الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • زغماتي أبلغني بحركة في سلك القضاء بعد مراجعة القوائم الانتخابية

أكد رئيس النقابة الوطنية للقضاة، يسعد مبروك، الجمعة، أنه يتوجب التصدي لجرائم الفساد “بكل حزم”، مذكرا بأن الشعب مطالب بممارسة سلطته عن طريق انتخابات رئاسية نزيهة وشفافة.

وأوضح مبروك خلال افتتاح أشغال الدورة الأولى للنقابة الوطنية للقضاة المنعقدة بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة في ولاية تيبازة، أن هذا اللقاء يعد فرصة للحديث عن موضوع الفساد لا سيما منه القانون المتعلق بمكافحة الفساد 01/06 الذي يقدم أحكام الوقاية منه أكثر من الجانب الردعي، مضيفا: بل يتوجب، يتابع مبروك، “التصدي لجريمة الفساد بكل حزم ويجب ألا يكون ذلك في إطار حملات ظرفية أو في سياق صراع مصالح وتفادي الانزلاق إلى مهالك التشفي والانتقام”.

وفي هذا الصدد، أبرز أن القاضي “لا يعيش في معزل عن الحياة الاجتماعية والسياسية ويصدر الأحكام باسم الشعب”، إلا أن “واجب إنصاف الأحكام القضائية” يتطلب أن “تكون الشرعية الدستورية والقانونية أقوى من الشرعية الشعبية علما أن الشعب مصدر كل السلطات طبقا للمادة 7 من الدستور”.

وشدد في هذا الصدد، المتحدث، أن سلطة الشعب وفقا للمادة 7 من الدستور “ينبغي أن يتم تكريسها عن طريق الانتخابات كآلية وحيدة مع توفير جميع ضمانات نزاهتها”. وأضاف أن استقلالية القضاء المنشودة تتطلب “توفر وعي ذاتي لدى القضاة إيمانا منهم بأنهم أسياد في قراراتهم وأحكامهم وعدم الالتفات لأي تأثير خارجي مهما كان مصدره، والتقيد بأحكام القانون”.

وأضاف يسعد مبروك، أن قطاع العدالة عرف في أوقات سابقة “غياب الإرادة السياسية لتكريس مبدأ الفصل بين السلطات وتكريس مبدأ استقلالية القضاء”، ما جعل الأداء القضائي، حسبه، متذبذبا تبعا للظروف المحيطة بكل مرحلة وأفرز توظيفا سياسيا للقضاء، ما سمح آنذاك ببروز ما وصفه بـ”عدالة الليل”.

وقال إن الدورة الأولى تنعقد في ظرف “استثنائي” يعيشه البلد والقضاة بصفة خاصة من خلال حراك “اجتماعي تاريخي شارك فيه القضاة بكل فخر وشجاعة إيمانا منهم بأنهم أبناء الشعب”، مشددا على أن القاضي “ملزم بالتقيد بمبدأ الشرعية بكل صوره، الدستورية والقانونية منها، صونا للحقوق والحريات وفقا لمهامه الدستورية للفصل في المنازعات المطروحة أمامه”.

وكشف نقيب القضاة بالمناسبة، عن وجود حركة في سلك القضاة بعد مراجعة القوائم الانتخابية، وفق ما أبلغه بذلك، وزير العدل حافظ الأختام ، بلقاسم زغماتي، مضيفا أن الوزير أكد له أنه لن يجري حركة من أجل حركة وفقط.

كما أكد المتحدث أن المنظومة التشريعية مقبلة على تغييرات جذرية بداية من الدستور، مشيرا أن النقابة ستجمع التعديلات الخاصة بالقضاء في الدستور القادم والتي سيتم إدخالها.

وفي الشق الاجتماعي والمهني للقضاة، أوضح يسعد مبروك أن الوزير اتخذ قرارات فورية خلال لقائه بالنقابة فيما تعلق بالمخلفات المالية، طرح نقيب القضاة، حيث قال مبروك إنّ “وضعية القضاة مقلقة من ناحية انخفاض الأجرة”، مضيفا أن “الجميع استفاد من الريع إلا القضاة استفادوا من الريح”.
س.ع

الفساد بلقاسم زغماتي يسعد مبروك

مقالات ذات صلة

600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • القلم الاحمر

    جئت لاكتب شيئا عندما. وجدت القلم الاحمر غير موجود. تشوشت افكاري. انتزع. التعليم من امامي انصرفت. ….بعيدا !؟؟

  • خداع بصري

    ا و ل درس. في تعليم اساتذة الماداريس. المدرسة العلي . للاساتذة مئزر ابيض سؤال اخضر احمر ازرق. فتحرص. بدون. ان تسيء لاي كان على ذلك

  • تعليم. حدث وفي حرج

    لم استطع تقبل الوضع. في البداية. فبدأ عالمي. الطفولي يعجز عن التعبير بكون ي. لست انا السبب في ذلك. ليس. الامر. بلين انما. تهور. يائس يحتمل ان لا يصل. الى. الهدف فيصبح لا. شيء

  • قدومة ت

    اليوم خرج الملايين من الجزائريين تقول لكم إذهبو إلى الجحيم أنتم و عدالتكم و إنتخابتكم و حكوماتكم و إعلامكم يا موزورين’

  • المنقذ

    العدالة تمشي مع الجزائر الحراك الجديدة مستقبلا انتم لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالايالحنون

  • الجيلالي بوراس

    جئنا الى الصحيح الأصح من كان يعتقد أنه سيأتي يوما و يسدل الستار عن عدالة الليل من طرف قضاة لقد يئس الجميع من الصراخ و العويل أن العدالة في الجزائر ليست على ما يرام لا يعتقد القارئ ان العدل مفقود الا عند القضاة فالعدل مفقود في جميع الميادين في توزيع الثروة من أراضي و سكنات و الصحة و التعليم و الأجور ارجوا أن يعم العدل في بلدي حتى الإدارات يجب عليها التوازن و العدل بين الناس كما لا يفوتني يجب التقليل من اللجان لأنها سبب كبير في ضياع الحقوق كل أعضائها إتفقوا على الضلالة

  • TADAZ TABRAZ

    يسعد مبروك : “عدالة الليل” انتهت ” .. كلامك صائب 100% والدليل اعتقال العديد من المناظلين السياسيين في جزائر 2019 .

  • حراك 2019

    سنصدق كلامك يوم لا يعتقل جزائريين نتيجة مواقفهم السياسية وسنصدقك يوم تتوقف العدالة عن الكيل بمكيالين فتطلق سراح شباب في وهران وعنابة والشلف ….وتبقي اخرون في السجن على نفس التهم وهي رفع العلم الغير وطني .. أي يوم يطبق ” القانون الجزائري ” في كل ” القطر الجزائري” 48 ولاية

  • محمد البجاوي

    الفعل ( يجب ) يكتب و يقرأ فقط وممنوع تطبيقه في بلاد المليون شهيد و نصفه

  • الشيخ عقبة

    ( أكثر البشر تعرضا للظلم هم الشرفاء والعظماء من أبناء الوطن والشرفاء من القضاة ) # ماحكم الخسوف ؟ # الظلم ظلم في الليل كان أم في النهار , قد ينتهي الليل لكن الظلم قد يتضاعف ويستمر

  • انشروا فقد كدنا نموت كمدا

    يا السي المبروك شتان بين الواقع والتصريحات الرنانة والبلاغية فأنت تقول ((“عدالة الليل” انتهت ويجب محاربة الفساد بكل حزم)) فهل طابو فاسد وهل بورقعة فاسد وهل بلعربي فاسد وهل بومالة فاسد وهل حملة الرايات الثقافية فاسدون وفاسدات ؟؟ لماذا وبطريقة مهينة ودون استدعاءهم يتم القبض عليهم بغتة وعدالتك التي تدعي أن (“عدالة الليل” انتهت) تنفذ أجندة تأتيك بالهاتف ليلا ونهارا وليس القانون والإنصاف وقرينة البراءة واحترام الدستور قبل ذاك كله؟؟ لماذا تسجنون ناسا يعبرون عن رأيٍ أعطاهم الدستور الحق فيه ؟ لماذا يغلقون العاصمة على الجزائريين من باقي الجهات وأنتم ساكتون هل هذه استقلاليتكم ومحاربتكم للفساد والظلم؟

  • alilao

    المعارضون الحقيقيون في السجن والأرانب تركض للظفر بالجزرة المسمومة التي حضرتها السلطة لإغرائهم.

  • AZIZ

    أين هم القضاة الفاسدين ؟؟؟ لماذا لمنسمع استدعائهم و استجوابهم . عن الصفقات و الأموال التي كانوا يقبضونها مقابل تبرئة المجرمين و مصصاي الدماء و إدانة المساكين و الحوت الصغير ؟؟؟
    أعرف قضاة و وكيلي جمهورية سابقين كانوا يقبضوا على القضية الواحدة البسيطة من 100 مليون فما فوق

  • الشيخ عقبة

    سجن مانديلا لم يزده سوى وطنية وتصميما على التمسك بالحرية وبقدر طول سجنه كانت عظمة قدره الذي سجله التاريخ الأزلي بحروف من ذهب.لقد حرر مانديلا من سجنوه من سجن الجبن والظلم أساس حبس ذاتهم (( زهير الأسد لايخيف الأسد إنما الضباع والذئاب وحتى الكلاب يرعبها ))

  • Ziane

    Allez au diable avec votre Elections et votres mentalities….Laissez lAlgerie et le people Algerien b decider son Avenue.

  • الواضح الصريح

    تابع لتعليق الصريح الواضح// طفلا تعلمت من أبي رحمه الله درسا لن أنساه وذلك إثر شجار وقع بسبب تبادل السب وتسبب لي في خدوش , إذا نابحك الكلب لا عليه لأن النباح من طبيعة الكلاب وإذا عضك لاتستطيع عضه لأنك لست كلبا , أضرب الكلب بصح شوف لوجه صاحبو حتى لاتؤذيه # رغم تسلل بعض الفاسدين من بقايا وروافد عصابات النهب وعودة البعض من المبعدين من طرف العصابة مؤقتا بفعل التسابق على النهب والتفنن في الظلم والذين أحبطوا بعودتهم الغريبة معنويات الكثير من الوطنيين حد اليأس من سرعة الخروج من الأزمة كون رسكلة النفايات لاتصلح سوى للترقيع وسريعة الإتلاف( من شب على الفساد شاب عليه ) .

  • جزائري حر

    ومن يصدقكم . فأنتم تكدبون والغريب أنكم أنتم فقط من يصدق نفسه وحنا بكري نقولو على اللي يكدب على روحو أنه مهبول.

  • الشيخ عقبة

    إلى11المسمى أنشرو..
    وهل حكمت أن طابو ملاك ومعصوم من الخطأ هو إنسان ويخطيء ككل البشر وخير الخطائين التوابون # لا أخفي عليك أني كنت أقدره كل التقدير والأحترام ولا زلت تقديرا لأبطال جرجرةالذين يحملون وطنهم في دمهم وخير برهان العظماءمن شهداء المنطقة#ففط يوم لاحظت أستكانته لبوق زيطوط تشاءمت كون فرقةذات البوق مشكلة من ألد أعداء الجزائرمن الذين يحضرون#خلية الفيس الأساسية#حالةفوز الفيس خطة لإبادة القبائل بأعتبارهم أعداء العرب والدين وكشفت الخطة صدفةأمامي لأعتقادهم أني من الأعراب المتطرفين مثلهم ولما هاجمتهم وعلموا أني شاوي وضد أفكارهم وقعت حرب شرسة بينهم(مع أن طاب أرتكب خطأجسيما لكن ألتمس له العفو)

  • Vhgc

    نعم ستختفي عدالة اليل وستاتي عدالة النهار التي لا تغشى ضوء الشمس و تستمد شهاعها جهارا دون خجل او وجل حتى تختلط علينا الامور ويصير الحليم حيران ويخون الامين ويؤتمن الخائن

close
close