-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس غرفة الصناعة والتجارة السعودي:

اسألوا الحكومة السعودية عن الـ10 ملايير دولار التي وعدوكم بها!

سميرة بلعمري
  • 26205
  • 35
اسألوا الحكومة السعودية عن الـ10 ملايير دولار التي وعدوكم بها!
ح.م

ختم الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الإثنين، زيارته إلى الجزائر دون أية حصيلة تذكر أو نتائج رقمية، فلا اتفاقيات شراكة ولا مشاريع ولا حتى وعود بالاستثمار، واختصرت نتائج زيارة رهنت النشاط الحكومة ليومين كاملين في إنشاء مجلس أعلى للتنسيق الجزائري – السعودي، في وقت يبقى الحديث عن وعود باستثمارات في حدود 10 ملايير دولار من الماضي.
على عكس الأرقام الخيالية والفلكية عن حجم الاستثمارات وقيمة الاتفاقيات التي تضخها المملكة العربية السعودية في أسواق أوربية وأمريكية، جاء ولي العهد السعودي إلى الجزائر خاوي الوفاض وبيدين فارغتين، ورغم مرافقة رجال أعمال له خلال الزيارة التي جاءت في ظرف سياسي حساس بالنسبة لولي العهد السعودي، ورغم تنظيم منتدى جمع رجال أعمال جزائريين بنظرائهم من المملكة السعودية، وبحضور 4 وزراء من الحكومة إلى جانب رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية، اقتصر هذا اللقاء على تقديم عروض عن 5 مشاريع شراكة لأربع شركات سعودية، وعدا ذلك لم يشهد اللقاء الذي يفترض أنه فضاء للتوقيع على الاتفاقيات تسجيل أي مشروع جديد ولا حتى إبداء نية.
وانتهت الزيارة ببيان مشترك حمل نفس العبارات الكلاسيكية الجاهزة التي لا تسمن ولا تغني من جوع في منطق الإقتصاد والمال والأعمال، وجاء في بيان وزارة الخارجية أنه في إطار العلاقات الأخوية المتميزة والروابط التاريخية الراسخة بين الجمهورية الجزائرية والمملكة العربية السعودية، وبناء على توجيهات الرئيس بوتفليقة وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فقد تم الاتفاق، على إنشاء مجلس أعلى للتنسيق الجزائري – السعودي.
بيان جاف فضل أصحابه عدم الخوض في رقم المبادلات التجارية التى لا تتعدى 500 مليون دولار، واستثمارات محلية بدأت تدنو من 2 مليار دولار، وهي أرقام لا تؤكد صدقية العبارات التي حملها البيان، كما تفتح مجال التساؤل عن مصير توصيات اللجنة المشتركة الجزائرية السعودية الثانية عشر المنعقدة شهر فيفري 2017، والتي كانت قد ناقشت وعود مشاريع بقيمة 10 ملايير دولار خلال 10 سنوات بداية من السنة الماضية، إلا أن اجتماع اللجنة المشتركة انفض منذ ذلك التاريخ وانتهى الحديث عن الوعود التي بقيت مجرد وعود ولم تجد طريقها نحو الوفاء.
“الشروق” سألت الإثنين رئيس غرفة الصناعة والتجارة السعودي عن مصير المشاريع التي شكلت فحوى توصيات اللجنة المشتركة الجزائرية السعودية فقال “اسألوا أعضاء الحكومة، لأن لا إجابة لي، فأنا مسؤول عن القطاع الخاص ومشاريع القطاع الخاص” رغم أن غرفة الصناعة والتجارة السعودية شكلت طرفا في اجتماع اللجنة المشتركة الذي ترأسه الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال يومها.
وأضاف محدثنا موضحا أن قاعدة الاستثمار بالجزائر، أو ما يعرف بـ51-49، تشكل عقبة حقيقية في وجه الاستثمارات الكبرى والقطاعات الإستراتيجية، إلا أن الجزائر والسعودية توصلا لاتفاق يقضي بالاستثمار بمشاريع صغيرة ومتوسطة، مشيرا إلى أنه حل وسط يرضي الطرفين الجزائري والسعودي.
بعيدا عن زيارة الأمير بن سلمان التي لم تحمل أي جديد في الشق الإقتصادي للجزائر، عكس زياراته لدول أخرى، يبقى السؤال الذي يطرح نفسه بقوة: ما جدوى جولة بن سلمان إلى عدد من الدول العربية عموما والجزائر خصوصا؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • حمزة الجزائري

