أقسام خاصة ثقافة وفن
قراءات (19414)  تعليقات (111)

مسلسل "عمر" يعيد فتح النقاش عن غياب فنانين محليين في الأعمال العربية

6 ممثلين من المغرب وتونس في أدوار بطولة، ولا أحد "جزائري" حتى...كومبارس!

قادة بن عمار

لا حديث في العالم العربي خلال شهر رمضان الحالي سوى عن مسلسل "عمر"، ولا حديث في تونس والمغرب سوى عن المشاركة القوية لعدد من الفنانين والممثلين هناك بهذا العمل الضخم الذي أخرجه السوري حاتم علي وكتب نصه وليد سيف...لكن أين هم الممثلون الجزائريون؟ ولماذا لم نشاهد واحدا منهم بالمسلسل المثير للجدل والذي عرف مشاركة ممثلين من أكثر من 10 بلدان عربية في الوقت الذي غابت فيه الجزائر مرة أخرى، ولم تتم الاستعانة بمواهب وطنية، سواء كانت جديدة أو لها باع طويل في التمثيل؟!

ظهر الممثل التونسي فتحي الهداوي، صاحب شخصية "أبو سفيان" في المسلسل، سعيدا جدا قبل فترة وهو يقدم للجمهور، الممثل الذي سيتقمص دور الصحابي الجليل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ويتعلق الأمر بموهبة فنية جديدة، اسمه غانم الزرلي، ناهيك عن مشاركة فنان تونسي آخر، هو زياد التواتي. وقال فتحي الهداوي الذي سبق له المشاركة في عدة أعمال فنية سورية، كما تزوج من هناك، أن مشاركة الممثلين التوانسة في هذا العمل الدرامي الضخم، وضمن أدوار مهمة، يمثل إضافة نوعية كبيرة لمدرسة تونس في الفن والإبداع، خصوصا بعدما اقتنع المخرج ومعه الجهة المنتجة بأن يتقمص دوري علي بن أبي طالب وأبو سفيان تحديدا، ممثلان من تونس، والجميع يدرك جيدا أهمية هاتين الشخصيتين في بناء الأحداث خلال عصر النبوة ونزول الوحي..

في الجهة المقابلة، يشارك ثلاثة ممثلين أيضا من المغرب ضمن المسلسل، وهم حسن الجندي الذي عرفه الجمهور في دور أبي جهل في فيلم الرسالة للراحل مصطفى العقاد، وأيضا كلا من محمد مفتاح وهشام بهلول..علما أن مفتاح لا يظهر فقط عربيا من خلال مسلسل "عمر"، ولكنه يخترق الدراما المصرية هذا العام من خلال إحدى شخصيات مسلسل "باب الخلق" مع الممثل المعروف محمود عبد العزيز.

ويبدو اختيار ثلاثة ممثلين من تونس ونظيرهم أيضا من المغرب، مثيرا للانتباه، حيث راعى المخرج والجهة المنتجة، إبداع هؤلاء وموهبتهم، خصوصا عندما نعرف أن مصر التي تزخر بعدد كبير من ممارسي هذه المهنة، كان نصيبها أيضا في "عمر بن الخطاب" ثلاثة ممثلين فقط، وهم كالتالي عبد العزيز مخيون، ألفت عمر، وبهاء ثروت، مما جعل الكثير من متابعي الحركة الفنية في القاهرة ينتقدون هذا التقليص الملاحظ والتحجيم من عدد المشاركين المصريين في العمل وكذا مضاهاته بنفس عدد القادمين من المغرب وتونس..لكن جميع من يعرف المخرج السوري حاتم علي، يدرك بأنه آخر من ينحاز لجنسية الممثل قبل موهبته، بدليل أنه ولدى تسلمه مهمة إخراج مسلسل عن الملك فاروق، اختار أن يكون البطل الرئيسي، سوريا، وهو الممثل تيم الحسن والبقية مصريون، وأثار ذلك العديد من الجدل، قبل أن يكسب حاتم علي الرهان، حيث يتذكر المشاهدون تيم الحسن في الدور أكثر من جميع الفنانين المصريين الذين تقمصوا هذه الشخصية على مر السنين، سواء سينمائيا أو تلفزيونيا!

وبالعودة إلى المشاركة المغاربية في الدراما المصرية هذا العام، يشار أن تونس تحضر بقوة من خلال عدة مسلسلات، أهمها "فيرتيجو" للممثلة التونسية هند صبري وبمشاركة ابن بلدها، النجم ظافر العابدين، وظهور خاص أيضا للممثلة سناء يوسف التي تعد الفتاة الوحيدة في فرقة ناجي عطا الله التي تقتحم البنك الإسرائيلي في العمل الذي يعود به الفنان عادل إمام للتلفزيون بعد غياب 30 عاما!

وأمام هذا الزخم المغاربي في الدراما العربية، يظل السؤال الموجع: لماذا يغيب الفنانون الجزائريون عن تلك الأعمال؟ هل بتقصير منهم أم بسبب تهميش من الآخر؟ خصوصا أننا شاهدنا العام الماضي، مشاركة مميزة للممثل الجزائري البارز عبد الباسط بن خليفة الذي أبدع في دوره بالمسلسل المثير للجدل "الحسن والحسين ومعاوية"، وقد لفت انتباه الجميع لتنافسه مع كبار الممثلين في سوريا ومصر،..علما أن الغياب الجزائري عن الدراما هذه السنة وتحديدا عن مسلسل عمر، يرمي بثقله على المشهد الفني ويجعل الكثير يتحسرون على ذلك، ويغرقون في المحلية التي لم تستطع منافسة الآخرين من خلال العرض، ولا حتى المشاركة القوية من دون الذوبان في الآخر.



إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (111)


