الجمعة 03 أفريل 2020 م, الموافق لـ 09 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 00:06
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف
  • إمكانية تمديد العطلة لأسبوعين وتحديد عتبة الدروس لتلاميذ الامتحانات الرسمية

سارعت وزارة التربية الوطنية إلى وضع خطط بديلة لأجل إنقاذ الموسم الدراسي الجاري من شبح اسمه سنة بيضاء، بعد دخول الجزائر المرحلة الثالثة من تفشي الفيروس، إذ تقرر مبدئيا الإبقاء على قرار إجراء الامتحانات المدرسية الرسمية، مع إمكانية تأجيلها إلى شهر سبتمبر المقبل، مع إمكانية إلغاء الفصل الدراسي الثالث نهائيا والاكتفاء بنتائج الفصلين الأول والثاني في حال خرجت الأمور عن السيطرة.

نقلت مصادر “الشروق” بوزارة التربية، أن هذه الأخيرة شرعت في وضع حلول للتعامل مع الوضعية الاستثنائية التي تمر بها جميع القطاعات الوزارية عموما ووقطاع التربية خصوصا، من خلال اقتراح حلول لضمان تمدرس التلاميذ بعد 5 أفريل المقبل وهو تاريخ انقضاء عطلة الربيع، في وقت يبقى خيار اللجوء إلى السنة البيضاء مستبعدا عكس ما يروج له في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت المصادر أن الوصاية وضعت ثلاث خطط بديلة لإنقاذ الموسم الدراسي من السنة البيضاء تضمنت الخطة الأولى فرضية الالتزام بتطبيق مجموعة من التدابير والإجراءات لاستقبال التلاميذ بعد 4 أفريل المقبل في أحسن الظروف عبر مؤسسات الوطن لاستئناف الدراسة بشكل عادي في حال تمكنت السلطات من احتواء انتشار الوباء القاتل.

أما الخطة الثانية فتعتمد في حال واصل الوباء انتشاره، حيث سيتم اللجوء اضطراريا إلى تحديد دروس الفصلين الأول والثاني كعتبة للتلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات النهائية، على أن يتم تأجيل استئناف الدراسة لأسبوعين اثنين أي إلى غاية 16 أفريل المقبل، مع إسقاط دروس الفصل الدراسي الثالث والاكتفاء بتلقين دروس شكلية للمتمدرسين ومن ثم الشروع مباشرة في إجراء الفروض والتقييمات لباقي المستويات غير المعنية بالامتحانات الرسمية لتليها مباشرة فترة الاختبارات، وعقد مجالس الأقسام والقبول والإعلان عن النتائج.

أما الخطة الثالثة سيتم اللجوء إليها استثنائيا في حال خروج الوضع عن السيطرة. حيث سيتم اقتراح إلغاء الفصل الدراسي الثالث بصفة نهائية والاكتفاء باحتساب نتائج التلاميذ في الفصلين الأول والثاني لجميع المستويات، مع الاحتفاظ بالامتحانات المدرسية الرسمية “السانكيام” وامتحان شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا مع اقتراح تأجيل إجراؤها إلى سبتمبر المقبل، وترفع هذه المقترحات لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للبت فيها.
س.ع

البكالوريا فيروس كورونا وزارة التربية

مقالات ذات صلة

  • اعتبر أن الوباء وهم واعترض على منع الأعراس

    حبس إمام بتبسة لدعوته إلى خرق الحجر الصحي

    أثار بث فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي على اليوتوب والفايس بوك، لإمام متطوع معروف في مدينة تبسة، بخطبه الحماسية وخرجاته المثيرة للجدل، حيث تناول الإمام…

    • 3736
    • 9
600

23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابونواس

    .واذا انتشر الفيروس ..وزاد انتشارا….هل ستجرون الامتحانات في موعدها..سبتمبر …..ام سترحلون المترشحين الى المريخ…؟

