-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تصريحات من أنقرة تتوعد بـ"محاسبة" أبو ظبي

الإمارات تطالب تركيا بوقف التدخل في الشأن العربي

الشروق أونلاين
  • 3260
  • 25
الإمارات تطالب تركيا بوقف التدخل في الشأن العربي
أ ف ب
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش

دعت الإمارات العربية المتحدة، السبت، تركيا إلى الكف عن التدخل في الشأن العربي والتخلي عن “الأوهام الاستعمارية” و”منطق الباب العالي”، بعد تصريحات لوزير الدفاع التركي عن “أعمال ضارة” ارتكبتها الإمارات في ليبيا وتوعده بـ”محاسبة” أبو ظبي.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار صرح في مقابلة مع قناة “الجزيرة” القطرية، أن “أبو ظبي ارتكبت أعمالاً ضارة في ليبيا وسوريا”، متوعداً إياها بالقول “سنحاسبها في المكان والزمان المناسبين”.

وقال أكار وفق نص للمقابلة نشرته وزارة الدفاع التركية باللغة التركية: “يجب سؤال أبو ظبي ما الدافع لهذه العدائية، هذه النوايا السيئة، هذه الغيرة”.

ورداً على هذه التصريحات، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على تويتر: “منطق الباب العالي والدولة العليّة وفرماناتها مكانه الأرشيف التاريخي. فالعلاقات لا تدار بالتهديد والوعيد، ولا مكان للأوهام الاستعمارية”.

واعتبر قرقاش أن “التصريح الاستفزازي لوزير الدفاع التركي سقوط جديد لدبلوماسية بلاده”، مشيراً إلى أنه “من الأنسب أن تتوقف تركيا عن تدخلها في الشأن العربي”.

وجاءت تصريحات أكار في أجواء من التوتر المتصاعد بين الدول المنخرطة في النزاع الدائر في ليبيا بين حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس، والمشير خليفة حفتر الذي يسيطر على الشرق الليبي وقسم من جنوب البلاد.

وتدعم تركيا عسكرياً حكومة الوفاق، في حين يحظى حفتر بدعم مصر والإمارات وروسيا.

وفاقم النزاع في ليبيا التوتر القائم بين أنقرة وأبو ظبي اللتين تدهورت العلاقات بينهما في السنوات الأخيرة على خلفية النفوذ الإقليمي ودعم تركيا لقطر في النزاع القائم بين الدوحة وبين السعودية وأبو ظبي والمنامة والقاهرة.

وتتجنب تركيا توجيه انتقادات مباشرة إلى السعودية، لكنها لا تتوانى عن انتقاد الإمارات.

وفي العام 2018 أطلقت تركيا على الحي الذي تقع فيه السفارة الإماراتية في أنقرة اسم “زقاق فخر الدين باشا” تيمناً بالحاكم العثماني الذي تتهمه الإمارات بارتكاب جرائم ضد سكان المدينة المنورة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • خالد عسيري

    الامارات تطالب بوقف التدخل التركي في الدول العربية لانها عضو موؤسس لجامعة الدول العربية
    تنتقدون طلب الامارات كأنكم أتراك لا عرب

  • عبده

    المد الشيعي التركي.... ........

  • عميس

    للمعلق 7 : اذا كنت ممثلا من قبل توركيا كما تقول فذلك معناه 1 -- أنك تتنكر لجزائريتك ولجنسيتك ولدولتك .............. التي هي من تمثل جل الجزائريين أي 43 مليون جزائري
    2 -- اذا كانت توركيا هي من تمثلك فماذا تفعل في الجزائر ؟؟ ولماذا لا تطالب بالجنسية التركية ؟؟؟ وماذا تفعل بالجنسية الجزائرية علما أن الدولة التي تمثل بنو ادم هي الدولة التي يمتلك جنسيتها وينتمي اليها روحا وجسما ولحما ودما وثقافة ....................................... ؟؟

  • نذير

    والله تركيا الحالية خدعت العرب والشباب العربي لكن فقط متابعي المسلسلات ومن خدعتهم حركة الإخوان المسلمين وضحكت عليهم إيران، الإعلام الصهيوني جعلكم كالدمى، شوهت بلاد التوحيد والسنة كالسعودية والإمارات والجزائر ومصر، بدعم خرافي من الإخوان والصوفية، الراشد وذو البصيرة من يرى كلّ على حقيقته.

  • بخدة بخدة

    الخوف يولد المساومة.راك فاهم

  • larbi

    على الإمارات كذلك أن لا تتدخل في الشأن العربي .....

  • Mouni minou

    يا دويلة الإمارات دويلة الفتنة لا يحق لك ان تتكلم باسمي، تابعة الكيان الصهيوني، اعتز بتركيا الدولة الإسلامية و هي تمثلني.

  • حقائق تاريخية

    توركيا تريد تكرار سيناريو القرون الماضية واحتلال العرب من الخليج الى المحيط وخاصة وكما هو معروف أن العرب لهم قابلية لاحتلال العثمانيين أجداد الأتراك الذين استعبدوهم لقرون ولم يحدث أن رفع السلاح ضدهم فلو لا خسارة وهزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى واجبارهم من قبل دول الحلفاء على المغادرة لما خرجوا من هذه البلدان و لا يزال هؤلاء محتلون لهذه الدول والشعوب

  • ayedbrahim

    الدول العضمى كلها تتدخل في الشان العربي ان كانت تركيا في القائمة فما الضير في ذلك ونحن من اعطى هذه الدول حق التدخل من العراق الى سوريا الى ليبيا حتى الدول " المستقلة "بين قوسين تبتز بطريقة او اخرى وليس لها كلمة الا ان تعطي الجزية وهي صاغرة وان تبدو امام شعوبها انها صاحبة قرار فبيتها اوهن من بيت العنكبوت من غير اقتصاد قوي وعدالة لن يكون هناك قرار مستقل

  • المسعود الجلفة

    هل هذا الكلام هو صادر عن حاكم اماراتي أم عن سيذهم و مولاهم نتانياهو ؟
    هؤلاء عبادتهم لامريكا و اسرائيل أكبر و أعظم من عبادتهم ل لله عزوجل

  • محمد ب

    1)ألا ننتهي من هذه القومية (المقيتة) لماذا لا نقول المنطقة الإسلامية أو الدول الإسلامية أو العالم الإسلامي لماذا نحرم أمة محمد (صلّى الله عليه وسلّم)من دول وأفراد وشعوب لا ينتمون للجنس العربي ؟؟
    وأن القومية العربية كوّنتها برطانيا بفكرة الجامعة العربية لتقليم أجنحة العالم الإسلامي!!
    2) ألم يعلم بعض النّاس أنّ منذ الفجر الإسلامي تشارك العربي والأعجمي الأبيض ولأ سود في رفع (لا إله إلاّ الله)؟
    3) ألا يعلم هولاء أنّ كتاب الله (القآن الكريم)لم يذكر فيه العرب كجنس ماعدا (اللسان العربي) إشارة إلى عالمية الإسلام.
    4)ألا تعلم الإمارات أنّ موقفها في التطبيع مع الصّهيونية مخالف لمنطق الأمّة؟

  • Yacine

    إيران اذا تحالفت مع أي دولة أو كيان فهي تبقى على حلفها مهما كلفها ذلك مثل سوريا و الحوثيين و حزب الله و الجهاد و حماس اما الامارات كل يوم سياسة جديدة و حلف جديد مثل ما فعلوا في اليمن حتى انهارت الدولة و تركيا أصبحت دولة قوية لا يمكن للامارات فعل شيء

  • جزائري

    لا فرق بين أحفاد أرطغرل وأحفاد الشنفرة فأينما حلوا حل الخراب والدمار وهذا كلام قاله ابن خلدون منذ ما يقارب 7 قرون .

  • الأمير عبد القادر

    أولا لا شيء اسمه الدول العربية، بل الدول الاسلامية، لأن القومية العربية وجدت لتحطيم العرب وإضعافهم أكثر منه لنشر اللغة وتنمية التعاون الجواري، فما تفعلونه باسم العروبة أسوأ بكثير مما ينفع.
    أما تركيا فهي كروسيا وأمريكا وفرنسا، الكل يبحث عن مصالحه، لماذا لا تطالبون روسيا وفرنسا بعدم التدخل؟ لأنكم كما قال الاتراك: مجرد دولة وظيفية، تؤدي وظيفة أمرتها بها أمريكا، وهي نشر القتل والدمار في الوطن العربي والإسلامي ودعمه بالبترودولار.
    لا تظنوا أن قناة السكاي نيوس والعربية مهمة أو صالحة، هي صالحة فقط في عرض جميلات الشام وقوامهن، أما ما ينشر من معلومات فهي القتل والدمار والفقر للبلدان المسلمة

  • مالك

    الإمارات هي سبب كل أزمات العرب

  • مواطن

    كتركيا كالامارات، كلاهما سوى، بلدان اجنبيان عن شمال افريقيا الامازيغي، فنحن كامازيغ لا نريد وصايا على بلداننا، نحن مستقلين ولدينا سياساتنا المستقلة عن العرب والاتراك، فلا نريد تدخلاتهم، وتدخلاتهم تعتبر استعمارية.

  • Rezak

    تركيا تنظر إلينا كمسلمين و ليس كعرب ، هكذا تتعامل ، أما أنتم فتعاملكم كعرب قبل الإسلام ، و قد فقدتم الإسلام فلا يمكن إصلاحكم مثلما يفقد اليتيم والده و لا يمكن إعادته

  • جزايري

    تركيا تقف في وجه صهاينالعرب في المنطقة الذين يريدون العبث فيها كما يحلو لهم كما عبثو في اليمن ومصر وغيرها

  • يوسف

    هل أصبحت الامرات تدافع عن العرب وهي تعبث بهم هذا قمة النفاق

  • أستاذ

    رئيس الوزراء الإيطالي قال أن التدخل التركي في ليبيا شرعي لأنه انبثق من حكومة معترف بها دوليا وشرعية هذا التصريح قرأته الأمس في شتى الصحف العالمية أما أشبه العرب كما قال شرشل إذا ذهب العرب ذهبت وزالت الخيانة

  • عبدو

    العراق
    سوريا
    اليمن
    مصر
    ليبيا
    تونس
    تركيا
    جيبوتي
    الصومال
    هذه الدول التي تدخلت بها الامارات بل انها متورطه بجرائم حرب في العراق و اليمن حيث ارسلت طائراتها لقصف و قتل مئات المدنيين
    اما تركيا فتدخلت في سوريا و العراق لان في البلدين قواعد حزب العمال الكردي الذي يقوم بعمليات ارهابيه في العمق التركي منذ 30 عاما اما تدخل الاتراك في ليبيا فكان بناء على طلب رسمي من الحكومه الشرعيه .
    الامارات اينما حلت حل الخراب لانها تعمل بالتنسيق مع الصهاينه اما الاتراك فاينما حلوا ساعدوا الناس
    في تركيا يقيم مليون و نصف سوري يا ترى كم سوري استقبلت الامارات التي اصبحت اسرائيل ثانيه في عدائها للعرب

  • MADO

    c est vrai erddokhane veut coloniser les terres arabes aux de l islame et beacoup d arabes sont devenu contre leur pays aux si erdogane veut l islame il lui faut qu ils commencent par son pays qui est laique et partout des bars

  • essah

    الإمارات تطالب تركيا بوقف التدخل في الشأن العربي.
    على أي شأن يتكلم. ومن فوضه التكلم بإسم الجميع وبإسم العروبة؟
    كان عليه أن يقول الإمارات تطالب تركيا بوقف التدخل في شأن بن زايد ---- وليس الشأن العربي

  • SoloDZ

    الامارات تطالب تركيا عدم التدخل في الشؤون العربية من منطلق ان تركيا تخطت حدودها في النظام العالمي كون ابو ظبي هي "المسؤول" في هذا النظام عن المنطقة العربية لكن الغريب في الامر هو ان الامارات تقول ما لا تفعل فهي تتدخل في شأن دول عربية سوريا ليبيا اليمن وغيرها وحتى في تونس التي لولا وعي شعبها لكانت مثل تلك الدول المنهارة بالتدخل الاجنبي ومنه الامرارات وتدخلها السلبي وهذا غير مسموح لها حتى وإن كانت تنتمي للمجموعة العربية لكن احترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول اولى بالتطبيق من اي شيء آخر لذا فعلى ابو ظبي قبل ان تنتقد تدخل انقرة في دول عربية عليها ان تصغى للانتقادات التي تطالها في نفس الشأن

  • Mohdz

    هاهاها نكتة القرن الإمارات الصهيوونية القزم تطالب تركيا العضمى بي عدم التدخل في الشأن العربي .