-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 24 مارس 2020

أزمة كورونا عبر الوطن.. مضاربة واحتكار ومواد فاسدة.. ردع وتضامن!

الشروق أونلاين
  • 1664
  • 0
أزمة كورونا عبر الوطن.. مضاربة واحتكار ومواد فاسدة.. ردع وتضامن!
الشروق أونلاين

إجراءات صارمة لكبح المضاربة
حجز 17 مليون دج من المواد الغذائية خلال يومين بالعاصمة

تمكنت فرق أعوان مراقبة النوعية وقمع الغش والممارسات التجارية بمديرية التجارة لولاية الجزائر بالتنسيق مع مصالح أمن ولاية الجزائر من حجز منتجات غير صالحة للاستهلاك وكذا عدم نشر الأسعار، بقيمة إجمالية تقارب 17 مليون دج، خلال يومي 18 و19 مارس الجاري، حسبما أعلن عنه الأحد المكلف بالإعلام بذات المديرية.
وأوضح دهار العياشي في تصريح لـ”وأج” أنه في إطار محاربة المضاربة وتفعيل الرقابة على المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع وبالتنسيق مع مصالح أمن ولاية الجزائر تمكن أعوان الرقابة وقمع الغش لمديرية التجارة لولاية الجزائر عبر تدخلاتها خلال يومي 18 و19 مارس الجاري من حجز سلع ومواد غذائية واستهلاكية مختلفة بقيمة اجمالية قدرت ب16 مليون دج و917 ألف دج لعدم صلاحيتها وعدم نشر الأسعار وأمن المنتوجات.


وأشار ذات المصدر أن حصيلة مراقبة نشاط المستوردين بسوق الجملة وسوق التجزئة (سوق السمار بجسر قسنطينة) من طرف أعوان الرقابة وبالتعاون مع مصالح أمن ولاية الجزائر مكنت من حجز 10 أطنان من مادة العدس بقيمة 1 مليون دج و600 ألف دج وكذا حجز 15 طنا من مادة الفاصولياء البيضاء الجافة بقيمة 4 ملايين دج و350 ألف دج. وتم أيضا خلال نفس العمليات لدى تجار الجملة بسوق السمار حجز 40 كيسا من مادة السميد بسعة 25 كلغ بقيمة 65 ألف دج وكذا حجز 30 طنا من مادة زيت المائدة بقيمة 4 ملايين دج و50 ألف دج إلى جانب حجز 8 أطنان و650 كغ من مسحوق الحليب الغبرة الجاف موجهة للتحويل بقيمة 3 ملايين دج و460 ألف دج. من جهة أخرى تم على مستوى تجار الجملة بالسمار حجز 75 علبة كارتون من محلول غسل اليدين الكحولي ذات سعة 16 قارورة بقيمة إجمالية قدرها 192 ألف دج.
وأفاد المتحدث أنه تم على مستوى تجار التجزئة بذات السوق تحرير 7 محاضر لمخالفات تتعلق بانعدام نشر الأسعار وأمن المنتجات وذلك بعد 165 تدخل، مبرزا أن قيمة الحجوزات المالية إجماليا بلغت بـ13 مليون دج و717 ألف دج.
وذكر نفس المصدر أن أعوان الرقابة وقمع الغش لمديرية التجارة لولاية الجزائر بمعية مصالح الأمن الولائي وفي عملية أخرى تمكنت من حجز 20 طنا من مادة العدس المنتهية الصلاحية لدى أحد التجار الذي حاول إعادة تعبئتها في أكياس أخرى تحمل وسم مستورد لا علاقة له بالموضوع، إذ أضاف لها مدة الصلاحية.
وفي هذا الإطار أكد ذات المصدر أنه تم تدعيم فرق أعوان المراقبة وقمع الغش والممارسات التجارية تعزيزا لإجراءات الصحة العمومية وحماية المستهلك وتوفير مختلف المواد الغذائية واسعة الاستهلاك.
انطلقت حملة توعوية واسعة النطاق، مخصصة للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، الخميس، بمبادرة من الجمعية الوطنية للعمل التطوعي، على مستوى مدخل محطة ميترو “المعدومين” بالجزائر العاصمة.
تهدف هذه العملية التحسيسية التي أعطيت إشارة انطلاقها أمام مداخل محطة ميترو “المعدومين”، والترامواي ببلدية محمد بلوزداد، إلى تقديم نصائح بسيطة للمسافرين على هذه الخطوط، حول مخاطر العدوى بفيروس “كورونا” وسبل الوقاية منه، عبر اتخاذ تدابير بسيطة من طرف شباب الجمعية الوطنية للعمل التطوعي وأفواج الكشافة الإسلامية، حسب ما أكده لـ«وأج”، عضو الجمعية، عبد الغني كروي.
أكد المصدر أن المواطنين تفاعلوا مع النصائح والإرشادات التي قدمها الشباب المتطوع، حيث تم توزيع مطويات تتضمن نصائح وجميع المعطيات، فيما يخص الوقاية من فيروس “كورونا”، وضرورة النظافة الدورية لليدين باستعمال الصابون والمحلول الكحولي، وارتداء القفازات والأقنعة الطبية، والوقاية من خلال الابتعاد عن الفضاءات المكتظة التي يكثر بها الأشخاص، لتفادي انتقال العدوى.
أشار إلى أن سلوكات المواطنين تغيرت في الفترة الأخيرة، حيث أصبحوا أكثر حذرا وحيطة من ذي قبل، بخصوص استعمال وسائل الوقاية من فيروس “كورونا”، خاصة مع ارتفاع عدد الحالات المشتبه فيها.
أبرز نفس المتحدث، أنه سيتم برمجة عمليات جوارية تطوعية في ولاية الجزائر، وعبر مكاتب الجمعية الموزعة في 35 ولاية، وفق برنامج محدد للتحسيس بسبل الوقاية الواجب اتباعها، من أجل مكافحة تفشي هذا الفيروس بصفة فعالة، إلى جانب تنظيم حملات للنظافة والتطهير بالساحات العمومية والمساجد والمرافق العمومية ومحطات نقل المسافرين، حسب نفس المتحدث.
من جهته، أشار عبد الودود ملحة، عضو فرع البليدة للكشافة الإسلامية، إلى أن هؤلاء الشباب المتطوعين يشرحون بطرق بسيطة، مخاطر فيروس “كورونا” المستجد لفائدة مختلف شرائح المجتمع، وهي مبادرة تطوعية تندرج ضمن تجسيد روح المواطنة، وأضاف نفس المصدر، أنه يتوخى أيضا من خلال مثل هذه المبادرات التطوعية “المساهمة في غرس روح المسؤولية لدى الأشخاص، وتشجيعهم على الوقاية من الفيروس الخطير، لأن الأمر يتعلق بوباء عالمي يهدد الصحة العمومية العالمية”.
في هذا الصدد، نوّهت سيدة مسنة عند مدخل ميترو بمحطة “المعدومين” بحي “رويسو”، بالمبادرة التطوعية، وثمنت انخراط الشباب في مثل هذه المبادرات التوعوية، والذين قدموا شروحا وافية بأهمية الحيطة والحذر وضرورة الوقاية من هذا النوع من الفيروس الخطير.
في المقابل، أشاد عدد من المواطنين التقتهم “واج”، بمثل هذه الحملات التطوعية التي تعكس وعي الشباب، بالإضافة إلى انخراطهم في تعزيز القيم النبيلة لدى المجتمع المدني، خاصة في مجال الصحة العمومية الذي يعد شريكا أساسيا في الحفاظ على الصحة العمومية.

