-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم الجفاف والإلحاح عليها في صلاة الجمعة

أئمة يشتكون من ضعف الإقبال على صلاة الاستسقاء

بلقاسم حوام
  • 1359
  • 10
أئمة يشتكون من ضعف الإقبال على صلاة الاستسقاء
أرشيف

اشتكى الأئمة من ضعف الإقبال على صلاة الاستسقاء التي أقامتها صباح السبت جميع مساجد الجمهورية، تضرعا لله أن ينزل الغيث ويسقي الحرث، حيث أكد رئيس النقابة الوطنية للأئمة جلول حجيمي في تصريح للشروق “أن صلاة الاستسقاء رغم ما تمثله من بعد ديني وعقائدي وأهمية في التضرع لله وإحياء سنة الأنبياء، غير أن الإقبال عليها كان محتشما في أغلب مساجد الوطن، وهذا راجع حسبه لعدة أسباب أهمها اختيار التوقيت الذي حبذا لو كان يوم الجمعة في وقت الضحى أين يكثر الإقبال على المساجد تحسبا لصلاة الجمعة، بالإضافة إلى الإعلان المتأخر عن الصلاة للمصلين يوما واحدا قبل إقامتها، وكان الأجدر أن تعلن قبل أسبوع ليصوم الناس ويتصدقوا ويصلوا الأرحام ويرجعوا المظالم، لأن كل هذه الشروط تدخل في صحة الصلاة وتقبل الدعاء..”.

وأضاف حجيمي أن الكثير من الأئمة أدوا الصلاة داخل المسجد عكس ما هو مأثور في هذا السنة التي من المستحب أن تكون في الساحات العمومية بحضور جميع المواطنين، وهذا ما يمكن أن يساهم في الإقبال عليها وحضورها من طرف شريحة أكبر، “وكان على السلطات تهيئة السحات العمومية لإقامة هذه الصلاة وإنجاحها على غرار ما يتم تحضيره في الملاعب والمناسبات الرياضية..”.

واعترف حجيمي أنه بعد جائحة كورونا، تراجع عدد المقبلين على المساجد حتى في صلاة الجمعة “فما بالك في صلاة الاستسقاء”.

ومن جهته، قال الشيخ جلول قسول إمام مسجد حيدرة في تصريح للشروق أن صلاة الاستسقاء السبت شهدت حضورا محتشما من طرف المصلين رغم الجفاف الذي ضرب أغلب ولايات الوطن وارتفاع الأسعار وضيق المعيشة، وقال “أن بعض المصلين تعودوا على هذه الصلاة التي أقيمت للمرة الثالثة في ظرف زمني قصير، ومنهم من قنط من نزول المطر وهذا ما حذر منه الأئمة في خطبة الجمعة الذين حثوا المصلين على ضرورة إقامة هذه الصلاة التي تعد سنة الأنبياء والمرسلين لما لها من أهمية في تقوية عقيدة الناس وتكافلهم في طلب الغيث والرحمة والمغفرة..”.

وقال جلول قسول أنه رغم إلحاح الأئمة على ضرورة حضور هذه الصلاة، غير أنها أقيمة بصفوف معدودات، وسط إقبال محتشم للمصلين الذين كان أغلبهم من كبار السن والأطفال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • حبيب النوري

    الرسالة التي لا يريد الوزير ان يقرأها ..لماذا السبت السؤال مطروح للوزير ومن يستشيرهم ..تركتم يوم الجمعة المباركة الله يهديكم يا الوزير

  • ابن الجبل

    قال حجيمي أن من بين شروط صحة الصلاة وقبول الدعاء رد المظالم ... ردوا المظالم الى أهلها ينزل السماء عليكم مدرارا ويرفع الوباء وتنزل الرحمات .

  • محمد العربي

    حين تدخل السياسة الى المساجد فتصبح صلاة الإستسقاء بأمر وزاري و كذا فتح و غلق المساجد حينها تفقد المساجد قيمتها و دورها في المجتمع.

  • أبو حنيفة

    يا سي بلقاسم ! قولهم يديرو قصعة سفنج عند الباب و تشوف يلا ما تحولش لصلاة جمعة و نتاع رمضان

  • حائر

    ضعف الإقبال على صلاة الاستسقاء سببه أن الجميع على علم أن الأمطار قادمة لا محال . نقطة نهاية

  • Karim

    لا ترموا الخبز في المزابل و سيسقط المطر إن شاء الله.

  • عبدو عبدالقادر

    ما نقولوش " يشتكون" يا عزيزي، فالأمر لا يخص الأئمة، إنما هو دعاء وتعبد. نقول " ينبهون"، "يلفتون النظر ل..."...

  • احمد

    افضل وقت للاستسقاء هو يوم الجمعة اثنا ء خطبة الجمعة كما فعل الرسول عليه السلام ...اما اقتراح حجيمي وقت الضحى يوم الجمعة ففيه قصر نظر اذ كيف تقام صلاتان بخطبتين في يوم واحد بينهما ساعتان او ثلاث ..والعزوف يكون اكثر منه يوم السبت ويبقى الحل الافضل في نظري هو ماذكرته والله ولي التوفيق

  • ملاحظ

    صلينا اليوم السبت 11 رجب 1443 المواقف ل 12 فبراير صلاة الاستسقاء في قريتنا التي يوجد بها ثلاثة مساجد مع جمع قليل من المصلين الشيء اللافت للانتباه هو غياب رجال ما يسمونا بالاعيان وغياب المسؤولين على مستوى البلدية من رئيس البلدية ونوابه والطامة الكبرى هو غياب جميع موظفي الشؤون الدينية ائمة ومؤذنين و... باستثناء الامام لذي كلف بالصلاة ( حضوره اجباري) .

  • كلمة حق،

    الله المستعان