أقسام خاصة منوعات
قراءات (14199)  تعليقات (80)

علماء كبار أجازوا العمل وندموا عليه

مسلسل عمر يصدم المتفرجين ولا يذكر سيرة الفاروق ولا تاريخ الإسلام

ناصر

على مقربة بضعة أيام وبضع حلقات من نهاية مسلسل عمر الفاروق الذي انتجته قناة آم.بي.سي واستنزف المال والجدل وأثار ضجة كبرى قبل بثه في العالم الإسلامي بسبب تقمص دور الفاروق عمر بن الخطاب أحد أكبر رجالات الإسلام في التاريخ والخليفة الراشد الثاني، بدأت الانتقادات تتهاطل على هذا العمل ليس من طرف الذين دعوا لمقاطعته من علماء الإسلام وإنما أيضا من الذين باركوا العمل وأفتوا بإمكانية تقمص دور الخليفة الراشد ومنهم الدكتور يوسف القرضاوي، وقدموا شروطا خاصة ومنها أن يكون الممثل جديدا غير معروف، وأن لا يظهر مرة أخرى تلفزيونيا أو سينمائيا لمدة خمس سنوات على الأقل

المسلسل تاه خلال الكثير من حلقاته مع شخصيات بعضها غير موجودة أصلا، ونسي عمر بن الخطاب الذي اختصر صورته في كونه رجلا يحمل عصاه ويتجوّل في الأسواق لتفقد رعية حاول المسلسل أن يقول انها بنت حضارتها في الأسواق وليس خليفة فتح بلاد الروم وبلاد الفرس وشمال إفريقيا وأكمل حروب الردة التي بدأها الخليفة الأول أبو بكر الصديق، ووجد مؤلف العمل وليد سيف نفسه في ورطة بعد أن أكمل عمله باختلاق روايات غير موجودة في التاريخ محاولا عبر "كذبة" سيناريو اختلاق علاقة صداقة بين بلال الحبشي ووحشي الذي قتل حمزة بن عبد المطلب، محاولا تقديم رسالة الإسلام للبشرية، والغريب أن المسلسل أخذ الكثير من الحلقات لرواية علاقة لم تذكرها كتب التاريخ القديمة مثل سيرة بن هشام أو تاريخ الطبري، والمعاصرة إطلاقا، وأكيد أن الذي قرأ عبقرية عمر للراحل عباس محمود العقاد أو الفاروق لحسين هيكل أو حتى على هامش السيرة لطه حسين الذي يذكر فيها تاريخ عمر بن الخطاب لا يكاد يعرف الشخصية المعنية بمسلسل عمر الذي تبثه الكثير من القنوات ومنها القناة الجزائرية العمومية، والغريب أن الذين وافقوا على تشخيص صورة عمر بن الخطاب ربما لم يعلموا بأن في المسلسل أيضا تم تشخيص صورة بقية الخلفاء الراشدين، وهم أبو بكر الصديق وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وكلهم أخذوا مكانا هامشيا في المسلسل، الذي لا يمكن لمشاهده أن يرسخ تاريخ الإسلام في ذاكرته من خلال متابعته، كما حصل مع الكثير من المسلسلات القديمة وحتى مع الفيلم الخالد الرسالة، حيث كانت كل الأحداث تدور حول صاحب الرسالة محمد صلى الله عليه وسلم الذي تم تغييبه بشكل غريب في مسلسل عمر حتى يجعلك تتخيل أن عبقرية عمر وبقية الصحابة موهبة من الله ولا علاقة لدور النبي في ذلك.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (80)


منذ بداية المسلسل و الى الان لم ارى الا السيوف و السياط و لغة التهديد و القتل تفعل فعلتها.................................
1 - algerienne
2012/08/11
في الأصل هذا المسلسل لا يجب أن يبث

