أقسام خاصة أوراق حضارية
قراءات (14867)  تعليقات (105)

مشايخ‮ ‬ودعاة‮ ‬في‮ ‬غرداية‮ ‬لرص‮ ‬الصفوف‮ ‬وتعزيز‮ ‬التعايش‮ ‬بين‮ ‬المذهبين

دخلاء‮ ‬ينشرون‮ ‬الكراهية‮ ‬ويذكون‮ ‬نار‮ ‬الفتنة‮ ‬بين‮ ‬المالكية‮ ‬والإباضية

لطيفة‮ ‬بلحاج
سنوات طويلة من التعايش بين المذهبين
سنوات طويلة من التعايش بين المذهبين
صورة: (ح.م)

تحتضن ولاية غرداية اليوم وغدا ملتقى حول التعايش ما بين المذهبين الإباضي والمالكي، تحت شعار الحفاظ على مقومات الأمة والتعايش السلمي ونبذ التفرقة والتطرف الديني، وهو يهدف إلى قطع الطريق أمام من يعتبرهم سكان المنطقة بالدخلاء الذين يسعون لإشعال نار الفتنة، ضمن‮ ‬مخطط‮ ‬يستهدف‮ ‬الجزائر‮.‬

 

وتشرف الكشافة الإسلامية الجزائرية على تنظيم هذا الملتقى الذي تحتضنه مدينة القرارة، ويشارك في تنشيطه مشايخ وأساتذة معروفون، من بينهم مأمون القاسمي، وهو يتزامن مع إحياء الذكرى 33 لاختتام تفسير القرآن الكريم من قبل الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض. ويؤكد أحد المشرفين على تنظيم الملتقى "خالد أوجانة"، في تصريح لـ"الشروق"، بأن الجزائر لديها مذهبان وهما المالكي والإباضي في ظل تعايش وتوافق بعيدا عن التصادم، قائلا: "نحن لا نريد التفرقة والتطرف الديني مهما كان شكله"، لذلك تم استدعاء مشايخ لتنشيط محاضرات ترمي لتوحيد الجزائريين، ونبذ الأفكار الدخيلة الهدامة، ومن بين المشاركين الأستاذ مأمون القاسمي الذي ستتمحور مداخلته حول أهمية المذهبين الإباضي والمالكي والتعايش ما بينهما، في حين ينشط الأستاذ نور الدين محمدي، مختص في الدراسات القرآنية، محاضرة عنوانها: "أوجه التطرف الديني والفكري‮ ‬وكيف‮ ‬عالجها‮ ‬القرآن‮".‬

ويرى ممثل الكشافة بالولاية، خالد أوجانة، وهو من أعيان المنطقة، بأن الجزائر أصبحت مستهدفة من قبل الإرهاب والشيعة، وذلك من قبل أشخاص أصر على أنهم ليسوا جزائريين بل دخلاء، يعتقدون بأن الجزائر ليس لديها مقومات، قائلا: "نرفض استقدام الأفكار من الخارج" وإن المذهبين المالكي والإباضي يقومان على الوسطية والاعتدال، موضحا بأن التعايش والتوافق من بين أهم سمات سكان غرداية التي كانت منطقة بريان التابعة لها مسرحا لبعض المناوشات، والتي تمت تهدئتها بتدخل من الأعيان والعقلاء. ويريد الملتقى تكريس مبدإ "أننا كلنا جزائريون ومسلمون"، غير أن الاجتهادات أدت إلى تباين ما بين المذهبين المالكي والإباضي، دون أن يؤدي ذلك إلى تشتيت وحدة الجزائر، وذلك بفضل جهود انطلقت ما قبل الاستقلال، من طرف جمعية العلماء المسلمين التي ضمت ضمن مؤسسيها إباضيين ومالكيين، من بينهم الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض أحد‮ ‬أعلام‮ ‬المذهب‮ ‬الإباضي‮.‬

ويرفض سكان غرداية التفرقة ما بين الإباضيين والمالكيين وكذا بني ميزاب والعرب، ويتهمون دخلاء عن المنطقة وكذا الجزائر بإذكاء نار الفتنة بمنطقة بريان، بعد أن فشلوا في اللعب على وتر الوطنية يريدون اليوم استغلال العامل الديني، وقد برزت نواياهم، حسب السيد أوجانة، في منطقة بريان، التي لم تشهد من قبل أي صدامات أو مواجهات بين سكانها، لكونهم يعتبرون بأن المذهبين الإباضي والمالكي لا يختلفان عن بعضهما كثيرا متهما قنوات إعلامية أجنبية بالعمل على الترويج لأفكار مغلوطة، بسبب تركيزها على إبراز المشاكل التي تعرفها المنطقة، مع‮ ‬أنها‮ ‬هي‮ ‬نفسها‮ ‬التي‮ ‬تعيشها‮ ‬ولايات‮ ‬أخرى‮.‬

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (105)


