الوطني
قراءات (25508)  تعليقات (219)

الشيخ فركوس يردّ على دعاة التحزّب:

السلفيون الذين دخلوا البرلمانات تحولوا إلى شيوعيين

عبد المنعم شيتور
الشيخ فركوس
الشيخ فركوس
صورة: (الشروق)

ولاّة الأمور كالنجاشي لا يجوز تكفيرهم أو الخروج عليهم

واصل الشيخ محمد علي فركوس تهجّمه على ما سمّاه "السلفية الجهادية والحزبية"، مؤكّدا بأنّ أغلب "الرايات الجهادية المرفوعة في عصرنا هذا في عموم الدول العربية آلت- بطريقٍ أو بآخر- إلى اختيار الاشتراكية كنظام حكم ثم بعده اتِّخاذ الديمقراطية والتعدُّدية الحزبية بالمنظور الغربيِّ دستورًا لنظامها السياسيِّ بعد أن تستوليَ على الحكم، وهذا بمباركة الغرب الحاقد إلاَّ ما رحم ربُّك والله المستعان".

ولم يشر فضيلة الشيخ إلى وجود عشرات الجماعات الجهادية التي لم تنخرط في العمل السياسي المعاصر ضمن أطر ديمقراطية أو شيوعية رغم أنّ تعليقه جاء في سياق ردّه على "السلفية الجهادية" التي لا تؤمن لا بالديمقراطية ولا بالاشتراكية، كما تجاهل سنّة "التدرّج" في تحكيم الشريعة الإسلامية عند من يقول بالمشاركة في أنظمة الحكم المعاصرة.

 

الشيخ فركوس في كلمته الشهرية وجد للأنظمة أعذارا أخرى تحول دون إنزال "حكم التكفير" عليها، حيث أشار إلى أنّ هذه "الأنظمة" التي تدين بالفسلفة الديمقراطية القاضية برفض الشريعة الإسلامية لا يختلف حالها عن "النجاشيِّ، ملك النصارى في الحبشة"، فإنّه "لم يهاجر ولم يجاهد، وعذَرَه الله لعجزه وأنزل فيه قرآنا يُتلى، بل يُعلم قطعًا أنه لم يكن يمكنه أن يحكم بين قومه بشريعة الإسلام لأنَّ قومه لا يُقِرُّونه على ذلك، وكذلك ما أخبر الله به من حال مؤمن آل فرعون مع قوم فرعون، ومن حال امرأة فرعون، وكما كان يوسف الصدِّيق عليه السلام مع أهل مصر، فإنهم كانوا كفَّارًا ولم يمكنه أن يفعل معهم كلَّ ما يعرفه من دين الإسلام "قاصدا بأنّ" ولاة أموره "يريدون تحكيم الشريعة الإسلامية إلا أنّ "العجز" بسبب الأوضاع الخارجية من ضغوطات والداخلية من رفض للشريعة الإسلامية "منع" دون تحقيقهم لهذا الهدف. 

والمعروف أنّ النّجاشي توفي قبل الفتح بكثير وقبل اكتمال التشريع والتزم بما وصله من أحكام شرعية، ورفض تسليم الصحابة إلى كفّار قريش بعد أن يبايع النّبي صلى الله عليه وآله وسلم وكان حاكما عادلا في قومه وزكّاه النّبي صلى الله عليه وآله وسلم ليأتي من يسوّيه بمن يحكّم القوانين الوضعية بقوّة الحديد والنّار في ظل انتشار العلم والإيمان ودعاة تحكيم الشريعة لينفي عنهم حتى الوصف "بالظلم".

يذكر أنّ الشيخ حمداش قال في ردّه على فركوس: "أدعوكم إلى أن تتركوا حديث الرجال للرجال، وأن تبتعدوا عما ليس من اختصاصكم، ولا ميدانكم، فلا يعقل أن يتكلم في فتاوى الجهاد والمصاولة من يكره الجهاد والمجاهدين، ولم يطلق طلقة في سبيل الله، ولم يهاجر إلى أرض الرباط والجهاد والثغور، ولم يشارك في القتال مع إخوانه المظلومين لتحرير بلاد الإسلام من المحتل والمعتدي، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من لم يغز أو يحدث نفسه بالغزو، مات على شعبة من النفاق".

فليسلم المسلمون المستضعفون من سموم ألسنتكم وهم يرزؤون تحت وطأة الاحتلال، فتكفيهم دبابات العدو الكافر وصواريخ المحتل الفاجر، وربما يحتملون سيوف المشركين وخناجر الصليبيين والمجرمين ولا يتحملون جراحات ألسنتكم".

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (219)


