الوطني
قراءات (10117)  تعليقات (39)

سلال: "الباطل يجي اليوم اللي يبطل"

سميرة بلعمري
 الوزير الأول عبد المالك سلال
الوزير الأول عبد المالك سلال
صورة: (ح/م)

كشف الوزير الأول أن عملية القضاء على الأسواق الفوضوية أحالت 65163 شاب على البطالة كانوا ينشطون ضمن 1.263 موقع للتجارة الموازية على المستوى الوطني، موضحا ان 635 نقطة منها تمت إزالتها نهائيا، وفيما اعتبر أن البيروقراطية تجذرت داخل العقليات، اعترف أن المصالحة الوطنية لم تحقق أهدافها ومازال الكثير أمامها لتحققه.

وعما إذا كانت الحكومة تحضر لإجراءات جديدة ضمن إطار مشروع المصالحة الوطنية، اشار سلال ردا على سؤال الشروق في ختام رده امام اعضاء مجلس الأمة، الى ان المصالحة الوطنية مازال أمامها الكثير لتحققه، مشيرا الى أنها على أرض الواقع شملت ضحايا الأحداث التاريخية التي عرفتها سنة 63.

وفي سياق الحديث عن محاربة النشاط الموازي، قال سلال لأعضاء مجلس الأمة ان 7.895 شابا من اصل الـ65.193 الذين مارسوا نشاطا تجاريا فوضويا تم وضعهم في اسواق جوارية، مؤكدا انه ستتم تسوية وضعية الـ11079 حالة المتبقية في القريب العاجل. ودافع سلال عن صيغ الإدماج المهني المخصص للشباب على نفس القدر من دفاعه على صيغ التشغيل الباقية، مشيرا الى أن الحكومة تقترب من تحقيق هدف إستحداث 3 ملايين منصب شغل.

وإن طمأن الجزائريين بخصوص الوضعية المالية للبلاد، فقد حذر من سياسة الدعم والإنفاق العمومي المعتمدة والتي جعلت مجانية توفير الخدمة الأساس في التعامل، مؤكدا أن كل المؤشرات المتوفرة على الساحة السياسية تفرض إتخاذ مسار آخر على حد تعبيره، مستخدما العبارة العامية المعروفة "الباطل يجي اليوم الذي يبطل".

وعن مشاكل الشباب، عاد عبد المالك سلال ليؤكد أن حكومته ستتكفل بانشغالات شريحة الشباب لتحسين معيشتهم من خلال مجموعة من التدابير التي ستتخذها لصالح هذه الفئة، مشيرا الى أحد التدابير المتعلق بفتح مراكز الشباب الموصدة الأبواب أمام هذه الفئة جراء "البيروقراطية"، وذلك من خلال اتخاذ اجراءات تسمح لهذه المراكز بالعمل خارج توقيت النظام الإداري المعمول به، كما تسمح ببسط نفوذ الجمعيات ذات الطابع الاجتماعي في تسيير هذه المراكز.

وردا عن الإنتقادات القائلة بغياب آليات عملية لتطبيق مخطط الحكومة، قال سلال أن مخطط عمل برنامج الحكومة الإجمالي تتفرع عنه برامج وزارية قطاعية ولكل دائرة وزارية آليات خاصة تتماشى وبرنامجها، إضافة الى مجالس الحكومة التي تعتبر أحد الآليات التنفيذية وكذا بيان السياسة العامة الذي قال أن جزءا واسعا من بيان السياسة العامة أو حصيلة الحكومة تضمنه مشروع قانون المالية للسنة القادمة.

وعن الوضع في الساحل، وعما إذا كان موقف الجزائر داعما للتدخل العسكري في المنطقة أو رافضا للطرح، قال سلال أن المعطيات المتوفرة عن نشاط شبكات التهريب والجماعات الإرهابية المسلحة تجعل الجزائر تدعم طرح التدخل العسكري، فيما تحفظ عن الإجابة فيما كانت الجزائر ستكون حاضرة بقواتها ضمن الجيش المشترك المكلف بالعملية العسكرية، مطمئنا الجميع بسلامة وأمن المنطقة.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (39)


