الخميس 14 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 16 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 10:09
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

عبد الله جاب الله

وجّه رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، الأربعاء، 5 نصائح إلى شباب الحراك الشعبي ، وحذّر جاب الله من الاختراق والإضرار بالانتفاضة السلمية المستمرّة منذ 22 فيفري الماضي.

في منشور على صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، ركّز جاب الله (63 سنة) على أنّ “المطلوب من المسلم هو أن ينتصر لدينه وشعبه بالحق”، مؤكدًا أنّ “ثورة شعبنا اليوم في حاجة لهذا النوع من الرجال”.

ونهى جاب الله عن التعريض، منتقدًا “لغة السب بلا دليل وبلا تقدير حتى فيما يرفع من شعارات ويردّد من هتافات، وعقلية رفض كل الناس وبخاصة أولئك الذين كان لهم سبق في النضال، واعتبارهم جميعا من النظام السابق”، واعتبر ذلك من “المواقف غير الراشدة التي ألحقت ضررًا بيّنًا بزخم الانتفاضة السلمية، وساعدت الرافضين لها على اختراق الحراك الشعبي السلمي الثوري وتقسيمه وإضعافه”.

وأهاب جاب الله بشباب الثورة السلمية، لأن يكونوا “نماذج صالحة تبني ولا تهدّم، ويحسنوا الاستفادة من الطاقات كلها، ويجملوا في التعامل معها حتى ولو خالفه بعضها في بعض ما يطرحه ويطالب به”.

وتابع: “الاختلاف في الرأي تنوع وتخصص يفضي إلى ثراء الفكر وإغناء ساحة العاملين، كما عليه أن يؤمن بأن احترام حرية الرأي هو الأصل في التعامل مع الآخر، فهو الذي يعطي للإنسان قيمته ويحسسه بمكانته، ويساهم في نشر الهدى والفضائل، ويحارب الرذائل والمنكرات وسائر أنواع الفساد، لذا كانت حرية الرأي بضوابطها من أعظم الأدوات في تقويم الأنظمة والحكومات، ومنع جنوحها إلى الاستبداد والاستغلال والفساد والإقصاء والتبعية المهينة للغرب”.

وتصورّ المرشح السابق لرئاسيات 1999 و2004، أنّ “مثل هذا الإيمان يدفعه لاحترام ما وضعه الشرع من ضوابط لحرية الرأي، تمنع النقد الذي لا يستند إلى دليل ولا تنهض به الحجة، وينشر الفساد والمنكر داخل المجتمع، ويلحق الضرر بالغير بغير حق، وذلك الذي يشهد له بالفهم الصحيح لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا)[الأحزاب 70] وقوله تعالى: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزغُ بَيْنَهُمْ) [الإسراء:53] وقوله تعالى : (لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا) [النساء114]”.

واستدل الشيخ أيضًا بقوله عليه الصلاة والسلام: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فيقل خيرا أو ليصمت” متفق عليه وقوله عليه الصلاة والسلام: “كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمر بالمعروف ونهي عن منكر أو ذكر الله” [البخاري]. وقوله عليه الصلاة والسلام : ” ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء”. [البخاري في الأدب المفرد ]”.

وألّح جاب الله على ضرورة عمل شباب الثورة السلمية وسائر المؤمنين بـ”قيمة هذه النصائح، فيعملوا بها لأنها الأنفع لهم عند الله تعالى والأنفع لثورة الشعب ومطالبه”، على حد تأكيده.