ق.م

قامت بهبة وطنية لمنع انتشار جائحة كورونا

الأفسيو تضع كل هياكلها وقواعدها رهن اشارة الدولة

وجّه منتدى رؤساء المؤسسات، نداءا إلى أرباب العمل عبر التراب الوطني للتجند والمساهمة بقوة إلى جانب السلطات العمومية، لتوحيد الجهود الوطنية وتثمين المساعدات المختلفة، لتجاوز هذه الفترة العصيبة جراء انتشار وباء فيروس كورونا في 20 ولاية من الوطن.
وأكد المنتدى، الثلاثاء، في بيان له تسلمت “الشروق” نسخة منه، تجنده عبر كامل التراب الوطني، لمواصلة حملة التضامن وجهود الدولة لمكافحة انتشار جائحة كورونا، ملتمسا في الوقت نفسه من السلطات العليا للبلاد، اتخاذ اجراءات مستعجلة واستثنائية لضمان استمرار نشاط المؤسسات الاقتصادية، والحفاظ على مناصب الشغل لكي تكون البلاد مستعدة للاقلاع التدريجي اقتصاديا مابعد وباء كورونا.
ويضيف المنتدى، في بيانه، استعداده التام أمام كل الظروف من خلال الهبة الوطنية لاعضاءه، ومندوبياته عبر ولايات الوطن، بتجنيد كل العمال لرفع الطاقة الانتاجية للمؤسسات، مع احترام الاجراءات الوقائية وتنظيم العملن للاستجابة لحاجيات المواطنين الأساسية، بتسخير الفنادق للحجر الصحي للمصابين، علاوة على القيام بعمليات تبرع بمواد التنظيف لتعقيم المستشفيات والأحياء، وتوفير وسائل النقل مجانا للأطقم الطبية والإيواء وتدعيم بعض المستشفيات بالمعدات الطبية.
من جهته، شرع منتدى رؤساء المؤسسات، في حملة تحسيس واسعة مع تكثيف الاتصالات مع السلطات العليا للبلاد، ومع كل القطاعات لكي تكون مساهمته وتنسيقه في مكافحة الوباء فعال ومنظم، باستجابة مئات المؤسسات المنضوية تحت لواءه للنداء الوطن، سخرت من خلالها امكانيات مادية وهياكل قاعدية ووسائل بشرية ومالية، وضعها المنتدى رهن إشارة السلطات العمومية عامة والصحية بالأخض من أجل المساهمة في الجهود الوطنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.
للاشارة، كان المنتدى قد شكل خلية أزمة منذ تاريخ الاعلان عن أول إصابة في الجزائر، حيث عزّز كل طاقاته ووسائله، بعد إعلان عن تحوّل الفيروس إلى وباء من طرف المنظمة العالمية للصحة.
منير ركاب