ياشيخ الفساد اتى على الاخضر واليابس وانت تتكلم عن البرلمان وما برلمان....يااخي اتمنى ان تتحقق دوله القانون وحياد العداله كما هو الحال في اروبا وبعد ذلك نتكلم عن البرلمان
1 - arezki ـ (france)
2013/04/15
صحيح ان الحزبية لم تكن في سلفنا و فيها من التفرق و المصالح أكثر من الوحدة و المنفعة العامة و أنا أتفق مع الشيخ فركوس حفظه الله فهدا مبدأ سلف رضوان الله عليهم أما مسألة القوانين الوضعية فمن ينكر الشريعة الاسلامية أو يقول مثلا أنها لا تصلح كدستور فهدا كافر بشهادة كل أهل العلم لأنها شريعة الله فكيف يصلح دستور انسان فيه الخطأ أكثر من الصواب و يخطيء دستور الواحد الأحد؟؟؟ حاش لله!!! فقط للتوضيح
2 - العربي بن مهيدي ـ (ain sefra)
2013/04/15
أنا مع رأيك يا شيخ فركوس حب من حب و كره من كره
بارك الله فيك
3 - Abdenour ـ (Paris)
2013/04/15
الله يجمع امة الاسلام على كلمة الحق وينصرها ويعيد مجدها تحت راية الاسلام .. واقول ان كان ما نشرته الشروق صحيح فشتان بين النجاشي رحمه وحكام هذا العصر لان حكام هذا العصر ليس لديهم نية رفع الكبائر عن الناس فما بالك بتحكيم الشريعة .. لو كانوا يملكون النية فعلى الاقل يمنعون الخمور وبيوت الزنا والربا ويراعوا الجانب الاخلاقي في هذا الدين ومحاولة تطبيقه في الواقع .
4 - طارق العنابي ـ (الجزائر)
2013/04/15
اتق الله يا شيتور و كن موضوعي و كن أمينا في نقل الأخبار و لا تدلس
5 - youce ـ (talamanki)
2013/04/15
ياالسي عبد المنعم انت صاحب المقال صحفي ام ماذا باش راك تهمز وتلمز فالشيخ فركوس حفظه الله ولا راك حاسب روحك شيخ ترد على من هو اعلم ممن علمك الصحافة فضلا على العلم الشرعي.....احترم نفسك واعرف قدرك
6 -
2013/04/15
السلام عليكم
الشيخ فركوس ِبعلمه الكبير ظلّ مغيّب من ِقبل النظام إعلاميا و ميدانياً بل ويمنع حتّى من إمامة الجزائريين وممنوع من خطب الجمعة وعندما وجد النظام وما يوافقه من منهجيته المعروفة إستعان بالشيخ فركوس لضرب جهة أخرى تخالف النطام ولا يكاد يمر أسبوع حتى نقرأ مقالة عن الشيخ
' أوجه نداء إلى علماء الأمة أن يتّحدوا ويجتمعوا ولا تتفرقوا بارك الله فيكم '
7 - حفيد الشهيد ـ (Germany)
2013/04/15
الله يبارك على الشيخ و العالم وربي يحفظو واقول للعقول الصغيرة لحوم العلماء مسمومة.
8 - badreeddin ـ (الجزائر)
2013/04/15
قياس على الفارق هل يعقل ان نقيس حال النجاشي و النبي يوسف عليه السلام و مومن آل فرعون بالنظام الجزائري الذي لم يستطع تطبيق الشريعة رضوخا او خوفا او حذرا من الغرب هل هذا كلام لعالم و عاقل اما ان لا يكون هذا من كلام الشيخ او حدث تدايس لكلامه و هذا الشيخ انا احترمه كثيرا و احبه في الله تعالى و اذا يمكن ان نترك الصلاة و الصيام و الشهادة رضوخا للضغوطات من الكفار مادام اننا نستطيع ترك تحكيم الشريعة بذلك السبب
9 - عقيل رقرق ـ (الجزائر )
2013/04/15
كاتب المقال يرد على الشيخ فركوس و كأنه ينتقده على كلامه عن النجاشي ومساواته بحكام هذا الزمن ؟؟؟ وكأن الكاتب يقر مذهب الخوارج ؟؟؟
10 - رشيد الجزائر العظيمة
2013/04/15
اكثر ماأحب في هاذا الشيخ هو تمسكه وتشبته في الحق وان كان لايخدمه لامن خسارة هو يعيش في بلد لم يقدرو له حق قدره قد يغيب عليكم يوما هاذا الشيخ وستحزنون على رحيله كما تحزنزن اليوم على رحيل الشيخ عبد الحميد ابن باديس
رغم ان الحكومة آدته ومنعته من الخطب والدروس الى انه يبعد الفتنة قدر ماستطاع ليحافظ على استقرار بلده
ذهب بعض الشباب الجزائري الى علماء السعودية ليسألو في امور دينهم فردّو العلماء اتتكبدون عناء السفر وفيكم الشيخ العالم فركوس لم تذهبو اليه
11 - baladi 2 ـ (ireland)
2013/04/15
لله يهديكم الشعب غالبيته راه يعاني من مرض القرحة المعدية جراء ما يلاقيه يوميا من صعاب وهموم (انتم غارقين في هذا حلال وهذا حرام )
12 - moussa ـ (taberdga)
2013/04/15
ناس حاكمة في الدنيا
اتفهم كلام فركوس ولكني اعذر حمداش
13 -
2013/04/15
السلام عليكم .......لماذا هدا الغل كله على الشيخ فركوس حفظه الله ونفع به البلاد والعباد ....اعتقد ان من كتب هدا المقال يحمل حقدا كبيرا على الشيخ .... وقضية الجهاد وووو الخروج على الحكام فصلها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والمنهج الحق واضح يا عباد ...وكبار العلماء من هذه الامة الامام احمد و الامام الشافعي والامام مالك عاصروا حكاما طغاة و ظالميين ولهم فتاويهم و اقوال في هدا الصدد .....لا للكذب و الافتراء ومحاولة تكريه الناس في الشيخ المحبوب ..
14 - billo ـ (annaba)
2013/04/15
السلام عليكم
سبحان الله تنقلون كلام الشيخ حفظه الله و تعلقون عليه في مقالكم !!! من أنتم؟؟
الشيخ معروف عندالجميع و هو المرجعية السلفية الأبرز في الجزائر ،أما أنت يا صاحب المقال من أنت لكي تعلق على كلام الشيخ ثم
تذكر في أخر المقال كلام حمداش، من هذا الرجل من أين جاء و ما سبب ظهوره ومن ورائه ""شتان بين النور و الظلمات"" ؟؟
أنتم تعرفون الجواب يا دعاة الفتنة
اللّهم إحفظ شيخنا و اجعل تدبيرهم تدميرًا عليهم و أجعل بلدنا آمنًا مطمإنًا يا رب العالمين
15 - منير ـ (الجزائر العاصمة)
2013/04/15
يوسف الثقفي الذي يلقب بالحجاج كان مدرس قرآن ثم شرب من كأس السلطة و الولاية فلصار سفاحا كتب عليه المؤرخون الكثير
16 - عمر ـ (الجزائر)
2013/04/15
قلت و اقول ان احسن نظام للسيطرة على الشعوب هو النظام الديني وصدقوني فمن مصلحة اي حاكم ان يحكم الشريعة لولا الضغوط الخارجية واكبرها تاتي من واشنطن ...فهم يحرصون كل الحرص على عدم السماح لاي دولة تبنى على اسس دينية الا الكيان الصهيوني ولهدا نرى الان ان كل الثورات التي اسقطت الانظمة العلمانية لم تقم الشريعة ...*ليبيا تونس مصر وسوريا في الطريق* رغم ان زعمهم كان ان حكمنا سنطبق لكنهم وجدو انفسهم بين خيارين احلاهما =مر
التطبيق وتطليق الغرب او عدم التطبيق وتطليق شعوبهم المسلمة وخيانة العهد ..
17 -
2013/04/15
فرق كبير بين النجاشي و حكام اليوم النجاشي كان كان كافرا ثم اسلم و لم تكتمل الشريعة في وقته و لهذا كتم ايمانه حتى لا يصيبه اذى و بسببه حمي الصحابة و كان فضله في لك أما حكام اليوم فهم يدعون الاسلام و في نفس الوقت يحاربون الشريعة و كل من يطلب بتطبيقها و الدين قد كمل من قرون فلاعذر لهم بعدم تطبيق الشريعة و المشكلة حكام اليوم تركوا الحكم الكلي و لهذا فلاعذر لهم و لاينطبق عنهم قول ابن عباس كفر دون كفر ان صح القول لان فيه ضعف حكام اليوم سمحوا لكل شيء من فجور و كفر و خمر و قوم لوط وو وو كفاكم تدليس
18 -
2013/04/15
بما ان الدين كامل وتام ولا يحتاج زيادة ولا نقصان فالديموقراطية ليست من الدين من جهة وحتى تكفير الحاكم والخروج عليه من دون القدرة فيه من الشر العظيم فعصرنا يشبه الى حد بعيد العصر المكي فيجب التعامل معه كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم معه وهذا فعلا حق الاتباع فكما في القران ايات الجهاد هناك اية الصبر ليس خوفا ولا ارجاء و لكن حفظا لدماء المسلمين ... اما الشيخ فركوس حفظه الله لا يظر السحاب مع احترامي للجميع والسلام عليكم
19 - El-Mokh ـ (UK)
2013/04/15
هذه الشبهة سخيفة جدا، لانه من قال إن النجاشي كان يحكم بغير الشرع، ومعلوم أن النجاشي أظهر الاسلام والموافقة على ما جاء به الرسول وما قاله الصحابة في حضرته، ولم يبال بحاشيته، ولم يكن ينقاد لأحد منهم أصلا، ولكنه كان يعمل بما علمه حكما أمره الله تعالى، ومالم يبلغه فهو معذور فيه, ولم تكن شرائع الدين قد اكتملت، ثم إنه قد مات قبل ان تكتمل، فقد أدى ما وجب عليه من العمل بما يبلغه من الشرع حتى لقي ربه.
20 - أبو عبد الله ـ (الجزائر)
2013/04/15
قال ابن القيم رحمه الله في بيان قدوم عمرو بن العاص على ملك عمان بكتاب النبي صلى الله عليه وسلم يدعوه إلى الإسلام : "فسألنى : أين كان إسلامك؟ قلت: عند النجاشي ، وأخبرته أن النجاشي قد أسلم ، قال: فكيف صنع قومه بملكه؟ فقلت : أقروه واتبعوه ، قال : والأساقفة والرهبان تبعوه؟ قلت : نعم . قال : انظر يا عمرو ما تقول ، إنه ليس من خصلة في رجل أفضح له من الكذب ، قلت : ما كذبت ، وما نستحله في ديننا ، ثم قال : ما أرى هرقل علم بإسلام النجاشي ، قلت : بلى . قال : بأي شيء علمت ذلك؟ قلت : كان النجاشي ...يتبع
21 - أبو عبد الله ـ (الجزائر)
2013/04/15
تابع من كلام بن القيم الجوزية
ثم قال : ما أرى هرقل علم بإسلام النجاشي ، قلت : بلى . قال : بأي شيء علمت ذلك؟ قلت : كان النجاشي يخرج له خرجا ، فلما أسلم وصدق بمحمد صلى الله عليه وسلم ، قال : لا والله ، لو سألني درهما واحدا ما أعطيته ، فبلغ هرقل قوله ، فقال له يناق أخوه : أتدع عبدك لا يخرج لك خرجا ، ويدين دينا محدثا؟ قال هرقل: رجل رغب في دين فاختاره لنفسه ما أصنع به؟ والله لولا الضن بملكي لصنعت كما صنع ، قال : انظر ما تقول يا عمرو ، قلت : والله صدقتك " انتهى من "زاد المعاد" (3 / 694)
22 - أبو عبد الله ـ (الجزائر)
2013/04/15
لما لم تنقل ياشيخ قول العلامة محمد بن ابراهيم ي رسالة القوانين او كلام صالح ال شيخ او صالح العبود صالح ال شيخ او اللجنة الدائمة في تحكيم القوانين انت ياشيخ تابع الالباني وليس لمشايخ الدعوة النجدية التي ترى بوجوب الحكم وعدم عدر اي مشرك سواء في الحاكمية اوالعبودية
23 - صالح الصحراي ـ (الصحراء)
2013/04/15
الشيخ ابي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله أسطرورة العصر متواضع لدرجة لا تتصورها أنا أحبه في الله ..................
24 - chafik ـ (بئر ولد خليفة )
2013/04/15
تقلد النبي يوسف عليه السلام منصب مسؤولية عند حاكم كافر، فكيف يقول الشيخ فركوس عدم جواز المشاركة في حكومة بلد تقر بالاسلام دينا وهي لم تستكمل تطبيق كل الشريعة الاسلامية لأن الاسلاميين شوهها والشعب صراحة يبغي أن يلهو ويزهى وقد نرى في سلوكاته البعد عن تعاليم الاسلام و الأخلاق الكريمة كالصدق والأمانة والحلم والمروءة والمودة والصبر والإحسان والاعتدال والكرم والإيثار والرفق والعدل والحياء والشكر وحفظ اللسان والعفة والوفاء والشورى والتواضع والستر والعفو والرحمة والبر والقناعة، فكفانا كلام من فضلكم
25 - العزيز ـ (العاصمة)
2013/04/15
أنا نعرف شيئ واحد وهو وقت الأنضمة المستبدة قد إنته واليوم الكلمة لشباب ثورة هذى ما أصبح يخيف حكامنا نعم ثورة الحرق والكسر حتى يستقيمو ويعطو كل صاحب حق حقه وتوزيع ثرواة البلاد بلقنون على شعب وتوفير له منصب عمل وحياة كريمة سكن علاج تدريس الأطفال والقضاء على الفساد والبيروقراطية فإذ لم يكن كل هذى فتسونامي ثورة قادم وسيحرق الأخضر واليابس فعلى المسؤلين الخيار بين الإستقرار لهاذ البلد أو هلاكه لا وجود لحل ثالث.
26 - !!!. ـ (!!!.)
2013/04/15
افريهنة يا الشيخ فركوس لبحر وبعوه وذو دراهمو
27 - Rafik ـ (London)
2013/04/15
لماذا لم تشبه ولاة الأمر بهرقل ؟
ألا يؤتون في أول الأمر بكلام يجعل الأرض جنة ثمّ ينكسون على ما قالوا ؟
فهم أقرب لهرقل من النجاشي .
28 - عنابة
2013/04/15
لقد تفركست في عقلك !
29 - m
2013/04/15
ماهذا الكلام المتداول عن الشيخ و ما هذه الإستفزازات و التحرش.. بالله عليكم لقد إستبان الخيط الأبيض من الأسود و اليد لا تستطيع إخفاء أشعة الشمس..
30 - ismail ـ (الجزائر)
2013/04/15
ذكر أنّ الشيخ حمداش قال في ردّه على فركوس: "أدعوكم إلى أن تتركوا حديث الرجال للرجال،
31 - abdou
2013/04/15
فضيحة مسكين هذا الفركوس يبرر للحكام الفجرة والله لعنهم في القرأن فقال لعنة الله على الظالمين. وقال ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار. ما بالك يا فركوس انك تبرر الظلم. اي اسطورة ايها الجهلة فبمثل هذا الرجل انتشرت الديكتاتورية في بلاد الاسلام وصارت عنوانا للدين الحنيف حتى اننا في الغرب بسبب فتاوى هذا الانسان صرنا نعير بالنعاج والهمج الذين لا يتحررون من ذل العبودية. كيف يجرؤ عالم ان يتهم الله بقبول الظلم وجاءت الايات الكثيرة بتحريمه. عجيب والله.
32 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
تعريف العامّي بالمذهب الجامِيّ
هذه المقالة جاءت بناء على طلب بعض الإخوة الذين يعانون من بعض الضبابية الفكرية في التعامل مع الفرقة الجامية التي انتشرت في الساحة الإعلامية وفي المنتديات على الشبكة العالمية ، فطلب الإخوة بيان حال هذه الفرقة البدعية التي همها التفريق بين المسلمين ، وتشتيت فكرهم وإشغالهم بأنفسهم عن أعدائهم المحتلين لبلادهم .. ولولا الخوف أن ينطلي مكر هؤلاء السفهاء على عوام المسلمين : لكان الإنشغال بهم ضرب من العبث وتضييع للأوقات ، فكان الرأي أن توجد مقالة مختصرة تبين حال هذه الفرقة
33 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
المنحرفة الضالة ، وتحذر الناس منها ومن دعاته ومنهجها الذي قد يغتر به من لا علم له ولا عقل يستطيع به التمييز بين الغث والسمين
نبدأ بالتعريف بهم :
1- الجامية فرقة ضالة أسسها محمد أمان الجامي الهرري الحبشي نزيل المدينة (ت : 1416هـ) ، يعتقد البعض بأن أول ظهورها كان ابان حرب الخليج الثانية (1411هـ) ، وكان ذلك بسبب رفض الكثير من المشايخ دخول الأمريكان النصارى أرض الجزيرة ، فكانت الجامية سلاح وزارة داخلية آل سعود في وجه هؤلاء العلماء ، وكان محمد الجامي يرسل التقارير للداخلية عن المشايخ الرافضين لسيا
34 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
- بعد تتبع خطب ومقالات أئمة الجهاد في هذا الزمان - وعلى رأسهم الشيخ عبد الله عزام رحمه الله - تيبّن لي أن الجامية نشأت قبل حرب الخليج الثانية ، وبالتحديد : قبل بضع سنوات من نهاية الحرب الأفغانية السوفييتية ، فقد كان الجامية يذهبون إلى بيشاور ويخذلون الشباب عن الجهاد الأفغاني ، وكانوا ينشطون في جزيرة العرب فيصرفون الناس عن التبرّع للجهاد الأفغاني بحجج كثيرة منها : أن الأفغان مشركون قبوريون ، وأن الحرب في أفغانستان ليست إسلامية ، وأن كثير من قادة الجهاد الأفغاني من مختلي العقيدة ومتورطون مع قوى أج
35 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
أقول للمتنطعين الذين من خلال تعليقاتهم لصالح فركوس والطائفة انتاعهم أقول لهم يظهر لي التحزب ليس شرطا أن يعطى له الإعتماد القانوني فهذا الذي يقال له فركوس وأتباعه هم الآن على شكل حزب لأنهم يناصرون بعضهم البعض ويمالئون بعضهم وهذه عين التحزب والطائفية
لذلك فلا فرق عندي بين فركوس وأتباعه والإرهابيين . ففي قلوبهم حقد دفين على من لا يتبع أفكارهم من المسلمين وهذا ظاهر جلي من خلال تعليقاتهم.
36 - همام ـ (الجزائر)
2013/04/15
أجنبية ، وغيرها من الأسباب التي أدّت بالكثير للتوقف عن نصرة الجهاد الأفغاني في سنواته الأخيرة ، وقد كان الشيخ عبد الله عزام رحمه الله يشتكي من هذا الأمر كثيراً (انظر تفسيره لسورة التوبة) ، ولم يكن يعلم - رحمه الله – بأن هذه الفرقة الضالة هي ابنة المخابرات السعودية ، وأنها خرجت من رحم وزير داخليتها كما خرجت القاديانية من رحم الحكومة البريطانية ..
37 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
3- بدأت الجامية بمحاربة رموز الجهاد الأفغاني وتخذيل الناس عن هذا الجهاد المبارك ، فكانوا أداة خبيثة للنصارى الغربيين وللصهيونية العالمية ، ثم حاربوا الشيخين : سفر الحوالي وسلمان العودة وغيرهما من العلماء والدعاة الذين اعترضوا على دخول جيوش النصارى جزيرة العرب . ثم بحثوا فقدّروا أن شيخ الشيخين هو : محمد بن سرور زين العابدين ، فحاربوه وسموا الشيخين وأتباعهما بالسرورية . ثم قدّروا فوجدوا أن أصل كلام السرورية ومنبعه هو سيد قطب ، فأطلقوا على الكل لقب "القطبية" !! ثم قدّروا فنظروا إلى الصورة الأكبر فو
38 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
وجدوا أن القطبية هي حركة حزبية ، فأطلقوا على مخالفيهم : "الحزبيون" ، وكان سيّد يدعوا إلى الإسلام الحركي : المقابل للركود والجمود ، فقالوا : "الحركيون" !! وهكذا هم في تطور مستمر في الإجتهاد في الألقاب والتصنيفات التي هي رأس مالهم !! وهذه التقديرات خاصة بهم ..