    السبب واضح البيروقراطية في الجزائر متعفنة جدا وجميع المشاريع تحتاج الى تشيبة كبيرة حتى يحصل عليها المستثمرون الاجانب

  • benchikh

    الخطا التي ارتكبتها الدولة استقبالها وفود "دولة راعية المصالح الصليبية وحامية قريبتها "اسرائيل" " والتي لا تحترم الاتفاقات التي تبرمها مع دول "شقيقة" مؤخر ا اتفاق اوبك لاحترام جدول الانتاج ,كيف لنا استقبالهم ويذلك يكون سلمان نجح بضرب مصداقية تلك الدول Echec et mat الاستعداد والهجوم خير دفاع لا الابتسامة الفارغة

  • نايف السلمي نايف

    اخواني من الجزائر الشقيق انا سعودي تعليقي
    الرجال (الأمير محمد) جاي يسلم ويتقهوى ويعزز العلاقات الأخوية كما قال بعض الاخوان منكم لا تنظرون لجيب الضيف. لتوثيق العلاقات بيننا مو لازم ادفع عشان اشرب فنجان قهوه واقول اننا اخوه. المشاريع اللي تحقق مصالح لي ولك اهلا وسهلا. بعدين تقول الكاتبه السعودية تضخ أموال لاوربا ل. ليه لا مقابل اسلحه برضه مصالح. نحن وانتم في نفس المركب (انت حافي وانا حافي) ورايح أدبر وضعي. ويبقى بيننا الاحترام والاخوه والله يرزقنا وإياكم امين /نايف السلمي

  • عريبي حبيب / تونس

    يا حكومة يا مسؤولين عن أي استثمارات تتحدثون منذ متى كانت السعودية تكن الحب و الود للجزائر كفاكم استهتار بمشاعر الشعب ، الم تشبعوا من مص دماء هذا الشعب ؟؟؟؟ الله يعطيكم الرهج الجالية الجزائرية هنا في تونس تعاني الامرين ، منظفة في احدى القنصليات الجزائرية بتونس تتقاضى مرتبا شهريا يـ 3000 أورو يا الرب اش درنالكم ، و انا موظف متقاعد منذ سنة 2012 لا تتعدى منحة جرايتي 210 أورو ، بعد 40 سنة من العمل و العطاء ؟؟؟ حتى تكريمي لم يحصل ظلم ظلم ظلم حسبي الله و نعم الوكيل في كل من كان سببا.
    انشري يا شروق مظالم الادارة الجزائرية المتمثلة في وزارة الشؤون الخارجية

  • محمد المودني - فاس

    ألم تكن الجزائر غنية مثلما هي مشيخات الخليج ألم تكن في غنا عن التسول، ألم يكن باستطاعتها أن تكن.. لمذا نزلت لهذا المستوى من التسول وبلا شرف ممن لا يستحق أن يتسول منه متجاوزة " أشقاءها " الفقراء الذين لا حولة لديهم ولا قوة ؟؟!! هذا هو مآل كرامة الشعوب التي تقبض على الجمر ويقبض بقوة على ناصيتها الطغاة المتعجرفون، بقيتم وتشبثتم بمحاربة "المخزن" بكل الأسلحة القذرة منذ فجر الاستقلال إلى أن غرقت الجزائر بلا ذنب في كل المبيقات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية..وكان للإعلام القذر ومرتزقته وأشباه الإعلاميين نصيب الأسد يتجاوز وبكثير التخلف الفكري الذي غرق ويغرق فيه العسكر ومرتزقة السياسة

  • samir algerie

    la bonne chose que l’Arabie saoudite pourrait faire pour l’Algérie c'est de faire élever les prix du pétrole

  • أبو تسنيم

    هذا الشخص الذي قوم حاليا بجولته الى الدول العربية و الذي ثبت تورطه - حسب وسائل الاعلام العالمية- في جريمة إعدام الصحفي خشقجي لم يزور الجزائر و الدول العربية بقصد الاستثمار فيها أو تطوير العلاقات الاقتصادية و إنما زارها ليظهر للغرب بأن له حلفاء في الدول العربية وأنه في الحقيقة زار هذه الاخيرة طمعا في الدعم المعنوي الذي فقده من عند حلفائه في الغرب و ذلك قصد تدعيمه في الوصول الى سدة الحكم الذي ربما لا يتمكن منه و أصبح بعيد المنال حسب تحليلات بعض المتتبعين للشأن السياسي السعودي من المحللين السياسيين على الفضائيات العربية و الغربية.

