-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الاستغلال والتنشيط التجاري بالبنك الوطني الجزائري لـ"الشروق":

هيئتان للإفتاء حول القروض الإسلامية.. و30 وكالة لتسويقها في سبتمبر

إيمان كيموش
  • 8214
  • 9
هيئتان للإفتاء حول القروض الإسلامية.. و30 وكالة لتسويقها في سبتمبر
الشروق أونلاين

كشف رئيس قسم الاستغلال والتنشيط التجاري على مستوى البنك الوطني الجزائري اسماعيل شعلال عن التحضير لإطلاق القروض المالية الإسلامية رسميا على مستوى البنك الذي يمثله التزاما بتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وذلك بعد استكمال اجراءات المطابقة المرتبطة بالمجلس الإسلامي الأعلى وإجراءات التراخيص الخاصة ببنك الجزائر والتي لن تستمر لأكثر من نهاية شهر سبتمبر المقبل كأقصى حد، قائلا “الخدمات الإسلامية ستكون متوفرة على مستوى 30 وكالة للبنك الوطني الجزائري”.

وقال اسماعيل شعلال في تصريح لـ”الشروق” أن البنك الوطني الجزائري كان قد ظفر بترخيص الخدمات المالية الاسلامية المرتبطة بالقروض المطابقة للشريعة من قبل بنك الجزائر وكان جاهزا لإطلاقها، إلا أن اعتماد مرسوم جديد صادر عن بنك الجزائر شهر مارس الماضي فرض اللجوء إلى إجراءات جديدة للمطابقة مع المرسوم الجديد منها استحداث هيئة فتوى تابعة للبنك معينة من طرف الجمعية العامة للبنك التي تقوم في البداية بمطابقة المنتجات المالية الإسلامية والنظر في مدى صحتها وتناسبها مع الشرع الإسلامي، ثم يتم طرح المنتجات التي أكد المتحدث أنها جاهزة مرة أخرى على الهيئة الوطنية للإفتاء للصناعة المالية الإسلامية التابعة للمجلس الإسلامي الأعلى وفي حال الحصول على مطابقة الهيئتين للعروض المقدمة للشريعة الإسلامية يتم طلب الترخيص من قبل بنك الجزائر.

وأضاف شعلال أن الحصول على الترخيص قد يستغرق بعض الوقت من طرف بنك الجزائر ولكنه لن يتأخر في أقصى حالاته عن نهاية شهر سبتمبر المقبل، ليتم إطلاق هذه الخدمات بشكل رسمي على مستوى 30 وكالة تابعة للبنك الوطني الجزائري، مشددا على أن المنتجات جاهزة اليوم ولا ينقصها إلا المطابقة والترخيص، مضيفا “دعائيا وقانونيا ومحاسباتيا نحن جاهزون ولدينا ملف المنتج كاملا، وما ينتظر إطلاق الخدمات يرتبط بالدرجة الأولى بإجراءات تتعلق بمؤسسات خارجة عن البنك الوطني الجزائري”.

ووفق المرسوم الصادر شهر مارس الماضي، فإن البنوك مرخص لها بتسويق 8 منتجات مصرفية إسلامية المرابحة، والمضاربة، والمشاركة، والإجارة، والسلم، والاستصناع، وحسابات الودائع، وودائع الاستثمار، ويأتي ذلك في وقت يرتقب إطلاق قروض غير ربوية لشباب الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب “أونساج”، حيث كشف وزير المؤسسات الصغيرة والناشئة، ياسين جريدان، عن إطلاق الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب “أونساج”، قروض دون فائدة لدعم الشباب قريبا، مؤكدا أن هذا المقترح هدفه تشجيع المستثمرين الصغار من خلال منحهم قروض من قبيل المساهمة أو المرابحة بعيدا عن شبهة الربا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري DZ

    هيئتان للإفتاء حول القروض الإسلامية... قولوا لنا من فظلكم كيف يتحصل أعضاء هاتين الهيئتين على العملة الصعبه لو توجه أحدهم للخارج لغرض ما : سياحة أو علاج .... الخ . هل بشراء 100 أورو ب 100 دج أم بشراء 100 أورو ب 18000 دج . وهل ذلك " ربا " أم " لا " ??? . لي فهم يفهمنا من فظلكم

  • TADAZ TABRAZ

    اذا كانت الفوائد التي تتعامل معها البنوك العادية التي تحوم في حوالي 7 الى 12 % ربا فماذا عن ال واحد أورو الذي يشترى ب 130 دج في السوق الرسمي و 180 دج في السوق الموازية هذه العملية التي يقوم بها الملايين من الجزائريين كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة وكل ثانية ومنهم : 6 ملايين مغترب . عشرات الالف من طلبتنا في الخارج . المرضى الذين يعالجون خارج الحدود . مئات الالف من السواح . مئات الالاف من التجار .. مئات الاف من الذين يهربون أموالهم للخارج . مئات الالف من المتقاعدين الذين يتقاضون تقاعدهم من فرنسا . ... الخ ???? شعب يعشق النفاق حتى النخاع

  • أستاذ

    لا فرق بين البنوك التقليدية التي تتعامل بالفوائد والبنوك الاسلامية التي تتعامل بالمرابحة.
    مثال : البنك التقليدي : يمنح للزابون قرضا من 200 مليون سنتم لشراء سيارة بفائدة 10% سنويا والنتيجة أن الزابون وبعد مرور سنة سوف يسدد للبنك : رأس المال أي 200 مليون + الفائدة أي 20 مليون = 220 مليون
    البنك الاسلامي : يشتري تلك السيارة ب 200 مليون ويقوم ببيعها للزابون ب 220 مليون .
    في كلتا الحالتين الزابون دفع 220 مليون سنتم
    وفي كلتا الحالتين البنكين تحصل كل منهما على مبلغ 20 مليون سنتم والفرق الوحيد أن البنك الاول يسميها فائدة والثاني يسميها ربح أو مرابحة . فلماذا اذن التلاعب بعقول السذج والمغفلين ???

  • عمر

    قروض إسلامية بنكهة قروض ربوية! البنوك تأخذ سعر فائدة حتى تربح وتعطيه اسم خدمة أو مصاريف ولكن بسعر ثابت لمدة معينة ثم يرتفع لمدة أخرى!
    مثلا شراء بيت على طريقة البنك الإسلامي هنا في بريطانيا مكلف جدا، معقد جدا ومرات لن يمنحوا لك القرض إذا لم وجدوا أنهم لن يربحوا معك! يرفعون سعر الخدمة الثابتة (سعر الفائدة) لما يغير البنك المركزي سعر الفائدة، فلو كان إسلاميا لماذا يغيرون سعر الخدمة؟
    وعند الشراء ملكية البيت تكون باسم البنك الإسلامي وبعقد المشاركة أي شريكين متساويين، ولكن مصاريف الضرائب والمحاماة وغيرها تقع على المشتري، فكيف يسموه المشاركة؟
    المرابحة أسوأ لو تحاول أخذ قرض للإستثمار!

  • غيور على الجزائر

    لازم تشديد التركيز على القروض التي تقلل من البطالة وتقلل من الطوابير على المستشفيات بمنح قروض حسنة للأطباء الخواص لبناء وتوسيع العيادات الخاصة التي تخفف الضغط عن المستشفيات

  • Azer

    1)لماذا وضع شرط إجراء التراخيص خاصة ببنك الجزائر . وهي عملية اراها عملية بيروقراطية تدفع الى الرشوة والمحسوبية وعرقلة هذا التوجه .
    2 )ارى ان على وسائل الاتصال فتح مناقشات مع اصحاب الخبر ات لترشيد العملية وتجنب النكسات والالتفاف على المشروع . ولنا احسن مثال 'التعددية الحزبية ' اين انحرفت من اداة للنهوض بالبلاد الى اداة لعرقة كل جهد لصالح الجزائر . بل اصبحت عائقا مدمرا .
    3) فيما يخص الشباب المستثمر يجب ربطهم بتقديم الزكاة لمشاريع محددة باستطاعتهم مراقبة العملية حتى لا تحول اموال الزكاة لاغراض اخرى .4 ) يجب السماح لكل مستثمر بانشاء بنكا شرط التقيد بشروط العقد المبرم

  • سمسرة هرمية

    يئتان للفتوى:نتمنى الا يؤخذ بفتاوى المتنطعين اعضاء المجلس الاسلامي الاعلى،ولنترك الحرية للجان الفتوى الخاصة بكل مصرف لتفادي الهيمنة المجنونة والتشدق بما لا نملكه من ثقافة فقهية.ويجب على البنك المركزي الجزائري اقامة لجان للفتوى على مستواه كما هو معمول بها في بنوك البنوك العربية والاسلامية وحتى غير الاسلامية.في الجزائر ومنذ الاستقلال نشهد على الدور الراكد والسلبي الانبطاحي لهذا المجلس الاسلامي الاعلى ولا نفكر ابدا في منصب"مفتي الجزائر" ثم امتد الداء العضال الى منتفعين ومتحايلين باسم الدين الحنيف لابتزاز الناس في اموالهم.

  • الحكمة

    ان البلاد في وضع حرج بسبب الوباء ، و اذا كان ملف البنك الوطني الجزائري جاهز ، فلا يحق لبنك الجزائر تأخير منحه الترخيص لبداية الخدمات بشكل رسمي ، ملاحظة / أغلب الخبراء الاقتصادين الجزائريين يشككون في قدرات تسيير مسييري بنك الجزائر لهذه المرحلة الحرجة .

  • جحا

    اصحاب القروض والمشارع الوهمية الحرامية . و ممنوع القرض الكبير على زوالي هو خارج تغطية لازم تنظيف البنوك من ديناصورات قبل الحديث عن القرض