الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 20:58
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • بولنوار: البائع الفوضوي مُنافس غير شريف ومُهدد لصحة المستهلك

  • باعة أسواق الجملة: 50 بالمائة من زبائننا تجار غير نظاميين

 أمهلت مصالح الشرطة والدّرك التجار الفوضوييّن مهلة 24 ساعة لمغادرة الطرقات، وإلاّ ستتعرّض بضاعتهم للحجز والمصادرة، ويأتي الإجراء إثر تعليمة من وزارة التّجارة تمنع البيع الفوضوي لمختلف المنتجات الاستهلاكية خاصة الخضر والفواكه بالشوارع والطرقات، إثر ظهور مرض الكوليرا وبعدما أظهرت التحاليل أن انعدام النظافة وبيع منتجات مجهولة المصدر، يعتبر من أسباب انتشار الداء.

أكد رئيس الاتحاد الوطني للتجار والحرفيين الطاهر بولنوار في اتصال مع “الشروق” أن التجارة الفوضوية باتت عبئا على الأسواق النظامية ومنافسا غير شريف لها، وحسب تعبيره “أمام كل سوق نظامي نجد العشرات من الباعة الفوضويين للملابس والخضر والفاكهة والحلويات والألعاب، وهؤلاء يسرقون الزبائن قبل دخولهم السوق النظامي بسبب انخفاض أسعارهم، فيما تبقى المحلات خالية على عروشها، رغم تسديدها الضرائب وبيعها منتجات ذات جودة”.

ويؤكد بولنوار أن البضاعة المنتشرة في السوق الموازرية “مجهولة المصدر، وربما تكون فاسدة وغير صالحة للاستهلاك والاستعمال، فضلا عن تعرضها اليومي لمختلف الجراثيم والميكروبات المتنقلة في الهواء وحرارة الشمس”.

وعن سبب إقبال المواطنين على الشراء من هذه الأماكن فسر محدثنا بأن الزبائن في ظل تدهور القدرة الشرائية، باتوا يبحثون عن الأسعار المنخفضة غير آبهين بخطورة الأمر على صحتهم وصحة أطفالهم “إلى درجة قد ينفقون أضعاف ما ادّخروه من أموال على شراء الأدوية لاحقا، بعد تعرّضهم للأمراض”.

وثمّن بولنوار تعليمة إزاحة الباعة الفوضويين، التي ستسهم حسبه في انتعاش الأسواق النظامية، وحماية المستهلك من مختلف الأمراض المتنقلة، وكذا تشجيع بيئة الاستثمار” لأن كثيرا من المستثمرين سواء المحليين أم الأجانب، باتوا متخوفين من الاستثمار في الجزائر بسبب التجارة الموازية” حسب تعبيره.

مواطنون متخوفون من الغلاء بعد إزاحة التجارة الفوضوية

أما تجار أسواق الجملة فلهم رأي مغاير بالموضوع، فحسب أمين، وهو بائع جملة بسوق الكاليتوس للخضر والفواكه “فـ 50 بالمائة من زبائن أسواق الجملة هم من تجار الشوارع والأرصفة، الذين يقتنون صناديق من الخضر والفواكه لإعادة بيعها بأسواق غير نظامية، أما أصحاب المحلات فتردّدهم قليل على أسواق الجملة، لأن بضاعتهم تبقى محفوظة في محلاتهم في حال عدم نفادها، أما التاجر المتنقل فيضطر إلى بيع بضاعته حتى بأبخس الأثمان لضمان نفادها وعدم فسادها”.

وهو ما جعله يتوقع ظهور كساد كبير في بيع الخضر والفواكه، بعد إزالة الأسواق غير النظامية.

وحتى المواطنون اختلفت آراؤهم في الموضوع، فمنهم من رحب بالفكرة حفاظا على صحة المستهلك وعلى نظافة المحيط، أما آخرون فاشتكوا من الغلاء المبالغ فيه بالأسواق النظامية مقارنة مع نظيرتها الفوضوية رغم عرضهما نفس المنتجات.

https://goo.gl/7mKjtM
الباعة الفوضويون

مقالات ذات صلة

  • أطباء يوصون باستهلاكه ومحلات تتفنن في بيعه

    "القديد" لتزيين موائد الجزائريين في يوم عاشوراء

    تحرص ربات البيوت على الاحتفاظ بجزء من لحم الأضحية لصنع "الخليع" أو "القديد"، وذلك ليكون وجبة عشائهم في عيد عاشوراء أي في اليوم العاشر من…

    • 2915
    • 6
  • في تحدٍّ صارخ لوزارة التربية

    إعلانات دروس الدعم تغزو أبواب المؤسسات التربوية

    غزت إعلانات دروس الدعم والتقوية الأماكن العمومية، وعتبات المؤسسات التربوية، والمراكز التجارية وحتى المحلات المخصصة لبيع الأدوات المدرسية. فمنذ الأسبوع الأول من العودة إلى مقاعد…

    • 1058
    • 2
11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عيد الحكيم الثانى

    قرارات عديدة فى السابق اتخذت …وكل تلك الامكنة طوقت ..ومحتليها سلعهم صودرت … ولكن هيهات .. الكل يقول ان ما هى الا حملة انطلقت … وما هى الا ايام او شهور وستكون الارصفة من جديد احتلت … ايها الاحبة : لا تنسوا اننا فى الجزائر ….

  • سمير

    من افضل ما قامة به الحكومة و الله الشوارع اصبحت لا تستطيع المشي فيها.. ارجو ان يجدو لهم بديل

  • كريم

    منع التجاره الفوضويه قرار سليم لانه منافسه غير شريفه بل اصبح كثير من تجار الخضار و الفواكه الفوضويون يبيعون بنفس اسعار تجار المحلات لكن النظافه هي نفسها لدى الفوضوي من غيره .
    من يدخل سوق الجاج و يشم الروائح الكريهه خاصه ؟ اما الجزارين فعندما يعلقون الاحشاء و الكرشه و رؤوس البقر و الاغنام و هي تقطر دم و الذباب و الحشرات و الروائح حدث ولا حرج بل ان محل جزاره واحد مستعد لتلوث سوق باكمله عندما يسير الناس بالمياه القذره الخارجه من المحل و ينشروها باحذيتهم الى كل السوق.
    مشكله النظافه ليس بباعه فوضويين .
    نحن بحاجه لتغيير مفاهيمنا عن النظافه ومنها يبدا التغيير

  • samir algerie

    c”est une catastrophe car les prix vont augmenter dans les étales des marchés qui vont se mettre d’accord sur un seul prix élevé et selon mon avis il faut demander a ces gents les factures des produits vendu et les organiser dans des marché parisien

  • moha

    قرار متسرع و إرتجالي, أين هو ألبديل ؟
    مدن كثيرة ليس فيها سوق خظر و إن وجد, فلا يكفي قرية

  • معاليم

    عندي محلات درك نكريهم كما نحب باش نولي معاليم نقعد داخل مكتب مع براد ههه

  • جثة

    كل هذا بسبب الاميرة هيدورة …

  • محمد

    السلام عليكم ورحمة ألله و براكاته
    ما رأيته اليوم بعد صلاة الفجر في حي سان بيار بوهران ؛ لا يتقبله العقل فالخضر و الفواكه التي سوف يستهلكها الإنسان ملقاة هكذا على الأرض و الفاران بالعشرات تجري عليها . سوف تكون هناك كارثة أكبر من الكوليرا وهو الطاعون . إن لم تؤخد الإجراءات اللازمة !
    الله يحفظ البلاد والعباد

  • سليم

    الدولة تنظف حالها من بعد تحاسب الناس واش مش عيب عليهم واد ملاح يمر وسط مدينة الجلفة عبارة عن قناة صرف صحي ضخمة بطول عشرات الكلمترات مكشوف في الهواء الطلق في الصومال وما تلقاهاش

  • tablati elhor

    اسواق قديمة فوضوية كبيرة يقودها جماعة مافياوية مثل بومعطي و باش جراح قد تمكنت السلطات بخلعها و تنحيتها في رمشة من العين و سوق فوضوي يحرم السكان من دخول بيوتهم في خميس الخشنة لن تستطع سلطات دولة بومرداس من ازالة و ايجي الوالي يفتح فمه و ايزوخ و ايدشن واش ابناوا سيادو

  • العزاوي

    الفرق بين الفوضوي والنظامي هو السعر لا غير ( السعر أرخص عند الفوضوي). وربما الفوضوي أكثر أمنا من النظامي لأن الفوضوي يشتغل في الهواء الطلق ويبيع السلعة في يومها أما النظامي فيخزنها مع كافة الحشرات والقوارض المعششة في دكانه. ما رأيك يا سي بولنوار في أكبر سوق خضر وفواكه نظامي في مدينة سطيف لم يعرف التنظيف ولو يوما واحدا وهذا منذ نشأته في بداية التسعينات؟ النتيجة أنه إن كنت حساسا للروائح الكريهة فقبل أن تدخل لهذا السوق عليك أن تتزود بأرقام هاتف الاسعاف لانك ربما قد تفقد وعيك هناك

close
close