نقول الصراحة يا شروق و بلا خجل نحن في الجزاير نفتقد الى ممثلين اكفاء فصحاء فلا يجيدون حتى الفصحى و حتى المغاربة لا يجيدونها .مسلسل عمر.ههههههههههه...هدا ما ينقصهم.
1 - جمال عربي ـ (الجزاير)
2012/08/03
لما يكون عندنا صحافيين محترفين ولا حتى كومبارس نتكلموا عن الممثلين
خوكم
2012/08/04
الله يهديك يا صحفي الشروق- على حسب قولك فان العرب همهم الوحيد هذه الايام الا هذا المسلسل *لا حديث في العالم العربي خلال شهر رمضان الحالي سوى عن مسلسل "عمر"* صحة رمضانكم
zoheir ـ (Jeddah)
2012/08/04
نعم الممثلين الجزائريين نتقصهم الفصاحة والحصافة اللغوية , وأضرب لك مثل بلغة الأخت جزائرية وأفتخر .
لا نعمّم قد رأيت بعض الفصحاء في صحرائنا الشاسعة .
عبد الحميد
2012/08/04
الصراحة هي ان القناوات التي انتجت لمسلسل فاسد مفسدة تنشر انحلال الاخلاق و تشجعه لهذا لم ولن أشاهده
اليوم صوروا لكم عمر العام القادم و أبو بكر ثم ماذا؟ نعم الرسول صلى الله عليه وسلم و لن يكتفوا بهذا بل سوف يدخلون الشبهات والاكاذيب مثلما صوروا لنا هارون الرشيد في ليالي خمر و رقص لا تنتهي
سوف يتجرؤون تدريجيا ويدخلون هذه الامور على الصحابة وال البيت لكيفتنوكم
من يرد ان يعرف عمر فليتابع دعاة اهل السنة و الجماعة كنبيل العوضي يقص قصص القرآن وغيرهم
اما هذه قنوات مهند الماسونية المندسة هدفها هو فتنتك
مهند لعب دور عمر ـ (لا تشاهدوا المسلسل)
2012/08/04
فتيحو وراد عتمان بن داود مليكة بلباي وعز الدين بورغدة وكاينين بزاف ما نعرفش اسماءهم وتاني نسيت بهيةراشدي المهم انا ما عجبنيش الفلم ديجا داني النيف
جزايرية وافتخر ـ (الجزائر سكيكدة)
2012/08/03
انه مسلسل يا بنيتي الحويثشة اتعرف معنى مسلسل? يعني قصة طويلة او حدث ثاريخي طويل يجسد في عدد معين من الحلقات و ليس فيلم والفلم هو قصة في حلقة واحدة يالحويثشة
روح وجد ادوات المدرسية قريب الدخول المدرسي وقرا مليح برنامج سنة اولى ثانوي صعيب
لحويثشة نتاع سكيكدة
2012/08/04
ياك حرام تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم ؟؟؟ وعلي ماذا التحسر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الصنهاجي ـ (الجزائر)
2012/08/04
اين هو الفنان الجزائري من باقي فناني العالم !!! كما اني لا افهم شيئا واحدا عندنا نحن الجزائريون لا نحب الصراحة و اذا ذكرنا احد بعيوبنا قصد تصحيح اخطائنا تاخذنا غزة ليست في مكانها و نبدا في الكلام عن النيف و الرجلة و الشهامة و نظن بانها موجودة عندنا فقط ثم ننسى اننا و رغم امكانات بلدنا الحبيب و بسبب سوء التسيير لا نساوي شيئا، فاتعظوا يا اولي الالباب و استفيقوا من سباتكم اذا اردتم اللحاق فعلا بالركب الحضاري.
نجيب ـ (الجزائر)
2012/08/04
ياخي ياخي حرام في حرام
2 - فاطمة ـ (ليبيا)
2012/08/03
يا ربي, متى نخرج من الظلمات التي دخلناها ؟ أصبح كل شيء حرام في هذا البلد. التمثيل حرام, الموسيقى حرام, الرسم حرام ... الخ أتحدى أي واحد أن يأتي بآية واحدة في الكتاب العزيز التي تحرم ما تريدون تحريمه. أتريدون أن نعيش معيشة القرون الوسطى ؟ نعم لقد نجحتم. إننا علة و عبء على الإنسانية لا ننتج و لا نألف و لا نصنع و لا نبتكر و كل هذا بسب تفلسفكم في الدين الذين يحث على العلم و المعرفة و الإبتكار, فكلما حاول أحد أن يتحرك إلا و صرختم: هذا حرام , فتركنا الكفار يصنعون لنا الدواء و اللباس و الطائرات ...الخ
رشيد ـ (Algérie)
2012/08/03
متى تشرق شمس العلم علينا و تذوب العقول المحجرة, أيعقل في عصر الصواريخ و الطائرات و الغواصات أن نقول يجب أن ننتقل على ظهر الناقة لأن الرسول (ص) كان ينتقل بها ؟ أيعقل أن ندعوا إلى لباس العباءة لأنها كانت لباس الرسول (ص) ؟ إعلموا لو أن النبي كان في عصرنا لأنتقل بالسيارة و الطائرة و لبس لباس العصر لأنه كان يلبس في ذلك الوقت لباس عصره. متى نحرك العقل الذي أكرمنا الله به ؟ إن الله تفنن في كل شيء, فما يمنعنا من التفنن, ام تقولوا تقليد الله؟ إذن صنع الطائرة حرام لانه تقليد الطائر الذي هو من خلق الله.
رشيد ـ (Algérie)
2012/08/03
يظهر من كلام الاخ رشيد انه لا يفرق بين الامور الدينية و الامور الدنيوية من قال ان هده الاختراعات الحديثة لا تجوز
الحرام هو في تجسيد شخصية الصحابة ..... فافهم
يوسف ـ (الجزائر)
2012/08/04
من تكلم عن الناقة والصاروخ؟خلعوك الكفار بالصاروخ والطائرة؟ خليها تنجيهم من عذاب يوم القيامة إذا، ولماذا نربط التطور دائما بهذه الأمور؟ عجبا فالتطور ليس هذا لأن هذه الدنيا دار فناء صحيح نعمل فيها لأنفسنا لكن نبتغي دائما الدار الآخرة.
والمسلسل فيه الكثير من المغالطات فصحيح أن الحوار والسيناريو فيه الكثير من الصحة لكن التمثيل موجه وفيه الكثير من المغالطات كيف يكون إختلاط بين الصحابيات والصحابة حتى الإلتصاق ببعضهم؟؟ وكذلك يحاول إظهار اليهود بمظهر حسن والقية تأتي
مادام ان قطر هي الممول مع mbc سوف ترى
عيسى ـ (جزائر الأبطال)
2012/08/04
ما دخل كلامك في الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟
عبد الحميد
2012/08/04
يا شروق وكانكي تشعين هدا العمل الدي تقمص شخصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالله عليكي فلنحمد الله انه ولا ممثل جزايري وافق على التمثيل في مسلسلات كهده لو كان عمر بن الخطاب حيا بيننا هل سيتجرا احد ويمثل شخصيته ؟؟؟ مثل هؤلاء المخرجين يتاجرون بالدين من اجل الربح
دراسة علمية انه ادا قرات كتابا سيرسخ في داكرتك اكثر مما تشاهده في التلفاز فمن يريد سيرة عمر فليقراها في الكتب كما قراها السلف
3 - جزايري
2012/08/03
صحيح للاسف الفنانين الجزائريين تنقصهم الفصاحة لان الغالب منهم ان لم نقل الكل ليس لهم مستوى ثقافي يؤهل لغتهم ولا حتى الاقناع التمثيلي ولا يصلحون الا للفكاهة الصراحة راحة وواقع ، ناهيك عن غياب وجوه ومواهب جديدة والعكس في الاعلام والصحافة الجزائريين اثبتوا كفئهم حتى في الخارج اللغة العربية بالذات يلزمها ممارسة وخبرة طويلة ذاتيا وعمليا والمشارقة وخاصة اللبنانيين والسوريين وحتى اهل الاردن منطقهم صحيح .
4 - فلة ـ (الجزائر)
2012/08/03
بكل بساطة ليس لدينا ممثلين يمكنهم تشريفنا في مسلسل تاريخي مثل ـ عمر ـ ممثلون معظمهم هواة يفتقدون للاحترافية وان هم لم يقنعوا حتى جمهورهم فما بالك بهم يقنعون الجمهور العربي ـ رحم الله امر عرف قدر نفسه
5 - dz nord
2012/08/03
و هل نسيتم اوبرات الحلم العربي ..شاركوا جميع الفنانين العرب ..الا الجزائر ......السوال يبقى مطروح ..لماذا .....و لكن...هنك كقاءة ..جد مميزة ...الصحقين . الجزائؤين .قي اكبر فنواة الاحبارية العربية
6 - كمال ـ (الجزائر)
2012/08/03
لقد شارك الشاب خالد في النسخة الثانية من الاوبيريت

