الخميس 14 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 16 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 09:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

فجر رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، مساء الجمعة، “قنبلة سياسية” باتهامه أحد مرشحي الرئاسة، يرجح أنه رفيقه السابق في “حمس” عبد القادر بن قرينة، بالتآمر ضده مع السلطة قبل سنوات لمنع وصوله إلى قيادة الحركة.

وجاءت تصريحات مقري في حوار مع قناة “الحياة”، خلال رده على سؤال بخصوص موقفه من مرشحي الرئاسة الخمسة.

وحسب رئيس حمس “هؤلاء جزء من النظام، وربما الوحيد الذي سجل مرورا بخط المعارضة هو علي بن فليس، وهو أيضا كان في النظام سابقا، لكنه شارك  في ندوة عين البنيان، غير أنه اتخذ قراره الشخصي دون الرجوع للمعارضة”.

وأوضح “أما البقية فهم كانوا جزء من السلطة وأصدقاء للسلطة، وكانوا حتى يفتخرون بعلاقاتهم بالسلطة”.

وأدلى مقري بتصريحات غير مسبوقة بحق أحد المترشحين بالقول “البعض كان يتآمر علينا نحن مع السلطة، هناك منهم من كان يتآمر مع توفيق نفسه ضدنا، ولا أذكر الأسماء، بل ضدي كمرشح لرئاسة حمس”.

واسترسل “كان تآمرهم ضدي بدعوى أنني أمثل تيارا راديكاليا، وسأقود الحركة إلى الحائط لما كنت أقاوم سلطة بوتفليقة”

ورفض مقري الرد على سؤال حول هوية هذا المترشح بالقول “من حقي ألا أجيب”، لكن المرجح أنه كان يقصد رفيقه السابق في الحزب ورئيس حركة البناء الوطني حاليا عبد القادر بن قرينة، بحكم أن بقية المترشحين ليس لهم علاقة بهذا الملف.

وكان مقري يشير في تصريحاته إلى ترشحه سنة 2013 لرئاسة حركة مجتمع السلم، وقيادته لتيار معارض للبقاء في الحكومة والتحالف الرئاسي آنذاك.

وبن قرينة الذي انتخب عام 2018 رئيسا لحركة البناء الوطني، كان من بين القيادات التي غادرت حركة مجتمع السلم قبل سنوات بعد صراعات بين قياداتها، حيث أسس بعضهم جبهة التغيير ثم بعدها حركة البناء الوطني.

رئاسيات 12 ديسمبر عبد الرزاق مقري عبد القادر بن قرينة

مقالات ذات صلة

600

42 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مقبرة المواهب

    كي الضراير يضلوا يتسابوا و يحبوا ليلة زيادة مع السلطة الفعلية.

  • ملاحظ

    اين كنت يا مقري سابقا؟ هل الشكارة هي من اغلقت افواهك وبعد رحيل النظام وسجن توفيق وسعيد الذين خدمتهم كمعارضة الكرتون ولما كان حزبك يتطلع لمناصب ولم تتجرأ على الانتقاد اما اليوم تصفي حساباتك مع اخوانجي مثلك لانه ذهب لنظام..نحن نعلم ان اخوان كلهم انهازيون ويبحثون عن المناصب ويخلقون الصراعات على السلطة لم يغلط من سماكم الاخوان المفسدون

  • أستاذ الأدب

    “فاقو” , خبث الإسلاميين ومكرهم , يحاول التضليل حتى يحلوا للإسلاميين التلاعب بالأنتخابات لصالحهم , يسبه وينتقده في العلن بينما يعمل له جاهدا في الخفاء (( أساليب المكر والخبث البدائية أخذت في التجدد )) لقد سبق لحساب الفيس المحل أستعمالها .

  • جزائري

    كلام لا يسمن و لا يغني من جوع

  • أحمد

    هذا هو طبع المفلس، ليس له إلا اتهام الآخرين لتبرير فشله المستمر. أنت رئيسا للحركة فإلى أين وصلت بها؟ أين وصلت بحركة المرحوم القائد محفوض نحناح؟. لقد خربتها كما يخرب العش. الرجل يصنعون التاريخ وهم ماضون في ذلك ، سواء السيد بن قرينة المرشح للرئاسيات أو غيره، أما الفاشلون فهمهم التربص بالناجحين والشتم والسب. نقول لهذا المقري “شفاك الله”

  • احمد بن عائشة

    السؤال الذي يستوجب الرد عليه يا سيد مقري , من جاء لك بهذه المعلوم ؟؟
    لا اضن انها جاءتك من توفيق نفسه لان الرجل لا مصلحه له ان يكشف مصدر اخباره و هو رب دزاير حينها ..الا اذا كنت تحضى بمكانه ارقى من بن قرينة لدى توفيق كما يتهمك الكثير
    اما وجود الاربعة سابقا ضمن نظام بوتفليقة لا يجعلهم يمثلون يمثلون نظام بوتفليقة مثلما لم يجعل الصحابي عمر بن الخطاب محسوب على قريش باعتباره امضى جل ايامه يعادي الرسول و يعادري الاسلام .

  • لخضر الجزائري

    اعتقد ان المكان الطبيعي لهذا الشخص المتقلب و المتغير هو بيت الضيافة في البليدة مع من التقى بهم . هو يلوم الاخرين و ينسى نفسه ؛ يوجه الاتهامات و هو المتهم الاول ؛ فمتى تحل ساعة الرحيل الى البليدة المضيافة !!!!؟؟؟؟،؟

  • Orandz31

    هههههههههه
    تحاول إقناع نفسك أنك وتبردع الناس بإنك معارض العصابة
    وأنت واحد منها
    يافاقو بيك خخخخخخخ مصيرك الحراش عن قريب إن شاء الله ولن يفلت منكم أحد

  • الخلاط الجلاط

    وما دخل توفيق في حركة حمس

  • هواري بومدين

    كذاب ، انكر ان يكون من الإخوان ، ومن قبل كان يفاخر بذلك ، وحاول ان يترشح الى الرئاسيات
    ولكنه مُنع داخل حزبه حسدا فيما بينهم ، هؤلاء هم الخطر على الجزائر

  • خلفي عبد الكريم

    هل أنت حقا سياسي, روح تبيع الفول.

  • محمد☪Mohamed

    أعتقد على حساب فاهمتي أن عبد الرزاق مقري كان Un homme à abattre من طرف FLN2
    تفهم لو تحاول وتطلع على المناظرات بين مقري و واحد من FLN2 كنت نشوف فيه حقد وبغض وكره
    لهذا الرجل مقري.
    بن قرينة كان يجتمع مع FLN2 مع كل أعظاء حزبه ولي لهم أعطيتكم Un lien 2018 مع ولد عباس .
    المهم FLN2 يعرف كيف يخليك تكره شخص ,وأصحاب العقول الضعيفة تسقط في فخ بسهولة.
    أنا لا أعرف مقري لا من بعيد ولا من قريب لكن أعتقد عنده أخطاء بسيطة لكن صادق (والله أعلم).

  • احمد عيساوي

    صح لم نختار اي شيء في طريقنا اليه لكن لم ولن نقبل بكل شي

  • احمد لا اعرف عنك شيء

    فكيف. استمر معك هكا

  • تعبت. والله تعبت

    لماذا. كاع في الميزيرية وسعيد

  • Amina

    !!!Les islamistes!! Tous les mêmes!!!

  • مجمود

    هو لم يفجّر سوى حاوية ضيق أفقه.هناك فرق بين من يعمل مع النظام ومن يعمل تحت النظام،ومنه يكون منطلقنا للجزم بأن من عمل في الحكومات السابقة ليس بالضرورة الحتمية فاسد،بل قد يكون صالحا اكتسب تجربة تختصر لنا كثيرا من التعرّجات الفرعية التي لا طائل من ورائها.لا إنكار أن في الشباب والتكنوقراطيين من خارج التجربة من هُم أيضا عظماء وأوفياء،لكن القبيح من السلوك هو تعميم الاتّهام إلى مستوى تجريد كل سياسي قديم من أيّ منقبة.هذه عقلية مقري التي تتّبع آثار اللائكيين بالرغم من ادّعائه قوة الشخصية.حزب حمس “إمّعة”،ومع الآيل لنيل المغانم،وغضبه ليس لله ولا للشعب.هم فقط:مات الملك يحيا الملك

  • عقبة زبانا

    حتى أنت يا مقري ….لماذا تزكي بن فليس هل لأنه قدم لك وعودا بمنصب في حكومته اذا فاز أم لأنك على طبيعتك منافق يصنعك الانتهاز و المصالح الشخصية ثم كيف نثق و نتفق معك و أنت تطعن في حزبك لما استغنى عنك ….ليس غريبا أن يتفق الاسلامي مع العلماني في جزائر الاحرار على رجل مثل بن فليس يعرف القاسي و الداني أنه حرباء سياسية جهوي التوجه و أحد عورات النظام السابق …ليس غريبا أن تطعن في بن قرينة و تزكي بن فليس كما يطعن غيرك في تبون و يزكي بن فليس فسحقا لكم فلا يخذم مثلكم الا الخبثاء مثلهم ….لقد صمت دهرا و نطقت كفرا فليتك كنت أخرس بل ليتني كنت لقولك اصم

  • الصيدلي الحكيم

    هذا يعشق ان يسبه الناس لهذا فهو لا يتوان عن الظهور من حين للأخر للحديث بكل صحانية وجه.منافق سياسي بامتياز يجتمع في اليل مع السعيد بوتعويقة و في النهار يقول أنه مع الحراك

  • هارب من عذاب النفاق

    تريد التسويق لصديقك الحميم وحليفك الوحيد على أنه عدوك بهدف التضليل لتسهيل عملية الدعم الخفي # الإسلاميون يتقنون فن المراوغة والخداع ولا يعرف الصدق والوضوح إلى ذواتهم طريقا # كلكم مخادعون كينتا كيهو

  • alilao

    بنقرينة في الحراش المرادية ماكاش.

  • أعمر الشاوي

    المكر و الخيانة ليست غريبة عنكم , انتم كلكم صناعة هذا النظام الفاسد , لم تقفوا و لو يوما واحدا مع الشعب بل كنتم خلال عقود من الومن تغازلون السلطة من اجل حقائب وزارية رخيصة و لا معنى لها ,

  • mehdi mountather

    Les benioui oui de satan

  • ياسين

    جنون العظمة و وسواس التآمر التي كثيرا ما يتغنى به زعماء التيار الاسلامي خاصة و زعماء المعارضة من ورق من التيارات الأخرى؟؟؟ لتبرير الفشل و صناعة الوهم حتى يلتف الناس حولهم من جديد؟؟؟ يطبقون في ذلك أسلوب الاستعمار إذا ما أراد أن يدس خائنا وسط الجموع إلا و كانت الكلمات المفتاحية لاستغلال الشعب البسيط “كسب الاستعمار ، الاسلام، الوطن، الحرية”…؟؟؟

  • riad

    منذ الخلافة والمسلمون يتأمرون على بعضهم البعض اتحدوا ولو لمرة واحدة يرحمنا ويرحمكم الله وانقضونا من خلافاتكم لقد صيعتم الاسلام والمسلمين ومكنتم منا الالحاد والملحدين ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فاذا الذي بيك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )

  • ___/

    أضن أن بن قرينة أصاب مقري بصاروخ عندما صرح ربي يبعد علينا العين وهو ماأتضح أن مقري غيار وحسود

  • صالح/ الجزائر

    هل هناك نفاق أبشع من نفاق الحركة وزعمائها ومنهم رئيسها الحالي ؟.
    ألم يتهم رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري ، ب”النفاق السياسي”، من خلال “التخندق مع المعارضة والتحالف مع السلطة في الوقت ذاته” ، مؤكدا ، وهو يتحدث عن “حمس”، أن “الطمع أذلها ولوى أعناقها من خلال مسيرتها النضالية”.
    ثم باسم من يتكلم رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري ؟.
    إذا كان يتكلم باسم الحزب الذي يرأسه ، فإن حركته كانت جزءا أساسيا في السلطة.

  • صالح/ الجزائر

    تابع)- المؤسس الأبرز للحركة ، محفوظ نحناح ، ترشح ، في 1995 ، لرئاسيات “السلطة” وكوفئ ب 3 ملايين صوت ، بينما رفضت “السلطة” ، في 1999 ، ترشحه.
    ألم تقدم الحركة عدة وزراء ل”السلطة” ، ومنهم رئيسها السابق ، أبو جرة سلطاني ، الذي ، بعد أن كان وزيرا للعمل والحماية الاجتماعية ، في عهد بنك الخليفة ، بقي تحت إبط “سلطة بوتفليقة” لسنوات كوزير دولة بدون حقيبة، رغم أنه لم يطع الرئيس السابق ، المستقال ، ويقدم “ملفات الفساد” ، التي كانت لديه ، للعدالة ؟.
    ألم تشارك الحركة في “المجلس الوطني الانتقالي” بأعضاء بارزين منهم : عبد المجيد مناصرة وعبد القادر بن قرينة وغيرهما ؟ .

  • صالح/ الجزائر

    تابع)- ألم تكن ، من 2004 إلى 2012 ، من مكونات “التحالف الرئاسي” ، الذي حمل “سلطة بوتفليقة” على أكتافه ، لأنها رفضت “سياسة الكرسي الشاغر”، وسياسة المواجهة ؟ .
    ألا يزال قصر زيغود يوسف ، منذ ما قبل زمن “العصابة” إلى اليوم ، يضم برلمانيي الحركة بين جنباته ، رغم “أرضية مزفران” ، ورغم “سلطة” النظام المتعفن ؟.
    أما إذا كان الدكتور يتكلم باسمه الشخصي ، فإن الجزائريين يعلمون علم اليقين أن سي عبد الرزاق مقري كان يلتقي ، سرا وعلانية ، بالرموز البارزين من “السلطة” ، ومنهم من يقبع حاليا في ملتقى الحراش كالوزير الأول السابق

  • صالح/ الجزائر

    تابع)- وكالمستشار والشقيق الأصغر ، لرئيس “السلطة” ، وذلك قبل انطلاق الحراك الشعبي في 22 فبراير 2019 ، وكان يطلب إعلام “سلطة” المؤسسة العسكرية بذلك ، لكنه لا يعلن عن اللقاءات إلا بعد التسريبات .
    رئيس حركة مجتمع السلم يتهم المرشح علي بن فليس بأنه “.. اتخذ قراره الشخصي دون الرجوع للمعارضة” ، وكأن السيد عبد الرزاق مقري كان ، قبل الدعوة إلى تمديد العهدة الرابعة ل”سلطة” الرئيس السابق المستقال ، استشار المعارضة .

  • صالح/ الجزائر

    تابع)- لو كان يقوم بذلك لما قال فيه رئيس حزب جيل جديد ، جيلالي سفيان : “لقد بعت المعارضة يا مقري.. وعليك مغادرة هيئة التشاور والمتابعة! “ لأن حركة حمس تحت قيادتك “قد حادت عن أرضية مزفران” .
    ثم ألم يتخلى رئيس حركة مجتمع السلم ، عبد الرزاق مقري ، بعد “الربيع العربي” ، عن المعارضة وعن “أرضية مزفران” ، لأنه ظن نفسه مرسي الجزائر وأردوغان العرب ، فخسر المعارضة و”السلطة” معا.

  • صالح/ الجزائر

    *- “ويل لكل همزة لمزة” .
    *- “يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا” .
    *- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( أتدرون ما الغيبة قالوا الله ورسوله أعلم قال ذكرك أخاك بما يكره . قيل أرأيت إن كان في أخي ما أقول قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته )) رواه مسلم.
    *- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا يدخل الجنة نمام )) رواه البخاري ومسلم.
    على رئيس حركة مجتمع السلم ، الإسلامية ، أن يفترق عن الإخوان المسلمين ويلتحق بالأحزاب العلمانية أفضل للإسلام وله .

  • البشير بوكثير / رأس الوادي

    فاتك القطار أخي مقري

  • كريم

    حتى انتا جزء من النظام، سيارة رسمية بجيروفار، و حراس

  • يماني سعد الدين

    عنوانكم (مقري يتهم أحد المترشحين بالتآمر عليه مع السلطة.. هل يقصد بن قرينة؟) يليق بجريدة الانهيار فهي المعروفة بشق صف الجزائريين والأحزاب خاصة المعارضة ومساندتها اللامشروطة للسلطة مهما كانت وكانت تستميت في الدفاع عن العهدة الخامجة. تعرفون أن بن قرينة ومقري ما زالت لهم علاقة طيبة فلماذا هذا التشكيك والريب ؟؟؟ هل نفهم من عنوانكم أنكم مع تبون الذي لا تنتقدونه أبدا ؟ فأنتم ترمون العصي في دواليب حزبي الرجلين مقري وبن قرينة لحاجة في نفس يعقوب !!!

  • ابو مروة

    أفسدتم كل شيئ بتلاعباتكم السياسية خدمة لمصالحكم الشخصية حتى فقدتم ثقة الجميع بما فيهم أنصاركم، انتم جزء من العصابة

  • حسان سطيف

    إن لم تستحي ففعل ما شئت. هوكان كذلكمع السلطة و يروج لبن فليس بطريقة غير مباشرة مع اننا نعلم أن أسوأ المترشحين هو بن فليس و كذلك تعودنا على خرجات مقري تأتي في ضروف معينة و لتزرع الفتنة و لا يأتي بأي حل .

  • طارق طارق

    كنت تقاوم لسلطة بوتفليقة بمشاركة في حكومته انت واحد من أذناب العصابة وقد سقط القناع عنك منذ مبادرتك المشؤومة التي تمدد للرئيس بوتفليقة عامين آخرين ونعم المقاوم انت يا مرقو

  • في الحياة أسرار

    أشعر تجاهكم بحنين غير عاد

  • abdelkader bensenouci

    من تكون و ما وزنك في الساحة الوطنية حتى يتامر عليك فلان أوعلان ؟ اللهم إلا إذا كان هذا داخل بيتكم (حمس) الخرب. الأحزاب الإسلاموية بإستثناء “الفيس” طبيعتهم لا تختلف عن اللئكيين من غير التوافق و الكوطه و إستغلال العاطفة الدينية لا مكان و لا لاوزن لكم في المجتمع.

  • في الحياة أسرار

    الحنين الذي أشعر به ليس للكفار من الإسلاميين المتستعملين للدين لأغراض شخصية مصلحية والذين أكن لهم كل الكراهية ولا حتى لأحمد إنما للنفس والنفوس الإنسانية الطيبة .

  • حر

    الم تقولو في وقت مضى انكم لم تدخلو السياسة وقد دخلتموها وقد تامرتم على الاحزاب الاسلامية في دعمكم لشرعية ا لانقلاب ودخولكم الى الحكومات المتاعقبة الم ترددوا االاية الكريمة فاما الزبد فيذهب جفاءا التاريخ لا يرحم واقول لك س مقري لقد فاتكم القطار في الاتجاهين.

close
close