حجز فرينة فاسدة بتيبازة

تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك بالناظور في ولاية تيبازة، الثلاثاء، من إجهاض عملية تسميم المواطنين بحلويات مصنوعة من مادة الفرينة منتهية الصلاحية، داخل محل يفتقد للشروط المطلوبة لهذا النشاط.
العملية جاءت اثر معلومات تحصلت عليها الفرقة الإقليمية للدرك، مفادها وجود مؤسسة مصغرة لصنع الحلويات، يقوم صاحبها باستعمال مادة الفرينة منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى الغياب التام للشروط الضرورية لمثل هذه الصناعات. وعلى الفور تم تشكيل دورية والتنقل إلى عين المكان، أين قامت عناصر الدرك بمداهمة المحل وتفتيشه، حيث عثرت على 10 قناطير مصنوعة من مادة الفرينة الفاسدة، و330 علبة حلويات مصنوعة من تلك المادة منتهية الصلاحية.
ب. بوجمعة

حجز حليب أطفال فاسد بغرداية

تمكنت مصالح الفرقة الاقتصادية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بغرداية، بالتنسيق مع مصالح التفتيش التابعة لمديرية التجارة، من حجز أكثر من 3348 علبة أجبان، من الحجم الكبير و185 علبة من الزبدة.
ومختلف المواد الغذائية منتهية الصلاحية كانت تروج للمواطنين لغرض الاستهلاك. حيث تم تحرير محاضر وحجز كافة السلع وتوجيهها للإتلاف في انتظار تحويل أصحاب المحلات إلى العدالة.
توفيق. ك

الأسرة الإعلامية بغرداية تشارك في تعقيم الأحياء

بادرت، الأسرة الإعلامية بولاية غرداية، الثلاثاء، بحملة تعقيم الأحياء بمدخل مدينة غرداية، حيث شاركت في العملية مصالح الأمن، بالتنسيق مع أعضاء جمعية “خليني شاطر” والمكتب الولائي للمنبر الوطني لصوت الشباب.
وتدخل هذه المبادرة في إطار الوقاية من وباء كورونا المستجد. حيث سخرت لها مصالح الأمن شاحنة لرش المواد المعقمة، جابت مختلف الأحياء والشوارع الرئيسية، لمدخل مدينة غرداية بأعالي بوهراوة.
فيما عمل الصحفيون ومراسلو بعض الجرائد الوطنية، على تعقيم مداخل المنازل وجدرانها الخارجي بواسطة آلات تعقيم يدوية.
توفيق. ك

ملحقة معهد باستور بقسنطينة تدخل الخدمة هذا الأربعاء

من المقرر أن يتم، بداية من الأربعاء، دخول ملحقة معهد باستور بولاية قسنطينة، حيز الخدمة فعليا، بعد أن تم تجهيز المصلحة المخصصة لهذا الغرض والمتواجد مقرها بحي الدقسي عبد السلام، بكل الوسائل المادية اللازمة، وعدد من المختصين في مجال التحاليل المخبرية.

وكانت السلطات العمومية قد قررت فتح ملحقات لمعهد باستور عبر مختلف مناطق الوطن، على غرار وهران، قسنطينة ووهران، من أجل تخفيف الضغط على المركز الوحيد المتواجد على مستوى العاصمة، وتسريع وتيرة القيام بمختلف التحاليل التي يتكفل بها معهد باستور، وتقريب خدماته لمختلف الولايات، بعدما أثبتت التجربة من خلال ما تعيشه الجزائر من انتشار فيروس كورونا، الضغط الذي يعرفه المركز الوحيد بمعهد باستور، وطول انتظار نتائج التحاليل للحالات لمشتبه فيها، ما دفع بالسلطات العمومية للإسراع باتخاذ قرار لامركزية التحاليل وتقريبها للمؤسسات الصحية في مختلف الولايات والتقليل من تكاليف ومخاطر نقلها للجزائر العاصمة.
وتتكفل ملحقة معهد باستور الجديدة بقسنطينة، بالتحاليل الواردة إليها من مختلف ولايات الشرق الجزائري، وهو ما سيخفف من الضغط عن المعهد المركزي بالعاصمة، ويظهر نتائج التحاليل بسرعة.
عصام بن منية

مواد تعقيم غير مطابقة بالأسواق

كشف مكتب البويرة للمنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه عن وجود علامة لمواد التعقيم الخاصة بالأيدي، يتم تداولها بالسوق المحلي للبويرة على الأقل، أكدت التحاليل المخبرية بأنها غير مطابقة للمواصفات ولا تحمل الشارات القانونية المتعارف عليها.

وكان التعرف على هذه العلامة المنتجة بالجزائر العاصمة حسب ما ورد بالمعلومات الواردة بها، عن طريق الصدفة بعد استعمالها كما قال رئيس المكتب الولائي لذات المنظمة عبد النور مذكور، حيث تشبه إلى حد بعيد المادة الهلامية أو الجال المستعملة للشعر، الأمر الذي دفع إلى الريبة ونقل المنتوج إلى أحد المخابر المختصة.
حيث أكدت التحاليل المخبرية نقصا كبيرا في كمية الكحول المضافة والتي بلغت 20 بالمائة فقط في حين أن النسبة السليمة ينبغي أن تساوي أو تفوق 60 بالمائة، هذا إضافة إلى عدم حملها للشارات القانونية حسب محدثنا على غرار الكودبار وغيرها.

