الجمعة 26 فيفري 2021 م, الموافق لـ 14 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

أعوان الحماية ينجحون في توليد امرأة داخل سيارة إسعاف بالبيض

تتعدد في الجزائر حوادث نجاح أعوان الحماية المدنية لتوليد النساء الحوامل داخل سيارات الإسعاف، ما يبرهن على نجاعة تكوين أعوان الحماية المدنية في مواجهة الحالات الطارئة خاصة تلك المتعلقة بتوليد النساء التي تتطلب شروطا معقدة لا توجد حتى في المستشفيات..
وفي هذا الإطار نجح أعوان الحماية المدنية الثلاثاء، في توليد إمرأة داخل سيارة اسعاف في ولاية البيض، وجاء في بيان الحماية المدنية، أن عملية الولادة كانت على الساعة 08 سا و30 د بحي الرياض، وتمت بنجاح داخل سيارة الإسعاف من طرف الطاقم المتدخل.
وتتواجد الأم والمولودة في صحة جيدة، وتمت عملية الإجلاء إلى مستشفى قاضي بوبكر.

كهل يزرع المخدرات خفية ببسكرة

م.ع
أوقفت قوات الشرطة القضائية بأمن دائرة الوطاية بسكرة، كهلا في الأربعينات من العمر، لحيازته نبتة تستعمل في تحضير المخدرات، وذلك على إثر تفتيش سيارته السياحية في نقطة مراقبة على مستوى الطريق الوطني رقم 3 بين مدينتي بسكرة وبلدية لوطاية في نفس الولاية.
فبعد توقيف سيارة المعني وتفتيشها عثر على النبتة المخدرة، وبتلمس السائق عثر بحوزته على قطعة مخدرات ليتم توقيفه على الفور وتحويله إلى مقر الأمن، وبتقديمه للنيابة صدر في حقه أمر إيداع على خلفية جناية القيام بزراعة ونقل وتوزيع مواد مخدرة ومؤثرات عقلية.

أبواب مفتوحة إلكترونيا للطلبة الجدد

ق.و
تطلق “جامعة البليدة 2″، علي لونيسي، ابتداء من 15 أكتوبر 2020 أبوابا مفتوحة عبر الموقع الإلكتروني للجامعة خاصة بالطلبة الجدد الحائزين شهادة الباكالوريا، بهدف التعريف بالمؤسسة وكافة التخصصات المتوفرة فيها، سواء على مستوى الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه وستستمر الأبواب المفتوحة عبر الخط إلى انتهاء التسجيلات الجامعية قصد التسهيل على الوافدين الجدد ملء بطاقات رغباتهم، والتعرف على التخصصات التي يميلون إلى اختيارها في تكوينهم الجامعي، عن طريق فيديوهات إعلامية.
كما تنظم الجامعة في ذات الفترة أياما تعريفية بمشروعي “يبدأ” و”اينسايد”، وهما مشروعان يتم إنجازهما في إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ايراسموس +، ويعمل مشروع “يبدأ” على إنشاء حاضنة لتعزيز العلاقة بين الجامعة والفضاء الاقتصادي والمهني، أما “انسايد” فهو خاص بتعزيز قدرات التعليم العالي عن بعد لفئة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

حجز كميات من المشروبات الكحولية بالوادي

ق. م
تمكن عـناصر الشرطة بالأمن الحضري الأول بالوادي، خلال اليومين الفارطين من وضع حد لنشاط مروج المشروبات الكحولية بدائرة الاختصاص، وذلك في إطار مكافحة آفة ترويج المشروبات الكحولية وسط الشباب، في عملية نوعية قام بها عناصر المصلحة، بعد استغلالهم لمعلومات تفيد بوجود شاب في العقد الرابع من العمر يستغل مستودعا لتخزين وتسويق المشروبات الكحولية ليتم وضع خطة عملياتية محكمة.
وبعد استصدار إذن بالتفتيش، تم توقيف المشتبه فيه وحجز كمية جد معتبرة من المشروبات الكحولية قدر عددها بـ13400 وحدة، وبعد استكمال كافة الإجراءات القانونية اللازمة تم إعداد ملف قضائي للموقوف وتقديمه أمام الجهات القضائية المختصة.

