الأربعاء 23 جانفي 2019 م, الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • تحاليل مخبر الشرطة أكدت احتواءه على مادة "البيرازول" الكحولية

راسلت العديد من مديريات التربية بالولايات مصالحها التربوية والصحية تدعوها إلى المبادرة للقيام بحملات تحسيسية وسط التلاميذ قصد توعيتهم من خطر ظاهرة استنشاق مسحوق تحضير العصير الذي يباع في الأسواق، وهو المسحوق الذي أثبتت تحاليل مخبر الشرطة بشاطوناف احتواءه على مادة البيرازول الكحولية المستعملة صيدلانيا كمؤثر عقلي.

كانت الشروق قد حذرت في موضوع لها الشهر الفارط من تفشي ظاهرة غريبة وسط تلاميذ المؤسسات التربوية وهي استعمال المسحوق المذكور كمخدر يستنشق مثل الكوكايين.

وبعد ما يقارب الشهر من تناول الشروق للموضوع والظاهرة الغريبة والخطيرة، تحركت مختلف الجهات المعنية على غرار مصالح الأمن والتربية وكذا التجارة، أين أشارت مصادرنا إلى تأكيد الجهات الأمنية لتفشي الظاهرة بالوسط التربوي، خاصة تلاميذ المتوسطات، حيث يقومون باقتناء أكياس مسحوق من علامة معينة وذوق معين تباع بالأسواق ويستنشقونها كمخدر الكوكايين، الأمر الذي تسبب للكثير منهم في مضاعفات صحية وتنفسية وصلت إلى تحويل البعض إلى المستشفى دون التأكد من تداعياتها المستقبلية.

ولهذا الغرض أجريت تحاليل على المسحوق بمخبر الشرطة العلمي بشاطوناف حسب مراسلة تحوز الشروق نسخة منها، صادرة من طرف مديرية التربية لولاية البيض تحت رقم 1142 بتاريخ 13 ديسمبر الحالي، جاء فيها أنه تبعا لمراسلة مديرية التجارة رقم 5876 بتاريخ 11 ديسمبر 2018، فإن التحاليل المخبرية المجراة على مسحوق عصير “أميلا” بالمخبر العلمي للشرطة بشاطوناف أكدت احتواءه على مركب مادة تدعى “البيرازول” المصنفة من الكحوليات والتي تستعمل كمؤثر عقلي، حيث دعت نفس المراسلة إلى ضرورة القيام بحملات تحسيسية وسط تلاميذ المؤسسات التعليمية بمختلف أطوارها قصد الابتعاد عن استنشاق المسحوق لأضراره المختلفة على صحتهم البدنية والعقلية .

من جهتها، باشرت مديريات التجارة حسب نفس المصادر إلى توعية التجار والمتعاملين الاقتصاديين بضرورة تجنب بيع المسحوق للأطفال كإجراء وقائي لحصر الظاهرة، فيما لم تشر الأخيرة إن كان سيمنع تسويق العلامة التجارية بعد تأكد احتوائها للمادة الكحولية، خاصة وأنها تسوق برخصة قانونية منذ مدة طويلة بالأسواق الوطنية .

ويأتي هذا التحرك من تلك الجهات كذلك بالتزامن مع تحذير الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ عبر أمينها العام جلول شنوف من البويرة، أين أكد الظاهرة ودعا إلى تضافر كل الأطراف المتصلة بالوسط التربوي بما فيها الأولياء بإجراءات حسب تخصصها قصد تجنيب أبنائنا كما قال تداعيات صحية وعقلية قد تكون وخيمة عليهم وتهدد مستقبلهم الدراسي بالكامل.

https://goo.gl/Vch4sf
البيرازول الشرطة قطاع التربية

مقالات ذات صلة

  • قائد المدرسة العليا للعتاد.. الجنرال مومن عبد الغني يكشف:

    شهادات دكتوراه لإطارات الجيش.. وهذه شروطها

    قررت وزارة الدفاع الوطني استحداث مشاريع الطور الثالث من التعليم العالي "الدكتوراه"، ابتداء من 2020 عبر العديد من مدارسها، لفائدة متربصيها تشجيعا للبحث العلمي وروح…

    • 8881
    • 8
10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • غي أنا

    ليموناد اليابسة راها تسكر ؟؟؟؟

  • abu

    أي سلطات…؟
    السلطات قد تكون وراء هذا المسحوق…؟
    بلد المشكر اصبح خطرا على الجميع…..من الكوكايين الى المساحيق التخديرية…يا دلالي

  • ف - ق

    DONNEZ-NOUS SVP LE NOM DE CE PRODUIT POUR ALERTER NOS ENFANTS

  • بلال

    اتعجب واش راه صاري في جزائر السويد ترقد تنوض تسمع حاجة جديدة غريبة

  • sniper

    الى ف.ق: إنه منتوج AMILA يشبه تشنتشن

  • BOUMEDIENNE

    هذا دليل اخر علئ ان الجهات المعنية بمراقبة المواد الاستهلاكية، التي تطرح في السوق للبيع، غير ملمة بعملها وبمسوولياتها التجاه الدولة وشعبها.
    هذه جريمة في حق القانون والمجتمع، وهي اكثر اجرام حتئ من ترويج المخدرات، لان خيانة الامانة، عن طريق دس مواد مخدرة فيما يستهلكه المواطنون، يرقئ الئ فعل الخيانة العظمى، قصد تسميم علئ نطاق واسع، لا يرتكبه الا الذين لديهم مقاصد تخريبة لا تقل خطورة واجراما عن ما يقوم به الجواسيس والارهابيون.
    الدولة عليها ان تدقق في الموضوع وكشف خلفياته وتسليط اقصئ العقوبات علئ الفاعلين ومن يتستر عليهم ومن يسهل لهم بالترخيص والقانون تسويق سمومهم.

  • كيمل الاوراس

    حوحو يشكر روحو دائما.ههههههههههههههههه.

  • جزائري - بشار

    ومن الذي دل التلاميذ على ان مسحوق العصير يوجد به مخدر و مؤثر عقلي ؟
    هل اجروا عليه تحاليل مخبرية قبل استنشاقه

    ولولا وقوع مضاعفات صحية لهم , لما تحرك احد و لما اجريت تحاليل مخبرية على هذه المساحيق والمشروبات التي يستهلكها الجزائريين بنسبة كبيرة في اكلهم وشربهم بشكل يومي

    لو يتم عمل تحاليل مخبرية لبقية المشروبات والمعلبات التي تلقى رواج واستهلاك واسع
    ستجدون فيها مسببات لكل انواع السرطانات التي بات يشتكي منها الرجال و النساء

  • ابن البلد

    هو مسحوق جد عادي و لا يوجد به اي تاثير اذا استعملت معه لتر و نصف من الماء ..لكن بعض الاولاد *الخايبين الطفليين* يستهلكونه عبرة بدون ماء . وكلنا نستعمل مادة *الباتاكس* ونشم رائحتها تلقائيا ولم يحدث شيء..لكن اذا بالغنا في شمها تصبح مسكر و مخدر

  • ام انس

    صح انا شخصيا في اواخر شهر سبتمبر وقفت على هذه الظاهرة وكنت على يقين انو هذا المنتووج يحتوي على مادة ما…..وهذا في مدرسة تدرس فيها ابنتي ولكن غياب راقابة الاولياء هو مايزيد انحراف اولادنا كلنا لدينا مشاكل وهموم واعباء لكن على الاولياء المراقبة المستمرة لابناءهم لازم نعرفو وين راهم واش كلاو برى مع من راهو وليدي او بنتي يقعد ولكن بدون ما يحس اننا نراقبه بل نحسسه اننا نهتم به وحاجة اخرى من الصغر عودو اولادكم انكم انتم الاولياء من تشترون الحاجيات وكل المستلزمات بدون ما تعطيه مبلغ من المال .خذيه لاي محل يريده ويشريلو ما يحتاج وهذا حتى يوصل. لسن معين للله يحفظ كل ابناءنا من شر الشرور

close
close