2012/08/04
نحن نتقن الفصحى لكن الغيورين لا يعتبرنونا عربا هادا هو السبب
جزايرية وافتخر ـ (الجزائر سكيكدة)
2012/08/03
واي فصحى تتقنين احشم على روحك لهجتنا مزيج من الامازغيةو الفرنسية والعربية اخرجي الى الشارع و انصتي لكلام المجتمع دقيقة واحدة لا اكثر واتحداك انت ان قلت جملة مفيدة في الشارع مع صديقتك وتجاوبت معك (سوف تضحك عليك وتقول لك هل انت سورية او موريتانية) بلغة عربية خالصة بدون كلمة لا فرنسية ولا امازغية
تلقى الناس كل تضحك عليك و يصنفوك من بقايا الرسول (ص) لانه شعب تنصل من هويته العربية ما حكمنا لا الجمل لا دراهمه
محمد ـ (بلادي )
2012/08/04
من يغير ممن !!! يا اختاه الاجدر ان تقولي فينا من يتقن اللغة العربية و لا تقولي نحن نتقنها كما اني اتحداك ان تتكلمي يوما كاملا بلغة عربية دون ان تستعملي ولا كلمة بالفرنسية ، ثم اني اتساءل في ماذا يغير منك الاخرون ....!!! يبدو و انك تتجاهلين على الاطلاق الوضع المزري الذي نعيشه كشعب و الذي كان قد يصبح سيد الشعوب لولا .....
نجيب ـ (الجزائر)
2012/08/04
سطر واحد فيه ثلاثة أخطاء

2012/08/04
السلام عليكم وجود عدد كبير من الممتلين المغاربة في فيلم عمر منهم تلات في ادوار رئيسية و عدد كبير منهم في ادوار ثانوية مرده الى ان الجزء الاكبر من الفيلم صور في المغرب و ليس فقط مسلسل عمر بل الغدد من الافلام العربية و الاجنبية و قد عرفت مشاركة ممتلين مغاربة في افلام هوليودية المشكل الوحيد الدي مازال يعيق التواصل مع اخاوننا في المشرق هو مشكل اللهجة المغربية التي لايفهمها اخاوننا المشارقة شكرا للنشر
7 - عابر سبيل ـ (maroc)
2012/08/03
اللغة العربية الفصحى لا يجيدها الا اهل المشرق العربى و خاصة سوريا و الاردن اما لغتنا اختطلت باللغات الاجنبية ولا يفهمها الا اهلها صراحة نحن بعيدين كل البعد عن اللغة العربية البسيطة ناهيك عن الفصحى
8 - zahra ـ (france )
2012/08/03
نتي بالاك في فرنسا بعيدة عن اللغة العربية الفصحى ام نحن فالحمد لله نتقنها زد على ذلك ذهبت الى بلد في الخليج وتعرفت على شخص لبناني لا يفهم بعض الكلمات العربية ككلمة "الرحاء " التي نتكلمها هنا بالعامية يرحي فاستغرب عندما ذكرتها له ولم يعرف انها منتقاه من الفصحى
فلا تعممي مرة اخرى وبقي متشدقة بالمشارقة لانه يوجد فصحاء في بلادنا لكن ليس هنالك من يهتم بهم
جزايري
2012/08/04
Arretez de dire n importe quoi,on n'a plus d'artiste ou vrai cinema algerienne, depuis qu'on a marginaliser les vrais acteurs de l'ancienne generation, Othman aliouette ...Boubagra....puis nos artistes ahmed wahbi...quand on voit qui a presidé nos institution et voir la mediocritie de notre TV de notre Cinema et de notre production qui a pris chemin desastreux...depuis habib chawki...à ce jour le piston...etc les marocains et tunisiens il faut dire des gens qui ont su preservé leur patrimoine
9 - said ـ (NY)
2012/08/03
عندما يتكلم الممثل الجزائري اللغة الفصحة و كأنه يقرا في كتاب القراءة. وهذا شيء عادي لأن لهجتنا خليط بين العربية المكسرة و الامازيغية والفرنسية. وهي بعيدة كل البعد عن العربية الفصحى.
10 - Ali ـ (ALGER)
2012/08/03
يعود السبب الى سياسة الانغلاق
11 - كمال
2012/08/03
الجزائري لا يعتز بلغته, بل يعتز بالفرنسية, كباقي المستعمرات لفرنسية المتخلفة في افريقيا. الممثلون في الجزائر كلهم من العاصمة او بعض مدن الشمال الكبرى, وهؤلاء لا يحسنون العربية ولا التمثيل و لا ...............لهم و لا ثقافة, لا يحسنون لا الفكاهة ولا الجد, لماذا لا يعطون الفرصة للمواهب من مناطق الهضاب و جنوب الصحراء, لسانهم فصيح ولديهم شخصية.
12 - magicdz ـ (canada)
2012/08/03
بارك الله فيك .. والله لديك الحق في كل كلمة قلتها .. ففصحى العاصمة وبعض مدن الشمال مزيفة معوجة إلى درجة القرف ..
خالد ـ (طبعا الدزاير ..)
2012/08/04
انا مع حاتم على في ذلك لان الممثليين الجزائريين لا يجيدون الفصحى ليس لديهم مستوى ثقافي عالي عكس اخواننا في المشرق هذ حقيقة لا مناص منها
13 - عبد الكريم ـ (skikda)
2012/08/03
تمثيل المغاربة من شروط الاعمال التي تصور في المغرب بالاضافة ان في وارززات اكبر استوديو للسينما في افريقيا ففيه كل ما يلزم المخرجون و الكومبارس باعداد كبيرة
14 - maroc
2012/08/03
اشاطرك الرأى لكن نسيت شيئ مهما هو ان استديو السينما هذا الذي تتكلم عليه يشرف علي تسييره بن قينو قاع و حظ المغاربة فيه لاعتناق النجومية ضئيل الا من رضيوا عليه ،فحالكم مثل حالنا في هذا المجال
dz dz
2012/08/03
لان القائمون عن الابداع في هذا الوطن اهملوا ابناء الجنوب الجزائري الذين هم اقرب للفصحه من غيرهم من ابناء الوطن وهذا راجع لعدة خصائص ,لو اعطوا اهتماما لابناء الجنوب لوجدوا طاقات هائله تضاهي طاقات النفظ الذي يجود به الجنوب الجزائري الذي غيبوه في غياهب النسيان.
15 - وطني ـ (بلادي)
2012/08/03
الى المغربي كفاكم فوخ و زوخ روح علق في جرائدكم!!!!!!!
اكبر استوديو في افريقيا !! واش دخلنا فيكم المغرب ما يبانش في الخريطة

