-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائر جاءت في المركز الثاني بعد مصر

أربعة جزائريين في القائمة القصيرة لمسابقة التأليف المسرحي الموجه إلى الأطفال

حسان مرابط
  • 403
  • 0
أربعة جزائريين في القائمة القصيرة لمسابقة التأليف المسرحي الموجه إلى الأطفال
ح.م

تمكن أربعة كتاب جزائريين من الظفر بمكانة ضمن القائمة القصيرة(العشرين الأفضل) في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه إلى الأطفال 2018، التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح. وقد سبق للهيئة أن وضعت محددين جديدين في النسخة الحادية عشرة من المسابقة، إضافة إلى الضوابط التي درجت عليها في النسخ العشر السابقة. وهذان المحددان، هما تخصيص المسابقة للكتاب الشباب حتى سن الـ35، وتحديد الناظم العام الذي يعطي الأولوية للنصوص التي تتأسس على الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج نصوص إبداعية جديدة ومتجددة.
وفي ظل هذه المعطيات، شارك الكتاب الشباب في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه إلى الأطفال بثمانين نصا، استبعد منها ما خالف الضوابط، ودخل المنافسة 70 نصا منها، جاءت من دول عربية مختلفة منها الجزائر التي جاءت في المركز الثاني بعد مصر. ودخلت هذه المسابقة الموجهة إلى الأطفال في التأليف المسرحيبـ24 نصا اختير منها أربعة نصوص كتبها كل من يوسف بعلوج وكنزة مباركي ووليد بن خليفة ومسعود بايوسف.
وتأتي إذن نصوص الكتاب الجزائريين الأربعة ضمن 23 نصا احتلت المراتب العشرين الأولى، حيث ينافس يوسف بعلوج بنصه الموسوم بـ”قمقم مارد الكتب”، ودخلت كنزة مباركي هذه المسابقة بنص وسمته “مدينة النانو”، أمّا وليد بن خليفة فيسابق بنصه المعنون بـ”الكنز المفقود”، أمّا مسعود بايوسف فدخل هذه المنافسة العربية بنص تحت عنوان “الأسرار الأربعة”.
وجاءت مشاركات الدول العربية في قائمة الـ70 المقبولة نصا كما يلي: المغرب بـ7 نصوص، سوريا بسبعة نصوص، تونس بثلاث أعمال، ومثلها السعودية، وكذلك العراق، أمّا ليبيا واليمن والأردن فبنصين لكل منها، في حين تحضر السودان بكاتب واحد وعمان أيضا والبحرين كذلك، أمّا مصر فتصدرت عدد المشاركات بـ24 نصا متبوعة بالجزائر بـ23 نصا.
وكتب يوسف بعلوج على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” عقب إعلان الخبر من قبل الهيئة العربية للمسرح: “نصي المسرحي الجديد الموجه إلى الأطفال: “قمقم مارد الكتب” يتأهل لقائمة أفضل 20 نصا في مسابقة الهيئة العربية للمسرح”. وأضاف بعلوج:”بالتوفيق له ولبلدي الجزائر فيما تبقى من مجريات المسابقة”. من جهتها، علقت كنزة مباركي على خبر التأهل بقولها: “سعيدة بتأهل مدينة النانو نصي المسرحي الموجه إلى الأطفال ضمن النصوص التي احتلت المراتب العشرين الأفضل في مسابقة الهيئة العربية للمسرح لسنة 2018”.
ويشار إلى أنه “عندما تشكل الهيئة لجنة تحكيم ستكون قراراتها نهائية. بحيث تعمل لجنة التحكيم في المسابقة على مرحلتين: الأولى تصفية لأفضل عشرين نصا، والثانية تصفية نهائية لأفضل ثلاثة نصوص، وتمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي: الجائزة الأولى 4000$ ، الجائزة الثانية 3000 $ ، الجائزة الثالثة 2000 $.
وللهيئة الحق في نشر النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها، كما لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير الهيئة العربية للمسرح قبل مرور 3 سنوات على إعلان الفوز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!