تضييع الوقت أمام التلفاز بدل الذهاب للصلاة و قضاء الليل خاشعا داعيا ......
2 - zinedine ـ (Algeria)
2012/08/11
قلنالهم بلي مسلسلات الخرطي هدو راهم غير يحرفو سيرة الصحابة و التابعين لكن هيهات من مستمع.
3 - سيف
2012/08/11
كلام غير منطقي ..
ربما كانت الأسطر صحيحة في أماكن قليلة و لكن على الاغلب لم تكن موفقة .. و خاصة في الاخير .. و من الواضح ان كاتب المقال ليس مشاهد للمسلسل . ..
4 - بشير ـ (ليبيا)
2012/08/11
لانه ببساطة ليس لنا تاريخ. التاريخ هو علم.و تاريخنا كله احاجي وكنا سنغرق اكثر في حصر الروايات الصحيحة لو لم يحرق الماغول مكتبات بغداد
5 - خالد ـ (الجزائر)
2012/08/11
معجب
-164
غير معجب تعقيب
vous attendiez quoi du La mbc ?!! qu'elle vous parle de l'slam !!! vous revez ou quoi !! c'était juste un coup de pub pour ameliorer le taux de l'audience
6 - Momo ـ (Paris)
2012/08/11
و لذلك قلنا لكم أن مثل هذه المسلسلات حرام لأنها تشويع مقيت اليوم مسلسل عن سيدنا عمر و الموسم القادم عن السيدة عائشة بحجة الدفاع عنها و لإظهارها ثم الموسم الذي يليه يتم وضع مسلسل عن سيدنا علي و طبعا سيتم التطرق للفتنة مع سيدنا معاوية و بذلك ينخر الإسلام لبنة لبنة ... سئل أحد الأساتذة تلميذا متى أشسلم عمر رضي الله عنه فأجاب في الحلقة السابعة .... و الله المستعان من قرضاوي الزمان و عودة السلمان.. أفسدوا الدنا بفتاواهم الشاذة ألا سحقا
7 - مواطن ـ (ديزاييير)
2012/08/11
الهذه الدرجو كان مسلسل الفاروق غاليا على قناة الشروق تي في
8 - ربيع ـ (الجزائر)
2012/08/11
ــ/ المسلسل سياسي هدفه الشيعة
9 -
2012/08/11
أبا سفيان ظهر في المسلسل بجانب الصحابة في أحد معارك الردة و عينه سالمة، وكتب التريخ الإسلامي تؤكد انه فقد عينه في أحد الغزوات في فترة حياة الرسول عليه الصلاة و السلام، زد على ذلك، البارحة أو ماقبل البارحة، ظهر ظل عائشة أم المؤمنين في المسلسل على الحائط و هي تكلم أبا بكر بكر قبل وفاته... بدون تعليق