و تحيا الجزائر
16 -
2012/08/03
معجب
-122
غير معجب تعقيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاخ رشيد ـ (Algérie) اتق الله كلامك و تب اليه عسى ان يهديك للخير والصلاح لان ماقلته خطير جدا و لاينبغي ان يقوله مسلم يؤمن بالله ورسوله صلى الله عليه وعلى اله وسلم.
قال الله تعالى:{وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} . [الحشر/7]
و قوله تعالى: "فاسألو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
17 - ahmed ben ali ـ (algerie)
2012/08/03
تقول كلامي خطير؟ لأنه يدعوا إلى إستعمال العقل الذي أكرمنا الله به ؟ أم خطير لأنه يدعوا إلى العلم و المعرفة ؟ أنسيت يا هذا أن الكلمة الأولى في القرآن الكريم هي: "إقرأ" ؟ و هذا كلام الله و الله لم يجعل هذه الكلمة الأولى في الكتاب العزيز صدفة.
أم كلامي خطير لانه يدعوا إلى التقدم و الإزدهار ؟ ألا تعلم أن الإسلام ينفع في كل مكان و زمان ؟ إذن لما تريدون أن نعيش معيشة القرون الوسطى و نتجاهل عصرنا ؟
هل كلامي خطير لأنه يدعوا إلى النظر إلى جوهر الإسلام و الإبتعاد عن الشكليات ؟
رشيد ـ (Algérie)
2012/08/04
مشاركة .......... في افلام هوليودية !!!
الموضوع لا يعنيك هل انت جزائري و هل التعليق وضع في جريدة لبلدكم روح علق على مشاكلكم و في جرائدكم
و تحيا الجزائر
18 - حبيب الصحراء الغربية ـ (dz)
2012/08/03
ليس لدينا فنانين كلهم من العاصمة وهران او قسنطينة كل الافلا بالعاصمية او اللهجة الوهرانية والقسنطينية. كرهنا وحتى ظهور قنوات اخرى ما حلتش المشكلة تاع المركزية. يا عباد ربي كل رمضان المدائح الدنية غير الشعبي مكانش صحراوي ولا غربي ولا شرقي ولا غيره. احنا اصلا ما عندناش ممثلين كلهم فاشلين حاشا بعض اليل ماتو الله يرحمهم وبقي عريوات لكنه مهمش لانه لا يتكلم بالعاصمية. والحمد لله انهم لم يشاركوا وغلا لبهدلونا
19 - محمد الجزائري ـ (algerie)
2012/08/03
أغلب ممثلين الجزائريين هم من العاصمة يفرضون لهجتهم على الشعب الجزائري أصحاب يمى أشعلي الضوء حبيت النكوح غير فصحاء يحبون اللغة الفرنسية أكثر من العربية و يحبون باريس أكثر من قسنطينة و وهران هل مثل هؤلاء يمثلون الجزائر أنشروا يشروق و كفى من المقص
20 - asri ـ (dz en france)
2012/08/03
غاول غاول يا خو وحتى ريسهم خطب في سطيف بلهجة مغربية فالشرق منيعرفوش معنى (مكرهناش نديرولكم ).اللهجة الجزائرية شكشوكة بالفول كيفاه بغيتو يشركو فنانينا حشى ناس الصحراء القدامى
غاول غاول يا خو
2012/08/04
فعلا جل الممثلين من العاصمة و لهجتهم ثقيلة لاحظوا ان احسن المقدمين في التلفزيون من الهضاب و الصحراء ,الجزائريون ليسوا فقط سكان الشمال ,في الصحراء لغتنا العربية فصيحة و احساسنا الغوي قوي
مريم ـ (dz)
2012/08/04
الى رشيد ـ (Algérie) وانت منهو حتى تتحدث على الرسول
21 - لطفي ـ (الواد)
2012/08/04
هل الرسول (ص) بعث إليك خصيصا إلى الواد ؟ و تريد أن تحرمنا منه و تحرم جميع المسلمين ؟ إعلم يا هذا أن الرسول (ص) بعث إلى الإنسانية كافة و أن العالم لا ينحصر في الواد, إقرأ, إقرأ, إقرأ حتى تتعلم دينك.
رشيد ـ (Algérie)
2012/08/04
الحمد لله لم يشاركو فى هدا العمل نوريد ان ندخل في صلب الموضوع اما الكومبارس والتهريج تركناه ...........
22 - moussa ـ (alg)
2012/08/04
هههههههه ما عرفتوش علاش وحده كانت ادن صاغيه للغرب و دارت ثووره و الاخري منبطحه و مسلمه امرها للغرب مند زمن طويل لهادا رضيا عليه امير طلال بمباركة العم سام و شلومو
23 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2012/08/04
ليس بالمسلسل الجيد واد الذئاب احن منوا ومنحكوش على باب الحارة وايظا جيبين قردة تمثل شخصية عظيمة يمثلها حشرة او اقل من الحشرة
24 - حسين ـ (بلاد الغبينة)
2012/08/04
الممثلون الجزائريون يشتغلون بالتمثيل في المسسلات التافهة
فالممثلات أعطوا صورة سيئة غلى الجزائريات في العري و الوقاحة و الممثلين اعطوا صورة في النرفزة و الدياثة
شاهدوا مسلسل دار الوزير على قناة نسمة ثم أحكموا
25 - جزائري ـ (algerie)
2012/08/04
وشكون راكم حابين يدو "ساعد القط" و لا "مصطفى غير هاك" ولا "حرودي"
الله غالب علينا الجزائر تعاني من الانحطاط في كلش التمثيل الغناء الرياضة التعليم اللغة........ و زيد فوق هادا حاسبين رحنا حاجة و خير من اخرين على واش ما علاباليش
بصح كاينة حاجة علبالي بها الغلطة مراهيش فالشعب........
26 - moh ـ (algerie)
2012/08/04
هناك ممثلين لا احد يعرفهم ليس اكثر نقص الاحتكاك بالاعمال الدرامية العربية هو ما ادى الى ذلك لا يوجد قصد ولا استقصاد للتهميش
27 - كمال توفيق ـ (الجزائر)
2012/08/04
السلام عليكم . عوض التحسر على انعدام ممثلين جزائريين ادعوا الله ان يرزقنا بمسؤولين يخشون الله عز وجل و بعلماء و مفكرين ينهظون بهذا البلد وليذهب التمثيل بعد ذلك الى الجحيم لانه لا يخدم الا اصحابه
28 - عزيز ـ (cirta)
2012/08/04
فعلا هذا ما لاحظته منذ البداية، عمل درامي كبير للغاية يشهد غياب الممثلين الجزائريين ، ربما هذا راجع إلى ضعف مستوى تكوين هاؤلاءوكذالك عدم إتقانهم للعربية الفصحى ، التي تأهلهم للمشاركة في مثل هذه المسلسلات .
29 - الجزائري الأصيل ـ (الجزائر)
2012/08/04
و هل نملك ممثلين لا يا حبيبي نملك مهرجين
30 - ouayi ـ (algeria)
2012/08/04
ان المتابع لمسلسل عمر ابن الخطاب يلاحظ ان المخرج استعان باصوات تجيد فن البلاغة اللغوية والفصاحة العربية بدل اصوات مغربية اي ان بعض الممثلين قامو بالادوار صورة لا صوتا والدليل على من قام بدور حمزة الممثل المغربي حيث قام باداء هذا الدور بالصورة دون الصوت كما ان من قام بدورعمر فذلك ليس بصوته وهلما جرا .و الحقيقة اننا نفتقد الى الفصاحة اللغوية ولكن يوجد العديد من الممثلين الجزائريين الذين يتقنون لغة الضاد هم مهمشون ولم يسمع بهم احد ..ويكفينا ان نرى النجوم الجزائرية تحلق في الجزيرة الفضائية
31 - جزائري ـ (قارة الجزائر)
2012/08/04
ليس لنا ممثلين اكفاء يتقنون العربية الفصحى
32 - سلوى ـ (البويرة)
2012/08/04
- مارانيش فاهم واش عجبهم في هذا المسلسل ، القصة شيقة لاكن تركيب الفلم و الممثلين 000000000.
33 - جزائري ـ (الجزائر)
2012/08/04
المسلسل قد افتى العلماء بشأنه بعدم جواز مشاهدته فلانسان السفيه الساقط لايجوز ان يتشبه بصحابي جليل من اهل الجنة او يتقمص دوره ضف الى ذلك فقد شارك في المسلسل 6 ايرانيين شيعة
34 - قايس ولاية 40 ـ (جزائري)
2012/08/04
ليس المشكل اللهجة بالمشكل في السياسة التي تتبعها دولتنا
انظروا الينا نحن شكان الصحراء ليست لدينا مشكل مع اللغة العربية
مع العلم ان معظم مفرداتنا هي لغة عربية اندثرت مع اندثار اصحابها
اوليس في الجزائر و المغرب العربي العرب الاقحاح المهاجرين قديما
لنشر السلام نعم نقول هناكلك عائق لاخوتنا في الشمال لاختلاط
لهجتهم مع لغة المستدمر و لكن هذا ليس عائقا انظروا للمثل التونسي والذي ادى دور ابي سفيان لقد اخترت منه والله يتكلم العربية كانها لغة شارع او اللغة المتداولة عنده يوميا اليس من المغرب العربي
35 - ThE sOuFi MeN ـ (El oued)
2012/08/04
البعض لا يعلم أن ديكور المسلسل سخر له بناء قرية كاملة ،و البعض لا يعلم أن الإمكانات المسخرة من طرف السلطات المغربية لقطاع السينيما يجعلها تتصدر كثير من الدول في هذا المجال.أين نحن من هذا الإهتمام؟ ماذا قامت سلطات بلادي من أجل إعادة الإشعاع للسينيما الجزائرية؟ 50 من الإستقلال مازالوا يعيدون و يعيدون بث العفيون و العصا و بوعمامة المصورين في السبعينات. فيلم بن بولعيد رغم الملايير لم يرقى إلى مستوى أفلام "بومدين" الله يرحمو. أما الممثلين،للأسف،عقلية سيت كوم و طببع..آه يا "الموسطاش" كان تشوف..
36 - مهبول من بكري ـ (الحومة الكبيرة)
2012/08/04
السلام عليكم
يا اخوتي ماذا تنتظرون وماذا تقولون وماذا تتمنون ...كل الميادين معطلة ولا قيمة لاحد ولا لاي ميدان لاعلمي ولا فني الكل في الحضيض. لا شيئ ذي قيمة لان لا قيمة للشيء.

