الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 17:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

استغل وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، زيارته إلى عاصمة الهضاب العليا سطيف، بمناسبة إشرافه، لية الجمعة، على الانطلاق الرسمي لسهرات مهرجان جميلة العربي في طبعته الـ14، بنزع الستار عن مجسم معلم عين الفوارة بعد أن استكملت أشغال ترميمه، وهذا بعد مرور أكثر من سبعة أشهر من تخريبه من طرف مختل عقليا يقطن بمنطقة الحدرة ببني وسين بشمال سطيف، يدعى (عباس. ع)، البالغ من 34 سنة، باستعماله للمطرقة.
للإشارة، أن معلم عين الفوارة المحاذي لمسجد العتيق بوسط مدينة سطيف، تم ترميم الأجزاء المخربة في المرأة الرخامية، من طرف مختصين وخبراء مخبر الهندسة المتوسطية التابع لمعهد علوم الأرض بجامعة فرحات عباس بسطيف، اتبعوا طرقا علمية عصرية في عملية الترميم على غرار المسح الضوئي بثلاثي الأبعاد. للإشارة كذلك، فإن الجماعات الإرهابية، استهدفت يوم 22 من شهر أفريل سنة 1997، معلم عين الفوارة، بقنبلة تقليدية الصنع، ليتم إعادة ترميم هذا المعلم التاريخي، والذي تعتبر، احد أهم معالم مدينة سطيف، حيث تم بناء النافورة من قبل النحات الفرنسي دو سانت فيدال.

https://goo.gl/8tG7Vu
تمثال عين الفوارة سطيف عز الدين ميهوبي

مقالات ذات صلة

23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • امير

    ياسلام على الانجازات ..ياسلااااااااام

  • محمد☪Mohamed

    وزير الثقافة Isabelle Adjani بنت Mohammed Chérif Adjani تريد تنقل عمل فيلم جزائري للمرأة الجزائرية وهدى لازم يشرف الجزائر لانه ممكن تكون البداية لي هليود الجزائر وحتي المغنين يقوم بتصوير clip تاعهم عندنا وإلا ساينقل الفلم ألى المغرب كما عدة أفلام جزائرية
    لان قناة النهار بدأت تخلط وتعاتبها أنها قالت أن بوتفليقة سايجعل الجزائري مهبول أنتم المهابل لقد قلنا أكبر من دلك
    حبسو تفكير الساجد وخلي سينماء الجزائر تتطور عهد 1500 مليار$ خلاص

  • قال الحق

    السؤال المطروح هل هذا التمثال جائز شرعا وهل يمثل هويتنا الاسلامية وهل يمثل تاريخ اجدادنا وهل يغني او يسمن من جوع وهل ناس سطيف راضين بهذه المصيبة ونحن نسمع منذ زمان مقولة سطيف بلاد الحرمة والنيف .

  • عتريس

    سياتي من يحطمها والى الابد لانها ترمز للعري والاستعمار والدجل والشعودة ….

  • تاقليعت

    وزير ترميم الثماثيل هل اقام لها حفلا تخليدا لاعادة ترميمها انهم يتشبتون بمخلفات الاستعمار …مادا عن ثمتال بن باديس بقسنطينة ….

  • محمد☪Mohamed

    امير
    هدى مجسم معلم عين الفوارة ممكن للسياح الاروبين يدفع الكثير للمشاهدته معلم تاريخي
    عهد البترول وغاز في إنقراظ فكر المستقبل الصعب الدي نتظر الجزائر كل المكونات متوفرة للمستقبل
    ربمى كما العشرية سوداء
    لازم تكون عندكم نظرة للمستقبل الصراع على السلطة مثلا لا يبشر بالخير

  • ملاحظ

    يا خزي وهذا الثقافة التي تصرف والاموال طاٸلة في الفجور والشطيح الرديح او تصرف في المعالم الاستدمار کالذي صرفت في ترميم هذا تمثال يعود للاستعمار الفرنسي الذي شيده حاکم فرنسي في قرن 19 بسطيف کله لتهريب متوظٸين لصلاة في هذا منبع امام مقره وحوله لتمثال Marianne وانتم رممتم هذا الثرات الاستعمار المهين للمشاعير والاصول والحشمة کله لاعجاب فرنسا وMarianne التي تمثله هذه التمثال کله لاعجاب بني العلمان وذيول فرنسا

  • عليلو الوهراني

    احسنت يا ميهوبي حافض على ثقافة الجزائر الإسلاميون يضنون انهم في صحراء السعودية نحن رجال الجزائر الأصليين نعرف معنى التراث والوطنية والثقافة والفن

  • علي أكرم

    ميهوبي: هل في النسوة اللائي يزغردن أمام تمثال المرأة العارية أمام الرجال أختك أو زوجتك أو أمك أو بنتك ؟ عيب عليك المفروض أن تعطي من عرضك أنموذج (التحرر) وحب (الجمال) خسارة كنا نظنك جزائريا عربيا حرا صاحب نخوة ابن دشرة ومسلما أصيلا وا أسفاه يا صاحب “النخلة والمجداف” هوت نخلتك وانكسر مجدافك فضل بك زورقك ما هذه الدياثة وموت القلب ؟ اذهب لا الفرنكوش الذين يرونك بعثيا أرضيت ولا الأحرار الشرفاء الذين رأوك اليوم عبثيا كسبت اللافت للنظر أنه في نشرة الثامنة لم تركز الكاميرا على التمثال العاري الذي أنفق عليه الوزير الملايير لأنهم يعلمون ذلك عيبا “الإثم ما حاك في نفسك وخفت أن يطلع عليه الناس”

  • okba

    مازلتم تقولون مختل عقليا…انه في صحه جيده ولكن يظن ان فعلته هده هي جهاد في سبيل الله

  • علي حسن

    ندعو المواطنين القريبة منازلهم ومحلاتهم من التمثال إلى توكيل محامين لرفع دعاوى قضائية من أجل نقله إلى مكان آخر بحجة إساءته إلى الأخلاق العامة ومصادمته أخلاق الشعب وأن إقامته في مكان عام وإصلاحه فعل خادش للحياء مع ما يسببه من صرف الناس المحترمين عن المكان وهو ما يسبب خسائر للمحيطين به لن تجد الأقلية الشاذة أي حجة لأن هذا لجوء إلى القانون الذي تخيطه على مقاسها

  • علي حسن

    يا الوهراني رقم 8 السعودية لم تعد صحراء هي اليوم ناطحات سحاب وطرق معبدة وشركات وجنائن وأبراج … … وقادرون على أن ينحتوا تماثيل من ذهب لو فيها فائدة يا جاهل يا شعوبي ثم أصلح لفة كتابتك وفرق بين الضاد والظاء للعلم هذا التمثال من نحات فرنسي دخل مع المحتل وليس من تراث الجزائر المستقلة

  • RHU

    تحيا ثقافة رفع الستار….فأمر ثقافي و حضاري رفع الستار….و ليبقى حماة العار…..تحية لمقاطعي ثقافة الشطيح بلا شبعة و فرجة و تريستي و مستشفيات و بلا سكن و بلا مرافق عمومية…مع أن وزير فن الشطيح يعلم أنه كي تشبع الكرش الراس يغني…

  • عبدو

    لبستولها الحجاب ،
    يعجبكم الحال كتخلوها عريانة زحلوطة ،
    وزير فرحان بروحو عجبو الحال،
    ، زمن الرداءة…،فرنسا خلات ولادها،
    بلاد الهمج،
    المجتمعات المتحضرة حقا اذا اقامت تماثيل فعلم انها قوية في الاقتصاد و الصناعة و التكنولوجيا و التسليح و التعليم و العدالة،
    اما انتم مهرودة في كل شيء، خاصكم غير الخاتم. العفن و الاوساخ في كل مكان،
    انتم لستم اهل للسياحة، الدليل انكم تذهبون الى تونس لقضاء العطل!!!؟، عملة تونس افضل منكم بكثير، بالله عليكم مذا يوجد لتونس حتى تكون افضل منكم، المروك افضل منكم بسنوات ضوئية، انتم في الحظيض.
    المثل يقول ” انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا”.

  • علي أكرم

    هيه يا ميهوبي “جبت الأسد من ذيلو” أحسب المتنبي لو كان حيا لعدل بيته المشهور قائلا: أغاية الفن أن تبنوا نواهدكمْ … يا أمة ضحكت من فنها الأممُ ؟ علما أن التمثال فن المحتل الفرنسي

  • hamoudi

    تحيا سطيف وتحيا ناسها و مواليها وتحيا عين الفوارة واللي ماعجبوش الحال يروح يشرب ماء البحر وما يجيش عندنا يشرب ماء عين الفوارة

  • hamoudi

    تحيا سطيف وتحيا ناسها و مواليها وتحيا عين الفوارة، واللي ماعجبوش الحال يروح يشرب ماء البحر وما يجيش عندنا يشرب ماء عين الفوارة

  • المخ لص

    من منطلق اختلاف التعليقات و هو بالطبع اختلاف تضاد لا تنوع، يتضح لنا جليا ان ازمة الثقافة في بلادنا هي في النهاية ازمة تثاقف بامتياز . ازمة يغيب فيها التوافق في زاوية الرؤية، بسبب اختلاف و تباين الثقافات في بلادنا و هو اختلاف محمود و يعد رصيدا لثقافتنا لكن المؤسف هو غياب العمل على استغلاله اذ ترك للتناحر و التجاذب عوض توظيفه لصالح المشهد الثقافي العام .

  • **عبدو**

    >> عليلو الوهراني
    هذا تراث فرنسا الاستعمارية و ليس تراثنا الاسلامي حتّى ، كان يجب على الاقل كسوتها بحجاب
    ان تماثيل كهاته سواء لامراة او رجل لا تليق ،خادشة للحياء
    طوال التاريخ الاسلامي المسلمون لم يصنعوا تماثيل مثل هذه لأن ذلك معصية و حرام شرعا ، وبرعوا في البناء و و الزخرفة و الهندسة و غيرها من العلوم و الصناعات …الخ
    ما نقص الثقافة الا هذا ، و لم ينقصنا من الانجازات الا هذا

  • Omar one dinar

    JE DEMANDE A MONSIEUR MIHOUBI .COMBIEN IL FAUT ATTENDRE POUR RINSTALER LE CHEVAL DE PLACE DES MARTYRES A ALGER….JE SUIS SUR QUE FAFA SERA FIERE
    DE TOI. ET + TU SERA RECOMPENSE. LA MOINDRE CHAUSE UN LOGEMENT AU DIXNEUFIEME 19 ARONDICEMENT BARIS ? ?? ((((placett el aoud )))))aa

  • Omar one dinar

    MONSIEUR MIHOUBI IL FAUT FAIR VITE. REMETRE LA STATUE DE DUKE DORLEANS ……..A SA PLACE A COTE DU GRAND MOSQ. …..LE TEMPS PASSE TRES VITE. …..laked choubna

  • Omar one dinar

    DIS NOUS LA VERITY MISTER MIHOUBI QUE TAS REÇU LORD DE PARIS. POSES TAS DEMISSION …OU BIEN LA VIE A HAYDRA EST BELLE POUR TOI ET TOUTE LA FAMILLE. ..MAIS TOMORROW QUE SERA TA REPONCE A BEN MHIDI.BOUGARA.AMIR OUCH. EL HAWES. LOTFIND. HASSIBA
    ALI LA POINTE LE PETIT GRAND CHAHID OMAR…………

  • Auressien

    شكرا جزيلا لك معاي الوزير ، نحن نعلم جيدا أن الحقاء أعداء هذا الوطن يريدون طمس كل تاريخ الجزائر (ليس فقط حقبة الإستعمار الفرنسي) حتى صار يخيل للحمقاء أن الجزائر جزء من شبه الجزيرة الأعرابية .

close
close