-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لمواجهة "البزنسة" بأموال المعوزين ومحاربة التزوير

منحة التمدرس تحت رقابة مديريات التربية

نشيدة قوادري
  • 3492
  • 0
منحة التمدرس تحت رقابة مديريات التربية
ح.م

قررت وزارة التربية، سحب مهمة صب الاعتمادات المالية الخاصة بتسديد منحة التمدرس والمقدرة بـ3 آلاف دينار من المتوسطات والثانويات، وتكليف مديريات التربية للولايات بالمهمة، والتي ستتكفل بدفع الأموال في حساب المؤسسات التربوية بعد التأشير على القوائم، قصد إخضاع العملية لإجراءات الرقابة المالية “القبلية” لوضع حد للتلاعب بالمال العام والتزوير في قوائم المستفيدين. على أن يتم الشروع في تسديدها ابتداء من شهر ماي الجاري.

وطمأنت الوزارة الأولياء، بأن الاعتمادات المالية الخاصة بمنحة التمدرس جاهزة، غير أنها دعت بالمقابل المسيرين الماليين إلى الاستمرار في دفع المنحة لكافة مستحقيها من السيولة المالية المتوفرة لديهم، وذلك لتجنب توقف عملية التسديد بعد نفاد الدفعة المالية المحولة لحساب المؤسسة التربوية. معلنة في ذات السياق بأنه في كل الأحوال بأن تمويل رصيد المؤسسة بمبلغ العجز الذي يسجل بالباب رقم 08 “إيرادات المنحة المدرسية الخاصة لفائدة التلاميذ المعوزين” سيتم قبل تاريخ الـ31 ديسمبر المقبل.

وأمرت الوزارة من خلال مديريها التنفيذيين، بضرورة شروع مسيري المتوسطات والثانويات في تسديد منحة التمدرس الخاصة لمستحقيها فور استلام القوائم مؤشرة من مديريات التربية، أي ابتداء من شهر ماي الجاري، على أن يتم إعداد قوائم المعنيين في نسخة ورقية ودعامة إلكترونية إلى رؤساء الدوائر وفق النموذج المتفق عليه حتى يتسنى لرؤساء الدوائر التحقيق في هذه القوائم على مستوى البطاقية الخاصة بالمعوزين، وموازاة مع ذلك يسلم الكتاب المدرسي المجاني للتلاميذ المعنيين في إطار الالتزام بالنصوص القانونية ذات الصلة فور انعقاد مجالس الأقسام للثلاثي الثالث. فيما دعت مديري المدارس الابتدائية إلى التنسيق مع مفتشي التربية والتعليم الأساسي من أجل ضبط القوائم الأولية للتلاميذ الجدد المسجلين في السنة أولى ابتدائي المرشحين للاستفادة من منحة التمدرس مع الإسراع في إرسالها إلى لجان الدوائر لدراستها والمصادقة عليها.

كما أوضحت الوصاية أن كل مدير متوسطة مطالب باستلام رفقة البطاقات التركيبية قوائم تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي المستفيدين من منحة 3000 دينار خلال الموسم الدراسي 2018/2019، الذين انتقلوا إلى السنة الأولى متوسط، وهو مطالب أيضا بتسليم قائمة تلاميذ السنة الرابعة متوسط للمستفيدين من المنحة خلال الموسم الدراسي 2018/2019، الذين انتقلوا إلى السنة الأولى ثانوي، ذلك فور انعقاد مجالس القبول والتوجيه، تفاديا لتكرار سيناريو تكرار أسماء التلاميذ في أكثر من قائمة وتمكين المؤسسات المعنية من استغلالها في الأغراض ذات الصلة بالموضوع. بالمقابل يتم وضع تحت تصرف كل مدير ابتدائية قوائم تلاميذ مدرسته الذين استفادوا فعلا خلال السنتين الدراسيتين 2018/2019 و2019/2020، من منحة التمدرس الخاصة قصد استغلالها من طرفه في إعداد قوائم المترشحين للاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي.

وذكرت الوزارة في نفس المنشور بالفئات المستفيدة من منحة التمدرس الخاصة ويتعلق الأمر باليتيم، ابن ضحايا الإرهاب، المعوق، المنحدر من عائلة محرومة، الذي لا يتوفر أولياؤه على أي دخل أو هم بصدد فقدانهم حقوقهم على مستوى منظومة التأمين على البطالة، الذي يقل دخل أوليائه الشهري مبلغ 8 آلاف دينار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!