الجزائر الحراك الشعبي عبد الله جاب الله

مقالات ذات صلة

  • الحراك الطلابي يتواصل في مسيرته الـ38:

    "يجب احترام إرادة الشعب"

    وثّق الطلبة، الثلاثاء، مسيرتهم الـ38 من حراكهم تحت أنظار مصالح الأمن التي عززت وجودها، مجددين تمسكهم بمطلب رحيل بقايا رموز النظام السابق وإحداث القطيعة مع…

    • 1325
    • 10
  • احتجاج التجار والمتعاملين يدخل يومه الثالث لقرار الغلق

    فوضى ومناوشات بمذبح الحراش والمجلس الولائي يعد بالحلول

    أفضت تدخلات المجلس الشعبي الولاىي للعاصمة، الأربعاء، إلى امتصاص قسط من غضب التجار والمتعاملين على مستوى مذبح الحراش والذين يدخل احتجاجهم يومه الثالث على التوالي…

    • 138
    • 0
600

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • riad

    بارك الله فيك ها هو الاصح والاسلم والارقى

  • جزائري حر

    بلاك بلاك راهم عطاوهم كاتش عظم باه يقول هاد الشيئ لأنه يعلم أنه مكروه أيا مالة هطاوه فتات وقالولو قول والهدف التشويش على الحراك.

  • salim

    يا ولدي انت راك خارج مجال التغطية – الحراك لن يرفض الراي الاخر و انما يرفض العصابة و اذناب العصابة

  • من الحراك

    انتم تصطادون في واد الحراش لست في المستوي حتي توجه شباب الحراك لانهم يمثلون الجيل الصاعد في الجزائر اغلبهم من المدارس العليا للهندسه والتكنولوجيا فهم في واد وانت في واد اخر قل لي بربك لمادا لاتنزل الي الحراك كالاحرار امثال قمازي وبوشاشي وللماص علي بلحاج للاسف يمنع من ظرف السلظه انتم لم تستنكروا ولو مره اعتقال شباب الحراك واليوم تقدمون النصائح التي نحن عن غني عنها لاننا نريد مناظلين حقيقيين لامنافقين

  • جزائري

    شباب الحراك يناظلون لاسقاط النظام وبالتالي فهم يمارسون السياسة وبالتالي فان كانوا بحاجة الى نصائح فمن الضروي أن تأتيهم من السياسيين المحترفين وليس من الدراويش وتجار الأحلام

  • أحمد

    لا ينصح إلا من كان أهلا لذلك. للأسف يوما بعد يوم تؤكدون أنكم نقطة سوداء قاتمة في الجزائر البيضاء الناصعة. سكوتكم أنفع من نطقكم.

  • بن طبلة حوري

    يا جاب الله وأنت من يتبنى الشرع يجب أن تحسن الظن بمن يقول “والله على ما أقول شهيد” وقد قالها السيد شرفي ولا أظن أن رجلا مسلم بسنه يقسم على باطل فكيف بديغول وهو مسيحي الذي لما سأله أحد الصحفيين قال “أتظن أنني سأبدأ مسار ديكتاتور وأنا في مثل هذه السن؟” ففي رواية عن الديلمي أنه عليه الصلاة والسلام قال: «خَصْلَتَان لَيْسَ فوقَهُما شَيءٌ منَ الخير: حُسْنُ الظن بالله، وحُسْنُ الظن بِعباد الله» فما دامت الرئاسيات لم تجر والنتائج لم يتم الإعلان عنها بعد فلا يحق لأحد أن يدعي غشا ولا شفافية خاصة أن العزوف الشعبي سيأتي بتبون لأن الأفلان بكامل منخرطيه أعطى تعليمات بالانتخاب عليه وهذه نساها الكثير.

  • Karim

    فاتك القطار.

