الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 10:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

رفعت تركيا، الأربعاء، بشكل كبير الرسوم الجمركية على عدد من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة، في أجواء من التوتر الشديد بين البلدين ما أدى إلى تدهور قيمة الليرة التركية في الأيام الأخيرة.

واستهدفت الرسوم المفروضة السيارات السياحية التي باتت رسوم استيرادها تبلغ 120 بالمئة، وبعض المشروبات الكحولية (140 بالمئة) والتبغ (60 بالمئة) والأرز وبعض مساحيق التجميل.

وبحسب وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، ترتفع قيمة الرسوم الجمركية الجديدة التي أعلنت الأربعاء إلى 533 مليون دولار. وأشارت إلى أن “الولايات المتحدة هي شريك تجاري مهمّ، لكنه ليس الوحيد”.

ويأتي هذا القرار، بموجب مرسوم وقعه الرئيس رجب طيب إردوغان في وقت تمرّ فيه واشنطن وأنقرة بأزمة دبلوماسية دفعت هذين البلدين الحليفين في الأطلسي إلى فرض عقوبات متبادلة في أوت.

وكتب نائب الرئيس التركي فؤاد اوكتاي في تغريدة أن “رسوم استيراد بعض المنتجات رفعت في إطار المعاملة بالمثل ردا على الهجمات المتعمدة للإدارة الأميركية على اقتصادنا”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الأسبوع الماضي مضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم التركيين. وأدى هذا التوتر إلى تدهور قيمة الليرة التركية الجمعة، عندما خسرت 16% مقابل الدولار. ومنذ بداية العام، تراجعت قيمة الليرة أكثر من 40% مقابل الدولار واليورو.

لكن منذ الثلاثاء، يبدو أنها استقرت نتيجة تدابير اتخذها البنك المركزي في أنقرة، وتصريحات للتهدئة من جانب الحكومة ودعوة أردوغان إلى تحويل العملات الأجنبية، وهو ما قام به عدد كبير من الأتراك.

وواصلت العملة التركية تحسنها بنسبة 3,4% مقابل الدولار عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، من دون استعادة معدلاتها السابقة.

https://goo.gl/SHLpYh
الولايات المتحدة تركيا روهصار بكجان

مقالات ذات صلة

  • أدخلت اليمن في دوامة من العنف والفوضى

    تقرير دولي يوثق الفظائع في معتقلات الحوثي

    وثقت منظمة "هيومن رايتس ووتش" انتهاكات خطيرة تمارسها ميليشيات الحوثي الموالية لإيران في المعتقلات، في تقرير جديد يسلط الضوء على إرهاب المتمردين. وقالت المنظمة، في بيان،…

    • 244
    • 1
  • ترامب على تويتر:

    روحاني رجل ودود لكن لا خطط للقائه

    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، إنه لا يخطط لعقد لقاء مع نظيره الإيراني حسن روحاني، رغم "طلبات" واردة في هذا الصدد. وأضاف ترامب في تغريدة…

    • 217
    • 2
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابوعمر

    متى يعملها الأعراب ويردون الصاع صاعين على ترمب وغير ترمب…؟

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    ابو عمار ترد الصاع صاعين بالعمل و ليس بالعاطفة يا هذا

    لعلمك (رغم اني لست من الذين يزرع الانهزامية في النفوس لاولادنا و مواطنينا) لو يحدث ازدحام مروري في العاصمة المالية لامريكا و يأخذ وقت كبير قد تفقد حصتك من الأكل او يزيد سعرها و الفاهم يفهم .

    ناس تخدم و مطالبة حتى بسقي الحشيش أمام منازلها و لو لم تسقيه تصلك الغرامة المالية التي تأدبك للمرة القادة ………. قالك مكانش الخدمة في بلادي آ الرب العالي و هي تنطاش في كل بلاصة .

  • DocToUR

    Bof du n’importe quoi les états unis sont connu ils.n’exporte pas leur produits. Ils le fabriquent ailleurs pour éviter que le dollars extérieur revient faire l’inflation au états unis. Je te donne le dollars débrouille toi de trouver les produit ailleurs. Alors ils produisent en Asie. .la seul.chose que fait certain cercle c’est exporter les céréales pour maintenir certain pays entre leur mains par l’arme alimentaire. Ici c’est n’est pas du commerce mais le maintient d’autorité .

