الإثنين 21 ماي 2018 م, الموافق لـ 05 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 11:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تشير أحدث الدراسات المتخصصة باللغات العام 2017، أن اللغة العربية قد إحتلت المرتبة الرابعة عالميا بـ 65 ميغابيت، ضمن اللغات الاكثر استخداما على الانترنت، والمركز السادس بـ 0.8 بالمائة، حسب المحتوى على مواقع الانترنت، ويقدر عدد المتحدثين بها حوالي 6.6 بالمائة في 66 دولة.

وعلى الرغم من أن عدد اللغات الرسمية في الأمم المتحدة هو 6 لغات هي العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والروسية والصينية، فإن هناك بعض اللغات الأكثر انتشارا من بعض هذه اللغات الست.

وقد احتلت المرتبة الأولى عالميا، اللغة الإنجليزية التي اعتبرها التصنيف، اللغة الأكثر انتشارا في العالم، ويقدر عدد المتحدثين بها حوالي 1.8 مليار نسمة، يشكلون نحو  25 بالمئة من سكان العالم، وهي اللغة الرسمية للعديد من البلدان، بالإضافة إلى ذلك يتحدث بها مئات الملايين من البشر كلغة ثانية، فيما احتلت لغة الماندرين الصينية المركز الثاني، حيث تقدر نسبة المتحدثين بهذه اللغة 18.05 بالمئة، وعددهم يتجاوز المليار تقريبا، غالبيتهم في الصين، بالإضافة إلى الصينيين المنتشرين في مناطق مختلفة من العالم، وخصوصا في جنوب شرقي آسيا.

وجاء في المركز الثالث، حسب التصنيف، اللغة الهندية، بنسبة 11.51 في المئة من سكان العالم، وهي لغة الهند الرسمية، وكذلك في جزر فيجي، كما يتحدث بها سكان نيبال، ونسبة لا بأس بها في جنوب إفريقيا ومناطق أخرى من العالم، بينما احتلت اللغة العربية المركز الرابع  بـ 6.6 بالمائة من سكان العالم، تلتها اللغة الإسبانية في المركز الخامس بين أكثر اللغات انتشارا في العالم، وتصل نسبة المتحدثين بها إلى 6.25 في المئة، أي حوالي 400 مليون نسمة، وإلى جانب إسبانيا، تنتشر في أمريكا اللاتينية والوسطى وهي اللغة الثانية في الولايات المتحدة بعد الإنجليزية.

وجاءت اللغة الروسية في المركز السادس، حيث إعتبرها التصنيف إحدى أكثر لغات العالم انتشارا، وتبلغ نسبة المتحدثين بها 3.95 بالمئة، يتوزعون في بلدان كثيرة من جمهوريات الاتحاد السوفياتي سابقا، منها روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وغيرها، كما صنفت اللغة البرتغالية في المرتبة السابعة بنسبة 3.26 بالمئة من عدد سكان العالم، يتوزعون بين البرتغال وماكاو وأنغولا وفنزويلا وموزمبيق، لكن أشهر وأكبر دولة تتحدث البرتغالية هي البرازيل.

واحتلت اللغة البنغالية المركز الثامن، حيث يتحدث بها نحو 3.19 بالمئة من سكان العالم، منهم حوالي 120 مليون نسمة هم مجموع سكان بنغلاديش، وهي أيضا لغة ولاية البنغال الغربية في الهند، وتعتبر واحدة من أكثر لغات العالم انتشارا، تليها اللغة الفرنسية في المركز التاسع بنسبة 3.05 بالمئة من سكان العالم، فهي متواجدة في 32 دولة في العالم، أما الناطقون بها إلى جانب الفرنسيين، فهم يتوزعون بين كندا وبلجيكا وسويسرا ولكسمبورغ وموناكو وبعض دول إفريقيا، واحتلت المرتبة العاشرة ضمن أكثر اللغات انتشارا في العالم، اللغة الألمانية، إذ تصل نسبة المتحدثين بها 2.77 بالمئة من سكان العالم، وهي تنتمي إلى اللغات الجرمانية الغربية، وتعتبر إحدى اللغات الأم الأكثر شيوعا في الاتحاد الأوروبي، ومن أشهر البلدان المتحدثة بها إلى جانب ألمانيا، النمسا وأنحاء من سويسرا وبلجيكا.

الجدير بالذكر، حسب الدراسة، أن أزيد من 7 آلاف لغة يتحدث بها نحو 7.2 مليار نسمة في العالم، غير أن ما يزيد على نصف هذه اللغات بات مهددا بالإنقراض.