لتصحيح الأخطاء الفادحة للمسلسل، ربما تتكرم قناة الشروق بإنجاز مسلسل عظيم و بدون الهفوات الموجودة في المسلسل المذكور. ولا حنا جايبينها غير سيتكوم تع الضحك، الشعب وللا ضحك...
10 - مهبول من بكري ـ (الحومة الكبيرة)
2012/08/11
سلام عليكم وصحا فطوركم،في حقيقة أنا صدمت بإضهار وجوه صحابة و بما أن مسلسل إنطلق بهذا سناريو فو الله لم أستبشر خيرا به فما بالك أن يذكرو سيرة صحابة و بالخصوص سيرة فاروق رضي الله عليه و الله عار كبير على مخرج و كاتب و منتج ربي يهديكم.
11 - mehdi blidi ـ (belgique)
2012/08/11
من تجرا و بث المسلسل ...ناقص ايمان و مسلم بالخوف لكي لا يقولون عنه انت ....
12 - estouestsudnord ـ (algerie)
2012/08/11
انا متفرجتوش لكن عرفت عبقرية عمر رضى الله عنه من خلال برنامج عمرو خالد .... الله يعينكم يارؤسائنا وحكوماتنا اين أنتم من عمر
13 -
2012/08/11
منذ الحلقة الاولى من المسلسل لم نرى الا مشاهد العنف من سيوف الى سياط الى تهديد و وعيد...ثم نستغرب من اللذين يقلدونهم اليوم و نصفهم بالاهاب....ان كنا نفتخر بهكذا تراث و نمجده فماذا ننتظر من الجيل الصاعد غير تقليدهم و التفنن في العنف ما دامنا غير قادرين على التفنن في العلم و العمل...
14 - algerienne
2012/08/11
المسلسل اقرب منه إلى شريط وثائقي. مرة يعتمد على البلاغة ومرة على الهرج والمرج في معركة والأسوأ لا يتم إظهار المعركة. العرب لا تركب أمام السنام على الإبل وقد وقع القوم في نفس خطأ فلم الرسالة الذي اعتمد على الطوارق وليس العرب. وابختصار مسلسل عمر لم يتم إعداده لكي يبلغ رسالو أو اي شيء ولكن لينجح في استقطاب اكبر عدد من المشاهدين لكنه فارغ المحتوى ولم يحقق شيئا. فكأنك تشاهد فلم الرسالة وقد قطع إلى أجزاء. ناهيدك عن السواد الذي صور به الفلم والألوان الداكنة الموحشة. انظروا إلى عمل الايرانيين في يوسف
15 - محمد العربي ـ (algerie)
2012/08/11
كان من الاجدر التركيزالاكير على حياة الفاروق لانهاقدوة وات نتطلق الحلقة الاولى من اسلامه ليتسنى التطرق لمتاقبه وماثره
16 - جزائري ـ (الجزائر)
2012/08/11
فيلم الرسالة 1986.. قصة الإسلام للمخرج السوري مصطفى العقاد - بطولة الممثل القدير المصري عبدالله غيث و الممثلة القديرة السورية منى واصف و بعض الممثلين الكبار العرب -
وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 10 مليون دولار أمريكي ( تمويل من ليبيا - المرحوم معمر القدافي )
ر ايي الشخصي يبقى الفيلم الوحيد الخالي من النقد من كل الجوانب في كل صغيرة و كبيرة و لا يضاهيه اي فيلم ديني في كل الاوقات
روعة السيناريو;التصوير;الاخراج;الموسيقى;روعة اداء الادوار
لا نمل ابدا من مشاهدته يوميا
17 - elsicario ـ (annaba)
2012/08/11
استنساخ لفيلم الرسالة
18 - سارة ـ (الجزائر)
2012/08/11
أول شيى نقول لكاتب المقال أن الصحبي عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا تنسوها أبدا و ثانيا لا تناقشوا المسلسل عمر ابن الخطاب و أنتم لم تقوم بإنجاز ولا مسلسل ديني فقط تتكلموا و ما شاء الله في الكلام و لا أحد يقدر يقفكم ثالثا أنا شاهدة مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أعجبني و أن كان هذا المسلسل ضد الشيعة فأنا أحبه أكثر أكثر .
19 - حنان ـ (الجنوب)
2012/08/12
خص غير تقولو عمارة لحاج لخر خير ياخي حلا المهم احسن من المسلسلات التافه
20 - houbali ـ (alger)
2012/08/12
المسلسل عبارة عن مختصر ضعيف عن فلم الرسالة كما انه يحوي أخطاء عديدة كما أن العنوان عير لائق فالكل اصبح يقول( عمر ) حاف كأنه شخص عادي سبحان الله ( جاو اكحلوها عماوها)
21 - حسنا ـ (الجزائر)
2012/08/12
اذا كنت تجهل تاريخ الاسلام فهذا عيب