مع دلك حابين يزيدو يدخلونا التشيع الاباضية نقبلو بيها لانهم ناس متربيين رغم اختلافنا في تكبيرة الاحرام لكن هوما ناس يخدمو البلاد وناس ماشاء الله عليهم اما من يريد ان يدخل الفتنة بيننا نقولولو غير اقعد متهني الي حابين يدخلو الفتنة بيننا هم قطعان من اليهود والشيعة وجراثيم امريكا وفرنسا لا تستغربوا توقعو اي شيء منهم وانا كمالكي لدي اصدقاء اباضيين كثر ماشاء الله عليهم تبا لكل من يريد احداث البلبة في الجزائر الطاهرة الخالية من الفرق والطوائف
1 - جزايري ديما
2013/02/14
أن التعايش بين لأباضيين و السنيين دام أكثر من 10 قرون تخللته بعض لأضطرابات و لكن بلأتحاد صارة المنطقة قبلة البشرية و مركز علمي و تجاري و فلاحي و صناعي قوي يستهوي كل الجزائريين لفرصة العمل في ولاية غرداية لكن مع مرور الزمن تراكمت صور لأنحراف و أوكار الرديلة و تفشي السرقة و المجموعات الشريرة التي تستبيح أرزاق الناس التي بدورها تأجج الوضع ليسمح لها النهب و السرقة و عليه فالدولة مطالبة بالقضاء على هده الحشرات أو تنتضر الدمار و الخراب للبلاد
2 - سمير ـ (الوحات)
2013/02/14
يا جريدة الشروق نشكر لكم معاجة موضوغ يخص المذهبين الاباضي و المالكي لكن نحن لم نتقاتل بسبب المذهب الاباضي و المالكي في بريان بل تقاتلانا على اساس عرقي بين بني ميزاب السكان الاصليون و حفنة من الاعراب الذين يحاولون طمس هويتنا الميزابية الاباضية ولكن اعتذر لوصف اخواننا العرب الشرفاء
فتنة بريان بين بني ميزاب و الاعراب ليس بين الاباضية و المالكية
ارجو ياشروق ان تنشروا تعليقي دمتم سالمين
3 - mohammed ـ (برياني ميزابي)
2013/02/14
يلعبون مع فريق الخطا نحن الجزائريين نعيش مع بعضنا كنا قبايل او شاوية او عرب لا يهم ليس لنا عقدة الاختلاف حتى و ان كان لدينا مذهبان بصفتي مالكية انا احب اخوتي الاباضيين لانهم جزائريين ابكي لحزنهم وافرح لفرحهم والحمد لله مفتاح الجنة بيد رب العباد الجزائر بلد كبير يسع الكلvive l algerie
4 - دزيرية بنت بلاد
2013/02/14
قال تعالى "يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير " الحجرات
5 - salim ـ (ghardaia)
2013/02/14
بارك الله في شيوخ غرداية و وفقكم الله بما فيه خير العباد و البلاد بالقديم كنا كلنا مسلمين و نتبع سنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و مند الحرب الاولى على العراق بدانا نسمع عن الشيعة والمدهب الاباضي و المالكي و المدهب الوهابي و الصوفي الخ الله يحفض بلادنا من الفتنة امين المهم امنيتي هي زيارة هده المدينة (غرداية) الرائعة و معرفة اهلها الطيبين تحياتي لجميع الجزائريين
6 - ام ريان ـ (france)
2013/02/14
هناك مشروع لتفريق سكان الجنوب

سواء بين طائفة او قبيلة حتي لا يطالبو بي الانفصال
7 - ـ (تيميمون)
2013/02/14
السلام عليكم .
عاشرت الإباضية وبني مزاب كثيرا وعملت معهم في التجارة و أشهد لهم بما يلي :
* محبون للعمل .
* ليست لديهم بطالة ومن لم يجد العمل يعمل في التجارة.
* متسامحون مع المذاهب ويصلون في كل المساجد.
* يحافظون على الطهارة ويلبسون لباس خاص للصلاة.
* أغلبية بناتهم لا يدرسن في الجامعة.. لديهم مدارس خاصة.
* ناس ثقــة.
* لا يدخنون ... إلا القليل منهم .
وبعض السلبيات:
* الجيل الجديد لازم يتبع سيرة أجدادو ومايسمحش فيها.
* خصهم شوية تفتح على الناس والعالم.
* نقطة مهمة أخيرة: لازم ينشرو الاخلاق نتاعهم
8 - سليــــم ـ (تلمسان)
2013/02/14
الإباضية و المالكية في غارداية يتعايشون في حالة واحدة إلا إذا تزوج المالكي من الإباضية..............