4- يتبيّن من تأريخهم أنهم : فرقة سياسية - صُبغت بصبغة عقدية - أسستها وزارة الداخلية السعودية لتحقيق أهداف أمريكية صهيونية ضد الجهاد الأفغاني المبارك ، فبدأت الجامية بالنيل من قادة المجاهدين الأفغان ، ثم من الجهاد الأفغاني عامة ، ثم نالت من
39 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
من قادة المجاهدين العرب ، ثم من العلماء والدعاة المعارضين للإحتلال الأمريكي لجزيرة العرب ، ثم نالت الجامية من المجاهدين عامة ، والذين يقاتلون الأمريكان في أفغانستان والعراق بصفة خاصة ، ثم نالت من العلماء والدعاة الناشطين في الساحة الإسلامية .

5- استفادت حكومة آل سعود من هذه الفرقة في تثبيت حكمها عن طريق إقناع الناس بوجوب طاعة ولاة الأمر على كل حال ، وآل سعود
40 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
هذا الرحل عرف حيدا و فهم حيدا كيف يأكلون من خبز السلطة و راح يقول كلاما غير واضح و لا مفهوم ،
41 - slim
2013/04/15
يعطونهم الأموال والمناصب ويمكنون لهم على المنابر وفي الإعلام ، ويكمن خطر هذه الفرقة الضالة في كونها مختلطة بالأوساط العلمية ، وهم يراقبون هذا الوسط الحيوي في جزيرة العرب ويقدمون التقارير لأجهزة الأمن عن العلماء والدعاة ويكذبون كثيرا في هذه التقارير التي خرج بعضها للناس ، فينبغي على طلبة العلم والدعاة أن يحذروا من هذه الفرقة ويحذّروا منها وينبذوها ولا يخالطوها ، وقد انتبهت المؤسسات الغربية لهذه الفرقة الضالة فأوصت حكومات الدول العربية باستعملالها في هدم العمل الإسلامي ، وقد كشفت التقارير السرّية
42 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
التي حصل عليها الثوار في مصر جانباً من هذه المؤامرة الخبيثة ..


مذهبهم :

1- أما مذهبهم ، فهم : خوارج مع الدعاة والمجاهدين ، مرجئة ومتصوفة مع الحكام ، رافضة مع الجماعات الإسلامية ، جبرية مع اليهود والنصارى والكفار ، أشاعرة في نصوص الوحيين وكلام العلماء يؤولونها على أهوائهم ، قاديانية في مسألة الجهاد ، وموقفهم من الأمريكان : هو موقف القاديانية مع البريطانيين ..
43 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
2- يكْفُر الجامية بالعمل الجماعي ، وينكرون شرعية الجماعات الإسلامية ويعتقدون بأنها بدعة وأنها من باب الخروج على ولاة الأمر ، ويتغاضون عن محاسن هذه الجماعات ، ولا يذكرون إلا أخطائها ، ويعظّمون هذه الأخطاء ويجعلونها أصلاً في الجماعات ..

3- لا يسوّغ الجامية لأتباعهم الكلام والنظر في الأمور السياسية وفي فقه الواقع ويعتبرون ذلك من خصائص ولاة الأمر التي لا ينبغي لأحد منازعتهم فيها ، ويعتقدون بأن الإشتغال بهذه الأمور مضيعة للوقت والجهد ، وأنها من البدع والفتن ..
44 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
- يعتقدون بأن الجهاد في هذا الزمان من خصائص ولاة الأمر ، ولا ينبغي للناس الدفع عن أنفسهم ما لم يأذن ولي الأمر ، وعطلوا الجهاد (جهاد الدفع والطلب) بحجة أن المسلمين لا يطيقونه ، وقالوا بأن جهاد الأمريكان في العراق وأفغانستان فتنة لعدم وجود الراية الصحيحة وعدم إذن وليّ الأمر !! وهم من أشد الناس إنكاراً على المجاهدين جهادهم ، فهم في هذا الباب أشبه ما يكونون بالقاديانية !!
45 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
- يرون مراقبة المسلمين ونقل الأقوال إلى السلطان : من أوجب الواجبات ، فهم اليوم أخطر من أجهزة مخابرات الطغاة لأنهم مختلطون بالعلماء وطلبة العلم والدعاة ، وفي الحديث : "مرَّ رجل على حذيفة بن اليمان ، فقيل له : إن هذا يبلّغ الأمراء الحديث عن الناس ، فقال حذيفة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "لا يدخل الجنة قتَّات" ، قال سفيان : والقتَّات النَّمَّام (الترمذي وقال حسن صحيح . وهو عند البخاري وأبو داود ، وعن مسلم بلفظ "النمام") ، وهذا فيمن يُبلغ السلطان الشرعي ما هو حق ، فكيف بالباطل ، وقد أفت
46 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
قال سفيان : والقتَّات النَّمَّام (الترمذي وقال حسن صحيح . وهو عند البخاري وأبو داود ، وعن مسلم بلفظ "النمام") ، وهذا فيمن يُبلغ السلطان الشرعي ما هو حق ، فكيف بالباطل ، وقد أفتى مفتيهم "النجمي" بوجوب إبلاغ الحكومات الكافرة في الدول الغربية عن أهل الجهاد ، وقال بأن هذا من باب النهي عن المنكر !! فالنميمة عندهم ديانة ، كما التقيّة عند الرافضة ..
47 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
- ومن عقيدتهم : النيل من الدعاة ، ومن كل من يخالفهم ، ووصفُهم بالضلال والبدعة ، واختلاق الألفاظ والمسميات لهم ، وتتبع زلاتهم للتنفير منهم ، والوشاية ببعضهم إلى السلطان للإضرار بهم ، وتقديم محاربتهم والتحذير منهم على محاربتة اليهود والنصارى وذلك بحجة الحفاظ على أصل الدين !! ونقصد بالدعاة هنا : من لا يرضى عنهم الحكام ، ولذلك لا يكاد يسلم منهم عالم أو داعية ، فهم أشبه ما يكونون بالرافضة الذين كفّروا جُلّ الصحابة !!
48 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
مثل هده المواضيع مليح تطرح للنقاش والراي والراي الخر شكرا جريدتنا الغراء الشروق
49 - خيضر غيلاني ـ (الجزائر)
2013/04/15
- من يخالفهم في أصل من أصولهم المنحرفة فإنهم يسقطونه بالكلية ولا يأخذون منه صرفاً ولا عدلاً ، ومن لا يوافقهم على تفاهاتهم فهو المبتدع الضال المارق الخارجي القطبي السروري الحزبي .... إلى آخر الألفاظ التي حفظوها وما علم أكثرهم معناها ، فالجامية مُغرمون بقضية "تصنيف الناس" الذي أطلق عليها الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله "الوظيفة الإبليسية" في كتابه "تصنيف الناس بين الظن واليقين" ، وهو كتاب نفيس .. والجامية بهذه الصفة يُشبهون الخوارج ، فهم على قاعدة : "ضلّ من زلَّ" البدعية ، فكل من زلَّ (من غيرهم) فقد ض
50 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
فقد ضلّ ، وحتى هذه القاعدة يطبقونها بانتقائية توافق أهوائهم وأنفسهم المريضة !!

8- الجامية فرقة تؤلّه "آل سعود" وإن كانت تتدعي التوحيد ، وحقيقة توحيدها هو : إفراد آل سعود بالطاعة ، فمن أراد إغاظتهم فما عليه إلا أن ينال من آل سعود ويُثني على معارضيهم ، أما من يجاهر بنصيحة آل سعود فهو : خارجي ضال مُضلّ من أهل الفتنة !! والبعض يعترض على كونهم يؤلهون آل سعود ، فنقول : أليس يحرّمون عليهم الحلال ويحلّون لهم الحرام فيتبعونهم !! فتلك عبادتهم تلك عبادتهم !! فالجامية أبداً مع ما يُحلّ أو يُحرّم ولاة أمره
51 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
- تختلف نية تزلفهم لآل سعود باختلاف أشخاصهم : فمنهم من يطلب الجنسية السعودية (وهؤلاء أكثرهم من اليمن والجزائر والأردن) ، ومنهم من يطلب الجاه والمنصب ، ومنهم من يطلب المال ، ومنهم الحاقد الحسود على أقرانه ، ومنهم من يجمع بين هذه الأمور ، فهم من المرتزقة الذي جندهم آل سعود لمحاربة المجاهدين والمصلحين باسم التوحيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أما عوامهم : فهم على اعتقاد بأن حكومة آل سعود هي الحكومة الشرعية الوحيدة في الأرض اليوم ..
52 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
- يتوسعون في مفهوم البدعة ، ويعتقدون بأن محاربة بعض البدع الخفيفة أفضل من محاربة اليهود والنصارى ، وهم مع ذلك ليس لهم همّ في محاربة الكفار ، ولم يشاركوا في جهاد رغم كثرة الجبهات (بعضهم يزعم أنه شارك في الجهاد الأفغاني ضد الروس ، وهذا كذب : فهؤلاء لم يتجاوزوا بيشاور أو معسكر صَدى ، ولم يطلقوا طلقة واحدة في معركة) .. ليس لهم ضابط صريح في ماهيّة البدعة أو كيفية الحكم على صاحبها ، والحقيقة أن هذه المفاهيم الشرعية ما هي إلا مطيّة لهم لتحقيق مصالحهم بالتقرب من ولاة أمورهم .. ولعل القارئ يطلع على فهم ا
53 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
على فهم السلف في مفهوم البدعة وكيفية الحكم على أهلها ويقارنه بأقوال وأحوال الجامية ، وكتاب "أصولالحكمعلىالمبتدعةعندشيخالإسلامابنتيمية" - للدكتور أحمدالحليبي - جيد في هذا الباب .