وان كنت تقلل من شانه فهذا جرم كبير

اما ان كنت غير مسلم فأنصحك بكتب التاريخ قبل ان تفتح فمك سفها وبغير علم
22 - اللهم اني صائم
2012/08/12
الى صاحب التعليق رقم 1انا اضن انك لست مسلم .الله يهدك
23 - smail ـ (الجزائر الغالية)
2012/08/12
اظن ان مسلسل عمر نجح في ابراز مراحل الدعوة الاسلامية و لكن ما يعاب على المسلسل اننا ضيعنا شخصية عمر بين الاحداث . لم يركزوا كثيرا على الشخصية. الممثل الذي تقمص الدور قبل اسلام عمر كان موفقا و لكن بعد الاسلام غابت ملامح الشخصية .لم نعد نحس بقوة سيدنا عمر. انا كنت اتفرجه بحماس و لكن الحلقات الثلاث الاخيرة لم ارهل لاني احسست بشيء ما ينقص في العمل
24 - جزائرية ـ (الجزائر)
2012/08/12
المشكل في علماء الامة الذين وافقوا علي المسلسل
25 - hassan kh ـ (algerie)
2012/08/12
المشكل في علماء الامة الذين وافقوا علي هذا المسلسل
26 - hassan kh ـ (algerie)
2012/08/12
الحمد لله لم اشاهده افتيت لنفسي بنفسي
27 - سلوى ـ (البويرة)
2012/08/12
عمر بن الخطاب ضهر في دور ثانوي و في مشاهد كانه يروي قصص لاكن انا شخصيا استفدت من الفيلم عما قام به الصحابة و و البطل خالد بن الوليد في معاركه و انتصاراته مهما يكن الفيلم يحمل رسالة و له ايجابيات كما له سلبيات
28 - ياسين ـ (الجزائر)
2012/08/12
لقد تابعت كل حلقات المسلسل .. و بصراحة أعجبني العمل .
نحن فعلا نفتقد رجالا مثل عمر ابن الخطاب و علي ابن ابي طالب وخالد ابن الوليد رضي الله عنهم ... بحاجة لنعرف من كنا .. و كيف كانو اجدادنا .
و بالمقارنة الى الوضع المعاش حاليا .. لا مجال للمقارنة فبدلا من نقد المسلسل و مقارنته بواقع سيرة عمر ابن الخطاب ... ونحن نعلم انه مهما كان لن نستطيع تجسيد الحقيقة لاننا لم نعاشي ذلك الزمن .. كان الأجدر بنا نقد انفسنا بعد أن صرنا أشباه رجال .... و صرنا قرود من بعد ما كنا أسود ...أين نحن من عمر اين نحن من علي
29 - حياة ـ (الجزائر)
2012/08/12
مسلسل ضعيف وفيه الكثير من الاكاذيب .
مادام الفيلم زكوه شيوخ الناتو اذن جاء من اجل ايقاظ الفتنة .
والمخرج قام بمحاكة تاريخية لخالد بن الوليد عندما قتل مالك بن نويرة المرتد فقد تعاطف كثيرا المخرج مع المرتد مالك الذي يبدو ان امراء الخليج من احفاد بن نويرةوهم الذين مولوا الفيلم .
30 - المجاهد الجزائري ـ (الجزائر)
2012/08/12
شاطرين غير في النقد يا شروق
انه مسلسل رائع شأتم ام ابيتم يا شروق
31 - mahfoud ـ (algerie)
2012/08/12
أبا سفيان ظهر في المسلسل بجانب الصحابة في أحد معارك الردة و عينه سالمة، وكتب التريخ الإسلامي تؤكد انه فقد عينه في أحد الغزوات في فترة حياة الرسول عليه الصلاة و السلام،
32 -
2012/08/12
ظل العرب يتجادلون بعد محاولة عباس ابن فرناس الطيران إن كان مات شهيدا أو إنتحر،بينما الغرب تسائل :هل فعلا يمكن للإ نسان أن يطير،و هذا هو حالنا دائما كثيري الجدال فيما لا يسمن و لا يغني من جوع،بينما الغرب و على كفرهم صنفوا عمر من أعظم شخصيات الوجود.
33 - b75 ـ (ita)
2012/08/12
كلّ من ينتقذ مسلسل عمر فهو منافق أو كما يقال - من لم يلحق عنقود العنب .. يقول عنه حامض ) من أنتم حتّى تنتقذوا هذا العمل التّاريخي العظبم و الّذي صرفت فيه أموال ضخمة و اجتهد فيه كبار العلماء والباحثين و كذا المؤلّفون و المخرجين ... أمّـة ضحكت من جهلها أمـم .
34 - Freemind ـ (Nowhere)
2012/08/12
ليسوا علماء كبار، و لكن ضُلاّل في كل مرة يفتون الناس على أهوائهم و بأهوائهم، ثم سرعان ما ينقلبون على ما كانوا عليه

