-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إنه تم رصد 2400 مليار سنتيم، زوخ لـ'' الشروق'':

تحويل”دويرات القصبة” إلى متاحف لإستقطاب السياح

الشروق أونلاين
  • 2883
  • 4
تحويل”دويرات القصبة” إلى متاحف لإستقطاب السياح
ح.م

كشف والي العاصمة عبد القادر زوخ في تصريح خص به ”الشروق”، الخميس، أنّه سيتم تحويل العديد من دويرات القصبة إلى متاحف ومطاعم وكذا فنادق صغيرة ومقاهي يطغى عليها الطابع التقليدي في حالة تنازل عليها أصحابها، وقال إنّه تم تخصيص2400 مليار سنتيم لإعادة ترميم حي القصبة.

وأضاف زوخ لـ” الشروق” خلال الجولة التي قادته إلى القصبة وعديد القصور التي تم ترميمها وكذا إلى التي شرعت الولاية في ترميمها على غرار ”قصر الداي” و”مسجد الداي” أنه في حالة طلب سكان الدويرات الترحيل إلى سكنات لائقة سيتم إدراجهم ضمن عمليات إعادة الإسكان بعد دراسة ملفاتهم، وسيتم إعادة ترميم الدويرات وتحويلها إلى متاحف أو فنادق صغيرة وكذا مطاعم ومقاهي يطغى عليها الطابع التقليدي، وهذا من أجل بعث الطابع الاقتصادي والثقافي على قصبة الجزائر التي يعود عمرها إلى ألاف السنين.

 ولفت أن مهمة تسييرها ستوكل إلى ولاية الجزائر أو إلى الخواص، ولكن تحت وصاية ذات المصالح.

وأشار زوخ أن هذه المشاريع ستحمي التراث الثقافي وتنشط القصبة اقتصاديا وسياحيا.

وفي السياق أكدّ زوخ أن مصالحه رصدت أكثر من 2400 مليار سنتيم لترميم القصبة، وهو المشروع الذي اعتبره سيعيد الحياة للقصبة والصناعات التقليدية.

 وقال ”أكذّب كل الأقاويل التي روّج لها البعض أن الولاية لن ترمم القصبة فهو ليس كلام على ورق فقط بل هناك منهجية عمل”، وأضاف: “مهمة الترميم موكلة إلى أكثر من 40 مؤسسة ومكتب دراسات”، وتابع: “القصبة خلقت 1200 منصب شغل، والترميم على وشك الانتهاء في العديد من القصور، في حين تم مباشرة ترميم “قصر الداي”.

 وبخصوص استرجاع الوجه السياحى للقصبة أكد الوالي أن هناك لجنة تقوم بالترويج لها خارجيا وداخليا لاستقطاب الزوار، حيث سيتم تنظيم العديد من الخرجات إلى القصبة والتعريف بهذا الموروث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • عبد الحليم

    يجب تحويل القصبة إلى قرية سياحية عبر ترحيل ساكنيها و إعادة ترميمها كليا مع الخبراء المواطنين والأجانب. يكون فيها أماكن مثل المقاهي والمطاعم و محلات بيع التحف التقليدية سوف تتحول إلى عامل جذب سياحي واقتصادي يساهم في مداخيل الولاية.

  • انيس

    2400 مليار سنتيم نصفهم يمشي للجيوب تاع العصبات النهب بسم مقاول و مستثمر بتواطئ الخونة ابناء ديغول ليس لهم دين ولا حب لهذا الوطن الجميل

  • كوكو

    لو تنجح عملية الترحيل سوف تصبح العاصمة سياحية بامتياز... العاصمة + شريعة+ تيكجدة + تيبازة قطب سياحي ...وهران+ تلمسان قطب سياحي...بشار + أدرار قطب سياحي...غرداية+ الاغواط قطب سياحي...سطيف + قسنطينة قطب سياحي......بيجاية + جيجل + سكيكدة قطب سياحي....اليزي و تمنراست و الواد قطب سياحي....يجب الربط بين هذه الاقطاب من حيث النقل بالقطارات و الجوي..لتشكل قوة سياحية مع برنامج متكامل ....و كل حسب رغبته..صدقوني سوف نتفوق بالسياحة..مع التركيز على الصناعة التقليدية و الاكلات التقليدية..رسالة الى وزير السياحة

  • بدون اسم

    السياحة ثقافة و تعتمد على العنصر البشري قبل الامكانيات