11- الجامية من أجهل الناس بمسائل الخلاف وأساليب الحوار العلمي ، ويعتقدون بأن آرائهم لا تقبل الخلاف ، مع أنهم مختلفون فيما بينهم ، وهذه مفارقة عجيبة تُشبه إلى حد كبير فلسفة الرفض . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (الفتاوى: 25129) : "وكثيراً ما يضيع الحق بين الجهال الأميين وبين المحرفين للكلم الذين فيهم شعبة من نفاق
54 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
كما أخبر سبحانه عن أهل الكتاب حيث قال {افتطمعون أن يؤمنوا لكم ..} (البقرة : 75) . (انتهى) .

12- رغم كل هذه الطوام فإن الجامية يزعمون أنهم "سلفية" وأنهم أحق الناس بهذا اللقب ، وأنه لا يشاركهم فيه إلا من وافقهم على مذهبهم الضال ! وسلفيتهم تعني : تبديع وتفسيق الدعاة والمسلمين ، وتمجيد الحكام - آل سعود خاصة - وتنزيههم عن النقص والعيب والخطأ والزلل ، والنيل من المجاهدين والتشكيك في رايات الجهاد ، والنيل من الأحزاب والجماعات الإسلامية ..
55 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
- رغم كل هذه الطوام فإن الجامية يزعمون أنهم "سلفية" وأنهم أحق الناس بهذا اللقب ، وأنه لا يشاركهم فيه إلا من وافقهم على مذهبهم الضال ! وسلفيتهم تعني : تبديع وتفسيق الدعاة والمسلمين ، وتمجيد الحكام - آل سعود خاصة - وتنزيههم عن النقص والعيب والخطأ والزلل ، والنيل من المجاهدين والتشكيك في رايات الجهاد ، والنيل من الأحزاب والجماعات الإسلامية ..

13- يعتقد الجامية بأنهم حملة لواء الجرح والتعديل في هذا الزمان ، وهذا لقب أطلقوه على شيخ طريقتهم الحالي "ربيع بن هادي المدخلي" ، وهذا المسكين صدّق هذا اللقب
56 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
14- الجامية يمشون على مبدأ بوش في حربه الصليبية : "إن لم تكن معنا فأنت ضدنا" ، فمن لم يكن على رأيهم فهو عدو لهم !! ومن لم يوالي من يوالونه ، ويعادي من يعادونه ، ويعتقد بإمامة من يعتقدونه فهو على غير منهج "السلف" الذي يعتقدونه !!
57 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
أوصافهم :

1- العُجب سمة بارزة فيهم : فيعتقدون أنهم أئمة وجهابذة ومحدّثون فيأخذون في الجرح والتعديل والتقرير ، ويعتقدون أنهم ورثة علم السلف ، وأنهم أهل هذا العلم ، ويصبغون على أنفسهم الألقاب الكبيرة : كالإمام ، والمجدد ، والعلّامة ، وحامل لواء الجرح والتعديل ، وغيرها من الألقاب ، كالهر يحكي انفتاخاً صولة الأسد !! ومن أقوال ربيع المدخلي "لو درس أبو حاتم وغيره من الأئمة - حتى البخاري -دراسة وافية لمَا تجاوزا - في نظري - النتائج التي وصلتُ إليها ، لأنني - بحمد الله - طبّقتُقواعد المحدثين بكل دقّة
58 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
ولم آل في ذلك جهداً" !! (انتهى) .. فائدة : ليس في زماننا هذا جرح ولا تعديل ، وإنما كان هذا في زمن تدوين الحديث ، أما الآن فالمحدّثون ينقلون كلام العلماء في الرجال ، وهذا النقل ليس من الجرح ولا من التعديل ..

2- الحقد والحسد يكاد يكون متأصّلاً فيهم ، فما أن يختلف منهم اثنان حتى يخرج المكنون ويظهر المستور ويحصل الفجور في المخاصمة ، وهذا ظاهر في كتاباتهم وردودهم على بعضهم البعض ، وسبب هذا : غياب النية والإخلاص ، مع سوء القصد وفساد الطوية ..
59 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
- أتباعهم من أجهل خلق الله وأقلّهم عقلاً وفهماً ، ومشايخهم يحرصون على جهل أتباعهم بتحريم القراءة لغيرهم من العلماء والدعاة ، فضلاً عن أنهم يزرعون في قلوب أتباعهم الغل والحقد على الدعاة والعلماء والمجاهدين والأحزاب الإسلامية ، وهم بهذا يُشبهون الرافضة إلى حد كبير ..
60 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
- الجامية من أضيق الناس صدراً بالمخالف ، ومثاله ما حصل بين المدخلي والعلّامة بكر أبو زيد رحمه الله : حيث ألّف المدخلي كتاباً في الطعن في سيد قطب رحمه الله ، وتزلّف للشيخ بكر - رحمه الله - ليقدّم للكتاب ، ولكن الشيخ أبى وانتقد الكتاب وما فيه ، فما كان من المدخلي إلا أن انقلب على الشيخ بكر ووصفه بأوصاف بشعة وشنّع عليه هو وتلاميذه المخابيل ، ومما قاله المدخلي في الشيخ بكر رحمه الله : "إنه من أنصار البدع وحماتها ، ويثأر لأهل البدع والباطل ، وقلبه مريض بالهوى" (انتهى من "الحد الفاصل في الرد على بكر أ
61 - طاهر ـ (Paris)
2013/04/15
فركوس هذا راهوا خلاط وجبان عايش في بحبوحة ماهوش سامع بمعاناة الناس من الفساد راهم يستعملوا فيه لتنويم جزء من الناس باسم الدين فتاواه كلها في صالح أهل الفساد بطريقة غير مباشرة ، ونها يقضوا بيه مصالحهم يجيبوا واحد آخر مثله يهدم له ليستعملوه بطريقة أخرى ، المهم في النهاية الخاسرون هم الصالحون .
62 - همام ـ (الجزائر)
2013/04/15
كالعادة سيملأ الفركوسيون هذه الصفحة بتعاليق التمجيد والتشجيع لعلامة زمانه ومجدد الدين الإمام الأعضم أبو عبد المعز...هذه هي اللامذهبية التي بشرنا بها فركوس وأتباعه نحن معاشر المالكية...قلت في تعليق سابق الرجل إذا تدحرج في التعليق والخرجات الكلامية سيظهر أي بضاعة من العلم يحوي...الكلام المنشور أعلاه إن ثبت عنه مردود شرعا وعقلا...أيعقل أن تترك النصوص الصريحة المحكمة ويستعاض بشواهد النجاشي...أظن الرجل سيصبح ضحية محيطه كما هو حال جل مشايخ هذا المذهب اللامذهبي.
63 - العلامة أبو مقروط ـ (الدزاير)
2013/04/15
أخاطبكم أيها الناس الم تقراو قول الله تعلى وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم ابراهيم هو سماكم ماذا السلفيين الشعيين السنيين الخوارج لا ماذ هو سمــــــــــاكم المسلمين منقبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس التقــــــــــــــــوا الله يامسلمون هذا كلهم بدع وأسمحولي انا لست عالم ولا فقيه وانما انا مســــــــلم ومن أتخذ اسما من هذ فله وحده والســــــــــــلام
64 - ammar ـ (om el bouahgi)
2013/04/15
جزى الله خير في اجتهاده وانا لا أنقص من علمه لكن هل من توضيح اكثر .
وهل يدخل في التشبيه كل حكام المسلمين ام بعضهم ؟ وما رأي الشيخ في الخروج عن سفاح الشام ؟
65 - ولد علي ـ (البرجي)
2013/04/15
سلام في الحقيقة الاسلام دين الدولة وليس ساسة
66 - عيسى ـ (وهران )
2013/04/15
مشكلة الشيخ فركوس الانطواء والبعد عن الاضواء فلا تتح له الفرصة لتمحيص اجتهاداته
67 - محمد ـ (الجزائر)
2013/04/15
الدولة اسلامية و الشعب مسلم و الحكومة فاسدة و الرئيس ميت. و الله لا يفلح قوم استحلوا الربا. سيبتليكم الله بطاغية اكبر من بوتفليقة و حاشيته. الان يا شروق بعد ان مسحتي الارض بتاريخ الحركة الاسلامية تريدين اثارة حرب بين السلفية. لانصار العلمانية, ليس لنا الا الدعاء و سياتي يوم..
68 - كلمة حق ـ (usa)
2013/04/15
والله لقد قال الشيخ صوابا فكونوا عقلاء يا عباد الله
69 - الجزائري ـ (الجزائر)
2013/04/15
إذا أراد الله أن يقطع فتنة أظهرها
فاصبروا ايها السلفيون فإن الفرج قريب
حفظك الله ياشيخ فركوس
70 - الجزائري ـ (الجزائر)
2013/04/15
علاج ظاهرة التعصب المذهبي :
أولها إخلاص النية الصادقة لله تعالى في طلب الحق و ترك الباطل ، و الابتعاد الكلي عن التعصب الأعمى للمذاهب و الأشخاص .
ثانيها الخضوع التام لأحكام الشرع الحكيم ، و التسليم المطلق له في كل ما يقرره ، انطلاقا من الفهم الصحيح له ، بلا تأويل و لا تحريف ، و لا إعغال و لا مبالغة ، و بلا خلفيات مذهبية مُسبقة متعصبة للباطل ، مع رد متشابهه إلى محكمه ، و تفسير القرآن بالقرآن أولا ، و بالسنة النبوية الصحيحة ثانيا ، و بما كان عليه الصحابة و السلف الصالح ثالثا ، و بالحقائق
71 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
و بالحقائق العقلية و الاجتماعية و الطبيعية الصحيحة الثابتة رابعا .
أن يكون مرجعنا في أفعالنا و أقوالنا ، و أحكامنا و خلافاتنا الشرع الحكيم المتمثل في كتاب الله تعالى و سنة رسوله الصحيحة ، -عليه الصلاة و السلام – لأن الله تعالى لم يتعبدنا بإتباع العلماء و لا الأعيان و لا الحكام ، و إنما تعبّدنا بإتباع كتابه و سنة نبيه-عليه الصلاة و السلام- ، فإذا ما تعارضت أقوال البشر و أفعالهم مع الشرع رُفضت مهما كان قائلها . التعامل الإيجابي مع تراثنا الإسلامي ، - على اختلافه و تنوّعه- بأن ننظر إليه نظرة
72 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
نظرة شمولية متوازنة نافعة ، بلا إقصاء و لا إغماط ، و بلا تقزيم و لا مبالغة ، و بلا تعصب أعمى ، فنستفيد من إيجابياته – و ما أكثرها – فنأخذ بها ، و نعتبر بسلبياته –و ما أكثرها أيضا- فنتعلم منها و نتجنبها ، بلا مخاصمات و لا مزايدات .
الحرص و السعي الجاد لإيجاد إرادة تغيير لدي السياسيين و العلماء و الجماهير الإسلامية لتقبل مشروع مقاومة التعصب المذهبي ، على مستوى الأفكار و المشاعر و الأفعال ، و يتم ذلك بناء على اتفاق مُسبق بين كل الأطراف المعنية إبعاد العوام عن التمذهب مطلقا ، -أصولا و فروعا-
73 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
لأن تمذهبهم يضر بهم و بالمجتمع ، و لا يقدم نفعا للأمة ، و قد ذكرنا على ذلك شواهد تاريخية كثيرة ، كان فيها العوام هم وقود الفتن الدامية التي حدثت بين الطوائف الإسلامية . فمن مصلحة الأمة إبعاد هؤلاء عن التمذهب ، لأن العامي-كما قال بعض العلماء- : لا مذهب له ، لأنه يفتقد القدرة على الاختيار، فكيف يستطيع أن يختار لنفسه مذهبا ؟ ! ، فعلى العوام أن يسألوا أهل العلم بلا تمذهب و لا تعصب ، و هكذا كان حالهم زمن الصحابة و السلف الأول .السعي الجاد لإيجاد فقه عام مُيسر خال من التعصب المذهبي للمذاهب و
74 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
الأشخاص ، يقوم أساسا على أخذ الأحكام من الكتاب و السنة الصحيحة مباشرة ، مع الاستعانة بفقه الصحابة و السلف الأول ، و كبار علماء الأئمة خلال العصر الإسلامي عند الحاجة إليه ، على أن يكون الحكم في كل ذلك للدليل العلمي وحده .
جمع المسائل الفقهية المختلف فيها بين العلماء و المذاهب ، و تحريرها تحريرا علميا موضوعيا نزيها صحيحا ، بلا تعصب للمذاهب و الأشخاص ، للخروج باتفاق يُرضي كل الأطراف ، أو معظمها ، مع الحرص على تضييق فجوة الخلاف ما أمكن ، و عدم إقرار الأحكام المتناقضة مع روح الشريعة و مقاصدها ،
75 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
بالله غليك يا شيتور انت كتبت مقالا ناقشت فيه الشخ بطريقتك الخاصة

