الجمعة 07 أوت 2020 م, الموافق لـ 17 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 13:39
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أ ف ب

خبير الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي أمام لجنة استماع في مجلس النواب الأمريكي حول كوفيد-19 في الكابيتول هيل بالعاصمة واشنطن يوم الجمعة 31 جويلية 2020

شكك خبير الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي عضو خلية مكافحة فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، في سلامة اللقاحات التي يتم تطويرها حالياً في روسيا والصين.

وأعلن فاوتشي في جلسة استماع أمام الكونغرس الأمريكي: “آمل حقاً في أن يختبر الصينيون والروس لقاحاتهم قبل استخدامها على أي فرد”.

وأضاف مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية الذي يحظى باحترام كبير، أن “الإعلان عن تطوير لقاح يمكن توزيعه حتى قبل اختباره يطرح في رأي مشكلة لكي لا أقول أكثر من ذلك”.

ويرى أن الولايات المتحدة لن تضطر للاعتماد على لقاحات تطورها دول أخرى.

وهذا الأسبوع أعلنت روسيا أنها ستبدأ اعتباراً من سبتمبر وأكتوبر الإنتاج الصناعي للقاحين ضد كوفيد-19 طورهما باحثون من مراكز حكومية.

وشبه كيريل ديميترييف رئيس الصندوق السيادي الروسي يمول تطوير أحد اللقاحين، السباق الحالي لإيجاد لقاح لكوفيد-19، باستكشاف الفضاء.

وقال لشبكة “سي إن إن”، إن “الأمريكيين فوجئوا عندما سمعوا إشارة سبوتنيك” أول قمر اصطناعي أطلقه الاتحاد السوفييتي في 1957. وأضاف “سيكون الأمر نفسه مع اللقاح. سنكون في الطليعة” لتطويره.

ولم تكشف موسكو البيانات العلمية التي تثبت فعالية لقاحاتها وسلامتها.

وأظهرت عدة مشاريع لتطوير لقاحات نتائج مشجعة بينها مشروع صيني يتم بالتعاون بين معهد أبحاث عسكرية ومجموعة “كانسينو بيولوجيكس” لإنتاج الأدوية.

وأجاز الجيش الصيني نهاية جوان استخدام اللقاح في صفوفه حتى قبل بدء المراحل الأخيرة لتجربته.

وبلغت ثلاثة لقاحات تطور في الدول الغربية المرحلة الأخيرة في تجاربها السريرية على البشر، وهي لقاح لشركة “مودرنا” الأمريكية وآخر تطوره جامعة أكسفورد البريطانية بالتعاون مع مختبر “أسترازينيكا” وثالث لتحالف “بايو إن تيك-بفايزر” الألماني-الأمريكي.

أمريكا أنتوني فاوتشي لقاح كورونا

مقالات ذات صلة

600

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Dz

    واين نحن كالعرب او كجزائريين من كل هذه ابتكارات…فقط ننتضر حتى يوجد هذا اللقاح ثم نشتريه.

  • عيادي

    اللقاحات الروسية والصينية لن تختلف عن كل تلك السلع التي تصنع في هذه الدول : خردة أو ما يسمى بطايوان

  • ali

    comme ça on va acheter le vaccin (poison) des americains

  • moh

    إشتروا ألقاح ألياباني أو ألصيني و لا تشتروا ألأمريكي، لا ثقة في من يقتل ملايين ألمسلمين

  • مشاشي

    اللقاحات الصينية والروسية سوف تباع فقط للمعذبين في الأرض : العرب والأفارقة والأسيويون تماما كالسيارات الصينية التي نستوردها نحن وهي ممنوعة في الصين

  • hassan3

    فاوتشي اهتم بامريکا ولاتهتم بامور روسيا والصين نحن نعلم ان العديد من الدول تريد انتاج لقاح للکورونا والله اعلم من اين ياتي لاتضن ان امريکا هي الوحيدة القادرة علی انتاج هاد اللقاح انت انسان کداب ومنافق ماسوني تعمل لبعض الجهات لکسب المال لان کل الشرکات المصنعة للدواء تتنافس من اجل المال ولعلمک ان روسيا طورت لقاح وجربته علی المصابين واعطی نتيجة جيدة انا لاادافع عن روسيا او الصين

  • عبدو

    بعيدا عن السياسه من المجنون الذي يقبل بتلقيح نفسه بلقاح صيني او روسي؟
    بالمناسبه الواقع الصحي في الصين هو مستوى دول العالم الثالث اما الاطباء الصينيين فمستوى الكثير من الاطباء الجزائريين يفوقهم بمراحل لان المستوى التعليمي لكليات الطب الصينيه ضحل و متخلف

  • المقروط

    العلوم و التكنولوجيا ليست حصرا على الولايات المتحدة … كفاكم عضا و قذفا و تنقيصا بشعوب و دول العالم … و كأن كل العالم خلق لتستعبدوه …

  • Mohsmed reda

    يا بوناطيرووووو اخرج لهم اواريهم ماذا في جمجمتك

  • أسرار

    إنها قصية تجارية بحتة لا علاقة لها بالضمير ، روسيا دولة عظمى تنتج السلاح الكيمياوي و الجرثومي و غيرها و بالتالي فإن علمائها ليس جديداً عليهم مثل هذا الفيروس و بإمكانهم صنع لقاح له مثلهم مثل الأمريكيين أو الفرنسيين أو الألمانيين.

close
close