9 - مح 47
2013/02/14
والله ان هذه الفتنة لن تجدي شيئا ففي قت الازمات تختفي اي شحناء ونحن اخوان وجيران منذ القديم وان صورة مهدي جلمامي لا تفارق مخيلتي وانني لا استطيع اغماض عيني لانني اتخيل واديه واخوته هذه الليلة وانا متاكدة انهم لن يناموا وانتظر النهار لاسال عن منزله لاقدم لهم التعازي بغض النظر عن اي شيى وانهذا اكبر دليل على الاخوة التي تربطنا عرب وبني مزاب في غرداية والمندسون موجودون في الجانبين لكن هيهات ان يفلحوا اللهم رد كيدهم في نحورهم.
10 - nacira ـ (algerie)
2013/02/14
سلام للجميع كفاكم بث التفرقة كفاكم هذه الفتن كلنا مسلمون وكل من يقول اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله فهو مسلم اما غير هذا فلسنا نحن من نحدد من الكافرةومن المسلم الله الواحد الاحد هو الذي بيده هاته الامور كلنا مسلمووووووون وكفاكم فتن كفااااااااااااااكم مالكي اباضي شيعي ..........مابكم يوجد مخطط غربي لتفكيك الامة الاسلامية احذرواااااااااا انشروا تعليقي من فضلكم
11 - سماح ـ (احذروا الفتنة )
2013/02/14
احذروا انهم يريدون زعزعة استقرارنا شوفو السودان صار 2 شوفو سوريا اليمن مصر الاف القتلى تونس وغيرها لكن بالله عليكم قطر هل فيها حرية!!!!!!!!!!!!!!!! فيها اكبر قاعدة امريكية عسكرية فيقوا وماتكونوش امعات واش يتقال تصدقوه الغرب حاب يفكك الدول العربية ويخلينا نتقاتل فيما بيننا وهم يتهناو ويرتاحو راهم يتمسخروا بينا يقوللنا احذروا المذهب الفلاني وووووو اذا انت متمسك بدينك واحد مايقدر ياثر عليك اياكم كلنا مسلمووووووووووووون
12 - المخطط الغربي ـ (احذروا الفتنة )
2013/02/14
السلام عليكم ازول فلاون فهموني من فضلكم انا ما فهمتش انا امازيغية شاوية يعني راني اباضية او مالكية و مامعنى اباضية و مالكية و شكرا
13 - algerienne ـ (moselle)
2013/02/14
قرات المقال المتعلق بملتقى التعايش فكان اطماناني كبيرا على وحدة اهلنا في ميزاب ..........غير ان اللافت هو عدم العثور بين ثنايا المقال على اسم مشهور وعلم من اعلام المنطقة اسمه نعاس حميدة.............فاين انت يا سيدي من هذا الملتقى التاريخي......................
14 - ابو اسامة ـ (المدية,)
2013/02/14
كي الحمى كي الرعادة مزال هد الناس عيشين في العصر الحجري الاول الله يهدهم محكوم عليهم بالجهل
15 - amine ـ (germany)
2013/02/14
كلنا إخوة وأمنا هي الجزائر وأجدادنا هم الشهداء.
16 -
2013/02/14
اليس من الافضل في مثل هذه اللقاءات ان نحث بعضنا البعض على التمسك بالكتاب والسنة واتباع الدليل حيث كان ونترك التعصب المذهبي لان ائمة المذاهب قالوا لا تقلدونا ولكن خذوا من حيث اخذنا ونبينا صلى الله عليه وسلم قال تركتكم على البيضاء نقية ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك لاننا اذا تمسكنا بسنة نبينا صلى الله عيه وسلم وحدنا المرجعية فلاتكون حينئذ اي فتنة فليس عاقلا من يقول ان الفتنة في اتباع الكتاب والسنة واستغفر الله لي ولكم
17 - bachir ـ (الجزائر)
2013/02/14
اظن ان الأداة الاولى لنشر الفتنة في الجزائر هي الشروق لان المواضيع التي تنشره تتحدث عن الفتنة : سلفية .... اباضية ....مالكية....فيس.............
18 - كاره الشروق ـ (Algeria)
2013/02/14
نحن في ولاية تيارت الاباضيين يصلون مع السنيين جنبا الى جنب في كل صلاة الجمعة وهم اناس جد محترمين ولايوجد اي مشكلة فهم يحبوننا ونحن نحبهم في الله وهدا يدل على تواجد تقارب كثير معهم وليكن في علمكم ان المدهب الاباضي موجود في سلطنة عمان ولكن المشكل والخطر يكمل في الشيعة الدين يسبون الصحابة ويتهمون عائشة واما هؤولاء الدخلاء فهم يخدمون اجندة اسرائيل التي تسمى بخريطة الطريق وهو تقسيم الدول الاسلامية الى دويلات وخلق نزعات طائفية ودينية فحداري يا ابناء الجزائر ان تقعوا في فخ اسلاائيل عليكم بالفطنة
19 - ـ (نداء الصحوة حداري)
2013/02/14
لآ فرق بين المذهبين فأصولهما واحدة وكلاهما من القرآن الكريم وسنّة رسول الله صلى الله عليه وسلّم الفرق بين المذهبين فقط في الصلاة فهم لا يرفعون أيديهم ولا يقبضون ولا يحرّكون السبّابة عند الشهادة في الجلوس وقد تأكّدت من ذلك من أصدقائي الميزابيين في الجامعة. ولكن صدّقون لديّ الكثير من الأصدقاء ولكن أكثرهم ثقة هم الميزابيون وهذه شهادة لله وحسب ما قيل لي فإنّ إخواننا العرب في الصحراء كانو يعيشون في الجلفة والأغواط ولكن بسسب فرنسا إنتقلوا إلى غرداية لأنّ الميزابيون مسالمين ومحسنين.