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 1 : تعليقك مضحك كيف لا وأنت من تنتظر أن تنتقم الضفادع من الأسد بما في ذلك الضفدع أردوقان ثم هل تعلم بأن الدخل القومي للولايات المتحدة = 18000 مليار سنويا في وقت لا يتجاوز الدخل التركي 800 مليار والدول العربية مجتمعة 1700 مليار دولار

  • الجبل

    ل 1 : متى يعملها الأعراب ويردون الصاع صاعين على ترمب وغير ترمب…؟ الأعراب يردون الصاع صاعين فيما بينهم فهم يعشقون النفاق والخيانة حيث يتعانقون وينادي بعضهم بعصا بالإخوة والأشقاء علنا ويتآمر بعضهم على بعض تحت الطاولة : فالسعودية تقتل في اليمن وقطر والسعودية والامارات تمول الإرهاب في سوريا وليبيا … والجزائر والمغرب تتناطحان منذ 1963 فلا سلم ولا حرب …وقد صدق تشرشل يوم قال : إذا مات الانجليز تموت السياسة واذا مات الالمان تموت الصناعة …. وإذا إنقرض العرب تنقرض الخيانة

  • العباسي

    والله عجب العجاب ما سبب فرح المخرب و تشفيه في مشاكل تركيا سوى الشراكه بينها و بين الجزائر من سيقفدصوابه

  • DocToUR

    A cause des ouverture des noeud commerciaux comme.du baie et Singapour la Turquie est entrain de perdre son noeud millenaires. Erdogake fait du populisme car en dessous y’a pas de solution ces discourq sont coppe.celui de alibelhadj d’un enseignant anl’ecole il.pretend savoir dans le.developpement de 2 milons de km2/et 40 milions d’habant s’ilnreussi ren que de faire passer une seule.classe de 40 eleve il.sera une leitz algerienn tout le monde luni fera chapeau bas..ya pas un enseiganant qui nka pas un taux de deperdition en dessous de 50 %n.

  • DocToUR

    Y’a basrah sur la Turquie de émane lorsqu’elle avait l’impôt des pays puslmans. L’argent et les brins o i arrivent de tout coté. C’est finit les français et les anglais sont venu et chaque a orienter n l’impôt en nature va RS son lei de résidence ensuite l’amerique est venu avec le comunisme a enlever l’impot des franxais et anglais. Un requin rzmplace et devore un petit requin. Finit la france ne reçoit que peu l’angletrre aussi la turquie ne reçoit plus rien. Il faut se seerer la ceinture ya si ordogane L”eplque des impôt en nature sont révolu et ont changé de mains ie

  • عبد الكريم

    المعاملة بالمثل هي الرد الأنجع لأمريكا التي يبدو من خلال ردة فعلها أنها المتضررة الأولى نظرا لحنكة تركيا سياسيا و إقتصاديا و تعدد زبائنها من دول آسيا القوية مثل روسيا و الدول الأروبية مثل ألمانيا الذين قرروا مؤخرا التعامل مع تركيا اللامحدود و فهموا لعبة الصهيوأمريكية لتنفرد بالإقتصاد العالمي. و الدليل عودة الليرا بسرعة تدريجيا إلى مكانتها. هذا درس قوي للدول العربية الغلبانة على أمرها.

  • عبد الكريم

    المعاملة بالمثل هي سيمة الدول الشجاعة سياسيا و إقتصاديا و عسكريا. عندما يعطو الأمريكان المجرم رأس الإنقلاب الفاشل فتح الله غولان إلى الدولة العثمانية يطلق سراح القس. تعلموا يا عرب شوية نخوة و غيرة على بلدانكم من هذا الموقف. يا من بعتم فلسطين و تخليتم عنها من أجل كراسيكم الهشة التي ستهوي بكم في نار جهنم.

  • samir algerie

    la turquie est un allié strategique des américains et l’istoire du nif n’existe pas

  • شخص

    أردوغان يلعب على الحبلين الأمريكي و الروسي و ستكون سقطته مميتة !

close
close