"الباطل يجي اليوم الذي يبطل"...... حلال عليكم حرام علينا
ليكم انتوما كلش باطل واحنا لا
1 - محمد ـ (الحراش)
2012/10/17
الباطل هو البطل في بلاد البطالين
اللهم احفظنا من الباطل نتاع الحكومة.
وين راهي واصلة حكاية شكيب خليل الامريكي الجنسية اللي دار الباطل في قطاع النفط ولا هذاك ماتنطبقش عليه المقولة نتاعك يا سي سلال.
2 - mohamed ـ (algerie)
2012/10/17
والله ليس لي تعليق ؟..اعتقد ان السيد سلال لايعرف عقلية الجزائرين بعد ؟ والى متى يضحك الضاحكون ؟
شروق ياشروق انشري تعليقي ارجوكي لأني نشرته في صفحات الفايسبوك فلا تتحفضي انشري وربي معاك؟؟..........
3 - مراد
2012/10/17
كلما تكلم مسؤول جزائري الا ووصف الوضع بالمريح لكن الواقع لا يبعث على الارتياح في ظل بطاله قاتله وقانون يطبق على فئه دون اخرى.
يا سي سلال لو تشددون الرقابه على اختلاسات وتجاوزات المسؤولين من ولاة ورؤساء بلديات ودوائر واعون الامن بكل اشكالهم ومختلف الموظفين مع الزام الجميع باحترام القانون والقانون وحده سيكون الوضع كما تصورونه لكن ان تستمر نفس الممارسات مع بقاء عقلية اخطيني فلن تفلح الجزائر من فطع خطوه للامام ابدا.
نتمنى لكم النجاح والتوفيق في اتخاذ قرارات صائبه وصارمه.
4 - فاروق ـ (BEN MHIDI)
2012/10/17
لا بد من محاربة الشعب الباطل ومحاصرته ، وخاصة البطالين ، اضربوا فوق الرؤوس واضربوا منهم كل يد وكل رجل ، لا تتركوا الشعب يتحرك ، أهجموا عليه في جحره وفي مكمنه وفي مربطه ، اطلقوا الغاز المسيل للبكاء والنواح ، ارموه في صحراء تمنراست واشربوه نفايات نفط أمريكا ليحس بالذل والمهانة والاهانة .
هذا الشعب البطال ، شعب البغلة ياكل في الغلة ويسب الملة
5 - شعيب الخديم ـ (والو )
2012/10/17
شوفونا ما يبطل البطالة.

و الباطل الذي تقوم به مؤسسات الدولة، يلزمه بطلٌ ليُبطل مفعوله.

نبقى بطّال و ما نعيشش الباطل (الحقرة) في بلاد الأبطال.