فهنيئا للقرضاوي، و هنيئا للعودة، و هنيئا لموسى سماعيل

أسأل الله أن يعاملكم بعدله

انشروا
35 - القرنيط
2012/08/12
مسلسل عمر أخرجنا من رتابة المسلسلات الدينية المصرية التي لم تتمكن يوما من اخراج مسلسل في مثل هذا المستوى و بالمناسبة أحيي منتجي هذا المسلسل الذي أيقظ فينا الكثير من معالم شخصية الفاروق رضي الله عنه لتكون هذه الشخصية البارزة في التاريخ الاسلامي قدوة لنا في ديننا و د نيانا و سيكون هذا العمل ان شاء الله بداية لأعمال أخرى تبرز لنا المعاني الحقيقية لديننا الاسلامي الحافل بالانجازات و الفتوحات التي بفضلها وصل هذا الدين الحنيف الى بلدنا. وتشكراتنا مرة ثانية لمنتجي هذا المسلسل. والسلام عليكم.
36 - boutaleb omar ـ (algerie)
2012/08/12
machi fi 1986 film resala fi les année 70
37 - amino ـ (alger)
2012/08/12
السلام عليكم
أنا من متابعي المسلسل
لم أجد خطأ واحد في السيرة بالعكس هو مدقق جيدا جدا لا نقول في الوقائع فقط بل حتى في العبارات والجمل التي قالها الصحابة رضوان اللله عليهم
المسلسل في حلقاته الأولى الى الفتح يشبه كثيرا فيلم الرسالة حتى ان المخرج كان جد ذكي اختار الممثليين يشبهون الذين كانو في الرسالة لانه يعلم جيدا أنه سيقارن والرسالة لا يعلا عليه شيء لهدا مهما فعل لن يأتي بما هو أفضل
من بعد الفتح هنا تنتهي الرسالة ويأتي مسلسل عمر ليؤرخ الأحدات دراميا ويكمل مالم تتطرق الرسالة بنفس الأسلوب
يتبع
38 - نوال
2012/08/12
وبتدقيق جد جيد للسيرة وبصورة من أروع ما يكون
بالنسبة للجانب التصويري فهو ينافس أفلام هوليود
أما بالنسبة لسيرة عمر والمسلسل عن عمر ففي هذه للأن لم يبرز عمر , للأن خالد بن الوليد هو من يتصدر المسلسل
أحسن الظن فيه وأقول ربما المسلسل أكثر من 30 حلقة لأن خلافة عمر بدات الان وسنرى مالدي سيبرزونه في شخصية الخليفة
أما من ينتقدون عمر ويقولون أنه في أخطاء فليقرؤو السيرة جيدا , حتى الرسالة لم يكن مددق بشكل صارم وفعل ما فعل للأن
اما بالنسبة لتمثيل الصحابة فكل من عارض عمر حتى الائم لا نتكلم عن العامة
39 - نوال
2012/08/12
شاهد الرسالة وفيها حمزةو ياسر وبلال وخالد فلماذا يكيلون بمكيالين
على كل لكل منا رأيه
أما بالنسبة لي , مسلسل عمر من أجل ما شاهدت وهو يجد لي السيرة النبوية بالصورة
فقط ننتظر ونأمل أن مرحلة خلافة عمر تسرد بنفس مستوى المعارك
تقبلو مروري وشكرا
40 - نوال
2012/08/12
المسلسل كم فيه من حلقة حقيقة تفاجئنا لكن نأمل ان المسلسل طويل و سوف يجسد سيرة الفاروق
41 - salma
2012/08/12
لا شي يخلو من الاخطاء وهو جميل برغم كل هذا
وبرايي نقطة ضعفه الوحيدة هو ان رمضان سوف ينتهي ونحن ننتظر ان يذكرو مافعل عمر حتى اصبح من اعظم رجال الامة الاسلامية
42 - nour ـ (dz)
2012/08/12
الله يجيب لكم الشفاء !

قاعدين تديروا في التحاليل و النقاشات، و الأمر مربوط بالشرع، و لستم أهلا للكلام

العلماء أجمعوا على تحريم تمثيل الصحابة

بل التمثيل أصلا حرام
43 - القرنيط
2012/08/12
السلام عليكم . اقول فقط ان سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه اكبر بكثير واعظم من هذا المسلسل.... .. Maintenant vous pouvez comprendre ce ça fait l'effet de la publicité
44 - Ins-Supercoool77 ـ (Chettia)
2012/08/12
كاتب الممقال ليس ناقدا بل يعتمد على Yahoo Maktoob
45 - Hakim
2012/08/12
بانو اخلاق الرجال الصحابة الكرام و الفرق بينهم و بين امراء اليوم في هذا الزمان المخزي .الله اعلم ا كان حلال او حرام بصح خير من مسلسلات اللهو مميت القلب رغم انه ناقس من كتير النواحي الله يوفق اعمال اخرئ تكون احسن
46 - mustapha ـ (algerie)
2012/08/12
السلام عليكم
مازلتم لا تأخذون العبر المسلسل كله عبر
سيدنا عمر لم يأبى تولي الخلافة ولا المسؤولية كلنا نعلم هذا
ما رأيكم في الذين يتنافسون لأخذ المناصب من أجل المسؤولية الأن
لماذا تنتقدون فقط لتنتقدوا
مازلتم تأخذون الجزء الذي لا نحتاجه
سؤال لشروق لو أنكي إشتريتي حقوق بثه يكتب هذا المقال ؟؟
انشر لي ولو مقال
47 - الصائم ـ (البليدة)
2012/08/12
لي ايحب يعرف عمر و الصحابة ايروح يقرا كتب السيرة اما هده المسلسلات فهي لا تسمن ولا تغني من جوع و لو بحثت جيدا لوجدت ان لليهود يدا في هده المسلسلات افيقو يا عرب من سباتكم راهم اغزاونا حتى في ديننا
48 - محمد ـ (الجزائر)
2012/08/12
لا لا مسلسل الحاج لخضر خير !!! الله يهديكم
49 - ahmed ـ (Algerie)
2012/08/12
من اراد فعلا ان يتعرف عن سيرة عمر عن قرب فليشاهد حلقات عمر صانع حضارة لعمر خالد فقد قرب الصورة وابرز الدور العظيم لعمر وكانك تراه اما المسلسل فانا اوافق ا لاراء لتي تقول دور عمر لم يبرز وانه تفصيل لفلم الرسالة
50 - kadi ـ (الجزائر)
2012/08/12
الناس تخدم وتشتهد واحنا قاعدين غير أنعلقو
أحنا سكاتش نورمال معرفناش أنديروه وكي إيديرو مسلسل الجنريك أطويل على الحلقة كونو رجال وديرو عمل ضخم كما هذاك ولا الربع اديال يا خي جزائريين ياخي ربي يهدينا ولى حب يعرف دين كاين القران
51 - نادية ـ (الجزائر العاصمة)
2012/08/12
نحن كمسلمين لنا نصيب من هد الدنب لأن هد الفيلم عرض رموز الأسلم ولم نعمل بجهد على مناعه من البث لأن شباب الفيسبوك خاصة من الجزائر رفضوها وكانت هناك دعاية من أجل دلك تنصح بعدم عرضة لكن لأسف كمل يقول المثل الجزائري( جاء يسعى ةدر تسعة)
52 - yanni ouargla ـ (الجزائر)
2012/08/12
المسلسل مقسم الى اربعة اجزاء: الأول عمر قبل الاسلام ، الثاني عمر في عهد رسول الله عليه الصلاة و السلام، الثالث عمر سند ابو بكر خليفة رسول الله عليه الصلاة و السلام، أما الرابع فهو عمر امير المؤمنين هنا من المفروض أن يكون عمر المحور الأساسي للمسلسل.

