-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة، عباسي مدني يخرج عن صمته:

زروال كان صادقًا في الحوار وبتشين سعى لإطفاء النار

الشروق أونلاين
  • 43405
  • 0
زروال كان صادقًا في الحوار وبتشين سعى لإطفاء النار
الارشيف

في ظل الجدل السياسي والإعلامي الذي صنعته شهادات الجنرال خالد نزار حول وقف المسار الانتخابي، إثر استقالة الرئيس الشاذلي بن جديد في 11/01/1992، وما أعقبها من تداعيات خطيرة، خرج رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة الشيخ عباسي مدني عن صمته، ليتحدث عن مسارات الحوار الوطني وقتها مع قيادة “الفيس”، في سجنها العسكري بالبليدة، حيث كشف لقناة المغاربية التي تبثّ من لندن، أن الجنرال ليامين زروال أبلغهم، بمجرد تولّيه وزارة الدفاع الوطني، بالرغبة في مقابلتهم، بغرض التشاور والتفاوض، لإيجاد مخرج للأزمة التي تعصف بالبلاد، بناء على تكليف من طرف المجلس الأعلى للأمن، وأوضح المتحدث أنه قد حصل الاتفاق على عدم غلق الباب في وجه أي محاولة للحوار، مؤكدين لزروال الترحيب بالمبادرة، قبل أن يلتقوا به مباشرة لأول مرة، في مكتب النائب العام للمحكمة العسكرية، رفقة اللواء دراجي، حيث حصل التعارف بين الرجلين.

وأضاف الشيخ عباسي مدني، أن اللقاء بوزير الدفاع الوطني، قد تميز بالصراحة الكاملة، وأكد أن زروال طلب منه فعلاً التنديد بما يجري من أحداث عنف، لكن عباسي ردّ عليه بالقول” نحن لا ندد، بل نفعل حينما نقتنع، فلنتعاون على إطفاء هذه الجمرة”، وكشف الرجل الأول في الحزب المحلّ، أنه قد عرض على زروال الإفراج عن شيوخ “الجبهة” لإيقاف الفتنة ثم العودة للسجن، لكن وفد السلطة (زروال ودراجي) رفض الفكرة، فتوقف الحوار مدة معينة.

 

رسالة عباسي مدني وراء استئناف الحوار مع زروال

وقال عباسي مدني، إنه هو من سعى لاستئناف الحوار المعلّق، وذلك حينما أبرق برسالة لرئيس الدولة ليامين زروال، عشية لقائه بالأحزاب المعتمدة، قصد بحث الأزمة، والوصول لحلّ مشترك، أثناءها، يكشف عباسي، “كتبت له رسالة، ليس فقط لأعبّر فيها عن الاستعداد لاستئناف الحوار، بل ذهبت أبعد من ذلك، إذ اقترحت أجدى الحلول لما عرفته المحنة من تعقيدات، قدمت من خلالها أرضية للحوار”، وبهذا الصدد، أوضح عباسي، أن الرئيس زروال تقبّلها، ووعد بنشرها، وتقديمها للأحزاب عند الاجتماع بها، “ففعل كل ذلك، حيث نُشرت على وسائل الإعلام الوطنية، ثم تناولتها المنابر الدولية”، مثلما يؤكد عباسي مدني، والذي قال إن هذا الموقف يحسب للرجل، “فقد جاءت الاستجابة منه تلقائية“.

وبناء على ذلك، استأنف الطرفان المفاوضات من جديد، وكان ممثل السلطة في الجولات اللاحقة هو ممثل الرئيس ومستشاره الأمني اللواء محمد بتشين، الذي أشرف على استكمال الحوار، وفي ذات السياق، كشف عباسي مدني “أنّ بتشين كان أول من سعى لتحقيق الاجتماع الأول بين قيادة الفيس وبين الرئيس الشاذلي يبن جديد“.

 

عباسي: نعم رفضت إدانة العنف مقابل حريتي!

وعاد الشيخ عباسي مدني لتوضيح موقفه من أحداث العنف التي عرفتها الجزائر، إثر إلغاء انتخابات 26/12/1991، حيث كشف أنه استقبل الضابط بوعزة، وهو في السجن ساعتها، والذي أبلغه أن السلطة تطلب منه أن يكتب رسالة، تُقدّم عبر التلفزيون، ينادي فيها بوقف العنف، وبعدها يخرج مباشرة من السجن، ويعلّق عباسي على هذه الواقعة بالقول “لقد رأيتها تلاعبا بالذمم، أن يصبح خروجي من السجن مشروطا بشرط لم أره مشروعا، لا دستوريا، ولا قانونيا، ولا أخلاقيا، لأن الحرية هي من حقوقي الطبيعية بدون شرط”، مضيفا في كلامه “كيف أقدم مصلحتي الشخصية على حساب الشعب، وأتصرف في أمر خطير، من ذاتيتي ومطمع تحريري، وأنا لم أعلم شيئا مما حدث”، ولهذا يقول عباسي” صرخت، وناديت على مدير السجن، قائلا له: من أعطاك حق الإذن لهذا الرجل حتى يدخل عندي، في وقت أنا محروم من أسرتي والإعلام والمحامين، لأكون على علم بما يجري من حولي”، فأخبره مدير السجن بأنّ الضابط بوعزة مبعوث من طرف وزير الدفاع حينها ليامين زروال، فردّ عليه عباسي مدني “لا يمكن أن أقبل من زروال، ولا أي كان، أن يقايضني في حريتي بمصلحة أمتي”، لكن عباسي يوضح فيما بعد، أنّ الرئيس زروال نفى له لاحقا أن يكون قد أرسل له هذا الرجل!.

ويرتقب أن يستكمل الشيخ عباسي مدني شهاداته بشأن الحوار مع السلطة في تلك الفترة الحرجة، ما قد يميط اللثام على كثير من الحقائق التي ما زالت في طيّ الغموض، بفعل شحّ المعلومات، أو الإدلاء بها من طرف واحد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • razki

    حفظك الله يا شيخ عباسي مدني و علي بن حاج و رحم الله عبد قادر حشاني و المجاهد ايت احمد و جميع مسلمين

  • بدون اسم

    تنادون بقتل الكفار وتعيشون عندهم ( تاكلو فالكوطليطات انتاع الحلوف يواحد الحلوف واتسب في ابناء لبجزائر ) جنس ميحشمش . قمر الدين

  • سمبر

    وما ادراك ما الجزائر وهل انت حريص حقا على الجزائر ادن قل لنا اين هي متجهة الان بهده الرداءة وهدا العبث والفساد الدي بلغت رائحته الطاليان وعواصم اخرى والهاربين في قوارب الموتعبر البحر وهدا التغول للسراق والمصير المجهول الدي ينتضرالاجيال

  • Je sais pas

    Ta belge tu n aime la justice ce sont les élections tu es un vrai arabe qui les rois et embrasser la main du ton seigneur

  • بدون اسم

    س موجه لعباس المدني قد تخفف الإجابة الصادقة من خطورة جرائم الإبادة( التقتيل الجماعي لأبناء الجز)التي وقعت بسببه.كثير من أبناء الوط الذين ضحوا بكل مايملكون من أجل تحرير وطنهم بما فيها وضع حياتهم فداء له بحث قتل من قتل وشرد مابقي منهم لعشرات السنوات مثل شعباني الزبيري بوضياف وأحسن مثال حي المرحم العظيم آيت احمد ولم يحدث أن تعاملوا هم أو أبناؤهم مع أجانب ضد بلدهم وخلق عصابات مجهزة بكل الوسائل سلاحا وإعلاما ضد مؤسسات وطنهم،خلافا لك ولأبنائك( قناة المغاربية مثلا).لماذا فعلت وتفعل وأولادك ذلك؟

  • بدون اسم

    س موجه لعباس المدني قد تخفف الإجابة الصادقة من خطورة جرائم الإبادة( التقتيل الجماعي لأبناء الجز)التي وقعت بسببه.كثير من أبناء الوط الذين ضحوا بكل مايملكون من أجل تحرير وطنهم بما فيها وضع حياتهم فداء له بحث قتل من قتل وشرد مابقي منهم لعشرات السنوات مثل شعباني الزبيري بوضياف وأحسن مثال حي المرحم العظيم آيت احمد ولم يحدث أن تعاملوا هم أو أبناؤهم مع أجانب ضد بلدهم وخلق عصابات مجهزة بكل الوسائل سلاحا وإعلاما ضد مؤسسات وطنهم،خلافا لك ولأبنائك( قناة المغاربية مثلا).لماذا فعلت وتفعل وأولادك ذلك؟

  • بدون اسم

    si il a peur di Dieu..mais tu avais raison pour le reste

  • بدون اسم

    ياسيدي يوم كان الزعماء أيت أحمد،بوضياف ،بن بلة،خيضر،عبان،كريم،أعميروش،زيغود،لطفي،ديدوش،بن مهيدي،حسيبة،بوحيرد في الصفوف الأولى لما كان الجهاد جهادا حقا ضد النصارى،أين كنت أنت وقيادة حزبك بين هذه الأسود ما كانت مرتبتك على الأقل أمام جميله بوحيرد مثلا، اما بعد الإستقلال أعلنت الجهاد،هل ترى أن جيش الجزائريين يجب جهاده؟ راجعوا أنفسكم الجزائريون إستشهدوا وهم مسلمون ،ولم يتلقوا أوامركم لتحرير البلاد

  • محمود الجزائري

    إلى من كتبوا التعليقات من لم يعش تلك الفترة فليسكت خير له، هل تظن أن بعد وقف المسار الانتخابي أين ذهب الفائزون فيها ، لقد أخذوا إلى السجون والمعتقلات والجريمة هي الفوز في الامنتخاب، هل تظن أن سجين مقيد يدين عنفا لا يعلمه، لمن لم يعش تلك الفترة قصة مشابهة لقصة مرسي واحكم بنفسك

  • بدون اسم

    انت روح الهى بسيدك سيسي.

  • جيلالي

    انت حماسي و حماس اكبر عدو للجبهة الاسلامية للانقاذ و سبق لنحناحك ان حرم الزواج( فتاة من الاخوان مع شاب من الجبهة )

  • بدون اسم

    نعم انت محق الله يحشره مع .........و............ و...........و مع كل من قتلوا يوضياق و عبد القادر و مرباح و السعيد و بوسليماني و معطوب رحمهم الله.

  • جيلالي

    عندما صوت الشعب لصالح الحل الاسلامي (الجبهة) انقلبتم عليه و انعتوه بالجاهل و الامي و قلتم انه لا يعرف لمن يصوت يا نحناحي

  • غيث

    لا ننسى كلمتك في الخطاب و التي قلتها حرفيا... جبال جيجل تحميكم، و هي دعوة صريحة للتمرد على النظام، و قهر الشعب المغلوب على أمره، فكم من قرية خوت على عروشها و فر سكانها هروبا من جحيم من اتبعك،تركوا منازلهم و ما حوت من أثاث و مؤن و كسوة و حيوانات،و فروا إلى العراء حيث يوجد الأمن، كل هذا بسبب سياستك الدموية التي كانت تستهدف الكرسي و الكرسي فقط.
    أما سجنك في الثورة التحريرية و خروجك سالما بع الإستقلال فهذا يدل على خيانتك للوطن و سلامتك أيام الجمر دليل على تفاعلك مع أياد خارجية،و ننظر اليوم أين أنت

  • بدون اسم

    قطتي صغيرة اسمها نميرة شعرها طويل وذقنا مبوكلي

  • بدون اسم

    اشحال أنا غبي ، فيقتي الله يرحم والديك / أنا احسبت الشعب غبي لما انتاخب الفيس، بصح أنتا راك فهمتني بلى الشعب أضرب حلوف ( نظام الشاذلي بخنزير ( الفيس ) . نستعرف به ( الشعب الجزايري واعر ). بصح ضرك مابقى من لوحايد هذوك بار ازار . عبد الهادي

  • بدون اسم

    ويل لكم يايها مجرمين

  • Sakliyan

    Et revoilà la gueule de Satan

  • بدون اسم

    4-تابع استع الدين:إن اتفاق الفيس مع مؤسسة الرئاسة على أن تسلم كل السلطات للفيس بشرط بقاء الرئيس الشاذلي كرئيس وعدم المساس بالمحيط المقرب جدا من الرئيس.العناصر الوطنية في الفيس تفطنت للعبة وحضرت خطة سرية مفادها مسايرة اللعبة إلى حين تسلم الفيس للسلطة حيث يتم الأنقلاب على عباس المدني وجماعته وكذا الشاذلي ومحيطه. عند علم الشاذلي لأكتشاف خطته وخطة العناصر الوطنية في حزب الفيس وجد نفسه مخنوقا ولا مفر من الهروب.معلومات كانت متداولة وقتها ويكون الشيخ عباس المدني مشكورا لو تفضل بتوضيحها.جزائري ضحية إره

  • بدون اسم

    اين تجولنا عبر كل انحاء الجزاءر لم نجد اثر له ----ما هو نوع السلاح الذى استعمله ------كذابين

  • بدون اسم

    3-تابع لأستعمال الدين:إنشاء الفيس لم يكن كما أعتقد من تنظير عباس المدني وعلي بلحاج وإن استغل منهما،فهدف النظام وقتها هو استعمال الحركات الدينية مع التركير على الفيس كقوة ضاربة للقضاء على الحركات الوطنية للفكر الديموقراتي التي بدأت تتبلور في جميع الميادين وحتى داخل مؤسسة الجيش والأمن وكذا العناصر الوطنية في مختلف مصالح الدولة والذين بدأت مظاهر الأمتعاض تتضح بفعل الفساد المتفشي. فالوطنيين في مختلف المؤسسات كانوا واعين بالمؤامرة المحاكة ضد مؤسسات الدولة خاصة بعد الأتفاق الواقع بين الرئاسة والفيس.ج

  • جيلالي

    مساجد و مدارس كثيرة و النتيجة صفر لا ايمان و لا علم بل كثر النفاق و الجهل و الامية في عهد الانقلاب ..

