الجمعة 22 جانفي 2021 م, الموافق لـ 08 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

جدّة الشيخ “قدّة” تُوقّف مدرسة قرآنية

تم صباح الثلاثاء افتتاح مدرسة نسوية باسم “الحاجة مطيرة عطا الله”، للتعليم القرآني، التابعة لجمعية المعالي للعلوم والتربية، بحي 5 جويلية ببلدية وادي العلندة، في ولاية الوادي.
ويعدّ هذا المرفق وقف لأبناء الحاجة مطيرة على روحها، تنفيذا لوصيتها، وللعلم فإنّ الحاجة مطيرة هي جدة من جهة الأم، للعضو البارز ببرامج القرآن الكريم على قنوات الشروق منذ سنوات، البروفيسور كمال قدة، وقد ولدت خلال 1920 وتوفيت في 24 فيفري 2012، بعد ما عاشت عمرها كادحة مُحبة لفعل الخير، وانعكس ذلك على جميع أبنائها ومنهم والدة الشيخ الدكتور كمال، الحاجة مبروكة، التي أخذت هي الأخرى على عاتقها ترميم هذا المرفق رفقة ابنها شيخ القراءات، حتى صار بحمد الله وتوفيقه مدرسة قرآنية مكتملة الأركان لفائدة أهل المنطقة، ومكسبا تعليميا حضاريا جديدا لجمعية المعالي، رائدة مشروع النهضة بالقرآن الكريم في الجزائر، وغيرها من الأنشطة التربوية والدعوية.

ابناء يعيدون عقد قران والديهما المطلقين

نجح خمسة أبناء بمدينة المغير في ولاية الوادي، في إعادة عقد قران والديهما المنفصلين منذ 16 سنة كاملة من الطلاق الذي حدث بعد 30 سنة كاملة من الزواج، حيث أن الأبناء الخمسة فضلوا البقاء رفقة والدتهم، فيما اختار والدهم بناء أسرة جديدة، إلاّ أنه لم ينجح في علاقته الزوجية الجديدة، ليضطر إلى تطليق الزوجة الثانية.
الأبناء الخمسة أعادوا لمّ شمل أسرتهم وأقنعوا والدتهم ووالدهم بالعودة والعيش تحت سقف واحد من جديد، وقرروا إعادة عقد قرانهما، الذي خلّف أجواء من الفرحة في اوساط كل سكان مدينة المغير، الذين أشادوا بالدور الذي لعبه الأبناء في إعادة الرابطة الزوجية بين والديهما حفاظا على تماسك أسرتهم.

أغنام مسروقة من دون لصوص

تمكن أفراد فرقة الدرك الوطني بالفجوج في ولاية قالمة، الثلاثاء، من استرجاع قطيع من المواشي يتكون من 25 رأسا من الأغنام التي تم سرقتها من أحد اسطبلات تربية المواشي ببلدية الفجوج، حيث أنه وبعد تلقي عناصر فرقة الدرك الوطني لشكوى الضحية، تم فتح تحقيق في القضية والقيام بدوريات ميدانية أسفرت عن استرجاع رؤوس الأغنام المسروقة وتسليمها إلى صاحبها، فيما لم يتم العثور على سارقيها، وتعتبر هذه القضية واحدة من عدّة قضايا تم فيها استرجاع رؤوس المواشي المسروقة دون القبض على سارقيها.

“الفايسبوك” يوقع بجمعية أشرار في سيدي عبد الله

س. ع
أوقف أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالرحمانية جمعية أشرار متكونة من سبعة أشخاص قاموا بسرقة أجهزة كهرومنزلية من شقق فارغة قيد الإنجاز ببلدية الرحمانية.
عملية التوقيف تمت بعد استغلال موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، إذ قام أحد أفراد هذه الشبكة الإجرامية بعرض الأجهزة الكهرومنزلية المسروقة للبيع عبر صفحته الإلكترونية.
لهذا الغرض، تم تنشيط عنصر الاستعلام والتحري عن صاحب الصفحة ليتم توقيفه، وبعد التحقيقات المتواصلة تم توقيف باقي عناصر الشبكة. الموقوفون تم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة عن السرقة بتوافر التعدد والكسر وتكوين جمعية أشرار وخيانة الأمانة.

