-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"ابن آوى" يمجد نضال وصمود الجزائريين من قلب الريفيرا

فيلم فرنسي يكشف جهود بوتفليقة في مواجهة الإرهابي كارلوس

الشروق أونلاين
  • 5511
  • 13
فيلم فرنسي يكشف جهود بوتفليقة في مواجهة الإرهابي كارلوس

نضال الشعب الجزائري وصموده في سبيل نيل الحرية ومواقفه البطولية، لا تزال تثير دهشة وانبهار الفرنسيين، وهذا ما أظهره المخرج الفرنسي “أوليفيي أسايس؛ في فيلم “كارلوس” المعروض حاليا في مهرجان “كان”، عن شخصية إيليتش راميريس سانشيز المعروف بــ “كارلوس” وهو أحد أكبر وجوه الإرهاب في سبعينات القرن الماضي.

تبدأ أحداث الفيلم، الذي مدته خمس ساعات ونصف في جوان 1973، عندما التقى كارلوس مع محمد بودية الذي أدخله عالم الجريمة، وكانت أول عملية قام بها هي تفجير السفارة الفرنسية بهولندا في سبتمبر 1974، لتتوالى عملياته الإرهابية التي شدت انتباه وإعجاب الرئيس العراقي السابق صدام حسين، ليقوم سنة 1975 بتنفيذ مخطط ذي أهمية أكبر على الصعيد العالمي، حيث قام باختطاف وزراء البترول العرب والأجانب الذين كانوا مجتمعين في إطار الأوبيك بفيينا من قاعة اجتماعهم، وكان عددهم عشرين وزيرا، ويطلب كارلوس من رئيس النمسا توفير طائرة لتقلهم إلى بغداد لضمان سلامة الوزراء، فتحضر له الطائرة، وباعتبار أن الرحلة طويلة من فيينا إلى بغداد، يضطر كارلوس وجماعته إلى التوقف في الجزائر، حيث كان ينتظره وزير الخارجية عبد العزيز بوتفليقة، والرئيس الراحل هواري بومدين، فحطت الطائرة على مطار الجزائر، وحدث ما لم يكن يتوقعه كارلوس، حيث أحبط بوتفليقة خطة كارولس، وطلب منه الإفراج عن الوزراء المختطفين مقابل 20 مليون دولار حسب رواية الفيلم، وإن رفض ذلك عليه بمغادرة المطار على جناح السرعة، وبعد مشاورات طويلة مع جماعته، يقرر كارلوس الإفراج عن الوزراء الأجانب والتوجه إلى تونس، غير أن الرئيس التونسي يرفض ذلك ويطلب منه العودة من حيث أتى، فتعود الطائرة إلى الجزائر ويلتقي مجددا ببوتفليقة الذي يعرض عليه ضعف المبلغ في سبيل سراح إلى الأمر الواقع ويقبل بصفقة الجزائر، ليعود خائب الآمال إلى جنوب اليمن، أين يتدرب ورفاقه على يد وديع حداد، باسم القضية الفلسطينية أو الكتلة الشيوعية في تلك الفترة، ويحترف كارلوس الملقب بـ”ابن آوى” عالم الإجرام، إلى درجة تهافت الدول العربية والأوروبية على ضمه إليهم والعمل لصالحهم، وهذا بالضبط ما حصل مع سوريا وليبيا، ليلجأ بعد مغامراته كلها إلى السودان، لإجراء عملية جراحية، إلا أن صفقة مخابراتية بين حكومة الوزير الأول حسن الترابي في السودان والمخابرات الفرنسية أسقطت كارلوس في أيدي الشرطة القضائية الفرنسية في أوت 1994، ويمضي كارلوس البالغ من العمر ستين سنة في سجن بواسي ـ غرب باريس ـ عقوبة بالسجن مدى الحياة، صدرت في 1997 بعد إدانته بتهمة قتل شرطيين ومخبر للشرطة سنة 1975 في باريس.

وسيحاكم قريبا في باريس على الأرجح في ماي 2011 على حد قول محاميته، في إطار اعتداءات أخرى منسوبة إليه، مثل الاعتداء على قطار باريس-تولوز “لو كابيتول” في مارس 1982 )خمسة قتلى( وتطويق مجلة الوطن العربي في باريس  في أفريل 1982 )قتيل واحد( والاعتداء في محطة سان شارل في مرسيليا )قتيلان( وعلى قطار سريع في تان-ليرميتاج في جنوب فرنسا )ثلاثة قتلى( في ديسمبر .1983

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • هذا بطل ولا بصل

    في الحقيقة اعجبني سيناريوا المخرج الفيلم الذي تقدمت به الاخت المشكووووووووووورة سهام بورسوتي مبعوثة الشروق ..
    وهل يوجد الا هذا الفيلم الذي يبرز بطولة بوتفليقة الذي اظهر شجاعة كبيرة في انقاذ وزراء العروبية والمسؤولين الفاسدين مثل ابو جرة سلطاني في سويسرا ..
    لماذا لم يلعب هذ االممثل دور انقاذ الفلسطنيين من بطش الصهيوني في بيت المقدس ..
    وافلام كثيرة لا تجد ممثل عربي مسلما بارعا يجيد التمثيل في غابة الديناصورات التي تبيد الأبرياء من المسلمين اظن انه لا يوجد مخرج اصلا ولا سيناريوا مزعوم من القمة العروبية في زمن التصويت والتخاذل ..

  • NADIR

    هدرة فارغة

  • tito

    il faut regarder la fin de film apres parler a la fin de film ils nous en insulter pour faire voir notre prisidant pris l argentcomme quoi en est de voleur il nous aime pas les français 123 vive l algerie

  • بدون اسم

    Je me demande qui est la conne qui a ecrit cet article et qui est le CON d'editeur en chef qui a permis de publier un article pareil faisant l'eloge des Sioniste indirectement dans un journal Algerien?????
    Carlos terroriste??????? pourquoi ne pas dire aussi que Arafat allay Yerahmou etait terroriste aussi espece d'idiots. Depuis quand se battre pour la cause palestinienne est qualifie de terrorisme dans nos journaux???
    Olivier "Assez Ass" ;-) est un sioniste il dit ce qu'il veut pour defendre sa cause dans son filme, nous on ne paira pas un cent pour le regarder et on ne le regardera pas meme gratuitment, et la conne qui a ecrit l'article et son editeur en chef repetent comme les perroquets qu'ils sont. Pour l'instant et jusqu'a preuve du contraire Carlos est en prison pour avoir tue deux officiers de la DST qui venaient pour l'arreter dans son appartement a Paris. Depuis quand un acte contre des militaires et encore de haut niveau est il qualifie de terrorisme??? C'etais et c'est toujours la guerre contre le Sionisme et son acte etait un acte de guerre - point barre... Ah oui j'ai oublie que c'est un mot a la mode comme quand on marque un but contre l'egypte on devient terroriste.
    Pauvre Algerie de mon enfance ou on n'avait pas grand chose mais on avait plus de fierte que quiconque au monde tu es tombee entre les mains des terroristes islamistes et des harkiya ouled fransa T'fouh aalikoum

  • houari

    carlos est un terroriste?? vous ete sureMdlle Siham??

  • خيرالديـن الجزائري

    كــــــارلــوس ليس إرهـــابيا، صححوا معلومــاتكم، من يدافع عن القضية الفلسطيـنـيـة ليس إرهــابيا مثله مثل الشهــيد محمد بـودية الذي فجرت سيـارته من طرف المـوسـاد.
    تتكلمـون عن إرهـاب و إجـرام و كأننا نطـالع صحيفة لليمين المتطرف

    من فضلم صححوا معلـومـاتكم، أو تـوقفوا عن الكتـابة عن مواضيـع لا تملكون معلومـات كـافية عنهـا،

    أنا متأكد أن الموضوع، ترجمـة حرفيـة دون مراجعـة

  • sofian

    carlos est un terroriste?? vous ete sureMdlle Siham??

  • عادل

    اذا كان المرحوم محمد بودية مجرما فكل من حرر الجزائر هم مجرمون حسبك يا كاتبة المقال التي انستها اضواء كان نسبها ووطنها و قضية كل العرب فلسطين ...يجب على الصحفي ان يقرا التاريخ قبل الخوض في اي ملف ...و شكرا

  • carlos

    كارلوس لم يكن ارهابيا يا شروق بل كان مجاهد يعمل للقضايا العادلة لم يتمكن الغرب منه فباعه العرب لاجل ضمان العرش وضع ثقته فيهم فخدعوه .

  • amir

    vive monsieur le president

  • mohamed

    il manque le popcorn

  • منذر

    مطلوب من أي صحفي أن يكون على قدر من الثقافة والإطلاع على موقف بلاده سواء الرسمي أو الشعبي. جهل كبير يبدو على مراسلتكم الموقرة. فمحمد بودية الشهيد أصبح في زمن الشروق اليومي مجرما ومهما قيل عن كارلوس فلا يمكن أن نذهب بعيدا مع الغربيين في إعتباره مجرما كما أن الرومطلوب من أي صحفي أن يكون على قدر من الثقافة والإطلاع على موقف بلاده سواء الرسمي أو الشعبي. جهل كبير يبدو على مراسلتكم الموقرة. فمحمد بودية الشهيد أصبح في زمن الشروق اليومي مجرما ومهما قيل عن كارلوس فلا يمكن أن نذهب بعيدا مع الغربيين في إعتباره إرهابيا كما أن الرواية التي حاول الترويج الفيلم لها أن وزير خارجيتنا آنذاك كان وسيطا في صفقة والحال أن الجزائر كانت دائما وسيطا في حل الأزمات خاصة في السبعيينات.

  • محمد

    نصيحتب لكاتب المقال أن يراجع كلامه قبل كتابته ، فكيق لإرهابي أن يقابل رئيس دولة أو وزير خارجيته إن لم يكن له أهمية عندهم ..؟