  • جيلالي. معتقل سابق

    ديغول استعمل الطائرات لضرب مواقع الثوار ( فلاقة او الارهاب كما سمتهم فرنسا ) و نزار و جماعته استعملوا نفس السلاح ضد الشعب المسلم الذي ساعفه الحظ و هرب الى الجبال قبل الاعتقلات بسبب القمع .

  • احمد

    جنرالات فرنسا C'EST DEMODE اما بالنسبة لسب الدين والامهات فسيدي السعيد لم يشذ عن القاعدة فالشعب الجزائري كله او في اغلبه يسب الدين والله والنبي والامهات والاباء لاتفه الاسباب واذا اردت ان تتاكد فاحضر لشجار مهما كانت تفاهته واسمع باذنيك للشتائم والسباب المتبادلة بين المتخاصمين في حق الجلالة والنبي والدين وهلم جرا .....القضية قضية تربية قبل كل شيء .....اقولها وامشي ...الشعب الجزائري لا يخاف من الدولة ولا يخاف من الله.

  • احمد

    حاشة لله يا اخي لست غبيا لكنك ككل الجزائريين عاطفيين جدا نحب ديننا حتي النخاع ولكن فينا من لا يخاف الله فيستغل فينا هذه العاطفة الجياشة للوصول للحكم ....النظام مليىء بالعيوب ولكن هل مكتوب علينا معالجة تلك العيوب بعيوب اكبر منها ونصبح كمن يعالج الكوليرا بالطاعون ...ليست لدي اية مشكلة مع الاسلاميين لكن اقسم لك بالله العظيم انهم لو وصلوا الي الحكم لاصبحنا في خبر كان لان المعتدلين منهم لن يصمدوا امام متشدديهم وتصور انت ماذا يفعل بك متشدد لو اردت انتقاده . الحكم عندهم الاهي ......

  • بدون اسم

    2-تابع لتعليق استعمال الدين: وليس لتمرير قواعد اخلاقية إنسانية وما أكثرها في ديننا الحنيف والهدف هو تضليل الشعب الجزائري وجعله يعيش حالة اللاوعي،فالمساجد المنتشرة في كل مكان وتجهيزها بأحدث الوسائل على حساب المدارس التي تكاد تكون منعدمة في كثير من المناطق النائية والذي هيأ المناخ الملائم للحركات الدينية الغير عقلانية لم يكن عباس المدني ولا علي بلحاج من أنشأها،فنشأة حزب الفيس نفسه(كتنظيم لتيار ديني)كان منظرا له مسبقا في غياب عباس مدني نفسه الذي لم يكن توجهه دينيا بغرض ضرب الأفكار الديموقراطينة.ج

  • بدون اسم

    ياسيدي يوم كان الزعماء أيت أحمد،بوضياف ،بن بلة،خيضر،عبان،كريم،أعميروش،زيغود،لطفي،ديدوش،بن مهيدي،حسيبة،بوحيرد في الصفوف الأولى لما كان الجهاد جهادا حقا ضد النصارى،أين كنت أنت وقيادة حزبك بين هذه الأسود ما كانت مرتبتك على الأقل أمام جميله بوحيرد مثلا، اما بعد الإستقلال أعلنت الجهاد،هل ترى أن جيش الجزائريين يجب جهاده؟ راجعوا أنفسكم الجزائريون إستشهدوا وهم مسلمون ،ولم يتلقوا أوامركم لتحرير البلاد

  • عبدالقادر

    عجبا اغلب التعليقات تحمل الشيخ عباسي المسؤولية رغم أنه كان سجينا ويبرئون جنرالات فرنسا الذين أوقفوا الانتخابات وجمعوا من اختارهم الشعب في معتقلات الصحراء وكأنهم صنعوا جميلا وهم من اغتالوا بوضياف وقاصدي مرباح وحشاني وغيرهم كثير وهم من خونوا ايت احمد ومهري وغيرهم لأنهم أرادوا وقف نزيف الدم في لقاء سانت ايجيديو والكلام يطول والتاريخ هو من سيحكم للشيخ عباسي او لغيره بقي لكم سيدكم السعيد الذي يسب دينكم وأمهاتكم جهارا نهارا تبا له ولأمثاله

  • احمد

    حاشة ين باديس .........لقد كنتم علي طريق الزرقاوي والبغدادي وبن لادن والظواهري وهلم جرا ...........................................ف......................ا ق................................وا فاقوا . لمن تقرا زابورك يا دوود..........................العبوا غيرها .

  • بدون اسم

    الطيور على أشكالها تقع

  • احمد

    امين يا رب العالمين ...............ما احوجنا الي مثل هذا الكلام الطيب الذي يثلج القلوب ...... بارك الله فيك يا كاتب هذا التعليق ويجعله في ميزان حسناتك امين ..امين .

  • بدون اسم

    1- سبق في تعليق سابق أن قلت أن استعمال الفيس للدين كوسيلة للوصول إلى السلطة يعتبر نصب واحتيال على الشعب الجزائري وهي ليست قناعتي واحدي إنما قناعة الملايين من الجزائريين، غير أني لما فكرت مليا بالرجوع إلى الوراء تذكرت أن الأنظمة المتعاقبة على الشعب الجزائري منذ 1962 كان الدين وسيلتها الوحيدة للوصول إلى السلطة والتسلط ، فالمنظرين للتعريب لم يكن هدفهم اللغة العربية ولا حتى تعريب الجزائر بهدف توحيد اللغة الواجبة الفرض، إنما إختيار الوسيلة الأسهل لتمرير أفكار دينية يغلب عليها الطابع الخرافي. م ج

  • بدون اسم

    الجهل درجات ان هو جاهل انت اكثر منه
    و حسب منطق الرياضيات العالم يعرف الجاهل و الجاهل لا يعرف العالم
    و حتى الجاذبية تصبح اكثر من g=9,81
    اما بالنسبة لتنقيط فالدواعش ليس لهم مكان اخر من غير هذا

  • احمد

    عباسي والشرف يساوي 000000000000'0000000000

  • بدون اسم

    اشحال أنا غبي ، فيقتي الله يرحم والديك / أنا احسبت الشعب غبي لما انتاخب الفيس، بصح أنتا راك فهمتني بلى الشعب أضرب حلوف ( نظام الشاذلي بخنزير ( الفيس ) . نستعرف به ( الشعب الجزايري واعر ). بصح ضرك مابقى من لوحايد هذوك بار ازار . عبد الهادي

  • بدون اسم

    معلق واحد باسماء متعددة وربع مخ ولغة ريئة وافكار قميئة..استطاع تلويث النقاش وزرع تفاهاته في كل ركن...فيا للعجب عندما يتصد ر التافهون امورا لوكنا في ازمنة العز لاجتمع لاجلها كل اهل العلم والحلم... .. يقولون هذا عندنا غير جائز. فمن انتم حتى يكون لكم عند

  • هجرس

    دماء الجزائريين معلقة برقبة على من قام باغتيال إرادة الشعب و يتحملها من أفتى للشباب المغرور بالجهاد؟ و يتحملها من كنا نحسبهم علماء حينما التزموا الصمت المطبق؟؟؟ المهم أن الماضي أصبح تاريخا؟ فيجب علينا أخذ العبرة مما كان و أن لا نكرر نفس الخطوات الغبية التي أهلكت الحرث و النسل؟ ==تحية لك مقابل هذه الكلمة!
    00 وأضيف كلمتي واقول :في صرخة أيها الشعب والجيش والدرك والشرطة والأمن العسكري وحماعة الفيس وكل من حملوا السلاح من اجل القتل اقول لكم كيف اقبلتم قتل بعضكم بعضا اليس انتم اخوة لماذا

  • بدون اسم

    هذا هو الغاشي وهذا هو الجزائري يحب جلاده

  • كمال

    الان و قد انتهى تقريبا كل شيء، الازمة وليدة الصراع على الحكم بين قادة الفيس و قادة النظام اي الجنرالات، ما عساي ان اقول للاثنين الا ان يستحوا إن بقي فيكم حياء، اما كفاهم ما ترتب عن صراعهم، كم من قتيل كم من معطوب كم ......، كم من محن، اما كفاكم ان دمرتم راس المال هذه الامة بصراعكم التافه، قبل، كنا نعتقد انكم نخبة لكن سمعناكم و عرفناكم فانتم لستم الا حثالة المجتمع و بقايا التاريخ، ما بناه الجزائريين خلال الفترة 1926-1991 دمره صراعكم في 10سنوات، استحوا و اسكتوا....

  • بدون اسم

    روح صحح الأخطاء الإملائيه وضع كل كلمه في مكانها وخطيني ( أنا راني عايش في 16سنه في بلجيكا والحمد لله )

  • احمد

    اذا لم تستحي فقل ما شئت .....لان الدفاع عن مجرم جريمة .... اللهم احشره هو وزمرته ممن يدافعون عن اجرامه معا يا رب العالمين

  • بدون اسم

    استغفر الله العلي العظيم ....تصوروا ان المجرم / عباسي مداني لم يتسبب في اي شيء في الازمة الجزائرية وهناك من لا يستحي ويدافع عنه بكل وقاحة.............. ماذا عسانا ان نقول الا "" اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين """

  • بدون اسم

    هناك قطعان من الماشية يتجاوز عدها الآلاف........أيتركها راعيها....للوحوش والذئاب........؟...فق ياغافل

  • NAZARFINNAR

    في دلك الوقت 93كان نزار يرسل الورود على الشعب و الان يرخص لهم المعيشة??????????????????????????????????????????????????????????????

  • احمد

    وامباعد راني ولد جنرال وين هو المشكل وين هو العيب ووين هو الحرام وهل انت قسام الارزاق ....نعم انا ابن جنرال وطني يحب الجزائر ومستعد ان يضحي بنفسه من اجلها وتعب الي وصل الي هذا المنصب وابي خلوق ومتدين الي درجة لا تتصورها وانا فخور بابي وبخصاله .....لا تكن متعقد يا اخي .. استغفر الله .. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين .

  • abdelhalim

    يا بلقاسم حكمت على رجل ذنبه الوحيد انه فاز بنزاهة واغتصب حقه الشرعي ومن معه بل وسجن دون وجه حق وهو من خيرة المجاهدين وبدل ذلك واجه من اغتصبوا الحقوق وازهقوا الاف الأرواح ورتكبوا مجازر باسم الفيس ومعظم قاداته في السجون والآن يعيشون بكل راحة وباموالنا المنهوبة دون ان يتجرأ أحد على مواجهتهم.حفظ الله شيخنا الدكتور المجاهد الذي لو شاء لمشى في ركب المجرمين ولأصبح من أكبر المسؤولين لكنه اصبح ارهابيا هو ومن والاه لمجرد انهم دافعوا عن حقهم الدستوري ورغبوا في حكم اسلامي.وسوف نسأل نحن وليس هو عن تفريطنا في

  • احمد

    هذه هي مشكلتكم انتم معشر الاسلاميين ...الرجل انتقد عباسي مداني واين هو المشكل واين هو الحرام حتي يتقي الله ويتب ويستغفر فهو غير منزه ولا مقدس ولا معصوم ... ............حمدا لله انكم لم تصلوا للحكم والا لكان مصير كل من ينتقدكم الكفر وعقوبته الاعدام .....لماذا لانكم تظنون وتعتقدون ان حكمكم الاهي وليس وضعي وبشري تصيبون فيه وتخطئون ....ولهذا عمركم ما توصلوا للحكم وان وصلتم لن تمكثوا فيه طويلا لانكم وبكل بساطة منافقين وتجار سلطة لا اكثر ولا اقل . وعاش من عرف قدر نفسه.

  • بدون اسم

    اللي فسدو للبلاد راكم تضربولم فالشيته وراهم هننا كي الشواكر

  • بدون اسم

    ومرة بمسجد الإمام خالد....عند صلاة العشاء دخلت إحدى مجموعاته المسجد مع المصلين...وعند إقامة الصلاة بقوا جالسين ولم يقوموا للصلاة.....وفي النهاية صلت جماعتهم لوحدها..خلف إمام منهم.....وبعد التحية...توزعوا على عدة مجموعات دون اهتمام بإمام المسجد.......وبعد أن تعب الإمام وأعياه انتضار خروجهم ...طلب منهم الانصراف...فقال أحدهم سنبيت هنا إننا مهاجرون...هاجرنا من مسجد سيدي الهواري (حوالي كلم ونصف) ...مقارنة منهم بالهجرة من مكة إلى المدينة

  • بدون اسم

    الويل لمن قتل وعذب ونهب...اما الشيخ حفظه الله واطال عمره فقد كان يقبع في السجن انذاك يا هذا.....

  • احمد

    ET ABASSI MADANI PRESIDENT DE LA REPUBLIQUE AVEC OBAMA ET ............................................................BOUTINE ET ANGELLA MERKELLE.

  • بدون اسم

    دماء الجزائريين معلقة برقبة على من قام باغتيال إرادة الشعب و يتحملها من أفتى للشباب المغرور بالجهاد؟ و يتحملها من كنا نحسبهم علماء حينما التزموا الصمت المطبق؟؟؟ المهم أن الماضي أصبح تاريخا؟ فيجب علينا أخذ العبرة مما كان و أن لا نكرر نفس الخطوات الغبية التي أهلكت الحرث و النسل؟؟؟

  • احمد

    العروسة اشكون يشكرها ......فمها والا امها ....