الشروع في استغلال المحروقات بعين امجان جنوب

س. ع
صدر في العدد الأول من الجريدة الرسمية لسنة 2021 المرسوم الرئاسي المتضمن الموافقة على ملحق عقد استغلال على مستوى المساحة المسماة “عين امجان جنوب” لصالح المجمع الوطني للمحروقات سوناطراك وشريكه المحلي وكالة النفط.
ويتعلق الأمر بالمرسوم الرئاسي رقم 20-440 المؤرخ في 30 ديسمبر المنصرم والذي يتضمن الموافقة على الملحق رقم 1 بالعقد المؤرخ في 21 أغسطس 2012 لاستغلال المحروقات في مساحة الاستغلال المسماة عين امجان جنوب.
وقد أبرم هذا الملحق بالعقد بالجزائر العاصمة في 27 يوليو 2020 بين الوكالة الوطنية لتثمين المحروقات “النفط” والشركة الوطنية سوناطراك، شركة ذات أسهم.
وفي هذا الإطار، نص المرسوم في مادته الثانية على ان ينفذ هذا الملحق طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

مسيرو قاعات الحفلات في اعتصام للمطالبة باستئناف النشاط

ن. أوهاب
اعتصم صباح الأربعاء، مسيرو قاعات الحفلات ببجاية، أمام مقر الولاية ،للمطالبة باستئناف نشاطهم المتوقف منذ شهر مارس المنصرم، بسبب جائحة كورونا.
المحتجون، أكدوا أن كل النشاطات التجارية تم الترخيص لها، باستئناف النشاط وفقا للبروتوكولات الصحية، كما استفادت مؤخرا حتى النشاطات الثقافية، من عودة النشاط، في الوقت الذي لا يزال فيه نشاط قاعات الأفراح، معلقا إلى أجل غير معلوم، الأمر الذي اثر كثيرا عليهم وعلى عائلاتهم، التي ظلت محرومة من المداخيل منذ حوالي 10 أشهر كاملة، داعين السلطات المختصة، النظر إلى مطلبهم بالعودة إلى النشاط، في اقرب وقت ممكن، من خلال تطبيق بروتوكول صحي خاص بها، خاصة أمام الرغبة الكبيرة التي قالوا إنهم لمسوها لدى العائلات في تنظيم أعراسها بالقاعات، مؤكدين أن الموجة الثانية من الوباء، الذي شهدته الولاية على غرار باقي مناطق الوطن، كان بسبب إقدام المواطنين على تنظيم الأعراس بالبيوت، دون أدنى احترام لشروط الوقاية، مؤكدين انه لو تم الترخيص للقاعات بالعمل، منذ الصيف المنصرم وفقا للبروتوكول الصحي، لما تم، حسبهم، تسجيل ذلك الارتفاع المحسوس في عدد الإصابات والوفيات.

منكوبو زلزال ميلة يحتجون

نسيم. ع
احتج صبيحة الأربعاء، العشرات من المتضررين من زلزال السابع أوت الماضي، الذي ضرب ولاية ميلة، القاطنين بحي الخربة العليا والسفلى، ونظموا وقفة أمام مقر الولاية، طالبوا من خلالها السلطات الولائية بالتعجيل في الإعلان عن نتائج الدراسة الجيو ـ تقنية لمنطقة الخربة المنكوبة، مع فتح تحقيق بشأن عدم شفافية تسيير ملفاتهم، رافعين شعارات بينها: “يكفي وعودا كاذبة”، “لا أخضر ولا أحمر.. الخربة كلها في خطر”، داعين إلى تطبيق المرسوم رقم 402ـ 90 الذي يصنف الخربة منطقة منكوبة، مؤكدين على ضرورة إيجاد حل لمعاناتهم اليومية وترحيلهم وفقا للوعود التي قدموها لهم سابقا، كما أنهم يعيشون مأساة حقيقية خصوصا مع حلول فصل الشتاء. وأضاف المحتجون، أن جميع الوعود التي قدمت لهم في وقت سابق، لازالت حبرا على ورق. وأنهم يعيشون ظروفا صعبة للغاية، خصوصا مع دخول أبنائهم المتمدرسين، بمختلف المؤسسات التربوية، كونهم يقطنون مساكن مهددة بالسقوط، أو أخرى استأجروها بعيدا عن مدارسهم، حسب تصريحهم لـ”الشروق اليومي”. وطالب المحتجون بالتكفل الفعلي والعاجل بالعائلات المنكوبة، مؤكدين أنهم يرفضون طريقة تسيير ملف المنكوبين، وطالبوا بإعطاء أهمية بالغة للعملية لإخراج السكان المتضررين من الأزمة التي يعيشونها.

بعد إسناده مؤخرا لوزارة الرقمنة والإحصائيات
عمال وموظفو الديوان الوطني للإحصائيات يحتجون

منير ركاب
احتج موظفو وعمال الديوان الوطني للإحصائيات، الأربعاء، أمام المقر الرئيسي للديوان بالعاصمة، بسبب ما أسموه غياب بعض المكاسب والتحفيزات المالية التي استفادوا منها سابقا قبل تحويلهم إلى وزارة الرقمنة والإحصائيات، بعد أن كانوا سابقا يعملون تحت وصاية وزارة المالية، بمرسوم تنفيذي رقم 74، منشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 22 ديسمبر 2020.
وأرجع المعتصمون احتجاجهم في تصريح لـ”الشروق”، إلى مطالبة الوصاية المحافظة على المكاسب السابقة الممنوحة، علاوة على التخوفات التي استندوا عليها بعد تسجيل تأخر في صب رواتبهم الشهرية، حيث أن آخر راتب كان في 2 ديسمبر 2020، بالإضافة إلى غياب التحفيزات المالية الممنوحة، والتي وصفوها بـ”القانونية”، وقت إسنادهم لوزارة المالية مثل زيادة 20 بالمائة في الراتب الشهري، و5 بالمائة في منحة المردودية، على غرار منحة الدخل التكميلي كل 6 أشهر، ناهيك عن المطلب الرئيسي المتمثل – حسب المحتجين – في الحفاظ على النظام الرئيسي الخاص بالديوان الوطني للإحصائيات باعتبارها مؤسسة سيادية الوحيدة التي تنتج البيانات الإحصائية.
من جهته، أكد المكلف بالتنظيم بالفرع النقابي للديوان، محمد زرقاني، أن احتجاج العمال ليس بسبب إسنادهم لوزارة الرقمنة والإحصائيات، بقدر تخوّفهم من تغيير نمط التسيير الذي سيفقدهم عديد الامتيازات المهنية التي كان العمال يستفيدون منها سابقا، مؤكدا أن الوقفة الاحتجاجية من تنظيم العمال، ومقدما في ذات السياق، ثلاثة مطالب، قال أنها أساسية للوزارة الوصية حاليا على الديوان، تتقدمها استقرار الديوان الوطني الذي يلحق كل مرة بوزارة معينة، بعد أن كان إسناده سابقا إلى الوزارة المنتدبة المكلفة بالتخطيط، ثم محافظة التخطيط والاستشراف، وبعد ذلك وزارة الإحصاء والاستشراف، ثم وزارة المالية، فوزارة الرقمنة والإحصائيات، معتبرا أن مثل هذه التغّيرات المتواصلة أثّرت على العمال، وجعلت مطالبهم “الشرعية” معلقة بعد مطالبتهم في السابق تحسين المسار المهني لهم.

يستيقظون باكرا للتنقل إلى مراكز البريد
مواطنون ينتظرون سحب مرتباتهم في درجات تحت الصفر بآفلو

رابح بوصبع
مازال الموطن بمدينة آفلو وضواحيها في رحلة معاناة بحثا عن مركز بريد يمكنه من سحب أمواله وأجره بسهولة، حيث تتقاذفه إشاعات تفيد بوفرة السيولة في احد مراكز الأحياء الخمسة المنتشرة بالمدينة، ووسيلته في ذلك سيارة الأجرة التي تقله بـ100 دج ويحدث وان يمضي أياما ينتقل بين المراكز دون أن يعود باجره.
وتزداد المعاناة خلال فترات صب معاشات المتقاعدين، والتي حددت مديرية البريد أياما معلومة لصبها، حيث يستيقظون باكرا رغم عجزهم ومرضهم للوقوف فجرا أمام مراكز البريد في درجة حرارة تنزل إلى م ادون 4 درجات تحت الصفر، لأن المنطقة جبلية ومعروفة بتدني درجات الحرارة فيها.
“الشروق” التقت بعضهم فقالوا إنهم ينفقون بين 800دج إلى 1000دج في رحلة البحث عن السيولة المالية بين مراكز البريد، ناهيك عن المصاعب وطول الانتظار وقد يقضي بعضهم يومه منتظرا وفي المساء يعود منهكا ماديا ومعنويا بخفي حنين، حيث لا تعلن الجهات الرسمية عن توفر السيولة من عدمه، مما يجعل المواطن يدخل في دوامة الحضور والانتقال والمعاناة.
هذه الظروف دفعت بالكثير من المواطنين إلى التنقل إلى الولايات المجاورة لتوفر السيولة المالية بها بدون انتظار، على غرار ولاية البيض التي تبعد عن افلو بـ130 كلم، الأمر الذي جعل المواطنين يستقلون سيارات الأجرة ويحصلون أجرهم دون انتظار وعناء.

بسبب عدم استجابة الوزارة الوصية لمعظم مطالبهم
مستخدمو قطاع التجارة يلوّحون بتصعيد الاحتجاج

ب. عبد الرحيم
كشف رئيس الاتحادية الوطنية لمستخدمي قطاع التجارة، ربيع يوسف، في اليوم الرابع من الاحتجاج الذي شرعوا فيه، أنّ تصعيد الاحتجاج غير مستبعد، وسيتم تحديد طرقه في اجتماع الاتحادية في اليومين القادمين، لاسيما في ظلّ عدم استجابة الوزارة الوصية لمعظم مطالب مستخدمي القطاع، ناهيك عما وصفوه بـ “سياسة التضليل والمغالطات” التي انتهجتها الوزارة الوصية من خلال الخرجة الإعلامية للناطق الرسمي باسمها، حيث فندت كلّ ما قيل من تكفل بانشغالات المحتجين بمجرد تقديمها رخصة للترقية الآلية، التي تمس فئة قليلة من المستخدمين، مضيفا أنّ ملف صندوق المداخيل التكميلية لم يعالج بالشكل المتفق عليه وفق وعود الوزارة الوصية وبقي يراوح مكانه، حسب محدثنا.
وقال يوسف ربيع، إنّ عزمهم على تصعيد الاحتجاج لم يكن خيارهم الأول، بل جاء بعد إصرار الوزارة الوصية على تجاهل حقوق ومطالب المستخدمين المشروعة، مضيفا أنّ التصعيد لا يعني غلق باب الحوار، بل إننا مستعدون للحوار البناء والمثمر متى أرادت الوزارة الوصية ذلك، مضيفا “وإن لمسنا جدية في ذلك فلا شكّ أننا سنمشي في إطار ما يخدم القطاع والبلاد”.

حجز 20 قنطارا من سيقان التبغ و1682 وحدة من الخمور ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني ببجاية، إثر عمليات متفرقة، من حجز 20 قنطارا من سيقان التبغ “شمة”، 1682 وحدة من المشروبات الكحولية، بالإضافة إلى آلة حفـر تقوم بتسطيح قطعة ترابية دون رخصة.
العملية الأولى قامت بها الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بخراطة، إثر قيام شخص بنقل كمية من سيقان التبغ “الشمة” عبر الطريق البلدي الرابط بين قرية أزغار بلدية ذراع القايد والطريق الولائي الرابط بين بلدية خراطة وتالة إيفاسن بسطيف، حيث تم تشكيل دورية للفرقة المحلية ووضع نقطة مراقبة بالطريق السالف الذكر، أين تم توقيف شاحنة نوع “إسيزي”، يقودها المسمى “ق. و”، البالغ من العمر 35 سنة، ينحدر من ولاية سطيف، وبعد مراقبة الوثائق الإدارية للشاحنة وتفتيش صندوقها الخلفي، تم العثور على أكياس بلاستيكية بها مادة الشمة على شكل سيقان يقدر وزنها الإجمالي بـ 20 قنطارا، ليتم توقيف المعني واقتياده إلى مقر الفرقة المحلية لمواصلة التحقيق.
أما القضية الثانية، فجاءت خلال قيام أفراد فرقة أمن الطرقات للدرك الوطني بخراطة بدورية عبر الطريق الوطني الرابط بين ولايتي بجاية وسطيف، أين لفتت انتباههم شاحنة صغيرة، متوقفة عند مدخل بلدية درقينة، مقتادة يقودها المسمى “خ. ن”، البالغ من العمر 49 سنة، ينحدر من ولاية بجاية، وبعد تفتيش المركبة، تم العثور على متنها 1682 وحدة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع والأحجام محلية الصنع، يقوم سائقها بنقلها إلى بلدية برج ميرة قصد بيعها، دون رخصة، على إثرها تم توقيف المعني وتحويله إلى الفرقة لمواصلة التحقيق.
القضية الثالثة جاءت إثر تلقي مركز العمليات بالمجموعة مكالمة هاتفية عبر الرقم الأخضر 1055، من طرف أحد المواطنين، مفادها وجود آلة حفر تقوم بعملية تسطيح لقطعة ترابية بقرية أبوداو بلدية تالة حمزة، أين تم إخطار الفرقة المحلية، وتم تشكيل دورية والتنقل إلى عين المكان، أين عثر على جرافة ملك للمسمى “ب. ط”، البالغ من العمر 68 سنة، من ولاية بجاية، حيث طلب من صاحب القطعة الأرضية “ع. ك” الوثائق التي تسمح له بمزاولة هذا النشاط، ليصرح بأنه لا يملك أي وثيقة في هذا الشأن، على إثرها تم توقيف المذكورين أعلاه واقتيادهما إلى مقر الفرقة لمواصلة التحقيق.
وتم فتح تحقيق في القضايا وإنجاز ملف وإرساله إلى الجهات القضائية المختصة، وتقديم الفاعلين أمام الجهات القضائية.

طالبوا بلقاء المدير العام للوقوف على انشغالاتهم
مكتتبو عدل 2 بموقع 1462 بعين المالحة ودرموش ببرج البحري يحتجون

منير ركاب
احتج مكتتبو عدل 2 بكل من موقع 1462 في عين المالحة، ودرموش ببرج البحري ومواقع ولاية تيبازة، الأربعاء، أمام مقر وكالة “عدل” بسعيد حمدين، للمطالبة بتسريع توزيع وتسليم شهادات التخصيص، على غرار دفع قسط الشطر الرابع لإنهاء الإجراءات القانونية وتسليم المفاتيح للمستفيدين في المواقع التي تجاوزت نسبة الإنجاز فيها 70 بالمائة، فضلا عن المطالبة بلقاء المدير العام للوكالة لإزالة الضبابية عن مشاريعهم السكنية، وإرسال إعذارات إلى شركات الإنجاز المكلفة بالصفقات وفق دفتر الشروط المتفق عليه والمصادق عليه من طرف وزارة السكن.
واتفق المحتجون في تصريح لـ”الشروق”، على المطلب الرئيسي المتمثل في زيارة المسؤول الأول عن وكالة عدل لمواقعهم للوقوف على النقائص المسجلة، المخالفة لبنود دفتر الشروط، حيث إن معظم المواقع قد تجاوزت نسبة أشغالها 70 بالمائة دون استفادة أصحابها من شهادات التخصيص، ودفع الشطر الرابع من ضمن الأقساط المدفوعة سابقا، فضلا عن إلزامية تحريك عجلة الشركات المنجزة ماليا لإتمام الصفقة في آجالها المحددة، حيث تشهد المواقع التي احتج أصحابها أمام مقر الوكالة تأخرا كبيرا في الإنجاز بما فيها التهيئة الخارجية “VRD”، وإتمام أشغال توصيل شبكة الكهرباء والغاز والمياه الصالحة للشرب.
من جهته، طالب ممثل مكتتبي موقع 1462 في عين المالحة بضرورة تسريع عملية توزيع 793 مسكن، واستكمال إجراءات دفع الشطر الرابع، ريثما يتم إكمال التهيئة الخارجية للموقع، معرجا على أن تركيب الغاز في 8 عمارات من ضمن 22 عمارة، في انتظار الانتهاء من عملية توصيل العمارات بالمحولات وشبكة الضغط المتوسط من طرف سونلغاز جسر قسنطينة.
واستغرب ممثل مكتتبي موقع درموش ببرج البحري، تحويل وكالة عدل بند المؤهل رقم 7 إلى المؤهل رقم 5 بعد المناقصة المعلن لاختيار شركة الإنجاز المكلفة باستكمال مشروع موقع 1100 بدرموش، بعد فسخ العقد مع شركة الإنجاز السابقة “أس-جي- أو” بسبب التأخير في عملية الإنجاز والرداءة في العمل، حيث تذمر المكتتبون من عملية إعادة تجديد دفتر الشروط للمرة الثانية بعد الصفقة الأولى المحررة بتاريخ 6 أكتوبر 2020 إلى غاية نهاية السنة الماضية، مؤكدا أن المصادقة على الدفتر الثاني من طرف وزارة السكن قد تطول ويطول معها انتظار المكتتبين لاستلام سكناتهم، وقال ذات الممثل إن الوعد الذي قدمه المدير العام سابقا بدفع الشطر الرابع بتاريخ 7 جانفي الجاري والانتهاء مع صب فارق الإقساط نهاية الشهر نفسه ليتحول التاريخ إلى غاية نهاية شهر فيفري المقبل، من طرف ذات المسؤول بعد عامين من التأخر و5 سنوات من الانتظار.

إحباط ترويج 12 قنطارا من الدجاج غير المطابق بالبويرة

أحسن حراش
تمكنت مصالح أمن ولاية البويرة من إحباط عملية ترويج كمية كبيرة من الدجاج غير المطابق والفاسد كانت موجهة للاستهلاك بأسواق المدينة دون احترام الشروط الصحية لذلك، حيث ضبط أعوان الأمن العاملين على مستوى الحاجز الأمني بطريق عين بسام غرب عاصمة الولاية 3 شاحنات تبريد وسيارة سياحية كانت تحمل ما مجمله 12 قنطارا من الدجاج، ليتبين أن المنتج يفتقد للشهادة البيطرية والرقابة بعد الذبح إضافة إلى انعدام التوضيب والوسم، وهو ما دفع بعناصر الأمن إلى الاتصال بطبيب بيطري تابع لمصالح الفلاحة قصد المعاينة، حيث أكد الأخير عن فساد جزء من البضاعة لا يمكن استهلاكه وتوجيهه إلى مركز الردم، أما الجزء الآخر غير مطابق يتم اتخاذ فيه الإجراءات القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات.

البحر يبتلع صيادا هاويا بالميناء الروماني في سكيكدة

باشرت، فرق الغطاسين لمختلف المصالح من وحدات الحماية المدنية وحرس السواحل، الأربعاء عملية بحث واسعة في شاطئ الميناء الروماني بمنطقة وادي بيبي ببلدية تمالوس في ولاية سكيكدة، على أمل العثور على صياد هاو ابتلعته أمواج البحر الهائج.
وحسب ما ذكرت مصادرنا، فإن الصياد “ف، ابراهيم”، البالغ من العمر 40 سنة، كان قد تنقل صباحا إلى الميناء الروماني بشاطئ واد بيبي بتمالوس، لممارسة هوايته في صيد الأسماك كالعادة، قبل أن يسقط على حين غفلة وسط المياه ليختفي عن الأنظار بعدما ابتلعته أمواج البحر الهائج.
ور وقد استنفرت مصالح الحماية المدنية وحداتها وغطاسيها، بالتنقل إلى مكان اختفاء الصياد وباشرت حملة بحث واسعة في الشاطئ وحتى في عرض البحر، على أمل العثور عليه حيا. وإلى حد كتابة هذه الأسطر في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، لازالت عملية البحث جارية عن الصياد المفقود، وسط حيرة وقلق أهله وأفراد عائلته.

وفق “النموذج البديل” للمفكر أحمد داود أوغلو:
النظرية السياسية في الرؤى المعرفية الإسلامية والغربية

ع. ع
قام الدكتور طلعت فاروق بترجمة كتاب “النموذج البديل” إلى العربية الذي هو في الأصل أطروحة الدكتوراه للمفكر والسياسي التركي المعروف أحمد داود أوغلو.
كتاب “النموذج البديل: أثر تباين الرؤى المعرفية الإسلامية والغربية في النظرية السياسية”، وقد قام بترجمتها إلى العربية الدكتور طلعت فاروق، وتمت مراجعتها من طرف الدكتور سعيد فارس، قبل أن يصدر عن “الشبكة العربية للأبحاث والنشر”.
يطرح الكتاب تحليلًا مقارنًا بين المفاهيم والنظريات السياسية الغربية والإسلامية من منظور خلفياتها الفلسفية والنظرية، حيث يستعرض أحمد داوود أوغلو، التمايز بين مسارَيْ الفكر الإسلامي والغربي مع تحليل للكثير من آراء الفلاسفة الغربيّين وفكرتهم عن الإله والإنسان، ومصدر المعرفة الذي قامت عليه الحضارة الإنسانية، مبيّناً أن تمايز مصادر المعرفة بين الحضارتين أساسه اختلاف النظرة إلى الوجود وعلاقته بالطبيعة في إنشاء “نظرية المعرفة”.
ففي الفكر الغربي، قامت الرؤى الكلّية المعرفية للعالم على الشرك والوثنية؛ وواكب هذا الأمر تطوّر تصوّرات فلسفية تحوّلت بعدها إلى مذاهب عامّة تنطوي على رؤى متباينة حول مفهوم العلاقة بين الإله والإنسان والطبيعة، بحسب المؤلف.
وكان محور هذه التصوّرات هو “مركزية الإنسان” وتماهي العلاقة بينه وبين الخالق، ما أنتج ما سمّاه أحمد داود أوغلو “القُرب الوجودي”، وهكذا ظهرت النزعات العلمانية والإلحادية في الفكر الغربي.
بينما في الفكر الإسلامي، تطوّرت النظرية المعرفية الإسلامية ونشأت على أساس عقيدة التوحيد التي تنفي التقارب الوجودي بصورة قطعية، حيث تُرسِّخ التمايز المطلق بين مستويات الوجود الهرمية التي تؤمِن بأن الخالق متعالٍ منزَّه عن أي مستوى بشري، وهذه هي النظرة الكلّية العامّة للوجود الإنساني في الإسلام.
وأخيراً، في ظلّ تحدّيات العولمة، يؤكّد الدكتور أوغلو إمكانية إعادة تقديم التراث الإسلامي من خلال إعادة تفسيره وتقديمه كنموذج عالمي بديل عن النظام الغربي، وأن العامل الحاسم في ذلك هو الفهم والقراءة الصحيحة لأسس النظرية السياسية الإسلامية وتطبيقاتها النموذجية.
وفي مراجعة للكتاب، الذي توزعه مكتبات عالم المعرفة في الجزائر، قالت الباحثة المتخصصة، إيمان علاء الدين، إنّ التنظير السياسي يحمل طابعًا مختلفًا حين يقوم عليه شخص يجمع بين الأكاديمية والعمل السياسي الرسمي.
في هذه الحالة يعتبر إنتاجه البحثي ذا قيمة أكبر، لكونه إما مفسرًا لبرنامج حركي فعلي أو ما يمكن اعتباره “مانيفستو” لما سينتجه من سياسات، ولا يُتهم صاحب هذا الاتجاه بأن فكره يقبع في برج عاجي، بأنه لم ينطلق من الواقع ولا هو قابل للنزول إليه، هذه التهمة التي تكون أقرب عند الحديث عن تصور إسلامي للحكم في عالم الدول القومية.
وأحمد داود أوغلو، تضيف الباحثة، هو نموذج للمنظر السياسي المتقلد لمناصب حكومية رفيعة والداعي إلى إقامة حكم يستند إلى الرؤية الإسلامية للعالم.

إبراهيم مراد من أدرار
إحصاء 351 منطقة ظل وإطلاق 522 مشروع بمبلغ 11 ألف مليار

محمد الجزولي
أكد إبراهيم مراد، المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية، المكلف بمناطق الظل، أن ولاية أدرار استفادت في إطار برنامج رئيس الجمهورية المخصص لمناطق الظل بالقصور والمناطق النائية بـ 11 ألف مليار لتجسيد أكثر من 522 مشروع بعدة نقاط ظل بالولاية منها ما هو قيد الإنجاز، ومنها ما سيتم انطلاق الأشغال به في القريب العاجل.
وخلال تقييمه لزيارته الميدانية التي قادته إلى مختلف بلديات وقصور الولاية من 07 إلى 12 جانفي 2021 أكد مراد أن ادرار تعرف عجز في التنمية وهذا راجع لتراكمات سابقة، ولا يدخل في برنامج مناطق الظل، حيث تم الوقوف على عديد المشاكل التنموية منها المعضلة الكبرى التي تتمثل في نسبة التغطية الضعيفة بشبكة الصرف الصحي التي لا تتجاوز 64 من المئة، وما تشكله من أضرار كبيرة على البيئة وصحة المواطن والذي يعتبر من بين الأولويات التي يجب أخذها بعين الاعتبار.
كما أشار مراد إلى مشاكل عدة تم تسجيلها بعدة مناطق بالولاية منها الشبكة الكهربائية والإنارة العمومية والتزود بالمياه الصالحة للشرب وظروف تمدرس التلاميذ والتي تحسنت بعد إنجاز عدة أقسام تربوية ومطاعم لتقديم وجبات ساخنة للتلاميذ مؤكدا على تسجيل عجز كبير في المتوسطات والثانويات، الأمر الذي ضاعف معاناة ومشكل النقل المدرسي في بعض المناطق وفي هذا الصدد سيتم رفع تقرير مفصل حول هذه الوضعية إلى السيد رئيس الجمهورية.
وأشاد بجهود السلطات المحلية في التفكير وإيجاد مصادر لتمويل كل هذا الكم الهائل من المشاريع من الأموال التي كانت مجمدة في الصناديق وهو ما أعطى دفعا وتسريعا في إنجاز عدة مشاريع بخلاف بعض ولايات الوطن.
وأضاف المستشار أن مشكل الولاية في تركيبتها وطبيعتها الجغرافية الشاسعة حيث تتمركز الكثافة السكانية في القصور عكس المدن الأخرى، ما جعل السلطات المحلية أمام تحدي صعب في طريقة توزيع المشاريع وتقسيمها حسب الكثافة السكانية دون استثناء أو إقصاء لأي قصر إلا أن العملية والبرنامج متواصل ليشمل كل النقاط السوداء بالولاية تحقيق شروط الحياة اليومية للمواطن يهدف لتوفير شروط الإقلاع الاقتصادي.

العثور على جثة كهل مقتولا في ظروف غامضة في ميلة

عثر، صبيحة الأربعاء، على جثة كهل يدعى “ب. ف” يبلغ من العمر 48 سنة، مرمية على حافة الطريق بالقرب من الملعب البلدي التابع لبلدية تبرقنت 22 كلم غرب عاصمة الولاية ميلة، الضحية وجد على جثته آثار لجروح على مستوى الرأس ونزيف بمخرج الأنف والفم والأذنين على مستوى الطريق المؤدية إلى مقر ثانوية البلدة، حيث تدخلت إثرها مصالح الحماية المدنية لنقل الجثة نحو مصلحة حفظ الجثث بمستشفى محمد مداحي بفرجيوة، في انتظار عرضها على الطبيب الشرعي لتحديد الأسباب الحقيقة للوفاة، ولا تزال ظروف الوفاة مجهولة، في انتظار نتائج التحقيق الذي فتحته المصالح الأمنية لكشف ملابسات الحادث.

حجز سلاحين ناريين ومخدرات وتوقيف 13 شخصا بباتنة وبسكرة

طاهر حليسي
حجزت مصالح الأمن لولاية باتنة، زهاء 2.5 كلغ من الكيف المعالج، وسلاحين ناريين وآلاف الأقراص المهلوسة، أوقفت خلالها 13 شخصا بدائرتي بريكة ومروانة.
وتمكن عناصر الشرطة القضائية المتنقلة لأمن ولاية باتنة، من توقيف ثمانية أشخاص بسكرة وباتنة ومروانة، بعد عملية حجز 3900 قرص بريقابلين 300 ملغ، وكمية مخدرات قدر وزنها بـ 01.932 كلغ، ومبلغ مالي بـ 28000 دج، من عائدات الترويج بالإضافة إلى مركبتين سياحيتين. وفي سياق آخر، أوقف عناصر أمن دائرة مروانة خمسة أشخاص، أعمارهم بين 27 و43 سنة، في عملية تفتيش مكنت ضبط 238 غرام من المخدرات، وسلاحين ناريين من صنع تقليدي ومائتي غرام من مادة البارود.

أخبار الجزائر الأغنام السرقة

مقالات ذات صلة

  • قدر عددهم بـ 134 طالب يتوجهون إلى إيرلندا

    رحلة خاصة لآخر دفعة من الطلبة الممنوحين

    أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تنظيم رحلة خاصة لآخر دفعة من الطلبة الممنوحين والمقدر عددهم بـ 134 طالب الى جمهورية إيرلندا. وأوضح وزير القطاع…

    • 830
    • 1
  • يسلم شهر فيفري القادم

    الجزائر تقتني لقاحا ثالثا لفيروس كورونا

    كشف عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، الأربعاء، أن الجرعات الأولى من اللقاح الأنغلو-سويدي، "أكسفورد أسترا زينيكا"، ستصل إلى الجزائر في…

    • 1882
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close