لا يوجد علماء ولا قيمة للعلماء فمابالك بالفنان. لا شيئ نقيم له وزن والله اعطى للذبابة وزن فذكرها في القران ونحن لدينا كوادر وليس لها وزن.
37 - حسنات مصطفى ـ (بشار)
2012/08/04
أغلب ممثلينا مفرنسين فعندما يتدعون إلى نقاش ما في التلفزه تراهم يستعملون اللغة الفرنسية أكثر من الدارجة ليس لأنهم لا يعرفون الدارجة و لكنهم يعلموت أن لا مكان في بلدي لمن لا يحسن الفرنسية
38 - abc
2012/08/04
كيف نشارك ومناقشتنا كلها بالفرنسية حتى قنواتنا الجديدة كل المناقشات بالفرنسية والعامية يعني شكشوكة لذلك المسؤولون عن مسلسل عمر عندما يرون مستوى نقاشاتنا على كل القنوات الجزائرية بالاسم يضنوننا فرنسيين كان من المفروض على القنوات الجديدة ان ترفع وتشارك فيالرقي باللسان العربي لكن اليتيمة وبناتها صارت اكثر نشرا للعربية من الشروق تي في و النهار تي في لسنا ندري لمن تم بثها هل للجزائريين او للفرنسيين وان بقينا على هذا الحال فأينائنا سينسون العربية بفضل القناتين الجديدتين سيانالون الجائزة الفرنسية
39 - جزائري حر ـ (zgoum)
2012/08/04
مدلسي في باريس تكلم مع الوزراء العرب بالفرنسية وتريدون المشاركة في مسلسل عمر اعتقد أن حزب فرنسا يلعب دور في هاته القضايا المشبوهة
40 - بومدين ـ (الجزائر)
2012/08/04
كــــــي نطلعو للقمر نهدرو على التمثيل و مشتقاته
41 - سمير
2012/08/04
هذي باش يعرف التلفزيون الجزائري بلي هما مايحوسوش علينا وحنايا طايحين على المسلسلات ديالهم تقول نعرض مسلسل قاوري ونخطو العرب
42 - ايمان**** ـ (الجزائر)
2012/08/04
كلكم خارج التغطية فالمسلسل لا علاقة له بالفصحى فتقريبا كل الممثلين مثلوا باجسادهم اما الاصوات فتم تغييرها في المونطاج بما فيه صوت البطل
43 -
2012/08/04
لنبقى في الموضوع
يإخوتي ممثلين لم يفرض أنفسهم حتى على المستوى الوطني ( حاش البعض) فمابالك بالمستوى الدولي أو العربي لا لغة عربية فصيحة ننافس به الاشقاء ولا لغة أجنبية نحصل بها العلم ....????? أين نحن من هذا
44 - جزائري ـ (الجزائر)
2012/08/04
الدراما العربية العصرية كلها فاشلة وضعيفة المستوى واداء الممثلين ضعيف وغير مقنع سواءلمصرية او لسورية او لتونسية ولا تحضى باي شهرة عالمية كما انها تخلو من لواقع ولمعاني وليست مليئة بالافكار وحتى احداثها سطحية ومصطنعة وبسيطة الافكار كلها مليئة بالصراخ والعويل وكلام العجائز وبناويت تتلاعب والكلام فيها اكثر من الاحدث والمواقف نريد دراما هادفة مليئة بالافكار والخيال والواقع والمعاني والعبر كالكورية واليابانية اما نحن الجزائريون فلا ننتج بل نستورد وليس حتى بمجهودنا بل من الاستديوهات العربية المدبلجة
45 - معز الساموراي ـ (الحزائر)
2012/08/04
أتفق معاك ان الدراما الاسيوية أفضل من كل الدراما العربية وبجد الواحد بيخلص 16 حلقة وينجز و مختلفة المواضيع
salma ـ (مصر)
2012/08/14
اللهم إنتقم ممن صنع هذا المسلسل وممن شارك فيه وممن أعان عليه وممن أذاعه للناس يايايايايا رب العالمين
46 - فوزي ـ (الامارات)
2012/08/04
اما في ما يخص الدراما التاريخية العربية مثل مسلسل عمر بن الخطاب تقريبا هي الاكثر نجاحا من الناحية الفنية واداء الممثلين جيد ومقبول يتناسب مع طبيعة العرب ولسانهم مع ان هناك تباين بين مستوى الممثلين فاداء الممثلين الجزائريين بصفة عامة ضعيف في هذا النوع من الدراما لانهم لا يملكون الميكانزمات المناسبة من حيث الاداء واللكنة العربية الفصحى وانا اقترح على المنتجين الجزائريين بعض الحلول مثل دبلجة الانمي والرسوم المتحركةباداء جزائريين كخطوة اولى لنتمكن من تطوير جانب الفصحى لدى الفنانين الجزائريين
47 - معز الساموراي ـ (الحزائر)
2012/08/04
انا قاطعتو و انتهيت من امره....تجسيد دفعة واحدة لكل الصحابة رضوان الله عليهم....انتظرو راهم كسرو القيد العام القادم سيكون مسلسل ابو بكر الصديق ثم يليه في العام الدي بعده سيدنا علي كرم الله وجهه ثم الدي بعده سيدنا عثمان بن عفان ثم ينتقلون لال البيت امنا عائشة ثم خديجة ثم حفصة ثم بنت الرسول فاطمة الزهراء الطاهرة رضوان الله عليهم ...ثم يختمونها بطبيعة الحال بتجسيد الرسول عليه ازكى الصلاة والسلام...وهدا هو المبتغى والغرض منه تحريف هدا الدين على المقاس...والله كارثة باتم معنى الكلمة .
48 - سيف
2012/08/04
و هل نحن لدينا ممثلين أصلا لافنانين و لا منتجين و لا مخرجين طبيعي جدا أن يتم تجاوزنا
49 - ali ـ (france)
2012/08/04
بدا التمثيل .......... اين انت داهب يا ابا سفيان ....... ثم يرد الممثل الجزائري هههه نعم انني طالع الى جبل تاهت اتكور ........يقول الممثل الاخر واين يقع هههههههه ثم يردوا عليه الممثل الجزائري ............ ههههههههههه متقليش متعرفوش اوها نتا مقرتش الجغرافيا ههههههه انه يقع قدام مالي وتشاد والنيجر ..........................................................................
