-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعربت عن قلقها من احتلال الصحراء الغربية

الأمم المتحدة تدعو المغرب لتجاوز الخلافات مع الجزائر

عبد السلام سكية
  • 10441
  • 35
الأمم المتحدة تدعو المغرب لتجاوز الخلافات مع الجزائر
ح.م
محمد السادس - عبد العزيز بوتفليقة

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بدعوة المغرب إلى تأسيس لجنة مشتركة مع الجزائر، لبحث الملفات “الخلافية” العالقة، بما فيها الحدود المغلقة.
وقال استيفان دوغريك، المتحدث باسم غوتيريش، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء إلى الخميس، إن “الأمين العام يساند دوما الحوار بين المغرب والجزائر، ويرحب بالآلية التي أعلنها العاهل المغربي، الثلاثاء”.
ودعا العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الجزائر إلى تأسيس لجنة مشتركة، لـ”دراسة جميع القضايا المطروحة بكل صراحة وموضوعية (…) ودون شروط أو استثناءات”.
وقال في كلمة تزامنا والذكرى 45 لاحتلال بلاده للصحراء الغربية، إن الرباط “مستعدة للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”، ودعا إلى إعادة فتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ عام 1994، وتطبيع العلاقات المغربية- الجزائرية.
وجدد دوغريك دعوة غوتيريش جميع الأطراف المعنية بمشكلة إقليم الصحراء إلى المشاركة في مفاوضات جنيف، يومي 5 و6 ديسمبر المقبل، بهدف “التوصل إلى حل لقضية الصحراء التي طال أمدها”.
فيما أعرب مشروع قرار مقدم إلى اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة عن القلق إزاء استمرار الاحتلال العسكري للصحراء الغربية وحرمان الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
ورحب مشروع القرار المقدم بناء على تقرير الأمين العام حول التقدم المحرز في تطبيق حق الشعوب المستعمرة في تقرير المصير بالتقدم التدريجي الذي أحرزته الشعوب الخاضعة للاحتلال الاستعماري أو الخارجي أو الأجنبي في ممارسة الحق في تقرير المصير وبلوغها مركز الدولة ذات السيادة ونيلها الاستقلال.
ويؤكد مشروع القرار من جديد أن الإعلان العالمي لحق جميع الشعوب، بما فيها الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية والخارجية والأجنبية، في تقرير المصير شرط أساسي لضمان حقوق الإنسان ومراعاتها على نحو فعال وللحفاظ على تلك الحقوق وتعزيزها..
وتعلن الجمعية العامة معارضتها الجازمة لأعمال التدخل والعدوان والاحتلال العسكرية الأجنبية لأنها أدت إلى قمع حق الشعوب في تقرير المصير وغيره من حقوق الإنسان في أنحاء معينة من العالم..
وأهاب مشروع القرار بالدول المسؤولة عن هذه الأعمال وقف تدخلها العسكري في البلدان والأراضي الأجنبية واحتلالها لها وكل أعمال القمع والتمييز والاستغلال وسوء المعاملة، وخصوصا الأساليب الوحشية واللاإنسانية التي تفيد التقارير بأنها تستخدم في تنفيذ تلك الأعمال ضد الشعوب المعنية..
ودعا القرار مجلس حقوق الإنسان إلى مواصلة إبلاء اهتمام خاص لما ينجم عن التدخل أو العدوان أو الاحتلال العسكري الأجنبي من انتهاكات لحقوق الإنسان، لاسيما الحق في تقرير المصير..
وطلب القرار من الأمين العام تقديم تقرير عن هذه المسألة إلى الجمعية العامة في دورتها الرابعة والسبعين في إطار البند المعنون “حق الشعوب في تقرير المصير”.
للإشارة، قدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، تقريره السنوي حول حق الشعوب في تقرير المصير داعيا المغرب إلى اتخاذ إجراءات إيجابية لتيسير إعمال حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • magrebain

    reponse a ABDELKOUYOUM votre comentaire est juste est globale ,dommage que les autres ne pensent pas comme vous le balon est dans le camp de l,algerie alors il faut faire quelque chose !,si l,algerie est honnete de ces devoires ! ci non L,IMAGE DE LA SITUATION VIENDRAS CLAIREMENT.et il nest rien a caché,,,,

  • نورالدين الحجاوي

    لقد أصبت يا عبدالقيوم الله ما اصلح في أحوال المسلمين

  • سعدالعنابي

    الأمم المتحدة تتكلم عن الاحتلال عندما يغزو بلد أجنبي بلدا آخر مثلما وقع لجنوب إفريقيا من طرف الإنجليز والكويت من طرف صدام والجزائر من طرف الاحتلال الفرنسي الغاشم. لكن الصحراء إقليم يمتد إلى طنجة ليس هناك بينهما حاجز أو جمهوريات تذكر عبر التاريخ كان هو إقليما محتلا كباقي الأقاليم . أرجو من جريدتي المفضة والعادة النشر.

  • نورالدين الحجاوي

    لقد أصبت يا عبد القيوم الله ما اصلح في أحوال المسلمين

  • عبد الْقَيُّوم

    هنا القضية ابقات عندنا والكورة في ملعبنا الصلح أو الاستمرار في هاد النزاع اللدي لا يأتي باي نتيجة وتبقي دار لقمان علي حالها والله العرب اصبح حالهم لا يبشر بالخير قالك مسلمين ابقي غير الاسم والله ايدوي الحال

  • صهيب

    الاستقواء بال سعود انتهي عليك مواجهة الامر الواقع وصف الجزئر بالعدوة في خطاباتك السابقه موثق ونعلم انك سلمت امراء سعوديين وتم قتلهم في السعودية الزمن كفيل بفضح كل من شارك في هذه الفضائح لامراء ال سعود ما كانو يعدونك به من دعم لك في مجالس حقوق الانسان انتهي نتذكر كيف وقفت سفيرة ال سعود في مجلس حقوق الانسان تحارب الصحراويين كل هذا انتهي ما بقي لك ؟؟؟ جنودك في اليمن في الصفوف الاولي ثم ماذا اليمن سوف يتم تسوية قضيته وال سعود منشغلين بانفسهم لقد نسوك استجدي الجزائر اطلب ودها استغفر و لن نرد عليك بشئ الصمت فقط

  • صهيب

    انهيار المفاجئ لال سعود جعل المغرب يصاب بالرعب و حالة الطوارء فبارك للجزائر خط اابيب نيجيريا الجزائر وتخلى عن سرقته ومحاولة التشويش عليه وكان مدعوم باموال ال سعود ... الذين سحبو الاستثمار فيه فجأة لان لهم امر داخلي مرعب واهتزاز غير طبيعي للعرش وهم يترقبون ما سيسفر عنه الايام المغرب اصبح وحيدا في الملعب

  • صهيب

    سقوط ال سعود و انهيار سياستهم و تراجع دورهم بعد حادثة خاشقجي الذين يعتبرون اكبر داعم للمغرب مع دول الخليج جعل المغرب منكشف الظهر فهو كان يستقوي بهم ويتزعم بهم ويعتبر الخليج امتداد طبيعي وحلف موثوق للمغرب الذي يدعمهم دوما بالجنود خاصة في اليمن فسقوط ال سعود في الحضيض و انهيار كلمتهم وانشغالهم بانفسهم اصبح المغرب وحيدا في مواجهة القاره الجزائر وسياسة العقل و المنطق و التاريخ جعل المغرب يترجي ويتوسل ويتودد وهو بالامس وصف الجزائر بالعدوة بدعم خليجي واضح و في خطاب الاستجداء كرر كلمة شقيقه اكثر من مرة

  • ملاحظ

    "الأمم المتحدة تدعو المغرب لتجاوز الخلافات مع الجزائر" ما هذا العنوان! الا يتناقض مع ما كتب اسفله؟ و هل الامم المتحدة مفتقدة للحكمة على ان تدعوا طرفا دون آخر. الا يعبر او يشجع بالواضح ان قضية المغرب الكبير و وحدته قضية ثانوية و ان تحقيقه يتم بفرض الراي و الشروط. اذا كان هكذا فجيلنا الحالي - و خاصة يظهر انعكاسه بكثرة السالب في الاراء ( واحد متجه الى الشرق و آخر الى الغرب ) - غير مؤهل لاي وحدة مغاربية و اي تكثل اقتصادي او دفاعي ( كما حدث ايام التحرير ) بين الاشقاء. هذا سيؤدي الى تشجيع التبعية الى الاجنبي و ضعف الامة المغاربية امام الامم. و هذه خيانة عظمى لروح الشهداء و المجاهدين.

  • Haron

    جميع المعلفين الذين يثيرون الفتنۃ اعذرهم لانهم وببصاطۃ حدهم باب دارهم لايعرفون شيء عن العالم الخار جي و كما يقول المثل
    لمجال معرف حق الرجال

  • Med-dz

    الأفضل للجميع أن يبقى كل واحد في بلاده مع الحدود مغلوقة إلى يوم يبعثون .

  • Chafik ben mokhtar

    وماذا جاء في قرار مجلس الامن الاخير؟؟؟

  • الشيخ عقبة إلى 21

    21 ( بوطوبية ) فعلا ، لكن زجاجته لم يبق فيها سوى عنق هلامي .

  • سليم عين الكبيرة ...

    يا جماعة النفخ لي في وجه الملك مايعجبش .. يا ترى من بذاخة العيش أم لسبب آخر ......؟؟؟

  • بوطوبية

    لازلتم تفرغون الماء على الرمل لقد وضعكم المغرب في عنق الزجاجة إما اظهر حسن النية أم الخاجقشية سنلاحقكم

  • لا للعشوائية

    حذار أن تباشر الجزائر حوارا مع المغرب خاصة في هذا الظرف لأن المغرب يسعى بكل خبث أن تَظْهَرَ الجزائر كطرف أساسي في قضية الصحراء كي يُخْرِجها من دائرة الملاحظ فالمغرب يريد أن يهمش أصحاب القضية أي الصحراويين
    حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذار تجاهلوا هذه الدعوة الخبيثة

  • ميلود لغواطي

    يا جلالة الملك: ألا تقول أن الصحراء الغربية لكم؟ فلماذا تخاف من إجراء استفتاء تقرير مصير للإخوة الصحراويين ليؤكدوا للعالم أنهم مغاربة بصفة نهائية لا تقبل التأويل؟ فبتماطلك وهروبك للأمام تؤكد أن إدعائك ولفك ودورانك يدلان على عدم تبعية الصحراء الغربية لمملكتك تماما كما قال وبوضوح رأي محكمة لاهاي سنة 1975 وكان والدك الحسن الثاني قد فهم ذلك وقبل بنيروبي سنة 1991 تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي وتم إطلاق سراح آلاف الأسرى بموجب اتفاقية وقف إطلاق النار مع البوليزاريو ** فلم تراجعت عنه ونكثت بوعد أبيك وخالفت الشرعية الأممية التي أنشأت المينورسو لذلك الغرض إن كانت صحراؤكم؟

  • wahrani

    الله يهديكم بدون تعليق يكون فيها حل لو تدخلت فرنسا

  • b200

    la France monarchiste a vendu le Québec et la Louisiane aux anglais avec tout ce qui se trouve..homme femme bébé enfant personne agé ..tout donne moi deux caisse d'or et une caisse de diamants et prend le tout

  • b200

    c'est une habitude chez les monarchie de vendre et acheter des territoires pas chez les républicains. sinon la monarchie israélienne va vendre Israël et tout ce qu'elle contient comme femme homme enfants aux plus offrants. wallah et je jure si les arabes offrent un bon prix pour Israël le Roi d’Israël n’hésitent pas la vendre..c'est une habitude ancestrale. a moins que Israël est une bonne affaire supérieur a l'offre

  • b200

    Entre l'algerie et le maroc ya pas un mur comme celui en israel et aux etats unis et ailleurs. la circulation des personne se fait par avion pour plus de securité. le problème du Sahara a été crée par l’Espagne qui avait des intérêts centenaire sur le nord du Maroc et l'ouest algérien. c'est connu. vous allez parlez et demander des comptes a l’Espagne en premier..c'est elle la responsable du devenir des milliers de sahraoui qui étaient sous leurs administration.

  • amine oran

    الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش يامر الجزائر بفتح الحدود ولماذالا يامره بوقف تدفق السموم نحو الجزائر حاصة و نحو الدول الجوار عامة

  • ??Sniper Dz??

    الأمين العام “يساند دوما الحوار بين المغرب والجزائر، ويرحب بالآلية التي أعلنها العاهل المغربي، الثلاثاء”.غوتيريس” الأطرش في زفة “مافاهم والو..

  • العباسي

    المخرب مثل العاده يريد ان يضع الجزائر تحت الامر الواقع و الضغط و حسن النيه ووو ضربني و بكى وسبقني واشتكى الصحراء ليست مخربيه ولا لفتح الحدود حتى المخرب يكون الراجل ويكف عن تسميمنا بلمخذرات ويكف عن التامر ضدنا واكد هادي خطه و سناريو محبوك مباشره تدخل الامم المتحده و اسبانيا و ستتبعها فرانسا وكان الجزائر الضالمه و المخرب الضحيه

  • الشيخ عقبة

    (الشعوب المغاربية تشكل وحدة موحدة بقوة الطبيع)بأدلة قاطعة أثبت النظام المغربي أنه يكن عداء شديدا للجزائر وتجسد هذا العداء بوضوح وقت الأزمة التي مرت بها الجزائر في العشرية السوداء،حالة المرض متقدمة ومع ذلك،مادام الجسم واحد-(علاقة الأخوة الطبيعية الأزلية والوحدة المجسدة في حميع أشكالها)-فالعلاج ليس مستحيلا وفي المتناول فقط وصف العلاج والدواء الشافي يتطلب التطرق بوضوح وبكل صدق ومباشرة دون وسيط لكل مسببات المرض وأعراضه بالتحليل المخبري الدقيق لكل الأعضاء الحيوية للجسم الكامل دون إهمال لأي طرف والنتيجة وقتها ستكون إيجابية وهو إقرار للوحدة والأخوة وليس إنشاء لها كونها مجسدة بقوة الطبيعة التى لاتقهر