  • Pharaou

    SALAM ALIKUM
    MONSIEUR ABASSI MADANI ÉTAIT SINCÈRE,DU FAIT QU'IL AVAIT OBTENU LA MAJORITÉ 3 FOIS AUX ELECTIONS D'UNE FAÇON DÉMOCRATIQUE PUIS IL SE TROUVAIT ANTICONSTITUTIONNELLEMENT EMPRISONNÉ PAR UNE COUR MILITAIRE , VOUS QUI CRITIQUEZ CE MOUJAHID DE LA RÉVOLUTION DE 1954 PENSEZ VOUS QUE LE PEULE ALGÉRIEN EST DUPE? JE VOUS RAPPEL QUE LE PEUPLE QUI L'A VOTE EST LE MÊME QUI A DONNE 1500000 MARTYRES POUR CRACHER VOTRE FRANCE QUE VOUS PRENEZ COMME EXEMPLE DE LIBERTÉ (اكلتم يوم اكل الثور الابيض

  • بدون اسم

    هذا بدأنا بالمشاكل قبل اعتماده للحزب.......مرة بالطورو بحي لكمين بوهران ..في تجمع لمناضليه ..لم أسمع في كلامه...لا البسملة ولا الحمدلة ولا حديث نبوي ولا آية قرآنية........وحذر جمعه في كلامه.....حذار أن يحدث لنا ما يحدث بإخواننا في تونس ويعطوننا مناصب في البرلمان...علينا الاستحواذ بالحكم بأكمله...وووو...ليفعل بنا ما يشاء....

  • صالح

    و الله غالب على امره

  • احمد

    وضع السلاح ليست مزية يا شيخ ويا معتقل . ومن قال لكم ارفعوا السلاح في وجه الشعب الجزائري وفي وجه جيشه وقوات امنه .. توقيف المسار الانتخابي ليست نهاية العالم وليست شيىء مقدس حتي تتسبوا في ازهاق ارواح الالاف من ابناء هذا الوطن .. لو التزمتم اماكنكم بعد توقبف المسار الانتخابي لوجدتم كل الشعب الجزائري واقفا بجانبكم ولاعاد لكم الحكم دون اراقة قطرة دم واحدة وانت تعرف شهامة هذا الشعب الذي لا يحب الحقرة والظلم لكنكم اردتم اخذ حقكم بالقوة واول ما ظلمتم هو هذا الشعب بحجج واهية .

  • احمد

    كل من سميتهم في تعقيبك هم العبقرية بعينها وعباسي وعلي بلحاج والفيس ومن مشي في فلكهم هم الجهل والغباوة بعينها ... واكبر فترة سبات وغفلة مر بها الشعب الجزائري في حياته هي عندما انتخب الفيس ليحكم بلد بحجم الجزائر وما ادراك ما الجزائر ......والله ان الموت اهون لنا علي ان نري الجزائر ورئيسها عباسي مداني بجلبابه ووزير دفاعها علي بلحاج بقبعته ولحيته تلك ..حمدا لله لعدم حصول ذلك والا لا كانت القضية UN ACTE CONTRE NATURE.

  • بدون اسم

    لن يغفر لك الله والشعب الجزائري والامهات والابناء الذين تسببت في تيتيمهم يا نكرة يا من شردت شعب باكمله وكان مساعدات الدولة في تدريسك في السابق جربتها بدكتورتك التي تحخصلت عليها في راس الجزائريين لكن حسابك عسير واني لمتاكد لو بقيت خارج السجن لانهاك الشعب لى الابد يا اكبر منافق عرفه التاريخ.يا من فضلت نفسك والكرسي على شعب وبلد باكمله اين علموك وكيف غسلوالك مخك في الغرب يا نكرة قلها لقد انكشفت ومن معك من المسبوقين النواكر يا من كنت تشترط في مناضل الفيس ان يكون مسبوقا اولا الذين نهبوا ارباح اسواق ا

  • المغراوي

    نعم نقبلوا الحساب عند الله وتكون انت معنا بهذا الكلام الذي قلته

  • بدون اسم

    يا كبير المنافقين هاانت تقولها علنا بانك رفضت استصدار بيان تندد فيه سقوط الارواح لانه اشترطت حريتك كما تقول وهل فكرت فيما كان يقع خارج حبسك يا نكرة هل فكرت في الارواح التي حسبب على رقبتك والنكرة بلحاج ...سئمنا منك ومنه ومن كلمة الشيوخ وليتهم كانوا شيوخا بل انتهازيين كما فعلتم مع المسبوقين الذين رحتم تعدوهم بالجنة وبمناصب سامية في الدولة والحقيقة تلاعبتم بقطع اراضي لمن كان يمنحكم المال في حكمكم لبضعة اشهر كدتم تنهون اراضي الجزائر وتجدهم اليوم اصحاب مال وليت الدولة حاسبت كل من استفاد في ذلك الوقت

  • بدون اسم

    Tu détiens tout le fichier du F.I.S tu dois etre certainement la tete pensante
    انتى تعرفى كل شىء على "لفيس" ما تكونى غير الراس المدبر و لكين نزار فايق بك يا" داعشية"

  • احمد

    الجواب سهل وبسيط جدا .الانتخابات كانت حرة وبسيطة حقا لكن لعلمك اننا انتخبنا الفيس ليس حبا فيه ولكن انتقاما من FLN يعني فهو انتخاب انتقامي لا اكثر ولا اقل . الفيس نافق الشعب الجزائري باسم الدين ولعب له علي الوتر الحساس ولما فاز بالانتخابات لم بجلب لنا مشروع دولة حديثة كاندونيسيا او ماليزيا والفلبين ولكنه اختار لنا LE MODELE AFGHAN بكل عيوبه .زد علي دلك ظهور بوادر نزعات انتقامية بين السعب الجزائري لا يعلم مداها الا الله بين الفائزين والمنهزمبن وعليه تقبلنا توقيف المسار الانتخابي .

  • estouestsudnord

    الا تخجلون من تعليقات وردود على اصحابها ب -261 non j"aime يعني مكانش لا يك .*دير مارشاريال اوريح *

  • بدون اسم

    لولا حكمة نزار لا اصبحنا كى افغنستان
    الشعب الذى اراد ان ينتقم من النضام وجد السفاحين مختبءين وراءه

    ------------Imagine ALI BELHADI Ministre de la Défense!!!!!!!!!!!!c--------

  • احمد

    لا ياسي djamel الفيس وعباسي مداني وامثالهم هم الجهلة وليس الشعب الجزائري لانهم لا يعرفون عبقرية هذا الشعب وظنوا انه غبيا وتنطلي عليه كل الحيل والنفاق باسم الاسلام فهو عاطفي حقا ويحب دينه حتي النخاع فارادوا ان يلعبوا له علي هذا الوتر الحساس فمشي معهم في بداية الامر لكنه كان لهم بالمرصاد لما تيقن بان هؤلاء الناس يريدون افغنة الجزائر وما ادراك ما الجزائر فتقبلوا توقيف المسار الانتخابي بكل نتائجه علي ال modele Afghan.

  • الوطني

    صحيح ما قلته عن المستوى العلمي لمرشحي الفيس، لكنهم قلة و كان يسيرهم الرعاع، أعرف الكثير من هؤلاء كان بالأمس يخمر ة بين عشية و ضحاها أصبح يكفر كل من يخالفه الرأي، أما عن اسواق الرحمة فلا تكن مغفلا يا أخي، فهي نوع من أنواع شراء الذمم و هي موجودة إلى حد اليوم.

  • احمد

    رحم الله فضيلة الشيخ محفوظ نحناح والشهيد بوسليماني ....اين امثالهم يا ختاه فلا تقارني بين هؤلاء العظماء وتلك الاقزام الذين يعيشون في دول الخليج وفي فنادق خمسة نجوم فالشيخ محفوظ يقدس دينة ووطنه الجزائر والنفس البشرية التي حرم الله قتلها بدون ذنب والبقية هم عبارة عن تجار سلطة وباية وسيلة ولو علي بحار من الدماء . فلا مجال للمقارنة بين السماء والارض وبارك الله فيك. لست حمساويا لكنني احترم كثيرا هذا الرجل واعرف مكانته وقيمته في المجتمع الجزائري

  • احمد

    وماذا عسانا ان نقول في هذا الرجل يا سي ابن بطوطة وهل ترك حاجة مليحة نقولوها فيه ...هل ترك لنا مؤلفات وكتب تدرس في المعاهد والجامعات ...هل ترك لنا اختراعا علميا قاعدة تستفيد منه البشرية . العجب العجاب فيك انت الذي لا يعلم بان هذا الرجل وامثاله ارادوا ان يجلبوا لنا ال modele الافغاني الي الجزائر وما ادراك ما الجزائر وتصور لو طبقوه علينا منذ التسعينات الي يومنا هذا فكيف هو حالنا اليوم ....مهما كان واقغنا اليوم ومهما كنا غير راضين حاليا عن واقعنا لكن نعلم بانه احسن من الافغنة .

  • بدون اسم

    واش من الشؤم تهدري اعليه يابنتي، وجه لخلا بعيد الشر اعليك واعلى أهلك والجزائريين أجمعين ، اولاتو مامنعوش من النحس انتاعو . فيقورا اخلقها ربي سبيسيال للهم. خيرة من تيندوف

  • بدون اسم

    أصبت مرة واحدة . اعلاه خالد نزار كان مناضل في الفيس؟ هذاك المكان راه مريزيرفي أوخاص من 92 حتى 2092 لعباس المدني ومناضليه. ماكان حتى ابلاصة فارغة ( كومبلي ) مسلم

  • احمد

    حمدا لله ان الفيس لم يحكم الجزائر وان شاء الله لن يحكموها هم وامثالهم الي يوم الدين لانهم وبكل بساطة تجار سلطة كالنظام وبقية الاحزاب الاخري وكل من يدخل معترك السياسة لكن الاخطر فيهم انهم ينافقون باسم الدين ويوظفونه لاخراضهم الشخصية مستغلين عاطفة الجزائريين نحو دينهم لكنهم نسوا بان الله يمهل ولا يهمل فتونس ومصر مثالان ناصعان عما اقول .

  • بدون اسم

    واش من الشؤم تهدري اعليه يابنتي، وجه لخلا بعيد الشر اعليك واعلى أهلك والجزائريين أجمعين ، اولاتو مامنعوش من النحس انتاعو . فيقورا اخلقها ربي سبيسيال للهم. خيرة من تيندوف

  • بدون اسم

    إبان تيمساح كبير بمعنى الكلمة ، أصاحبي هذا ماعندو والو في يدو واتسبب في قتل 250 ألف مواطن ، لوكان احكم أوعندو اسلاح راهي شعوب إفيقيا وأروبا في خبر كان وفي طريق إلى مريكان والصين. عندنا هيتلر في الجزائر واحنا ماعلابالناش. عبد الهادي سوقر

  • مواطن حر

    ادهب الي الجحيم انت و اصحابك جلبتم لنا الموت و الدمار و انتم تعيشون في الخارج و تفتون بقتل إخواننا الابرياء تبا لكم تسببتم في قتل الابرياء و اليوم تقولون انه لا دخل لنا المجد والخلود لشهداؤنا الابرار

  • بدون اسم

    واش من الشؤم تهدري اعليه يابنتي، وجه لخلا بعيد الشر اعليك واعلى أهلك والجزائريين أجمعين ، اولاتو مامنعوش من النحس انتاعو . فيقورا اخلقها ربي سبيسيال للهم. خيرة من تيندوف

  • SBA

    هدا هو المقصود, ابعاد الراي العام عنهم و عن دسورهم و قانون ماليتهم و فسادهم و......

  • عبدالله

    أنتم مسؤولون أمام الله عن آلاف الضحايا الذين دفعتموهم بفتاويكم الى الجبال...ليجاهدوا (...) إخوانهم في الدين والوطن...فقط لأن الكرسي ضاع من بين أيديكم فقد كان قاب قوسين أو أدنى.....

  • بدون اسم

    حينما تحمل السلاح وتتكلم كن متيقنا أن الجميع سينصت إليك

  • SBA

    هدا هو المقصود, ابعاد الراي العام عنهم و عن دسورهم و قانون ماليتهم و فسادهم و......

  • جمال

    لو تتبعنا كرنولوجيا الأحداث هل بدأ العنف قبل الانتخابات او بعد فوز جبهة الإنقاذ و إيقاف المسار الانتخابي طبعا بعد فوز جبهة الإنقاذ و نزار قالها علانية انا من أوقف المسار الانتخابي اذا كان ذالك سبب اندلاع الأحداث الدموية في الجزائر اذا السؤال المطروح من المذنب؟ على أية حال لما سؤل سيدنا موسى عليه السلام عن ما بال القرون الاولى قال ( علمها عند ربي في كتاب لايضل ربي ولا ينسى ) اي من كان دماء الجزائريين برقبته ليوم الدين

  • بدون اسم

    أنت الممارس للغموض المحايد ( استعمال الدين كوسيلة تضليلية للوصول إلى الحكم ) يعد من أخطر وسائل النصب والأحتيال على حق الشعوب المغلوبة على أمرها بفعل تخلفها الفكري والهادفة إلى التحرر من القهر. تلميذ بن بطوطة

  • بدون اسم

    الحقية انه مغلوب على امره لى ان الكرس كن يظن افرب اليه ولكن كان العكس تمامنا والىه اعلا وعلم

  • Fennec

    أنظروا بلاهة وخفة عقول المتأسلمين مغيبو الضمير ومدمني الفكر الإرهابي المتأفغن، هؤلاء متيقنون أنهم مبعوثون من عند الله مثلهم مثل الرسل ومن وقف ضدهم فقد وقف ضد الله.كيف تريدون أن يثق الشعب فيكم وأنتم تدعون بأنكم ممثلو الله وخليفته في الأرض فاليوم الذي يحاول الشعب أن يزيحكم تبيدونه عن بكرة أبيه لأنه عندئذ حسب فكركم المعتوه يقف متصديا لله

  • بدون اسم

    لعنة التاريخ ستطارد الجميع سواء الذين ساهموا في معاقبة الشعب عن اختياره و الانقلاب على اختياره الحر و السيد...أو الذين أشعلوا فتيل النار بتصرفاتهم الحمقاء و غرورهم و غبائهم أو الذين التزموا الصمت و لم يبرئوا ذمتهم أمام الله و أمام الشعب و أمام التاريخ... وحده الشعب تحمل الويلات و سالت دماؤه وديانا و خربت أملاكه و شرد أبناؤه؟؟؟ تبا لكل من كانت له يد مما وقع أرجعت البلد قرنا إلى الوراء؟؟؟

  • نوري

    كنت من قبل مقتنع بأن عباس جاهل بأمور الدين واليوم تيقنت لما قال تلك المقولة: يعني ياعباس مصلحة نفسك أولى من مصلحة الشعب وحقن دماء المسلمين. أكيد قرأت قصة الحديبة في صورة الفتح لكنك لا تفقه معانيها النبي افضل خلق الله رضي بأن يتنازل تلك التنازلات حتى محى نفسه وانت صاحب هوى ركبت رأسك أهلكت الحرث والنسل يالك من متبع هوى صاحب فتنة

  • alfarouk

    الكل سا يحسب لبدا لى الجيش الوطنى في تسعينات ان يخد القرار لى ان الجيش لا يعرف اسياسة اما عباسي كان مخطئ ومجمعة لتي كانت لها اطماع سياسية ليس الكل فيهم الببعض كان مخلص لي دينه وطنه والىه اعلا واعلم.

  • Djila Sougueur

    بل انت مغسول الدماغ و مطبوخ العقل و مبطوح المستوى ... الشيتة عندك فن لملئ البطن......

  • محمد

    أولا ألعنف بدأ منذ أجتياح ألفيس للبلديات و بدء ألقتل و ألتخريب
    ثانيا عد ألى تصريحات عباسي مدني ألتي أعلن فيها جهارا نهارا أن هذه هي آخر أنتخابات
    ثالثا ألم يرفع ألفيس لافتات ٌ ألديمقراطية كفر ٌ و يتبعها ب ٌ ألحل هو ألإسلام ٌ لإهام ألناس أن ألجزائريين كفار علينا بالفتوحات
    تعقل يا أخي و لا تزايد كل فلرد جزائري يحب دينه و متشبث به كن على يقين
    ألإرهاب لم يكن معروفا قبل الفيس بل نشأ معه
    لو ما عاذ ألله الجيش هو السبب بأمكانه يستغل فرصة 5 أكتوبر 88 كان يشعلها و كفى
    لنتقي ألله في الشعب بركانا من ا

  • بدون اسم

    كلام سليم مئة با المئة

  • fares

    اكبر دليل على غلو الفيس في التطرف هو انسحاب خيرة الرجال المتمكنين في الدين (شريفي , احمد سحنون ووووو) وتحذيرهم لهؤولاء من اسلوبهم التحريضي
    اشكر الاءخوة على مثال معاوية و الحسين
    اذكر الاءخوة انهم لم يصعدو للجبل بعد خروجهم وجابوها في احسن عواصم العالم

  • بدون اسم

    الصراخ غلى قدر الالم...مغسولي الدماغ هم امثالك من الظلمة..الذين يوجهون سهامهم الابقة الى كل شريف حر لا يرضى بالاهانة والمذلة...ويحكمون على الناس دون ترو ولا تؤدة..لا يوجد في قواميسكم الضحلة معنى للتضحية والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولو كلف ذلك النفس....لا حرج...عند الله ستجتمع الخصوم....وحسبنا اله ونعم الوكيل

  • شعباني

    الأجدر بنا أن نطلب العفو من رب العزة و أن يخفف عنا البلاء لأن الكلام مجرد حبر على ورق لا يسمن و لا يغني من جوع بربكم لماذ الترشق و التعميم كلنا حر فيما يقول و لكن بأسلوب راقي شعبنا قد ضاق به ذراعا بما رحبت الجزائر

  • بدون اسم

    العزة والأنفة لايقدر قيمتها الحقيقية إلا من يتوفر على قدر عال من الفكر والوعي الوطني الذي له لون واحد وهو لون أرض الجزائر، أرض الأجداد ، لم أفهمك جيدا ، كون السب طال الجميع أي العالف والمعلوف بعفل تدخل تدخل الأجانب ( الجيران ) في أمور لا تعنيهم.

  • بدون اسم

    الفيس لو وصل الى السلطة أول رجل كانوا سيضحون به هو عباسي
    تصرف عباسي كان يعبر عن تخوف من أن يفقد اخر ما يربطه بمناضليه لو دعى الى وقف العنف
    العبرة فيما فعله عرابهم الأكبر ورسالته المشهورة

  • جيلالي. معتقل سابق

    بارك الله فيك يا شيخنا لقد اثلجت قلوبنا وكان ردك مناسب في الوقت المناسب على اولائك الانقلابيين الدمويين الذين اوقفوا المصار الانتخابي و زجوا بالشعب في المحتشدات الصحراوية و السجون المظلمة و معهم قيادات الجبهة الاسلامية بعد فشلهم في الفوز و كشفت للناس انك كنت على طريق ابن باديس و كانوا هم على طريق ديغول الفرنسي

  • كريم بلقاسم

    ياجماعة تلك أمة قد خلت و لمادا كشف المستور في هذا الوقت بذات كلنا مقصرين في حق ديننا و وطننا و شعبنا نرجو من الله أن يلطف بينا في هذا الوقت بذات نحن في حاجة إلا تضفر الجهود لترقيع ما يمكن ترقيعه و رفع الغبن عن شعبنا البسيط الذي ضاق ذرعا بما رحبت الجزائر

  • ARIS

    الفيس أرادها دولةإسلامية طبعا بمفهومه المتخلف لماهية تلك الدولة
    وأغلب قادته من الصف الأول قالوها وبصراحة الديموقراطية كفر
    الإنتخابات كانت بالنسبة لهم مجرد سلم للوصول لقمة الحكم ولما سحب منهم هذا السلم حاولواإستعمال جثث الأبرياء لتحقيق غايتهم
    الشاذ فكريا هو اللذي يقتنع أن الفيس ضحى بالالاف من مناضليه فقط من آجل ارساء أسس الديموقراطية
    منذ متى الاسلاميون يجاهدون من أجل الديموقراطية وهم الذين يعتبرون حتى الجهاد من أجل الوطن كفر
    أما بكائياتهم ولعبة المظلوميات التي يتقنونها فلم تعد تجدي

  • بدون اسم

    الحقية انه مغلوب على امره لى ان الكرس كن يظن افرب اليه ولكن كان العكس تمامنا والىه اعلا وعلم

  • جيلالي

    لانهم لم يفوزوا في الانتخابات .

  • هجرس

    *أنا على يقين أنه يوجد في الجزائر اهل خير وخيرين ويريدون الخير للجزائر احييهم ويحبون الخير للأمة،،والتحية الكبيرة لأهلنا بالشاوية بلد الرجال الذين نحترمهم ونبجلهم ونكل لهم الإحترام.
    **أوجه طلبا:مني أنا شخصيا للشاوية=لأنها أمي شاوية واخوالي من الشاوية وكلمتي هذه الى كل الشاوية إذهبوا الى زروال وبلغوه تحية المخلصين الى السيد المحبب الى قلوبنا زروال اريده أن يقول كلمة في التاريخ فقط ولو كلمة واحدة ليكشف ماذا يقول الخائنون للأمة المفسدون ماذا قالوا ولا يزالون يكذبون ؟!!!!!!!!!!! الخ

  • Kamel

    للعلم انه بدا التعامل بعملة الاورو في 1999 !!!

  • مصطفى

    كلاهما في النار كي عباسي كي نزار وجوه الشر هما اسباب العشرية السوداء يسودها عليهم ربي انشاء الله يو القيامة °°°من قتل نفسا فكانما قتل الناس جميعا ربي يديهم انشاء الله نتهناو من الفتنة انتعهم لي رايحين يزيدو يحييوها من جديد الله لا يربحكم
    يا وجو الفتنة انتم والذين من ورائكم

  • سفيان

    روح توب قبل ما تموت....و الله يعطيه الصحة لي بعتك لقطر...فسدتو البلاد و العباد...الله يهنينا من امثالك..

  • بدون اسم

    لمادا لم تندد بالعنف وتبقى بالسجن الم يكن دلك ارحم للشعب ام طمع الحكم والسلطة عماكم

  • ma

    هذا الرجل هو سبب كل ما يجري في الجزائر و حسابه عند الله عسير هو ومن معه من الجهالة و المنفيقين لو كان عمر في زماننا هذا لا يستطيع ان يطبق الاسلام
    و انت يا عباسي تستطيع ان تطبق الاسلام انك ظلوما جهولا كم من مواطن هظمة حقوقه
    في الفترة التي حكمتم فيها البلاديات وووووووووووووووووووو...200 الف ضحيه في عنقك و مازال تهدر والله وجهك صحيح ارجع الى الله و استغفر

  • tablati

    هذا راءيك و انت حر في فهمك للشيوخ و للانقلابيين لكن هذا اللغز لا يحل الا امام قاضي يخاف الله حتى و ان لم يكن جزائري بحضور كل المعنيين بما فيهم الموجودين في الخارج. مللحضة "تسمونهم الانقلابيين" و انت بما تسميهم الانقاذيين?

  • مراد

    الذين اوقفوا المسار الانتخابي وصادروا حق الشعب في الاختيار ليسوا مسؤولين ..المسؤول هو الضحية ما لكم كيف تحكمون..ستكتب شهادتكم ثم تسالون.

  • سيد روحو.............

    اناس متعطش للسلطة و الدماء ...............

  • بدون اسم

    شوفي نزار و هارون و رضى هالك و سيدك السعيد و اويحي وتوفيق و خليدة و شكيب ترتاحي و لا تنسي حداد و تتفاءلي خير عن ما قاله للصينيين

  • معتقل سابق

    انتم رؤوسكم اقسى من الحجارة . الم يندد و قد وضع بالفعل الجناح المسلح التابع للجبهة الاسلامية ( A I S ) السلاح ? دون ان تحصل الجبهة على اي مقابل و بقية الجماعة المسلحة التابعة للعسكر بقيادة نزار تمارس الذبح و التدمير باءسم الفيس .

  • محمد

    سياحسبكم الله على كل نقطة دم سالت بسببكم وعباسي اولهم .

  • زهير

    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • بدون اسم

    قالولو ندد و انت فالحبس بلا ما يعرف واش راه صاير بصح يا خويا هاو قاللهم خلوني نخرج مع بلحاج نتصل بالمسلحين و نفروها او دراجي قال لا . زروال كان باغي يفريها بصح جماعة نزار قالك والو الدم و اخلاص .على هذي اجبد روحو زروال . ان شاء الله زروال يتكلم

  • بلقاسم

    آيت احمد ...رحمه الله ...معارض منذ 1963 إلى يوم مماته......لم يثر أية فتنة بين أبناء وطنه وخلفاءه لا يزالون يسعون لتحقيق إجماع وطني وبطريقة سلمية...وبن بلة ...نزع منه الكرسي بقوة ....ولما أفرج عنه ...أسس حزبا ولم يثر أية ضجة.....

  • بدون اسم

    كم من شرطي و دركي و عسكري و فنان و مثقف كانو يحبون الفيس اتنكر ذلك ?
    من الذي اشعلها من الذي اوقدها من الذي طرطقها من الذي جعلنا اعداء لبعضنا .
    مدة لا تتجاوز 4 سنوات او اقل يظهر فيها عدم كفاءة الفيس و يحل البرلمان او تنتهي مدته و ينتخب اخر و نجنب ما جرى لنا

  • ابن بطوطة

    اغلب الردود كانت ضد هذا الرجل و لكن رضيتم بحياد الذل لا اتعجب منكم و امثالكم.

  • بلقاسم

    مدني مزراق ...أحسن منه بكثير......وعلي بالحاج رجل إصلاح...وقد غرر به....

  • بدون اسم

    تتكلم و كانك تعرف كل الخبايا اتق الله و تب اليه و استغفره

  • ali

    معليش لوكان نددت با العنف لانهاء حمام الدم الذي كان في ذالك الوقت ثم عود الى السجن سوف يكتب لك التاريخ هذا الموقف الوطني و الوعي الى يوم الدين.
    لا يوجد اي لك سبب من اسباب و مهما كانت تسمح لك ان تفعل ما قمت به يا شيخ عباسي مادام كان لديك فرصة لانهء الفتنة فافعل لانقاذ البرياء ثم طالب باشياء الخرى كيف لك ان تشح باكلمة لانهاء الزمة عاى مصلحة حزبك ؟هدا يعتبر موقف اناني انت كنت تنتضر ان تضغط على السلطة با العنف الدي كان بالجبال و حمام الدمء كي تستسلم لك السلطة و تفتح لك الباب قصر المورادية .عيب .

  • بدون اسم

    العزة والأنفة لايقدر قيمتها الحقيقية إلا من يتوفر على قدر عال من الفكر والوعي الوطني الذي له لون واحد وهو لون أرض الجزائر، أرض الأجداد ، لم أفهمك جيدا ، كون السب طال الجميع

  • abderrahmane

    إلى أكلة الخبز المصمغ بالدم الذين تفوح من تعليقاتهم رائحة الموت،،،والذين لا يعترفون إلا بمن ينتصر لذقونهم،،ولا يعترفون بشيء اسمه الأوطان ودفع النفس لأجلها،،،الذين ميزانهم في الخسارة والربح هو القتل والتفجير وإشباع نزواتهم فقط،،،ماذا كانوا سيفعلون لو إنتصر إرهابهم،،،الجواب معروف،،،هؤلاء كالمجرمين لا يعرفون سوى العنف،،،هؤلاء لا تصلح معهم الديموقراطية وحرية التعبير،،لأن مصير كل من يدافع عنهم وعن حقوقهم هو التفسيق والتكفير إن لم يحقق لهم نزواتهم،،،هؤلاء لا شأن لهم بالإنسانية ،

  • كمال

    لمادا لاتقولاهدا الكلام لنزار

  • بدون اسم

    ياأخي هذه أحد الأخطاء ، لم يسبق أحد أيت أحمد، بوضياف لنكتفي بهذين المجاهدين فقط إلى المعارضة وكان في الأوقات التي لم يكن اكثير يفهم أبجديات السياسة في مستوى عال من السلطة، هذا بدون أن ننسى الشعب البسيط و الأغلبية الصامتة لأن في نهاية المطاف لم يصوت على الفيس إلا 3 ملايين أي 47% من أصل 7 منتخبين، أين الآخرون...أهذه حجة للقتل ؟ كان الأجدر حفظ سلامة الجزائريين والصبر وليس التشبث بالكرسي والجزائريون قتلى والله أعلم.

  • بلقاسم

    يقضل الصبة والمقرون ومشاهدة أشرطة مآسي الأبرياء ...والكرسي ..عن الحياة الطبيعية.....وسط المجتمع.........هذا ونزار والحاج ...دق دق.......كيفكيف.....

  • Gentelman

    اننا في زمن الرويبضة**

  • صالح/الجزائر

    4)علمانيا ( لا دينيا ؟ ) منهجه : " إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين " صدق الله العظيم ، و" ... الجنة حق و النار حق ... " ، وأن " الفيس " ، وبقية الأحزاب الدينية ، ليست وصية على الدين الإسلامي الحنيف ولا واسطة بين العبد وربه ، كما هي الأحزاب الأخرى ليست وصية بين الجزائريين ووطنيتهم ، تاريخهم ولغاتهم .
    دماء الجزائريين ، أعراضهم المنتهكة وممتلكاتهم المخربة ... في رقابكم جميعكم يوم القيامة ، " يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله " اقتنعت أن لم تقتنع .

  • صالح/الجزائر

    3)- ( " شيخ " الجبهة ) ، الذي ربط " التنديد بما يجري من أحداث عنف " بشرط " الإفراج عن شيوخ ‘‘ الجبهة ’’ لإيقاف الفتنة ثم العودة للسجن " هو أيضا " تلاعب بالذمم " و بمصير " الأمة " .
    هل يعتبر ( " شيخ " الجبهة ) أن الخليفة علي ، كرم الله وجهه ، ارتكب خطأ عندما أمر بوقف القتال بين جيشه وجيش معاوية ، لما رأى المصاحف فوق رؤوس الرماح ، وأنه لم يتفطن بالتلاعب بالذمم وبالخديعة ؟ .
    ما الفرق إذن بين من يدعي الإسلام منهجا وعقيدة في الحياة الدنيا والآخرة ( عليها نحيا وعليها نموت ) ، وبين من يعتبرونه

  • صالح/الجزائر

    2)- لتحقيق مآرب دنيوية لا علاقة لها لا بالوطن ولا بالإسلام ، وإلا كيف نفسر تعدد الأحزاب الإسلامية ( الفيس ، حمس ، النهضة ... والقائمة طويلة ) ، والدين واحد ( الإسلام ) والمذهب واحد ( المالكية ) ، وحرمان الشعب من تقرير مصيره بنفسه .
    " نحن لا نندد، بل نفعل حينما نقتنع ، فلنتعاون على إطفاء هذه الجمرة " ؟ .
    هل إطفاء الجمرة ( الفتنة ) ، التي كانت تحرق " الأمة " ، من طرف " شيوخ " الحزب الإسلامي ( " شيوخ " الجبهة ) ، مرهون بالاقتناع وبتعاون السلطة ( العلمانية !؟ ) = ( الكافرة !؟ ) ؟ .
    ألا يعتقد

  • صالح/الجزائر

    1)-رب عذر أقبح من ذنب .
    لو كانت " مصلحة الأمة " أولى من حرية " الشيخ " حسب قوله ( وهي طبعا أولى من حياة كل " الشيوخ " وكل الأحزاب الإسلامية وغير الإسلامية مجتمعة ) ، لما ترددت ثانية واحدة في إطفاء لهيب الحريق ، الذي تسببتم فيه أنت وأقرانك ، ومن تسمونهم ب " الانقلابيين !؟"، الذين يزعمون بأنهم أنقذوا الجزائر من الأفغنة والصوملة ... ، ومما سوف يقع لاحقا في العراق ، في ليبيا ، في سوريا وفي اليمن ... .
    لقد فضلتم جميعكم ( الفيسيون و" الانقلابيون !؟" ) بأن تبقوا الشعب ( " الأمة " ) رهينة بين أيديكم

  • بدون اسم

    كل شئ واضح الشعب صوت للفيس و النضام لم يطق ان تفلت السلطة من بين يديه و كانت الدماء و الدمار بنطلحة الرائس ووو اليتيمة تحيي ليالي الجزائر في سخب

  • malik alger

    "أكد أن زروال طلب منه فعلاً التنديد بما يجري من أحداث عنف، لكن عباسي ردّ عليه بالقول" نحن لا ندد، بل نفعل حينما نقتنع"
    يعني حتى اريقت دماء كثيرة لتقتنع حسبنا الله و نعم الوكيل

  • سليمة

    الله يرحم الشيخ محفوظ نحناح خسر في الانتخابات الرئاسية تزويرا و حقرة و لكنه إختار مصلحة الجزائر و فضلها على مصلحته الشخصية و اختار ما عند الله و الدار الاخرة و فضلها على الكرسي و نعيمه ؟؟

  • طارق

    باسم الله و الحمد لله
    كيف يمتنع شخص عن السعي لحقن دماء المسلمين و لو على حساب مصلحته و ها هو الحسين بن علي رضي الله تنازل عن الخلافة لمعاوية رضي الله عنه حتى تقف.

  • يوسف

    لا يجوز الخروج على الحكام لتجنب الفتنة اللتي تأتي عل الأخضر و اليابس

  • خطاب

    الفكر المجهول ــ /جرم..... جرم ـ/بعد السكون... هاجر الحمام / سكن عشه الغراب/هاجرت الطيور/نحوم.....تحوم/للرجوع لرف المسكن /سكنته طيور الظلام/غاب ... غاب/نسيج العنكبوت بالابواب /كثر ..... كثر /عواء الذئاب /تحدي المجهول / لارى رحيل /لون السواد /يع هذا العام/برجوع الطيور مع الحمام /لاسترجاع عشه من الغراب /و فقس البيض في مآمن من الخراب.
    هذه قصة خرجت من وجداني تسرد واقع العشرية السوداء الذي كان سببها هذا العبد بسبب رفضه رسالة نبذ العن
    لاحول ولاقوة قوة الا بالله العلي العظيم عنده كل واحد يأخذ

  • djamel

    اتهامكم للشيخ عباسى مدني و الفيس ينمو عن جهلكم .ومافعله اعلام النظام بعقولكم رغم ان كبرنات فرنسا يعلنون صراحة انهم وراء ماسات الجزائر .ولكن الكثير لا يقرا وادا قرا لا يفهم .نعم أيها الشعب المسكين ما زلت ضحية جهلك .الريال والبرصا احسن لك .

  • tablati

    هذا كلام تاع واحد عاقل باغي ايخرج البلاد من النفق صحييييييييت

  • علي

    و لماذ لم تقم بالتصريح بدو مقابل و لا مقايضة يا فيلسوف زمانه

  • tablati

    اتخلطك عليك الامور يا سي عبد الكريم راك قلبت الفاعل و المفعول به و الا راك متاءثر بالتيار الغريب عن هذا الشعب

  • بدون اسم

    لقد غسل افعلام عقولكم فأصبحتم لا تميزون بين الغث و السمين

  • محمد

    كنت تخشى على نفسك من الإغتيال أو العصيان لذا لم تقبل بالمقايضة " بالخروج مقابل حضور تلفزيوني تنادي فيها بوقف العنف، وبعدها تخرج مباشرة من السجن". كنت تدري بأنه مستحيل أن يلبى طلبك لأن زمام الأمور خرجت عن يدك لأن قاعدتك كانت تجمعها العاطفة الجياشة و التي هي بعيد عن نعمة العقل . كانت تجمعها أيضا الحاجة (العوزة) ( زيت و قهوة و سكر و سميد ليلة الإنتخابات لكل مصوت لصالحكم )

  • علي

    صدقت يا حر فالاحرار هم من يعترفون بالحق ويضعونه فوق كل الاهواء والزوات اما التافهين الشواد فيخضعون لمنطق القوة والتسلط انهم عبيد انهم ليسوا في مستوى الاستقلال والحرية التي ضحى من اجلها كل الشرفاء من هدا الشعب

  • ramed

    السؤال الوحيد الذي لم نجد له جواب: لماذا أُوقف المسار الانتخابي، رغم انه جرى في ضروف جد حسنة و الكل يشهد لهذه الانتخابات بأنها شفافة و نزيهة لم يشهد لها تاريخ الجزائر ان عرفها منذ الاستقلال؟ من المتسبب في هذه المأسات و في ازهاق كل هذه الارواح؟ أليس هو من قام بإجهاض هذا المسار الانتخابي؟ لماذا تحميل الضحية مسؤولية هذه المأسات؟

  • nagem ali

    ils ont semé la terreur et joué avec la religion d'ALLAH. ceux qui sont morts étaient innocents.ils ont supprimé les savants et ceux qui croyaient à la démocratie.ce sont ceux qui détenaient le pouvoir qui ont provoqué les émeutes car ils veulent rester au pouvoir. hacha zeroual.et ils continuent à mentir pour faire les innocents.

  • democrate

    avec quelle veste tu habille aujourd hui .tu etait present donc tu etait un FIS...maintenant vous vous cachez comme des rat...ou sont vos slogans ...ou sont vos principes. meme vous vous a vez participer de pres ou de loin vous allez rendre des comptes au bon dieu. addal allla achaar ka faillouh

  • tablati

    ...... الذي تتكلم عليه دكتور و مجاهد و شهد له العمالقة من رجال البلاد هو لم يرد التنديد و هو في السجن لانه لا يعلم ما يجري و عندما طلب للخروج لوقف العنف رفض منه ذلك .على الاقل كانت فرصة نجربها ربما نجتنب ما حدث.
    اما شتمك له و لمن تابعه فعليك ان تراجع قائمة المترشحين للفيس لتعرف من كان معه و الا كيف تفسر الفوز السلحق.... نوض نوض صح النوم

  • بدون اسم

    الدم يبقى دم يا اخي من اجل ارواح الجزائريين حتى و ان ظلم يتنازل في سبيل الابرياء اذا اراد حقيقة الجزاء الحسن من عند الله لا تغطي الشمس بالغربال . السياسة اذا اختلطت بالدم تتطلب التضحية و التخلي عن المكاسب السياسية و حتى و ان كانت لفائدة الظالم حفاظا على ارواح الجزائريين لكن كلاهما السلطة و الفيس يتحملان المسؤولية امام الله و من يمجد هؤلاء يحصر معهم يوم القيامة
    .

  • ha

    هذا يعني أنكم أشعلتم النار

  • salim

    j ais juste une question,ils etaient ou tes enfants?ils etaient tous a londre alors que la majorite du peuple se faisait egorger .

  • بدون اسم

    من اين جاتو 100 مليون اورو بن بلة اوزيذ في الثسعيناث ومعندوش بزاف من اخرج من الاقامة الجبرية ملاحظة انا ماندافعش غتئ عباس انا نقول هذ هما الدراهم الشغب يقسمهم مع بعضاهم =الغنيمة

  • farece

    الديمقراطية بل السيادة الشعبية تعني ببساطة ان الشعب هو من يختار في كل انتخابات وليس الانقلابيين الدين يتحملون مسؤولية اللعب بالشعب عندما يصادرون صوته يبدو انك لا تدرك معنى ان يرفض الاحرار الابتزاز في حريتهم مقابل سيناريوات مفبركة واكاديب وبهتان الحقيقة مقدسة عند الاحرار ولا احد له الحق في القفز عليها الا في فهم الشواد

  • hammoudi

    لقد استغل هذا الشخص معاناة الشعب البسيط وقتذاك واتخذ من الدين مطية للوصول للحكم وبعد تفطن السلطة لأطماعه التوسعية لجأ الي العنف أو كما يسميه هو بالجهاد وبذلك حمل برقبته مالا يقل عن مائتي الف قتيل من ايناء هذا الشعب المغرر به.(مجرمون دمويون متعطشون للسلطة)

  • الشارف بشكات

    يا سبحان الله رفض ادانة العنف مقابل حريته رغم الارواح التي سقطت من الطرفين . المسلم يضحي بنفسه لانقاذ الاف الاورواح . لكن هذا الشيخ غفر الله الله ربط حريته بارواح الجزائريين الذين يتهمون خالد نزار حسب ظني لا يوجد فرق بينهما و يتحملان المسؤولية امام الله

  • ahmed ores

    أكثر الناس الذين مسهم الظلم هم معتقلوا الصحاري لأنهم آمنوا وصددّقوا أنهم في دولة القانون فانخرطوا في حزب معتمد زكّاه الشعب واعترفت السلطة بفوزه في الجريدة الرسمية العصابة يرأسها نزار حلوا الحزب في نشرة الثامنة ليلا وأرسلوا الدرك والشرطة لاعتقال مناضلي الفيس الثانية صباحا وأرسلوهم إلى الصحاري الجزائرية الحارقة ورقلة عين أمقل واد الناموس رقان عين صالح .....
    أي قانون طبق عليهم قانون الغاب
    هؤلاء يدعون أن الفيس لو يحكم لا يطبق الديمقراطية وهم طبقوا نموذجها سيتعلم منها الغرب الديمقراطي.

  • tablati

    عندك الحق خاصة عندما تقول انك كنت صبي اساءل اباك عن التسامح و التعاون و الامن الذي عشناه خلال فترة الفيس قبل الانقلاب . نعم كانت هناك بعض التجاوزات من بعض المتطرفين و كانت مبرمجة لمعالجتها . قل لابيك يحكي لك عن اسواق الرحمة و اساءل ابيك عن مستوى مرشحي الفيس في التشريعيات و ستعلم ان كنت عاقل ان هؤلاء كانوا سيفعلون ما قلت في مقالك . اما القتل فالمجرمين يعترفون على المباشر في التلفزة

  • سراج

    انت وعلي بلححاج و نزار و توفيق و رضا مالك كلكم ملائكة و خرجتو من الازمة اكثر قوة لكن ماذا عن ابنائنا ماذا عن الربع مليون جزائري اللذين قضو ذبحا ماذا عن اب الثورة بوضياف رحمه الله ها قد عدتم تريدون الكرسي كما كنتم من يحاسبكم اللهم انتقم

  • FARIDA

    أرى و الله خير الناظرين إذا صار خلاف بين طرفين و لم يهلك طرف و كان الأضعف و لم تحل مشكلة أن أحد الطرفين خبث جدا و غبي جدا لكي يتمكن من الطرف الأضعف منه و دوافعه ضعيفة أيضا
    و الله أعلم

  • بدون اسم

    عباسي مدني أشرف منك الاف المرات فهو الذي يقول وقال الحق في زمن كنت أنت وأمثالك لا يستطيع الكلام .

  • بدون اسم

    اليس هؤلاء
    الذين رجعوالجزائرالى رحمة بين الناس قبل الانقلاب.
    لكن ممكن انت ابن جنرال او كنت صغيروالاعلام الفاشى
    كان اخطرمن الرصاص.

  • بدون اسم

    الويل لك انت لأنك ظالم تعاتب الضحية وتشكر الجلاد حشرك الله معهم.

  • بدون اسم

    شردووهجرو شردووهجرو شردووهجرو

  • عادل

    { أن السلطة تطلب منه أن يكتب رسالة، تُقدّم عبر التلفزيون، ينادي فيها بوقف العنف، وبعدها يخرج مباشرة من السجن، }
    هذا دليل قاطع على ان التهم التي بسببها دخلوا السجن واهية و باطلة ......

  • بدون اسم

    الأعمار بيد الله فلا تكفر

  • بدون اسم

    من أجل (الشيتة) تجمع الجلاّد والضّحية معا؟؟ عباسي برئ.

  • sami ali

    Voila une partie de la vérite commence a éclaté.Pas d... innocent dans le conflit de 1992

  • salah

    barak allah fiiik akhi

  • متابع عن بعج

    1992 هي السنة التي أثبتت أن الجزائر ما زالت تحت رعاية المستعمر الفرنسي من خلال حزب فرنسا الحاكم لما يقرأ الإنسان تعليقات بعض الناس يدرك أن كثير منهم غارق كلية في الأوهام.

  • شاهد

    أنتَ على حقيقة تصريح الشيخ عبّاسي
    في قمّة الرّوعة
    وخالِ من الأكاذيب التي استعملها نزار.
    الذين علّقوا ضدّ عبّاسي هم من الإنقلابيين،
    أو من العلمانيين الذين يكرهون المشروع
    الإسلامي أو من المتورّطين في الأحداث.
    وهم قليلون ، الجبهة الإسلامية أدانت
    العنف في الدّاخل (بيان حشّاني في 93 )
    وفي الخارج ( يان رابح كبير 94 ).

  • Un témoin

    Qui ont commenté contre Abbasi sont les putschistes, et les laïques qui détestent le projet islamique ou des personnes impliquées dans les événements. Ils sont peu nombreux, le Front islamique a condamné la violence en Algerie (déclaration HACHANI en 93) et à l'étranger (déclaration RABAH Kebir en 94). Les autres étaient en prison.
    GIA a tué plus de 600 personnes de FIS, ce qui est la preuve qu'il était affilié au groupe Nizar. Désolé, le Front islamique a été opprimés

  • محمد

    نزار، بتشين، مزراق، عباسي، غزالي، حمروش ...
    المثل يقول "سكت دهرا ونطق كفرا" الأمر ينطبق كليا على هؤلاء الذين يتحدثون اليوم المسؤولية أمام الله كبيرة والبهتان والزور يعلمهما الله، من يهتم اليوم بما فعلتموه سابقا، هذا الشعب المغلوب على أمره سيحاسبكم من منطلق الاية الكريمة" (وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ .بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ..) .. فعلا استبق الفنان عثمان عريوات الأحداث بفيلمه "سنوات الاشهار" بعدما عشنا الواقع المعنون بــ"سنوات الدمار" ..

  • بدون اسم

    أيها الحقود:
    هو مفي خارج بلده التي جاهد من اجلها .
    ابناءه كانوا مطاردين بالقتل أو السّجن وهم يعملون بكدّ أيديهم للقمة العيش كجميع الألأف ممن فرّ بحياته.

  • بدون اسم

    كذبت والله والله وكيلك : لاحظوا الغباء.
    100مليون أورو!!!!!! اتتخيّلون الرقم الذي ذكره؟ من أين كان لبن بلّة رحمه الله أن يكون له هذا المبلغ الضّخم ؟
    مثل هذا يرمون التّهم هكذا ولا يعرفون حتّى ما يقولون . غباوة بعينها.

  • وفاء

    هولاء الذين يهاجمون الشيخ عبّاسي وهم قلّة لا يُرجى منهم قول الحقيقة لأنهم ساروا في ركب الانقلابيين المجرمين وأكلوا من قصعتهم للأسباب التّالية : إمّا حقدا على الإسلام ومن يحمل مشروعه (علمانيون لائكيون شيوعيون) وإمّا من جماعة طبّلوا يرقص.
    إذ كان الشيخان يقولان الآن:نحن نتحمل المسؤولية فتعالوا لنقف أمام محكمة عدل نحن وأنتم فماذا بقيّ؟ فهل يستطيع نزار ومجموعته من هارون ومالك ووو أن يستجيبوا وتكون لهم الشّجاعة؟
    إذا كان من ينوبهم حشاني وهم في السّجن يجري من أجل المصالحة وقُتِل لأجلها فماذا بقي؟

  • زليخة

    الويل لمن اتّهم الأبرياء وسار في ركب المجرمين الحقيقيين من أجل جهلٍ أو حقدٍ قال تعالى على هذا الصّنف (لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون )48 التوبة.ويل لكم من عذاب الله يوم القيامة على قلبكم للحقائق حقدا وكرها.
    لقد زاد هذا الرجل مكانة في أعيننا:رغم أن GIA آنذاك تسيّرها مخلوقات نزار وقتلت من الفيس حوالي 600رجل لكنّه اخذ برأي زروال وقال سأغامر وأذهب لهم للصّلح وهو لا يتحكّم وليس له سلطة عليهم, وممكن قتله بأمر جماعة فرنسا كما فعلوا لمحمد السّعيد وحشاني.

  • بدون اسم

    سيحتاسبك الله عما تسببت فيه بين ابناء الوطن الواحدة والضحايا والمشردين وحتى من وعدتهم بالجنة و ها انت تقولها دون خجل رفضا اوجيه ندء توقيف الاقتتال لاجل حريتي فمن اين اتيت بهذا العلم كله يا مخلوق كيف سيكون حسابك عند خالقك ..ستحاسب عن المسبوقين الذين ضللتهم ورحت تعدهم بمناصب سامية في الدولة وغيرها من التلا عبات الطفطافة التي كنت تتغنى بها فليرينا اهل الفيس الان وليواجهوا زعيمهم الذي خرب العباد والبلا د..ولا يغالطون الشباب بالرمي بالمسؤولية عن السيد المحترم نزار الذي انقذ الجزائر منم مخالب الطما

  • mouloud:etas unis

    donc tu n’as rien compris qui tue qui
    tout le monde sait qui a créé la décennie noire apparemment juste toi
    réfléchi juste un petit peu qui profite actuellement de la décennie noire

  • فاطمة

    و الله لما نشوف وجه عباس المدني على الصحف، اعرف ان هناك ازمة ستمر بها البلاد. وجهه شؤم على الجزائريين.

  • بدون اسم

    ياأخي هذه أحد الأخطاء ، لم يسبق أحد أيت أحمد، بوضياف لنكتفي بهذين المجاهدين فقط إلى المعارضة وكان في الأوقات التي لم يكن اكثير يفهم أبجديات السياسة في مستوى عال من السلطة، هذا بدون أن ننسى الشعب البسيط و الأغلبية الصامتة لأن في نهاية المطاف لم يصوت على الفيس إلا 3 ملايين أي 47% من أصل 7 منتخبين، أين الآخرون...أهذه حجة للقتل ؟ كان الأجدر حفظ سلامة الجزائريين والصبر وليس التشبث بالكرسي والجزائريون قتلى والله أعلم.

  • بدون اسم

    قال لنتفاوض ليس لندد ولنوقف النزيف فالله أعلم ماكانت نيته في التفاوض مع أعضائه المسلحين...ربما كان لا يرغب في التنديد حتى لا يتمردوا عليه ويفقد زعامته لأنه يعتبرهم جناحه العسكري وربما شيئ آخر كلامه كالعادة ملغم بالألغاز، أنا لاأعلم ولم أفهم إنما أسأل لأني لم أقتنع

  • بدون اسم

    أنت عايش في إرلندا هربت من الفيس والعسكر بصحتك ولا عجبك وش تدير تم أرواح أسيدي مرحبا

  • بدون اسم

    مذا تفعل في UK

  • الطيب

    الويل لمن امر بقتل الابرياء اما الشيح عباسي كان سجين ..اتعجب هاولاء يصفقون للقاتل و يتهمون الضحية

  • Fennec

    الاسلاميون تفكيرهم ابله ويظنون ان كل الناس بله.كيف يتركوهم يخرجون من السجن; هاذي في ميكي ما لعبتش.يخرجواباش يزيدوا يحشدوا مدمري العقول اللي مازالوا باش يطلعوهم للجبل ويزدوا يحشدوا المرتزقة من دول عدوة و مدعمة للارهاب. الم يكن يكفيهم تنقل شاحنة ENTV لتلقية خطاب للمافغين المزطولين والمدوخين بفكر جهادي قاتل ?

  • بدون اسم

    حزبكم كان يتسلط في كل الأماكن العمومية وحتى الجامعات شلت بسبب إضراباتكم المتعسفة وحرمة المساجد إنتهكتموها بعد أن حولموها بالعنف حكرا لترويج أفكاركم السياسية ،تنظيم المسيرات والإضرابات العنيفة،المتكررة والطويلة جدا، فالجامعا ت الكبيرة في العاصمة شلت لمدة عامين تقريبا من أجل مطالب عشوائية وغير مدروسة كان من يحرضها أعضاء حزبكم ولم تعد الدراسة ممكنة إلا بعد أن حل حزبكم...

  • ضرار

    لا تستغرب فالرجال لا يساومون بأن ينددوا بالعنف ليطلق سراحهم و كفى، أغلبية الشعب الجزائري كان رفضا للعنف و في مقدمته شخصيات جزائرية كبيرة، إذا ليس المغزى في التنديد بل في البحث لحل للأزمة. كيف تسمح لنفسك بأن تدفع دفعا إلى أن تقول أنا سبب هذه المشكلة و أنت لا تعرف عنها شيأ لأنك مغيب.

  • كلمة حق

    لم ارى من اوقح منك يا عباس ومن شريكك في الاجرام علي بالحاج .هل سفك الدماء وقتل الابرياء وهتك الاعراض والتنكيل بالاطفال الرضع امر مشروع في نظرك من اين لك بهذه الفلسفة تتكلم وكانما قلبك على هذا الشعب وانت من اشعلت نار الفتنة في البلاد وهذا كله خدمة لمصالحك المتمثلة في الوصول للحكم .انا عتبي على من يجعل لكم المنابر للتكلم لان امثالك من الحثالة لا يريد احد الاستماع الى ما تهرجون به فلتذهب الى الجحيم انت وارائك.

  • بدون اسم

    ياسيدي ندد وارجع للسجن...تفكيرك غير سليم... مصلحة الشعب الموت ؟ لا أتهمك بأي شيئ لكن أخشى أن إستعملت هذه الطريقة للضغط من أجل كسب سياسي وأتمنى لا. لكن العلم عند الله وسامحنا وإياكم جميعا لأن هول القيامة أصعب وأصعب.

  • عربي

    صاحب ذي عقل لا تأخذه العزة بالنفس كل ما في الأمر الرجل رفض المساومة بأن يندد بالعنف و يطلق صراحه، لأن هذا ليس من شيم الرجال العقلاء، فهو لم يدع إلى العنف و لم ينخرط فيه و لم يتبناه، و من قال أنه إذا سمحوا له في ذلك الوقت بالصعود إلى الجبال ليتفاوض معهم أنهم سيوقفوا عنفهم هي مباددرة منه لعلها تجدي نفعا و حتى إذا ندد به فهل سيتوقف ما هو إلا شخصية مثل شخصيات جزائرية كثيرة نددت به لكن ضل الحال كما هو، و لو كانت الدولة الإسلامية في معتقدهم ليست بالديمقراطية لما دخلوا الإنتخابات و فازوا بها .

  • محمد شاوي(أستاذ)

    لو نقارن مايحدث في مصر ،سوف تتصح الأمور ، الرئيس المنتــــخب شرعيا وقانونا في السجن و التعذيب ..خيرة أبناء مصر من العلماء في جمـــــــيع الإختصاصات من جماعة الإخوانيعذبون في السجون ولم يدعــــــوا للعنف إطلاقا ونبذوه وهم في السجن لكن أمثال نزار في مصر مازالوا يمارسون القتل والتشريد بإستمرار لشباب يحمل راية رابعة . فأجب ياهذا؟؟؟

  • عجل عجول

    زروال لن يدلي بشئ والا سيكون مصيره كي شعباني و مرباح و بوضياف و تونسي و شادلي و مسعود زغار و عبان و كريم و خيضر و حشاني و محمد السعيد و اسماعيل لعماري و عباس لغرور و عميروش و الحواس و كتير من قتل على يد جماعة توفيق و خالد و بلخير و بومدين

  • بدون لون

    من الواضح أنك لا تستطيع لا التحليل و التمييز ، فيجب عليك أن يكون لديك عقل كبير كي تستطيع أن تعلق على أشياء مرت من أمامك و توفق فيها لأن ليس كل أحضر حشيش و أصحاب العقول لا يساومون في حرياتهم .

  • ق ق

    عندما تلغي الانتخات ويسجن الذين فازو بها ماذا تنتضر منهم ان ياتوك بالزهور انكم تتكلمون عن رجل لم تعرفونه أصلا أصبحت كالمصريين السب والشتم عباسي له دوكتورة وعندما ادخله السجن لم يكن موجود الإرهاب انصحكم ان تشاهدو علي الانترنيت حصة الصحفي أحمد منصور مع العقيد سمراوي لكي تدركو الحقيقة ادارة كنتم حقا ذبحتونا عن الحقيقة

  • Fennec

    ثم هو يقول "فتنة" ألم يكن جنودكم المؤفغنين مسلوبي اللب يتهمون كل الجيش وكل من خالفكم الرأي بالطغمة والكفار الزنادقة؟هل كان فعلا في مخيلتكم الأمر عبارة عن فتنة؟ لا أظن فعلى من تكذبون فحربكم كانت عبارة عن مؤمنين بعثهم الله ليتصدوا للكفار أعداء الله

  • بدون اسم

    عجبا؟ كيف جمع الله بين المغرورين والمرضى بجنون العظمة مع بعض في فترة واحدة ليبتلي الجزائريين, اجل اتحدث على نزار واصحابه وهذا الرجل المدعو مدني وصاحبه بلحاج واصحابهما. هل سمعتم بمسلم سوي يقول ما يقوله هؤلاء المجانين؟يا أخي لو نددت بالعنف وبقيت في السجن وتخليت عن حريتك بعيدا عن عرض السلطة,ام أن غرورك وحقدك اعمياك فلم تحرك فيك دماء الجزائريين شعرة من رأسك, لكم من الله ما تستحقون, ان كنت تعتقد أنك والفيس و نزار لا تتحملون مسؤولية ما حدث فانتظروا الضحايا من الجانبين عند الرحمان,لن تنفعكم الديمقراطية

  • كريم

    انتقادنا لزعماء الفيس ليس دفاعا عن السلطة فالجميع اخطا ويجب ان يحاسب كي لاتتكرر الماساة لسنا مغسولي الدماغ مثلكم لما نقرا تعليقك نعرف مستواك ومستوى الاتباع مثلك هل بمثل الفاظك ستقيم دولة اسلامية والله لا علاقة لاغلبكم لا بالسياسة ولا بالاخلاق قاعدين تتباكون مثل الشيعة على انتخابات مر عليها ربع قرن رغم انها مزورة بطريقة دكية بسبب قانون انتخابات فصل على مقاسكم كلامكم يزيدنا اقتناعا انه لافرق بينكم وبين السلطة لو كنتم تحكمون وطالب الشعب بتغييركم تقتلونه لانه يعادي شرع الله خلو السياسة لاهلها احسن

  • بدون اسم

    الجيش ارحم من بولحية

  • وطني

    عيب عليك يا ابن اريس ان يكون تفكيرك قاصر وعاجز هكذا وانت ابن منطقة معروفه بنضالها لكن المؤسف انك تزيف الحقائق عمدا وبقصد وانت تعلم من المذنب ومن دمر الوطن ربي يهديك ولا تنسي ان كل كلمه تكتب لك او عليك حذاري فالامر ليس هين والحساب عسير امام رب العالمين.

  • بدون اسم

    عباسي مدني غير واضح . و خلف مظهره شخصيه اخرى تختلف عن ما يقدم به نفسه .
    اتذكر له وقفه غريبه في بدايه انطلاق مقاومه الاحتلال الامريكي للعراق فلقد القت المقاومه حينها القبض على صحجفيين فرنسيين فخرج وقتها عباسي مدني على الجزيره معلنا انه سيضرب عن الطعام ان لم يطلق سراح الصحفيين الفرنسيين .
    قد يكون موقفا نبيلا لو بدر من رجل آخر غير عباسي مدني لكن ان يضرب ( اسلامي جزائري ) عن الطعام من اجل الصحافه الفرنسيه هذه لم اجد لها تفسيرا الى اليوم !!!!

  • بدون اسم

    الكل تحاميتو في الشعب تذبحو فيه......

  • بدون اسم

    الدعوة الكل كانت امخلطة ... و جهات عديدة تحاماو على الشعب يقتلو فيه ..... لكن سي عباسي كان يتبنى كل الاعمال الاجرامية...... بقوله اتركوها فانها مامورة ..... الكل قتالين ....

  • بدون اسم

    Comme bien de milions ta pris avec toi au quatar????

  • وطني

    احشمو شوية وبركاكم من صحية الوجه وقلة الادب السياسي وتدنيس مالا يدنس تجرمون صاحب الحق وتبيضون المجرم فساء ما تحكمون فالله يعلم ثم الكل يعلم من قتل ومن انقلب ومن خرب الحرث والنسل.

  • بدون اسم

    كل اناء بما فيه ينضح.................

  • محمد

    GIA MIA AIS بدأ ألترتيب لها منذ فوضى حرب ألخليج..بل بدأ علي بالحاج بزرع ألنواة ألأولى لتدريب بعض الفصائل و لعلك شاهدت في اليوتوب رجال ألصاعقة و هم يقومون باستعراض ألعضلات في شوارع ألعاصمة أيام ألإضراب ألمفتوح متبوع بالإعتصامات و ألمظاهرات ٌ عليها نحيا و عليها نموت ٌ هل نسيت.. هل تنكر جار أو أوليد حومة أو من عائلتك كان في فصيل أرهابي مسلح..كم من شرطي دركي عسكري مثقف فنان تعرف قتله ألإرهاب ذبحا ؟ لا تشوه ألتاريخ و تأخذك ألحماسة لترتكب ذنبا مع ألله لا يغتفر..وابحث ما قاله ألمؤرخون النزهاء

  • بدون اسم

    تتكلم وكئنك حضرت كل الوقائع لا ترمي تهم تحري الحقيقة ثم تكلم لا تقل ماليس لك به علم

  • وطني

    ولماذا لا يحاسب من انقلب وقتل الاف الجزائريين من اجل ان يخلو لهم الجو لنهب وسرقة البلاد انك تهذي كالاعمى الذي يتلمس طريقا في ضلمات الليل اتقي الله ولا تطمس حقائق الامور وانت تعلم من قتل من ومن انقلب على من ومن سجن من ومن نفى من.
    غدا بين يدي الجبار سيلتقي الجمع ومن بينهم انا وانت لتقديم الشهادة.

  • بدون اسم

    اذ كان شيخان يقولا نحن نتحمل المسؤلية فتعلوا لنقف امام محكمة عادلا ونحاكم فاكثر من هذا لادري ماذا تريدون

  • tablati

    مسكين يا غبي لا مكان لعباسي و بلحاج في الجزائر و الشعب المنتخب على مرشحين الفيس كذلك ? سوف تبقى في الجزائر وحدك مع سعيد سعدي و خليدة

  • بدون اسم

    إلى أكلة الخبز المصمغ بالذل الذين تفوح من تعليقاتهم رائحة البطنوية،،،والذين لا يعترفون إلا بمن ينتصر لكروشهم،،ولا يعترفون بشيء اسمه العزة والأنفة ودفع النفس لأجلها،،،الذين ميزانهم في الخسارة والربح هو ملؤ بطونهم وإشباع نزواتهم فقط،،،ماذا كانوا سيقولون لو لم تنتصر الثورة الجزائرية،،،الجواب معروف،،،هؤلاء كالأنعام لا يعترفون إلا بالأعلاف،،،هؤلاء لا تصلح معهم إلا الديكتاتورية وتكميم الأفواه،،لأن مصير كل من يدافع عنهم وعن حقوقهم هو السب والشتم إن لم يحقق لهم نزواتهم،،،هؤلاء لا شأن لهم بالمبادئ ،،

  • بدون اسم

    انت هو تافه واذ كان متعطشن للمسؤلية لفعل مثل مراني وابوجرة وكل طرطير امثلك اما عن وصفك ساخر للشيخان فهذا يرد عليك فالاول من اراد دم هم انقلابيون فكلنا يعرف الحقيقة وانت مغيب

  • Fennec

    المهم فليسمحوا لنا الموتى الأبرياء من أي طرف كانوا والله شوية وطحنا في شرك الشيطان، فخ الشيطان هم هؤلاء الدجلة وجمهور مأفغنيهم مسلوبي العقول الذين كادوا أن يقيموا دولة مجاري الدماء والجلد والسوط والسواطير والسحر والدجل والخرافة والشعوذة بإسم تراث ديني كله خاطئ وشعوذي. كنت صبيا ومراهقا لكني اليوم أقول الحمد لله إجتنبنا بالكاد اللعنة القدرية كدنا أن نقضي للأبد جراء هذا السرطان

  • tablati

    و اذا انتخبه الشعب انت واش...............

  • RETARD

    رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة، الموجودة لان لا نستطيع ان ننزع شيئ المغروس في قلوب الناس, صرحتا الجبهة صوة عليها الشعب و لم تاتي هكذا حبينا ام كرهنا الجبهة فزة في كل الانتخبات و انا لست من الجبهة و لا اتفق من اي حزب ديني و كذلك عندما نتكلم على التسعينيات القتلة الحقيقيين معروفين كانو يائتون بسيارات و بدلة رسمية و يخرجون الناس من بيوتهم و يعدموهم بدون اي حق من جهة و كذلك لا ننسى الجهة الاخرى من الاسلاميين اللذين كانو يقتلون رجال الامن و من كان يسعدهم و حتى بعض الصحافيين, الكل منهم ضلم الشعب

  • tablati

    عندما كانت gia تذبح فالناس امام الثكنات كان عباسي مدني و علي بلحاج في السجن فكيف يخرجوا للصحافة للتنديد يبدو انك طفل صغير صدقت ما قيل لك ايها الغبي

  • عبدالله

    كيف تعجب من أمر الله،،،وهل أرواح الناس بيدك أنت حتى تتعجب من إفلات روحه من قبضتك،،،هذه هي السطحية والتفاهة التي قتلت أمخاخنا وجعلتها عالة ،،،وجعلت الأسافل أسيادا والأراذل أفاضل،،،
    ثم لماذا لم تعجب من شاب عمره تسعة عشرة سنة آنذاك إستجاب من أول يوم لنداء نوفمبر ولم يحسب لنفسه أمام مشروع أمته حسابا وفي نفس الوقت شاب آخر ينخرط في الجيش الفرنسي ويكون هو من ينفذ انقلابا في سنة92 ويزج بالآخر في غياهب السجن،،،حرر عقلة من التبعية وقلبك من البغضاء وحينها فقط ستتبصر الحقيقة،،،وتعرف حقيقة الأعاجيب

  • محمد رمضان

    عباس مدني رجل براغماتي بارع في الفلسفة والأدب، لكنه لا يفقه شيئا في السياسة وليس فقيها عالما. كان الأولى به ومن كانوا معه أن يعتذروا للشعب الجزائري وأن يتحملوا مسؤولياتهم اتجاه ما وقع، انا لا أقول انهم كانوا السبب الوحيد وراء الأزمة ولكن كانوا سببا رئيسيا. يا ليتهم قالوا نعتذر عن أخطائنا ونطلب العفو من الشعب، وهذا عمل سيرضي الله ويرضي العباد لأن فيه تواضع واعتراف بالذنب. لكنهم ركبوا رؤوسهم انظروا فقط الى غطرسة ذلك السفيه من جيجل الذي كان قائدا للجناح العسكري للفيس وتكلم في قناة الشروق عدة مرات.

  • المولودي

    إنك لم تبلغ درجة الآدميين حتى يكون يكون لك عقل تفكر به مثل الناس أيعقل إن من حصل على الشرعية عن طريق الصندوق يعلن الحرب على ناخبيه و هل يعقل أن من لفظهم الشعب عن طريق الصندوق يكون حماة لهذا الشعب العاق حسب نظرهم . أن الانقلابيين أمثال نزار و غيره كانوا على استعداد لابادة نصف الشعب الجزائري من أجل السلطة و كذالك من أجل فرنسا التي قالت لهم أنها لن تقبل أي حكومة فيها وزراء من الفيس و هذا الكلام جاء على لسان نزار و الذي نقله له هو سعيد سعدي . إنكم لن تخجلوا لأنه لا توجد قطرة عرق على وجوهكم .

  • عبد الكريم

    100 مليون أورو ألتي أهداها ألمرحوم بن بلة للفيس و ليس لك و لعائلتك و قد شهد بها سحنوني و غيره..ألمفروض تقدم ألإعتذار للشعب ألجزائري بسبب دوامة ألعنف ألتي أدخلته فيها زورا و بهتانا..لو كنت مسلما حقا حتى و لو أوقفوا ألمسار ضلما تتقبله بصدر رحب تجنبا لإزهاق ألرواح..ألطمع و ألجشع أعمى عينيك..أضع يدي في ألنار لو أنتم مسكتم ألحكم و عارضكم أحد لأعدمتموه و نكلتم بجثته كما يفعلون أمثالكم اليوم..لكن شرفاء هذا ألبلد بنية صادقة سعوا ألى فتح باب حوار و أفشلتموه ضنا منكم أن ألعسكر في وقع ضعف و أنها مسألة أيام

  • Fennec

    ولماذا لم تصرحوا ولو من جانب أحادي لدرء الفتنة آنذاك؟لم نسمعكم ولم نسمع ولولمرة البولدوغ علي تترحمون على الموتى أو تقدمون الإعتذار للشعب الجزائري لأنكم كنتم سببا للأزمة وجزءا منها أنتم والجينرالات؟أنتم كان همكم السلطة و لو على جثث 40 مليون جزائري لأنكم تحتقرون هذا الشعب فمثله مثل البعوضة عندكم.ألم يناضل علي بولكرافس من أجل إسترجاع جثة إبنه الإرهابي ولم يخرج ولو مرة مع عائلات المفقودين.إليس إبنك من تابع دروسه في الخارج وهاهو يغدق عليه أمير قطر بالمال ليفتح قناة تريد الدماء في الجزائر .ياخي تنيفيق

  • محمد

    بعد 200 الف ضحية الارهاب والاف المفقودين يخرج علينا عباسي ونزار لتبرئة ذمتهما من كل ماجرى خلال العشرية السوداء اقولها لكما انتما مسؤلان على ما حدث .

  • بدون اسم

    اذا كان الشيخ عباسي مدني مذنبا وطرفا في الازمة لماذا لم يعاقب الطرف الثاني بالمثل ام ان الضعيف الذي من المفروض انه هو الفائز هو الذي يسجن ويحرم من حقوقه والمجرم المنقلب طليقا وهو الذي يحكم اننا نعيش اخر الزمن ،الشيخ عباسي مجاهد ومثقف ومن عائلة طيبه ليس،كالاخرين. الذين لا نعلم لهم اصل او تاربخ.

  • كريم

    بما انك في السجن واش تخسر كي تدير بيان تتبرا فيه من اي شخص حمل السلاح باسم الفيس الدي تراسه وتتبرا من كل من يقتل من هدا الطرف او داك الروح عزيزة على الاقل لو تندد بالعنف من الطرفين ربما كنت تغير شيئ وتعطي اشارة على حسن النية للرئبس زروال كي يمضي معكم في الحوار الطمع في الحكم اعماكم جميعا والضحية هو الشعب لما سمعت من ايام علي بلحاج يقول في ختام محاضرة له وسيفرح المؤمنون بنصر الله ويقصد انصار الفيس وكان بقية الشعب غير مؤمنين لا انسى ابارك لنجلك اسامة المياردير ثروته وقناتين تلفزيونيتين وطفرت فالزو

  • عبد الكريم

    حرام عليك أيها ألدموي أن تحرف ألتاريخ بكلامك المتناقض..السلطة عرضت عليك أن تعلن تنديدك بالعنف مقابل خروجك من السجن ربما لتباشر نشاطك السياسي بدون عنف لفظي كما نبهك الكثير قبل زجك في السجن و قبل ظهور الفصائل المسلحة GIA MIA AIS و غيرها التابعة للفيس.. أنت و علي بالحاج مجرمي حرب.ذبحتم و أحرقتم ألبشر أحياء..قمتم بأبشع ألجرائم ألذي يندى لها ألجبين..ألمفروض أن لا تظهر للشعب..أنت كبيرهم ألذي علمهم ألسحر
    من أين لأولادك قنوات فضائية و كيف أصبحوا بين عشية و ضحاها رجال أعمال..أين هي مرسداس و 100 مليو أور

  • هجرس

    ****
    *** الآن حصصة الحق ووجــــــــــــــــــــــــــب على زروال الخروج عن صمته ليدلي بتصريحات ليتبين من قتل الشعب هل نزار ام زروال من قتل في المدن واذن للمخابرات لتفعل مافعلت على حسب ماصرحت به المخابرات التي فرت الى الخارج
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الآمـــــــــــــــــــــتر ظهر وقد تتبين أمورا حاك ضــــــــــد

  • aminalg

    إلى مزبلة التاريخ أنت و علي بلحاج والفيس كلكم مجرمون وإرهابيون .لا مكان لكم بالجزائر يا تجار الدين ودعاة الفتنة.

  • بدون اسم

    أنت ترفض حريتك من أجل أمتك ؟ شئ مضحك حقا أحكيها لمن لا يعرفك و الله من أجل الكرسي تضحي بكل أمتك لتبقى سلطان ولو على الأموات

  • جللللللول

    تعنتكم أفقر عدُة أسر وشتت أكثر من 25% وذلُ البعض من سكان الأرياف بتهديداتكم تركو مساكنهم وفلاحتهم وأغنامهم باعوها بأثمان رخيصه كما أخذتم محاصيلهم وحملتموها فوق حميرهم (حقارين نتوما وهما )

  • flic

    je réponds au numéro 1 belkacem; pourquoi vous dites pas au grand criminel de guerre khaled nazhar haram aalik et vous avez tué 250000 algériens parce que abassi madani n'a jamais déclaré la guerre il a dit frappez les avec la meme chose qu'ils vous frappent ça veut dire s'ils vous frappent avec des pierres frappez avec des pierres,s'ils vous frappent avec des batons frappez les avec des batons , s'ils vous f avec des ... le jour ou ils les ont attaqué a la place des martyrs j'étais présent

  • 3abkarinou

    و انت ان شاء الله يحشرك مع خالد في النار جزار
    و كل من ساهم في وقف المسار الانتخابي سنة 1991
    و من تراس المزلش الاسفل في النار
    انطر الى التنقيط قذلك مستواك
    يا جاهل و..... و...... و......

  • Algeria

    مقابل وقف سفك دماء الأبرياء آنذاك وقطع الرقاب كم من إمرأة قتلت وكم من إبن يتم وكم من رجال ذبحو ولم تسمح له نفسه أن يخرج للإعلام ويتبرىء من تلك الأعمال هو والكلب بلحاج
    اذهبوا إلى الجحيم وكل تلك الأنفس ستحاسبكم يوم القيامة أيها الإرهابي الملعوون.
    إلى مزبلة التاريخ
    حتى ولو كان هنالك الطغيان كما تدعون من السلطة لكن كانت لك الفرصة أن تتبرء وفقط كلام وفقط لكنك ملعون لم تفعل ذلك.
    عدو الله والرسول والمؤمنين

  • 3abkarinou

    و انت ان شاء الله يحشرك مع خالد في النار جزار
    و كل من ساهم في وقف المسار الانتخابي سنة 1991
    و من تراس المزلش الاسفل في النار
    انطر الى التنقيط قذلك مستواك
    يا جاهل و..... و...... و......

  • بدون اسم

    راك في عقلك يالحنون ياو القتالين ولصوص G'A لادين لا ملة هم ليس من صفوف رجال الجبهة الاسلامية للانقاذ باش يكون في علمك واش دخل عباسي كان داخل السجن بلا حرية

  • Algeria

    تصريحات متناقضة وشخصية عصيبة تافهة جاهلة ومن يتحمل المسؤولية الأول هو الشعب كيف لإنسان تافه كعباسي والبهلواني علي بلحاج تجعلوهم اامة عليكم بل من خلال تتبعي لأشرطة الفيديو استغربت والله كيف كان بوعباية عباسي يقف في المنبر ويخاطب الناس وهم يبكون
    اننناااا يوفيىىىى نقببببلووو الدبابببباات التفوه عليك يا أيها القذر ومن زكاك ولعنة الله عليكم إلى يوم القياامة.
    انضروا تصريحاته الآن كيف يقول أنا لا اساوم حريتي مقابل أن اندد بالقتل
    أي حتى كان له فقط أن يتبرىء من تلك الأفعال ويخرج من السجن مقابل وقفالد

  • بدون اسم

    و انت ان شاء الله يحشرك مع خالد في النار جزار
    و كل من ساهم في وقف المسار الانتخابي سنة 1991
    و من تراس المزلش الاسفل في النار

    يا جاهل و..... و...... و......

  • oussama

    يبدو أنك فعلا تعيش في كوكب آخر كيف لرجل في السجن لا يسمح حتى لعائلته بزيارته يتصل بالناس ويقول لهم اصعدوا للجبل.. حتى الانتخابات التي فاز بها الفيس لم يكن هو حاضرا فيها... (إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )

  • ARIS

    هذا ما نسميه التفكير المخملي
    يعني الناس تموت والبلد يحترق والرجل أخذته العزة بالنفس....
    إذا كان هذا موقف عباسي الرجل الأكثرإعتدالا وإنضباطا في الفيس. فيمكننا تصور موقف الأخرين ونفهم لما غرق الفيس في العنف وأغرق البلد معه
    من كان يظن أن الفيس مارس العنف كحالة دفاعية فهو واهم. الفيس تمناها حربا مقدسة من الأول وميليشياته كان يتم تحضيرها لليوم المشهود وما إيقاف المسار الا الفرصة الذهبية اللتي ما كان يجب عليهم أن إيضاعتها
    الدولة الإسلامية بمفهوم صقور الفيس تتناقض مع مفهوم الديموقراطية

  • ابو : شيليا

    ستحاسب على كل الغلابا والمساكين والسبايا وعلى كل من زهقت روحه في الجبال والمدن كان من الأجدر أن تفكر في مستقبلهم مثل أبناؤك الذين بعثت بهم الى المانيا .من أنت حتى تقول هذ صادق وذاك خائن ؟ أتيت على الأخضر واليابس .رفضت الإدانة مقابل الحرية أحكيها لبيبيط كنت تستعجل الرئسيات على حساب المغرر بهم

  • بدون اسم

    اين هم ابناؤك واين هم ابناء الشعب الذين دفعتوهم للجبال ؟؟؟

  • عادل

    نعم اتفق معك ان الجبهة عندها اخطاء ولكن لا تقول لى بن طلحة وبوزريعة هى من اعمال الجبهة المهم الشعب و الابرياء هم ضحية

  • فريد

    زدت كبرت في عيني يا شيخ عباسي

  • بدون اسم

    ياو حاسب نزار وجماعتو و المجازر كانو غير قدامو سقسوه علاش مايهدرش عليهم

  • الوطن الجريح

    هدا الكلام قله لمن انقلب على الارادة الشعبية و الغى النتخابات و قتل الالاف و شرد و سجن و اغتيل الرئيس بوضياف على المباشر
    هده الحقيقة المرة اصبح الجميع يعرفها و فضحكم الله بعد 25 سنة و خير دليل تصريحات الجنرال بن حديد ابن النظام الدي سجن موخرا
    اما الفيس و عباسي مندني انتخب عليه الشعب الجزائري بكل حرية و ديمقراطية و هدا مسجل بالجريدة الرسمية الجزائرية

  • بائع دواء البق

    شهادة للشيخ "عباسي مدني "عن أحداث انقلاب جانفي 92: " نحن على استعداد أنا و علي بن حاج أن نخرج و نصعد للجبال و نتفاوض مع حاملي السلاح و نعود الى السجن "
    عرضت هذا على المبعوث الرسمي لليمين زروال و هو "اللواء بتشين"بحضوراللواء "دراجي" الذي أجابني قائلا :" هذا مستحيل."

  • بلال

    الله أكبر
    ما تفهم الظالم من المظلوم
    با لطيف ألطف

  • الهواري

    لم ار في حياتي اغرب ممن هذا الرجل...فقد شارك في اول عمليات الثورة المسلحة واعتقل سنة 1954 وبقي في السجن 7 سنوات ونصف حتى سنة 1962 حيث مات اكثر من مليون ونصف مليون شهيدا وهو خرج سالما.بعد الاستقلال....وفي سنة 1992 كان زعيم الجبهة الاسلامية للانقاذ حيث القي عليه القبض والقي في السجن اثناء اندلاع حرب العشرية الحمراء ومات 200 الف من ابناء الشعب وهو في السجن حتى خرج بعد المصالحة سالما لم يصب باذى

  • بلقاسم

    الويل لك من عذاب الله يوم القيامة...مئات الآلاف من أرواح الضحايا الأبرياء ...في عنقك ...يا عباسي مدني...ستحاسب عليهم يوم القبامة ...لكونك رئيسهم الذي دفع بهم إلى زهق الأرواح لتتمكن من الكرسي ......حرام عليك أن تعلن الجهاد وأنت لاتعرف له معنى ولا مغزى.....ستحشر مع إبليس ومن أغطاك الاعتماد يوم القيامة لإمامة أهل السعير.....