  • أهداف

    صعوبات إدارية وعوائق جمركية ومالية أمام الشركات الفرنسية بالجزائر. A lire..

  • أهداف

    "وعدا ذلك لم يشهد اللقاء الذي يفترض أنه فضاء للتوقيع على الاتفاقيات تسجيل أي مشروع جديد"
    من أخبرك أن اللقاء جاء للتوقيع على الاتفاقيات أم لكم علم الخيال أم توهمون الناس ثم تبنون تخاليلكم على ما قعّدتم له فتكون الزيارة لم تحقق أهدافها المسطرة حسب مسطرتكم.
    و من أخبركم أن الاهداف اقتصادية أساسا و هي سبب الزيارة و هل الحكومة مطالبة بكشف تفاصيل النقاط المعالجة و هناك أشياء بين الدول لا يمكن حتى الإشارة لها.
    ما حملني على هاته الأسطر إلا ما أراه من تحامل.
    أنشروا..

  • SITAHAR

    C'ETAIENT JUSTE DES PROMESSES POUR ACCEPTER LA VISITE DE CE CRIMINEL M.B.S
    CHAHHHH TASSHAHLOU KADHIR : VOUS MERITEZ PLUS
    UN CRIMINEL BIEN CONSEILLE QUI A SU JOUER DE TOUT UN " GOUVERNEMENT ILLEGITIME ET SANS COMPETENCE ( nest ce pas si ouyahia).
    L'ALGERIE EST UN PAYS RICHE ,NORMALEMENT ON A PAS BESOIN DE CE CRIMINEL POUR INVESTIR DANS NOTRE PAYS, MAIS ENTRE CRIMINELS CHACUN DEFEND SON TERRITOIRE COMME DE VRAIS MAFIEUX.
    ON AURIT DU ECOUTER LE PEUPLE ALGERIEN POUR UNE FOIS ET EVITER CE JEU MALSAIN DUN ARRIVISTE SUPERVISE PAR LE CHEIKH DE ABU DHABI.

  • Auressien

    la proposition des saoudiens de créer un conseil de coordination algero_seoudien est évidente pour que les investisseurs saoudiens voient plus clair les créneaux d'investissements utiles et rentables .c'est certainement la piètre politique économique de sellal et le manque de compétences et de savoir faire des hommes d'affaire algériens qui ont fait perdre a l’Algérie cette opportunité d'investissement de 10 milliards de $. ailleurs on rate pas une occasion pareille

  • حمزة صايفي

    abdou
    شوف يا سي (عبدو المروكي) نحن لم نطبل و لم نزمر و لم ننتظر زيارة ولي العهد محمد بن سلمان كما تدعي لأننا لسنا طماعين لا في محمد بن سلمان و لا في غيره، و لا نركع لأحد. الحمد لله عندنا الخير و قادرين نستثمر مع أي كان لكن ألسنة أمثالك الحاقدين القاطنين بموقع الشروق ليلا نهارا لمعرفة كل شيء على الجزائر و التشفي لأتفه الأمور، هدا هو المشكل الدي يوجع القلب. عوض اصلاح أموركم، أمضيتم وقتكم في تتبع عورات الآخرين. الله يهديكم.

  • قيطوني

    من يربح المليون الطماع أم الكذاب؟

  • حمزة صايفي

    محمد
    هؤلاء المسؤولين الدين دكرتهم لم يأتوا الى الجزائر لأول مرة بل سبق لهم و أن زاروا الجزائر.

  • ابوريان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    انا سعودي ولي الفخر كما اني عربي ولي الفخر وجزائري ولي العزه،،، انا احب كل ماهو عربي،،، لكن للأسف اخواننا في الجزائر هم توجهاتهم إلا الغرب عموماً وفرنسا خصوصاً،، كم كنت أتمنى اشوف اخواننا الجزائريبن يعملون معنا في بناء الوطن الغالي وهم اخوان لنا في الدين والعروبه،،، لم يكن هناك استعداد من اشقائنا في الجزائر للخروج طن العبائه الفرنسيه والتوجه للدول العربيه ولاستفاده من الثروات الموجوده فيها،،، ليوجد شي بلاش لكن لنعمل معا لمصلحة الجميع...
    تحياتي

  • كوري محمد

    الجزائر لا تحتاج إلى الإستثمارات السعودية
    الجزائر لا تحتاج لمصنع مناديل ورقية وعصير راني او رامي
    المفروض الجزائر هي من تستثمر في الدول لا العكس ء
    ما تحتاجه الجزائر الثقة في أبنائها والإستثمار في نفسها بنفسها
    الجزائر تحتاج فتح المجالات لأبنائها
    تحتاج الإستغناء عن انتظار مرور المشاريع من باريس
    وهي حقيقة لم تعد خافية أن أي استثمار يجب أن لا يمس بمصالح باريس الإقتصادية لفرنسا التي لا نعرف لها استثمارا في الجزائر سوى لغتها وتاريخها
    وكلنا نتكلم حتى نموت

  • سالم عيد

    ليست الجزائر بحاجة لمليارات بن سلمان حتى تقتصر اهداف الزيارة على ذلك.. الزيارة اخوية مع بلد عربي شقيق ولا ننتظر من النساء تقدير موضوع اكرام الضيف واهميته.. الزيارة هدفها الاول كسر الفتور والجمود في العلاقات بين البلدين تمهيدا لتعاون مثمر وعلاقات اقوى .. اما التلميح الدنيء بالهدف من الزيارة وتكرار نفس السؤال في اكثر من موضع في هذا المقال فهو يطرح تساؤل مهم عن هدفك انت من كتابة مثل هذا المقال

  • hrire

    هو اصلا عارف ان فى الجزاءر مسؤولوها انتاع مصالح خاصة و مؤيدين حتى النخاع

  • أردوغان

    ربي يستر ربي يستر ربي يستر الجزائر أما الشعب
    فأصبح نصفه عميل وطماع وهذا ما حتي من نظام لا أساس له من الصحة نظام الكذب فالكذب الظلم والظلام التعدي على حقوق الشعب والإنحراف به إلا ما لا يحمد عقباه

  • احمد سعيد

    الله شرف بلدي السعوديه بوجود الحرمين وابار البترول وهذا جعلها بلد غني ويسكنها قاده عظماء من مؤسسها المغفور له الملك عبدالعزيز رحمه الله إلى ابناؤه الملوك الاخيار والشعب السعودي الابي و الأن قائدها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وابنه ولي العهد محمد بن سلمان حفظهما الله والأمير محمد خصص دولا زعيمها لزيارتها لكونه المقربه العزيزه عليه وأين ما حل يقوم هو ومرافقيه بإتمام المشاريع التي تخص البلدين ولاكن الرجال الكرام محسودون من الناقصين والحاقدين على الأمير محمد أطال الله في عمره وشكرا

  • ابو الفوز

    انتم شعب الجزائر مستعجلين رتبة اموركم وأعداء الجزائر حددوهم من الاخوان خدام إيران الخمينية المجوسية وليس شعب ايران فهو شعب مسكين مدمر حتى ساكن في المقابر
    لكن مصيبة شعب الجزائر الإخوان والشيعة الخمينية
    دافعوا عن شعب الجزائر العظيم السني المسلم

  • عريبي حبيب / تونس

    الطمع هههه سبق و ان عارضت هاته الزيارة المشؤمة التي كانت لتبييض وجه محمد بن سلمان القبيح كجزائري حر من جيل الخمسينات لم اكن اتصور بوما ان الجزائري سينبطح لاملالات ترامب و بن سلمان ، تبا لزبارة الخزي و العار و تبا لكل من كان فيها سببا لن اسامح على تدنيس الارض الجزائرية الطاهرة بدماء الشهداء و من ضمنهم اخي و تبا للصحافة المؤجورة التي طبلت يصورة غير مباشرة لزبارة عدو العر ب و المسلمين ابو منشار خليتونا ضحكة بين الامم

  • Aziz

    حكومة يرأسها اويحي صاحب. المعادلة المشهورة 49/51 اللي خلات البلاد و طردت جميع للمستثمرين الأجانب
    و منتدى رؤساء الشركات برأسه حداد مايفهم في جدها ترن!!!
    الخير يجي جاي يديفيي

  • طوطو

    رئيسنا لايستطيع استقبال ضيوفه وانتم تتحدثون عن المشاريع

  • abdou

    بالامس كان هناك تطبيل وتزمير ونفخ في الزيارة الميمونة والمباركة لبن سلمان للجزائر وهناك من كان يحلم بارتفاع اسعر النفط لمستويات قياسية .وهناك دعى للمغرب بالويل والثبور وسوء العواقب بعدما تاكد عدم زيارة سموه للمغرب وربما هناك من كان يعد انشاء لنشره حول لقاء تاريخي مرتقب بين بن سلمان وابراهيم غالي ويعلنا فتح سفارة لجمهورية البوليزاريو بالرياض وفتح اخرى بتندوف. وهناك من ترنح طربا لكي ودعا بالمجد والخلود للوابط الاخوية والعمر المديد لخادم الحرمين الشريفين وحتى ولو ان سموه باع ثالث الحرمين للصهاينة.

  • الهواري

    فين اتلات بينا الوقت ، الجزائر بلد المليون و نصف المليون شهيد، بلد الغاز و البترول تنتظر ال سعود يستثمرون في البلاد ، عجيب وغريب امرنا !
    و الاه حتى عيب او عار ، مابفى عندنا نيف ....
    ادانا الواد اعلى هاد لحساب
    ايوى بقاوْ تسبوا في المروك صباح مساء

  • wahrani

    أتحدى أي كان في العالم أن يثبت لي أن الصحفي جمال خشقجي قتل أو دوّب بالأسيدـ كلها أقاويل و إحتمالات حتى أبنائه لم يصرحو بأنه قتل ، و أنتم و كأنكم تعملون مع أقوى مخابرات العالم ، السعودية يوجد بها مكّة المكرمة و المدينة المنورة ـ و لهدا نعتمر ونحج إليها ـ و مرحبا بخادم الحرمين ـ إنها زيارة أخوية ـ

  • حاير على بلادي

    حنا في بلادنا غير الي احب اكسر صاحبو باه ميربحش
    كيما حداد راه امكر في ربراب باه ميدخلش لمتريال نتاعو ايخدم وخدم الشعب
    حنا اسياسين مشي متفاهمين رجال الاعمال مشي متفاهمين
    اتحبو ادول يتفاهمو مع البيروقراطين
    لازم تعدلو رواحكم امتكذبوش امتسرقوش امتهمشوش الشعب خلسوه يندمج في السياسة مشي غير نتوما راكم شرفتو خليو الشباب يتعلو
    باه العالم اقول بلي راهي الجزائر دولة حق و قنون

  • ??Sniper Dz??

    ياودي أصلحوا رواحكم مبعد أحكموا وقيموا الإستثمارات السعودية بالجزائر شوفو تصنيف العالمي للجزائر في مناخ الأعمال والإستثمار في مراتب بعد مئة ..وقاعدة 49%/51% غير مشجعة للإستثمار .غير نحوها

  • محمد☪Mohamed

    متمنياً لفخامتكم موفور الصحة والسعادة، ولشعبكم الشقيق المزيد من التقدم والرقي.. وتقبلوا فائق تحياتي وتقديري .

    محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

    ولي العهد

    نائب رئيس مجلس الوزراء

  • محمد☪Mohamed

    صاحب الفخامة الرئيس / عبدالعزيز بوتفليقة حفظه الله
    رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    يطيب لي وأنا أغادر بلدكم الشقيق أن أعرب لفخامتكم عن بالغ امتناني وتقديري على ما لقيته والوفد المرافق من حسن الاستقبال وكرم الضيافة.
    صاحب الفخامة : لقد أكدت هذه الزيارة والمباحثات التي عقدناها بين بلدينا، والرغبة المشتركة في تعميق التعاون بينهما في المجالات كافة، في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وفخامتكم، والتي تهدف إلى تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
    متمنياً لفخامتكم موفور الصحة والسعادة، ولشعبكم الشقيق

  • محمد

    عندما زار الرئيس الحكومة الايطالي مؤخرا لجزائر ومستشارة مركل الالمانية واكتفيا بالاتفاقية حول الهجرة، وفرنسا مع ماكرون الذي جاء كسائح فقط ولا اتفاقية ولا شراحة، لم تتطرقوا لذلك بل بالعكس

  • محمد☪Mohamed

    خلاص أطلعنا على صحف السعودية قالك
    خادم الحرمين يوجه بإنشاء مستشفى في نواكشوط وترميم مسجد الملك فيصل.
    وحنا .... ولي العهد يبعث برقية شكر للرئيس الجزائري وهو لم يراه في حياته.

  • محمد☪Mohamed

    نحن الشعب نطلب بي غلق المدرسة العليا للإدارة (الجزائر) يذخلها بي Piston ثم يتخرج يكتلونا بالبيروقراطية ولي عندهم Piston² يروح سفير و إلى جمعية الأمم المتحدة يخلص $$$

  • محمد☪Mohamed

    هذا ليس له في دين شيئ
    كون بعنى له غير 700 كيلو كوكايين خير من والو.