لكن ما هي مؤهلاتك في الشريعة ومن هم مشايخك

ما العلم الا قال حدثنا
76 - يونس 16 ـ (يخوفو فينا)
2013/04/15
العمل لإحياء منهج الأئمة الأربعة في الاجتهاد الفقهي القائم على الدليل ، لا على التقليد و التمذهب و التعصب ، و تبليغ ذلك لأتباعهم المتعصبين لهم ، بأن أئمتهم ما دعوا إلى تقليدهم و لا التعصب لهم ، و إن الإتباع الصحيح لهم هو إحياء منهاجهم الاجتهادي فهما و ممارسة ، و ليس هو تقليدهم في فتاويهم و التعصب لها .
الحرص على تربية أهل العلم على الاجتهاد الحر و حثهم عليه ، و التأكيد على أن التقليد هو عجز و سلبية ، و أن باب الاجتهاد مفتوح لا يصح غلقه و لا يستطيع أحد غلقه-بعدما فتحه الشرع و حث عليه- ، على أن
77 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
على أن يطرقه من هو أهلا له ، وفق منهج علمي صحيح ، و بذلك نساعدهم-أي أهل العلم- على التخلّص من عقدة التقليد المذهبي ، الذي هو من الأبواب الموصلة إلى التعصب المذهبي المذموم .
ما يتعلق بانقسام أمة الإسلام- قديما و حديثا- إلى فرق و مذاهب متصارعة ، و متنافرة و مُكفرة لبعضها بعض ، كالسنة و الخوارج و الشيعة ، و أول حلولها –لعلاج التعصب المذهبي- هو توحيد مصدر التلقي بين تلك الفرق ، لأن لكل منها مصادر دينية –إلى جانب القرآن- تنفرد بها و ترجع إليها ، و تستقي منها أصولها و فروعها ، و من خلالها
78 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
تنظر في القرآن و تُفسّره . فالخوارج الإباضية لهم مصدر يأخذون منه الأحاديث النبوية ، هو كتاب مُسند الربيع بن حبيب . و للشيعة الاثنى عشرية كتاب في الحديث الكافي في الأصول و الفروع ، لأبي جعفر محمد بن يعقوب الكليني . و للأهل السنة مصنفاتهم في الحديث النبوي ، منها كتب الصحاح و السنن و المسانيد . و بما أن لكل طائفة مصادرها و لا تعترف بمصادر الطوائف الأخرى ، فلم يبق أمامها إلا القرآن الكريم الذي يجمعها ، فمن أنكره فقد كفر ، فهو مصدر التلقي الوحيد الذي يجب عليها أن تحتكم إليه ،و عنده تتوقف و تترك
79 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
و تترك مصادرها الأخرى جانبا .
عرض مبادئ كل طائفة على القرآن الكريم بطريقة علمية صحيحة ، بلا تأويل و لا تحريف ، فما وافق القرآن قبلناه و ما خالفه رفضناه و تركناه ،
و نفس الأمر ينطبق على مبادئ الطوائف الأخرى ، فما وافق القرآن من مبادئها أخذناه ، و ما خالفه رفضناه و تركناه ، و عليه فما على كل فرقة إلا الرجوع إلى الحق بالتمسك بالقرآن و السنة الصحيحة التي تتطابق معه و لا تناقضه .
80 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
عرض الكتب الحديثية – التي عند الفرق الإسلامية – على القرآن الكريم وفق منهج علمي صحيح –ذكرناه سابقا- فالتي وافقته و لم تناقضه ، و صحت أسانيدها و متونها ، قبلناها و التي لم تتفق معه ، و لا صحّت أسانيدها و متونها ، رفضناها و حكمنا عليها بالضعف و الوضع من دون تعصب لكتاب أو لآخر . و واضح لكل إنسان صادق موصوعي نزيه أن كتب الصحاح السنية هي التي تتفق تماما مع ما في القرآن الكريم ، و من أنكر ذلك فعليه أن يتجرد من العصبية و يتحقق بنفسه . و أما كتب الطوائف الأخرى فلا تتفق تماما مع القرآن الكريم
81 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
هذا هو.........منهج مرجئة العصر
82 - النجاشي ـ (tatawin)
2013/04/15
عرض رواياتنا التاريخية المتعلقة بالمذاهب و رجالها ، على منهج علمي صارم صحيح لتمييز صحيح تلك الروايات من سقيمها ، فنعرضها على القرآن الكريم أولا ، ثم على السنة النبوية الصحيحة ثانيا ، و على الثوابت و المتواترات التاريخية ثالثا ، و على بدائه العقول و حقائق الطبيعة و العمران البشري رابعا ، على أن ينصب نقدنا على الأسانيد و المتون معا ، فما صحّ منها أخذناه و ما لم يصح تركناه ، من دون تعصب لأي مذهب .في الأخير على أتباع المذاهب الإسلامية أن يُوطّنوا أنفسهم و يُهيئوها لتقبل الحقيقة التي سيخرج بها
83 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
التحقيق العلمي للمذاهب و الأحاديث و الروايات التاريخية . و عليهم أيضا أن يستعدوا لترك أفكارهم و مذاهبهم و أحاديثهم و أخبارهم إذا ما أثبت التحقيق العلمي بطلانها ؛ فليفتحوا قلوبهم و عقولهم لتقبل الحقيقة حتى و إن كانت مرة . و بدون هذا الاستعداد لا يمكن الوصول إلى كلمة الحق التي تجمع المسلمين على كتاب ربهم و سنة نبيهم الصحيحة ، و منهاج سلفهم الصالح ، هذا الطريق هو الذي يُبعدهم عن التعصب المذهبي المذموم ، و يجمعهم على كلمة الحق بإذن الله تعالى .
من كتاب "التعصب المذهبي في التاريخ الإسلامي" للدكتور
84 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
"التعصب المذهبي في التاريخ الإسلامي" للدكتور "خالد كبير علال"
85 - عبد من عباد الله ـ (العاصمة)
2013/04/15
تفرق العلماء وضع الشعب في حيرة كبيرة و سكوتهم امر خطير و بدل ان يقودوا الامة ركنوا الى ............... لكن الصبر الصبر فامر الله ات والبشائر تلوح في الافق اقرؤو احاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم عن العراق والشام وستعلمون ما اخفي عنكم
86 - seif ـ (algerie)
2013/04/15
تطلقوا ألسنتكم كثعابين حسبي الله ونعمة الوكيل في الذي يؤذي شيخنا الحبيب
87 - dz ـ (dz)
2013/04/15
Je ne comprends rien de ce que dit ce CHEIKH :
Mais d'aprés le hadith du prophète qssl, il nous a informé de son vivant de la venue des OULEMAS des derniers temps du MESSIE EDADJAL qui vont apparaitre.
Je crois que le DEDJAL le borgne va bientôt paraitre et en ALGERIE et non pas AILLEURS parceque tous les signes de la fin du monde apparaissent en ALGERIE et un peu en OCCIDENT comme pour le mariage pour TOUS merçi ECHOUROUK pour votre parution.
88 - NADJAT ـ (FRANCE)
2013/04/15
لكن يا أخي ألا ترى أنه عند مقارنة النجاشي رحمه الله بحكام هذا الزمان نكون قد ظلمناه يعني بعبارة أخرى و كأن الشيخ فركوس لا يدري أن النجاشي زكاه النبي صلى الله عليه و سلم لعدله و حكمته في حين نجد الحكام اليوم قد اداقوا شعوبهم كل ألوان الظلم هذا و من ذون الحديث عن تحالفهم مع أعداء الله ضد الاسلام و المسلمين و نهبهم ثرواث الأمة و محاربة الحق أينما كان يعني و الله هي مقارنة أقل مايقال عنها أنها غير صحيحة و غير متطابقة
89 - salem
2013/04/15
جاء الاسلام ولم تكن لاسلفية ولا مذاهب
90 -
2013/04/15
الشيخ معه حق,ولكن أشوف الشيوعية الحق,نضارية علمية وانسانية,وفيها فكار إسلامية بحتا,,,بينما السلفية العصرانها كفر,هدم,دجل,قتل,غروووور,تكبر,فشل,فيها أشياء غريبة,ما آتى بها,محمد (ص)قط,لولا محمد(ص) حي يزق لقتلهم انهم بلوة,مصيبة,غبن للامة الاسلامية,إبتعدو إرحلو عنا,أتركونا وأشأنون,نحن درونا بديننا,والله أعلم وسلام عليكم
91 - abdelkader ـ (germany)
2013/04/15
ولم يطلق طلقة في سبيل الله...ولم يشارك في القتال مع إخوانه المظلومين لتحرير بلاد الإسلام من المحتل والمعتدي، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من لم يغز أو يحدث نفسه بالغزو، مات على شعبة من النفاق".
HABIBNA RASSOUL ALLAH BARII MINKOM YA HAMDACHE CHEIK FERKOUS A RAISON CEST LA LOGIQUE DES CHOSES DANS ça
200 milles morts sur votre dos
92 -
2013/04/15
وفقك الله ياشيخ وسدد خطاك لما يحبه ويرضى وكفاك حقد الحاقدين وكيد الكائدين...آمين
93 - محب الشيخ فركوس ـ (الجزائر)
2013/04/15
ألا يكفيكم التقتيل الدي يحدث للمستضعفين بسبب دعواكم للخروج على الحاكم، ألا تعلمون ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الخروج على الحاكم مهما أخد مالك وضرب ظهرك، ودلك لدرء الفتنة ووصى بالصبر وعدم المشاركة في الفتنة.
أنتم يا من تدعون للخروج و التغيير أو مايسمى بالربيع العربي، مادا تجنون من دلك، الضعفاء وحدهم يعانون .
أتقوا الله فيهم ، وست\كرون ما أقول لكم وأفوض أمري الى الله
94 - عريف ـ (Algeria)
2013/04/15
ياشيخ فركوس لفد فركستم الاسلام بعقيدتكم الوهابية التي توصل الناس الى الألحاد لتناقضها مع الاسلام الصحيح
اقول لك ان الشيوعي خيرا من الذي يعبد الشاب الأمرد
95 - mahmoud ـ (ارض الله)
2013/04/15
سؤال للشيخ ماهو الفرق بين العالم الإجابي والعالم الذي ليس له بصمة
96 - محمد ـ (الجزائر )
2013/04/15
لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا
97 - mahmoud ـ (ارض الله)
2013/04/15
ماذا قال ابوبكر رضي الله عنه يوم اختير خليفة لرسول الله في خطبته الشهيرة ** ان عصية الله ورسوله فلا طاعت لي عليكم ** وهذا يعني اي حاكم يعصي الله ورسوله في اي امر سقطت طاعت الناس له .
لما بويع أبو بكر بالخلافة بعد بيعة السقيفة تكلم أبو بكر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:
"أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم
98 -
2013/04/15
حسبنا الله ونعم الوكيل على الذين يحبون ان يوقظو نار الفتنة بين المسلمين اللهم وحد صفنا يا حي ياقيوم
99 - عبدالله ـ (الجزائر)
2013/04/15
سؤال للشيخ ماهو الفرق بين العالم الذي له بصمة والعالم الذي ليس له بصمة
100 - محمد ـ (الجزائر )
2013/04/15
"و الله متم نوره و لو كره الكافرون" نعم كلام الحق مر و لكن الكثر من الناس لايتقبله لأن جلهم يحب الأحكام التي تتماشى مع أهوائهم نحن السلفية الحقيقية لا ندعو للخروج عن الحاكم و الشاهد أنظرو حال :تونس ،مصر ،سوريا أهذا ماتريدو نه يأصحاب الحزبية و الديمقراطية لقد نجح الغرب في تفتيتكم بدون أي كلفة وعناء لقد سلبوا عقولكم تحت شعار الديمقراطية المفتعلة و هاهم يريدون أن يتربصو بنا
ضف إلى ذلك أن الشيخ فركوس و نحن لانزكيه على الله أنه من أهل السنة ياري بارك لنا في علمائنا و إجمعنا بالنبئين و بهم في الجنة
101 - khalidou 08000 ـ (bechar)
2013/04/15
بسم الله الرحمان الرحيم أقول الذي يتكلم في هذا الموضوع لابد له من معرفة الكتاب والسنة حول ولاة الامور وما يتعلق بهم ولانستعمل العاطفة ولاتسمعوا الى الرعاع اصحاب الفتنة
102 -
2013/04/15
لم أفهم شيء عن أي شريعة إسلامية يتكلمون عن شريعة سلفية ,أو شريعة إخوانية أو شريعة مالكية أو شريعة وهابية أو شريعة حنبلية أو شريعة شافعية أو شريعة حنفية أو شريعة صوفية أو شريعة إباضية أو شريعة شيعية إسماعلية أو شريعة شيعية إثنا عشرية........
نريد دولة عمر إبن الخطاب دولة مدنية يحترم فيها القانون والناس سواسية أمام القانون و شكرا
103 - مواطن ـ (algérie)
2013/04/15
اطرح سؤالا الى سماحة الشيخ فركوس و اود الاجابة بسرعة\