20 - مسلم ـ (أرض الله)
2013/02/14
ربي ايجيب الي فيها الخير للبلاد
21 - dziri ـ (dzair)
2013/02/14
الى صاحب التعليق الذي يقول أن الاباضيين لا يكبرون تكبيرة الاحرام في الصلاة و انت هل صليت معهم كي تفترض
أصحح معلومتك هم لا يرفعون ايديهم في التكبيرة ليس بمعنى لا يكبرون تكبيرة الاحرام و هل في رأيك لا يصلون دون علمهم بأحكام الصلاة ام ماذا؟
22 - zara
2013/02/14
هناك كتاب الله و سنة نبيه ولا وجود للطرقية لأن فيها البدع و مخالفة السنة يجب الرجوع الى سنتة نبينا و ما كان عليه أصحابه و نبد الطرقية بكل أنواعها لأنها تؤدي الى التفرقة ونسأل الله العافية
23 - abdel kader ـ (ain sefra)
2013/02/14
أنوه الى بعض التعليقات الغريبة عن الفرق بين الاباضية وغيرهم بالخصوص تكبيرة الاحرام فهي لاتصح الصلاة الا بها سواء عند الاباضية أو غيرهم فأرجو من الاخوة أن لا يكتبوا شيئا سيحاسبون عليه فنحن الاباضية نكبر تكبيرة الاحرام في الصلاة بدون رفع اليدين مع العلم أن الكثير من المصلين من محتلف المذاهب لا يتفقون بالاجماع في كيفية الرفع
24 - مسلم ـ (algerie)
2013/02/14
الى حمزة اهتم بمشاكل بلدك احسن لك
لان الموضوع جزائري 100 ب 100 و انت تغرد خارج السرب
فيما يخص الموضوع يجب رص و تعبئة الصفوف و التعايش مطلوب و واجب.
25 - سمير ـ (الجزائر)
2013/02/15
ما اروع الصورة الفوق!! و الله اني زرت دولا و مدنا كثيرة لكن غرداية شكلها عجيب و رهيب, انها سحر من الاساطير! اتمنى زيارتها و التمتع بتصويرها انشاء الله, لكن قد يطول دلك, سلام للجميع.
26 - سفيان ـ (بكوش لخضر-برلين)
2013/02/15
الدخلاء هم المتشييعون الجدد قبحهم الله
27 - fouad ـ (alger)
2013/02/15
الكارثة ان الكشافة هي نفسها مخترقة ومن ولاية السفيه وتريد ان تعقد جلسة تفاهم بين المذهبين
28 - fouad ـ (alger)
2013/02/15
يا احباب الله عاشرت اهل غرداية الكرام 5 سنوات جميلة ما رايت منهم الا الخير هم أهل السنة جميعهم فمذهب اهل غرداية سني ولا يعيبهم انهم اباظية بل بالعكس متمسكون بعاداتهم وتقاليدهم ولو أن بعضهم تجلبب بغيرها فهذا لا يضرهم ,فقد عرفت منهم الكثير في العطف,وبريان,والضاية,ومتليلي,وبونورة,ومليكة ,وبني يزقن وعمي أحمد حفظه الله رجل كريم أدخلنا بيته وكان لنا خير رفيق في شر محنة ,أما من ينزغون بين أهل غرداية عربهم وميزابيهم فاقول لهم اتقوا الله في هذه الامة أفلا ترون الى لبنان أو العراق أو كثير من الدول
29 -
2013/02/15
كثير من الدول التي تمزقها ىالخلافات المذهبية قبل السياسية فاستباحوا دماءهم بحجة الدين والدين منهم براء فالمسلم لا يتعصب لمذهب او عرق فتلك دعوى الجاهلية بل المسلم من يتعصب لأخيه المسلم مهما كان عرقه ومذهبه, اماالداعون الساعون الى المذهبية في الجزائر فأقول لهم احبط الله مسعاكم فأنتم كالحيات ملمسها ناعم وسمها قاتل, وهل رايتم خيرا في مذهبية العراق ولبنان وكثير من البلدان فاتقوا الله واصلحوا ذات بينكم ,واعلموا اهل غرداية ان دماءكم واعراضكم حرام حرام وأنا اول من يدافع عنها حتى وان اختلفنا مذهبا..