ساعة كنيسة القل تهدد حياة الناس

تشكل الساعة الضخمة والتي يزيد وزنها عن طن من الحديد والتي تزين الكنيسة المتواجدة بنهج قويسم عبد الحق بمدخل مدينة القل ولاية سكيكدة، خطرا حقيقيا على السكان المتواجدين أسفلها، لأنها قد تنهار عليهم في أية لحظة وتتسبب في كارثة حقيقية بعد أن تحركت من مكانها بفعل الزمن.
مناشدات من عدة جهات بترميم الساعة الأثرية التي تشكل جزءا من تراث المدينة ولكن لا حياة لمن تنادي. الكنيسة التي تأسست سنة 1867م، وأشرف على بنائها الحاكم بونافوس ودشنها الكاردينال لفيجري أحد أشهر المبشرين في شمال إفريقيا، هي من الكنائس القديمة بالجزائر ككنيستي السيدة الإفريقية بالعاصمة وبونة بعنابة، الكنيسة يقصدها عشرات السياح نظرا للبعد التاريخي للمكان، رغم اختفاء أجزاء هامة منها كالسقف وزجاج نوافذها الملونة، وهي من أهم المزارات السياحية.
وبدلا من ترميمها تدهورت بصورة مرعبة، خاصة بعد تحويل جزء منها إلى سكن وظيفي، وقد كانت تابعة أصلا لممتلكات البلدية، لكن في سنة 1991م تنازل عنها “الفيس” الذي كان يحوز على أغلبية المجلس البلدي لمديرية الشؤون الدينية وبقيت الساعة صامدة ولكن بأخطار مؤكدة.

التعليم العالي غير معني بتخفيض الميزانية

أوضحت مراسلة صادرة عن المديرية العامة للميزانية أنّ قطاع التعليم العالي مستثنى من إجراءات تسوية الميزانية. وجاء التوضيح ردا على استفسار مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن تسوية الميزانية لسنة 2020 على مستوى المؤسسات العمومية تحت الوصاية لدى مصالح الرقابة المالية بما في ذلك مؤسسات ديوان الخدمات الجامعية.
وفي الموضوع، أشارت المراسلة التي تحمل رقم 5327 مؤرخة في 11 أكتوبر الجاري، موجهة إلى المراقبين الماليين بالولايات، تحوز “الشروق” نسخة منها، أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي أضحى غير معني بإجراءات تسوية الميزانية.

سيدة تنهي 26 سنة خدمة براتب 5000 دج

قادة مزيلة
وجَهت السيدة ملوكة تازورت القاطنة ببلدية الفراقيق في ولاية معسكر، نداء استغاثة للوالي ودعته إلى التدخل بخصوص وضعيتها المهنية، حيث أكدت في رسالة تسلمت الشروق نسخة منها، أنها تشتغل منذ 26 عاما في إطار الشبكة الاجتماعية في عدة مؤسسات عمومية تابعة للوظيفة العمومية، غير أنه ومنذ سنة 1994 لم يتم ترسيمها لحد الساعة في منصب قار، إذ أنها لا تتقاضى سوى منحة لا تزيد عن 5400 دينار، المعنية قالت إنها كانت تشتغل كطباخة بمفرزة للحرس البلدي سنة 1994، ثم كعاملة نظافة ببلدية الفراقيق بعد عام من ذلك قبل تحويلها لتشتغل حاليا بقاعة العلاج بنفس البلدية وبنفس الصفة، السيدة تازروت قالت بأنه رغم تعدد مهامها والمواقع التي اشتغلت فيها، إلا أن ظروف عملها وراتبها الشهري لم يتغيرا رغم مرور سنين طويلة، داعية المسؤول الأول على الولاية التدخل واتخاذ قرار يكون في صالحها لضمان عيش كريم لها ولعائلتها.