لو كان الحاكم اساميا , مثلا من حمس هل تطيعونه و تحترموه ؟ ام العكس.

ارجو من الشروق المحترمة النشر و شكرا.
104 - billal ـ (algeria)
2013/04/15
جواب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى على هذه الشبهة.
قال الشيخ رحمه الله تعالى:
(لم يخرج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على دولة الخلافة العثمانية - فيما أعلم وأعتقد -، فلم يكن في نجد رئاسة ولا إمارة للأتراك بل كانت نجد إمارات صغيرة وقرى متناثرة، وعلى كل بلدة أو قرية - مهما صغرت - أمير مستقل … وهي إمارات بينها قتال وحروب ومشاجرات، والشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يخرج على دولة الخلافة، وإنما خرج على أوضاع فاسدة في بلده، فجاهد في الله حق جهاده وصابر وثابر حتى امتد نور هذه الدعوة إ
105 - سمير ـ (الجزائر)
2013/04/15
جواب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى على هذه الشبهة.
قال الشيخ رحمه الله تعالى:
(لم يخرج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على دولة الخلافة العثمانية - فيما أعلم وأعتقد -، فلم يكن في نجد رئاسة ولا إمارة للأتراك بل كانت نجد إمارات صغيرة وقرى متناثرة، وعلى كل بلدة أو قرية - مهما صغرت - أمير مستقل … وهي إمارات بينها قتال وحروب ومشاجرات، والشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يخرج على دولة الخلافة، وإنما خرج على أوضاع فاسدة في بلده، فجاهد في الله حق جهاده وصابر وثابر حتى امتد نور هذه الدعوة إ
106 - سمير ـ (الجزائر)
2013/04/15
ما علمكم أن النجاشي رحمه الله ، كان يحكم بقانون الحبشة الكافر ، أفتفترون عليه بغير علم ، والاحتمال الاكبر أنه كان يحكم بما علم ، وما بلغه ، من شريعة عيسى عليه السلام . ثم إن الناس في تلك العصور ، وبساطة الحياة ، لم تكن تحكم بقوانين مفصلة لكل شيء في كل حال ، فربماكان يحكم في مواضع الحاجة بما يظن أنه موافق للعدل وهذا هو الواجب في حقه في ذلك الزمان ، على قدر ما بلغه من العلم . ومن المعلوم أن الحاكم لايكفر إن ترك الحكم بما أنزل الله لانه لم يبلغه ، أو لانه لم ينزل بعد ، بل بعدما يعلمه ويبلغه ثم يعرض
107 - أبو ليلى ـ (الجزائر)
2013/04/15
بسم الله والصلاة علي رسول الله.لقد اثلجت صدري يا طاهر .جزاك الله كل خير .نعم لقد اتضحت الرءية للعوام........الجامية من أجهل الناس بمسائل الخلاف وأساليب الحوار العلمي ، ويعتقدون بأن آرائهم لا تقبل الخلاف ، مع أنهم مختلفون فيما بينهم ، وهذه مفارقة عجيبة تُشبه إلى حد كبير فلسفة الرفض . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (الفتاوى: 25129) : "وكثيراً ما يضيع الحق بين الجهال الأميين وبين المحرفين للكلم الذين فيهم شعبة من نفاق
108 - mutab3 ـ (nz)
2013/04/15
راك خليتنيي نبتسم يا اخي طاهر paris
مذهبهم :

1- أما مذهبهم ، فهم : خوارج مع الدعاة والمجاهدين ، مرجئة ومتصوفة مع الحكام ، رافضة مع الجماعات الإسلامية ، جبرية مع اليهود والنصارى والكفار ، أشاعرة في نصوص الوحيين وكلام العلماء يؤولونها على أهوائهم ، قاديانية في مسألة الجهاد ، وموقفهم من الأمريكان : هو موقف القاديانية مع البريطانيين
109 - mutab3 ـ (nz)
2013/04/15
الشيخ الفركوس خلط لينا اغقل كل اصحاب الجنوب
110 -
2013/04/15
.. يقول علي بن لبي طالب - رضي الله عنه - ز اذا سكت اهل الحق عن الباطل توهم اهل الباطل انهم على حق ..) والعلماء هم المكلفون بالقول ..
111 - احمد ياسن ـ (algerie)
2013/04/15
لايمكن تشبيه حكامنا بالنجاشي أو يوسف الصديق أو مؤمن ال فرعون
فهؤلاء كانوا يعيشون في مجتمعات كافرة أما حكامنا الميامين والمحترمين أطال الله عمرهم فهم يعيشون في مجتمعات مسلمة يرفع فيها الاذان وتقام فيها الصلاة ويصام فيها رمضان
أضف الى ذلك أن هذه المجتمعات هي من تطالب باقامة العدل برؤية شرعية
112 - لايهم من اكون ـ (الجزائر)
2013/04/15
انا صراحة مع الشيخ محمد علي الفركوس. الحروب في بلاد العرب و العرب هم يمتون. لو تعرفو شكون ليقتل و لمادا يقتلو. تما تعرفو الحقيقة. وضعو في تونس و في ليبيا و في مصر. ثم ينضرون سوريا و ايضا الجزاير. راكم غالطين بل بزاف شعب الجزاير فايق و الحكومة الجزارية فايقة الحمد لله. باش يوضعو دولة كبيرة هي اسراييل. فهمتو يالاغبيا. و لهادا الشيخ محمد علي فركوس راه افهم فيكم. و الفاهم يافهم. تحيا الجزاير و تحيا الجنيرالات و تحيا الدولة و تحيا بوتفليقا و تحيا الشعب الجزايري الكبير الشجاع و الرجال و الابطال شهدا
113 - Houari ـ (France houari oran)
2013/04/15
يا شيخنا العزيز فركوس ما رايك و تفسيرك لهذا الحديث ( انما هلك من كان قبلكم انه اذا سرق فيهم القوي تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد ، والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) الحديث ( او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم )اما من سرق اموال البلاد و العباد نبقى نبايعهم و نبايعهم و نبايعهم مدى الحياة ؟؟؟؟من فضلكم لا تتهموننا بالخوارج.
114 - الحراشي او نوص ـ (بلاد الهمهم )
2013/04/15
يا شيخنا العزيز فركوس ما رايك و تفسيرك لهذا الحديث ( انما هلك من كان قبلكم انه اذا سرق فيهم القوي تركوه واذا سرق فيهم الضعيف اقامو عليه الحد ، والله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) الحديث ( او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم )اما من سرق اموال البلاد و العباد نبقى نبايعهم و نبايعهم و نبايعهم مدى الحياة ؟؟؟؟
115 - الحراشي او نوص ـ (بلاد الهمهم )
2013/04/15
يا شيخنا أنت تتكلم و أعطيت أمثلةبشعب كافر و حكامه صالحين أما نحن يا شيخ السلفية كما يسمونك فنحن شعب مسلم و نريد تطبيق الشريعة لكن للأسف حكامنا كفار طغاة و ليس لهم أي صلة بالاسلام ، كيف ذلك دولة خنية و شعب فقير ، انتشر فيه الفساد و الدعارة والرشوة و........إلخ بسبب ظلم حكامنا و لهذا أقول لك حسبنا الله و نعم الوكيل في حكامنا و في الذين يفتون بعدم الخروج على الحاكم ، لأننا نطلب فقط العدل حسب حكم الله و لكم الحكم إلى أن تفنوالأنه لا تنسوا بأن كلكم راعي و كل راعي مسؤول عن راعيته فهاذا قدمتوا لنا ؟
116 - karim ـ (guelma)
2013/04/15
فركوس مثل البوطي في خط وحد الاول طروقي والثاني من الارجاء وبهم
طال الظلم في بلاد المسلمين بفتوي من جعلو انفسهم ائمة العصر
ثم المثل الدي ضربته على من صلى رسول الله عليه الصلاة وسلام
بالظالمين اليوم هد يحسب لك عن ربك يوم القيمة اوقلك اتقي الله في نفسك لما بدا النظام بمرجعت الدستور اتو بك من اجل ان تفتي لهم
بعدم السماح للمسلمين ان يطلبو حقهم الشرعي والله كل شي
وضح يامن لا يسمع عن الحق الا نصرة الظلمين
117 - azare bel tabe ـ (bechar)
2013/04/15
حسب ما جاء فى المقال أعلاه :
(الشيخ فركوس في كلمته الشهرية وجد للأنظمة أعذارا أخرى تحول دون إنزال "حكم عليها، حيث أشار إلى أنّ هذه "الأنظمة" التي تدين بالفسلفة الديمقراطية القاضية برفض الشريعة الإسلامية لا يختلف حالها عن "النجاشيِّ، ملك النصارى في الحبشة"، فإنّه "لم يهاجر ولم يجاهد، وعذَرَه الله لعجزه وأنزل فيه قرآنا يُتلى، بل يُعلم قطعًا أنه لم يكن يمكنه أن يحكم بين قومه بشريعة الإسلام لأنَّ قومه لا يُقِرُّونه على ذلك)
الملاحظ إن ما يحدث الآن هو العكس فالشعوب هى التي لا تقر بكحم هذه الأنظمة
118 - جلال ـ (الجزائر)
2013/04/15
je suis tout à fais d'accord avec el chikh, je pense que la majorité si ce n'est pas toutes les mouvances djihadistes, ne sont que des instruments de destruction détenus par des mains qui veulent nuire aux sociétés musilmanes. oua allah el mousta3ane.
119 - abdelatif ـ (alger)
2013/04/15
قال لقمان الحكيم: إذا أراد الله بقوم سوءا سلط عليهم الجدل ، وقلة العمل
فيا معشر المعلقين تعلموا التقنيات التي تمكنكم من السيطرة على اليهود واتركوا هذا الكلام العقيم
120 - نصيحة مجنية ـ (العاصمة)
2013/04/15
قبل سنوات كان شباب : ديار الجماعة بالعاصمةيقولون: فتاوي فركوس في جنان الكرموس، فيا أيها الشيخ المفضال نحن لا نريد تكفيرهم بل نريد تغييرهم حتي تسلم البقية الباقية من عقيدتنا وشريعتنا و أخلاقنا وأموالنا وليس عندما يكون الحاكم ظالم جبار ثم يقول أنا مسلم ليس هذا مبررا ليتسلط علي رقاب الناس فالناس اليوم يموتون علي الكفر والتشيع والبدع والجهل فياأيها الشيخ الكريم هذه خدعة فانتبه لها وهي قولهم إن الحاكم مسلم فدعوه حتي يظل يدمر الأمة تدميرا
121 - أبوبكر إمام ـ (بريكة باتنة)
2013/04/15
هذه أثرة وظلم الولاة ، أن يستأثروا بالأموال التي للمسلمين فيها الحق ، ويستأثروا بها لأنفسهم عن المسلمين . ولكن قالوا : ما تأمرنا ؟
قال : (( تودون الحق الذي عليكم )) يعني : لا يمنعكم استئثارهم بالمال عليكم أن تمنعوا ما يجب عليكم نحوهم من السمع والطاعة وعدم الإثارة وعدم التشويش عليهم ، بل اصبروا واسمعوا وأطيعوا ولا تنازعوا الأمر الذي أعطاهم الله (( وتسألون الله الذي لكم )) أي : اسألوا الحق الذي لكم من الله ، أي : اسألوا الله أن يهديهم حتى يؤدوكم الحق الذي عليهم لكم ، وهذا من حكمة النبي صلي الله عل
122 - مسلم سلفي المنهج ـ (الجزائر)
2013/04/15
tout les islamistes veulent le pauvoir et largent ya pas un qui aime lalgerie et le peuples algerien par amour , il kidnappent les les touriste pour des ranssons ,t
123 - madjd ـ (france)
2013/04/15
فعلا يا ايها الشيخ الوقور ، شيخ الشيوخ ، أن كل الاسلاميين صارو ا شيوعيين ومنهم أنا العبد الضعيف ، لكني آمنت بماركس ولينين واصبحت روسيا أحمر الوجه واليدين ، والآن يا ايها الشيخ المرنيخ اريد أن أتوب ، كبف اعمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنقذني من هذا البحر ؟؟؟؟؟؟؟؟
124 - برلماني شيوعي
2013/04/15
قياس الشيخ خاطيء ( مع احترامي الكبير له لفضله وعلمه) لأن النجاشي كان في أمة نصرانية.....أما حكامنا فهم يحكمون شعوباً مسلمة بمسبة أكبر من 90 % بغير ما ترتضيه وبغير مايرتضيه لها خالقها.....والدليل انتخابات سنة 1991 حيث اختار الشعب الجزائري الحل الإسلامي بأغلبية لم يحصل قبلها ولا بعدها......
125 - ابن الجنوب ـ (تديكلت)
2013/04/15
يا شيخ لا انت وكل علماء هدا الوقت يلحقون نجاشي في امانه ولقد شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى عليه صلات الغائب ام النجاشي ثمتلهو لي حكام هدا الوقت لقد ضلمت نجاشي انه كان على نصرانية ولم يكن يضلم عنده احد بي شهادت الرسول صلى الله عليه وسلم يا شيخ ارجع الى وعيك اضنك في غيبوبة النجاشي كان عالم عادل وحاكم عادل
126 - ahmed
2013/04/15
ردا على هذا المحلل السياسي الذي يعيش تحت رعاية "فافا" و المدعو طاهر paris اتركك من كثرة الفلسفة و تجميب الكلام فانت تعلم الحديث و لا بد سؤال واحد فقط: هل الألباني جامي هل ابن باز جامي هل ابن عثيمين جامي هل ابن باديس جامي هل الباشير الإبراهيمي جامي هل و هل وهل في كل أقطار العالم جاميين إلا انت و من تكني بعلماء و هم ليسوا الا دعاة و للباطل على المنهاج الصحيح .يا بني ليس كل ما يُعلم يُقال و لكن اعلم اناك يوم القيامة سوف تقف امام الله يسألك عن كل صغيرة و كبيرة " ما يلفظ من قول إلا لديه ..." الآيه
127 - الغريب في أرض لغرباء ـ (الجزائر)
2013/04/15
لو حدث ان نجحت امرأة في الانتخابات الرئاسية القادمة و هذا ممكن جداً
سؤالي للشيخ :هل يجب علينا الخروج ام هي مثل النجاشي ..... ارجو من الشروق النشر و شكرا
128 - عبد الحق ـ (بومرداس)
2013/04/15
السلام عليك يا فركوس المركوس،
إن أهل اسرائيل يحبونك كثيرا، فانت تعيننا في إبقاء الشريعة في الثلاجة، و لك تشكرات الصهاينة الخالصة و تحيّة حارة من طرف سيّدنا إبليس الذي لن ينس دورك و مجهودك في تنويم المسلمين، فعليك بالمزيد من الفقه حتى تفيدنا بما نقضي به نهائيا عن دعوات تحكيم شرع الله و تنصيب أهل العدل و الفضل، و تجنيب اسرائيل ضغوطات حزب الله و أوليائه . و شيئا فشيئا، ستصل سلفيتك الى احتلال الجزائر بتغليط الحكام، و حين تصير في يد أتباعك، سندعّمكم بالمال و السلاح كما فعلنا مع إخوانك في سوريا.
129 - طربوق ـ (cartier haloufa)
2013/04/15
لولا قومه ما كان فرعون ....قول الله تعالى *فاستخف قومه فاطاعوه انهم كانوا قوما فاسقين* اذا ما كان للوط ان يخرج على قومه ....اذا كان الخروج عن الحاكم لا يجوز ....والله حيرتونا معلابناش واش من منطق تبعو
130 - yazid ـ (annaba)
2013/04/15
بارك الله فيك كل الاسلاميين لما يصلوا للحكم يصبحون شيعيون واكثر هذه طباعهم لكن الله يفضحهم دائما منافقون شوهو الاسلام لك السلام بريئا منهم
131 - nordine ـ (ssssssssssssssssssss)
2013/04/15
الشيخ فركوس هو راعي المذهب الوهابي في طاعة و لي الامر ، و هو من صنع آل سعود لتبرير بقائهم في الحكم ، رغم ان دولة آل سعود قد قامت بخروج ابن عبد الوهاب عن الخليفة العثماني الشرعي ، يكفينا ان سيدنا ابا بكر قال إذا رأيتم فيّ اعوجاجا فقوموني و كذلك قال عمر ، و يكفينا ان سيدنا الحسين ثار على يزيد الظالم.
132 - علاء الدين يحياوي ـ (الجزائر)
2013/04/15
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أما بعد:
قال النبي عليه الصلاة و السلام
"اذا تبايعتم بالعينة و أخذتم أذناب البقر و رضيتم بالزرع و تركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لن ينزعه عنكم حتى ترجعوا الى دينكم"
قَالَ الرَّافِعِيّ : وَبَيْع الْعِينَة هُوَ أَنْ يَبِيع شَيْئًا مِنْ غَيْره بِثَمَنٍ مُؤَجَّل وَيُسَلِّمهُ إِلَى الْمُشْتَرِي ثُمَّ يَشْتَرِيه قَبْل قَبْض الثَّمَن بِثَمَنِ نَقْد أَقَلّ مِنْ ذَلِكَ الْقَدْر...يتبع
133 - الأغواطي
2013/04/15
(حتى ترجعوا إلى دينكم) أي الاشتغال بأمور دينكم , وذلك كناية عن الأشتغال بالدين وترك الدنيا لأصحابها والشوق الى الجنة التي هي نتاج هذا الرجوع مما يعيد في القلب شجاعته وقوته وحب لقاء الله والجهاد الذي هو على أمرين:
- الجهاد الحقيقي ذا الشوكة (وذلك يتعذر علينا الآن)
- جهاد النفس وجهاد العلم ونشره والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على ذلك حتى يمن الله علينا بالجهاد الأكبر.
134 - الأغواطي
2013/04/15
صبر صبر صبر صبر اقسم بالله الذي لا اله الا الله صبر مفتاح الفرج حفظ الله شيخنا فركوس
135 - ahmed ـ (b)
2013/04/15
الذين يتحدثون عن الخروج على الحاكم سواء كانوا مع أو ضد نقول لهم تقريبا الناس لا يقصدون بذلك القتال وإزهاق الأرواح وإثارة الفتن إنما يقصدون أن تعطى لهم حقوقهم وأن يروا العدل هو السلطان عليهم ولو استطاعوا ذلك بأفضل طريقة مسالمة لسلكوها ولكن الناس مغلوبون على أمرهم يقاومون ويقاومون الباطل بكل الطرق المسالمة وأمثال هذا الفركوس يفتونهم بالرضوخ والإستسلام ويخذلونهم حتى يأتي يوم يثور فيه الناس من كثرة الظلم المسلط عليهم ويتقاتلون وتحدث مقتلة عظيمة ولا يقبل الناس فتوى فركوس ولافتوى غيره
136 - الحارث ـ (الجزائر)
2013/04/15
( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز ( 25 ) )
137 - جزائري ـ (الجزائر)
2013/04/15
فهمت من كلام الشيخ أن الأحزاب المواجدة في البرلمان و في مجلس الأمة والمجالس الولائية والمجالس البلدية و الوزراء و رئيس الدولة كلهم ضالين لأنهم يشرعون من دون الله و أنهم شيوعيين والعياذ بالله
138 - أوزينب ـ (دلس)
2013/04/15
وقد أوضح شيخ الإسلام ابن تيمية هذه القضية فقال: ((فإن الأمر والنهي وإن كان متضمناً لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة، فينظر في المعارض له، فإن كان الذي يفوت من المصالح أو يحصل من المفاسد أكثر، لم يكن مأموراً به، بل يكون محرماً إذا كانت مفسدته أكثر من مصلحته))
ويقول الإمام ابن القيم رحمه الله: ((إنكار المنكر أربع درجات:
الأولى أن يزول ويخلفه ضده، الثانية أن يقل وإن لم يزل بجملته، الثالثة أن يخلفه ما هو مثله، الرابعة أن يخلفه ما هو شر منه، فالدرجتان الأوليان مشروعتان، والثالثة موضع اجتهاد، والرابعة محرمة))
139 - kamel ـ (alger)
2013/04/15
نحن مسلمون و الحمد لله نلتزم بالإسلام دينا. القرآن و السنة النبوية و نهج السلف من الصحابة و التابعين و تابعي التابعين رضي الله عنهم منهاجا . أما هذه الزمرة المدعون الجامية فالسلفية بريئة منهم, بدل أن يدعوا إلى دين الله و يفقهوا الناس في دينهم, يسبون العلماء من السلفية وغيرهم حتى أصبح جميع العلماء مشكك في علمهم و عقيدتهم.حسبنا الله ونعم الوكيل.
140 - جزائري ـ (algérie)
2013/04/15
هذه هي نتائج الخروج على الحاكم أمامكم( الخريف العربي )
لقد زارنا هذا الخريف في االتسعينات فأكل الاخضر واليابس وكلفنا
مائتي ألف قتيل وخرجنا من هذه الأزمة ولله الحمد.
أما بالنسبة لتطبيق الشريعة ألا ترى أن افغانستان دمرت لأنها طبقت
الشريعة-الغرب لا يقبل الا القوانين الوضعية ويبحث عن أي سبب للتدخل في الدول تحت أي ذريعة.
141 - -ب-الجيلالي ـ (الجزائر)
2013/04/15
يشترط لوجوب تغيير المنكر شروط هي:

