-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اجتماع مرتقب بمجلس الأمن حول تطورات الوضع

المغرب والبوليساريو رفضا 10 مبعوثين أمميين

الشروق أونلاين
  • 2683
  • 2
المغرب والبوليساريو رفضا 10 مبعوثين أمميين

كشف وزير الخارجية، صبري بوقدوم، أن 10 مرشحين لتولي منصب مبعوث للصحراء الغربية “تم رفضهم جميعا من قبل أحد طرفي النزاع”.

وفي تصريح للصحافة على هامش منتدى اقتصاد الثقافة، المنعقد، السبت، قال بوقدوم إن الجزائر تطالب منذ سنتين تقريبا بتعيين مبعوث جديد للصحراء الغربية” وهو المنصب الشاغر منذ 2019.

وتابع قوله بأن “هناك اهتماما كبيرا من أعضاء مجلس الأمن الدولي، وبطبيعة الحال من الجزائر”.

ودعا وزير الشؤون الخارجية، إلى مفاوضات “مباشرة وجدية” بين الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمغرب، من أجل التوصل إلى تسوية للنزاع في الصحراء الغربية، حيث أدى استئناف الأعمال العدائية في شهر نوفمبر الماضي إلى خرق وقف إطلاق النار الذي يعود إلى 30 سنة خلت.

وأوضح الوزير أن “المبعوث الشخصي لا يكفي، ويجب أن يكون هناك مسار (…)، وسنواصل القول بضرورة إجراء مفاوضات مباشرة وجدية بين طرفي النزاع ألا وهما المغرب وجبهة البوليساريو”.

وفي رده عن سؤال حول الجلسة المقبلة بمجلس الأمن الدولي المرتقبة في 21 أفريل المقبل حول التطورات في الصحراء الغربية، أوضح الوزير أن اجتماع هذه السنة يأتي في “ظرف جديد يتمثل في خرق وقف إطلاق النار”.

وأضاف أن الجزائر تتحادث حول هذه المسألة مع 15 عضوا من مجلس الأمن معتبرا هذه المشاورات بـ”الجيدة” ويتعلق الأمر – حسب بوقدوم – بمسألة هامة سواء بالنسبة لأمن الجزائر أو للسلام في المنطقة.

وفي تعليقه على التقرير الدامغ الصادر عن كتابة الدولة الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة، أوضح الوزير أن الجزائر تواصل الدعوة لتوسيع مهمة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، متأسفا لكون “بعض التوازنات” بمجلس الأمن قد منعت البعثة الأممية من التزود بمهمة مراقبة حقوق الإنسان.

وصرحت الأمم المتحدة، مؤخرا، أنها لازالت تبحث عن مبعوث للصحراء الغربية، مشيرة إلى “صعوبات” في إيجاد شخصية ملائمة لتولي هذا المنصب الشاغر منذ أكثر من سنتين تقريبا.

وكان الناطق باسم الأمم المتحدة قد رفض في مارس الأخير تحميل مسؤولية شغور هذا المنصب إلى الأمين العام الأممي.

وصرح في هذا الخصوص أن “الأمين العام قد سعى إلى شغل المنصب، لكن وعلى غرار جميع التعيينات لم يكن يتوفر على جميع الدعم حتى وان بذل ما باستطاعته”.

وكان رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنطوني بلينكن قد أكد يوم الاثنين خلال محادثة عبر التواصل المرئي عن بعد مع رئيس الأمم المتحدة على دعم الولايات المتحدة للمفاوضات السياسية”، داعيا غوتيريش إلى تسريع عملية تعيين المبعوث الشخصي لهذا الإقليم غير المستقل.

وكان الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر قد غادر في ماي 2019 منصبه كمبعوث للأمم المتحدة في الصحراء الغربية بعد 20 شهرا من الوساطات المكثفة التي أدت لإعطاء ديناميكية جديدة لمسار السلام الأممي.

ومع ذهاب كوهلر تكون الصحراء الغربية قد عرفت أربعة وسطاء أمميين بعد الأمريكيين جيمس بيكر وكريستوفر روس والهولندي بيتر فان فالسوم.

وكان المغرب قد سبق له إفشال جهود مبعوث أمريكي اخر في 2004 الا وهو جيمس بيكر، وكان هذا الأخير قد أبقى على مبدأ تقرير المصير من خلال المطالبة بتنظيم استفتاء بعد خمس سنوات من تجسيده.

في هذا الصدد سبق لرئيس الجمهورية الصحراوية ابراهيم غالي أن دعا في سبتمبر الأخير، مجلس الأمن إلى الإسراع في تعيين مبعوث شخصي جديد “متشبع بنفس القناعات ونفس العزيمة مثل سابقه”، مشيرا في ذلك إلى هورست كوهلر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • المذغري

    نفس الكلام يتكرر يوما بعد يوم ءالى درجة أن الكاءنات غير بشرية ملت منه ولمدة 45 سنة وفلسطين الكل تخلى عنها لا من المطبعين ولا من غير المطبعين الساكتين والذين لا تسمع لهم صوت ءالا بشكل مناسباتي؟؟؟؟!!!!

  • تيسلا

    الموقف الامريكا يعتبر ان النزاع مغربي مغربي و المفاوضات يجب ان تكون على هذا الاساس ، و الحل في اطار الحكم الذاتي .انتهى الكلام.