50 - badi ـ (الجزائر)
2012/08/04
اه لو يلعب احد من الوزراء دور ابا جهل لكان انجح عمل شهده التاريخ
51 - هواري ـ (وهران )
2012/08/04
في الحقيقة لايمكن ان يمر هذا الامر مرورا دون الحديث فيه لأنه من المؤسف ان يغيب الممثل الجزائري في الاعمال العربية الكبيرة على غرار مسلسل عمر . وكي لا اطيل اختصر الاسباب في نقاط ثلاث :
1/ المركزية وتسويق ممثل الساندوتش الذي لايعرف عن التمثيل سوى الهرج والمرج ويرضى بكل الادوار ( دراما رمضان السوداء على قنواتنا )
2/ الانغلاق وعدم تشجيع التجارب الابداعية المشتركة مغاربيا على الاقل قبل العربي
3/ سياسة القطاع المختص في انتاج اعمال كبرى فالمال والانسان والمكان كلها مؤهلة لنجاح تلك التجارب الفنية.
يتبع
52 - cheikholojya ـ (algerie)
2012/08/04
مواصلة لما سبق انا ممثل من الصحراء الجزائرية اعرف من الممثلين عندنا وحتى من مدن الشمال من يستطيعون تقديم دروس في اللغة العربية لاخواننا المشارقة .فموضوع اجادة اللغة العربية حجة واهية والمشكل الحقيقي لغيابنا عن الاعمال الدرامية العربية المشتركة هي غياب التسويق الاعلامي للمبدع الجزائري واظن ان الفرصة مؤاتية لقناة الشروق لاصلاح مايمكن اصلاحه وانقاذ الممثل الجزائري بتشجيع ابداعاته واستقطابه .
53 - cheikholojya ـ (algerie)
2012/08/04
الي يقاقي قاع ما يعرفش يتكلم اللغة العربية الفصحى
لا العاصمة ولا شرق وغرب الجزائر يتكلمها
الفصاحة في الجنوب و بوابة الصحراء والصحراء
54 - زوالي ـ (dz)
2012/08/04
حتى يصل فنانو الجزائر إلى إنتاج دراما جزائرية على الأقل في المستوى حتى نطمع في المشاركة في دراما أو الإنتاج عربي ضخم
فنانو الجزائر من إحترامنا للفنانين القدامى المهمشين أصلا في وطن وليس في دراما العربية
كم هو عدد إنتاجات اليتمية لا شيء بالمقارنة مع الفضائيات العربية
حتى من يرون أنفسهم ممثلين كوميديين لا يضحكون حتى أنفسهم
وخير دليل مهزلة حلقة اليوم في قهوة ميمون مع الممثل حميد عاشوري "لا سيناريو و لا إنسجام" حتى أن ممثلونا لم يفلحوا حتى في ومضات الإشهارية فكيف يفلحون في دراما
التمثيل راهو مواليه
55 - حنا في حنا ـ (الجزائر)
2012/08/04
وما يزيد الطين بلة أن اليتمية وبكل وقاحة وكما علق بعض الإخوة هل في الجزائر إلا فن الشعبي الجزائري "بعد كل أذان" الا يوجد من المديح الديني بالشرق أو غرب و جنوب الجزائر الكبيرة
وهل في الجزائر الكبرى إلا ممثلين عاصمين
حتى على القنوات الأخرى المركزية لا زالت الأمر الغالب من ممثلين أو ربورتاجات حتى أن النسبة كبيرة من الفائزين في مسابقة اليتمية من العاصمة وأنحاءها
أما القنوات الجديدة فالروتين أصبح هو الغالب
لا إحترافية لا في التمثيل ولا في الإخراج ولا السيناريو
ويقولك جائزه الفنك الذهبي لأحسن عمل!!!!
56 - حنا في حنا ـ (الجزائر)
2012/08/04
انظري ياشروق والله لو اتوا بالقمر من يميني والشمس عن يساري لما فرط في فيلم الرسالة دقة عالية في الاداء شخصيات من الطراز العالي هناك فرق كبير بين ملك الحبشة في فيلم الرسالة وبين فيلم عمر وزد على دالك الرسالة خير من الف فيلم عربي
57 - AMAR ـ (OARN)
2012/08/04
Il faut reconnaitre que nous somme pas a la hauteur ni dans l'art ni dans le sport ni dans les autres domaines, notre ecole de Ben bouzid a detruit tout les capacites des Algeriens et notre systeme a bloquer nos competances, soyer sure qu’on arrive jamais avec ce systeme de bricolage, que du piston pour acceder au poste cle, ou se qualifier, voir les resultats a londre, et surtout nos derigents prefferent cooperer avec la france dans tout les domaines mai eux les rejetes a chaque fois.
58 - kader ـ (alger)
2012/08/04
لأن الفرنكوفونية التي توجد في الجزائر هي السبب هل يعقل في بعض المناطق من الجزائر يتحدثون باللغة الفرنسية مع أطفالهم في سن مبكرة باللغة الفرنسية فمن أين يكتسب الفصاحة في الجاهلية كانوا يبعثونة أبناؤهم الى البدو ليتعلموا الفصاحة و الشجاعة الى غير دللك من الشيم . فنحن بغيدين كل البعد عن هدا فمن أين يأتين ممثلين فصحين يااخواني ؟
59 - said ـ (algerie)
2012/08/04
السلام عليكم هذا مسلسل عمر لا يحمل اي شيء جديد وانما مستنسخ من فيلم الرسالة فقط هههههههه يخي مسلسل يخي
60 - abdou 19 ـ (algerai)
2012/08/04
عندما تحرر الاذاعة والتلفزة و تكون لكل الجزائريين سترى الماهب الجزائرية . لكن الاحتكار ...حتى بعد اذا المغرب الشعبي رغم اننا نحبه لكن نرى الاحتكار..
61 - estouestsudnord ـ (algerie)
2012/08/04
اين هم الممثلين اصلا مايعرفوش يتكلموا كلمتين بالعربية ورى بعضهم وابدى بالمسؤلين وانتى هابط
62 - mostafa ـ (صحراوى)
2012/08/04
