-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أطلقوا عريضة توقيعات عبر منصات التواصل الاجتماعي

الأساتذة الجامعيون يطالبون بمراجعة الأجور والحق في السكن

إلهام بوثلجي
  • 3529
  • 10
الأساتذة الجامعيون يطالبون بمراجعة الأجور والحق في السكن
أرشيف

قرر مجموعة من الأساتذة الجامعيين عبر مختلف مؤسسات التعليم العالي بالجزائر رفع عريضة مطالب مشتركة للوزارة الوصية لإعادة الاعتبار للأسرة الجامعية ومراجعة شبكة أجور الأساتذة الجامعيين في مختلف أسلاك أساتذة التعليم العالي والتي لم تراجع منذ سنة 2008.

وتعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها البعيدة عن أي تكتل أو تمثيل نقابي والتي أطلقها مجموعة من الأساتذة الجامعيين ممثلين لمختلف الجامعات عبر منصات التواصل الاجتماعي لجمع التوقيعات الخاصة بكل المعنيين من مختلف أسلاك أساتذة التعليم العالي، لإرسالها بعد ذلك لوزير التعليم العالي والبحث العلمي للوصول إلى حلول جادة وفعلية لأزمة الأستاذ الجامعي، خاصة أنه هو الوحيد منذ سنة 2008 الذي لم تتم مراجعة أجره مقارنة بقطاعات أخرى، وكل هذا في ظل تدهور القدرة الشرائية وغلاء المعيشة.

وجاء في العريضة –تحوز الشروق نسخة منها- “أن التحولات المتسارعة التي تشهدها البلاد على مستويات سياسية واجتماعية واقتصادية، لا يمكنها إلا الارتكاز على دور فعال ومؤثر للجامعة في صياغة المشهد الوطني وأفق الدولة الواعدة”، وفي هذا السياق فإن الجامعة كانت ولا زالت تمثل أحد ركائز مسار التغيير المنشود الذي جسده حراك شعبي راق سلمي وحضاري.

ووفقا لذات العريضة، فإنه بات من الضروري إعادة الاعتبار للعائلة الجامعية وتمكين مكوناتها الأساسية من الاضطلاع بواجبها الوطني في بناء كيان الدولة الجديد، واعتبر الأساتذة الموقعون أن ترقية مكانة الأستاذ الباحث في المجتمع تشكل إحدى ركائز تنمية طابع الدولة المجتمعي والمؤسساتي، ومن أجل ذلك أضحى من الواجب بما يقتضيه الظرف الوطني الراهن من إرادة حقيقية في التعبير وتصويب مسارات لم تحقق على مدار سنوات، ولأجل تمكين -يضيف الموقعون- الأستاذ الباحث من ممارسة أعبائه المهنية والاضطلاع بدور أكثر فعالية ينبغي إعادة الاعتبار لهذا الأخير.

وحملت العريضة مطلبين رئيسين لطالما كانا هاجسا للأساتذة الجامعيين على مدار السنوات الأخيرة، والأول يتعلق بمراجعة شبكة الأجور لمختلف أسلاك أساتذة التعليم العالي من خلال مراعاة مكانة الأستاذ الباحث وأهمية الاستقرار الماد والاجتماعي، أما الثاني فيخص توفير السكنات الوظيفية للأساتذة وتفعيل آليات وصيغ الدولة المخصصة في قطاع السكن لتسهيل الاستفادة من السكن بالنسبة للأساتذة الجامعيين، وتتزامن هذه الخطوة مع خطاب الرئيس الجديد عبد المجيد تبون والذي قال فيه أن من أولوياته إعادة الاعتبار للجامعة ومراجعة وتثمين منحة الأساتذة الجامعيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • إلى الاستاذ رقم 5

