-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تشكيل خلايا أزمة ورفع درجة التأهب

حالة طوارئ في الجزائر بسبب الحرائق

محمد لهوازي
  • 2227
  • 2
حالة طوارئ في الجزائر بسبب الحرائق
ح.م

تمكنت وحدات الحماية المدنية من إخماد، خلال 24 ساعة الأخيرة، 74 حريقا بينها 25 حريق غابة، 12 حريق أدغال، 31 حريق أحراش و16 حريق محاصيل، حسبما جاء في بيان للحماية المدنية.

وذكر البيان ان هذه الحرائق، تسببت في خسائر تقدر بـ 323 هكتار مساحة غابية، 126 هكتار مساحة أدغال، 402 مساحة أحراش وحشائش، 5730 حزمة تبن و3194 شجرة مثمرة، معلنا عن تشكيل مكتب أزمة بسبب موجة الحرائق والنيران الملتهبة في غابات متعددة.

وأضاف المصدر أن “أهم الحرائق سجلت بولاية ميلة بـ 03 حرائق خلفت خسائر مقدرة بـ 165 هكتار مساحة غابية و35 هكتار أحراش، وكذا إصابة 04 أشخاص بصعوبة في التنفس جراء دخان الحريق تم إسعافهم بعين المكان، على إثر حريق غابة نشب ببلدية تراي بينان بالمكان المسمى بني عفاق، أما بولاية قسنطينة تم تسجيل إصابة شخصين بضيق في التنفس تم إسعافهم بعين المكان، على إثر حريق أحراش انتشر إلى مركز ردم النفايات بالطريق الوطني رقم 05 ببلدية عين السمارة”.

وأضاف نفس المصدر: “حاليا، تعمل وحدات الحماية المدنية مدعمة بالوحدة الجوية للحماية المدنية على إخماد 07 حرائق غابة، أدغال وأحراش بكل من ولايات بجاية بحريقين، تيسمسيلت، قسنطينة، برج بوعريريج، خنشلة وعين الدفلى”.

وذكرت البيان أنه تم غلق الطريق السيار شرق غرب بين ولايات قسنطينة وسكيكدة وعنابة، تجنباً لأضرار محتملة. وامتدت الحرائق إلى الطريق السيار الذي يتوسط الجبال والغابات، وهو ما خلق حالة ذعر وخوف لدى المواطنين الذين يسلكون الطريق نحو المناطق الساحلية والشواطئ.

وتسببت النيران في توقيف حركة المرور منذ الليلة الماضية، ووضع إنذارات في مختلف الولايات المحاذية لقسنطينة وتحسيس السكان وتوعيتهم بخطورة الوضع، كما أدت إلى احتراق شاحنة امتدت لها ألسنة اللهب في الطريق السيار ومن حسن الحظ تم إنقاذ سائقها.

وخلال الأسبوع الممتد من 25 إلى 31 جويلية الفارط تسببت حرائق الغابات في إتلاف مساحة إجمالية تقدر بـ 2000 هكتارا.

وذكر بيان للمديرية العامة للغابات أنه تم تسجيل 264 حريقا شملت مساحة إجمالية تقدر بـ 2000 هكتارا تتوزع على 538 هكتار من الغابات، و559 هكتار من الأحراش، و891 هكتار من الأدغال أي بمعدل 37 حريقا في اليوم، ومساحة تقدر بـ 7 هكتارات للحريق.

كما أكدت المديرية العامة أن الولايات الأكثر تضررا من حرائق الغابات هي تيزي وزو بـ 174 حريقا تيسمسيلت 34 حريقا بالإضافة إلى عين الدفلى بـ 53 حريقا، وبجاية بـ 67 حريقا وتيبازة بـ 83 حريقا، مضيفا أنه تم خلال الفترة الممتدة بين 1 جويلية و24 جويلية الأخيرة تسجيل 1126 حريقا شملت مساحات إجمالية قدرت بـ 782 هكتارا.

وأشارت المديرية إلى أن نظام الوقاية من الحرائق ومكافحة حرائق الغابات الذي تم وضعه منذ الفاتح جوان سيتم الإبقاء عليه إلى غاية نهاية الحملة في 31 أكتوبر المقبل.

كما امتدت ألسنة اللهب إلى مناطق عديدة من بينها منطقة “الكاف لحكل” التي تحيط بها أعشاب يابسة، وهو ما سهل انتشار النيران، وشهدت منطقة “باينان” بولاية ميلة حرائق امتدت لمختلف الأشجار المثمرة والغابات المحيطة بها، وهو ما أدى إلى هروب السكان نحو مناطق أخرى.

من جانبها، حذّرت مصالح الأرصاد الجوية، من ارتفاع درجات الحرارة في العديد من الولايات، اليومين القادمين.

ونشرت المصالح تنبيهات من المستوى الثاني أي باللون البرتقالي خاصة بموجة حر تفوق 40 درجة تضرب ولايات الشرق، من بينها عنابة والكارف وسكيكدة وقسنطينة وجيجل وميلة.

كما وضعت النشرة بحسب بيان الأرصاد الجوية، تنبيهاً آخر من المستوى الأول باللون الأصفر يتعلق بارتفاع درجة الحرارة على الولايات الآتية الجزائر، بومرداس، بجاية، وتيزي وزو وغرداية وسطيف وبرج بوعريريج والبويرة. كما حذرت من موجة حر تفوق الـ 48 درجة في كل من الولايات الجنوبية تمنراست وأدرار، وورقلة.

بدورها، وجّهت وزارة الصحة تنبيهات للمواطنين بضرورة تجنب ضربات الشمس الحارقة وشرب المياه وعدم الإكثار من المأكولات التي تعرضت للحرارة المرتفعة، خوفاً من التسمم الغذائي، فضلا عن تجنيب الأطفال وكبار السن والمرضى بالربو والحساسية من الخروج في أوقات النهار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جزائري حر

    حيث يوجد اليهود لن تجد إلا الفساد فهم جد أدكياء في الفساد.

  • احمد

    الحرائق سببها أعداء الحراك لإلهاء الشعب ووقفه من الخروج في مسيرات!!