30 -
2013/02/15
حتى ون اختلفنا مذهبا فالاسلام أعظم نعمة تجمعنا فلا تتركوا اهل الفتن ينتزعونكم نزعا من هذا الوطن فانتم به وله, وكثير من اهل ميزاب شهداء ومجاهدون ولقد طفت على كثير من مراكز المجاهدين ابان ثورة التحرير وخاصة في مناطق واد النساء وجهة بريان ومنطقة لقرارة وزلفانة وشاهدت بام عيني كثيرا من المراكز التي كانت عامرة بالمجاهدين سكان غرداية عربهم وميزابهم فاتركوا غرداية تعيش في اصلها فهي جزء من الوطن حتى لو كره المرجفون وتراحموا وتآخوا فيما بينكم فانتم لنا الزادبعد الله اذا قل المعين وادلهمت الخطوب..سلام
31 -
2013/02/15
الى صاحب التعليق الذي يقول أن الاباضيين لا يكبرون تكبيرة الاحرام في الصلاة و انت هل صليت معهم كي تفترض
أصحح معلومتك هم لا يرفعون ايديهم في التكبيرة
راجع تفسير القرطوبي - تفسير سورة الكوثر : " وفي ( مختصر ما ليس في المختصر ) عن مالك : لا يرفع اليدين في شيء من الصلاة . قال ابن القاسم : ولم أر مالكا يرفع يديه عند الإحرام ، قال : وأحب إلي ترك رفع اليدين عند الإحرام "
أنصح للذين لا يعلمون شيء و لا يفقهون في دينهم خيرا لهم أن يسكتو ولا يكتبو لأنه إذا أخطأ يتحمل السيئ ومن عمل بها إلى يوم الد ين
32 - أيوب بن يوسف ـ (الجزائر)
2013/02/15
لاتلوموني فانا بسيط احب البساطة تعلمت على يد رجال من شمال أفريقيا ومن الشرق العربي بالمباشر وغير المباشر ولي أحبة من جهات ومشارب متعددة وقد فهمت ان الدين عند الله الإسلام والإسلام جاء به القرآن والسنة النبوية والإجماع وحاول علماء لهم فهم راسخ عن الله تفسيره وتيسيره للناس فكانت المذاهب ولم يدع عالم ، صاحب مذهب انه جاء بما يعوض الدين أو يستبدله بمذهبه بل كلهم قالوا : إذا تعارض شئ مما جئنا به مع القرآن والسنة فاضربوا به عرض الحائط وتمسكوا بالقرآن والسنة. فالمشكل في المغرضين وليس في المذاهب إذن .
33 - معروف ـ (وهران)
2013/02/15
إذا أردتم الاستقلال في الرأي والحرية في الدين فعليكم بالسلفية الوطنية التي دعاها إليها وزير الشؤون الدينية ، لا يضركم لا القبائلي ولا ألأمازيغي ولا الإباضي ولا المالكي .
واسمحوا لي يا إخواني أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لها رأي واحد وموحد ، توحد الشعب كله بكلمة واحدة ، فعليكم باتباعها ، وصنع إعوجاجها واعوجاج أهلها .
34 - سلفي موحد
2013/02/15
كثرت المذاهب حتى اصبحنا نعتقد ان اصحاب الذاهب هم انبياء!!!
هذا خطأ كبير و الحقيقة هو ان الدين الحقيقي هو القرآن و السنة لا غير و كل هاته المذاهب فهي خرطي في الخرطي و هي التي تفرق بين المسلمين لا تجمعهم ولهذا فيجب الابتعاد عليهم كليا و اتباع السنة فهي الطريق الوحيد
وشكرا
35 - عبد الرزاق ـ (ام البواقي )
2013/02/15
الاباضيه و السنه مند قرون وهم متعايشين في سلام لمادا هاد التناوش اليوم هادي اوراق يلعبها الغرب و المتواطئين الخونه من الجيران معه جربو كل الطرق من حركه البربريه فى اواخر السبعينات و ثمانينات ثم الطوارق ولم ينجحو بلمره كلما اوقدو نارا اطفاها الله
36 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2013/02/15
و الله ما فهمت علماء أهل السنة يعدون الشيعة الامامية الاثنا عشرية من المذاهب الاسلامية و أنتم تحذرون من خطر الشيعة فهمونا يا خاوتي يا إما تكفرونهم و يصبح ادعاؤكم صحيحا. و إما تعترفون بانتمائهم للإسلام و تتوقفون عن هذه الفتن التي توقدونها ليل نهار.
37 -
2013/02/15
ياودي روح اخطونا...