توقيف مسبوق قضائيا تورط في قضايا سرقة باستعمال دراجة نارية ببجاية

توفيق بن يحي
تمكن عناصر الأمن الحضري الخامس لأمن ولاية بجاية، خلال نهاية الأسبوع الفارط من القبض على مسبوق قضائيا تورط في قضية سرقة بالخطف استهدفت مجوهرات امرأة تبلغ من العمر 58 سنة على مستوى الطريق المؤدي إلى أعمريو بالقرب من ثانوية الحمادية.
تفاصيل القضية جاءت أثناء قيام عناصر الشرطة بدوريات راكبة لتأمين قطاع الاختصاص وبوصولهم حي الصغير لفت انتباههم حشد كبير من المواطنين ينهالون ضربا على أحد الأشخاص، وبعد تدخلهم اتضح بأن المعتدى عليه قام بخطف سلسلة ذهبية من عنق امرأة طاعنة في السن رفقة أحد أصدقائه مستعملا دراجة نارية، وعندما لاذا بالفرار اعترض طريقه مجموعة من الشبان بعدما سمعوا صياح الضحية مستنجدة بالمارة لإيقاف الفاعل، وتم إيقاف السائق، بينما أستطاع مرافقه الفرار نحو وجهة مجهولة، وبعد القيام بالأبحاث والتحريات تم تحديد هوية مرافق سائق الدراجة النارية وهو حاليا في حالة فرار، ويتعلق الأمر بكل من “أ. ي” 26 سنة، “ش. ع” 25 سنة، المقيمين ببجاية، وقد أفضى التحقيق بأن المشتبه فيهما متورطين في عدة قضايا مماثلة للسرقة بالخطف.
وبعد نهاية التحقيق أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهما، وتم تقديم المشتبه فيه الموقوف أمام الجهات القضائية المختصة، أين صدر في حقه أمر إيداع مع غرامة مالية قدرها 200000 دج، بينما المشتبه فيه الثاني الفار فصدر ضده أمر ضبط وإحضار.

توقيف مروجي المؤثرات العقلية وحجز أرواق نقدية مزورة بالجلفة

أحمد خلفاوي
أمر قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بالجلفة، الثلاثاء، بإيداع ثلاثة أشخاص رهن الحبس المؤقت، المشتبه بهم وجهت لهم تهم تكوين جمعية أشرار وترويج المؤثرات العقلية قصد البيع وطرح أوراق نقدية مزورة للتداول.
العملية تمت حسب المعلومات التي تحصلت عليها “الشروق” استنادا إلى مصادر موثوقة، إثر تلقي مصالح الأمن لمعلومات دقيقة تفيد بقيام ثلاثة أشخاص بترويج كمية من المؤثرات العقلية بأحد أحياء عاصمة الولاية، أين أسفرت عمليات التحري التي باشرتها فرقة الشرطة القضائية عن تحديد هوية المشتبه بهم ونصب كمين محكم أفضى إلى توقيفهم، العثور بحوزتهم على كمية من المؤثرات العقلية، ليتم بعدها حجز مبلغ مالي من العملة الوطنية مزورة من فئة 2000 دج تجوزت قيمتها الخمس ملايين سنتيم.
وقد تم تقديم المشتبه بهم أمام وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بالجلفة، والذي أحال بدوره ملف القضية إلى قاضي التحقيق بذات المحكمة والذي أمر بإيداعهم الحبس المؤقت عن تهمة تكوين جمعية أشرار وترويج المؤثرات العقلية قصد البيع وطرح أوراق نقدية مزورة للتداول.

