-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هامّ جدّا قبل تدشين ملاعب براقي والدويرة وتيزي وزو و…

علي بهلولي
  • 9207
  • 7
هامّ جدّا قبل تدشين ملاعب براقي والدويرة وتيزي وزو و…
ملعب براقي الذي اقترب من حفل التدشين.

بعد الجهود الجبّارة الذي بذلتها السلطات العمومية الجزائرية في تشييد ملاعب فخمة وعصرية، يجب أن تُرافق العملية بِالضّرورة إعادة النظر في السياسة الإدارية لِهذه المنشآت الرياضية.

إن تدشين ملعب هو نهاية البداية فقط، لأن بعد حفل الافتتاح ستأتي مرحلة صيانة هذه المنشأة الرياضية، وهنا تبرز مدى كفاءة الطاقم الإداري الذي أُسندت إليه هذه المهمّة.

لكن لماذا نولي أهمية للصيانة أكثر من التدشين؟

السياسة المُتّبعة في الإشراف على المركبات الرياضية أو الملاعب، وإسناد مسؤوليتها إلى مديريات الشباب والرياضة، أثبتت محدوديتها وعقمها وعدم قدرتها على التصدّي لِتحدّيات الرّاهن.

الملاعب التي دُشّنت في فترة ثمانينات القرن الماضي (أو قبل)، وكانت تحفا رياضية، تحوّلت الآن تحت سلطة مديريات الشباب والرياضة، إلى ميادين يتفادى المرءُ وصفَها. خذ مثلا ملاعب “أحمد زبانة” بِوهران، و”24 فيفري”  بِسيدي بلعباس، و”الأُخوّة” ثم “أحمد قايد” بِتيارت، و”الإنتصار” ثم “الطاهر زوغاري” بِغليزان، والحجار و”العقيد شابو” بِعنابة، و”بيروانة” ثم “العقيد لطفي” بِتلمسان، و”الوحدة المغاربية” بِبجاية، و”إسماعيل مخلوف” بِالأربعاء (بِالبليدة) و…التي كانت معشوشبة طبيعيا وصارت تكتسي رداءً اصطناعيا!

التخطيط لِإهداء الملاعب الجديدة مثل براقي والدويرة وتيزي وزو ووهران إلى أندية البطولة الوطنية، خطأ كبير قد يُقترف لاحقا. هل رأيتم رئيس نادٍ يعتني بِصيانة الملعب الذي يحتضن مقابلات فريقه الكروي؟ ثم لماذا نمنح منشآت رياضية عصرية لأندية ما زالت تتحرّك بِذهنية “البايلك” وتمتصّ رحيق “الرّيع”؟

ملاعب غربية شهيرة مثل “ويمبلي” بِلندن و”استاد دو فرونس” بِباريس، ما زالت تحتفظ بِكبريائها، ولا تُجرى فوقها سوى مقابلات المنتخب الوطني، أو اللقاءات النهائية للمسابقات المحلّية. فلماذا نمنح ملاعب براقي والدويرة وتيزي وزو ووهران لِأندية تُذكّرنا بِالسلسلة التلفزيونية “أعصاب وأوتار”؟ تنام على مشاكل وتستيقظ على فضائح!

ناديان عملاقان تاريخًا وحصيلة مثل ميلان آسي والإنتر الإيطاليَين، لا يملكان ملعبا خاصا بِفريقَيهما الكرويَين. ويخوضان المقابلات فوق أرضية ميدان واحد وهو “سان سيرو” (تسمية الميلان) أو “جوسيبي مياتزا” (تسمية الإنتر). لكن مسؤولي الناديَين يدفعون عدّا ونقدا للعب في هذه المنشأة الرياضية، ويغترفون من ميزانيتَيهما لِصيانة الملعب، ولا يعتمدون على السلطات المحلّية لِمدينة ميلانو، تتدخّل لِتدليل رئيس الميلان أو الإنتر. “مير” ميلانو مُنشغل بِتنمية مدينته وليس بـ “التبراح” على لاعبي “الجلد المنفوخ”.

ملاعب أندية أوروبية كبيرة مثل مانشستر سيتي وأرسنال وبايرن ميونيخ، لجأ مسؤولوها إلى عقود الرّعاية (المنشأة الرياضية تحمل اسم الشركة، فضلا عن أمور أخرى)، وهي العملية المُربحة التي كنست متاعب رصد ميزانية الصيانة. فهل يُمكن النّسج على هذا المنوال مع ملاعب براقي والدويرة وتيزي وزو وقسنطينة وعنابة و”5 جويلية” و”مصطفى شاكر” و..؟

يُنفق نظام المغربي محمد السادس أغلفة مالية ضخمة على “المُطبّلين”، لِإيهام السُذّج بِأن بلاد مراكش تملك بنى تحتية رياضية مثالية. رغم أن وزيرا رياضيا (محمد أوزين) أُقيل بِسبب فضيحة بِجلاجل في مونديال الأندية 2014، وأمام أعين مسؤولي “الفيفا”، بِملعب العاصمة الرباط، لمّا هرول عمّال المنشأة الرياضية بِطريقة هزلية صامتة، لِتجفيف العشب الطبيعي (بعد تهاطل أمطار غزيرة)، بِما سُمّاه الجمهور المغربي تهكّما بـ “الكرّاطة” (الصورة المُدرجة أدناه). ولا نتحدّث عن خطورة الملاعب أمنيا هناك، مثلما كان الأمر مُؤخّرا في مدرجات أحد ميادين بطولة إفريقيا إناث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عبد القادر

    موضوع جيد.

  • جمال براقي

    علي بهلولي مقالك جيد احييك عليه.

  • سمرة

    بارك الله فيكم على هذا المقال ، فعلا لابد من الإستشراف والدراسات الإستراتيجية حتى لا تضيع هذه المنشآت هباء.. المقال يتحدث عن تدشين ملاعب جزائرية وكيفية تسيير الملاعب الأوروبية حتى تكون نموذجا يقتدى به...بارك الله فيكم

  • ملاحظ

    الملاعب القديمة غير مغطاة كليا و ليس بها كراسي و لا كاميرات مراقبة والدخول لمن هب ودب و أصبحت مكانا لسوء الخلق بالتالي ليس لها ميزانية للصيانة ولا للتسيير باختصار ملاعب الحقبة البزنطية

  • sofiane

    les stades sont gérés conjointement par le club, une société internationale (ex: Orange pour le vélodrome de Marseille) et la mairie. Ni le club, ni le ministère porte cette gestion.

  • معلق حر

    في النهاية يمكن الاحتفاظ بملعب أو ملعبين إحتياطيا للمنتخبات الوطنية، لكن لا يمكن ترك 5 أو 6 ملاعب خارج الخدمة و إلا ما الفائدة من تشييدها. التحدي هو أرضيات الميدان، الأمر علمي، نوعية التربة مع نوعية العشب الطبيعي المناسب ثم عمل متابعة لكل المتغيرات المؤثرة: كالأمطار الغزيرة و الحرارة الشديدة، كثرة المباريات في زمن قصير........ أذكر في عهد وزيرة الرياضة برناوي كان هناك إتفاق مع وزارة الفلاحة للتكفل بالأمر، أظن يجب إشراك وزارة التعليم العالي و المعاهد الفلاحية قبل كل شيء. الأمر فعلا محزن بتغيير أرضية عشب طبيعي ببساط إصطناعي و المعني بالأمر يمكن يساهم في التحسين. أما ما يتعلق بالأندية فيجب أن تكون محترفة و هناك حاليا إعادة نظر في قانون الإحتراف من طرف وزارة الرياضة و الوزارة الأخرى المعنية و تم تشكيل لجنة مشتركة، قد يتم إعتماد دفتر أعباء للفرق حتى تحصل على ملاعب لوحدها و تكون مراقبة دورية، في حالة إخلال يسحب الملعب من الفريق. هناك أمور كثيرة يجب إتخادها من عدة جوانب و إتجاهات يجب القيام بها في أوقات زمنية محددة حتى ينجح الإحتراف، حتى لا يكون حل مشكل بخلق مشكل آخر.

  • جزائري

    زيدو تكلمو على الإخراج التلفزيوني عندما شاهدنا اليوم مبارات السودان وفلسطين في البطولة العربية لأقل من 20 عام على الجزائرية 6 والكل سمع رداءة الصوت في التعليق لطالما كانت هته المؤسسة تتحجج بانقطاع الصورة أو أي خلل تنسبه إلى المصدر فاليوم الكل شاهد جودة الصوت والصورة على كل القنوات العربية الأخرى الناقلة للحدث فما بال صوت ردئء ومصدره التلفزيون الجزائري نفسه