ويدعو هذا الأمر إلى ضرورة اليقظة وعدم الاستعمال العشوائي لمواد التعقيم الجسمية، مع تكثيف المراقبة من طرف الجهات المخولة، وذلك قصد ترويج مثل هذه السلع غير المطابقة أو التي يمكن أن تتسبب في أضرار ومضاعفات، خاصة مع احتمال استغلال البعض لترويج أي منتوج غير مراقب في ظل التهافت الكبير عليها بالأسواق لاستعمالها في الوقاية من عدوى فيروس الكورونا.
أحسن حراش

حجز 1000 وحدة من معقم مجهول المصدر بسطيف

تمكنت فرقة التطهير والنظافة بالمصلحة الولائية للأمن العمومي التابعة لأمن ولاية سطيف، الإثنين، من حجز قرابة 1000 وحدة من المطهرات غير المفوترة، ومجهولة المصدر.
العملية التي تندرج في إطار تجسيد تعليمات قيادة جهاز الأمن الوطني الذي يلح على ضرورة تكثيف جهود مصالح الأمن في سبيل محاربة المضاربة، التدليس، الغش وكل سلوك مشين قد يبادر به بعض التجار الانتهازيين الذين لا هم لهم سوى ربح الأموال حتى وإن كانت سلوكياتهم مجرمة أو تعرض المستهلك للخطر مستغلين الظرف الراهن الذي تعيشه البلاد جراء تفتشي وباء فيروس كورونا.
س. منصوري

الدرك يحجز شاحنة نظافة معبّأة بالأدوية في الجلفة

علمت “الشروق”، من مصادر مطلعة أن مصالح الدرك الوطني بالجلفة، تمكنت من حجز شاحنة معبأة بالأدوية، كانت موجه للتخزين من أجل المضاربة والاحتكار، واستنادا لمصادر الشروق، فإن هذه الشاحنة مخصصة للنظافة، حيث وضعت مصالح الدرك الوطني خطة محكمة وتمكنت بنجاح من توقيف الشاحنة، التي تحمل الأدوية من مختلف الأنواع، وكان صاحبها بصدد تهريبها قصد تخزينها من أجل الاحتكار، وقدرت مصادرنا كمية الأدوية بأكثر من خمسة ملايير سنتيم، وأضافت ذات المصادر أنه تم توقيف صاحب الأدوية وهو صيدلي، وأنجز له ملف قضائي وحول إلى المحكمة الابتدائية.

حجز مئات القناطير من السميد والفرينة

تمكنت المصالح الأمنية في الجلفة مؤخرا، من حجز كميات معتبرة من الدقيق والفرينة في كل من الادريسية والجلفة وحاسي بحبح، وهذا
بالتنسيق مع مديرية التجارة، وذكرت مصادر “الشروق” أن الكميات كانت مخزنة في مخازن من أجل المضاربة والاحتكار، وقدرت المحجوزات بأربع مائة قنطار. من بينها 200 قنطار من الفرينة، بعد ما ألقي القبض على سائق شاحنة، كان بصدد الخروج من الادريسية متوجها نحو ولاية البيّض. فيما أكد صاحب المحجوزات أن هذه الفرينة مخصصة كأعلاف للمواشي، وعرفت الجلفة هذه الأيام حركة غير عادية، بسبب شجع بعض التجار الذين قاموا بتخزين السلع الغذائية، من أجل المضاربة والاحتكار.
عمارة.ن

توقيف سائق حافلة يهرّب المهاجرين بغرداية

تمكنت مصالح الشرطة القضائية بأمن غرداية، نهاية هذا الأسبوع، من الإطاحة بشبكة مختصة، في تهريب المهاجرين غير الشرعيين، متكونة من ثلاثة أشخاص، من بينهم سائق حافلة، والقابض بالإضافة إلى المكلف بحجز التذاكر مع توقيف 9 رعايا أفارقة.
عملية الإطاحة بالشبكة، جاءت على إثر نقطة تفتيش ومراقبة بإحدى الحواجز الأمنية. أين تم توقيف الحافلة، التي تستغل خط غردايةـ الجزائر العاصمة، وعلى متنها أفارقة من جنسيات مختلفة.
وبعد إخضاعهم للمراقبة، تبين أنهم في وضعية غير قانونية، ليتم تحويلهم إلى مقر المناوبة رفقة سائق الحافلة والقابض، وعقب التحقيق والتحريات، تبين أن هناك طرفا ثالثا في العملية، مهمته حجز تذاكر للرعايا الأفارقة، بالتنسيق مع سائق الحافلة والقابض، مقابل 3000 دج عن كل شخص.
وبعد اعتراف الموقوفين بالتهم المنسوبة إليهم، قامت مصالح الأمن باستكمال الإجراءات القانونية، وتحرير محضر بتهمة تكوين جمعية أشرار، لغرض ارتكاب جنحة تهريب المهاجرين غير الشرعيين، وتسهيل تنقلهم عبر الإقليم الوطني بصفة غير قانونية، حيث صدرت في حقهم أحكام قضائية متبوعة بغرامات مالية.
توفيق .ك

تونس تسعى لتسريع إبرام عقد غاز طبيعي مع الجزائر

أجرى وزير الطاقة والمناجم التونسي منجي مرزوق، مكالمة هاتفية مع وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، تناولت التسريع في إبرام العقد الجديد الخاص بتزويد تونس بالغاز الجزائري الذي يوفر ثلثي استهلاك البلاد.
كما تطرقت المحادثة – حسبما ذكر راديو موزاييك التونسي – إلى مجال توثيق التعاون بين البلدين خاصة في ظل هذه الأزمة الصحية وانعكاساتها الاقتصادية في البلدين.
وبحث الوزيران مسألة التعاون في إنتاج وتوزيع الكهرباء بين تونس والجزائر والمغرب وليبيا لمواجهة فترات الذروة في الاستهلاك، وأفضل الطرق لتزويد ليبيا بالكهرباء، إذ طرح الجانبان عدة أفكار لمشاريع، منها إنشاء محطة كهرباء كبيرة في الصخيرة تكون موجهة إلى ليبيا في مرحلة أولى.

عين صالح تتضامن مع البليدة

وضعت جمعية الإحسان الخيرية بعين صالح منذ أيام، سيارة الإسعاف الخاصة بها، تحت تصرف إحدى الجمعيات الناشطة بولاية البليدة لمواجهة محنتها، بغرض المساهمة في تحويل ونقل المرضى المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا إلى المستشفيات لإجراء الفحوصات.
واعتبر رئيس جمعية الإحسان أن “الفكرة تضامنية مع إخواننا في مدينة الورود في هذه الأزمة، وهي رسالة أمل لهم أنّنا معهم وهم في قلوبنا رغم بُعد المسافة، رافعين أكف الدعاء أن يمن عليهم بالشفاء، وأن يرفع الله هذا المرض عن وطننا الحبيب وسائر مناطق المعمورة”.

لصوص النقل يستغلون محنة كورونا!

بعد إقرار الحكومة تعليق كل خطوط النقل وتوقفها، قام متعاملون مغامرون وناقلون خواص باستغلال الحاجة الملحة للمواطن للتنقل بفرض مبالغ مالية كبيرة مقابل الخدمة، حيث بلغت من أدرار إلى ولاية تمنراست مثلا مليون سنيتم، كما هو الشأن للمسافرين من غرداية إلى تيميمون بمبلغ خمسة آلاف دينار جزائري، وهو ما يعتبر استغلالا فاحشا لظروف الناس ومعاناتهم في هذه المحنة، يستوجب على مصالح الدولة التحرك وملاحقة هؤلاء اللصوص قبل استفحال الظاهرة.

حرمان المواطنين من الماء في عز كورونا!

لم يعرف بعدُ ساكنة منطقة الحمايد بأولاد عباس شرق ولاية الشلف إلى أي جهة يشتكون، بسبب تصرف القائمين على خزان المياه الذين أصبحوا يستغلون الحجر المنزلي لحرمان المواطنين في التزود بالمياه الصالحة للاستهلاك والشرب، وفي ظل تهربهم وتعللهم بأسباب لا معنى لها مع تواصل سكوت المسؤولين المباشرين عليهم في البلدية، يتواصل توزيع الماء بالمحاباة والعشائرية، ما جعل سكان المنطقة يتساءلون: هل ستتدخل سلطات الولاية لتوقيف هذا الهبل في التسيير ببلديتهم أم أنها ستواصل اللعب في منطقة التسلل.

أمن دائرة بوزريعة يشارك بلدية بن عكنون في عمليات التعقيم

شارك أعوان أمن دائرة بوزريعة، الإثنين، بلدية بن عكنون في عملية تعقيم الطرقات والأحياء من خلال استغلال الشاحنات في العملية تجنيدا للإجراءات الوقائية والاحترازية، لمحاربة انتشار فيروس كورونا حيث لوحظ نشاط كثيف لرش الطرقات والأزقة. وهي العملية التي سخرت لها بلدية بن عكنون برنامجا مضبوطا بعد تشكيل خلية أزمة، بمشاركة مختلف المصالح المعنية لهذا التجنيد الذي ينتظر أن يشمل مختلف الأحياء والطرقات بالبلدية.
راضية. م

استجابة لمبادرتي “وصلني نخدم” و”مريضك في أمان”
عشرات أصحاب السيارات ينقلون العمال مجانا

شهدت مبادرة “وصلني نخدم” نجاحا كبيرا منذ إطلاقها من طرف مجموعة شبابية ناشطة، هدفها التخفيف من الإجراءات المتعلقة بتنقل الأشخاص، الذين لا يملكون سيارات والذين يضطرون للعمل في مؤسسات حيوية وبعيدة عن مكان إقامتهم، بعد توقف حافلات النقل العمومي والخاص. وأطلق شبان هذه المبادرة التي شهدت تطوع العشرات من أصحاب السيارات والذين يتكفلون بالنقل مجانا، وفق برنامج مخطط وضع في خدمة للعمال المنتسبين للمصالح البلدية والمؤسسات الاستشفائية والممرضين والممرضات وعمال وعاملات النظافة.
وأكد الناشط الجمعوي سمير بوراس أن الفكرة جاءت لسد ثغرة انعدام وسائل النقل تبعا للإجراءات المتبعة للحد من الاحتكاك، وقد تطوّع أزيد عن 25 شخصا مالكا لسيارة بخدمة التوصيل المجاني، من خلال نشر أرقام هواتفهم في صفحة المكتب الولائي للمنظمة الوطنية للبيئة والمواطنة، ويلجأ المحتاجون للخدمة لطلبهم في الأوقات المخصصة لبداية نوبات العمل أو نهايته، في انتظار أن يرتفع عدد المتطوعين من أصحاب المركبات الذين تجاوبوا مع الفكرة المخصصة للعمل التطوعي الخيري وخدمة المجتمع في ظل الظروف العصيبة التي تحتاج للتضامن.
من جهة أخرى، وضع الناشطون أرقاما في الخدمة هدفها تطبيق شعار “مريضك في أمان”، موجهة لعائلات المرضى المتواجدين في مختلف المستشفيات والمصحات والقاطنين في مناطق بعيدة، لتقديم الطلبيات التي تعوز مرضاهم سواء ما تعلق بالأكل أو الشرب أو الدواء أو حتى الأموال، وتتكفل الجمعيات بذلك من باب المساعدة دون تنقل الأهالي نظرا لانقطاع المواصلات. وسدا للنقص الفادح في الماء المعدني المخصص للمرضى المتواجدين بالمستشفى الجامعي وعيادة الأمومة ومستشفى الأمراض المعدية، جرى التنسيق بين جمعيات وتجار للتكفل بالطلبية بعدما تبرع صاحب مؤسسة بـ3000 قارورة مياه معدنية سيتم توزيعها على المرضى بداية من الأربعاء، في انتظار مساهمات أخرى من مقاولين وتجار وخواص وأرباب عمل.
طاهر حليسي

المحجوزات بلغت قيمتها 350 مليون
ضبط منظفات موجهة للمضاربة وهران

تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بكنستال في ولاية وهران، الإثنين، من حجز كميات معتبرة من مواد تنظيف كانت محل احتكار، وفي طريقها للمضاربة في السعر التي يعاقب عليها القانون.

منظفات
وتأتي هذه العملية على خلفية تلقي ذات المصالح معلومات، مفادها قيام المدعو (ب. خ) بتخزين مواد تنظيف، وبواسطة إذن بالتفتيش صادر عن وكيل الجمهورية لدى محكمة وهران، تم تفتيش المستودع المشبوه، أين تمت معاينة شخص متلبس بتفريغ شاحنة كانت محملة بكمية معتبرة من مواد التنظيف، على غرار مادة جافيل، مساحيق الغسيل وسوائل الغسيل، وبعد طلب الوثائق الخاصة بممارسة نشاط تجاري، تبين عدم امتلاكه للسجل التجاري والفواتير، واستغلالا لتصريحات المعني، اتضح أيضا أنه يملك مستودعا آخرا بمدينة سيدي الشحمي، ولا يمتلك بشأنه هو الآخر أي وثيقة تسمح له بممارسة نشاط تجاري، وبواسطة إذن بتمديد الاختصاص صادر عن وكيل الجمهورية لدى محكمة وهران، قام أفراد الفرقة بتفتيش المستودع، حيث تم العثور على كمية كبيرة من مواد تنظيف خاصة بالأواني والأرضيات والملابس من مختلف الأنواع والأحجام، تقدر قيمتها المالية الإجمالية 350 مليون سنتيم، ليتم حجزها على الفور، فيما قامت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بكنستال بفتح تحقيق في القضية.
خ. غ

المنشأة الطبية الجديدة تسع 60 سريرا
تخصيص المستشفى الجديد لاستقبال الحالات المحتملة لكورونا

تم تخصيص المستشفى الجديد للأمراض العقلية لولاية غرداية، الذي استكملت أشغال إنجازه مؤخرا، “مؤقتا” لاستقبال أيّ حالات إصابة محتملة بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19) بالمنطقة، حسبما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية عن مصالح الولاية. ويندرج هذا القرار في إطار الإجراءات الوقائية المتخذة لمواجهة أي حالة إصابة محتملة بهذا الوباء الخطير (فيروس كورونا المستجد) بالولاية، كما أكده المصدر، وقد اتخذ هذا الإجراء الوقائي من طرف السلطات الولائية بالتنسيق مع مهنيي الصحة العمومية، لاستغلال مرافق هذه المنشأة الطبية الجديدة بسعة 60 سريرا، بصفة مؤقتة كموقع للمراقبة والحجر الصحي لحالات الإصابة المشكوك فيها أو المؤكدة بعد تحليل طبي.
ويقع هذا الصرح الصحي بمنطقة العلوم (10 كلم عن غرداية)، والذي تم تجهيزه بأجهزة التنفس الاصطناعي، حسب مهنيي الصحة الذين اعتبروا هذا الموقع جد ملائم للحجر الصحي. واتخذت السلطات العمومية لولاية غرداية، منذ ظهور وانتشار هذا الفيروس عبر العديد من ولايات الوطن والعالم إجراءات وقائية لمنع تفشيه وانتشاره بالمنطقة، ومن بينها تعزيز نظام المتابعة، لاسيما دعوة المواطنين إلى تقليص تنقلاتهم والالتزام بالحجر المنزلي كإجراء وقائي ضروري في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد من أجل وقف انتشار الفيروس، إلى جانب تطبيق قرارات رئيس الجمهورية، القاضية بمنع التجمعات للمواطنين عبر الأماكن العامة (المساجد والمرافق العامة والمقاهي وقاعات الحفلات والحمامات وغيرها).
س. ع

ثلاث سنوات حبسا لبائع السمك الفاسد بتيبازة

أدانت محكمة الجنح بتيبازة مؤخرا، المدعو “ز.ج” الذي ضبطته مصالح الأمن ينقل عبر شاحنته 12 قنطارا من السمك الفاسد بغرض بيعه في ولاية مجاورة، بثلاث سنوات حبسا نافدا وغرامة مالية بـ 10 ملايين سنتيم.
وجاء في بيان لنيابة الجمهورية لدى محكمة تيبازة، أنه وعملا بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية وفي إطار التحريات بتاريخ 19/03/2020 تم رصد شاحنة كان يقودها المدعو ز.ج 42 سنة محملا بكمية من سمك السدود من نوع الشبوط، من الحجم الكبير، المقدر وزنها بـ 12 قنطارا و80 كلغ، وبعد التحري في القضية تبين أن الشهادة الصحية التي يحوزها غير سارية المفعول، ليتم تسخير بذات التاريخ بيطري عن مصالح بلدية تيبازة.
ليتضح أنها غير صالحة للاستهلاك البشري ليتم، الإثنين، تقديم المعني أمام وكيل الجمهورية، وتمت متابعته بإجراءات المثول الفوري بجنحتي الغش في مواد صالحة لتغذية الإنسان، ومخالفة الأحكام المنظمة للنقل الخاضع للرخص، ليصدر في حقه حكم بثلاث سنوات حبسا نافذا و100 ألف دج غرامة نافذة مع أمر إيداع بالجلسة ومصادرة المحجوزات.
ب.بوجمعة

مسابقات فكرية بأدرار للحث على البقاء في البيوت

أطلقت مديرية الثقافة لولاية أدرار، مسابقة ثقافية موجهة للجمهور المحلي، تزامنا والوضعية الصحية للبلاد، التي تستوجب بقاء المواطنين في البيوت حفاظا على سلامتهم من انتشار هذا الوباء.
وأكد مدير الثقافة للولاية حسان بحيدي في اتصال بالشروق، أن المسابقة تهدف إلى تنمية المعارف الفكرية حول هذا الوباء الخطير، وتوجيه الرأي العام المحلي، إلى البحث ومعرفة أكثر تفاصيل هذا الوباء، للمساهمة في التنوير والتوعية والتحسيس، وفتح المجال للمبدعين والفنانين. للمشاركة والوقوف مع الوطن في هذا الظرف العصيب، الذي يحتاج المزيد من التضحيات لتجاوز هذه المحنة.
وأكد محدثنا أن المسابقة، تخص أحسن فيديو قصير حول هذا الوباء، من خلال تسجيل مقاطع للتوعية والتحسيس، وحملات الجمعيات الفاعلة في الميدان، وكذا سبر آراء المواطنين، وتركيب المادة الفلمية باستعمال ومضات اشهارية معبرة، وموسيقى هادئة، وتقديمه للجنة قبل 04 أفريل القادم، كما أطلقت عدة مسابقات أخرى، تخص الرسوم الكاريكاتورية، ونظم قصائد شعرية في الملحون والفصيح. على أن ترسل الأعمال عبر صفحة الفيسبوك للمديرية، قبل التاريخ المذكور لعرض الأعمال، على اللجنة التي ستقوم بتكريم الناجحين بمناسبة يوم العلم 16أفريل.
محمد الجزولي

حبس تاجر يضارب بالفرينة في معسكر

أمر قاضي محكمة تيغنيف في ولاية معسكر مؤخرا، بإيداع تاجر مواد غذائية الحبس المؤقت، على أساس وقائع ذات طابع جزائي، تتمثل في المضاربة غير المشروعة في مادة الفرينة، وانعدام الفاتورة وفرض أسعار غير شرعية.
وتعود وقائع القضية ليوم الجمعة الفارط، عندما أوقفت مصالح أمن دائرة تيغنيف، شاحنة محملة بـ82 كيسا بوزن 50 كيلوغراما و11 كيسا بوزن 25 كيلوغراما، من مادة الفرينة، كانت موجهة للبيع بأسعار عالية. وقد تم توقيف التاجر وتقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة تيغنيف، الذي أحال القضية على القاضي في إطار إجراءات المثول الفوري، ليودع الحبس المؤقت على أن يحاكم في 29 مارس الجاري.
قادة مزيلة

منع الخروج والدخول إليها وغرامات للمخالفين
قرى تفرض الحجر الصحي على نفسها ببجاية

أمام الانتشار المقلق لوباء كورونا، لجأت العديد من القرى بإقليم ولاية بجاية، إلى فرض الحجر الصحي على نفسها، كما هو الحال ببلدية أكفادو أين اتفق أعيان القرى، على عزل قراهم عن العالم الخارجي، من خلال اتخاذ كل الإجراءات اللازمة، لتفادي وصول الوباء إلى هذه القرى، منها قرية “أورير” التي أعلنت الحجر الصحي على سكانها، حيث منعت في هذا السياق اللجنة المشكلة لهذا الصدد، خروج الأطفال والنساء من القرية، إلا في حالة الضرورة القصوى مع إمكانية تسليط غرامة مالية على المخالفين للقرارات.
كما تم منع كل التجمعات بإقليم القرية مهما كان نوعها. ووقف الأشغال على مستوى جميع الورشات التي تشغل غرباء عن القرية، وكل الورشات التي تشغل أكثر من عاملين. طالبت اللجنة من التجار بتوزيع عادل للمواد الغذائية على السكان، مع تحديد الكميات. وتم الاتفاق على تعيين شخص واحد عن كل عائلة للتكفل بأمور التسوق، مع احترام المسافة الصحية خلال هذه العملية. فيما منع الأعيان أي زيارة حتى وإن كانت عائلية، لكل شخص قادم من خارج أسوار القرية. ولتفادي القلق، فقد أعلنت اللجنة توفير المؤونة اللازمة لكل العائلات المعوزة، وذلك طوال فترة الحجر الصحي.
يجدر الإشارة إلى أن العديد من العائلات، قد قررت الهروب من المدن باتجاه الأرياف. خوفا من كورونا الأمر الذي دفع بسكان القرى، إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي انتشار الفيروس على مستوى الأرياف، حيث تم في هذا الصدد، تشكيل فرق حراسة، تسهر على تطبيق القرارات المتخذة بالتنسيق مع السلطات المحلية والأمنية.
ع. تڤمونت

إجراءات وقائية بمكاتب بريد أدرار

قامت مديرية الوحدة الولائية لمؤسسة بريد الجزائر في أدرار، بتجنيد كافة أعوان وإطارات المؤسسة، وتسخير كافة الإمكانيات المادية، للتصدي لانتشار هذا الوباء، باعتبار أن المراكز البريدية بالولاية، تشهد تجمهرا للزبائن، للاستفادة من الخدمات البريدية، سيما كبار السن منهم تزامنا وصب منحة المتقاعدين مؤخرا.
حيث قامت مصالح البريد، بتعقيم مختلف المؤسسات البريدية بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية، ومختلف فعاليات المجتمع المدني وتوزيع الكمامات، ومختلف وسائل وأدوات الوقاية، على العمال والموظفين، بما في ذلك محلول التطهير، كما قامت بوضع حواجز وتحديد أماكن الوقوف عبر مسافات متباعدة، بين الزبائن لتجنب انتقال العدوى.
كما قامت بتحسيس المواطنين، وتوجيههم لاستعمال الخدمات البريدية الإلكترونية، وخدمات الدفع الإلكتروني، واستغلال أجهزة الدفع الخاصة بالبنوك. وتشكيل خلية لمتابعة توفير السيولة المالية، بالمكاتب البريدية والموزعات الآلية تحت إشراف ومتابعة ميدانية، من طرف مدير الوحدة.
محمد الجزولي

نفطال تؤكد أنها لن تغلق وحداتها
طوابير أمام محطات الوقود بباتنة بسبب الإشاعة

تسببت إشاعة، ليلة الإثنين، في امتداد طوابير على طول عدة كيلومترات أمام مختلف محطات الوقود في باتنة، ما خلف حالة ازدحام كبير، وكانت الإشاعة أشارت أن السلطات ستغلق كافة محطات الوقود، لإرغام الناس على البقاء في منازلهم تطبيقا لإجراءات الحجر الصحي والمنزلي.

الوقود
وأكدت مؤسسة نفطال أن الخبر عار عن الصحة، داعية أصحاب السيارات للعقلانية، مذكرة أن الإجراءات تتمثل في غلق المحطات العاملة طوال اليوم في الثامنة ليلا، فيما تظل محطة الأوراسية لغاية العاشرة ليلا، ولا مشكلة في التموين، بل الأمر متعلق بتنظيم الحياة، طبقا للمخطط الوطني لمواجهة وباء كورونا.
وقامت غرفة التجارة والحرف لولاية باتنة باقتناء كميات كبيرة من القماش الملائم لخياطة 2000 كمّامة طبية، في إطار الجهد الوطني لمكافحة فيروس كوفيد 19، وتم توزيع القماش على الحرفيين والحرفيات المنخرطين في الغرفة، للبدء في عملية الإنتاج، بالتنسيق مع مصالح مديرية الصحة، لتكون وفق المعايير العالمية، خاصة ما تعلق بالتعقيم بإشراف من أطباء مختصين.
طاهر حليسي

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!