  • راجل

    دون الأطلاع عليها أراها ضمنيا أنها لاتقل أهمية عن نصائح الذئب للجديان الهائمة في البراري

  • Populiste

    علا ش الرسول لم يقل اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا و اعمل لاخرتك كانك تموت غدا.
    هاذا الرجل داعية ام رجل سياسي عنده رؤية انتاجية مختص بها؟؟
    هو يناضل لاي برنامج اقتصادي؟؟
    اشتراكي ،راسمالي ،ليبيرالي، موجه، تعددي جمهوري ،ملكي، ارستوقراطي، مرابوتي افريقي،مرابوتي خليجي،
    كن واحدا من هاءلاء..واش لم يلقى ولا واحد يناسبه؟؟
    اذا اعطينا واحد عندك مخبيه علينا بلاك نسترزقوا به و نخرج من الهديان
    تقول راهوم كاميين رنقيلة قاسحة..تطلع من نفوخي. هههه

  • Orandz31

    رأي أن تلزم بيتك وتصمت إلى. الأبد أنت وأمثلك لأن لستم أهل الكلام و إعطاء الدروس.
    وإعتناء بي تيجارتك وماشاريعك

  • يا (بن طبلة حوري) -7- صدقت أخي ...

    يا رقم 7 لم تكمل الحديث الذي رواه الديلمي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصه كاملا : «خَصْلَتَان لَيْسَ فوقَهُما شَيءٌ منَ الخير: حُسْنُ الظن بالله، وحُسْنُ الظن بِعباد الله. وخَصْلَتَان لَيْسَ فوقَهما شيءٌ مِن الشرِّ: سُوءُ الظنّ بِالله، وسُوءُ الظنِّ بِعِبادِ الله» فأنت ذكرت فقط النصف الذي يتحدث عن حسن الظن ونسيت النصف الذي يتكلم عن سوءالظن أو سهوت عنه … فأسوأ شيء هو الشك في نوايا الناس وتقويلهم ما لم يقولوا أو الريب في نواياهم ومواقفهم … كالذي تشهد فقتله الصحابي فلما سأله صلى الله عليه وسلم لم قتلته وقد تشهد؟ قال قالها إنما قالها خوفا فغضب النبي وقال: هل شققت عن صدره ؟ أو ما معناه.

  • شخص

    كما يقال ( على من تتلو زبورك يا داوود ))، الحراك اليوم يا شيخ جاب الله لا علاقة له بحراك 22 فيفري، لقد تم اختطافه من الزواف و أصبح يطرد من يحمل صورة بن مهيدي و بن باديس !

  • gmachaali

    انت لا تصلح هذه المواعض قدمها لاتباعك الانتهازيين مثل عريبي وبن خلاف ..تقول هدا الكلام مداهنة للسلطة من اجل عدم محاكمتك على استيرادك للزجاج بالجزائر وغيره وما خفي كان اعظم روح اخطينا انت ونصائحك الشعب يعرف صلاحو …

  • شخص

    إلى الرقم 10 (Populiste) :
    مقولة : (إعمل لدنياك كانك تعيش أبدا و اعمل لآخرتك كانك تموت غدا.)، قالها سيدنا علي و ليس حديثاً لرسول الله صلى الله عليه و سلّم. و شكراً.

  • ناصر

    سواء في هذا الموضوع أو غيره فإني أرى أن لغة العقل أصبحت نادرة و أن التشجيع يكون فقط للذين يتبعون الموجة و أن كل من يدلي برأي يخوّن. شخصيا كنت أود أن الحراك يقف وقفة حازمة و بكل قوة وراء شخصية معينة من هذا البلد الذي لا أعتقد أن نساءه عاقرات من أجل بسط الديموقراطية و العدالة في البلد بدلا من الاستمرار في الخروج – و إن كان ضروريا- و تحقيق الأرقام القياسية في أعداد المحتجين السلميين. مجرد رأي

  • سقراط

    الحراك وناسه يعرفون من انت ومن تكون فلا تزايد عليه بمواعضك لقد فاتك القطار وسيدهسك انصحك بالاعتناء بياسترادك للزجاج واستعد للمحاكمة وفضحك ان شاء الله … الحراك وما يقوم به بعيد عنك ..تهقوا المغفلين باللحية والطاقية وبما قال الله والرسول صلى الله عليه وسلم اين كنت طيلة حكم بوسريقة روح خطينا

close
close