 

اللغات الأكثر انتشارا على الانترنت:

– مستخدمو الانترنت حسب اللغة

– الانجليزية: 565 ميغابيات

– الصينية: 510 ميغابيت

– الاسبانية: 165 ميغابيت

العربية: 65 ميغابيت

– الفرنسية: 60 ميغابيت

– الروسية: 60 ميغابيت

– البلدان الاخرى: 1300 ميغابيت

– مواقع الانترنت حسب لغة المحتوى

-الانجليزية: 55.7 بالمائة

– الروسية: 6.0 بالمائة

– الاسبانية: 4.6 بالمائة

– الفرنسية: 4.0 بالمائة

– الصينية: 3.3 بالمائة

– العربية: 0.8 بالمائة 

– اللغات الاخرى: 25.6 بالمائة

مقالات ذات صلة

  • الحكومة تراجع سياستها وتفرض TVA على مصانع التركيب الجزائرية

    9 بالمائة زيادة في أسعار السيارات في جويلية القادم

    تتجه أسعار السيارات المركبة في الجزائر إلى تسجيل زيادات عند حدود 9 بالمائة، بداية من شهر جويلية القادم على أقصى تقدير، وذلك بعد أن كانت…

    • 21571
    • 58
  • تراكم ملفات جديدة رغم إنذارات وإعذارات وزارة المالية

    شركات تأمين "تحتجز" 7850 مليار من أموال الجزائريين!

    تعيش شركات التأمين حالة من الغليان بعد انتهاء كافة المهل التي منحتها إياها وزارة المالية لتعويض زبائنها من ضحايا حوادث المرور بالدرجة الأولى، في الوقت…

    • 1408
    • 3
7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري مخلص لوطنيته

    وهذا الترتيب بالنسبة للغة العربية الرابعة عالميا لشرف عظيم -والفرنسية التاسعة عالميا فانه يقلق المسؤولين الفرنكفوليين الجزائريين الذين يعشقون ويحبون اللغة الفرنسية خير من ازواجهم وابنائهم عجيب مسؤول جزائري والمحيطين به جزائريون والمستمعون والمشاهدون جزائريون يتكلم بلغة الاستعمار ويتشدق بها ولا يستحي -مدرب الخضر الجديد نموذجا وهناك الملايين من الجزائريين يتخاطبون ويتحادثون بلغة الاستعمار الفرنسي وكأنهم يطبقون وصية ابائهم الذين قاتلون بجانب فرنسا ضد الشعب الجزائري والذي شجع هذاهم الاعلاميون الذين

  • جزائري مخلص لوطنيته

    اللغة الفرنسية لغة البتخلف وبها تخلفنا -التفرنس هو السبب وعليه لاتتطور ولا ترقى اي دولة بلغة مستعمرها وما بافريقيا ببعيد

  • 0

    و القبايلية أين محلها من الإعراب و أين موضعها في القائمة و كم هي نسبتهتا؟؟؟

  • 0

    هذا من ناحية التواصل الإجتماعي أمّا المكانة العالمية:
    العربية 4 عالميّا , والفرنسية 17 عالميا.

  • el mayat

    el amazighaia avant l'anglai 1/2

  • abdou

    يكفي اللغة العربية فخرا انها تعد من بين اللغات القليلة الاقدم في العالم .تعود الى قبل ظهور الاسلام بقرون.وما زالت تحيا وتعيش رغم انف الاعداء. وتحتل المرتبة الرابعة في العالم بفضل كتابنا المقدس”القرآن الكريم” الذي كتبت حروفه بالعربية منذ 14 قرنا.” فهنيئا للغتنا العربية (لغة القرآن) التي تتكلم بها 60 دولة. وتعتبر الاكثر استخداما في الانترنت.

  • محمد

    ياجماعة من فضلكم لاحظوا أننا لم نعطي العربية حقها ….تصنيفنا من حيث محتوى الإنترنت مخز جدا جدا . فإن إفتخرتنا فلنفتخر بشيء قمنا بعمله وبجهد قدمناه وبما نشرنا وترجمنا وليس بشيء معروف سبقا وليس لنا فيه أي دور.
    أفتح مدونة وأنشر معلومات عن العلم والفلسفة والأخلاق والتكنولوجيا والتاريخ وماإلى ذلك .
    ترجم من لغات أخرى إلى العربية .
    تبنى مشروع كتب وموسوعات إلكترونية مجانية على الأنترنت.
    قم بتعليم الناس كل شيء تعرفه ،في التجارة ، في الأشغال اليدوية، في الميكانيك لكن قبل كل ذلك كله تعلم النشر على النت