-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ورشة لصناعة "الكوكايين"، صالح أوقروت في الذاكرة وأخبار أخرى

أخبار الجزائر.. الإثنين 18 جانفي 2021

الشروق أونلاين
  • 1113
  • 0
أخبار الجزائر.. الإثنين 18 جانفي 2021
ح.م

ورشة سرية لصناعة “الكوكايين” ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
أودع قاضي محكمة برج بوعريريج بموجب إجراءات المثول الفوري الحبس المؤقت شخصين ينحدران من ولاية برج بوعريريج ينتميان إلى شبكة دولية مختصة في صناعة “الكوكايين”، قاما بإنشاء ورشة، حيث يتم فيها تحضير مادة “الكوكايين”.
تفاصيل قضية حيازة ونقل وتخزين المخدرات الصلبة “كوكايين”، قصد العرض والبيع بطريقة غير شرعية في إطار شبكة دولية وإنشاء ورشة واستحضار مواد كيميائية في تركيب وتحضير المخدرات الصلبة وكذا حيازة مواد كيميائية تدخل تركيبتها في إنتاج المخدرات الصلبة التي عالجتها مصالح أمن برج بوعريريج تعود إلى الأيام الماضية، أين تم اكتشاف أمر الشبكة التي قامت باستغلال ورشة سرية بالمدخل الشرقي للولاية لصناعة “الكوكايين”.
حيث جلبت المواد المستعملة في ذلك من إحدى ولايات الغرب، وقامت مصالح الأمن بتوقيف شخصين ينحدران من ولاية برج بوعريريج، كما تمكنت من تحديد هوية شخصين آخرين أحدهما يقيم في فرنسا والثاني بولاية مستغانم، كما تم استرجاع كمية من “الكوكايين” تقدر بـ0.44 غرام وكمية معتبرة من “كراك الكوكايين” بوزن 3.630 كلغ، كما قامت بحجز العتاد الذي تستعمله أفراد الشبكة في تحضير مادة كراك الكوكايين و14 قرصا مهلوسا، أسلحة بيضاء، مادة الزئبق 3 هواتف نقالة، مبلغ مالي يقدر بـ152.900 دج وسيارة سياحية تستعملها الشبكة في تنقلاتها.

الإطاحة بمنتحل صفة وكيل الجمهورية

س. ع
أوقفت مصالح أمن ولاية الجزائر، شخصا مشتبها فيه عن قضية انتحال صفة وكيل الجمهورية لدى محكمة حسين داي.
وجاء في بيان للمديرية العامة للأمن الوطني “حيثيات القضية تعود إلى معلومة وصلت إلى محقّقي مصالح فرقة البحث والتحري BRI، مفادها انتحال صفة وكيل الجمهورية لدى محكمة حسين داي، من قبل شخص مجهول الهويّة، هذا الأخير كان يستأجر مسكنا على مستوى حي الدوم برج الكيفان، مع ادعائه انه يعالج قضايا هامة وإشهاره لبعض المراسلات القضائية وهويّة موظفي العدالة عبر تطبيق VIBER، على إثر ذلك قامت عناصر ذات الفرقة بمباشرة التحريات الميدانية عن الشخص المشبوه والتي كلّلت بتوقيفه وتحويله لسماع أقواله، المعني بالأمر خلال سماعه واستغلالا لتصريحاته، أقرّ واعترف أنه كان ينتحل صفة وكيل الجمهورية لدى محكمة حسين داي تارة وقاض تارة أخرى، مع إرساله عدة وثائق قضائية داخلية خاصة بزوجته، إلى نساء من معارفه قصد ايهامهم بأنه موظف بسلك العدالة”.
وأضاف البيان “بعد استكمال جميع الإجراءات القانونية المعمول بها، تم تقديم المشتبه فيهما أمام الجهة القضائية المختصة إقليميا”.

اختناق 4 أفراد بالغاز في المسيلة

أحمد. ق
أصيب 4 أفراد من عائلة واحدة باختناق بالغاز في سيدي عامر جنوب المسيلة، الإثننين، استنادا إلى ما أفاد به بيان صادر عن خلية الإعلام لدى مصالح الحماية المدنية، ويتعلق الأمر بأم و3 من أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 35 سنة، جراء استنشاقهم غاز المدينة المتسرب من المدفأة، أصيبوا بضيق التنفس والإغماء، وجرى إسعافهم من طرف أعوان الوحدة الثانوية، وإجلائهم إلى العيادة متعددة الخدمات.

لتسهيل توجيههم ومرافقتهم
منصة رقمية للتسجيل.. و22 مارس الدخول التكويني

نسرين برغل
أكد المكلف بالإعلام والاتصال سفيان تيسيرة أنه تم تطوير منصة رقمية تحمل اسم “مهنتي”، حتى يتمكن الشباب الراغب في الالتحاق بالتكوين المهني من التسجيل عن طريق الانترنت.
وقال المتحدث لـ”الشروق”، إن موعد الدخول التكويني المهني للدورة الثانية سيكون يوم 22 مارس المقبل، مؤكدا أن التسجيلات متواصلة إلى غاية 20 مارس 2021، حيث وصل عدد التسجيلات إلى 242 ألف مسجل، وستمكن هذه المنصة تسهيل عملية تسيير توافد المسجلين وتوجيههم ومرافقتهم خلال مسارهم التكويني.
وأكد المتحدث أن المنصة الرقمية الثانية “تكويني”، موجهة خصيصا للمكونين، مشيرا إلى أن المنصة ستوفر للمتربصين، مختلف البرامج التكوينية والمناهج اللازمة لتوفير تكوين نوعي، بعد إثراء موقع “الواب” لوزارة التكوين والتعليم المهنيين بعدة خدمات رقمية كانت في الماضي، تعالج بطريقة إدارية، حيث أصبحت اليوم متوفرة في الموقع، ويمكن الاستفادة منها عن بعد وعلى سبيل المثال الاستمارات والوثائق المتعلقة بالامتحانات المهنية والتسجيلات، واستخراج الدبلومات وغيرها من الوثائق الأخرى.
وأحصى المتحدث 49 دورة للمرافقة والإدماج على مستوى ولايات الوطن، كما سيتم فتح دورة جديدة في الولايات ذات المساحة والكثافة السكانية الكبيرة لإعلام وتحسيس المتربصين والممتهنين بتوفير الدولة لميكانيزمات وأجهزة لدعم تشغيل الشباب ومرافقتهم في جميع مراحل مشاريعهم.
وأوضح المسؤول أن الوزارة تحرص على التكفل بالتكوين في مناطق الظل، وتعمل على تغطية مناطق الظل، لتوفير الخدمة العمومية للتكوين، مؤكدا أنه تم إحصاء 96 منطقة ظل بـ7 مديريات ولائية موزعة على الجزائر، سيدي بلعباس، عنابة، بومرداس، الوادي، النعامة وغليزان. وبالتنسيق مع الإدارات المحلية بالنسبة لمناطق الظل، تم تسخير مدارس الابتدائية ودور الشباب قاعات تابعة للبلديات وهذا من أجل ضمان تغطية تكوينية مناسبة لسكان وشباب هذه المناطق.

قتيل في اصطدام شاحنة بسيارة بسكيكدة

إسلام. ب
خلف، زوال الإثنين، حادث مرور وقع على مستوى الطريق الرابط بين بلديتي أمجاز الدشيش والحروش، جنوب ولاية سكيكدة، وبالضبط بقرية شادي، مقتل سائق سيارة في الخمسينات من عمره، ينحدر من ولاية بسكرة، وحسب شهود عيان فقد تمثل الحادث في اصطدام عنيف بين شاحنة من الوزن الثقيل من نوع شاكمان، وسيارة سياحية من نوع أكسنت كان يقودها الضحية، أدى إلى مقتله في عين المكان، ليتم تحويل جثثه إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الحروش، فيما باشرت المصالح الأمنية تحقيقاتها المعمقة لكشف الملابسات الحقيقية لهذا الحادث.

صالح أوقروت في الذاكرة

التساقط الغزير للأمطار في العديد من ولايات الشمال الجزائري والمرفوق بالثلوج، لم يحسن من حالة التزود بماء الشرب في كبريات الولايات مثل سطيف وقسنطينة وعنابة والجزائر العاصمة، وصار الناس يتبادلون عبر الفضاء الأزرق حكاية الماء المقطوع بكثير من التهكم، ومنهم من تذكر الأغنية الشهيرة في بداية تسعينيات القرن الماضي والتي أداها الفنان الكبير صالح أوقرت: “جا الماء نوض تعمّر” التي حققت شهرة خرافية في ذلك الوقت، حيث رجعت أغنية أوقروت بقوة وعاد معها السلطان عاشور الذي قد يغيب رمضان القادم عن السلسلة الفكاهية الشهيرة، ولكن لن يغيب بأغنية عمرها حوالي ثلاثين سنة التي تحاكي ألم الناس مع الماء.

أزمات متوقعة في مسابقة دكتوراه!

أثار الأستاذ الدكتور بدر الدين زواقة عدة محاذير قد تواجه مسابقة دكتوراه لهذا العام بسبب الحجم العددي للمترشحين، وعلى رأسها الأخطاء في عملية التشفير دون قصد لكثرة العدد، وكذا إحجام الأساتذة عن القيام بالتصحيح لكثرة الأوراق، وأغلبهم عنده تجربة سابقة مع الإرهاق وغياب التحفيز.
ونبه زواقة في منشور على صفحته بالفيس بوك، إلى أنه في حالة التسخير المُلزم سيتعمد بعض الأساتذة الاستخفاف بالتصحيح والسرعة فيه، خاصة بتحديد ثلاثة أيام لإنهاء العملية، ومن ثم غياب مصداقية المسابقة. بالإضافة لذلك، فإن الكثير من الأساتذة المصححين تنقصهم تقنية وضع السؤال ومنهجية التصحيح، وهذا الذي يُفسر عدم نجاح بعض الطلبة المتميزين، وفي المقابل وجود الحظ لبعض محدودي المستوى، خاصة في العلوم الإنسانية، وهذه الملاحظات من خلال تجربة خاصة وكبيرة، مع عديد الجامعات الوطنية. وللخروج من مأزق العدد الكبير، يقترح زواقة اعتماد الطريقة الأمريكية والخليجية، والتي تُعتمد في مسابقة التخصص الطبي في بلادنا. وعرض الباحث الجامعي على الوزارة تزويدها بمقترحات من أجل مسابقة تمتاز بالجودة والحوكمة، على حد تعبيره.

إهداء أعداد من “البصائر” للمكتبة الوطنية

أهدى الأستاذ ثامر لطرش بن الساسي مجلدا من أعداد مجلة “البصائر” للمكتبة الوطنية. ويشمل المجلد كل أعداد مجلة البصائر، لسان حال جمعية العلماء المسلمين، من 2006 إلى غاية 2020. ويعد هذا الإهداء الخامس عشر من الأستاذ بن الساسي للمكتبة الوطنية مساهمة منه في حفظ الجرائد وتسهيلا لمهام الطلبة والباحثين، باعتبار المكتبة الوطنية رائدة في حفظ الانتاج الفكري الجزائري، ومنه الأرشيف الصحفي.
للإشارة، فإن الأستاذ ثامر المولود عام 1946 ومقيم ببلدية الهامل ببوسعادة، ويحمل شهادة ليسانس في اللغة العربية وآدابها، وكان عضوا في المجلس الشعبي الولائي ولديه عدد من المؤلفات وعشرات البحوث والمقالات المنشورة في الصحف الوطنية، ومن الناشطين في مجال الإصلاح الديني والاجتماعي.

مكتتبون يعتزمون الاحتجاج وآخرون يلوحون باقتحام الشقق
الغموض يلف وضعية مشروع 3254 مسكن “عدل” بالدويرة

سفيان. ع
تسود حالة من التوجس والغضب، وسط مكتتبي “عدل 2” الموجهين إلى موقع 3254 مسكن في الدويرة بالعاصمة (موقع الملعب)، جراء التأخر الملحوظ في استكمال أشغال التهيئة، وغياب المعلومات بخصوص موعد التسليم، رغم أن الأشغال بالعمارات المعنية بالتسليم، التي سدد أصحابها الشطر الرابع، قد انتهت كليا، إلا أن إشكالا مجهولا يرهن تسليم المشروع، وتؤجل استلام المكتتبين شققهم إلى أجل غير معلوم، وهم الذين كانوا ينتظرون استلامها في الفاتح نوفمبر، ثم قبل نهاية العام، وهاهو الشهر الأول من العام الجديد، يوشك على الانقضاء من دون أي جديد يذكر.
أجج هذا الوضع، الغضب وسط المكتتبين، الذين تحدثت “الشروق” إلى عدد منهم، حيث عبروا عن اعتزامهم تنظيم سلسلة احتجاجات أمام مقري وكالة “عدل” ووزارة السكن، لاستجلاء موقفهم، وحمل المسؤولين على تسريع مسار تمكينهم من سكناتهم، وقال المتضررون، إنهم متخوفون أن يتأخر موعد التسليم شهورا طويلة، وهم الذين لم يحسبوا حساب ذلك، فكل المؤشرات كانت تؤكد أن الاستلام قريب، ولن يتعدى في أسوأ الأحوال شهر فيفري الداخل، لكن ما يرشح من معلومات قليلة، في غياب سياسة اتصالية لدى وكالة “عدل”، يؤكد أن الاستلام لن يتم في المدى القريب.
وكان المكتتبون قد استبشروا خيرا، عند استدعاء “عدل” مكتتبي عشر عمارات، من بين أزيد من 50 سدد الموجهون إليها الشطر الرابع، حيث أحالت الوكالة مكتتبي العمارات العشر، على الموثق تمهيدا لإمضاء العقود بين الجانبين، فقام المعنيون بإيداع الملفات المطلوبة لدى الموثق، قبل حوالي ثلاثة أشهر، فعمت الفرحة وسط المكتتبين باعتبار أن هذه الخطوة هي الأخيرة، في مسار إجراءات الحصول على السكن، ويعقبها بفترة قصيرة، تسليم الشقق لأصحابها، لكن من يومها لم يستدع المكتتبون من طرف الموثق الذي أحيلوا عليه، لتوقيع العقد، وفي كل مرة يستفسرون عن الوضع، يجري إعلامهم بأن هناك إشكالا على مستوى وكالة “عدل” يتعين عليها معالجته، كما لم تستدع دفعات جديدة من المكتتبين، لإيداع ملفاتها لدى الموثقين.
وكل هذه العوامل جعلت المكتتبين يعيشون حالة من القلق والغضب، بسبب الإرباك الذي يسببه الغموض الذي يشوب مسار المشروع، فقد كانوا مطمئنين إلى أن هذا الأخير سيسلم في أجال قريبة، فضبطوا أمورهم على هذا الأساس، فمنهم على سبيل المثال من جدد كراء المسكن الذي يؤجره، لفترة قصيرة على أمل الحصول على شقته في أجل قريب، الأمر الذي لم يتحقق إلى حد الساعة، رغم اكتمال أشغال السكنات، وهو الاكتمال الذي جعلهم يستحضرون حالات مواقع انتهت بها الأشغال بصفة كلية أو بنسبة تقارب 100 بالمائة، ولكن بقيت وضعية عالقة لسنوات من دون أن توزع على أصحابها، لأسباب أو لأخرى، وعبروا عن خشيتهم أن يلاقوا المصير ذاته، ما جعلهم يلوحون بتنظيم وقفات احتجاجية متواصلة أمام مقري الوكالة، ووزارة السكن والعمران، لحمل المسؤولين على القطاع على حلحلة الوضع، وتسريع إجراءات تسليم المشروع، فيما عبر قسم منهم، مدفوعا بأزمة السكن وعبء تكاليف الكراء، عن اعتزامهم اقتحام سكناتهم، وشغلها عنوة في حال لم يتم تسليمها قبل شهر مارس القادم.

أزيد من 400 طعن ينتظر الرّد عليه من طرف المسؤولين المحليين
المقصون من السكن بالمقرية يطالبون بفتح تحقيق حول القائمة المفرج عنها

منير ركاب
جدّدت عائلات شارع أمعمر مزيودان ببلدية المقرية، المقصاة من قائمة السكن الاجتماعي، المفرج عنها بتاريخ 13 جانفي الجاري، موقفها بتجميد القائمة “المطعون فيها” من قبل الأسماء التي تم إسقاطها من قائمة 2016 في فترة المير السابق المرحوم محمد بوشافرة، مهددين بتصعيد الاحتجاج في حالة صمت الوصايا تجاه انشغالهم المتمثل في التحقيق في القائمة المعلن عنها، التي تضم -حسبهم- عديد الأشخاص الغرباء عن الحي، مقابل العائلات التي اتفق عقلاء البلدية من كبار السن على أحقيتها بالسكن.
وقالت العائلات المقصاة من قائمة السكن الاجتماعي المعلن عنها، في تصريح لـ”الشروق”، إن هناك أزيد من 400 طعن مودع حاليا بالمجلس البلدي، مستغربين عدم فتح باب الحوار معهم من طرف المسؤولين بعد رفض استقبالهم، أمس الاثنين من طرف الوالي المنتدب للدائرة الإدارية لحسين داي، بعد زحف عشرات مواطني الحي الغاضبين، إلى الدائرة، قصد رفع انشغالهم المتعلق بطلب تجميد قائمة السكن المعلن عنها والتي وصفوها بـ”المشبوهة”، متأسفين في الوقت نفسه لغياب المجتمع المدني ولجان الحي والجمعيات التي من المفروض أن لها كلمة في ذات الملف بحكم أنها ناشطة داخل إقليم البلدية.
وقال المحتجون، الذين زاروا مقر “الشروق”، إن لقاءهم الأخير برئيس المجلس الشعبي البلدي للمقرية، لم يأت بالجديد، حيث دعاهم إلى الصبر بمبرّر وجود حصص إضافية أخرى، سيستفيد منها أصحاب الطعون التي تمت دراسة ملفاتهم من طرف لجنة ولائية مختصة، حيث رفضت العائلات تصريحات المير، واقترحت عليه إبقاء قائمة 2016، في المقابل، صبر العائلات المستفيدة التي لم يتعد إيداع ملفها الخاص بالسكن شهرا، مقارنة بمعاناتهم التي فاقت 7 سنوات تاريخ الإعلان عن قائمة المستفيدين الأولى من السكنات الاجتماعية، لسنة 2014.

انتحار 14 شخصا خلال العام الفارط بالبويرة

فاطمة عكوش
أحصت ولاية البويرة، خلال العام المنقضي، 14 حالة انتحار شنقا، فيما تم تسجيل حالتين مند بداية السنة، إحداها لشاب يبلغ من العمر 37 سنة، الذي تم العثور عليه معلقا بعين الترك، فيما تم تسجيل الحالة الثانية بضواحي الرافور، التي راح ضحيتها رجل عمره 47 سنة، الذي توفي شنقا في عز الشتاء لأسباب مجهولة.
وكانت مصالح الحماية المدنية لولاية البويرة، قد تدخلت العام الفارط، 14 مرة من أجل نقل متوفين تم العثور عليهم معلقين، كلهم من جنس ذكر، وتتراوح أعمارهم بين 20 و75 سنة.
وكانت أول حالة التي تم تسجيلها السنة الماضية، قد حدثت بقرية ويبة ببلدية عين الحجر، حيث تدخل أعوان الحماية المدنية لوحدة عين بسام لنقل جثة شاب يبلغ من العمر 35 سنة تم العثور عليه معلقا وتم تحويلها إلى المستشفى، وبتاريخ 23 فيفري أقدم شاب آخر يبلغ من العمر 20 ربيعا على وضع حد لحياته، وذلك بقرية البهاليل ببلدية اغبالوا، كما تم تسجيل حالات أخرى بقرى بنى ملال تيزي بعمر، مركالة بتاغزوت، أولاد بوسة، بني فودة، تماماشت بأولاد راشد وأخرى بآث يخلف بمشدالة.
وكان أكبر ضحية لهذه الآفة الخطيرة خلال العام الفارط، شيخ يبلغ من العمر 75 سنة، الذي تم العثور عليه معلقا بقرية أولاد بوشية ببلدية البويرة، حيث حولته مصالح الحماية المدنية إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى الجامعي محمد بوضياف.

اتفاقيات بين معهد الملكية الصناعية و3 جامعات

س. ع
أبرمت بقسنطينة ثلاث اتفاقيات للشراكة والتبادلات العلمية بين كل من المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية وجامعتي عبد الحميد مهري والإخوة منتوري بالإضافة إلى المركز الجامعي لميلة.
ومن شأن هذه الشراكة أن تسمح بإقامة مركز دعم للتكنولوجيا والابتكار على مستوى المؤسسات الجامعية الثلاث بهدف ترقية القدرات الإبداعية ذات الصلة بالمجالات الاقتصادية وتحديدا الصناعية، حسب ما أوضحه المدير العام للمعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، عبد الحفيظ بلمهدي على هامش حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات الذي احتضنته كلية التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال بجامعة عبد الحميد مهري.
وبالإضافة إلى المرافقة إلى غاية تجسيد أفكار مبتكرة، سيستفيد طلبة الجامعات الثلاث بموجب هذه الاتفاقيات بدورات تكوينية بالمعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، حيث سيمكن لهم الولوج بسهولة إلى المعلومة التقنية عن طريق قواعد المعطيات لهذا المعهد، حسب ما أوضحه نفس المسؤول.

منتدى “جسور التواصل الثقافي” يطلق سلسلة ندواته بداية من 23 جانفي
باحثون يناقشون التراث الشعبي الجزائري.. المرجعيات وآليات البحث

زهية. م
يستعد منتدى “جسور التواصل الثقافي الجزائري” لإطلاق ندواته بداية من 23 جانفي الجاري.
ويعتبر المنتدى، وفق ما نشره الأستاذ حميد بوحبيب، “لقاء شهريا ينشطه مثقفون، باحثون، مبدعون… في شتى المجالات ذات الصلة بالثقافة الجزائرية، في كل تجلياتها: الموروث الشعبي، التنوع اللهجي، الدراسات الثقافية، التاريخ الاجتماعي، الأنثروبولوجيا… إلخ”. واعتبر بوحبيب أن المنتدى هو فضاء ثقافي تنويري “يرمي إلى الحوار والتواصل والنقاش بين المثقفين، مع إشراك الجمهور العريض من خلال النقاشات التي تتبع كل ندوة.”
وينتظر أن يدشن المنتدى سلسلة نشاطاته في 23 من الشهر الجاري، بلقاء حول “التراث الشعبي الجزائري، المرجعيات وآليات البحث”، عبر تقنية زوم، تماشيا وإجراءات التباعد التي فرضتها كورونا.
وينشط الندوة كل من الدكتور عبد الحميد بوراوي، المختص في الأدب الشعبي، وكذا الباحثة مريم بوزيد، باحثة في مركز Cnrpah متخصصة في الأنثروبولوجيا، وحميد بوحبيب.

توقيف مزوّري الملفات القاعدية للسيارات في خنشلة

طارق. م
أوقفت مصالح الأمن، الداخلي الحضري، الأول بأمن ولاية خنشلة، الأحد، ستة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 33 و50 سنة، ينحدرون من بلديات ولاية خنشلة، بتهمة التزوير واستعمال المزور في وثيقة رسمية، خاصة بمركبة سياحية ذات منشأ أجنبي، دون القيام مسبقا بالإجراءات الجمركية المعمول بها، بعد تورطهم في فضيحة تزوير وثائق قاعدية لمركبة، والادعاء شرائها من المزاد العلني، حيث تم تقديم الأطراف أمام نيابة محكمة خنشلة، للنظر في القضية، على أن تحال لاحقا أمام المحاكمة.
وقائع القضية تعود إلى تحقيق أمني، باشره عناصر الشرطة بخصوص معلومات تتعلق بوجود سيارة مشبوهة، مركونة بالقرب من إحدى عمارات وسط مدينة خنشلة، حيث بيّنت تحريات الشرطة أنّ الأمر يتعلق بسيارة سياحية، ذات ترقيم ولاية خنشلة بذات المكان، ليتم تحويلها إلى مقر الشرطة، والبحث عن صاحبها، الذي حددت هويته وتم الوصول إليه، وهو شاب يبلغ 33 سنة من العمر، صرح بأن السيارة ملك له، واشتراها من السوق الأسبوعي، من إحدى الولايات الشرقية.
وبعد تعميق الأبحاث والتحريات، تم التوصل إلى المالك الأصلي للسيارة، الذي صرح بأنه اشتراها عن طريق المزاد العلني، ليواصل المحققون التحقيق ومدى مطابقة وثائقها بالملف القاعدي للمركبة، ليتضح أن السيارة لم تشتر من المزاد العلني، وأن وثيقة شهادة البيع، المرفقة بالملف القاعدي للمركبة مزورة، كما أن الطابع الذي ختم به الوثيقة مزور، وعلى الفور تم توقيف 6 أشخاص، مشتبه فيهم، واقتيادهم إلى مقر المصلحة من أجل التحقيق، قبل تحرير محضر جزائي، عن تهمة التزوير واستعمال المزور، في وثيقة رسمية، تصدرها الإدارات العمومية، وتحويل بضاعة عن مقصدها الامتيازي، البيع والشراء لوسائل نقل ذات منشأ أجنبي دون القيام مسبقا، بالإجراءات الجمركية، المعمول بها بموجبه.

وفاة الضحية رقم 205 بداء السيليكوز بباتنة

ط. ح
توفي، ليلة الأحد، كهل 51 سنة، متأثرا بالإصابة بداء السيليكوز الناجم عن صقل الحجارة، ببلدية تكوت الواقعة جنوبي شرق ولاية باتنة.
والفقيد المتوفي بعد معاناة طويلة مع الداء، متزوج وأب لثلاثة أطفال وهو الضحية رقم 205 في قائمة ضحايا هذا الداء التي انتشر بكثافة لدى المئات من ممارسي مهنة صقل الحجارة بمنطقة تكوت والقرى المجاورة لها.

موظفة تزور شهادة شقيقتها للحصول على عمل

إسلام. ب
تمكنت الفرقة الجنائية بأمن ولاية سكيكدة، الإثنين، من توقيف موظفة ببلدية سكيكدة، تبلغ من العمر37 سنة، بعد متابعتها بجنحة التزوير واستعمال المزور في محررات رسمية.
تعود حيثيات القضية إلى التحقيق المفتوح من طرف الفرقة الجنائية إثر تلقيها عريضة إخطار من مصالح إدارة عمومية حول وقائع عدم مطابقة الشهادة المقدمة من طرف إحدى موظفاتها العاملة ضمن عقود عمل في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني منذ فترة في ذات المصالح، حيث بعد مشاركة المعنية مؤخرا في مسابقة توظيف على أساس الشهادة ونجاحها، وبعد التحقق من الشهادة المقدمة من قبلها منذ سنة 2009 أنها ترجع لشقيقتها، مجريات التحقيق بينت أن المشتبه فيها قامت بتزوير محررات رسمية متمثلة في شهادة نجاح وكشف النقاط الخاصتين بشقيقتها من خلال تغيير المعطيات واستنساخها واستغلالها في ملف أودعته سنة 2009 تاريخ توظيفها في إطار جهاز المساعدة على الإدماج.
….

نواب ومنتخبون محليون في “عين العاصفة”
تحقيقات أمنية في فضائح عقار بوهران

ق. ج
أفادت مصادر “الشروق” أن التحقيقات في فضائح العقار بوهران لا تزال متواصلة، وأن مصالح الأمن تُحقق حاليا في استفادات غير مشروعة من عقارات ببلدية مسرغين، على عهد المدير السابق لوكالة التسيير والتنظيم العقاري لولاية وهران “م.م” الذي سبق لمحكمة الجنح بوهران أن أدانته بداية شهر سبتمبر 2020 بسبع سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 5 ملايين دج كتعويض للوكالة العقارية، بعد متابعته بتوزيع قطع أرضية ببلدية السانيا بأثمان رمزية.
ونشير هنا إلى أن العديد من الإطارات، والأميار تمت متابعتهم قضائيا في ملفات فساد الوكالة العقارية لوهران، وانتهت محاكمة البعض منهم بإدانتهم بعقوبات حبسية، كما هو الحال مع رئيس بلدية السانية السابق “ب.م”، ورئيس الأمن الولائي الأسبق لوهران “ص.ن” ورئيس بلدية بئر الجير السابق “ق.أ” والمحافظة العقارية السابقة بالسانيا، دونما نسيان والي وهران الأسبق عبد الغني زعلان الذي يستعد القطب الجزائي لمكافحة الفساد لمحاكمته قريبا، في ملف فضائح العقار بوهران، رفقة العديد من المسؤولين والمنتخبين، بعد تخلي المحكمة العليا عن قضايا الفساد التي كانت تحقق فيها، لصالح المجالس القضائية، تبعا لإلغاء الامتياز القضائي.
مصادر “الشروق” أكدت بأن التحقيقات الجارية بخصوص فضائح العقار بمسرغين، ستطال مسؤولين تولوا مناصب حساسة، إضافة إلى بعض نواب البرلمان، ومنتخبين محليين، استفادوا بغير وجه حق من قطع أرضية بأسعار زهيدة، ولم تكشف مصادرنا عن هوية المُتابعين في التحقيقات الجارية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!