أمّا الباطل الذي يتكلّم عليه بطل الحوار أعلاه، فليعلم أنه حق بطولة هذا الشغب المغبون، و لا يعادل أبدا ما نهب من الأبطال الجدد.
6 - ولد حلال ـ (مغتصب)
2012/10/17
انا نقول لهذا السلال المنطق يقول كي توجدو بديل من محلات تجارية واسواق لا ئقة كيما راكو تقولو ثم تقدرو تلغيو الاسواق الفوضوية بصح الان الشباب والعائلات التي كانت تعيش على هذه الاسواق راهي تعاني من البطالة .وهاذ المقولة مادابيك احكيها لجماعتك
7 - جزائرية ـ (العاصمة)
2012/10/17
بارك الله فيه و الأعمال بالنيات
8 - أبو نواس ـ (تبسة)
2012/10/17
السلام عليكم
الشباب هم كنز هدا لبلاد وادا فعلا ناوي التغيير وتحبنا نسيروا وراك بين حسن نواياك وتهلا فهدا الأولاد وقنعنا بللي راك خير خلف لأسوء سلف
الشباب وتم الشباب
9 - بوليف ـ (سيدي عمران)
2012/10/17
قالوها ناس بكري *الباطل يبطل* , لان الانسان بطبعه ما يعطي حتى قيمة لاي حاجة تجيه باطل. بصح هاذ العبارة لازم تنطبق تاني على المسؤولين الكبار , يخلصوا اكثر من 20 مليون و عايشين باطل, السكنة باطل,الماكلة باطل,السيارة باطل,لي بون ديسونس باطل, و حتى الماء المعدني و ليموناد و العصير و مواد التنظيف من قريزيل و جافيل يجوهم باطل,هاذو واه اولاد الجزائر اما حنا غير خضرة فوق طعام.
10 -
2012/10/17
الباطل يهلك لبلاد و العباد
الباطل يجب ان يحارب بالحق و العدل
اما كلام الدراويش و الدجالين كحكايات الف ليلة وليلة فلاتشبع
ولا تعني من جوع
مع الاسف ليست هناك ارادة لاصلاح البلاد وبناء دولة قانون
لا دولة زعماء
11 - mostefa ـ (oran)
2012/10/17
أنا أقترح ادماج جميع العمال المتعاقدين في جميع الوزرات و اقترح الزيادة في اجورهم و تنضيف مختلف المدن الجزائرية و الاعتماد علي شركات محلية لتقوم بعملية النضافة يوميا كما تقوم به الدول الاروبية المتقدمة و فتح شركات بمختلف انحاء الوطن و خاصتا المناطق النائية انقلوا تعليمة الي جميع ولاة الوطن فيها هدا المشاريع التي هي لي انا و تطبيق قانون الدي سنه السيد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الا و هو انشغالات المواطنين في مجال الاستتمار و توزيع السكنات علي الشعب فمتلا انا اريد ان اقوم باستتمار هنا
12 - sofiane ـ (ولاية سيدي بلعباس)
2012/10/17
انزعوا الفوائد من القروض يا سي سلال في السكن و الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب على وجه ربي
13 -
2012/10/17
salam alikom je pense ya Mr SELLAL QUE LE POUVOUIR A BIEN DIRIGE LA SOCIETE ALGERIENNE AVEC EL BATEL EL BATEL ET ENCORS EL BATEL .LE jour quand le peuple paye le réel sa va bruler plusieurs tetes... ... .
14 - elhor ـ (alahrar)
2012/10/17
انا اريد الاستتمار هنا بولاية سيدي بلعباس و اريد كامل المساعدة العمل هو اساس النجاح الوزير الاول جديد مازال الوقت لكي يتعرف عليه الشعب طبقوا برامج السيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ادا اردتم النجاح في تطوير البلاد هدا كل ما لديا انا حي سفيان اعيش بولاية سيدي بلعباس اشكركم يا السيد الرئيس علي كل المساعدة و اتمني لكم التوفيق في برامجكم الي اللقاء
15 - sofiane ـ (ولاية سيدي بلعباس)
2012/10/17
و كاننا في حصة جاك المرسول في قناة نسمة
16 - ito ـ (ouargla)
2012/10/17
الحل سياسي
لا راحة للنفوس حتى تحل المشاكل السياسية
الشعب يعلم أن النظام مغتصب للسلطة
و كل ما يأتي منه فهو مجرد محاولة للبقاء فقط
لن ننجح في شيء حتى يعترف الكل بخطئه
و كما قال علي هارون مؤخرا : - ندعو النظام لإنهاء التظام الحاكم من 1962
17 - ـ (أولاد جلال)
2012/10/17
نعم كلمه في محلها الباطل يبطل هاد الباطل هو من ترك الجزائريين فى كسل ويريدون كلشي باطل حتى ولى باغي سكنه باطل و منصب بدون شهادات وزادا سالته يقول لك هادا حقي
18 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2012/10/17
السلام على الجميع
الجزائر بخير والحمدلله و من جد وجد
بركاكم الرقاد وحب كل شيء باطل
19 - elhamdoulilah ـ (algerie)
2012/10/17
المصالحة الوطنية نحن الشباب من الغرب للشرق ماعندناش مشاكل مع بعضنا الوزير قالك
شملت ضحايا الأحداث التاريخية التي عرفتها سنة 63. سا سيدي أجبدو عن الحكم و حلوا مشاكلكم و ديروا المصالحة تاعكم وبالمناسبة أمسع كثيرا عن هده الكلمة المصالحة الوطنية لكن لم أفهم معناها
20 - turbo-dz ـ (aures )
2012/10/18
يا سي سلال صح الباطل لازم يجي اليوم للي يبطل، بصح ابدأ باصحابك،او هادوك ألي ديما يدهم في اسما قابلين كل شيء غير برك ما تنحولهمش الامتيازات انتعهم(النواب)تبدأ بهذه الفئة بقولتك يا شيخ سلال، ماشي بالزوالية.الله يهدي ما خلق.
21 - nadalio ـ (France)
2012/10/18
الباطل يبطل خاصة في ANSEJ CNAC
22 -
2012/10/18
كل ماهو على باطل فهو باطل أين هم الجبابر والملوك والإمبراطوريات الحساب الحساب الحساب عنده جل وعلى
23 -
2012/10/18
امة ضحكت من جهلها الامم
24 - cm punk ـ (u.s.a)
2012/10/18
يا سي سلال يا صاحب "الباطل يجي اليوم الذي يبطل" الأولى بالمسؤولين تطبيق هذه المقولة وليس الشعب ، المسؤولين سيارة بطال ، سكن باطل ، يسافر باطل ، يداوي باطل "prise en charge" ، البنزين باطل حتى العطل باطل في مرسى بن مهيدي وغيره !!!!
أم فقط حلال علينا وحرام على الشعب !!!!
أما مجانية التعليم "رغم حقوق التسجيل في الباك وثمن الكتب ماشي باطل" ومجانية الصحة فهذا حق للشعب الجزائري يضمنه الدستور وليس الحكومات كما يضمن الدستور الحق في العمل
كم هو عدد محلات الرئيس المنجزة وعدد البلديات !!!!!
25 - جزائري حر ـ (الجزائر)
2012/10/18
على الشعب برك باطل كيصرفوها هما حق و يعيشوا معيشة الملوك حق
26 - aimad77 ـ (constantine)
2012/10/18
اقضي يا سي سلال على جميع المتقاعدين والمسنين الذين تجاوزو سن الـ 60 سنه وسوف تشاهد الجزائر كيف تبدوو
لقد شوهو صورة الجزائر بمعملتهم للشباب والشعب

اتقو الله في شباب الجزائر لقد كبرتم اتركو الفرصة للشباب

منكم المريض منكم الفاسد ومنكم الانتهازي

كفانا خلاااااااااااااااص امنحوهم شهادة شكر ونرتاحوو منهم
27 -
2012/10/18
الشعب ...راه فسد رايو.....و اصيب بامراض اخلاقية ..خطيرة ..حتى اصبح لا يعرف قيمة العمل ... والوقت ... يحوس يرقد و يخلص ....كيما يقول المثل .. راقدة و تمونجي ...فيجب على الدولة انخاذ اجراءات ...رادعة . لاسنرجاغ هيبتها ......... الضائعةو على الدرك و الجيش التدخل بقوة لفرض النظام في شوارعنا ..التى احتلت ارصفتها
28 - حمدان ـ (الجزائر)
2012/10/18
الباطل هو انكم تاكلو وتجوعو انتم كلش ليكم باطل محسوب تخمو على الشباب متخافوش النار تاكلكم يا سلال حساب الدنيا ولاا حساب الاخرة
29 - aywa ـ (alger)
2012/10/18
نعم وانتم باطل وراح يجي نهار لي تبطلو لذا لا تقلق يا سي سلال
30 - جزائري ـ (الجزائر)
2012/10/18
بوتفليقة لم يجد غير هذا المعتوه ليوليه رئاسة الحكومة ، لا هدرة لا سياسة، تسمعه يتكلم تقول شيخ نتاع القهوة يلعب الدومينو و يتكلم عن أمريكا و روسيا و بنغلاديش
31 -
2012/10/18
ياسي بوكثير شوف سي سرار يجبلكم المشاريع لانك براجي وتقو........... لسطيف فيق يابريق نار راهي تحتك 5642
32 - farid ain ـ (franta)
2012/10/18
el batel ma yebtel fi blad elbatel
33 - amin ـ (algeria)
2012/10/18
ياعجبا هذا البلاد رفعها من غير زوالي كثرت محسوبية .بيروقراطية كثر كذب في الادارات العمومية ...يا عجب من يؤدي الخدمة الوطنية من اليوم غير زوالي وليدات الاطارات مايئدوهاش .... من يوظف اليوم وليدات الاطارات ...زوالي ماعندوا والوا لا معرفة ..... بصح عندوا ربي
34 - sattia ـ (الجزائر)
2013/04/21

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(110 مشاركة) شارك برأيك

2014-10-14

● ما هي أهداف التحرك الأمريكي ضد داعش؟

حشدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة دول لمواجهة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، هل تعتقد أن الهدف من هذه الحملة هو القضاء على...

شارك

آخر المشاركات

3- ؟ أو على الأقل محاصرته في حيز جغرافي لا يتعداها إلى غيره من البلدان المتاخمة له ؟ وهل تصدقون أن أكبر قوة في العالم الموصوفة ب"وحيد القرن "21 يبلغ بها العجز وقلة الحيلة إلى هذه الدرجة التي تثير وتطرح العديد من الأسئلة المحيرة ؟ وهل «الدولة الاسلامية في العراق والشام « صارت قوة عظمى تعجز الإمكانيات الاستخباراتية والاستعلاماتية العسكرية المهولة لأمريكا وحلفائها من بريطانيا وفرنسا وغيرهما، عن احتواء هذا المارد والسيطرة والاطباق عليه ؟

بواسطة: مواطن عربي 2014/10/24 - 11:29
استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة