السبت 11 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 20 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 21:45
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • الأعراس والجنائز والتكتم على الإصابات يطيل عمر الأزمة

أحدثت الحصيلة القياسية المسجلة، الجمعة، في عدد إصابات فيروس كورونا والتي بلغت لأول مرة منذ ظهور الوباء في الجزائر 240 إصابة مؤكدة، قلقا وتخوفا كبيرا وسط الجزائريين والمختصين وكذا اللجنة العلمية لمتابعة ورصد تفشي كورونا.
وأفاد البروفيسور رياض مهياوي “للشروق” أن الجزائر سجلت أعلى رقم منذ ظهور الوباء وهو ما أقلق المختصين والمتابعين لتطور الأوضاع، غير أن الحالة حسبه ليست كارثية.

وأرجع المختص الأسباب إلى تهاون ولامبالاة المواطنين والتراجع في الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس، حيث أننا نسجل عدم الالتزام بارتداء الكمامات في الشوارع والمحلات من قبل البعض الذين يتسببون في مآسي غيرهم.

وأضاف البروفيسور “لم نتجاوز الموجة الأولى للوباء لنتحدث عن موجة ثانية، فنحن لم نصل إلى صفر حالة ولم نقاربها كي نواجه موجة ثانية رغم كل التدابير المتخذة منذ 4 أشهر تقريبا بذل فيها الأطباء والمسؤولون كل ما يمكن للخروج من الأزمة”. وقال مهياوي أن الوباء لايزال هنا ولم يرحل.

وأردف المتحدث “نحن أمام امتحان كبير لابد أن ننجح فيه وأن نخرج منه منتصرين، فنحن نتألم ونقلق كثيرا مع كل حصيلة يومية يتم تسجيلها وتسبب خسائر في الأرواح او تهدد سلامة مواطنينا”.

وانتقد المختص تكتم كثير من المصابين عن إصابتهم، حيث تجد الفرق المكلفة بالتحقيقات الوبائية صعوبة في عملها الميداني مع العائلات المصابة التي تتردد في كشف حالتها وهو ما لا يخدم صحة المواطن والمجتمع.

وكشف عضو اللجنة العلمية لرصد تفشي كورونا عن تشبع عديد المصالح الاستشفائية في الولايات التي تسجل نسبة عالية من الإصابات على غرار سطيف وورقلة والعاصمة التي بلغت فيها نسبة شغل الأسِرّة 100 بالمائة، وهو ما دفع إلى التفكير في استغلال مرافق وإقامات مراكز التكوين المهني وكذا الإقامات الجامعية في الحجر الصحي للتخفيف من الضغط الذي تعرفه المستشفيات.

بدوره أفاد بقاط بركاني، المختص في الأمراض الصدرية وعضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد تفشي كورونا ان المسؤولية الاجتماعية للمواطنين كبيرة في هذه الحصيلة الثقيلة والتي تعد حالات محلية تتطلب تعاملا خاصا، واعتبر المتحدث أن فرض الحجر الصحي الكامل على تلك المناطق من صلاحيات السلطات العليا في البلاد.

وركز بقاط في حديثه على أهم الأسباب المؤدية لهذه النتيجة المحتمل ارتفاعها واستمرارها لمدة أطول إذا ما تواصل التهاون واللامبالاة إلى استخفاف المواطنين بإجراءات الوقاية وعودتهم للحياة الطبيعية وإقامة الأعراس والمشاركة في الجنائز والتجول بعيدا عن استعمال الكمامات والمطهرات والتباعد الاجتماعي رغم وجود القوانين التي تحارب وتعاقب هذه التصرفات غير المسؤولة، الا أن تجاهلها يجعلنا نواجه أزمة متواصلة في الزمان والمكان.

ودعا بقاط المجتمع المدني والمختصين إلى تعزيز حملات التوعية والتحسيس التي لم يتوان المختصون في ترديدها منذ قرابة أربعة أشهر كاملة. وحمل المختص المسؤولية أيضا إلى المكلفين بتطبيق هذه القوانين وردع المخالفين بتشديد العقوبات والصرامة معهم.

وقال بركاني أنه إذا أردنا أن نعود إلى حياتنا الطبيعية ونتمتع بالعطلة الصيفية ونتجاوز هذه المحنة، فما علينا سوى الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة.

الأعراس الجنائز كورونا الجزائر

مقالات ذات صلة

600

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • خالد

    و الله العظيم ان بعض اشباه المواطنين هم سبب انتشار كورونا. لا تباعد لا كمامات و زيدلها الزرادي و الاعراس. مثلا سائق حافلة شحال هما حابسينو و هو يشكي اه معنديش اه مجبرت ما ناكل و نهار يفتحولو و يخرج يخدم حتى الكمامة و يرفض يديرها

  • عمور

    الجهل يتحكم في نسبة كبيرة من شعبنا
    والجهل لايأتي الا بالمصائب
    والنبي عليه السلام اول كلمة خاطب بها العرب الجهلة المشركين هي كلمة (اقرأ)
    اذا لم ننشر ثقافة القراءة والتعليم بين الناس لن نرى الخير منهم ابدا

  • djazairi elghorba

    يجب ان تكون لنا الشجاعة ونقول الحقيقة حتى ولو كانت مرة
    للأسف الشديد هناك الكثير من المواطنين لا يسمح لهم مستواهم الثقافي بفهم هده الأمور
    هناك من لم يصدق حتى الان بان المرض موجود
    هناك من يتهم الحكومة باختلاقه من اجل ” الحراك”
    هناك من يخفي بانه مريض حتى لا” يتشفى ” فيه الأقارب والجيران
    والجهل هو الاخر مرض اخطر من كورونا

  • ملاحظ

    کيف نجحت جيراننا في الاحتواء کورونا او تحکم فيه، هو العصا وضرب للمتخالفين حتی في الدول اوروبية يستعملون رضوخ ارضا للمنتهکين واعتقالهم وثم معاقبتهم بأقصی العقوبات تصل السجن مما اجبر علی احترامهم للحجر الصحي ونجاح في تراجعه وثم رفعوا تدريجيا حجرهم الصحي ومع ذلک لا يزالون يفرضون التدابير والوقاية وصرامة بکل نظام عکس عندنا المصابين يخرجون لشوارع ويحتشدون ويشارکون عرس والحفلات ساعدتهم التسير عشواٸي للمسٶولين لازمة کورونا بکل فوضی وارتجالية والقرار خاطٸ برفع حجر الصحي والله تتحملون المسٶولية سواء الشعب او المسٶولين تتفرجون علی هٶلاء جهلة الذين يستحقون معاملتهم کقصار السن وکمجرمين😡😡😡 بلاد التخلف

  • أنا

    الحل في توفير الكمامة مجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاناً ثم محاسبة المواطن و تغريمه و حتى سجنه.
    أمّا و أنها مازالت بسعر 60 دج أو أكثر ؟ فمن أين للمواطن أن يشتري لكل أبناءه يومياً بمعدل 3 كمامات أي حوالي 200 دج ؟ !
    و هو يصارع من اجل توفير الخبز و الحليب !

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    لنتحدث هذا الأسبوع عن الواقع و الحقيقة

    الناس لم تعد تصدق هذا الفيروس ، أضن أنه السبب الرئيسي لهذا الوضع

    أعتقد أنه على الحكومة توضيح هذا الأمر بالأدلة القاطعة للناس اللي ماراهيش مصدقة، أو ترك الناس تخدم على روحها ان لم يكن هناك أدلة

    أضن أن هذا هو الخلل

  • عبدو

    تقريع المواطن و القاء اللوم عليه اسلوب الفاشلين .السبب هوة اللجنه المختصه التي لم تاخذ بالحسبان حاجات المواطن و الحاله النفسيه لمواطن حبس لثلاثه شهور و فقد دخله ماذا سيفعل ؟ اللجنه تاخذ راتبها و لديها الخدم الذين يجلبون لهم كل شئ لهذا ليست هي محل ثقه كالمعتاد ما زالت البيروقراطيه المتعاليه المتكبره من بيدها القرار

  • zine

    في اعتقادي إن المسؤول الأول عن هذه الكارثة هم الشباب الغير واعي لأنهم يتصرفون بأنانية لاعتقادهم بأنهم غير معنيين وأن مناعتهم قادرة على حمايتهم والباقي لايهمهم فتراهم لا يضعون الأقنعة ولا يطبقون التباعد وكأن الوضع عادي.
    حرام عليهم

  • حفيذ ابن باديس

    كييقضيو على الحراك يروح كورونا و الفاهم يفهم.

  • كمال

    الانسان لم يختر وجوده في الحياة و لكنه يستطيع اختيار طريقة عيشه،فاذا اراد معيشة الفوضى و اللاعقلانية فله عواقبها

  • كمال

    انا مع الطريقة التي استعملتها الهند مع المواطنين المخالفين بالتعليمات العصى لمن عصى

  • mohamed

    السبب الرئيسي في ارتفاع عدد الحالات الايجابية هو زيادة الكوشوفات ولو وصلنا الى 10 الاف كشف يومي ربما سنصل الي اكثر من 600 حالة يوميا هذا من جهة ومن جهة اخرى هو انعدام الوعى وثقافة التعايش الصحي بين المواطني والامن الصحي الجماعي المشترك لان ما يصيب غيرك قد يصيبك انت .اضف الى هذا ان العدوى فجائية بحتة وقد يصادفك الفيروس في اي لحظة واي مكان وبالتالي التهاون ممنوع والاستهتار وعدم التصديق وتبني نظرية المؤامرة البحتة قد تجعل منك لقمة صائغة لكرونا وتعجل انتقالك الى العالم الاخر حيث لا ينفع الندم بل ينفعل العمل .

  • عابر سبيل

    سبب ارتفاع الاصابات هو بروتوكول وزارة الصحة الذي ينص على تسجيل اي حالة مشتبهة كحالة كورونا و كذلك منحة ٥٠٠٠ دج عن كل حالة تسجل على انها حالة كورونا زائد منحة ٤٠٠٠٠دج شهريا زائد تعويض شهرين عمل بشهر تقاعد لكل فرد من الطاقم الطبي و سبب ارتفاع الوفيات هو سم الكلوروكين القاتل الذي يعطى لأناس ليسوا مرضى فيخرجون في النعوش و يتم حسابهم ضحايا كورونا. هذا جزء صغير جدا من الحقيقة المرة التي يكذبها اغلب الناس المخدوعين بالآلة الاعلامية المسخرة لتضخيم هذا المرض لصالح اغراض تجارية بحتة و للتحكم بالشعوب و لن يستفيقوا حتى يأخذوا لقاح كوفيد١٩ ويتجرعوا سمه الزعاف.

  • جزائري

    الحل هو المطرق . كاين ما يفهمش غير المطرق. كاين اللي ما يعرفش ابدا ما هو الانضباط . يعرف فقط التهور . ويتباهى بالتهور . بل التهور عنده قيمة ممتازة . لكن ان يفرض تهوره على المجتمع فهذا غير مقبول .

  • samir algerie

    il faut que l’état fasse le traitement avec de l’argent comme en Europe ,et avec cette méthode la majorité des gents vont êtres responsable car sa touche leur poches

  • elgarib

    أين الفرق بينك و بين الإعلام و صحافة السيسي إلا المكان.كان الأجدر بك أن تقولي اللامبالات السلطة التي لم توفر و لم تتخذ التدبير اللازمة.نعم علي الشاشات التلفاز و الجرائد، السلطة موجودة بقوة و لكن في الميدان غائبة تماما.الكلام سار لا ينفع بل الناس تري الملموس علي أرض الواقع.

  • TABTAB

    يوم تكون لنا مدرسة تغذي العقول وتعلم أبنائنا العلوم والمعرفة والانضباط … بدلا من علوم الدروشة والشعوذة …. مدرسة هدفها النوعية وليس الكمية …. يومها يكون لنا مجتمع متنور . واعي … يطرد الجهل من مخيلته أنذاك لكل حادث حديث

  • فارس فارس

    خاصية انفردنا بها نحن الجزائريون ننتقد و نلوم علی ما اصابنا و ابنائنا: المدرسة. :الدولة :.الجران.: السحرة : .الحساد
    الدولة .:فرنسا .:اليهود:.. نلوم الكل الا انفسنا فنحن شعب العظيم الذي بنی القوة الاقلمية .

  • TADAZ TABRAZ

    للمع 16: رغم كل ما يقال عن السلطة ليس في موضوع الكورونا فقط بل في كل المواضيع ومنذ الاستقلال لكن كلامك عاري من الصحة فالسلطة ليس بامكانها أن تضع وراء كل منا شرطي وليس بامكانها أن تراقب 43 مليون جزائري على مدار 24 ساعة .. ثم لو كنا نمتلك ذرة من الوعي كبقية الشعوب أنذاك لن نحتاج الى السلطة لارتداء الكمامة و احترام التباعد الجسدي ..الخ فلو قلدنا فقط ما نشاهده من تدابير الوقاية في دول أخرى لكانا اليوم أفضل حالا
    الامبالاة نشاهدها في سلوكات الجزائريين اليومية ليس بمناسبة كورونا فقط بل قبل كورونا والأمثلة لا تعد ولا تحصى . يقول أحد المطربين: ..يوم يحل الجهل مكان المعرفة فلا تنتظروا غير الكوارث

  • ramid

    لماذا لا نحمّل المسؤولية للسلطة باعتبارها هي من تملك سلطة القرار و هي من أمرت بفتح كل الأسواق، باستثناء المساجد التي ترى أنها هي المكان الوحيد الذي يتسبب في انتشار العدوى؟

  • TADAZ TABRAZ

    ليس لا مبالاة المواطن فحسب بل الجهل الذي بلغ حَدُ الذُّرْوَة في عقولنا . هذا الجهل الذي ورغم أنه مصدر كل مشاكلنا فسقراط قال : الجهل أبو الشرور . لكن الملاحظ أنه مرحب به من قبل الأغلبية الساحقة من الجزائريين والدليل أنه لا أحد يطالبه بالمغادرة ولا أحد يطالبنا نحن بالتحررمن قيوده وذلك لن يكون طبعا الا باعلان الحرب عليه بتحسين أوضاع منظومتنا التربوية وتحريرها من الايديولوجية الهدامة وكذلك بتجنيد وسائل اعلامنا لتفتح أبوابها أمام العقول المتنورة الى جانب مختلف الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني وفتح الفضاءات الثقافية..من أجل تحرير العقول بل من أجل تقديس العقول التي هي وحدها مصدر كل وعي وتطور..

  • adrari

    الى رقم 2 “عمورر” الذي قال “”النبي عليه السلام اول كلمة خاطب بها العرب”” والحقيقة هي “”النبي عليه السلام اول كلمة خاطب بها البشرية جمعاء”” لانه ارسل رحمة للعالمين “عرب عجم وفرس”

close
close