عن نفسي كنت لا افرق بين بعض الصحابة و الآن عرفت قصصهم و بحثت عن سيرتهم.
53 - sihem ـ (Algérie)
2012/08/12
pourquoi vous critiquer
pour moi c'est un debut pour mieux ameliorer nos fims ou nos documents ecouter svp barakate comme si vous ete tous des experts
54 - رضوان ـ (الجزائر)
2012/08/12
أظن أن صاحب المقال قد بالغ كثيرا في تحليله، بالعكس فالذي يشاهد مسلسل عمر فسوف يقف أمام الإنجازات العظيمة التي تمت أثناء خلافته، وكذا المواقف الكبيرة التي إتخذها حفاظا على رسالة محمد صلى الله عليه و سلم.
55 - محمد ـ (الجزائر)
2012/08/13
ما لكم ولهذا المسلسل نصبتم له العداء قبل حتى ان يعرض. وها انتم تسعون لابراز هفواته لتؤكدوا ما ذهبتم اليه.اتقوا الله .واتركوا المجال لتنويع سبل الدعوة الى الله.فالاسلام لم ينتشر في اصقاع الدنيا الا بالماثر وبالاخلاق الحسنة قبل غيرها.
56 - yacine ـ (CHLEF)
2012/08/13
سؤال فقد ** ام بي سي طوال السنة تنشر الفاحشة مابلها بين ليلة و ضحاها اهتمت بالدين ؟
57 - yàssmin ـ (الجزائر)
2012/08/13
لمن اراد ان يعرف قصة عمر وغيره عليه بمطالعة الكتب ولايطمع من قنوات الدجل وعلماء الفتنة ان يسردون له السيرة بالشكل الصحيح فان ظن ذلك فهو احمق ومغفل .
اما الاشخاص المنافقين او الكفار لا ندري من هم الذين علقوا على ان سيرة عمر وجدوها في المسلسل عبارة على القتل وجد السيف فتحن نقول لك انها قصة من نسج الدجالين وعمال اليهود والمسيحيين الحاقدين على الاسلام فما كان الاسلام الى رحمة للعالمين ورغم ذلك الدجل والتحريف الموجود في السيرة لا يقارن بما فعلته الحروب الصليبية قديما وحديثا .
58 - احمد سعيد ـ (الجزائر)
2012/08/13
يا جماعة اللي راهوم يقولو ان ابو سفيان فقد عينه و لم يعرضوها في الفلم أقول لكم تبعووه قبل لانه في الحلقة الماضية عرضوا ان ابا سفيان فقد عنه
المسلسل رااائع و ليس فيه عيب فقد هناك من يريد أن يفشله من الغيرة لانهم لم يعرضووه (الشرووق)) ألم تلاحظوا ان هذه الجريدة المحترمة تكلمت عن سلبيات هذا الفللم عدة مرات غريييبب!!
59 -
2012/08/13
المسلسل فيه 31 حلقة
60 - hamza ـ (algerie)
2012/08/14
والله يا اخوتي قد اعجبني هذا المسلسل بكل صراحة.خاصة الممثل الذي تقمص دور خالد -بويكا-يشبهه كثيرا وصح فطوركم
61 - nabil ـ (el eulma)
2012/08/14
والله احنا الجزائريين نعرفوا غير نهدروا مالا نتوما تعرفو خير من يوسف القرضاوي صح المسلسل مركزش على سيرة عمرو بن الخطاب بصح استفدنا منوا اشياء مكناش نعرفوها ما لا يزييكم =صح مازال واقفين=
62 - جيهان ـ (البجزائر)
2012/08/14

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(108 مشاركة) شارك برأيك

2014-09-15

● ما رأيك في التحالف الغربي - العربي لمواجهة ما يسمى "داعش"؟

تقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا يضم دولا غربية وغربية بحجة مكافحة الإرهاب والقضاء على ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.. وقد نجحت في...

شارك

آخر المشاركات

الله يستر كل الدول
العربيه

و المسلمه جميعا

بواسطة: abd 2014/09/18 - 14:19
استفتاءات
هل تؤيد انضمام دول عربية إلى التحالف الدولي ضد "داعش"؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة