-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استبعد توجه الغرب إلى تدخّل عسكري مباشر.. أنور مالك لـ"الشروق":

التدخّل في سوريا سيستهدف الكتائب الإسلامية قبل النّظام

الشروق أونلاين
  • 9710
  • 13
التدخّل في سوريا سيستهدف الكتائب الإسلامية قبل النّظام
ح.م
أنور مالك

أكّد المراقب العربي الأسبق في سوريا والكاتب الصحفي، أنور مالك، في تصريحات لـ”الشروق” بأنّ الخطوات الأخيرة المتسارعة من القوى الغربية تبيّن أنّ “المجتمع الدّولي قد يكون ذا صلة باستعمال الأسلحة الكيماوية في سوريا”، ذلك أنّه ليس من المفهوم أن يجتمع هؤلاء لبحث قضيّة التدخل قبل “تحديد مكان الكيماوي ولا هوّية المسؤول عمّا وقع” وإن كانت أطروحة استعمال المعارضة للكمياوي ضدّ مواقعها “غبيّة جدا” ولا يمكن أن يصدّقها أحد كما يقول، فلا يمكن التدخّل ضد جيش يمتلك الأسلحة الكمياوية إلا إذا كانوا على معرفة بأدق التفاصيل المحيطة بذلك. كما حذّر من أنّ التدخّل إذا وقع فسيدمّر الجميع. وعن الأسباب التي تدفعهم إليه، وضّح المتحدّث بأنّ هدفهم الأوّل هو “الكتائب الإسلامية في سوريا قبل النّظام”. وذلك لتخوفهم من تنامي قدراتها العسكرية وما أظهرته من قوّة في قتال النظام وخشيتهم من هؤلاء ومنهم جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام أن يتمكّنوا من إسقاط نظام بشّار والسيطرة على نظام الحكم في البلاد، فضلا عن ذلك فوصول هذه الجماعات إلى منطقة الساحل في الشام التي تضمّ أهم مواقف النظام في اللاذقية وطرطوس زاد من تخوّفاتهم لما شكّله من ضرب لأي تخطيطات تستهدف المنطقة كالحديث عن دولة الساحل، كما خلخل العديد من القضايا مع تقدّمهم على الجبهات، فالتّدخل بذريعة وقف القتل مبرر لا حقيقة له بعد سقوط أكثر من مائة ألف قتيل و”الخط الأحمر” الذي تحدّث عنه أوباما- يكمل أنور مالك- في حالة استخدام الأسلحة الكيماوية تم تجاوزه في مارس الماضي من قبل النّظام السوري. فلم يعد من المجدي التبرير به، وإنّما هي، كما قال، خطّة معيّنة يتمّ وضعها بين الأطراف الدّولية وشمّاعتهم في تبرير ذلك الأسلحة الكيماويّة.

وفي نفس السياق، أكّد المتحدّث بأنّه في حالة وقوع تدخّل- وهو ما استبعده- فإنّ “الكتائب الإسلامية” ستنظر إليه كتدخّل ضدّها وليس في سبيل إنقاذ الشعب السوري من آلة القتل النظامية. كما لم يستبعد أن تتعامل معه كعدوان على البلاد وذلك تبعا لمنطلقاتها الفكرية وستصنّفه كـ”غزو صليبي”.

 وعن الموقف النّظامي المهدد بإشعال المنطقة في حال تدخّلت القوى الغربية، هوّن المتحدّث من هذه التصريحات مؤكّدا أنّ مثلها سمع من القذّافي ولم يحدث شيء. وفي خصوص الموقف الإيراني جزم أنّها بدورها لن تفعل شيئا في حال وجدت العالم توجّه إلى التّدخل في سوريا بل هي حسبه دولة كباقي الدول تبحث عن مصالحها. والأكيد أنّها ستغيّر من خطّتها واستراتيجيتها في حال وقع ذلك، وهو نفس الشيء مع الموقف الروسي الذي رأى أنّه لن يصنع فارقا بل طبيعة النّظام التي عبّر عنها بـالطريقة  المافياوية” لن تجد حرجا في التخلّي عن حليفتها سوريا كما فعلت في قضايا كثيرة من قبل.

ليؤكّد أنّ ما قاله يبقى مجرّد قراءة لما يتمّ الترويج له وإلا فإنّ الكثير من الأمور تتسارع سياسيا وإعلاميا وتتحدّث عن الحرب، بينما استخباراتيا وعسكريا تكون هناك حسابات أخرى مخالفة تماما.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • رياض

    عندما ضعفت قوى نظام الاسد. و قويت جيوش ثوار المعارضة. جاء التدخل.... و روسيا و الصين ( محايدين ) لماذا في هذا الوقت؟
    الوقت مناسب لتحطيم سوريا بالنظام و الثوار مع بعض. لان :
    1 .. سوريا تتجه لاقامة دولة اسلامية.
    2 ..حماية اسرائيل من الزحف الاسلامي.
    3..حلفاء اسرائيل .. الشيعة لاقوة لهم لحماية الحدود الصهيونية.
    4.. سقوط مصر .لحلفاء اسرائيل. لو لم يسقط مرسي لاعلن الجهاد في سوريا لدفاع عن الثوار.
    5..سوريا محاصرة من كل مكان .
    هذا هو الوقت المناسب لضرب سوريا. من الماسونية الصهيونية

  • جزائري - مسلم .

    مالهدف من ضرب سوريا ؟
    01 - قتل مزيد من السنة في سوريا .
    01 - إضعاف الجيش العربي السوري ، بتحطيم منظومته الدفاعية الجوية التي تم شراؤها من روسيا .
    03 - تحطيم الدولة السورية ، وتقسيمها إلى دولتين ضعيفتين . سنية وشيعية للحفاظ على أمن إسرائيل ..
    04 - الحفاظ على أمن إسرائيل .
    05 - أن تصبح السعودية المتحالفة مع أمريكا وإسرائيل . هي أقوى دولة في الشرق الأوسط . بعد تحطيم الجيشين العراقي والسوري . لأن الجيش المصري بقيادة السيسي تحت وطأة السعودية وأمريكا .
    06 - شراء مزيد من السلاح من أمريكا ، وروسيا

  • بدون اسم

    ليست مريكا وحدها بل الغرب عامة ضد لاسلام و المسلمين الا ان حكامنا يوادون من حاد الله و رسوله

  • tarek pep

    الكائب المسلحة هي مستهدفة من النظام السوري وهم قد ندروا انفسهم للموت في سبيل الله و الدفاع عن سوريا والحل برايكم الا يكون تدخل دولي و يستمر النظام السوري في ابادة السوريين و تبقى الكائب الجهادية سالمة و الله هدا منطق مقلوب و فهم قاصر

  • سمير

    عندما وصلت نهاية بشار وعرف الغرب بنهايته امروه ان يضرب بالكيمياوي حتى يتسنى للغرب التدخل لضرب الاسلاميين المعارضين ودليل ذالك عائلات النظام السوري وضباط بدؤو بالنزوح الى لبنان ولهذا الغرب يخشى بعد سقوط الاسد ان تكون الجمعات الاسلامية هي التي تحكم سوريا ولهذا سيتم التخطيط لغزو سوريا طبعا مع موافقة ايران والروس والصين كلهم يعملون في خندق واحد ضرب اهل السنة وضرب الاسلام ولما عن ايران ففي مصلحتها لان الشيعة تاريخهم معروف في طعن اهل السنة في الظهر ولهذا ستجر الامة العربية والاسلامية الى حرب الله اعل

  • Ali la pointe

    لا يبقى في الوادي الا حجارته...انا مع سورية ضالمة او مضلومة كفانا نفاقا وكذبا ...وانا متأكد ان النصر قريب على يد المقاومة حزب الله و الجيش السوري ان شاء الله...فامريك والصهيون العرب التكفريين مقبرتهم الى الابد هي بلاد الشام..

  • Moi

    متى تحيرت امريكا او روسيا على الشعوب العربية؟ في حرب اكتوبر 1973 كاد العرب ان يمحوا الكيان الاسرائيلي، فطلبت اسرائيل توقيف القتال، لكن العرب رفضوا، لتأتي روسيا التي تتظاهر بصديقة العرب وتهددهم بوقف القتال او عدم بيعها الاسلحة للعرب واجبرو على وقف القتال. واليوم خطة الاسلحة الكيماوية مدبرة، وللاسف نفذت بايادي عربية وتأتي امريكا لتتحجج بحماية الشعب وتسحب روسيا نفسها من الميدان ويشفي الجميع غليله في الشعوب العربية. متى نستوعب الدروس؟ اكيد ابدا لاننا اغبياء لم ينفعنا درس العراق.

  • farid

    إن تحليلات أنور في محلها و أزيد على ذلك إن حصل هذا التدخل سيوحد كل التنظيمات الجهادية في كل المناطق المتواجدة فيها و ستضرب مصالح الغرب إن لم نقل ستعصف ببعض أنظمة الفاشلة مثل انظمة المتواجدة بمنطقة الساحل.

  • سعيد

    امريكا لا تتدخل مدام يوجد هناك من يقوم بالعمل الوسخ لان و بكل بساطة لو اطلقت رصاصة واحدة فقد خسرت الحرب

  • عبدالحمبد

    ما عجبنش تعليق رقم 3 القالمي و انا متاكد ان اهل قالما و الجزائر ضد كلامك فنحنا شعب مانضلموش و مانحبوش الظلم و يا ويلك من كلمة ديرها ساهلا و غدوا ربي يحشرك معاه تشوف بشار و لا غيرو ريح ينفعك.

  • القالمي

    ياااخوان لنكون صارحين ماد يوجد في سويات يتم القاائد بشار بانه فاسد هو ونضامهلنون واقعيين الرئيس الوحيد الاصيل العروبة هوا بشار -باقي الروءساء هم خخونة انا مع بشار ضاالم او مضلوم لانه صادق قدم كل شئ للمقامة

  • الجزائري

    تحليل صائب...لكن لو حدث التدخل فعلا..ستطبق روسيا وإيران وغيرهما من الدول...مقولة" خاش راكب خارج راكب"
    والفاهم يفهم

  • S.M

    نعم المستهدف الاول هي المقاومة الاسلامية لقد فضحت المؤامرة الغربية.وتبقى امريكا الطعون والطعون امريكا.