· القدرة على ذلك.

· ألا يغلب على الظن نزول ضرر غير محتمل بمن يقوم بالإنكار.

· ألا يؤدي إلى منكر أكبر منه، فإن كان إنكار المنكر يؤدي إلى منكرأكبر منه فحينئذ لا يجب الإنكار، ، بل ولا يشرع.

· كما يشترط في الشيء المنكر أن يكون ظاهرا من غير تجسس، وأن يكون قائما في الحال، وألا يكون من الأمور المختلف في حرمتها اختلافا سائغا.

· ولا يشترط لوجوب تغيير المنكر أن يغلب على الظن استجابة من ينكر عليه.

وإذا قمت بما يجب عليك من
142 - kamel ـ (alger)
2013/04/15
ان من يقارن تمسك كل من الشيعةو السنة بمذاهبم يجد ان هناك فارق كبير حيث لا ينكر احدا ان اخواننا الشيعة( كل من يقول لا الله الا الله محمد رسول الله ويعمل بمقتظاهما ) يعملون ودون هوادة على نشر مذهبهم وهم احرارويجب ان لا نلومهم من حب يتفاني فيما يحب ويبذل الغالي والنفيس فهم فعلا انتشروا في كل الدول وخاصة الخليجية وهم اذكياءانتشروا في الحدود بين الدول بينما اهل السنه نيام واقول لهم عليكم ان تعيدوا قراءة ما اتفق عليه رسول الله صلي الله عليه في صلح الحديبية الم يوافق علي ان من خرج من المسلمين اي من
143 - nacerkhediri ـ (tebessa)
2013/04/15
اي من ارتد من المسلمين فلا ترحعه قريش للمسلمين والعكس وكاننا نري اليوم ان السني منسوب لاهل السنة كماسك ورق بعلك من تشيع وبلهجة جزائرية الله لا يردوا اما ان نجعل حصارا فهذا ما لم يقم به المصطفي صلي الله عليه وسلم اهل السنه لم يعلموا لا على مستوي المدارس كل مراحل التعليم ابنائهم ويحببونهم في مذهبهم قاموا فوجدوا ابائهم يصلون فصلوا فقط ام اهل الشيعة فلا حصنوا ابنائهم بجعلهم يبذلون الغالي والنفيس من اجل مذهبهم نهيك علي انطمة اهل السنه التي قارعة من يتدين كرهت الناس الدين حتي انهم اصبحوا يخشونالتكلم
144 - nacerkhediri ـ (tebessa)
2013/04/15
في الدين واليوم نخشي عليهم من الشيعة في احد المرات في الثمانينات تناقشة مع شيعي فافحمته وتناقشنا العديد من المرات وكان ما كان فقال لي سأخذك لمن هواكبر في التشيع ليومنا هذا وانا انتظره علم ابنك دينه حببه في مذهبه اجب علي كل تساؤلاته ولا تتركه هذا علي المستوي الاسري والحكوماتي لانك تصور من يحكم الحمك سني والرعية كلها شيعه وهذا الذي نجده في الخليخ ( البخرين )حتي انها استوردة سنة المغرب والمشرق لاطفاء النار التي اتت على الكرسي على الانظمة ان تحارب كل الافات لان لكل واحدة صولة وجولة
145 - nacerkhediri ـ (tebessa)
2013/04/15
عن أي جهاد تتحدثون؟ وهل الاجرام الجاري في سوريا جهادا؟ والله لو هاته القطعان الظالة من المجرمين والمرتزقةكانت من الاسلام في شيئ لكنت أول المرتدين...
146 - خالد ـ (الجزائر)
2013/04/15
اقول للاخ الذي سب شيخ الاسلام بن تيمية اتقي الله في هذا الجبل الشامخ والله ستسال عن هذا الكلام يوم القيامة الله احب لك الا الخير
147 - kaml ـ (holand)
2013/04/15
جزاك الله عنا يا شيخ فركوس خير الجزاء ونفعنا الله بعلمك ، يكفينا قول سلفنا الصالح : لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح بها أولها ، ياريت يرتلون كتاب الله و يفهمون معانيه على فهم السلف الأمة كإبن كثير و جلالين وناصر السعدي وابن باديس رحمهم الله جميعا ويقرؤون أحاديث رسول الله من أصح الكتب بعد القرآن صحيح البخاري ومسلم ثم يعطون الرد بالحجة من الكتاب والسنة لأنها من عند الحكيم الخبير لا تخمين عقول قاصرة .
148 - أبو عبد الوهاب ـ (الجزائر)
2013/04/15
من اراد ان يتكلم او يناقش فعليه اولا وقبل كل شيء ان يتعلم ويتفقه ويتثقف ويعلم ادلة الفريفين المختلفين ويعرف اقوال علماء العصر البارزين الموثوق بعلمهم ويتعلم ادب الاختلاف وان هناك الكثير من المسائل يسعنا فيها الخلاف فكبار الصحابة اختلفوا في كثير من المسائل وحتى في عصرنا اختلف العلماء والى يومنا هذا فمن العلماء فمثلا هناك من العلماء من يرى جواز المشاركة السياسية بل ويقول بوجوبها لتقليل الشر والعمل لما فيه مصلحة الاسلام والمسلمين ومن العلماء من يرى بالمنع وعدم الجواز وهذا اجنهاد من كلا الطرفين ..
149 - ابو لجين الجزائري ـ (الجزائر)
2013/04/15
مذا حلت بالانضمة التي حكمها الاسلاميون هل طبقوا الشريعة ؟ اين هي التطبيق الشريعة في ليبيا بعددما سيطر عليها العلمانيون؟ مذا حصل لكم في مالي الفم تكونو سببا في غزو الصلبيين؟
150 - yacine ـ (oran)
2013/04/15
ياناس قبل الاتراك ووووو.هل كان يحكمنا حكام مسلمين يطبقون الشريعة اوماذا .ولماذا وصلنا الى هذا الحال؟ اريد جواب شافي ماراني فاهم والو. وشكرا
151 - AHMED
2013/04/15
ادا الشعب يوما اراد الحياة**فلا بد ان يستجيب القدر
نتكلم كثيرا عن الدولة ’الدولة ... ونسينا أنفسنا ان الله ادا ارد بقوم سوء امر مترفيها فافسدور فيهاو اهلكو الحرث والنسل .نحن ندفع ثمن ما نقترف من دنوب من طلوع الفجر الى غروب الشمس اما هؤلاء الاسماء او الرموز ماهي الا عقاب لنل من رب العالمين فلا داعي للفلسفة الزائدة التي لاجدوى منها ""ات الله لايغير ما بقوم حتى يغيرا ما بانفسهم"" اجل نريد دولة عادلة واسلامية وكل فرد منا لا يستطيع ان يعدل حتى في بيتة او في نفسه
152 - مسلم غيور ـ (pays Islam)
2013/04/15

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

جبهة التحرير الوطني ...أزمة سلطة أم أزمة حزب ؟
من يتخبط.. السلطة أو المعارضة؟
سعداني: كرسي الرئيس مملوء حتى 2019
الحركة الوطنية للحرس البلدي الأحرار تهدد بالتصعيد في حال عدم مقابلة سلال
غليان في جامعات الوطن والطلبة على فوهة بركان
الوزارة والنقابات صراعات من أجل المصالح على امتداد العصور
الضغط الجبائي في الجزائر الأعلى عربيا وإفريقيا
المرزوقي يقصف بالثقيل غريمه قايد السبسي
شباب تائه بين خطابات السلطة وواقع محبط
ندوة علمية حول دور وسائل الإعلام في محاربة ظاهرة العنف
مستشار عباس يدعو المسلمين لشد الرحال إلى القدس المحتلة
سكيكدة: زردة دوزن احتفاء بموسم جني الزيتون ..800 سنة من الوجود
سطيف: آية.. مأساة طفلة فرض عليها القناع
حشد عسكري جزائري تونسي على الحدود الليبية
"تأملات" مدني عامر.. زمن "التلفزيون" الذي أحببنا !
سعداني مع نواب البرلمان بغرفتيه...الإنتصار أو الإنكسار
فوروم الشروق: عبد المجيد تبون وزير السكن والعمران والمدينة
قانون التوقيع والتصديق الالكتروني يثير جدلا بالبرلمان
متعاملو الصيدلة المحليون يطالبون بالمعاملة بالمثل مع المخابر الأجنبية
رقم أعمال الجوية الجزائرية يناهز 70 مليار دينار

استفتاءات
الصراع في حركة حمس
أدخل الرقم الظاهر في الصورة