  • قدور الجزائر

    الامم المتخذه لا تسمح بالمشاكل بين دول اوروبية قيما بينها . و تسعي لحل المشكل في رمشة عين . كما حدث بين الياسك و اسيانيا .
    لكن الدول العربية ولضعف الحاكم العربي وتسلطه و استعلائه عن الخلق . فيبقي هذا الحاكم بعيدا عن شعبه . و أداة تستعملها الدول الغربية في الوقت و اللحظة السانحة .
    وهؤلاء الحكام المغاربيون هم الازمة الحقيقة . وهم العملاء . وهم المعول الهدام للمغرب العربي الكبير .
    ومادام هؤلاء علي الكراسي فهم الخطر علي البلدان و الشعوب المغاربية . و تونس و الجزائر و المغرب و ليبيا و موريطانيا . لن يكون بمقدور اي دولة ان تغير الجوار و ترحل الي قارة اخري بابختيارها

  • حسن

    اللهم يسر ولا تعسر .
    الإنسان يجب أن يكون متفائلا عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم جميعا. وبالتوفيق

  • DZ

    اخبث نظام في شمال افريقيا هو نظام المخزن حليف الصهاينة والاعراب الخليج ،تحالف معهم في تدمير العراق
    و قتل اليمنيين ساند الارهاب في سوريا وليبيا اغرق الشباب
    ااجزائري بالمخدرات يستعمل الاقمار الصناعية لتجسس على
    الجيش الجزائري لصالح فرنسا خخخخخخخخ المخزن الذي
    اتهم الجزائر بادخال حزب الله السلاح على اراضيها خخخخ
    المخزن الذي فرض التئشيرة على الجزائريين بدون اي اهتمام
    بالدولة الجزاىرية لا لفتح الحدود مع من ضحكو و تشفو بي
    سقوط الطائرة العسكرية خخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  • ياسين

    لا تنجروا وراء دعاة الفتنة والتفرقة مغاربة وجزائريين اخوة فالاسلام

  • عابر سبيل

    ههههه.....لا شك أن الصدمة أثرت على مخك يا أخ عبد السلام سكية فلم تستطع تذكّر قرار مجلس الأمن رقم 2440 وهو الهيأة الأعلى والأكثر وزنا وأحق بالإختصاص في هكذا نزاعات بينما تذكّرت قرار أو مشروع قرار اللجنة الثالثة قبله والتي لم تعد اجتماعاتها وتداولها للموضوع شرعية وقانونية أصلا : إن كنت تفهم في القانون (أو إسأل أهل الذكر إن كنت لا تعلم) فمن الأبجديات القانونية أنه لا يمكن تداول نفس القضية في هيأتين مختلفتين من هيآت الأمم المتحدة فما بالك إن كانت إحدى هاتين الهيأتين مجلس الأمن الأعلى سلطة من اللجنة الثالثة أو الرابعة.وهو المختص أصلا بالأمن الدولي...هههه.....الله يهدي ما خلق..وخلاص

  • ملاحظ

    شعبين جزائري والمغربي شعبين شقيقين وجيران تجمعهما اللغة والدين فكره من كره وابى من ابى ولا تفرقهما لا السياسة ولا الاعلام ولا حاقدين وحاسدين
    و ما نريدونه من خير لنا نريدوه كذلك لهم، ما نرفضه من شر لنا نرفضه كذلك لهم وعكس صحيح اللهم اجمعنا بما تحب وترضى و كلنا على الكتاب والسنة حفظ الله بلدين الشقيقين وابعد عنهما الشر واصلح بيننا

  • mohamed

    wallahi , c'est la catastrophe a l'algerie si les frontières seront ouvertes . on n'a pas besoin de ces gens la , rien d’intérêt sauf les malheurs voir leurs histoire , les glaouis c'est comme les tziganes . ce Maroc est un pays de drogue , la prostitution , la sorcellerie... .etc voir leurs femmes, au pays du golf, ou les champs des fraises ,a l’Espagne attention! attention ! au danger allah yastor manhoum ces sujets.

  • Eddine

    Il ne faut pas ouvrire les frontiere et il faut que mimi 6 netoie son hciche de l algerie et laisse libre le polisario et apres en discute sur le reste

  • العباسي

    الامم المتحده تعرف جيدا موف الجزائري المحايد السلمي وتعرف جيدا موقف المخرب العدائي وهادا. ليس بجديد

  • العباسي

    الطبخه فيها ان ولمادا. في. هاد. الوقت. بدات. صراحتا لا ثقه في المخرب حيف. اليود