  • جزائري حر

    أنا متأكد أنكم سوف تحدون حدو فرنسا مثلكم الأعلى والدي خلاها على الجزائر

  • الى المعلق 1

    اذن ماهو الحل في نظرك ؟
    هيّا أعطينا الحل من فضلك وقل لنا ماذا سنفعل اذا بقي الوباء حتى سبتمبر ؟

  • Katiya hamame

    انا بدوري كجزائرية أدعو ألله أن يرفع البلاء و ترجع المياه إلى مجاريها و في نفس الوقت تحياتي الخالصة إلى القائمين على محاربة انتشار الفيروس و القضاء عليه انطلاقا من المواطن البسيط إلى السيد الرئيس و شكري الخاص للسيد وزير التربية و اعوانه على إيجاد التدابير و الحلول في كل موقف ينصركم ألله جميعا و سدد خطاكم (ليست مجاملة و إنما اعتراف خاص للجميع خاصة القطاع الصحي ، الدولة في محنة كبيرة الله يخرجها منها )

  • نورالدين

    ال المعلقين 1 2 كفانا سخرية

  • عبدالقادر

    يا ربي ارفع عنا هذا الوباء فنحن من أمة حبيبك المصطفى عليه الصلاة و السلام.و أنا أرى في حال ما زال الوباء أن تكون هناك فترة أمان بين نهاية الوباء و بداية الدراسة حتى تتأكد الأمور بصفة كاملة.اما البكالوريا فإذا أجلت من الأحسن أن تكون في الصيف لأن سبتمبر هو بداية الخريف و هو ليش آمن اللهم إلا إذا كان هناك دواء أو لقاح.اللهم احفظ بلادنا و سائر بلاد المسلمين.ادعوا الله معي

  • عبد الحكيم بسكرة

    اللهم ارفع هذا الوباء عنا و اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بينهم سالمين . انا اقترح التفكير بسرعة لاستعمال المجال الرقمي لاستدراك الدروس اي عن طريق الانترنت و ان تكون مجانية للمتمدرسين على ان تكون الامتحانات النهائية بتوزيع التلاميذ او الطلاب في كل أقسام المدارس و المتوسطات و الثانويات حيث نخصص كل 7 او 6 ممتحنين في قسم واحد مع استاذ واحد و ان نخصص امتحانات الابتدائي في ايام معينة و امتحانات المتوسط في ايام اخرى و كذلك امتحانات الثنوية في ايام اخرى و هكذا تتسع الاقسام لاجراء الامتحانات بطريقة آمنة اي بتباعد الممتحنين على الاقل 2 م بين ممتحن و ممتحن . كما نقترح تقليص عدد ايام الامتحان

  • تلميذة 4 متوسط

    يا ربي واشفينا وسترنا ورحمنا المدرسة هي كل شيء بالنسبة لي هي سبب عيشي لا استطيع ان اتحمل اي تأجيل يا ربي و تسير الأمور على خير ما يرام ويرجع كل شيء الى مجراه وباء كورونا ما هو إلا تحذير من الله ليعيذنا الى الطريق الصحيح طريقة الهداية والفلاح

  • يوسف كريم

    اللهم ارفع البلاء و المحن عن المسلمين

  • صاحب فكرة

    في حالة ما إذا تعذر الالتحاق بالمدرسة، اقترح تخصيص قناة تلفيزيونية لكل شعبة يتابعها التلميذ في بيته بالتوقيت الزمني المناسب لكل مادة كما لو كان التلميذ يدرس في المدرسة ولجميع السنوات والمستويات .اما الاساتذة الباقين فالنقائص كثيرة يمكنهم اكمالها .

  • الاستثنائي

    اللهم ارفع عنا هذا الوباء وتعود الأمور لطبيعتها

  • سيليا

    انشاء الله تأجل البكالوريا الى غاية سبتمبر المقبل
    على الاقل تزيد نسبة النجاح

  • زكرياء

    نشالله ياربي مديروناش عفسة تع فصل 1 و ثاني كاين بزاف تلاميد يعتامدوا على فصل 3 لنجاح خصوصا هدوك لقراب من 10 مع علم ان فصل 3 هو اسهل فصل

  • karimo

    الحل اعطاء شهادات البكالوريا مجانية بلا اختبارات لان المستوى العالي لبكالوريا انتهى في 1999 اما الان تلميد ينال الباك او لا يبقى مستواه ضعيف

  • الهاشمي بسكرة

    نسأل الله الفرج من هذه المحنة التي عمت العالم بأسره .نطلب من الوزارة الاتجاه للاختيار الثالث مباشرة لأن الوباء في تفشي ولا يمكن للتلاميذ العودة للمدارس خاصة أنهم تلقوا أكثر من 80% من الدروس

  • تواتي محمد عبد الوهاب

    لانقاض ما يمكن بتدبير متأني و يراعي جميع الجواب:
    1-الانتقال للأقسام غير المعنية بالامتحانات الرسمية يحسب ث1+ث2 و في سبتمبر الاستدراك (الأسبوع الراابع)
    2-أقسام الامتحانات الرسمية (نهاية مرحلة الابتدئي+المتوسط+البكالوريا) تجرى في الأسبوع 3-2-1 على التوالي من شهر سبتمبر.
    3-الدخول الاجنماعي بالنسبة للتلاميذ أول أكتوبر سنوات الآنتقال و الالتماسات بعد ظهور نتائج الإمتحانات الرسمية.
    4-بالنسبة للأساتذة 30/08/2020.
    5-الإداريين 23/08/2020. تبقى المؤسسات في حالة خدمة دنيا للتنظيم باحترام التدابير الصحية الوقائية إلى غاية 30/06/2020.

  • أبو عبد المعز

    وماذا عن التلاميذ الذين لم يكن لهم الحظ في الفصلين الاول والثاني
    يجب البحث عن حلول واقعية تخدم مصلحة التلميذ

  • فيروس كورونا شخصيا

    الوضع خلاص … الشعب ماراهش يخرج من الدار وراهم يزيدو يمرضو …. احشمو خلاص وقولو للناس بلي خلاص سنة بيضاء لا رجعة فيها باينة هادي …. كيفاش تمنع التجمعات ونهار ترجع لقراية يتجمعو فالساحة عادي … بركاونا من التمسخير لوكان ترجع لقراية سيكون الوضع كارثي اكثر … واللهم ارفع هذا ابلاء

  • فاطة عيساوي

    ولي تكون خصاتو غير شوي وينجح وديرو غير فصلين كيفاه نديرو

  • Rahma

    مكانش تاع يحسبو تاع فصلين و لي خاصاتو شوي باه يطلع يا سنة بيضاء يا حل واقعي يخدم مصلحة التلميذ

  • Mira

    اسمعو لي راهم يقولو كاين تلاميذ مساكن ماحالفهمش الحظ في الفصل الاول والثاني و معتمدين على الثالث حبيت برك نقوللكم بلي واحد ماقاللهم يتهاونو في هاذ الزوج فصول و يروحو كالاغبياء يتاكلو على الفصل الثالث باش يتعلمو بلي من جد وجد ماشي في آخر لحظة و الندامة تجي ملخر

  • عمر علواش

    السلام عليكم أريد أن أضع رأيي الخاص فيما يخص الفصل الدراسي الثالث بأنه صحة أبنائنا خير من تحصلهم على شهادة الدكتورة لأن الدنيا لا تنتهي بي فيروس كورنا وكما يقول المثل الشعبي لي يبغي يربح العام طويل وشكرا

  • مبادرة

    أحسن حل سنة بيضاء واحتساب المعدلات للفصل الاول و الثاني واللي طلعلو 9:50 ينجح وبهذي الطريقة منضلموش التلميذ ونحافظو على صحتو ⁦👌🏻⁩

close
close