راكم حاسبين رواحكم عرب رانا نهفو في رواحنا رحو شوفو الإدارات التاعنا وجميع المرافق كلهم يهدرو بالفرنسية لو كان واحد يهدر بالعربية يضحكو عليه ويحقروه ويشفوه كافي حتى ولا الواحد يحشم باش يهدر بالعربية أنا شخصيا صرتلي كا في قهوة طلبت من القهواجي قهوة قالي إهدرلي بالفرنسية ولا ماكانش العربية عندنا غير في الصلاة ولا راني غالط وتحبو تشاركو في عمل درامي كما مسلسل عمر بن الخطاب تحيا لمين زروال إلي أصدر قانون بتعميم اللغة العربية في جميع مؤسسات الدولة حتى الجيش ولكن راح في مهب الريح بعده تحيا لمين زروال.
63 - كمال ـ (الجزائر-برج الكيفان)
2012/08/04
إين كان العرب لم كان الشاب خالد و مامي وفيلم معركة الجزائر والمخرج رشيد بو شرب و مرزاق علواش لم كانو الجزائرين يحصدون في الإوسيما إين هم العرب المغريبي يقول اكبر استوديو في افريقيا والشعب يجوع والمخرج السوري الشيعي بلدو في لموت وهو يعمل التفرقة بين المسلمين
64 - moh melbourne ـ (moh.france@hotmail.f)
2012/08/04
الى رشيد على حساب كلامكم هاذي اساءة لرسول يا اخي حنايا علينا تقليد الرسول وبس سوا كان يركب في الناقة ولا الهيليكوبتر لانوا هذا رسول ماهوش صاحبك واول مرة نسمع جزايري يتكلم بهذيك اطريقة بين عليك امي
65 - ايمان ـ (عين الدفى)
2012/08/04
الجزائر منغلقة ثقافيا خاصة مع العرب وممثلينا ليس لهم مستوى الذي يؤلهم للقيام بادوار في افلام ذات مستوي عالي بالعربية حدهم حد حومتهم
وياليت الانغلاق هذا مس التمثيل وحده لكنه مع الاسف شمل كل المعارف وخاصة العلوم الطبية
66 - saad ـ (El oued)
2012/08/04
مسلسل عمر في رايي ضعيف في اختيار الشخصيات فشخصية كحمزة لا يليق ان تعطى الى الممثل المغربي لا ادري ما اسمه وهناك شخصيات في الصحابة بارزة قدمت الى ممثلين غير لائقة بهم.كنت اتابع المسلسل لكني انقطعت عن دلك لانه لم يعجبني تماما فهو لا يركز على حياة عمر بقدر ما هو يركز على الصراع بين الكفار و الرسول (ص)والصحابة بصفة عامة.بالنسبة للتمثيل في المسلسل ليس لان الجزائريين لا يتقنون اللغة العربية الفصحي لدا لم يتم استدعائهم للمشاركة في العمل لاننا شاهدنا ممثلين من المغرب لا يتقنون الفصحى ولا حظنا كيف .....
67 - وليد الجزائري ـ (الجزائر)
2012/08/04
ولاحظنا كيف ان الممثلين المغاربة تؤثر في عربيتهم الفصحى لهجتهم المغربية ادن ليس مشكل اتقان اللغة هو سبب لعدم استدعاء ممثلين جزائريين للمشاركة في العمل فمثلا الجزائري عبد الباسط بن خليفة طريقة تمثيله وهيئته ولغته الفصيحة تعطيه الحق بان يكون واحدا من ابطال المسلسل لكنه لم يشارك للاسف.الحقيقة ان المشكل فينا نحن الجزائريون وفي مسؤولينا لم يصدروا ثقافتنا الى اشقائنا العرب وهناك في الخفاء من يعمل على ابعاد الجزائر من عالمها العربي الاسلامي وتصويرها بانها لا تنتمي اليهم لسانيا وفكريا.هدا هو المشكل.
68 - وليد الجزائري ـ (الجزائر)
2012/08/04
لأننا و بكل صراحة الهدرة تاعنا مخلطة كلمة عربية و كلمة فرنسية. نكتة: واحد قالولو انتوما الدزيرية تخلطوا الهدرة العربية مع الفرنسية قاللهم: أناي جامــــــــــــي ( jamais) .
69 - بوماد ـ (الجزائر)
2012/08/04
السلام عليكم
لا ينبغي تجسيد او تمثيل الصحابه رضوان الله عليهم .
في المرة القادمة من سيجسدون ؟؟ هللو وافرحو بهذا المسلسل
لانهم سيمثلون النبي صلى الله عليه وسلم .
علبالي جيكم عادي مدام قابلين على الصحابه !
70 -
2012/08/04
وهل تضن ان الممثلين الجزائريين فى المستوى المطلوب للتمثييل فى مسلسل مثل عمر .........من تقترح انت ... لا يوجد أجد ....... لا أسلوب للتمثييل ...ولا يتقنون العربية الفصحى ... ولا صوت جميل ..ولا لا لا .... المواهب موجودة فى قلب الجزائر لا فى واجهتها لو بحثتم لوجدتم الكثير ...... .
71 - ابو مسلم ـ (الجزائر)
2012/08/04
بالنسبة لي اجد ان الممثلين التونسيين يتكلمان جيدا اللغة العربية كالسوريون اما المغاربيون فلا يتكلمون بطلاقة كالجزائريين فعند تتبعك للمسلسل تحس فرقا كبيرا بينهم ,انا اعتقد ان السوريين و اللبنانيين الافضل على الاطلاق لتجسيد شخصيات مهمة و تاريخية كهذه,كان مثل الجزائريين يديروه كما العباس بن فرناس تشفاو عليه,صح رمضانكمnid
72 - nidal ـ (algerie)
2012/08/04
في الحق لو اراد المخرج السوري اقتراح عليه ممثل جزائري فأرى ان عريوات عثمان هو الشخصية الممتازة و الوحيدة الموجودة ،السبب راجع اساسا الى ان الجزائريين كلهم كبير و صغير لا يجيدون التحدث بالعربية الفحصة و لا حتى الدارجة لكن كلهم يتفقون و يحسنون التكلم بلغة المستدمر الفرنسي و يبجلونها --- انشر يا شروق هذي حقيقة --- لانه لما كسرت المدرسة الاساسية و كانت اللغة العربية هي كل شيء خافوا اولاد فرنسا و طردوا وزير التربية ان ذاك ا.... واش بقى
73 -
2012/08/04
بكل صراحة مسلسل عمر لم يرق لفيلم الرسالة من حيث قوة اللغة والفصاحة بسبب اللكنة المغربية والتونسية الواضحة ومن اراد أن يستمتع بطلاقة وحلاوة اللغة العربية فعليه بالسوريين والفلسطينيين والأردنيين والمصريين... والسلام..