للمطالبة بتسريع وتيرة الأشغال التي طال أمدها
مكتتبو “عدل 2 ” بموقع برج البحري يحتجون

نسرين برغل
احتج عشرات مكتتبي “عدل 2 ” بموقع درموش ببرج البحري، الثلاثاء، أمام مقر الوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه “عدل” بسعيد حمدين بالعاصمة، وذلك للتنديد بالتأخر في أشغال سكناتهم.
وعبر مكتتبو موقع درموش ببرج البحري، عن استيائهم من تقاعس الجهات الموكل إليها انجاز المشروع، حيث يشهد هذا الأخير تعطلا بسبب نقص عدد العمال وخاصة بتجزئة 600، وهو ما جعل المكتتبين يطالبون بالإسراع في تعيين شركة ذات كفاءة عالية في البناء خاصة على مستوى تجزئة 1100 مع وضع جدول زمني لتسليم سكناتهم التي ينتظرونها بالفارغ الصبر.
وأشار المكتتبون إلى أنهم التقوا مؤخرا المدير العام للوكالة “طارق يلعريبي”، الذي وعدهم بتسليم سكنات تجزئة 600 لأصحابها في الفاتح من نوفمبر المقبل، لكن في أرض الواقع فان نسبة الأشغال لا تتجاوز الـ 60 بالمائة.
وشدد مكتتبو “عدل 2” على أنهم سيواصلون الاحتجاج حتى يتم تلبية مطالبهم المتمثلة في إسكانهم في أقرب الآجال.

الوكالة العقارية للعاصمة توضح أسباب أشغال البناء بسطح عمارة بتيليملي

راضية. م
فندت الوكالة العقارية لولاية الجزائر كل الأخبار الأخيرة التي رافقت أشغال انجاز بناية فوق سطح عمارة متواجدة بحي تيليملي ببلدية الجزائر الوسطى.
وأشارت الوكالة إلى أن المعلومات التي أوردتها بعض الوسائط الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي لا أساس لها من الصحة وأنها مغلوطة.
وأوضحت الوكالة إن أشغال البناء التي تقام على سطح العمارة ما هي إلا إعادة بناء سكن شيد في الحقبة الاستعمارية، وأضافت أن سقوط سقف الطابق السادس كان الدافع الذي اجبر الوكالة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سكان العمارة والمارين بجانبها من خلال مباشرة أشغال البناء.
وظهرت خلال الآونة الأخيرة للعيان والمارة أشغال البناء فوق سطح العمارة المذكورة بتيليملي، حيث أصبحت المنشاة حديث العام والخاص، لاسيما عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي التي ذهبت إلى حد القول أن البناية غير شرعية وأنها إضافة غير مدروسة يمكن أن تلحق ضررا بالسكان وغيرها من الأقاويل.

أخبار الجزائر المخدرات بسكرة

مقالات ذات صلة

  • تلبية لقرار مجلس منظمة محاميي العاصمة

    محامو العاصمة يشلون المحاكم

    قاطع محامو العاصمة، الثلاثاء، الجلسات القضائية عبر المحاكم ومجلس القضاء تلبية لقرار مجلس منظمة المحامين بالجزائر العاصمة تضامنا مع نقابة البليدة بعد إيداع محامي الحبس…

    • 522
    • 2
  • محامو العاصمة يشلون المحاكم.. شايب صادق:

    الدفاع والقضاة أسرة واحدة.. وتجمعنا استقلالية العدالة

    شلَ أصحاب الجبة السوداء الثلاثاء الجلسات القضائية عبر المحاكم ومجلس قضاء العاصمة، تلبية لقرار نقابة منظمة المحامين بالجزائر العاصمة الذي يرمي للتضامن مع نقابة البليدة،…

    • 1746
    • 3
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • قولها و متاخفش

    موسى الحاج الحاج موسى ..بناء او هدم واعادة بناء وليس ترقيع ..ونبقى الادوار هي هي لا زيادة ..فقط يجب التاكد من السطح المشترك وكيفية اعادته وترميمه .لان صاحب المنزل قد يتوسع ويهندس منزله افضل من الاخرين ..وتبقة العمارة عمارة وليس من حق اي كان تغيير شكل طابق على اخر

close
close