-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيبقى رئيساً للبرلمان التونسي

الغنوشي ينجو من محاولة لسحب الثقة

الشروق أونلاين
  • 2604
  • 11
الغنوشي ينجو من محاولة لسحب الثقة

نجا راشد الغنوشي رئيس البرلمان التونسي وزعيم حزب النهضة من تصويت لسحب الثقة منه، الخميس، بعد أن فشل النواب المعارضون له في تجميع الأصوات الكافية لذلك، لكن فوزه بفارق ضئيل سيعزز الانقسامات السياسية في البلاد.

وبينما كانت المعارضة تحتاج 109 أصوات لسحب الثقة، فقد حصلت على 97 صوتاً.

وعقب إعلان النتيجة احتفل نواب النهضة وائتلاف الكرامة وهو حليف للنهضة ورددوا النشيد الوطني في مجلس النواب.

واقتراب الأصوات من النصاب القانوني يشير إلى أن النهضة لم تعد في وضعية مريحة وإنها ستواجه جبهة معارضة أكبر وهو ما يتوقع أن يعقد جهود تشكيل حكومة.

وعقب إعلان النتيجة كتب راشد الغنوشي وهو زعيم تاريخي للنهضة على صفحته على فيسبوك: “الحمد لله”.

وقال الغنوشي، في مؤتمر صحفي في ختام جلسة البرلمان، إن “تونس لها مستقبل ما دامت متمسكة بالحرية”.

وأضاف مهنئاً التونسيين بعيد الأضحى، أن “الديمقراطية حديثة وناشئة وتحتاج الى مزيد التمرين”.

وتابع متوجهاً إلى المواطنين: “أنتم صنعتم ثورة وحافظتم عليها 10 سنوات، فلنحرص عليها ونعض عليها بالنواجذ”.

ورداً على سؤال صحفي بشأن النواب الذين صوتوا ضده، أجاب: “أنا أتعامل مع المجلس باعتباره مؤسسة، وليس 97 نائباً (صوتوا ضده الخميس)، بل بكل نوابه الـ217، فكلهم إخواني وأبناء وطن واحد، وأقف منهم على نفس المسافة”.

وجلسة سحب الثقة تأتي وسط أزمة سياسية تعصف بالبلاد بعد استقالة رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ هذا الشهر بسبب شبهات تضارب مصالح. وكلف الرئيس قيس سعيد وزير الداخلية هشام المشيشي بتشكيل حكومة جديدة في غضون شهر.

وإذا فشلت جهوده في تشكيل حكومة يمكن للرئيس أن يحل البرلمان ويدعو لانتخابات جديدة.

https://www.facebook.com/rached.ghannoushi/videos/639265933612479

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • mouh dz

    الامارات والسعودية ومصر ومعهم فرنسا بالمال الفاسد وبالاغتيالات وبالاعلام يشوهون في حركة النهظة يريدون انقلابا كانقلاب مصر وحفتر بليبيا حتى لا يحكم الشعب

  • الجزائر الى أين ؟؟؟؟؟؟؟

    العثمانيون على أبوابنا .فأين المفر ؟؟؟

  • ڨولها و ماتخافش

    كادت الديمقراطية ان تسقط بتلاعب عميلة اماراتية اسمها عبير موسي ولو لم يرجح العقل والقانون الدستوري ونجحت عبير في مخططها قد نلعن ام الديمقراطية في تونس .لكن ليس ان بقاء الغنوشي هو الحل بل قانون الاغلبية التونسي هو الاهم ولم يظلم الغنوشي هنا

  • عبدالله FreeThink

    أموال قطر وشراء الذمم ، هذه هي الديموقراطية وعيوبها .

  • Omar

    AVEC DE LA PERSÉVÉRANCE, ON ABOUTI TOUJOURS À DES RÉSULTATS. PEUT ÊTRE EN PRENANT PLUS DE TEMPS, MAIS AU FINAL, ON Y ARRIVE...

  • medassou

    للمعلق 1 : ومتى اعترف المتأسلمون بالديموقراطية التي يعتبرونها كفرا علنا جهارا نهارا ؟؟؟ الا تعلم بأن الغنوشي يسمى المرشد على الشاكلة الايرانية ولا يسمى المنسق العام مثلا أو الأمين العام ... كما هو الشأن بالنسبة لرؤساء الأحزاب في كل العالم ؟؟؟؟ ثم الا تتذكر بأن الفيس كان ينظم مسيرات صاخبة في العاصمة بلافتات أهمها : الديموقراطية كفرا ........... وأرشيف هذه المسيرات يشهد على ذلك !!!

  • محمد ب

    الآن إتّضحت الأمور , تأكدنا اليوم أنّ الإسلاميين في الدول العربية والإسلامية أحسن ديمقراطية ممن يدعون الديمقراطية أنفسهم ... فهاهي شعاراتهم تكشفهم :( الشعب ما يعرفش صوالحوا) ولو ما دخلك أنت في ما يريده الشعب ؟؟؟ ويقولون (الإسلاميون يختطفون الحكم) من أين إختطفوه هل هو موضوع على قارعة الطريق فأخذوه وهربوا؟؟
    كلام فارغ الحقيقة أنّ الشعوب لفضتهم ولا يستطيعون العيش إلاّ تحت الحماية والتغطية والتدليس.
    ** انظر إن شئتَ إلى ((ديمقراطية)) الإسلام وهذا مع سيّد الخلق صلّى الله عليه وسلّم:(قل إنما أنا نذير)(لست عليهم بمسيطر) (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر),,, فكيف ديمقراطيتكم تهمش الآخر؟

  • مواطن

    تونس بهاذا التصويت لصالح النهضة فقد سقطت في وحل النهضة الاخوانية وضيعت الدخول في الديمقراطية الحقيقية.

  • حذاري من الثورة المضادة بتونس

    منذ مدة وقنوات الإمارات ومصر ومن يدور في فلكهما (الحدث-العربية-سكاي نيوز عربية-الغد) يشوهان ثورة تونس ويدعون أن الإخوان اختطفوا الثورة وتونس ويسيرون بها للهاوية ... ولكن المعروف أن مصر السيسي والإمارات تترأس الثورة المضادة للثورات العربية التي أطاحت بالديكتاتوريات وتحاول استعادة الحكم لهذه الفئة الديناصورية وقد نجحت في مصر بإسقاط مرسي وقتله بالسجن وتحاول الآن بتونس كما فضحها منصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق ولها نواب تحت الخدمة يأتمرون بأوامرها وهم يتلقون أموالا نظير تحطيم الثورة بتونس باسم إنقاذ الديموقراطية وهم الديكتاتوريون الديناصوريين!!!

  • elarabi ahmed

    هده ليست معارضة بل طابور ...................بامكانهم تغيير أو اسقاط النهضة كحزب وليس شخص بالأقتراع كما
    كما جاء باقتراع وليس كمثل العسكر

  • سعد

    السيد محنك بمعنى الكلمة، لا يقدر عليه بعض المغرضين مثل المسماة عبير موسى و اشباهها، هنيئا للديموقراطية في تونس العقوبة لبلادنا.