الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 21:30
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

افتتحت، الثلاثاء، بمتحف المجاهد لولاية تيسمسيلت تظاهرة تاريخية تحت شعار “شهيد المقصلة” بمناسبة إحياء الذكرى الـ62 لاستشهاد البطل أحمد زبانة. وتشمل هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من المتحف المذكور إقامة معرض للصور الفوتوغرافية والملصقات والنشريات والمراجع التاريخية التي تسلط الضوء على المسيرة النضالية والبطولية للشهيد أحمد زبانة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التي تدوم يومين توزيع مطويات لفائدة الشباب والمواطنين تحتوي على  نبذة تاريخية عن حياة الشهيد إضافة إلى تنشيط حصة إذاعية حول هذه الذكرى التاريخية من طرف إطارات من المتحف المذكور، وفق مديره محمد عاجد.

وأطلقت ذات المؤسسة التي تعنى بالذاكرة الوطنية بالمناسبة عملية تحسيسية للتعريف بالشخصية التاريخية البطولية للشهيد أحمد زبانة وذلك عبر بوابتها الإلكترونية وكذا صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماع.

وللإشارة، ولد الشهيد أحمد زهانة المدعو أحمد زبانة سنة 1926 بمنطقة “القصد” ببلدية زهانة حاليا ومنها انتقل مع عائلته للعيش بمدينة وهران ليلتحق بالمدرسة الابتدائية ثم بمركز التكوين المهني الذي تخرج منه بحرفة. انضم الشهيد إلى صفوف الحركة الوطنية سنة 1941 حيث شارك مع أعضاء المنظمة الخاصة في عملية بريد وهران سنة 1950 ليلتحق بصفوف جيش التحرير الوطني عند اندلاع الثورة التحريرية المجيدة حيث قاد أول عملية عسكرية ضد الاحتلال بمنطقة “لاماردو” بسيق (معسكر) في الفاتح نوفمبر 1954.

https://goo.gl/WPtY2s
أحمد زبانة الجزائر تيسمسيلت

مقالات ذات صلة

  • بعد الفيضانات التي شهدتها عدة ولايات

    ندوة وطنية خلال أكتوبر لبحث سبل مجابهة الكوارث الطبيعية

    خلص اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة الموفدة من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية، لمتابعة مخلفات الاضطرابات الجوية التي شهدتها منطقة الحامة بوزيان بولاية قسنطينة مساء الأربعاء…

    • 731
    • 6
  • وزير الداخلية يأمر الولاة باتخاذ تدابير عاجلة

    طوارئ "حكومية" لمواجهة الفيضانات!

    أبرق وزير الداخلية والجماعات المحلية إلى ولاة الجمهورية يستعجلهم اتخاذ جميع الإجراءات العملية لاستقبال فصل الشتاء وتبعاته، محذرا من تكرار سيناريو تبسة وقسنطينة وسيدي بلعباس،…

    • 3619
    • 15
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close