74 - عبدو ـ (DZ)
2012/08/04
عندهم الحق العرب ميعيطولناش في روحكم تكرهوهم هدو المشارقة اقعدو وحدكم و حشا بعض العقلاء من ابناء بلادي الحبيبة
75 - malek ـ (المدية)
2012/08/04
الفنانون الجزائريون بصفة خاصة لهم رئى ونضرة خاصة بهم للأعمال كهذه التي تضهر فيها شخصيات عملاقة بنيت عنها البشرية من خلفاء راشدين وتابعين لذى لم يشاركو ولن يشاركو وهذا الى مجرد رئيهم يمكن اْن يكون صواب يحتمل الخطئ ويمكن أن يكون خطئ يحتمل الصواب
76 - fayçal ـ (alger- algerie)
2012/08/04
الراعي والخماس مدابزين على رزق الناس، المغربي يقول أنا والجزايري يقول مزيا مشي أنا. نسينا الدين ونسينا ذكر الله والرسول وبعدنا على الدين وبقينا نتجادلوا عندنا اكبر سنما ولاخر يقول عندنا فصحاء، المعيار في التقييم عبادة الله نقول هذا عاب تقي أفضل من قولنا ممثل شجي. عودوا الى الله فإن ما ما أهلك السابقون بعدهم عن الله. لااله الا الله محمد رسول الله. انشري يا شروق
77 - Kadimohammed ـ (Alger)
2012/08/04
مهند ونور والمسلسلات أنا كنت في الجامعة وشفت الشباب الطايح كثر من الواقف يتفرجوا في المسلسلات المدبلجة الحمد لله حفظني ربي منها وحابين يحرموا مسلسل فيه سيرة العظماء حابين يقلبونا انانيش انتاع يالهوي وياخرابي مع احترامي للفنانين المصريين النزهاء لي حاب يهاجم هذا المسلسل يروح يهاجم العري ويبدا بالتفاهة لي عندنا نفس الوجوه حاتم علي علابالو اشكون محتكر العفن في بلادنا مليان بالراكاي ؟
78 - أف
2012/08/04
الدزاير دائما خارج السرب آخرها أمس في الجمعية العامة إنها كوريا الشمالية العربية إنغلاق تام
79 - طارق ـ (غربئ قريب)
2012/08/04
بكل صراحة الجزايرين لا يحسنون اللغة العربية خاصة سكان الشمال هده الحقيقة
80 - ahmed ـ (alg djelfa)
2012/08/04
مرة أخرى تضهر إخفاقاتنا و عيوبنا حتى أصبحنا لا نجيد حتي التمثيل الهزلى ولا الجدى, وكيف تنتضبون أعمال فنية و تقافية وعلى رأس هده الوزارة خليده التومى التى لاتحسن إلا إهضار الملايير على الفنانيين و الفنانات التى تستقدمهم من الخارج والفنانيين والممثلين الجزائريين مهمشين من هان نفسه سهل الهوان عليه ,
81 - brahim47 ـ (alg)
2012/08/04
سي مخلوف البومباردي ... أحسن ممثل في العالم .. اما فيما يخص الفصاحة .. مسلسل بوعمامة خير دليل على ذلك.. السلام
82 - haroun ـ (guelma)
2012/08/04
المسلسل انجز في احسن المقاييس ولا نكون في مرتبة العلماء المسلمين امثال يوسف القرضاوي وغيره الذين افتو فيه رغبتم او لا ونحن نشاهد على مسؤوليتهم .لا توجد نخبة جزائرية لتشارك في هذا المسلسل لان جل الممثلين الجزائريين يفضلون الفرنسية لا العربية كي مايبانوش خيريبخصو بينا خاصة كلمة يقولونها في الشمال (دوك)معناها الان في اي قاموس هذه الكلمة و اخو معناها اخي وزيد ثاني الخمسينية نتاع الاستقلال راهي في قلوبنا ماشي في المهرجانات تفسدو فيها على الرايح والجاي وماعدناش ممثلين يشرفونا حتان يهدرو العربية الفصحى
83 - جزائرية ـ (الجزائر)
2012/08/04
الى 31
ليس الكل و هل الممثل السوري لي اخد دور عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يتقن الفصحى لأنه حتى هو قام بدبلجة صوته و الممثل محمد مفتاح هو الوحيد التي تمت دبلجة صوته من المغاربة مع الممثل الرئيسي للمسلسل.ماعجبكومش الموضوع عادي لكن بلا ماتقللو من المغاربة و تسبوهم كما عادتكم
84 - ـ (المغرب)
2012/08/06
في الحقيقة الجزائرليس لديها ممثلين يتقنون اللغة العربية اسما ما لقاو شكون يديوه يمثل في مسلسل عمر باش يولي المسلسل تاع ديدوش مراد ميش عمر الجزائر واحد ما يتبعها من العالم العربي لا كان بقا التمثيل تاعها هكا
نقولكم كون دار تاعcamera cafeاللي على الجزائرية هذاك العاصمي مول الشعر الطويل دور عمل باش الامة العربية بكل تولي تشتي الجزائر بلغتها الفصحى
85 - bouchra constantine ـ (الجزائر )
2012/08/14

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(79 مشاركة) شارك برأيك

2013-06-17

● ما هي حظوظ تأهل الخضر إلى مونديال البرازيل 2014 ؟

بعد أن ضمن أشبال المدرب وحيد خاليلوزيتش التأهل إلى الدور التصفوي الأخير المؤهل لمونديال البرازيل عام 2014، هل ترى أن الجيل الحالي من لاعبي المنتخب...

شارك

آخر المشاركات

منتخبنا قوي وان شاء الله سيصبح اقوى مستقبلا

هناك مؤشرات كبيرة توحي باننا بصدد بناء منتخب قوي جدا

في القريب العاجل خاصة من الناحية البدنيةوانا شخصيا

لا أشك في قدرته على التأهل الى مونديال البرازيل

بعون الله تعالى

بواسطة: جزائري مغترب 2013/06/18 - 23:58
استفتاءات
أي فريق تفضل أن يواجهه الخضر في المقابلة الفاصلة المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 ؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة