الجمعة 20 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 20 محرم 1441 هـ آخر تحديث 14:26
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • رؤساء الدوائر للتحقيق في قوائم المستفيدين من المنحة الخاصة

قررت وزارة التربية، سحب مهمة صب الاعتمادات المالية الخاصة بتسديد منحة التمدرس والمقدرة بـ3 آلاف دينار من المتوسطات والثانويات، وتكليف مديريات التربية للولايات بالمهمة، والتي ستتكفل بدفع الأموال في حساب المؤسسات التربوية بعد التأشير على القوائم، قصد إخضاع العملية لإجراءات الرقابة المالية “القبلية” لوضع حد للتلاعب بالمال العام والتزوير في قوائم المستفيدين. على أن يتم الشروع في تسديدها ابتداء من شهر ماي الجاري.

وطمأنت الوزارة الأولياء، بأن الاعتمادات المالية الخاصة بمنحة التمدرس جاهزة، غير أنها دعت بالمقابل المسيرين الماليين إلى الاستمرار في دفع المنحة لكافة مستحقيها من السيولة المالية المتوفرة لديهم، وذلك لتجنب توقف عملية التسديد بعد نفاد الدفعة المالية المحولة لحساب المؤسسة التربوية. معلنة في ذات السياق بأنه في كل الأحوال بأن تمويل رصيد المؤسسة بمبلغ العجز الذي يسجل بالباب رقم 08 “إيرادات المنحة المدرسية الخاصة لفائدة التلاميذ المعوزين” سيتم قبل تاريخ الـ31 ديسمبر المقبل.

وأمرت الوزارة من خلال مديريها التنفيذيين، بضرورة شروع مسيري المتوسطات والثانويات في تسديد منحة التمدرس الخاصة لمستحقيها فور استلام القوائم مؤشرة من مديريات التربية، أي ابتداء من شهر ماي الجاري، على أن يتم إعداد قوائم المعنيين في نسخة ورقية ودعامة إلكترونية إلى رؤساء الدوائر وفق النموذج المتفق عليه حتى يتسنى لرؤساء الدوائر التحقيق في هذه القوائم على مستوى البطاقية الخاصة بالمعوزين، وموازاة مع ذلك يسلم الكتاب المدرسي المجاني للتلاميذ المعنيين في إطار الالتزام بالنصوص القانونية ذات الصلة فور انعقاد مجالس الأقسام للثلاثي الثالث. فيما دعت مديري المدارس الابتدائية إلى التنسيق مع مفتشي التربية والتعليم الأساسي من أجل ضبط القوائم الأولية للتلاميذ الجدد المسجلين في السنة أولى ابتدائي المرشحين للاستفادة من منحة التمدرس مع الإسراع في إرسالها إلى لجان الدوائر لدراستها والمصادقة عليها.

كما أوضحت الوصاية أن كل مدير متوسطة مطالب باستلام رفقة البطاقات التركيبية قوائم تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي المستفيدين من منحة 3000 دينار خلال الموسم الدراسي 2018/2019، الذين انتقلوا إلى السنة الأولى متوسط، وهو مطالب أيضا بتسليم قائمة تلاميذ السنة الرابعة متوسط للمستفيدين من المنحة خلال الموسم الدراسي 2018/2019، الذين انتقلوا إلى السنة الأولى ثانوي، ذلك فور انعقاد مجالس القبول والتوجيه، تفاديا لتكرار سيناريو تكرار أسماء التلاميذ في أكثر من قائمة وتمكين المؤسسات المعنية من استغلالها في الأغراض ذات الصلة بالموضوع. بالمقابل يتم وضع تحت تصرف كل مدير ابتدائية قوائم تلاميذ مدرسته الذين استفادوا فعلا خلال السنتين الدراسيتين 2018/2019 و2019/2020، من منحة التمدرس الخاصة قصد استغلالها من طرفه في إعداد قوائم المترشحين للاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي.

وذكرت الوزارة في نفس المنشور بالفئات المستفيدة من منحة التمدرس الخاصة ويتعلق الأمر باليتيم، ابن ضحايا الإرهاب، المعوق، المنحدر من عائلة محرومة، الذي لا يتوفر أولياؤه على أي دخل أو هم بصدد فقدانهم حقوقهم على مستوى منظومة التأمين على البطالة، الذي يقل دخل أوليائه الشهري مبلغ 8 آلاف دينار.

التزوير التصحر مديريات التربية

مقالات ذات صلة

  • عائلتا المتوفيين تحملان الإدارة المسؤولية

    فوضى إثر خطأ في تسليم جثتين بمستشفى بوسعادة

    شهد مستشفى رزيق البشير بمدينة بوسعادة بالمسيلة، الأحد، حالة من الفوضى والاستغراب، عقب تسليم جثة شخص إلى عائلة أخرى عن طريق الخطأ، حسب المعلومات المتوفرة…

    • 2122
    • 2
  • بينما أدى أعضاء هيئة الحوار مهمتهم دون حماية أو امتيازات

    سلطة الانتخابات تتمتع بالحصانة والسجن لمن يهين أعضاءها

    يتمتّع أعضاء السلطة الوطنية لتنظيم الانتخابات بحصانة قانونية كبيرة، إذ يعاقب كل شخص يتعمّد إهانتهم أثناء ممارسة مهامهم، كما يُعاقب بالسّجن كل من يعترض…

    • 4435
    • 11
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close