والله الحساد هادو مابغاوش يخطونا....خلونا في حالنا حنا الي ندبرو راسنا مع العباد الي عايشين معاهم..نتوما تزيدو للنار البنزين ماراناش أغبياء...راه عندنا ناس يتكفلو بلحوايج هادو...أما تاع الفتنة ربي وكيلهم نتوما كلمة زوج..."المالكيو والإباضية"..ماتنجحوش بربي نشالله
..ربي يهدينا ويهديكم
38 - توات سوغلان ـ (alger)
2013/02/15
سلام الله عليكم إخواني الكرام ، بصفتي إباضيا أدعو هذه الجريدة المحترمة و المشاركين في التعاليق أن يبحثوا عن مقومات التكامل التي تجمعنا وتزيدنا قوة ، عوض النبش في الجاهلية عن الفرق و الجماعات ووو ... لأن ضعف الأمة الإسلامية سببه الوحيد التفكير السلبي الذي يصبغ ديننا وتضييقه في المذهبية والعشائرية... فلنركز جهودنا فيما يزيد من قوة الإسلام لا ما يضعفه.
39 - ميزابي وأفتخر ـ (القرارة - غرداية)
2013/02/15
نشكر الشروق لهذا الموضوع القيم عكس بعض الجرائد الاخرى لا داعي لذكر الاسم احتراما لجريدة الشروق فقبل أيام حدث بعض المناوشات بين تلاميذ المدارس كأي مكان في الجزائر فإذا بنا نقرأ عناوين على بعض الصحف "فتنة و صراعات عنيفة بين الاباضية و المالكية " فنرجوا من القراء أن لايصدقوا ما تكتبه جرائد الفتنة و أن يقرأوا فقط المقالات الهادفة و التي تدعوا إلى الوحدة .
40 - يوسف علي داود ـ (العطف غرداية)
2013/02/15
يجب ان نجتمع على كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده و فهم صحابته الكرام.
41 - Muslim
2013/02/15
الفتنة نائمة لعن الله من ايقضهايا اخواني المالكية و اباضية ان اكرمكم عند الله اتقاكم دمتم ذخرا للاسلام و ولوحدة الجزائر واتقوا شر الفتنة والبغضاء لان فيها هلاككم وذهاب ريحكم اتقوا الله يا bاخواني
42 - big moh ـ (algerie)
2013/02/15
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
43 - بختي ـ (ندرومة)
2013/02/15
هي المشكلة الحقيقيةاين تكمن:
ـ عدم الزواج و نأي طائفة بنفسها عن بقية الجزائريين..
وزير الداخلية الحالي حين زار بريان و غرداية لتهدئة الامور و مصالحة
طويلة الامد لا حظ تشبث طائفة بإنغلاقها..
الجزائري مهما تظهر منه الجهوية الا أننا و الحمدلله انصهرنا في بوثقة
واحدة و لا احد يتعالى عن الاخر.. اخوة جزائريين
نحن المالكية بغرداية من نكون..؟؟ جزائريون من جميع المناطق لا نحن عرب اقحاح و لا امازيغ اقحاح خليط جزائري
شكرا للشروق فمثل هذه المواضيع تسلط الضوء و تقرب
اتمنى لو يناظرني اخ ميزابي فيظهر الخلل
44 - احمد ـ (غرداية)
2013/02/15
لا دخلاء و لاهم يحزنون ..نحن منذ القدم بغرداية نردد مقولة.. "غرداية يخليها وادها او اولادها"
كثير من الناس يحكم على المشكل من مظهره الخارجي..
كل مالكي و عربي بغرداية يجمعون ان فتح باب الزواج هو الحل
وبينما الطرف الاخر يرد ب لا و ألف لا و مليار لا...
قلنا لهم نحن لا نطمع في مالكم زوجوا الفقراء منكم بالفقراء منا على الاقل.. كان الرد بالسلب..