    نعلم ان الكثير من الاساتذة يتعبون ولكن اخرون لا يقومون بالدور المطلوب منهم
    عند الغرب اساتذة ومعلموا جميع الاطوار لهم نفس قيمة الراتب ولهم نفسم الحقوق
    ولا فرق بين استاذ جامعة او أي عامل آخر. الكثيرون يلقون افضل التكوينات ويفضلون فرنسا
    ودول غربية اخرى ويعملون بها ويضعون فيديوهات في يوتيوب تقول نحن مطلوبون لدى فرنسا بكثرة
    وهو من اسباب شقاء القلة الباقية وكذا جلب من لا علاقة له بالجامعة ليكون عامل فيها . على ان فرنسا هي من دفعت مصاريف دراستكم وعلاجكم؟؟؟ انتم لا تعرفون الدفاع عن حقوقكم بل تمارسون سياسة النعامة وابقاء اللغة الفرنسية في الجامعة كان هو من اسباب التخلف حتى تستقبلكم فرنسا

  • kamel

    ماذا قدمتم للبلاد. أين هو موقفكم من المسائل الكبرى في المجتمع. لا شيء. هل تؤثرون على المجتمع.لا. أين هي النقابات التي تدافع عنكم. اسئلوا نقابات عمارنة و ميلاط ، هم الذين يجب أن يدافعوا عنكم ، أنا أستاذ جامعي احشم أن أقول ذلك ، لا تدريس لا تحضير و يبحثون عن المنح القصيرة المدى للسياحة نحو تركيا و الأردن و مصر أين الطائرات تكون مملوءة الأساتذة الجامعيين ، ثم أخذ صور السلفي حول السياحة في اسطنبول والقاهرة لنشرها في الفايسبوك .

  • جزائري حر

    وياك المهن في الجزائر تعتبر راتب الدي يضمن مغص البطون ومن غير دلك فليدهب للجحيم.

  • ياسين13

    الدول المتقدمة تطالب برفع الحجم الساعي الأسبوعي للعمل إلى مايقارب 40ساعة فالأسبوع ، و في الجزائر الأستاذ الجامعي يعمل 18 ساعة في الأسبوع كحد أقصى و يطالب بزيادة أجره ، حلل دراهمك و مبعد أطلب حقك !

  • حسان

    المطالبة برفع الأجور لجميع الموظفين وليس الأساتذة الجامعيين فقط لانه كل الموظفين يتعبوا ويقدموا ويستحقوا و الجزائر ليست أساتذة فقط

  • أستاذ

    70% من الأساتذة والباحثين بعد سن 50 يعانون اضطراب النوم والأرق العصبي بسبب مسارهم الدراسي الذي وصل عند بعضهم إلى باكالوريا + 15 سنة بل أكثر ضف إلى ذلك تحضير الدروس وهنا أفتح قوس وأقول أن ساعات التدريس قليلة أي 12 ساعة TP أو 6 سا Cours لكن تحضير هذه الدروس في البيت يتطلب أيام وأيام لتجديدها من قراءة المقالات و و و و
    ضف إلى ذلك تصحيح أوراق الامتحان قراءة الرسائل متابعة المذكرات و الخبرة العلمية وتسيير المخابر و المتابعة العلمية للفرق
    قراءة المقالات و الأنشطة المتعلقة بالملتقيات العلمية و و و

  • adrari

    """ يطالبون بمراجعة الأجور """ عيب عليكم يا مسقفي الجزائر الزوالي يخلص 18000 دج لم تتكلمو عليه وتريدون المزيد انتم عار على الشعب الجزائري قريتو بدراهم الزوالية وتنكرتم للجميل ......................عيب

  • Bassem

    حضروا الدروس تاعكم بدل الاتكال على الشيخ غوغل، نسخ و لصق

  • رأي مواطن

    الحقوق لجميع رجال ونساء التعليم وليس فقط لاساتذة الجامعة
    ويجب توحيد قيمة الراتب كما في جميع الدول , فالانتهازيون وصلوا الى
    رتبة استاذ جامعي لا رغبة في التعليم
    وانما الراتب العالي والامتيازات وذكذا قلة الجهد مع انهم لا علاقة مع الجامعة

  • ل.ب

    اسئلوا انفسكم ... ماذا قدمتم للجزائر قبل ان تطالبوا برفع الاجور ...
    الكل في الجزائر لا تهمه الا نفسه و اخر شيئ يهمه هي الجزائر...
    غيروا من عقلية ...نريد عقلية جديدة ...
    مع احترامي للجميع