سيقوم بزيارة إلى عنابة فقلت (واش ادّاه)، فقالت لي زوجتي (ما بك؟) فأخبرتها بأن الظروف غير مناسبة لهذه الزيارة.



إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (275)


كل من هب و دب صار يتكلم عن اسياده...جريدتكم لا تملك اي مصداقية و ما هي الا دكان للفتنة...
1 - houari ـ (algerie)
2012/07/22
معجب
-122
غير معجب تعقيب
أحسن تعليق هو للأخ سفيان من تيزي وزو ،فقد قطع قول كل خطيب ،فأغلبية التعاليق تعتمد على العاطفة والجهوية ولا تعتمد على المنطق والتاريخ .فلا يمكن تزوير التاريخ أما التاريخ الحقيقي سوف ينصف الرجال الذين ضحوا من أجل الجزائر ويفضح الخونة ولو بعد حين .رحم الله الشهداء وأخزى جماعة وجدة الذين سطوا على الحكم ومكّنوا لصف ضباط فرنسا.
خالد ـ (الجزائرالمحروسة)
2012/07/23
-133 ???????!!!!!!!!!!!!!! هههههههههههه ماكانش منها كان +150 وفي 5 دقايق رجعتوه -133 هههههههههههههه
انشري يا شروقيييييي كم احبك

2012/07/23
salam 3elikoum
صح رمضانكم
يجب على الشعب الجزائري ان يعرف و يناقش تاريخه و ليس من حق احدا معارضة هذا . لو كان صحيح ما يقوله حزب فرنسا )بن بلة بومدين بوتف) فلماذا اليوم نرى كل هذه الفضائح .
الاستقلال ناخذه يوم نتحرر من هؤلاء
يوم يقرر حقا الشعب في مصيره
جزايري حر ـ (alger)
2012/07/23
السلام عليكم...صح رمضانكم.اما عن المقال في هواري بومدين....انا مفهمتش كيفاش لا يتدكر تاريخ الاغتيال انما يتذكر انه كان مشغول بادخال طلبة الاضراب 1956.ناس كيما انت يا سي....كانوا يحلم باش يقعد مع رئيسنا في وقت فات .اليوم يفتح فم و يقول انا و انا كان يرتاح معاي سي فلان و كنت الشوفار تاعو.اسمع ليك والناس الجلفة كيما انت...شبعتونا مقروط و انت علابالك...احنا شباب نعرف شيء واحد هواري بومدين الراجل الوحيد في هداك الوقت و في هدا الوقت.
لا تاسفن على غدر الزمان...لطالما رقصت كلاب على جثث السود
ramiz kiken ـ (algerie)
2012/07/23
النقطة الاولى:
الخلاف بين بومدين وبوالصوف ان بومدين كاد ان يبتلع سيجارته خوفا منه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل يسمى هدا خلافا ؟ انا كنت انتظر شيئا مهما فاد به يجيب بجواب تافه تافه تافه لا يسمن ولا يغني من جوع بل يدل بانه حاقد على بومدين رحمه الله ربي يهدي ماخلق
النقطة الثانية :
انه يدكر بومدين وبن بلة ولا يقول حتى كلمة رحمهما الله عجيب ..
الله يرحمهم ويرحم جميع موتى المسلمين
كارثة حقا
2012/07/23
berkaou mel fitna ..kamel rebi yerhamhoum.. barakat
mayarski ـ (bladi)
2012/07/23
لا تحاول ادارة ظهرك للتاريخ
الثورات تقتل الكثير من ابنائها الابرار

2012/07/22
من أراد التحدث عن الزعيم بومدين فليكحل عينيه بتراب الأوراس أولا
علي ـ (الجلفة)
2012/07/22
زعيم عندك انه اكبر خائن عرفه التريخ

2012/07/23
فيق لعمرك ما هذا الكلام كلنا جزايريين

2012/07/23
لا تنسى بان هواري بومدين وصل الى الحكم عن طريق الانقلاب العسكري و توفي في ظروف غامضة و لم يكن رئيسا منتخبا انتخابا ديمقراطية.
سيأتي يوم تكتشف فيه الحقائق و يسدل فيها الستار عن حقائق مؤلمة لم تكن دائما وردية
علينا ان نقرأ تاريخنا بتجرد و ان ندرسه دراسة موضوعية

2012/07/23
و في الأخير أرجوا أن لآ تخلطوا بين هواري بومدين الرئيس وهواري بومدين القائد العسكري و بين عبد الحفيظ بو الصوف رجل المخابرات و عبد الحفيظ بو الصوف السياسي(المفاوضات السياسية)
المعقد من نفسه ـ (الجزائر)
2012/07/22
عبد الحفيض بو الصوف من مواليد ميلة القديمة و تربى في أسرة فقيرة
تربيته دينية فا أبوه عضو في جمعية علماء المسلمين و عبد الحفيض بو الصوف درس القران با زاوية,,,,,,, اتجاه عبد الحفيض بو الصوف كان دينيا أما لخضر بن طوبال و هو أيضا من مواليد ميلة القديمة فا كان اتجاهه نحو الفكر الشيوعي ويحقد على كل اتجاه ديني فقد التقى هدان الأخيران في الجوار من نفس المدينة ومن نفس الحي و لآكنهما يختلفان في التوجه الفكري و العقدي,,, ادا أردتم الحقيقة يا شروق فا انها مازالت موجودة عند مشايخ ميلة القديمة
المعقد من نفسه ـ (الجزائر)
2012/07/22
تحية اكبار واحترام لاهل ميلة المجاهدة منجبة الابطال والرجال فلولا ان قيظ الله رجالا مثل حبد الحفيظ بوصوف لتصفية الخونة ومطاردة العملاء لكان مئال الثورة امرا اخر خاصة عندما اوشكت الولاية الثالثة على السقوط في يد كتائب الزرق الخونة لولا شجاعة العقيد عميروش رحمه الله الدى صفى الكثير منهم في غابة اكفادو وكرس جل مجهوده لمحاربتهم رحم الله عبد الحفيظ بوصوف وكل شهداء الامة.
اسد الاوراس ـ (الاوراس)
2012/07/23
صح فتوركم اخوانى .
اما بعد عندما يتكلم الانسان على انسان اخر يجب ان يكون فى نفس المرتبة التارخية يعنى ان لا احد يستطيع التكلم على عبد الحفيظ بوصوف او الهوارى بومدين او الرجال الاخرون الا الدى من هو بمرتبتهم و لا يوجد بيننا من هو بمرتبتم و لولا هم ما استقلت الجزائر و كلام هدا المدعوا بن براهيم براهيم فيه تلميح كبير الى حرب الولايات الكره الكبير لبعض مجاهدين الولاية الثالثة على الولاية الخامسة التارخية لدى اطلب من كل الفراء عدم اخد كلامه محمل الجد لاننا الحمد لله شباب مثقف و متعلم و السلام
amin ـ (الجزائر الغالية)
2012/07/23
و كانت عقلية الراحل عبد الحفيض بو الصوف تميل شخصيته الى الثبات على الرأي فا كان الراحل هواري بومدين يخشى (يخاف) أن يستبد عبد الحفيض بو الصوف با رأيه في الاجتماع المنعقد با المغرب و بهدا يؤثر على مسار التفاوض و با التالي مسيرة الاستقلآل ,,,ادا الخوف كان على القضية با ردت فعل بومدين(ابتلآع السيجارة) وليس الخوف من بوصوف كما يتصور بعض الأطفال ,,,,فا رجال اجتمعوا على تحرير الجزائر با أرواحهم لآ يمكن أن يكونوا خائفين الآ ممن خلقهم انهم أهل العزم من هدا الشعب فا رحم الله بومدين وبوصوف وكدب جناح المغرب
المعقد من نفسه ـ (الجزائر)
2012/07/22
السلام عليكم وتقبل الله من الجميع الصيام و القيام
تصحيح فقط يا أخي= المعقد من نفسه=
نكتب عبد الحفيظ و ليس عبد الحفيض كررتها 3 مرات لذلك صححت و إلا لما تدخلت.
تقبل تعقيبي.
جزائرية
2012/07/22
شكرا أختي فا الاسم له علآقة با اسم الجلآلة و عذرا فا لوحت المفاتيح عندي لآ تكتب قرن الظاظ و لآ كني استعنت هده المرة با لوحت مفاتيح رقمية ,,,, وشكرا مرتا أخرى أختي جزائرية فا هده لغتنا وعلينا نصرتها وهي لغة القرآن ولغة أهل الجنة
المعقد من نفسه ـ (الجزائر)
2012/07/22
ما خلص اليه بيان 1 نوفمبر 1954
1- إقامة الدولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية ذات السيادة ضمن إطار المبادىء الاسلامية.
2- إحترام جميع الحريات الأساسية دون تمييز عرقي أو ديني .
وملآحضة , ادا قال أن بومدين كاد يبتلع سيجارته خوفا فا هو خوف على مستقبل الجزائر و سا أوضح هدا
نحن نعلم من مصادر موثوقة أن عبد الحفيض بو الصوف هواري بومدين أصدقاء قبل أن يكونا رفقاء في السلآح ولديهما نفس التوجه فا كلآهما درس دراسة دينية في الزوايا و حتى بومدين درس في الزاوية الحملآوية وهي تقع في مدينة ميلة مو طن بومدين
المعقد من نفسه ـ (الجزائر)
2012/07/22
لا تنسب كل الشخصيات الى مدينتك يا معقد حسب علمنا ان بومدين ينحدر من ولاية قالمه
من الشرق
2012/07/23
أعتدر على الخطئ الزاوية الحملآوية التي درس فيها بومدين و هي تقع با مدينة ميلة موطن بو الصوف و هنا نجد أن بوصوف تعرف على بومدين قبل اندلآع الثورة وكلآهما يعرف خلفية الآخر وهي الصداقة التي جمعت ابن قالمة مع ابن ميلة
المعقد من نفسه ـ (الجزائر)
2012/07/23
نصيحة الى صحافة الشروق
ادا أردتم أن تتناولوا موضوع حساس يخص تاريخ هده الأمة الجزائرية فا عليكم الاستعانة با المؤرخين و جميع الأطراف دات التوجهات المختلفة
فا نحن نعلم أن جبهة التحرير التي قادت معركة التحرير و حتى البناء
كانت تتكون من قادة يحملون عدت توجهات فكرية وعقدية ولآكنهم توحدوا على هدف واحد و هو تحرير الجزائر التي اختلف في حبها الكثيرون أما ادا رجعتم الى بيان 1 نوفمبر 1954 فا تجدون النود و الأهداف التي خلص اليها البيان واتفق عليها أهل الجزائر با جمعهم
و النود هي ,,,,,يتبع
المعقد من نفسه ـ (الجزائر)
2012/07/22
السلام عليكم
رحم الله الشهداء والصالحين والأحرار وكل من جاهد بالغالي والنفيس أو حتى الدين جاهدوا بأقوالهم وأفعالهم رغم أنهم لم يحملوا السلاح .كلهم إنشاء الله في جنة النعيم
lasmar43 ـ (الجزائر...عين التين)
2012/07/23
أوافقك في ما ذكرت عن الجورنان لكن عن خوف بومدين - رحمه الله - فإليك الدليل فالصورة أصدق أنباء من أقوال للإستهلاك:

http://www.youtube.com/watch?v=stoOTizKuZg

أنشر كاملا دون حذف.
Youcef-dzj
2012/07/22
من الذي يتكلم عن الزعيم بومدين

yoss_dzj الذي دائما يدخل باسماء نسوية مثل جزائرية وافتخر ليسب اتبناء بلده والجزائريين حبا في الاجانب

لا اعرف ان كنت ولد ام بنت ولكن ادعو لك الله الهداية اذا انت ما يعجبوك الجزائريين وتحبي الاجانب اكثر عادي جدا يمكنك التخلي عن الجنسية وعمل شنسية سورية او اردنية او صومالية او ما شابه

اتمنى فقط ان لا ارى محنتك يوما ما في صفحات جريدة الشروق
رياض ـ (البليدة)
2012/07/23
انشري شروقيي
لالا يا التبسي جزائري وقدره عالي مانيش عارفة واش علاه ماتخلطش فيا والله العظيم وراني صايمة لست يوسف المهم ورينا شطارتك واحلف اذا ماكنتش انت اللي مكثر الحس بسماواتك بهدلت روحك كامل رانا فايقين بيك وماتتهمنيش عمري لا دافعت على اجانب ولا نحوس عليهم واش بيك يا طفل باغي تهبل وقتلاتك الغيرة قلتلك ماننحازش ليوسف لكن شهدت شهادة الحق بلي كان يدافع على بلادنا والشعب والنساء لما تقذفوا بلا علم وخلاص يكفي اني ايضا عرفتك معقد قلت كلمة رجعتني هو ونقولك حاجة والله هو راجل عليك ومربي ومثقف غصة فيك
جزائرية وافتخر ـ (الجزائر)
2012/07/23
لالا يا التبسي جزائري وقدره عالي مانيش عارفة واش علاه ماتخلطش فيا والله العظيم وراني صايمة لست يوسف المهم ورينا شطارتك واحلف اذا ماكنتش انت اللي مكثر الحس بسماواتك بهدلت روحك كامل رانا فايقين بيك وماتتهمنيش عمري لا دافعت على اجانب ولا نحوس عليهم واش بيك يا طفل باغي تهبل وقتلاتك الغيرة قلتلك ماننحازش ليوسف لكن شهدت شهادة الحق بلي كان يدافع على بلادنا والشعب والنساء لما تقذفو بلا علم وخلاص يكفي اني ايضا عرفتك معقد قلت كلمة رجعتني هو ونقولك حاجة والله هو راجل عليك ومربي ومثقف غصة فيك انشرييي شروقيي
جزائرية وافتخر ـ (الجزائر)
2012/07/23
بومدين لا يستحق الى اي ديوث لا يخاف على عرضه ان يتكلم عليه وشكرا
شاوي حر ـ (باتنة)
2012/07/23
احشم يا وليد تبسة كثرت علينا التعليقات ديالك بلا فايدة وكل ما في الامر انه وضعك في مكانك يوم تهجمت على الجزائرية الصحفية بالامارات العربية. احشم شوية وقادر روحك ناس تبسة متواضعين ومربيين يا كافي
جزائري ـ (الجزائر)
2012/07/23
yoss_dz

اكبر واحد ينتقد الجزائريين ويقدس الاجانب وكل النظام ويحب الاجانب اكثر من ابناء وطنه وكل مرة يلاقي موضوع يبدا في التهجم على الجزائريين والان يتكلم عن الراحل بومدين

.... على المنافقين وعلى الخونة تحيا الزعيم الراحل بومدين ولي مخلوعة في دولة وفي الاجانب يروح يباعدنا
سيد علي ـ (تلمسان)
2012/07/22
تكذب وتتحرى الكذب حتى تكتب عند الله كذابا وترهات من خيالك.أولا علق على الموضوع لا داع لتغيير أسمائك يا من تسمى جزائري وقدره (عالي)أسلوبك غبي1.يبدو أن التمرميدة التي أخذتها أمس ستصيبك بالجنون.يا التبسي الأبله صرفتلك كلمات بالأمس لتتعلم تكون راجل ما تستشفاش في بنت بلادك وتتبرأ منها لأنها تزوجت من أجنبي وطلقت وبما أنك طنح قعد تؤلف قصص وأمامك أرشيف الشروق إبحث عن مدح قطر والإستهزاء بالجزائر يا لصقة.يوسف الذي أصبح عقدتك يربيك وستراه في les cauchemars حتى تتوقف عن قذف المحصنات
رمضان ولا تستح من الكذب!
Youcef
2012/07/23
ما علاقة كل هذا بموضوع الزعيم بومدين ؟

جل الردود هي لك باسماء مختلفة لماذا انت محروق ومشحون من الداخل
استغفر ربك فانت في رمضان كيف تتكلم بالاسلام
وكل كلامك سب وشتم وتهجم لا تكل ولا تمل من الكلام الساقط

ربي يهدي الجميع وشكرا
فارس ـ (الاغواط)
2012/07/23
شوف تعليقاتك بنفس المضمون وشوف أسماءك وشوف من خرج عن الموضوع لتعرفك قدرك يا جزائري وقدره......لعبة الأسماء لك لست غبيا لأقوم بها .. قيلني يا لصقة اللهم إني صائم
Youcef
2012/07/23
والله يا لي سموك جزائري وقدره (عالي) من تبسة وبقية أسمائك وأسلوبك الساذج الأبله الواحد أضحكتني بخروجك عن صلب المقال وأدهشتني فلم أصادف شخصا "كذابا" مثلك على النت وكل الكذب الذي نقلته يا حقود في مقال الصحفية المسكينة والله لم أتصور وجود أناس بمثل هذا الكذب وعكس الآية تماما. لن أخوض معك لكن أنبهك كم ستعيش؟ ألا يوجد رقيب عتيد؟ أتسامح إلا في من يكذب عليّ فلا تقلق أكتب ما شئت وملتقانا هناك أنت وهذا الناشر الذي يعطيك دوما الأفضلية وحجب ردي حتى صرت أشك ؟! فانشر وشكرا وإلى لقاء :))
Youcef-dzj ـ (هل أخيرا سينشر ؟!)
2012/07/23
هل انت بعقلك خويا. هذا مقال عن بومدين الله يرحمه وليس الحرب مع صاحبك بسبب الصحفية الجزائرية في الامارت. يخي غاشي
اماني ـ (عنابة)
2012/07/22
yoss_dzj

هو محامي مختص في الدفاع عن الاجانب المقيمين بالجزائر هههههههههههههه
كل من لها فضيحة اخلاقية تتصل بهذا المحامي

اخر انسان يتكلم عن بومدين هو انت

تحيا الابطال والرجال فقط
نجم الدين ـ (عين البيضاء)
2012/07/22
ان لم تستحي فاصنع ما شئت. قليل التربية وعديم الحياء. الصحفية الجزائرية ليس لها فضيحة اخلاقية. هل من تزوجت من اردني مسلم تعتبر فضيحة اخلاقية؟؟؟ ربي يهديك
عندك الحق تحيا الرجال والابطال فقط وليس اشباه رجال
مسلمة ـ (الجزائر)
2012/07/23
الجزائرية تتزوج جزائري لكي تنجب جزائري بار...
و إذا أرادت الزواج من أجنبي فلتأخذه معها..
هذه عادة دخيلة على مجتمعنا...أنا حر في رأي..
حبيبتي الشروق أنشري..أنا مغرم بك..
الجزائرية للجزائري ـ (مغترب)
2012/07/23
ما السر في هذا الأسبوع كلامكم كله عن الزواج ولو كان موضوع المقال مختلف تماما سياسة،رياضة إلا وتصرون إدخال أمر الزواج فيه. يا أخي من تزوج مبروك عليه ومن لم يتزوج لعقوبة ليه وكل واحد واش كتبلو ربي جزائري براني المهم مسلم و السلام.

2012/07/23
لحكاية تاع المهم مسلم راحت بكري الان لا امن ولا امان في بلادنا وماصلحش الزواج مع ولد لبلاد مابالك برا التمرميد والبراني يضحكو علينا يقولو خلاو بلادهم وجايين هنا يزيدو علينا بمشاكلهم تحيا بلادي وبنات بلادي وولاد بلادي لي يحبو بلادهم وتحيا الشرووووق ديما
اكرم
2012/07/23
"...كان بومدين يدخن سيجارة فدخل بوصوف، فأوشك بومدين على ابتلاع السيجارة" كلام ينم على عقدة لازمت الكثيرين من بومدين يوم كان حي أما و الآن فالكل يمثل دور الزعامة و البطولة ويجرأ على الكلام على رجل كان لا يمكنه حتى النظر إليه ..ولنفرض جدلا أن بومدين رحمة الله عليه كان يقدر بوصوف ..يبلع السجارة !!! على الأكثر كان يسارع في إطفاءها كما يحدث في الغالب عند رؤية الأب إبنه يدخن ..طبعا هذا بين الأب والإبن ..لا نامت أعين الجبناء
حشيشة طالبة معيشة ـ (قسنطينة)
2012/07/22
ماش عاجباتك جريدة الشروق وما عاجبك والو

اتذكر يوم قلت دولة قطر رائعة واستهزات بالجزائر طول الوقت وانت تهاجم ابناء بلدك والان تتكلم عن الراحل بومدين

اسكت بالله عليك اخر واحد يتكلم عن بومدين هو انت وامثالك اترك كل الناس تتكلم عن الرجال وعن بومدين الا انت

سيبقى الراحل بومدين رمز من رموز الجزائر ومن رموز العزة والكرامة
حذاري يا جزائريين من المنافقين ومن اصحاب عشروة وجوه المخلوعين في الخليجيين عبيد الاجانب شوهو التاريخ وبهدلو بينا امام كل العالم الله ينعل فرنسا واذنابها ..........
جهاد ـ (سكيكدة)
2012/07/22
حبس بركا متخرط عينا الحوار في واد وانت في اخر خلاص البارح قالك تادب ومتغلطش في جزايرية باغي تاكل الموقع. احشم على عرض والاخ يوسف والله ماننحاز له لكن شفته دايما يضرب ويدافع على الجزاير والشعب وماتنا لما تسبوا الشعب وتحتاقروه وتقولوا علينا موسطاشات. علاه تتبلا بالباطل حرام عليك وهذا سيدنا رمضان غاضاتك الجريدة وماغاضكش الشعب هل انت عامل فيها????
جزائرية وافتخر ـ (الجزائر)
2012/07/22
يا يماااااا شكرا على المقطع الذي لم يحدث مع اي زعيم عربي اين قاموا جميعا في الجمعية العامة تحية وتصفيق لبومدين, والكرسي الخاص به يااااااا الله ايام مجد وعز الجزائر ليخرج علينا هذا النكرة بعد 22 سنة من وفاة بومدين ويقول اتذكر انه كاد يبلع سجارته ولا يتذكر حادثة مهمة واكبر وهي اغتيال عبان رمضان واجاب الصحفي لا اذكر التاريخ بالضبط!!!!!!!!!!!!!!! هل هذا انسان نثق في شهادته يا شروق
جزائرية وافتخر ـ (الجزائر)
2012/07/22
welldone plus if boumadien friend with bosouf have you ever saw in your life some one swallow cigarette when he saw his friend it is totaly the other way round when i saw my friend i enjoy my cigarette and that what boumadien has done.
abdelaziz souk ahras

2012/07/23
قريب 22 سنة من لمات بوضياف ماشي بومدين .بومدين عندو 34 سنة من لمات

2012/07/22
بومدين عنده 34 سنة ملي مات وليس 22سنة......مات عام 1978

2012/07/22
شكرا لك لتصحيح الرقم اعرف انه توفي في 1978 تلفولي الحساب بالعنوان نتاعهم والله
جزائرية وافتخر ـ (الجزائر)
2012/07/22
قالك بطل شجاع اخي بلاد لو لافرنسا تركت خيراتها وكانت كل الشعوب تعيش مع الجزائر.امااليوم.وزدخمسين سنة غير الميزيريا

2012/07/22
عندك الصح يا خويا لوما فرانسا خالات لخير متشفيات طرقان اما هادو 50 عام مكاين والو غير الهف طاق على من طاق دزييين وخدة بي ايجيب الخير رلازم ناخدو من فرانسا التطور و التقدم ماشي شادين غير في الماضي و تبدير الاموال لي رحو في الحفلات و الناس مالقاتش واش تاكل وين تسكن
sabrina ـ (algerie)
2012/07/23
حوار رائع وشكرا لجريدة الشروق اتمنى المزيد من الشهادات

ولكن حسب ما لاحظته شهادته تتوافق كثيرا مع كتاب بن شيكو

حبذا لو يخبرنا عن الحمام الذي كان ينام فيه المجاهدين لان اسرار كبيرة يجهلها الشعب يجب ان تخرج للعلن لتعرفو من هم الرجال ومن هم ...........
ميلفاية ـ (تبسة)
2012/07/22
كل مرة نشوفو هجوم على احد رموز الجزائر

مرة الاميرة عبد القادر حفيدته عاهرة
مرة بومدين خواف
مرة جميلة بوحيرد كانت ................

ما هو المقصود من تشويه الرجال والحرائر
لصالح من كل هذا التزوير من يقف وراء كل هذا
على الاقل بومدين لم يكن يبعث برسائل بالفرنسية الى الشعب الفرنسي في عيد الاستقلال
على الاقل بومدين لم يقم بتسليم بنت جزائرية صغيرة الى فرنسي متطرف
على الاقل الاجانب لم يكونو ليتجرؤو على الجزائريين والجزائريات
على الاقل بومدين كان في الصفوف الاولى للكفاح ولم يكن جندي في الجيش الفرنسي
جزائري وقدري عالي ـ (تبسة)
2012/07/22
يعطيك الصحة

2012/07/23
نعم السيد عندو الحق لكن لم يذكر أن بومدين كان يرتعش من العقيد عميروش و السي الحواس ولاد لجبل بإمتياز و ليسوا أبناء المقاهي و الصالونات و الحدود
سفيان الأمازيغي ـ (لانجيري)
2012/07/22
بارك الله فيك
لافض فوك
حقا كي غابوا الطيور جات الهامة دّور

2012/07/22
قرارات مؤتمر الصومام تنص على اولوية الداخل على الخارج .عبان رحمه الله كان ابرز شخصيات التي رسمت مصار الثورة .تصفيته كذا عميروش لاغراض شخصية تاكدت بعد 62 .
لم ندرس التاريخ في الكتب بل من افواه ابائنا الذين قدموا النفيس لنعيش مستقليين و مع الاسف في 2012 لتزال عقولنا مستعمرة .
المتفائلة ـ (هنا ارض الشهداء)
2012/07/23
عقولنا مستعمرة بسبب هؤلاء الذين يتكلمون وكان خيرا لهم أن يصمتوا
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ ))
نحن نريد تاريخا يوثق لأحداث جادة وليس للغيبة خصوصا عندما نشعر أنها تصفية حسابات ومع من مع الموتى

2012/07/23
ما بني على باطل فنتيجته باطلة نجح ضباط فرنسا في اجها المسار التنموي للجزائر واستعادة السلطة وخدمة مصالح فرنسا بعد تصفية كل المجاهدين الذين كان لهم دورا أساسيا في تحرير البلاد
اليوم لم يبق منهم سوى ايت احمد, بوضياف ما صبروش عليه 8 اشهر
لكن الحق اقول لكم في كل يوم يموت واحد من هؤلاء في بلادنا عيد
كيف يعش المرء و هو يعلم أنه قتل نفسا بغير حق او بغير حق ان لم يكن كالانعام فلا يهنأ ابدااما اذا هنأ فهي مصيبة لان الهناء في هذه الحالة غلق لباب التوبة حتى إذا أخذه الله لم يفلته
كلمة حق
2012/07/22
عليها مات بلكونسار
2 - doberman ـ (telaviv)
2012/07/22
في البداية كان هواري بومدين يخاف من بوصوف كثيرا. في إحدى المرات في وجدة، وأنا كنت حاضرا في الحادثة، كان بومدين يدخن سيجارة فدخل بوصوف، فأوشك بومدين على ابتلاع السيجارة.
كلام غير معقول ما ينطق به الا جبان خسيس.
3 - boualem ـ (alger)
2012/07/22
و علاه ما تعرفش وش يكون بوالصوف ؟ بومدين كان سكرتير تاعو في مكتب المخابرات بوجدة و حذيدوان كان يدّور هناك قدام المقر لأن أمه كان عندها حمام و كان بومدين يرسله لإحضار سجائر أو قهوة أو شراء جورنال وهكذا ،أما بوصوف فهو المدير العام للمخابرات و هو من درب سي بومدين و علمه العمل المخابراتي و يوم قام بإنقلابه أحضره لمقر الرئاسة و حذره من التدخل في السياسة وأعطاه ما أعطاه و نهار مات قتلوه برصاصة و هو داخل كابينة تلفون ،هكذا نجازي أبطالنا ،حرروها ولاد ميلة و الأوراس و القبائل و الشمال القسنطيني و اليوم
ALgerian
2012/07/22
مقال عن تاريخ الجزائر ولم أجد أي تعليق, الله يستر أمتنا من الجهل
4 - بدرالدين ـ (الجزائر)
2012/07/22
لولا هاد الخوف و الحترام للقاده و كبار المسؤلين لما استقلت الجزائر و لا كانت دوله بلمرة رحم الله شهدائنا و مجاهدينا كافة
5 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2012/07/22
وين كنت ياخرفان وين كنا جزارة

شوف بومدين المريكان تخاف منه وانت تجي تقلي قريب يبلع سجارته

هذا الخبر مكانش منها
أن منيش مصدقك وسمحلي.
6 - lazhar ـ (الجزائر)
2012/07/22
من كل هذا الحوار اخترتم هذا العنوان !!!!! ذروا الرجل فإنه مات منذ أكثر من 33 سنه ...والله لم أفهم الهدف من وراء هذا العنوان
7 - ابو عبد المجيد
2012/07/22
وانا ايضا اشعر ان شيئا ما جعلك تتحدث هكذا ربما ,,,ههههههههههه الهم اني صائم
8 - عبدالله ـ (تيارت)
2012/07/22
بومدين أسد الجزائر رغم أنفكم يا مجاهدي اخر زمان
9 - محمد
2012/07/22
السلام على الجميع ورمضان مبارك سعيد قلت كلمة وتكلمت عن احداث انت الشاهد عنها هذا لمن يريدون يشوهون صورة اهل المغرب العمليات تنسج في المغرب وتنفذ في الجزائر يوم كانواا الرجال رجال اما ابناء الحركي ,,,,?????اللهم اهدنا سواء السبيل
10 - moslim ـ (maroc)
2012/07/22
كان عليك ان لا تتدخل...لانك ستهاجم كنت على حق او باطل من طرف الحركي... اما الاحرار نتفهمهم و جزاؤهم مع المؤمنين و الشهداء...ادينا واجبا في سبيل الله...و الجزاؤنا و مصيرنا من عند الله سبحانه ...
الاطلس الشامخ ـ (المغرب)
2012/07/23
أنتم لاه تلوموا ؟ من يعرفون قدر المغرب ماتوا كلهم لم يبقى إلا من خانوهم و خانوا الشعب فما بالك بالمغرب،نعرف نحن الشباب ما قدمه المغرب للثورة و نعرف أخطائه معنا و لا نحقد عليه لأننا نعلم أن من ساعد و ناصر هم الشعب و من أساء هم السياسيين ،نعلم أن أهل مكناس في مظاهرة واحدة قاموا بقتل 67 معمر فرنسي تضامناً مع أشقائهم الجزائريين و كذلك قامت قيادة الثورة بشن هجومات واسعة في الشمال القسنطيني سنة 55 تضامنا مع محمد الخامس عندما نفته فرنسا ،عندكم لنا دين سنرده يوماً ما عندما تخرج فرنسا من حياة المغرب العر
جزائري
2012/07/22
هذا يبين احترام اخوتنا الجزائريين لبعضاهم .لكن احنا الا ما عجبناش نتخلص منهم بحواث المرور و الاعدامات : الدليمي عز الدين
فاطمة شنا ـ (بير جديد / المغرب)
2012/07/22
بل العمليات تنسج في الجزائر وتنفذ في الجزائر...

2012/07/22
الجريدة جزائرية والموضوع جزائري فما دخلك انت .....لكن مادمت دخلت الى بيتنا فأنني اسألك سؤالا كيف حال الدرك المغربي بعد الطريحة في جزيرة ليلى اذا مازالوا احياء سلم لي عليهم وقل لهم لاتذهبوا مرة اخرى الى جزيرة ليلى والا ........
عبد الكريم ـ (باتنة)
2012/07/22
انت الذي تتكلم بهذه الطريقة عليك ان تعرف انه خلال المقاومة و الثورة ضد فرنسا لم يكن هناك اي فرق بين المغرب و الجزائر فالجزائريون كانوا يدخلون الى المغرب و يعيشون فين كأنهم في بلدهم و نفس الشيء بالنسبة للمغاربة حيث كانوا هم ايضا يعيشون في الجزائر كأنهم في بلدهم. لم يكن هناك اي فرق بين الشعبين بتاتا. المشكل بدأ مع الاستقلال الجزائر اتخذت منحى الجمهورية الاشتراكية و المغرب اصبح ملكية رأسمالية من هنا بدأت حرب الاستقطاب بين النظامين المتناقضين و بدأت الحرب الاعلامية العداواة بين الشعبين

2012/07/22
نحن لسنا بلد واحد من قديم الزمان حتى في العهد العثماني وقبل وبما يخص امتنانكم علينا بان الثورة تنسج عندكم يعني فوق ارضكم وبس لانكم كنتم مستقلين قبلنا والذين كانوا ينسجون هم جزائريين ليسوا بامراركة ماتخلطوش شعبان مع رمضان الثورة ثورتنا وحنا اماليها والسلاح الذي كان ياءتي من المغرب هو ليس باسلاحكم وتصدقتم به الينا فهو كان ياءتي من مصر ومن الدول الصديقة انذاك الصين يوغوسلافيا المغرب كان ممر وبس والسلاح كنا نشتريه باءموالنا ليست باصدقة ياالتابعة اخطونا ماذا تريدونا منا ?
cheni cheni ـ (holland)
2012/07/23
هل سهلت عواقب مرور السلاح و معسكرات تدريب الجيش من دول الجوار...يبدوا انك جد بعيد عن الاحداث...في البداية كانت هناك خلية تلبس كسوت النساء فيسرق السلاح للفرنسيين و يتقاسم بين المجاهدين جزائريين و مغاربة...و كانت العمليات الفدائية شبه مشتركة لان الهدف واحد...اما سلاح الباخرة دينا التي اعطبت و انقد السلاح المواطنون براس الماء الناضور قبل ان يحتجزها الاسبان...كان لصالح المجاهدين جزاريين و مغاربة لانطلاقة الثورة المباركة ل 2 أكتوبر 1955 . و كان التخطيط مشتركا للقيادتين معا...
الباخرة «دينا» التي كانت محملة بشحنة الأسلحة والمعدات العسكرية الموجهة لجيش الت
Aedemon ـ (MAROC)
2012/07/23
كان هواري بومدين يخاف من بوصوف ???????????????????
11 -
2012/07/22
عبد الحفيظ بوصوف لم يكن في خلاف مع بومدين لأن بوصوف هو الرئيس المباشر له و هو الذي أسّس لجهاز مديرية الإستعلامات و الأمن ليكن سيفا فوق رقاب الظباط المخلصين لالوطن و حتى المواطن البسيط لم يسلم من بطشهم, دون نسيان الإمتيازات و الترقيات لأشباه المجاهدين اللّذين كانوا في صفوف الجيش الفرنسي, حتى لو لم يكن له منصب واضح في الدولة لكن بوصوف كان يدير دواليب الدولة و الأمن بواسطة الطابور الخامس, و هم ببساطة ما يسمّى بحزب فرنسا , كلّ التصفيات الجسدية ل الثورة كان هو الآمر فيها يعني أنّ هذا المقال كلّه كذب
12 - سمير ـ (وهران)
2012/07/22
فالفائدة من هاد العنوان لرجل حكم الجزائر
هده اهانة لانسان رحل عن الدنيا
ادكروا امواتم بخير
13 - mostefa ـ (0ran)
2012/07/22
بومدين خواف!!!! لوكان جا عايش يبعتك تضرب دورة في باطن الأرض.
14 - عبدو ـ (باب الواد)
2012/07/22
أصبح بعض المعلقين لا يصدق أي أحد. لا من هم اكبر منا سنا و لا من هم اعلم منا بالتاريخ و الجغرافيا. و لا حتى اباءنا و أجدادنا الأحياء و الأموات إلا إذا قالوا العام زين و الجزائر جنة الله فوق الأرض و أهلها و مناضلوها و شهداءها هم ملائكة الرحمان غيرهم لا يساوي قطميرا. يا ناس هذا الرجل عايش الأحداث وعرف الرجال في المنشط و المكره و شهد بما يعرف فأين المشكل إذن حتى نكذبه او نشك في ما يحكي ؟؟
15 - حماد ـ (فرنسا)
2012/07/22
من بكري بالهف

2012/07/22
عندك الحق سياسة بومدين هي اللي وصلت الجزاير لهاد التخلف
tarik:jijel
2012/07/22
اللهم اني صائم
16 - عمار ـ (الجزائر)
2012/07/22
لم أفهم مالهدف من هذا العنوان. هل أن ينقص قيمة الراحل. أم ......... والله بهده العناوين أكيد سوف تفتقدون المصداقية و هذا إذا لم تفتقدوهامن قبل. الرئيس هواري بومدين شرف لنا و شرف الامة العربية. يكفيه أنه لما كان في وقته كانت الجزائر على الصعيد الدولي دولة لها قيمتها. أين الجزائر الان....... صحيح لما درالكم الشأن أصبحتم تتكلمون عليه...هذا حال العربي
17 - رشدي ـ (dubai)
2012/07/22
C EST DU FESTI, DES MENSONGES, BOUMEDIENNE NE CRAINT QUE DIEU
18 - ZAIM ـ (RAS EL MA)
2012/07/22
لو كان الهواري رحمه الله يخاف لكان مع فرنسا و أمريكا كيف لأسد مثل بومدين يخاف من........... كلام فارغ و كما قال أحد المعلقين وين كنت ياخرفان وين كنا جزارة أهدروا اليوم و غدا لاتاسفن على غدر الزمان
لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلو على اسيادها
تبقا الاسود اسود والكلاب كلاب
19 - كمال الحراشي ـ (فرنسا)
2012/07/22
بومدين راجل وسيد الرجال ولي يحب يعرف الحقيقة يبحث بنفسه وأولاد الشرق مولا النيف أنظروا لزروال الشاوي وفحل يموت وما يحمل الذل
20 - زينب ـ (alger)
2012/07/22
ما هكذا يُكتب التاريخ لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم
أصبح من هب و دب يتحدث عن التاريخ أين كان هؤلاء من قبل
21 - زكريا ـ (بني سلجوق)
2012/07/22
هههههههه
تقصد بوصوف هو من ابتلع سجارته خوفا من هواري بومدين
و ليس العكس و الله اعلم
الله يرحم الرجال
الشهداء الجزائر
22 - هواري بومدين ـ (الجزائر)
2012/07/22
هل من دليل ملموس, عندما كان حي رحمه الله لم يتجرء و لو واحد فيكم بفتح فمه, و الان قولو ما شئتم ان الله ان عليكم رقيبا
23 -
2012/07/22
هدا هو سبب تخلفكم لأنكم لا تتقبلون الحقيقة
24 - abdellah ـ (españa)
2012/07/22
الله يرحمك يا زعيم الأمة العربية السى هوارى بومدين...وش هدا العنوان ياجريدتى المفضلة هل الغاية منه لفت الانتباه لقراءة كامل المقال أم حقاا ابتلع عفوااااا كاد يبتلع سيجارته خوفا منكم عفوا خوفااا من بوصوف .....حتى الكلام تلفتو هنا الله يهديكم فى هدا رمضان
25 - سهام الجزاشرية ـ (الجلفة)
2012/07/22
سبب بؤس الجزائيين و تخلف الجزائر....
26 -
2012/07/22
حين تغيب القطط, ترقص الفئران..... وإن كان المثل المعرّب لا يعبّر حقيقة عن المثل الشعبي.... أهذا عنوان يُنشر لأحد أبطال الجزائر يا شروق؟
27 - س د ـ (الجزائر)
2012/07/22
il n'a même pas l'air d'un moujahid yezik mel...........
28 - bch ـ (soukahras algerie)
2012/07/22
الراحل هواري بومدين يخاف من بوصوف ؟ سبحان الله صدق المثل الذي قال يلعن أبو السبع في غيبتو .
29 - عمر ـ (وهران)
2012/07/22
لا غرابة فى ذالك. بومدين رحمه الله كان بطلا لكنه الا بشر .

2012/07/23
pourquoi ce sujet aujourd'hui ?!!!! au lieu de critiquer des hommes qui ont gaffer durant la guerre de liberation parler plutôt des vrais harki politico - economique qui sevissent encore dans les rouages des ministeres et qui sont entrain de vendre le pays par petites parcelles.
30 - Momo ـ (france)
2012/07/22
الثورة الجزائرية ثورة القرن , من أخواتها القليل،مثل الفيتنام،وفلسطين،وبعض الببلدان المعروفة،والهدف من. نضالات تلك الشعوب مازال في مخاض ومازالت ثماره تينع علي مر الزمان ومن يريد كتابة تاريخ الثورة يصدم بواقع يمنعه من ذالك .ولكن التاريخ يظهر فصوله وملابساته واحداثه بصمت وقوة اصرار.والمهم بعدنهاية الثورة ان نبني العلاقات بين مواطني البلد وان يستفيد المواطنون من خيرات بلادهم وتستفيد البلاد افكار وسواعد أبنائها ،ومن اجل ذالك لا بد من تحرير المبادرات.
31 - معروف ـ (وهران)
2012/07/22
أذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم. (حديث شريف)
وذكر عند النبي "صلى الله عليه وسلم" هالك بسوء فقال:
لا تذكروا هلكاكم إلا بخير.
وعن مجاهد عن عائشة مرفوعا: لا تسبوا الأموات، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا.
32 - جزائرية ـ (الجزائر)
2012/07/22
ايها المناظل الدي لا اعرف حتى اسمك انا لن اقول لك ولامتالك ان الشعب الجزايري يحب بومدين ولكن ادعوك لتشاهدة جنازته وكيف كان رجال الجزاير يدرفون الدموع الحارة على فقدانه حينها ستعرف انك وكل من يعارض بومدين انكم تتكلمون عن اسيادكم وان قيمتكم عند هادا الشعب هي ليست الا قيمة حداء هادا الرجل العظيم
بومدين كان رجلا دنبه الوحيد انه لا يخاف شيئا حتى الموت الا الله
شكون كان يقدر يحل فموا كي كان بومدين عايش وكيما مات كترو الشطاحات لو كان جا عايش يديك لجولة على سطح الشمس
33 - جزايرية وافتخر ـ (الجزائر سكيكدة)
2012/07/22
حتى ولو مات دكتاتورا في بلد ما الشعب سوف يدرف الدموع..حتى ولو كان الحاكم فارا الشعب يذرف الدموع وخاصىة الشعب الخائف المذلول في حضرتكم

2012/07/23
بومدين لو عاش في زمن عمر ابن الخطاب رصي الله عنه سيقلون ان عمر كان يخاف من بومدين ياخي حالة بوصوف+بومدين+جماعة وجدة هم من سرق الثورة
34 - بومدين سارق الثورة
2012/07/22
سلام ، هل وصلت الجراة ليخاف امير المؤمنينـ رضي الله عنه ـ من بومدين ـ رحمه الله ـ صحيح كلنا نعتبره رجل الجزائر، وحاميها يجب ان تستغفر وتتوب خصوصا في رمضان يجب الابتعاد عن الداتية والاتصاف بالموضوعية، عند ابداء الاراء،ربي يغفرلك.

2012/07/23
عندما تفهم اللغة التي اتحدث بها بعد اذا رد على تعليقي صح فطورك اخي
بومدين سارق الثورة
2012/07/23
صاحب التعليق 10 الجزائر للجزايريين كانوا حركى أو مجاهدين فلادخل لكم واذا كانت الجزائر لأولاد الحركى فالمروك لأولاد اليهود والخليجيين هههههههههه.
35 - عمر ـ (وهران)
2012/07/22
اذا غابت لكباش أكبش يا علوش
36 - hamlaoui ـ (M'sila)
2012/07/22
لما كانش فتاريخ غير ماكلاه يهدر علاش لاان الناس لشهدوا عليكم ماتوا مالا خلوا البير بغطاه
37 - hachemi ـ (timimoun)
2012/07/22
ــــ/ صـورة بومديـن خلعتونـا تقـرا المقـال يبهــدل
38 - /ــ شعــب براضية
2012/07/22
اذا غابت لكباش أكبش يا علوش
39 - hamlaoui ـ (M'sila)
2012/07/22
الله يرحم بومدين معندكم ماتقولو فيه رجل بطل و مهوش سراااااااااااااااق ووطني حتى النخاع .الله يرحمو 1000 رحمة
40 - faiza ـ (laghouat)
2012/07/22
ما هدف هده الحوارات التي تتكلم فقط عن الخلافات و المؤمرات بين الثوار و لا تتكلم عن فرنسا من يريد تشويه الثورة و ابطالها ؟!!
41 - فلة
2012/07/22
في الماضي كنا نقرأ عن الثورة كل ما هو بطولي أما اليوم فأصبح كل من يتحدث عن التاريخ إلا وطعن في تلك البطولات و رجالاتها فهل هو مخطط يهدف إلى تشويه داكرة الجزائري ......اللهم إني صائم
42 - حورية ـ (جيجل)
2012/07/22
من قتل كريم بلقاسم من قتل عبان رمضان من قتل شعباني محمد و خيدر ...الخ من طرد رجال و الثوار من الجزائر ك بن بلة ومصالي الحاج و محمد بوضياف وايت احمد ...نتمن اللي مايعرفش التاريخ تاع بومدين يبلاع فمه بومدين كان عايش في الجبل في الغابات ومبعد ولا رئيس الجزائر......مزيا مزيا العربي بن مهيدي مات لوكان عاش بعد الاستقلال لكان قتلوه ولا نفاوه......معضم التعليقات دليل على شباب الجزائر يجهل تاريخ بلادو..... نشكر الشروق على كشف حقيقة تاريخ الجزائر المزور
43 - لطفي ـ (213+)
2012/07/22
اصحاب مثل هذا المستوى الدنيئ الذي يحتقر العلم و الحكمة في ثسيير البلاد شعارهم لتضليل الشعب امثال شعبية و الفتاوي الدينية المحرفة لتوجيه شعب امي (نية بزاف) مثل استعمالهم للمثل : جيبولي فاهم و الله لا قر), يا جاهل يا محتقر العلم و القراءة, ما يربطنا برب الكون هو القراءة, قراءة القرأن , قراءة التاريخ قراءة الحاضر و قراءة معمقة لشخصيات مثلكم التي تزعم انها حررت الجزائر من حقرة الفرنسيين ولكن عوضت بحقرة الجزائريين لبغضهم البعض , حرروها من النشاط و النظافة الى بلد تحطيم المعنويات الكسل و الوسخ
44 - algerien pur sang ـ (FRANCE)
2012/07/22
الموستاش برك ما تخلطوش فيه ربي يرحموا
45 - lotfi Dk ـ (a)
2012/07/22
كلهم رجال وخدموا لمصلحة الجزائر ولتحرير الجزائر الله يرحمهم جميعا وليس هناك ثورة نضيفة مائة بالمائة
46 - cheni cheni ـ (holland)
2012/07/22
بومدين راجل وسيد الرجال... اول زعيم عربي تكلم اللغة العربية في هيئة الامم المتحدة..الوقت الذي كان فيه رؤساء الخليج يختبؤون وراء"بلايزهم".
47 - الله يرحم الزعيم
2012/07/22
بومدين الثورة الزراعية التى اعطت ثمرتها في زمنه .بومدين االقاعدة الصناعية العصرية التي تلاشت بعده بومدين الفريق الوطني 1982 بومدين عقل نادر مفكر لا يعلمه الا خالقه بومدين من الرجال الذين يحميهم التاريخ فالكمال الا لي الله
48 - elyes
2012/07/22
رسالة الى الشعب الجزائري . نعم ما يقوله الرجل حقيقة فالكل يعلم ان بوصوف هو من درب بومدين وهذا لا يمنع بالاعترف بقوة بومدين رغما ان بومدين له كثير من الايجابية لكن علينا ان نقول بأن الثورة الجزائرية كانت فيها كثيرا من الانانية وحرب المناصب فكيف يعقل ان نغتل مهندس مؤتمر الصومام عبان رمضان وكيف نشرح اغتيال كريم بلقاسم و بوضياف الكل يعلم انه حسين ايت احمد هو من اساس المنظمة السرية في 1945 و هو من الستة
49 - sofiane ـ (tizi ouzou)
2012/07/22
علينا ان نبتعد عن العوطف الجزائر في خطر علينا ان نحاسب هؤلاء الذين استغلو الثورة لأغراض الشخصية فكل الذين مرو عن الحكم منذ 1962 كلهم ابناء فرنسا استغلو الاعلام لصلحهم علينا ان نفهم جيدا التاريخ اليس عيب ان يحكمو ظباط فرنسا العماري و نزر و قنايزية و جماعة وجدة وننسى الرجال الحقيقين و الله عيب الدولة مازل تذل الشعب و الشعب مازل يأمن بالعوطف
50 - sofiane ـ (tizi ouzou)
2012/07/22
مات ولم يترك دارا ولا دولارا وانما ترك اثارا وعمرانا ومصانع يعمل بها الشباب الجزائري فما انجز من قتلوه بالسم ومشوا في موكبه الى مقبرة العالية وهو الذي البسهم حتى السراويل ايام كان بن بلة يصفعهم وينزع لهم السراويل فالتاريخ شاهد ولايستطيع اي واحد ان يزوره فلا تحملوا بومدين ما لايتحمله واذكروا موتاكم بالخير وقد قال لكم يوم ان كان حيا ان بزقتم على قبري فانكم لن تستطيعوا البزق على انجزاتي من المصانع والقرى الفلاحية والسد الاخضر والجامعات والخدمة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة الجزائرية الحديثة
51 - م.حمدي ـ (اولاد هداج)
2012/07/22
أليس عيبا ان نفتخر بظباط فرنسا و نسب الرجال الذين فجرو الثورة من امثال كريم بلقاسم و بوضياف و حيدر و عبان رمضان و حسين ايت احمد هو الرجل الوحيد الذي بقية من الستة الاوئل مفجيرن الثورة
52 - sofiane ـ (tizi ouzou)
2012/07/22
عبان لم يكن من مفجري الثورة لا تزور
الحقيقة
2012/07/23
ولماذا لا يكون تصرفه استحياءا من بوصوف
53 - عبدو
2012/07/22
كلنا نعلم ان الرجل الدي لن يخاف من الماريكان وتكلم العربية بالامم المتحدة وهو من اتى بفكر النظام الدولي الجديد الصادق الدي يهدف الى تطوير الدول الافريقية والعربية والمستضعفة ليس الدي حورته امريكا
الرجل الدي وقف العالم ككل في المتحدة ليصفق له لا يخافكم ابدا
هو كان يحترم بوصوف لانه دربه هادا مكان وانتم ترجمتم احترامه خطا
جزايرية وافتخر ـ (الجزائر سكيكدة )
2012/07/23
هواري بومدين كان يعرفه الشعب كبيرهم و صغيرهم شخصيا
و كان الكثير يلتقي صدفة بهواري بومدين في الشارع و يصافحه بكل تواضع و احترام و كان هو بحد ذاته انسان شعبي مثقف و مجاهد
لم يعرفه الشعب من وراء الشاشات او عن طريق الصحافة و الاذاعة بل كان تواجده في كل مكان دليل على نشاطه و اخلاصه لوطنه
و مجهوده العملي المطبق على ارض الواقع و حرصه الشديد على تقدم البلاد بيد ابنائها و ابطالها بغض النظر عن اخطائه السياسية القليلة في الماضي و التي صنعت له اعداء الى يومنا هذا و كذلك محاسنه صنعت له شعبية حتي اليوم
54 - هواري بومدين ـ (انسان شعبي)
2012/07/22
يا شروق كاين فرق كبير بين الاحترام والخوف بومدين الزعيم التاريخي والرئيس الاسطوري للجزائر كان يحترم كثيرا بوصوف كشخص لازم عليكم ان تنتبهوا لما تكتبون صح رمضانكم
55 - فريد ـ (الجزائر )
2012/07/22
زعيم الجزائر بومدين يخاف بوالصوف??????????????????????
تحيا بومدين زعيمنا للابد في تحرر الشعوب
56 -
2012/07/22
الرجل مات منذ 30سنو و مازلتوا تخافون منه ، أطرح سؤال مذا أنجزتم من وراء هواري بومدين ياجبناء ، تريدون أن تمسحوا صورته فلن تستطيعوا فأشبال الثورة لا تمحيهخا أشبال الأمو و الفاهم يفهم ، رجل مثل سي بوخروبة خسارة للحزائر و للاسلام يا خونة الدين و الاسلام عندكم الدراهم و تحطموا في هذا الشعب ، الشيئ الذي لم تستطع فعله فرنسا في 132 سنة قمتم به في 50 سنة ياخونة حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم ، أنشر يا شروق إن كنت فعلا شروقا و إن لم تنشر فأنت بوق من أبواق الدولة
57 - KARIM ـ (guelma)
2012/07/22
كاين ناس من سحاهم يقولك خاف
غير اجي و ازدم
58 - moudjahid ـ (algerie)
2012/07/22
الهواري بومدين الله يرحمو عصر لكم الخل في عينيكم في حياته و حت بعد وفاته الهواري بومدين هو أسد الجزائر و نسرها الطائر وبحرها الثائر ونور البصائر و موتو من غيضكم ياخونه
59 - نور الهواري بومدين ـ (london)
2012/07/22
عندما يكتب تاريخ الثورة و بتحقيق العدول الصادقين
في تلك الفترة نستطيع أن نميز ما يقول هؤلاء...............
60 - omar ـ (BiH)
2012/07/22
yakhi jahl imala alistiklal jabouh sha chark berk mliha hadi donc lokhrinn kanou ygasrou yakhi hadra
61 - limi ـ (alg)
2012/07/22
بومدين سيدك وسيد سيادك ولمعجبوش الحال اقرب حيط قدامك دق براسك
62 - moussa ـ (alg)
2012/07/22
نزيد نقلكم حاجة شوفو تصويرتو تكفي راها تعبر علي واحد سيد الرجالة
63 - badro ـ (barika)
2012/07/22
الى الأخ الذي يتحدث عن جزيرة ليلى خد العبرة هن هذا الرجل الذي يتحدث عن تاريخ الجزائر كشاهد عيان الحمد لله لم نقصر في أداء الواجب يا ترى ما هو موقف بلدك في صراعنا مع الإسبان حول هذه الصخرة ؟ الاسبان ورائهم الناتو والله لن ننسى موقف أشقائنا في الخليج ومصر الصديق عند الشدة إنشر إن كانت لكم مصداقية
64 - hdidan ـ (agadir maroc)
2012/07/23
أنسيت يوم غدرتم بنا و نحن في بداية الإستقلال؟
قل لملكك أن توسعات الملوك ولى و لن يكون على حساب أرض الشهداء الطاهرة....إذهب و ابحث في تاريخك أنت و من يحكمك و من أين آتى و من الذي نصبه ملك على شعب المغرب الأمازيغي العربي..الحمد لله أنني أصافح حاكم بلدي..و لن أنحني له...
هيا صح فطوركم ..و صحوركم.
جزائري
2012/07/23
ربي يهديكم ان شاء الله
65 - norbouha ـ (sougueur)
2012/07/23
سوف تبقي رمزا للجزائر يا بومدين لانك ميت ومازالو يهابونك ويغارون من شعبيتك التي لن تزول بزوالك بل ستبقي رمزنا الي ان نلقي حتفنا
66 - badro ـ (barika)
2012/07/23
يا دين الله مازالكم عايشين في امجاد الماضي ..راني باغي نرمي روحي صدق محمد الماغوط ...و علابالي كاين بزاف ما يعرفوهش قال ان تحرير العقل العربي اصعب جدا من تحرير فلسطين ...مساكن احنا و الله غير بؤساء ....كاش مرة شفتو امريكي او بريطاني يحن لفترة حكم هاري ترومان او مارغريت تاتشر و يتكلم بالعاطفة اللي راكم تتكلمو بيها ...الحرفة التي يتقنها العرب البكاء على الاطلال .....وقيلا المرض نتاعكم ما عندوش شفاء و راح تبقاو طول حياتكم ابرة ما تخدموهاش .ليس الفتى من يقول قد كان ابي و لكن الفتى من يقول هااناذا
67 - عليان ـ (الجزائر)
2012/07/23
Boumedienne Allah yarahmou, était un homme, un vrai et il est mort en homme.A son époque, on se sentait en sécurité et tous les algériens étaient respectés. On étaient fiers de notre pays où le taux de criminalité et du vol était parmi les plus bas au monde. Maintenant, on est dans un état lamentable à cause des minables qui ont ruiné, pillé et humilé ce pays riche. Racontez ce que vous oulez, ous n'arriverez même pas à sa cheille, et il restera toujours dans nos coeurs Wkilkoum Rabbi.
68 -
2012/07/23
نعم السيد عندو الحق لكن لم يذكر أن بومدين كان يرتعش من العقيد عميروش و السي الحواس ولاد لجبل بإمتياز و ليسوا أبناء المقاهي و الصالونات و الحدود
69 -
2012/07/23
تاريخ بلادي في معظمه مبني على الكذب و الخرطي ، ولكن المؤكد أن هناك جماعة كانت قد خططت لكيفية الإستلاء على الحكم قبل الإستقلال و كان لها ذلك......
70 - كره من الجزائر ـ ( DZ معاهم )
2012/07/23
لا أدري لماذا البعض يريد أن يصور لنا بومدين و كأنه من الصحابة أو الأنبياء بومدين كان دكتاتور متعطش للسلطة قاد الجزائر بغباء ضيع علينا فرصة بناء دولة مؤسسات أقصى الشرفاء و النزهاء بالنفي و الحبس و الاغتيال و قرب منه ابناء فرنسا فكان جزاءه ان تخلصوا منه وقتلوه هذه هي الحقيقة التي لا يريد ان يعرفها عبيد بومدين
71 - رؤوف ـ (algeria)
2012/07/23
بومدين عسكري انقلابي هو سبب ما نحن فيه الان

2012/07/23
الراجل يبقى راجل. تاريخ بومدين يشهد عليه والشعب يعرف قيمته. منذ رحيله, لم نعرف نهارا ابيض. تكالب علينا الحركى وحزب فرنسا والارهاب والمافيا...الله لا تربحهم.
72 - Bilal ـ (Aljazair alhorra)
2012/07/23
الراحل هواري بومدين اللقب الحقيقي بوخروبة من واد زناتي ولاية قالمة و ليس ولاية ميلة غلط بومدين قالمي حر شكرا
73 - algerienne ـ (france)
2012/07/23
لاكن اصوله من ميلة ومازالت بعض من عائلته هناك الى الان.

2012/07/23
من هو بومدين هذا؟ اليس اسمه بوخروبة؟
74 - Tarbag
2012/07/23
اتقو الله الرجال عند خالقهم وهم اليوم بين ايدي الرحمان غفر الله لهم . كلهم ابطال فلا تشوهو شخصيتهم وادعو لهم بالرحمة لا غير
75 - abdessameud ـ (BLIDA)
2012/07/23
يلا كنت راجل كون تكلمت في حياتو
76 -
2012/07/23
لو بقي بوخروبة الى يومنا هذا لكان مصيره مثل القذافي
77 - Tarbag
2012/07/23
هذا الرد كتبة قبل منقرا المقال كي غيبو السبوعة يخرجوا لقطوطة او هذا لبنادم باين كان ....في هذاك الوقت باين علئ وجهوا والمقال والله منقراه ما نخسر نهاري وين راك يا بومدين الله يرحمك كل مرة يخرجنا ...... يبد اقطع علاه ماهدرتوش بكري
78 - foufouman ـ (الجزائر الحبيبة )
2012/07/23
j'en suis sur demain vous direz chadli kan yeblaa el sigar dialou koudam boumediene ..ou zeroual kan yeblaa el kaskitadialou kedam chadli etc etc .. berkaw mel khorti.. rana fi ramdane
79 - mayarski ـ (bladi)
2012/07/23
هاذ البلاد مخدوعة منذ 1962 يمال مكلاه تقليو علينا الحوت الشعب كامل راهو على دراية بذالك.
80 - L;aarbi omaskya
2012/07/23
الاختلاف في الرأي علامة صحية والنقاش مفيد والتعصب مخرب للعقول ومضر بالتواصل في النقاش بعض القراء لاأدري إن كانوا جادين أم أنهم يكتبون من مبدأ معزة ولو طارت السيد تكلم بما عاشه منذ سنين طويلة تلك السنين لو تعود الكثير الكثير .................الكثير ممن يثرثرون الآن ويشتمون في الرجل ستتعقد ألسنتهم بومدين رحمه الله عند ربه وهو من يحاسبه على أفعاله في الدنيا وما يهمنا الآن هو ماذا زرع وما حصدنا نحن بعد موته زرع الحركة وتجاهل كتابة التاريخ وكان ممثلا عظيما يتكلم مع الغاشي بالعربية ويدعم المسيرين في ا
81 - راسبوتين ـ (الجزائر العامرة)
2012/07/23
يا شروق عليكم عدم الاساءة الى هذا الرمز الوطني عبر هذه الاقزام وان كنتم تمجدون طاب جنانو وهو لا شيئ فيجب ان تعلموا انكم تتكلمون عن رجل تاريخي وجزائري حر وشجاع ووطني وكان امينا على اموال الشعب ببساطة جزائري يشبهنا في صدقه ونخوته وعنفوانه ونزاهته وشهامته واخلاصه لوطنه هذا هو هواري بومدين رحمه الله ...اما عن حكاية بوصوف فهناك فرق بين الاحترام والخوف والهواري كان يحترم المجاهدين الاكبر منه سنا وفقط
82 - فريد ـ (الجزائر)
2012/07/23
كل ما سرده خرطي ما عدا موضوع الشهيد عميروش
كريم و بن طوبال لا علاقة لهما باغتيال عبان ; كريم و اوعمران هما اللدان ادخلا و عينا و نصبا عبان المسؤول الاول عن جبهة التحرير في الجزائر العاصمة و هو محرك ماتعرف بمعركة الجزائر تحت امرته ساسف و جماعته,كل تعليمات الجبهة و اول بيان كان بخط عبان
اما عن بوشلغومة المرحوم الهواري فيكفيه نطرة لمن حوله يموتون وقوفا
لا بوصوف و لا بوشكارة و لا بوقطن
فين كنت لما كان بوشلغومة يقول قررنا و امثالك يصفقون فرحا و خوفا
83 - EL-SICARIO ـ (ANNABA)
2012/07/23
شوف يا العنابي أغسل فمك قبل ما تتكلم على سيدك بوصوف الدي كان بومدين نائب له السيد بوصوف لمعلوماتك هو مؤسس أول نواة للمخابرات الجزائرية وكان بومدين تحت امرته و لو لأراد أن يحكم الجزائر بعد الاستقلآل لفعل ولكنه رجل مخابرات يقدم للجزائر في صمت بعيدا عن الأضواء الزائفة و الاعلآم فا هو ليس با طالب منصب أو شهرة و لأقرأ عن تاريخه با اعتراف بوتفليقة أنه كان يمول المقاومة الفلسطينية وحركات التحرر عبر العالم

2012/07/23
نحن لا يهمنا الماضي ولكن المستقبل اتركزنا من الماضي الاليم الدي لا يحمل الا الماسي والمشاكل والاختلافات المستقبل يتطلب منا ان نكون موحدين يد واحدة لصنع المستقبل ومسايرت الامم المتقدمة مثل امريكا واليبان والمانيا والصين والبرازيل والهند مادا نفعل بالماضي الدي يجرنا الى خلق المشاكل ادهب واكتب كتاب يارخ ماتزعم به ليناقشه الاكادميون من بعدك ليعرفوا الحقيقة من الباطل ان مسؤل امام الله على ماتقول (وكل انسان الزمنا له طائره في عنقه نخرجه له يوم القيامة كتاب يلقاه منشورا ) فاحدر الجزائر ليست بحاجة الى ف
84 - الجزائري ـ (الجزائر)
2012/07/23
بعضهم بلع لسانه لسنوات ... و الفاهم الله لا قرا.
85 - algerien brave ـ (algerie)
2012/07/23
ou etes vous BOUMEDIENE ??

ALLAH YARHEMEK YA EL ZA3IME
86 - Djamel ـ (ALGERIE)
2012/07/23
rana fi 2012
87 - snaiper91 ـ (oran)
2012/07/23
الرجل هو الذي يقول كلمة حق في وجه و حياة بومدين، أمّا التكلم بعد مماته فهذه من عادات النساء ..
88 - kader ـ (france)
2012/07/23
العقيد عميرودش رحمه الله لم يقتل أحدا ظلما و لا كما يدعيه !!
العقيد عميروش رحمه الله الكل يشهد أنه كان عادلا و صادقا و اللذين أعدمه لم يعدمهم تصفية لخوفه منهم كما يدعى هذا الخرطي
لقد أعدم الكثير من المجاهدين المزيفين الذين يعملون على تشويه الثورة و المجاهدين لصالح فرنسا بإرتكابهم مجازر إبادة ضد الشعب المسلم الأعزل و إلصاقها بالمجاهدين لإرهاب الشعب و إبعاد المجاهدين عنهم
و حقيقة إستشهاده كانت بعد وشاية و غدر من مجاهدين مزيفين

لا تتكلم عن الرجل و الله هو سيد شهداء الجزائر
اللهم تقبله
89 - algerien ـ (algerie)
2012/07/23
نحن جميعا كمعلقين مادا قدمنا للجزائر مقارنة امام هؤلاء الابطال امتال المجاهد الفاضل بن براهم ابراهيم فلنكن صادقين مع انفسنا
90 - Yacer ـ (UK London)
2012/07/23
boumediene pour toujour
91 - hamza ـ (biskra)
2012/07/23
الله يرحمك يا بومدين. ما ببقاش الرجال كيما هو.
92 -
2012/07/23
ce que je ne comprends pas , pourquoi on touche a la credibilité de VRAIS HOMMES ??


BOUMEDIENE ALLAH YAHMEK YA BABANA
93 - Djamel ـ (ALGERIE)
2012/07/23
moi personnelement j ai conclu 1seule chose la voila.la france commence a surgire ;a avouer ;a denoncer(l archiveà.soit disant :la caravane passe.et maintenant a chaque fois on parle d eux ;les chiens aboient!!!!!???????????la question se pose pourquoi pas se reunirent tous decrypter votre histoire qui est notre a AVENIRE????et sur quel horizon!!!!!!!!!!!??????????????MALGRE TOUS BLADI NABGHIK
94 - amoroso ـ (algerie mon amour)
2012/07/23
لازم علينا أنقبل الحقيقة
وأن يكشف المسطور
95 - مصطفى ـ (VALENCIA)
2012/07/23
رحم الله بومدين وغيره من الابطال التى تعتزى بهم الجزائر اما تعليقي عن هاته النكة نكتة السيجارة فالارجح ان تقول احترامآ لا اكثر انهم ابطال الماظي عجزة النساء ان تلدنا مثلهم فكفاكم زورآ عن خيرة ما انجبت الجزائر رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته
96 - abdelssamad ـ (paris)
2012/07/23
بغض النظر عن صحه الكلام ليس من خلق المسلم ان يقول كلاما في رجل انقطع عمله من الدنيا كان يفترض ان يقول هذا الكلام و بومدين حي حتى يستطيع بومدين ان يرد عليه ترى هل كانت لديه الشجاعه ؟ لا اعتقد ؟
رحم الله بو مدين كان رجل و اليوم نحن في زمن عز فيه الرجال
97 - احمد ـ (فرنسا )
2012/07/23
c'est aujourd'hui que je commence a constaté que l'histoire de l'algerie n'est pas authentique.il faut revoir les cours d'histoire.on a ras le bol des mensonges
98 - bilal68 ـ (homti)
2012/07/23
في المقال الرائع ذكرت وجدة وذكر المغرب وذكر الحسن الثاني وذكر بومدين وبوصوف وكأن المعركة كانت في المغرب فقط و أنها تدار من المغرب والسؤال الكبير هنا أين الجمهورية العربية الصحراوية من كل هذا التاريخ ؟
أين كان شعبها ؟
أين كان حكامها ؟
أين كانت مقاومتها ومساندتها للجزائر ؟
ألم تكن بلدا ؟ ألم تكن لها حدود مع الجزائر ؟
انها الحقيقة التي لابد من تصحيحها نحو الاشقاء المغاربة
وهي الاعتراف لهم والاعتدار منهم فالتاريخ لا يكذب
99 - ولد السيد ـ (الحقيقة)
2012/07/23
قالك: الشُعب العربي يحب تخنقو، يعشق الدكتاتورية
100 - Izem
2012/07/23
وانت هذا وين فطنت ياخي حالة
شكون انت اصلا يا براهيم بن براهم
ياو خافو ربي على شكون راكم تهدرو
بومدين لي دار الشان للدزاير مش كيما انتوما لي مصيتو دم الشعب تدو في المنح انتم واولادكم واحفادكم واحفاد احفادكم
بومدين راجل ونص وجامي تتبدل صورتو في اذهان الجزائريين مهما فعلتم ومهما قلتم لن تشوهو صورة رجل الجزائر لي مازال ما خلقكش لي كيفو واحشمو راكم في رمضان تسبو على الهواري ربي يرحمو
101 - دزيري ـ (alger)
2012/07/23
انا تبانلي هذا عجوز مخرف ما بقالوش بزاف راهو يهترف مسكين اللله يكون بعونو بالكل حابين يكونو زي بومدين الرجلة صعيبة بزاف ما تقدرولهاش ههههههههههههههههههههههه
درك يقولك بومدين سبب ارتفاع اسعار في رمضان هههههههههه
عيش تشوف هههههههههههه
102 - دزيري ـ (alger)
2012/07/23
كفانا تفرقة ...نريد لم الشمل وكفا...عندما نراى صورة بومدين نعتز بجزائريتي و نفتخر .... عاش ما كسب مات ما خلى.... بابا الزوالي ... و يرهب السبوعة و حتى الضبوعة و...و...
103 - غيور .... ـ (كرنفال.في دشرة)
2012/07/23
عااااجل...قل خيرا ام اصمت.
104 - مزكي.يعرف صلاحه..... ـ (جزائرمعجزات غي هات)
2012/07/23
يكفي فتنة يا أبناء الوطن الواحد. المعالم التي تجمعنا أكثر من التي تفرقنا. الفتنة تحرق أهلها. العالم والامم تسخر منا.
105 - رياض الا راسي ـ (Algeria)
2012/07/23
QUOI QUE DISENT CES GENS, BOUMEDIENE RESTERA POUR L'ETERNITE LA FIERTE DE TOUS LES ALGERIENS. CE MONSIEUR QUI LE TRAITE DE PEUREUX SE TROMPE DE CIBLE. VOUS OSEZ SALIR LA MEMOIRE D'UN HEROS DE TOUT UN PEUPLE ? BOUMEDIENE = L'ALGERIE DEBOUT ET FIERE
106 - ALGERIEN ـ (ALGERIE)
2012/07/23
من قتل ابرز رجال ثورة نوفبر وهم عباس لغرور شريط الازهر ... ثم بعد ذلك نواورة ولعموري...
107 - semir ـ (france)
2012/07/23
لا اضن ان الزعيم يفعل ذللك هو الذي دوخ الغرب بذكائه و شجاعته يخاف من عبد كان شغال معه تركوه بين ايدي الله كفايا كذب انا ابي مجاهد لم اسمع بهذا الزعيم الجديد و لا تكلم عليه التاريخ ...................
108 - selma ـ (tiaret)
2012/07/23
السلام عليكم اسمحولي ان اقدم لكم هذا التوضيح بعد ان قرات بعض
الردود من الاخوة القراء ان التعبير الوارد في المقال ان بومدين كاد يبتلع سيجارته خوفا فهذا يسمى تعبير مجازي والمقصود هو ان بومدين يطفىء سيجارته بسرعة عندما يقابل الرجل صدفة وهذا احترام وتقدير لبوصوف وهذا شىء يحسب له لا عليه وسؤالي الان لمحبي بومدين والمدافعين عنه ماردهم عندما حكم بالاعدام على العقيد الشعباني وعمره 29 سنة وله من اسرته الا امه المريضة وكانت وصيته قبل تنفيذ الحكم قال بلغوا فلان احد اصدقائه ان يستهله
في امي بمعنى ان يتفقدها
109 - روايال ـ (فرنسا)
2012/07/23
ممكن توضح لنا أكثر ياراويال لماذا أو السبب أمر بومدين بى إعدام العقيد الشعباني؟وشكرآ
Mohamed ـ (Blida)
2012/07/23
فيوقت سئ بو مدين سرقة او اختلس = الفينقة والبوم اااختلس و سرقة اموال اليتاامة والمحتاجبن اصبح شيء عادى .
110 - namani ـ (algerie)
2012/07/23
ليس كل من هب ودب يصبح ينقل الاحداث التاريخية.التاريخ يصنعه الرجال ويستفيد منه من يريدون جمع المال وقرب من السلطان حتى ولوكانوا في ارذل الاعمار.فمن يريدون ان يجعلوا منه عنتر ذلك الزمان فيكثرون عليه الكلام الذي يجعل منه ليس مثله انسان لكن من لا يعجبهم فيرجعونه اكبر جبان ويضاف له بانه شيطان.لاياسادة ياكرام ليس هكذاتكون شهادات الرجال.انتم صمتم دهراولما نطقتم قلتم كفرا.فشهادتكم كلها يحس منها الانسان ان فيها انتقام من بعضكم البعض حيث ان البعض يؤيد سمعان والبعض الاخر يؤيد وذنان والحق باقية في خبر كان
111 - عبدالحقي حقاني ـ (الجزائر العميقة)
2012/07/23
هكدا هم رجال الجزائر و المقصود المتحدث عنهم قدموا للجزائر و مروا في صمت عكس من كانت اعمالهم عكس ارصدتهم فسبحان الله من كان عمله لوجه الله لا تغره الفانية فمثلا والدنا رحمت الله عليه من مدخول ماكينة الخياطة وقت الثورة قدم دعم مادي لا يستهان بهللثورة و عندما وجد ان من لم تكن لهم علاقة بالثورة مجاهدين بعد الاستقلال قال قولته المشهورة لو كان خدمت للانسان نتبع الانسان يخلصني و ما نسمحش حتى لاولادي ادا طلبوا حاجة باسمي
112 - حر ابن مجاهد حر ـ (تمنراست )
2012/07/23
و الله يا لو كان تتعجنو قاع ما تجوش كيما بو مدين
113 - eelarandace ـ (الجزائر)
2012/07/23
عبان رمضان ا لرجل الرمز دو الشهامة والعلم وادا كنتم تسالون عن ماضيه التاربخ ووزنه ابان الثورة فما علبكم الا التطلع على شهادات قيادات فرنسا الاستعمارية انفسها التي اطلقت عليه اسم المهندس والعبقري لكن للاسف راح ضحية افكاره السدبدة التي تقر باحقية المدني على العسكري واولوية االداخل عن الخارج حيث لم يتقبلها اشباه المجاهين المتشددبن الدين اغتلوه غدرا .
114 - Nacim ـ (Algéerie )
2012/07/23
ننصحكم كامل احفظوا القران الكريم في سيدنا رمضان بركاكم ماتخلطوا التاريخ . التاريخ له اهله وهم المؤرخون ولا يتكلم عنه من هب ودب . اقراوا القران في رمضان ينورلكم عقولكم .ربي يهدي ماخلق وصح رمضانكم
115 - عادل ـ (عين ولمان)
2012/07/23
السلام عليكم ، الأخطاء الاملائية بالجملة ، ابدؤوا بأنفسكم .
116 - djilali ـ (الجزائر)
2012/07/23
بعد خمسين سنة من الاستقلال و بدلا أن نتكلم عن ايجابيات ثورة التحرير الكبرى نأتي اليوم لنتكلم عن السلبيات كان يجب التحدث عن الايجبيات لنعزز روح الوطنية في نفوس الشباب هذا الكلام ماشي وقتو رحم الله شهدائنا الأبرار و المجد و الخلود للجزائر
117 - نبيل ـ (البليدة)
2012/07/23
ان ارشيف الثورة بدأ يطفوا على السطح و الشهادات تتكلم عن الأموات فقط فأين الحقائق التي تتكلم عن الاحياء ام لم يحن الوقت لتطفو حتى يموتو ثم يقال "شاهد الذيب كعالتو" أحمد بن الشريف عندما لوح بكشف المستور قامت الدنيا ولم تقعد وبدا الذين في بطونهم التبن يرتعبون خوفا وارتفع لهم الضغط و السكري وحتى مات بعضهم اثر سكتة قلبية . نحن نسمع اليوم عن شهادات اناس كانو مع فلان الله يرحمو وفلتان الله يرحمو و لا يوجد شاهد من الاحياء الله يرحم الشهداء الحقيقين و المجاهدين الحقيقيين الذين لم تحصهم وزارة المجاهدين
118 - جزائري ـ (الجزائر)
2012/07/23
شكرا ايه المجاهد الشريف عل هده الحقيقة و االله يرحم شهداء 62
119 - la veritr
2012/07/23
يا أصحاب التعليقات نصفكم راه غالبوا رمضان!!!

سؤال بسيط للجميع الي راهم حاسبين روحهم يعرفوا التاريخ و ثورة الجزائر

سؤالي لهم كم كانت الساعة لما أعلن بإستقلال للجزائر ؟,
ومن أدلي بها؟ أيا ورولي شطارتكم بدون ما تتغوغلوا !!!سلام
120 - جزائري ـ (إبن مجاهد رحمه الله)
2012/07/23
أنا أترحم على الراحل هواري بومدين رحمه الله .واكذب هذا المجاهد
بأن بومدين كان يخاف بوالصوف ؟حيث كان في رتبة واحدة وبومدين
نابغة وذكي .ولماذا لم يصل بوالصوف الى قيادة الثورة ورئيس الجمهورية
ولو بانقلاب؟وأنا كنت صغيرا ورأيت بوالصوف في مزارع ميلة وهو يركب حصان ويقمع الفقراء ممن كانوا يلتقطون سنابل من القمح لسد رمق
أبنائهم؟ بوالصوف بعد الثورة استولى على الاراضي الزراعية بميلة
وهو يملكها الى يومنا هذا. أما بومدين من يتكلم عنه فاليتوضأ أولا
لانه مات ولم يترك لا أموال ولا قصور ولا محميات والكل
121 - عنتــــــــــــــــر ـ ( الجزائر)
2012/07/23
انت تتكلم على احمد بو الصوف هو من كان يملك الاراضي عبد الحفيط لايملك شئ في ميلة

2012/07/23
أنا شخصيا ضد من ينبش في الماضي و في التاريخ لا لشيئ الا للشهرة ...و المقال حسب عنوانه أضحكني كثيرا لانه من كان يعرف هواري بومدين و نظرته الثاقبة لا يصدق أنه كاد يبتلع سيجارته حين دخول سي بوصوف ... فكفانا هراءا و تكلموا فيما ينفع الناس و الذاكرة
122 - جمال الدين ـ (عنابة)
2012/07/23
يتبع رقم1/ بومدين وبوالصوف كان أصدقاء ورأيت صورهم وهما يحملان بعضهما البعض.بومدين كان يمنع أهله حتى من حصولهم على حقوقهم
بومدين كان يتوعد كل مسؤول يقدم خدمة لاشقائه وأقاربه؟ بومدين لم
يعن إخوانه برئاسة الجمهورية؟بومدين أمتنع عن أكل الزبدة وقال يوم
يأكلها الشعب حينها أأكلها. بومدين ترك بصمات في قلوب الشعب وليس فقط في المصانع التي تم إفلاسها وبيعها بالدينار الرمزي وطرد عمالها
الى الشارع.بومدين ترك بصمات ؟طريق الوحدة الافريقية السد الاخضر تأمين البترول والنقل البري.بومدين كان يعيش مع شعبه
123 - عنتــــــــــــــــر ـ ( الجزائر)
2012/07/23
عبان رمضان الرجل الرمز ذو الشهامة والعلم واذا كنتم تسالون عن ماضيه التاربخي ووزنه ابان الثورة فما علبكم الا التطلع على شهادات قيادات فرنسا الاستعمارية انفسها التي اطلقت عليه اسم المهندس والعبقري لكن للاسف راح ضحية افكاره السدبدة التي تقر باحقية المدني على العسكري واولوية االداخل عن الخارج حيث لم يتقبلها اشباه المجاهدين المتشددين الذين اغتلوه غدرا .
124 - Nacim ـ (Algérie)
2012/07/23
الحقيقة ان عبان رمضان ركب القطار وهو يمشي واراد تهميش القادة الحققيين للثورة ولاتصال بجهات فرنسية والتفاوض معها خلف الستار فقرر السادة كريم بلقاسم .بن طوبال.اعمر اعمران .محمود الشريف. في تونس واتفقوا على سجنه غير ان كريم وبن طوبال ارسلا تقريرا الى بوصوف يدين عبان وعند وصول كريم محمود الشريف وعبان الى المغرب وجدوا بوصوف في استقبالهم وتم قتل عبان في نفس اليوم عكس ما قاله السيد براهيم.
اسد الاوراس ـ (الاوراس)
2012/07/23
يتبع1/ بومدين دشن مصنع الغاز بحاسي الرمل يوم 12 جوان 1978 بعد
تدشين طريق الوحدة الافريقية يوم 19 جوان من نفس السنة وكان يرافقه الراحل بيطاط وعبد الغاني.رحمهم الله جميعا.بومدين كان يأكل مع الجنود
في زياراته الرسمية وغير الرسمية ويمزح معهم كما يمزح مع الشعب
الفقير .بومدين بنى 1000 قرية اشتراكية وألف مسجد؟ نعم.بومدين
يشهد له العدو قبل الصديق بالصرامة والشجاعة والمصداقية.بومدين
كان يحب شعبه ووطنه وكلنا نحب وطننا حيث تعلمنا منه.بومدين كان يقول عاش ما اكسب أو مات ما خلى.وكان صادقا في مقولته ؟
125 - عنتــــــــــــــــر ـ ( الجزائر)
2012/07/23
ينبع رقم2/ بومدين رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه لايغيب عن مخيلاتي
فصوره لاتغيب عني رفقة صور أبي وأمي وأكثر ولا أبالغ . رحمهم الله جميعا
ورحم الله كل من عمل عمل صالحا في وطنه وقدم خدمة شريفة لشعبه
والمجد والخلود لشهدائنا في جميع المراحل التي مرت بها الجزائر الحبيبة.
بومدين أب الفقراء والمساكين.رحمه الله وشكرا.
126 - عنتــــــــــــــــر ـ ( الجزائر)
2012/07/23
الى محمد من البليدة اعدم شعباني وكان برتبة عقيد وعمره 29 سنة بخطة وسيناريو من بومدين لانه احس ان الرئيس فى ذالك الوقت المرحوم بن بلة كان يميل الى تعيين شعبانى وزيرا للدفاع لذكائه وتكوينه فنفذ خطته ومنع التوسط لدى الرئيس حتى ينفذ الحكم صدر على الساعة23و30دقيقة والتنفيذ على الساعة الرابعة صباحا بن بلة عندم قراء خبر تنفيذ الحكم وهو فى الطائرة ذاهبا الى مصر في عنوان كبير تاسف وقال يخسارة ورمى الجريدة ولم يقراءها وصحه فطوركم
127 - روايال ـ (فرنسا)
2012/07/23
شكرأ روايال علي التوضيح الكامل !!!

صحة رمضانك
Mohamed ـ (Blida)
2012/07/23
و من فينا لا يعتز بالمرحوم و الرئيس هواري بومدين الذي أبكى كل الشعب الجزائري يوم وفته و يكفيه فخرا بهذا و ماذا فعلوا الخونة اليوم الذين باعوا الدمة و الضمير من أجل سرقة أموال الشعب الفقير .
128 - محمد ـ (قسنطينة)
2012/07/23
لست أدري كيف أستقلت الجزائر في هده الظروف المملوئة بالاختلافات الشخصية بين كبار مسؤولي الثورة.
129 - zizou ـ (skikda)
2012/07/23
اذا اردتم النبش في التاريخ فما عليكم الاالغوص في حقيقة المجاهدين المزيفين الذين اكل عليهم الدهر من ريع الدولة
130 - farid ـ (alger)
2012/07/23
راسي حبس ...لماذا تشويه الابطال من الرجال ..بومدين كان رجل وسيظل بطلا ..من ابطال اثورة ..ولن يزيده كلامكم إلا كبرا وخلودا في عيون الجزائريين ...رحمه الله ورحم شهدائنا الابرار الذين لولاهم ماكنا لنعيش في حرية ..
131 - حنين.ج ـ (الجزائر )
2012/07/23
الراحل بومدين لا يخاف من أحد و لا يستطيع أحد أن يشوه صمعته
132 - باي ـ (relizane)
2012/07/23
الحمد لله شهادة حية في حق المغرب هذا ما كان لا يعرفه الجزائريون
إقرؤا المقال جيدا و فهموا ماذا كانوا يفعلوا المغربة لأ جل إ ستقلال الجزائر و شكرا على تفهمكم أ نشر يا شرق
133 - youssef ـ (maroc)
2012/07/23
الله يرحم كل الجزائريين الحرار
134 - قمري ـ (الجزاءر)
2012/07/23
الله ير حمك ياالموسطاش
135 - ninis ـ (Algerie)
2012/07/23
أولا تحية خالصة للشروق على مثل هذه الشهادات، لأنها بداية مبشرة من أجل كتابة تاريخ الثورة.
يا جزائريين يجب الفرق بين بومدين المناضل والمرؤوس زمان الثورة وبومدين الرئيس زمان الاستقلال. والراوي تحدث عن بومدين المناضل.
لماذا نكره الحقيقة ونتشبث بالسراب الذي يراه الضمآن ماء.
متى نتقبل التاريخ لكي نصحح مسارنا المستقبلي.
136 - rebelle ـ (algerie)
2012/07/23
والله مازال مفهمنا والو كل جابلي ربي نعاودو نكراو التاريخ من جديد ثورة الجزاءر فيها هدي الاختيالات كامل سبحان الله قواونا الحقيقة هذي بلادنا
137 - khikho ـ (alger)
2012/07/23
السلام عليكم ,وبعد:نلاحظ ان الفترة الأخيرة في حكم الجزائر يريد الكثيرون طمس الثورة في الأوراس وتهميش قادتها وخاصة الشهداء. وابراز بعض الأسماء من الغرب والوسط الجزائري بانهم الذين خططوا وقادوا الثورة الى غاية الاستقلال. ويكثرون من نشر كتب الامير عبد القادر في المكتبات المدرسية , كل هذه الأعمال مقصودة. بل هي عقدة في نفوسهم في معرفةالأجيال الحاضرة والمستقبل لتاريخ الاوراس الأشم الذي فجر الثورة ونشرها في كامل انحاء القطر الجزائري ويريدون كذلك ان يخفوا لأجيالنا اغتيالاتهم لقادة الأوراس : بن بولعيد-..
138 - اوراسي الجزائر ـ (algerie)
2012/07/23
BOUMEDIENE ET UN HOMME IL A PU CANSTRUIE UN ETAT FORT . MAIS C DOMAGE IL EST MOR AVANT TERMINER SONT PRAGRAME. ALLAH YARHMOU AVEC TOUS LES CHOUHADAS
139 - MOSTACHE ـ (setif algerie)
2012/07/23
رحم الله بومدين وغيره من الابطال التى تعتزى بهم الجزائر اما تعليقي عن هاته النكة نكتة السيجارة فالارجح ان تقول احترامآ لا اكثر انهم ابطال الماظي عجزة النساء ان تلدنا مثلهم فكفاكم زورآ عن خيرة ما انجبت الجزائر رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته
140 - MOSTACHE ـ (setif algerie)
2012/07/23
هو كذلك يخفي الكثير من الحقائق.
لكن عمل التقصي والتحري والتثبت فيما يقوله واجب لتاسيس التاريخ وكتابته.
هذا اذا ما افترضنا ان هناك عزم لكتابة التاريخ
141 - abdou
2012/07/23
هدا لراه يتكلم عنده 87 سنة نظن راه يخرف فينا عندي 43سنة وليت ننسا وين حطيت صوالحي بومدين كي كان حي كان واحد ما يشعل سيجارة قدمه و اليوم كل زعماء أخر الزمان يتكلموا عليه و يحطوا من قيمته كنت طفلا عند كان بومدين رئيسا و كنت طفلا عندما مات بومدين و لا زلت أدكر يوم موته و كل الشعب حزن من القلب هليه لأنه كان يحب الشعب و هو من الشعب مهما كان أحبه و أترحم عليه مثل أمي و أبي بومدين تراس زعيم راجل و الرئيس الوحيد للجزائر الدي أحبه الشعب بجنون الله يرحمك يا أب الجزائريين الأحرار و الجزائريات الحرات
142 - ahmed ـ (sidi bel abbes)
2012/07/23
انا تبانلي هذا عجوز مخرف ما بقالوش بزاف راهو يهترف مسكين اللله يكون بعونو بالكل حابين يكونو زي بومدين
143 - inssane ouai ـ (batna)
2012/07/23
ياو مخدوعة بصحة فطوركم
144 - jirison ـ (middle of nowhere)
2012/07/23
هذه رسالة لا تفهمها عقول العصافير...اصبحنا في الحرب الباردة وصوف تصبح معلنة
145 - verminator ـ (lanoisette.agricole)
2012/07/23
الى algerian: حرروها ولاد ميلة و الأوراس و القبائل و الشمال القسنطيني و اليوم.... ماذا اليوم اليوم يأتي جاهل مثلك ليزور التاريخ وينفث سموم الجهوية المقيتة لتعلم أن ثورات الجزائر بدأت منذ دخول المستدمر فأول من أقام دولة هو الأمير عبدالقادر ولا أظنه من ميلة ولا من الشمال القسنطينى ولا الشيخ بوعمامة فاحتفظ بتاريخك المزيف لنفسك وابحث أين كان أكثر الحركة لتعلم من حرر الجزائر فالجزائر حررها الجزائريون وأما خبث من يريد الإستحواذ علي تاريخ مزيف فلا محل من الإعراب حتى هذا الرجل الذي ألهتموه لم يطلق رص
146 - freeman ـ (freeland)
2012/07/23
ليس هكذا تكون معرفة التاريخ أو كتابة الشهادات يا شروق من الأفضل أن لاندخل في متاهات،تصرفنا عن التوثيق الصحيح لثورة ليس لها أي معنى أن بومدين كاد يبتلع سيجارته عندما رأى بوصوف، كان الأولى أن نتحدث عن مسار الكفاح الذي إنتهجه هؤلاء الأبطال فبومدين أو بوصوف وغيرهم من الرجال أبطال كل واحد فيهم له أسلوبه وحبه للجزائر وطريقة الكفاح من أجل خدمة الثورة فالتركيز يجب أن يكون على الأعمال الجليلة التي قدموها لهذا الوطن حتى يتحرر وليس بالفتنة فلان يخاف من فلان وهذا يختلف مع هذا فنحن في البيت الواحد نختلف
147 - بنت الصحراء ـ (الجزائر)
2012/07/23
ربي يرزقك ما تتمناي ...يا بنت الصحراء
إبن الجزائر ـ (بلد معدن الرجال)
2012/07/23
الله يرحم حبيب الجزئر بومدين
148 - malek ـ (algerie)
2012/07/23
يخاف منه !!!! من تقدير و احترام اصبحت في خوف منه لماذا هذا الشرخ في تفسير الامور حتى تخرج عن مفهومها الواضح الله يرحم بومدين و الله يرحم الشهداء الابرار
149 - شمس الدين ـ (س ب ع)
2012/07/23
Essalam Ramadan Karim

Sahih nadhkrou amouatana bikheir lakin Allah 3aza ouajal gal kabouara magtan 3ibnd Allah an tagoulou mala taf3aloun.Oua gal rasoul arahma sas.assakit 3alla el hag chaitan akhras.Boumedinne 3indahou el kathir ma youktab 3lih lianahou kan diktatorien
150 - Hassan
2012/07/23
mersi
151 - samir24 ـ (algerie)
2012/07/23
هذا جيد واصلوا فضح الشرعية الثورية التي سيطرتم باسمها على الوطن طيلة 50 عاما و الى الآن، فيبدو ان الزمن اكد عكس ما ادعاه حكامنا الى حد الآن. هيا يا جماعة 'طاب جنانا' تفرغوا لكتابة التاريخ و اتركوا لأجيال الاستقلال امر بناء الوطن.
152 - وليد ـ (بريكة)
2012/07/23
alahe yarhame achouhada
153 - samir24 ـ (algerie)
2012/07/23
معذرة وأرجو التصحيح في التعقيب رقم 120 لقد سقط سهوا تاريخ 12
اجوان يوم دشن المرحوم بومدين الغاز بحاسي الرمل .والصحيح هو يوم
21 اجوان 1978 بعد عودته من تدشين طريق الوحدة الافريقية .ولدي
صور تذكارية لتلك المناسبة. أرجو التصحيح الفوري وفي النص بالذات كي
لا أغلط المواطنين الكرام وخاصة المحبين لهذا الرجل الرمز. ومعذرة مرة أخرى وشكرا.
154 - عنتــــــــــــــــر ـ ( الجزائر)
2012/07/23
نحن أبناء الاستقلال لا يجدر بنا أن نسيئ إلى رجال صنعوا ثورة يشهد لها المؤرخون في الخارج قبل الداخل على أنها من اعظم الثورات في التاريخ ، وان كنت اشاطر الراي على أن الرجال يصيبون كما يخطئون , هذه سنة الله في خلقة فكل من يعمل إلا و يخطئ ، وعلينا أن نحمد الله على هذا الاستقلال ، بوصوف عبد الحفيظ أدى دوره بامتياز وانا أقدم شهادة أبي المجاهد ، فبوصوف كان يتردد على منزلنا الحدودي قبل وبعد اندلاع الثورة التحريرية .
155 - د.ع ـ (تلمسان )
2012/07/23
اذا كان بومدين حي تقدروا تتكلمو عن السيجارة. ياو راه في دار الحق
156 - محمد ـ (البيض الجزائر)
2012/07/23
ناضو الضبوعة يتكلمو على الاسود الى حررو لبلاد في زمن ...... الله يرحمك يا هواري بومدين ويرحم جميع اسود الاوراس والجزائر
157 - ـ (ارض الاحرار الجزائر)
2012/07/23
هل يعلم احد منكم سبب عدم منح فرنسا لارشيف الجزائر لانه وبكل بساطة يحمل دلائل وصور تدين من نسميهم اسياد البلاد وتفضح اسرارالخونة الدين يدعون الجهاد
158 - salah ـ (ALGER)
2012/07/23
أين كنتم منذ سنة 78 ؟هل ابتلعت القطة السنتكم؟؟ أو انها الخمسينبة؟؟؟؟؟؟؟ ارشيف ملف قديم جديد؟
159 - hamidamazigh ـ (béjaia)
2012/07/23
قلنا كم من مرة أن حسنات هذا الرجل تغمر في بحر سيئاته
160 - Youcef ـ (USA -alg)
2012/07/23
الى الاخ hamidamazigh بلد بدون ارشيف بعد مرور 50 سنة من استقلاله
161 - salah ـ (ALGER)
2012/07/23
BOUMEDIENE RESTERA TOUJOUR UN ZAIME AU COEUR DES ALGERIENS MALGRE VOUS .SALAM

U / B
162 - abderahmane ـ (ALGERIE)
2012/07/23
و الله انا ما فهمت والو اظن ان لنا مليون تاريخ حسب عدد المجاهدين و الله اعلم ان كانوا صح مجاهدين ياو المجاهدين استشهدوغ ولا كل واحد يؤلف رواية و يقولك تاريخ و شهاده للتاريخ ياو بركاااااااااااااات
163 - WAL75000 ـ (france)
2012/07/23
تمنيت يا شروق لو كان عنوان الموضوع غير هذا.
164 - عبد الرزاق ـ (Guelma)
2012/07/23
هل المشرفين على هذا الركن في قيلولة. الرجاء تصحيح تعقيبي رقم 120
لقد سقط سهوا تاريخ تدشين مركب الغاز بحاسي الرمل يوم 12اجوان 1978 والصحيح هو يوم21 اجوان 1978 معذرة .لانه توجه الى تمنراست
لتدشين طريق الوحدةالافريقية بمناسبة 19 اجون ذكرى التصحيح الثوري ثم
قدم الى غردايةونزل ببريان واخذوا الناس صور تذكارية ثم توجه الى حاسي
الرمل رفقة بيطاط وعبد الغاني رحمهم الله جميعا.صح رمضان وفطور كل صائم في بلدي الجزائر.
165 - عنتــــــــــــــــر ـ ( الجزائر)
2012/07/23
الرد على المغربي رقم 128 يا أخي يامغربي أفهم جيدا ان الجزائري لاينكر
الجميل ولا نحترم الحقير؟نحن الجزائريون نسمي الاشياء بأسمائها .
من ساء نقول له سئت ومن عمل صالحا قلنا له أنت صالح؟ نحن نحترم
الجيران ونقدرهم حق تقدير.ومواقفنا لا تتغير لان الراحل هواري بومدين
قال سنبني دولة قوية لا تزول بزوال الرجال؟ نعم؟ومقصودك هنا هي فتح الحدود وكل الاشقاء في المغرب يريدون ذلك. لكننا قلناها للمرة المليون
من يعلن حربا ليس باستطاعته أن يوقفها ؟ومن غلق الحدود لايستطيع فتحها وأنتم من اغلق الحدود في وجهنا
166 - عنتــــــــــــــــر ـ ( الجزائر)
2012/07/23
يا عنتر بن شداد
بومدين عسكري انقلابي هو سبب ما نحن فيه الان

2012/07/23
يعنى من كامل هاذ الحديث اختير منه هذا العنوان بالذات والله بديت نشك في بعض الكلام قيل على جريدتكم قديما
167 - blabla ـ (DZ)
2012/07/23
لماذا يا سي ابراهي ابراهيم لم تقل هذا في حياة السي بومدين رحمة الله عليه . و الله لن يستطيع أحد أن يشوه الموشطاش مهما قال لأن الشعب الجزائري يعرف من هو الرئيس بزمدين ويعرف من أنتم . ونعرف كذلك أن الذين حرروا الجزائر رحمة الله عليهم . بومدين تعرف الخوف ؟؟؟ !!! ههههههههههههههههههههههههههههههه
168 - الجزائري ـ (الجزائر)
2012/07/23
يقول الأخ ان بومدينكاد أن يبلع سجارته أمام بوصوف ممكن صحيح ولو ماشي بعبارة البلع وانما حشمة منه لأنهم كانو في زمان الحشمة والقدر كان يقدره لأن بوصوف (لاأعرفه) ولاكن الموقف تخيلته في ولد بلادي من عائلة ريفية يحشموا من الكبير والدي يكون مسؤول أوالعسكر ضرك مسؤول كبير يترعد من الي أكثر منه وأحنا في ضل الديمقراطية والسلم أما على بومدين ما هوش بالبشاعة الى وصفها ان عميرةش لقناة النهار والا الى قلها الأخ في الشروق كانو الكل ناقصين تجارب وخاضوا حرب واستقلنا بفضل معينة الله لهم ودعاء الولايات' النساء'
169 - ـ (guelma)
2012/07/23
tahiya les dellysien ya chawiya
170 -
2012/07/23
من يتكلم كلامة ضد بومدين فكلامه غير مسموع و غير مرغوب فيه .
الله و الجزائر و بومدين او بس .
171 - عبود ـ (ميلة)
2012/07/23
عندما دخل بوالصوف ...كنت جالسا بقرب بومدين والحق يقال بأنني من تسبب في تلك الحادثة المحرجة عندما كاد بومدين أن يبتلع السيجارة ، لأنني أعطيت بومدين السيجارة وهو رفض ..الا أنني ألححت عليه . وعندما رماها خوفا من بوالصوف غضبت عليه و قلت له لا تخشى من أحد ما دمت بقربك ..الا أن بومدين رحمه الله قال لي و بالحرف الواحد "...أنت لا تعرف بوالصوف جيدا .. لقد ضرب بوضياف من أجل (رفعة شمة) .." فطمأنته قائلا بأنني الأب الروحي لبوصوف و هو لا يستطيع أن يفعل أي شيئ من هدا القبيل في حضرتي .فبكى بومدين وشكرني
172 - عبدالقادر الجزائري ـ (tizi ouzou)
2012/07/23
الحمد لله غلي سلامة الجزائر شعبا وامة واذا كانت الثورة قد فعلت بنا الكثير فالنكتب التاريخ صحيحا وبشحاعةوننسي الماضي الاليم وتري المستقبل بوصوح لاننا لو ذهبنا اليوم لن نعود مرة اخري الي ما نحن عليه اليةم
يقول المثل الشعبي كي تغيب الطيور تبقي الهامة الدور
173 - ali ـ (agerie)
2012/07/23
يا دولة الهف ما نقلكمش اتكاكاو و لا ربي يهديكم .انقولكم ربي يديكم يا شياطين ربي يتولاكم بجهنم خالدين فيها ابدا .يا رب
174 - police ـ (algerie)
2012/07/23
ليعلم اصحاب العقول الصغيرة ان بوخروبة يعتبر اول من سنّ و شرعن الانقلابات في الجزائر المستقلة و بهذا نقض بيان اول نوفمبر الذي ينص على الديموقراطية في اختيار الشعب لممثليه
175 - Tarbag
2012/07/23
راه جاي بومدين ثاني ونعاودولكم
176 - بومدين ـ (alg)
2012/07/23
اطلب من كل جزائري ان يقرا و يدرس التاريخ جيدا
177 - الجزائر
2012/07/23
التاريخ كلّه مزوّر والمجاهدين أصحاح قتلوهم الحركى بإيعاز من فرنسا من 1959 إلى 1962 هل تعرفون لماذا اختارت هذا التوقيت بالذات ؟ لأنّ فرنسا قرّرت الخروج ولابد أن تترك الجزائر في يد الحركى
178 - boudhief ـ (arkhelia)
2012/07/23
JE PANSE QUE CETTE PERSONNE QUI SORT DE NUL PART EST ATTEINT DE LA Maladie Alzheimer
PAS DE SOINS
كي طاح الثور كثروا سكاكن
179 - EL-SICARIO ـ (ANNABA)
2012/07/23
قالو ..وين كنتو يا خرفان منين كنا جزارا .. و الحديث قياس
180 - محمد ـ (الجزائر )
2012/07/23
أسمعوا كامل ليكره بومدين مشي راجل لأن هوري بومدين الجزائرين كامل يحبوه و لو مازال بومدين تشوف البلاد كيفاش يرجح
181 - rachid ـ (alger)
2012/07/23
تعلم تكتب من بعد أهدر

2012/07/23
أقولها حتى يضعوني ... في التابوت..
يابومدين لاجلك احيا ........... واموت ..
سأكتبها دوما على ......... الجدران ..
الهواري ليست كباقي .........الرجال ..
سأكتبها لتراها كل............. العيون ..
يا بومدين أحبك حد ...............الجنون ..
سأكتبها في الدفاتر و ........ الاوراق ..
ياهواري أنا دوما لك ........ مشتاق ..
سأكتبها على الغصون واراق الشجر ..
يا بومدين أنت يعشقك كل ..... البشر ..
سأكتبهك على دفاتر ............ الزمان ..
من لم يعشق الهواري بومدين ليس . بإنسان .

بل حيوان.............
182 - بنت الهواري بومدين ـ (UK)
2012/07/23
سيدي .... الهواري بومدين
إلى روحك الطاهرة أوجه كلامي .
أحببتك دون أن أراك أو أعايش زمانك
عشقت مواقفك التي إشتاق لها
وزاد ولهي بنظراتك التي أرعبت المتآمرين
...
... أحببتك ... وأحبك ... وسأبقى أحبك
وليخسئ الخاسؤون
كما قالها الزعيم صدام حسين
و طـز في هؤلاء المتآمرين ببلادنا
كما قالها الزعيم معمر القذافي
...
نم قرير العين سيدي ، فخلفك شعب
أحب الجزائر وأحب شهدائها ومجاهديها
وعرف قيمتها عندما أحب نفسه فقط
لكنه رجع إلى صوابه وتأكد أن مصلحته
......... في حب الجزائر وفقط ..........

تحيا الجزائر والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار
183 - بنت الهواري بومدين ـ (UK)
2012/07/23
أين كنت ؟ لومازال بومدين لن تتجرأ حتى ذكر إسمه
184 - مصطفى ـ (سكيكدة)
2012/07/23
على من تقرا زبورك يا داود. اغلب الردود الجزائرية لا تعلم من هو بوصوف احد رموز و مهندسي المقاومة الجهادية و الفدائية بالشمال الافريقي...الحمد لله ان هذا الرجل محفوظ في سجل جميع المجاهدين و جيش التحرير بالمغرب العربي الكبير...
185 - اسقرديس ـ (المغرب)
2012/07/23
تصحيح املائي أقولها حتى يضعوني ... في التابوت..
يابومدين لاجلك احيا ........... واموت ..
سأكتبها دوما على ......... الجدران ..
الهواري ليس كباقي .........الرجال ..
سأكتبها لتراها كل............. العيون ..
يا بومدين أحبك حد ...............الجنون ..
سأكتبها في الدفاتر و ........ الاوراق ..
ياهواري أنا دوما لك ........ مشتاقه ..
سأكتبها على الغصون واراق الشجر ..
يا بومدين أنت يعشقك كل ..... البشر ..
سأكتبها على دفاتر .....الزمان ..
من لم يعشق الهواري بومدين ليس . بإنسان .بل مجرد ....ن
186 - بنت الهواري بومدين ـ (uk)
2012/07/23
صحيح علي من تقرا زبورك ياداود احنا لانعلم ولا بوصوف و لاغيرو احنا نعرف الهواري بومدين و بس و الباقي خص هو العقل و الروح
187 - بنت الهواري بومدين ـ (uk)
2012/07/23
يكفي انه جزائري
فلا يحق للاحد غير جزائري ان يتكلم في هذا (( الفتنة اشد من القتل))
اياكم ياشعب الجزائر من سياسة فرق تسد ((خوك خوك لايغر بيك صاحبك))
188 - azzouz ـ (الجزائر)
2012/07/24
لقد اصبحنا نخشى يوما يخرج فيه علينا بعضهم ويقولون انه لم يكن هناك ثورة عل الاطلاق وان كل تاريخنا مجرد حلم
كفاكم طعنا في بعضكم من استشهد فقد حباه الله بمركز الشهداء ومن مازال حيا فليحفظ لسانه . هذا ليس تمحيصا في التاريخ ان يقول ان بومدين كان يخاف بوصوف . وكانه يتكلم عن اطفال . المقال كله لم استفد منه ولا كلمة كجيل جديد قلت لزوجتي ،واستهزا منه ،لم ياتنا بجدبد . كما ان الصحفي ركز عل اتفه جملة في المقال .
189 - زهرة الشوك ـ (algerie)
2012/07/24

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

استفتاءات
اختر أحسن فريق جزائري لهذا الموسم
أدخل الرقم الظاهر في الصورة