المشكلة نحن من يعيشها: مناوشات في الثانوياتي مالك الخوف على الممتلكات من الجانبين من اي فوضى و الخشية على الاولاد
45 - احمد ـ (غرداية)
2013/02/15
السلام عليكم اما بعد ما افهمه هو ان ينساق بعض العامة نتيجة العصبية و المستوى القاصر للفهم او الغزو الفكرى فهم مهيئين اصلا بسبب كرة القدم او ماشبه ذلك...0 لانهم يمارسون مثل هذه النافسات بلا تربية دينية مسبقة و لاكن ما لا افهمه هو انسياق بعض النخبة ممن عندهم اطلاع و دراية و راء هذه الافكار ارجوا ان يقوم بعض من نتوسم فيهم الخير ان يقوموا بخطوات استباقية للحلول دون ان يكون هناك الاسوا اخوتي فنحن مستهدفون ومحسودون دامت الجزائر حرة مستقلة و غرداية في القلب والمزابية كذلك
46 - بوعلام ـ (الجزائر)
2013/02/15
المشكل في غرداية هو مشكل فكري فالاباضيون يرون انفسهم هم من وصلو الى المنطقة اولا والمالكيون كذالك ولكل دلائله وبعد الثورة الملكيون يقولون نحن اصحاب الشرعية الثورية والتاريخ يكتب ذالك وقد سجله لكن ماذا نتج عن ذالك .للاسف نتجت اللاعدلية في تقسيم الموارد واشكال الدعم والمناصب وراح ضحية هذا الشعب البسيط من كلا الفرقتين .ان الاخوة الاباضية للاسف يتعاملون بالمحسوبية وبالبني عميست كما يقولو ويقضون مصالحهم ظاهريا وفي الخفاء وباي شكل من الاشكال وبالمقابل يبادرون هم بالشكوى ويدعون الاقلية وقامة املتقيات
47 - عبد العزيز ـ (ghadaia )
2013/02/15
الأخوة المزابيين ناس طيبيين و لا يتدخلون في ما لا يعنيهم، عندي أصدقاء مزابية و أشهد إنهم ناس ملاح أنا مالكي و هم إباضيون و يصلون معنا في مساجدنا، و لما تزوج صديقي عرضني إلى حفل زفافه في قرارة و كان حفل زفاف جماعي قمة في التنضيم يا ريت نعمل كيفهم، في رأي المشكل ليس مذهبي حتى و إن كان أصحاب الفتنة يريدون إعطائه هذه الصبغة
48 - جزائري شاوي ـ ( الجزائر)
2013/02/15
اود ان اشارك اخواني فاقول لهم هل احد منكم اختار في اي بلد يولد او اي قبيلة ينتسب اليها فالطبع لا فمن هنا الواجب علينا ان نحترم بعضنا البعض ومنه قوله تعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم....يعني لا يهم مذهبك اباضي او مالي ولكن يهم استقامتك واتباعك للدين فالعيب ليس في المذاهب ولكن العيب في الاتباع والتقوى ..فالله سبحانه لا يسئلك عن مذهبك ولكن يسئلك عن دينك .... فانا مثلا اباضي فما ذنبي عن الخوارج هي امة قد اخلت....
49 - alger
2013/02/15
السلام عليكم كلنا بني مزاب مالكيين و اباظيين نسبة الى واد ميزاب و لا فرق بيننا و أنا أعتبر اختلاف المذاهب أي العلماء رحمة فالأسلام ديننا و العربية لغتنا و الجزائر وطننا
50 - abounadji ـ (laghouat)
2013/02/15
الى كل من لم يعرف الفرق بين الاباضي و المالكي
قال تعالى "يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير " الحجرات
51 - عبد الله ـ (ارض الله)
2013/02/15
لما هذه المشاكل الان بالذات؟ ولما التركيز على الجنوب؟
52 - الكاهية
2013/02/15
لا مالكية ولا اباضية -اللهم اهدي الجميع لاتباع هدى الله واتباع سنة رسول الله ففيهما الخير كله, وما كان غيرهما فيخطئ ويصيب,وكونوا عباد الله اخوانا
53 - الرعدة ـ (ياو عليكم)
2013/02/15
الى المشككين في العقيدة الإباضية أن يجدو لنا إسم واحد في قائمة الإرهابين منذ بداية المأسات الوطنية للعشريتين كاملتين 2013.1991 باسم ما يسمى الصحوة الإسلامية وغيرها من التسميات لأن عقيدتهم ثابتة وراسخة و تحرم قتل النفس بغير حق وما الإختلاف في الفروع "الرفع والقبض في الصلاة"هي من سفاسف من يدعي صحة تطبيق الدين الحنيف ليس إلا .
54 - خمو المزابي ـ (غرداية )
2013/02/15
تصحيح لصاحب المقال الذي قال ان الاباضيينلا يكبرون تكبيرة الاحرام.اقول لك اننا نكبر تكبيرة الاحرام من دون رفع اليدين. الا اذا كنت لا تفرق بين تكبيرة الاحرام وهي الله اكبر وبين الرفع لتكبيرة الاحرام.انصحك بان تقرا كتب مالك رضي الله عنه.وان لا تهرف بما لا تعرف
55 - bakir ـ (algerir)
2013/02/15
والعمل,والصناعة والتكنولوجيا اللي تعيشنا مليح ونصدو بها العديان فبل ماياكلونا,والا هذه ما هيش واردة فالقاموس,وماتعنيناش
56 - alg ـ (alg)
2013/02/15
الي الاخ سفيان مرحبا بك في مدينة غرداية حبدا لوتزور هده المدينة في الربيع فهوا احسن وقت للسياحة خاصة شهرمارس واعدك بانك لن تنساها ماحييت
57 - علاوي غرداوي
2013/02/15
والله فتنة مفتعلة بحق ناس غرداية ومريدو المذهب الإباضي الذين يطلق عليهم بنوا ميزاب من أروع الناس وكل من يتعامل معهم خاصة في التجارة يعرف حقا معنى الأمانة ومن يزور غرداية يعرف معنى الكرم فدعوكم من الجهوية والتفرقة الفارغة
58 - ناصر الجوال ـ (الجزائر)
2013/02/15
الدين ينشرون الفتنة بين افراد الشعب الواحد هم مجرمون بدرجة ابليس. الدولة عليها ان تحدث اجهزة مختصة لرصد الفتن تحت غطاء الدين والدين يقفون وراءها وان تعتبرهم بمثابة من يضرب استقرار البلاد وان لا تتسامح مع اي كان .وفي كل الاحوال الجزاءرييون لا ينتطرون انبياء جدد .لدالك استوجب محاربة هؤلاء والتحدير منهم ومن مكاءدهم .
