الثلاثاء 21 أوت 2018 م, الموافق لـ 10 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 21:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة الشيخة علياء آل ثاني

وجّهت قطر، السبت، شكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، بشأن انتهاكات إماراتية وبحرينية لأجوائها، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

جاء ذلك في رسالة وجهتها المندوب الدائم للدوحة لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء آل ثاني، إلى الأمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الأمن الدولي، المندوب الهولندي، كاريل فان أوستريم.

وجاء في رسالة الشكوى، أن الانتهاك الإماراتي للأجواء القطرية جاء في مناسبتين؛ يوم 14 جانفي، و25 فيفري الماضيين، فيما جاء الانتهاك البحريني في مناسبة واحدة، يوم 25 فيفري الماضي.

وأضافت، حسب الوكالة القطرية، أن الانتهاكات الثلاثة قامت بها طائرات عسكرية.

ووصفت الرسالة تلك الخروقات بأنها “خطيرة”، واعتبرتها “انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي”، محذرة من “استمرار محاولات الدولتين لافتعال حوادث من شأنها زيادة التوتر في المنطقة”.

وطالبت قطر مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة “باتخاذ ما يلزم، لحفظ السلم والأمن الدوليين”، وأكدت حرصها “على ممارسة أعلى درجات ضبط النفس”، واحتفاظها “بكامل الحق في الرد على أي انتهاكات”.

ولم يرد عن دولتي الإمارات والبحرين، أي تعليقات فورية حول ما أوردته الوكالة القطرية، ولكن سبق أن تبادلت الدوحة وأبو ظبي اتهامات بشأن اختراق أجواء واعتراض طائرات.

وجاءت هذه الشكوى بعد يوم من إعلان قطر عن قيام زورق إماراتي باعتراض وخطف قارب صيد قطري على متنه سبعة صيادين وقبطان يحملون الجنسية الهندية.

ويأتي ذلك في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 جوان الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة، وتقول إنها تواجه حملة لسلب قرارها الوطني.

مقالات ذات صلة

  • تزامن مع الأزمة المتفاقمة بين البلدين

    إطلاق نار على السفارة الأمريكية في تركيا

    أطلقت عدة رصاصات، صباح الاثنين، من سيارة على سفارة الولايات المتحدة في العاصمة التركية أنقرة، دون أن تحدث أي إصابات، بحسب ما قالته الشرطة، ومتحدث…

    • 1587
    • 7
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!