59 - BOUMEDIENNE ـ (ALGERIE)
2013/02/15
المهم ان التعاليق كلها اجمعت على
فكرة انه لا فرق بين اباضي و مالكي الا بالتقوة
و المستوى مرتفع
ان لا سباب و لا فرقة
و مشكلتنا الواحدة هي المعيشة المتدنية
ومشاكلنا واحدة
60 - الاغواطي
2013/02/15
(وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ). آل عمران: 103، (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً). الأنبياء: 92
61 - Lasnami ـ (France)
2013/02/15
لا اظن ان هناك من يسعىلنشر الفتنة في بلد لا يقبل الفتنة ، انما المشكل في الشعب الذي يقبل انتشار الفتنة بينه ، وذلك راجع الى انتشار الجهل و الامية بين افراده ، والاخطر اذا انتشر ت بينهم الامية الدينية فلا يفقهون شيئا في دينهم ثم اذا كلمت اي واحد منهم يتعالى ويجعل من نفسه هو الدين المنزل ، هؤلاء هم الذين تنتشر بينهم الفتنة على غرار ما قال ابن نبي رحمه الله " القابلية للفتنة" عفوا للاستعمار.
62 - عيسى ـ (الجزائر )
2013/02/16
السلام عليكم البطالين هم شاعلو الفتنة وأن المثل المزابي يقول \وي فارغ أشغل إفال إجديدن \ وهادا نعم صحيح ومن يجعل الفرق بين الإباضيين والمالكيين هم جهلة لقوله تعالي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو \ وليس لتعاركو والله شرع هدا الإختلاف
ومن قال أن الإباضيين خوارج فهدا إتهام بااطل فنحن الإباضية نتخد بالأحوط \ومن يري أننا لسنا متفتحون فأنتم ترون أن لبس الحجاب هو الإنغلاق ونحن بالعكس إقتداء بارسول فازواج منهم لايمكن أبدا لأن الإباضيون ليس تقاليدهم كالمالكيين المتعلمة في ثانويةحواشه
أرجو الرد
63 - المزدية باالنصيحة ـ (غرداية الحبييبة)
2013/10/02
ياناس ما هده الفتن أين الدهاب للمساجد في وقت المساجد تكثر الفتن حرام حرام حرام تظلمون الناس الأبرياء ححححححححححححححححححححححححررررررررااااام
64 - المحبة للوطن ـ (غرداية الحبييبة)
2013/10/02
انامتالمة ومتاسفة لما يحدث في غرداية وخاصة في بن يزقن واتمنى الشفاءالعاجل الى كل المجروحين في المستشفيات ونقول لاصحاب هاته الفتنة حسبنا الله ونعم الوكيل ام فيما يخص الرفع والقبظ والزواج مع المالكي باااا تحلالالالالاب اهدي سلامي ودعائي الى كل من هو جزائري وخاصة الى اهل بن يزقن والى كل من سهر في امن هدا الوطن وشكرررررررررا
65 - sirina ـ (الجزاير)
2014/01/30

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

لخضر بورقعة.. شاهد على "اغتيال" ثورة بعد الستين!
لقاء خاص: عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة التونسية
مطالب النواب المادية تفتح عليهم باب الانتقادات
سلال و7 وزراء رفقة زوخ... لعصرنة عاصمة البلاد
السويد أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين
غليزان: منتخبون يسحبون الثقة من رئيس المجلس الشعبي الولائي
إمام في اضراب عن الطعام ببرج بوعريريج
لعمامرة يرد على الاتهامات المغربية
"الإيبولا" يرعب سكان برج باجي مختار
500 كتاب ممنوعة في الصالون الدولي للكتاب
ترسيم فوز نداء تونس في الانتخابات البرلمانية ب85 مقعدا وبداية رحلة التحالفات
مستحقات الجزائرية للمياه لدى زبائنها بلغت 3 آلاف مليار سنتيم
ألان ميشال يشرح الفرق بين حاليلوزيتش وغوركوف
مدينة سطيف تعيش أجواء ماقبل النهائي
وهران: مجهولون يمنعون إمام من الصلاة بالناس
خير الدين ماضوي: نحن مجبرون على الفوز بالكأس
"متى يدخل الإسلاميون في الإسلام؟".. حقائق أم تصفية حسابات؟
لقاء خاص مع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق
ضحايا الأخطاء الطبية يحتجون ويطالبون بلجنة تحقيق
الجزائر تشدد الرقابة للكشف عن الإيبولا

استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة