-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أسئلة مسلم من “العوام” لشيخ السلفية فركوس

حبيب راشدين
  • 16187
  • 35
أسئلة مسلم من “العوام” لشيخ السلفية فركوس
ح.م

قد علمتُ بعد حين أني كنت من “الضالين” أنا وأهلي وآبائي، وأننا وفق بيان الشيخ فركوس وشيخه المدخلي “لسنا من أهل السنة” التي لا ينتسب إليها “أهلُ الأهواء” وقد جمعهم الشيخ فركوس في فسطاط واحد: من الأشاعرة، إلى الصوفية، والإخوان، وألحقهم بالشيعة والخوارج ومن تصفهم السلفية بـ”الفرق الضالة”.
البيان المنسوب إلى الشيخ فركوس شملني كما شمل ملايين المسلمين في هذا البلد بتهمة اقصائية، هي المرحلة الأولى التي تسبق الإفتاء بالتكفير بادِّعاء أن الأشاعرة، والصوفية، والإخوان هم من “أهل الأهواء” لا ينتسبون إلى “أهل السنة” ولو أنه اكتفى بالقول إنهم لا ينتسبون إلى “السلفية” لكان صادقا، ولما حقَّ لأحدٍ أن يراجعه.
بيت القصيد في البيان الصادر عن الشيخ فركوس، أنه خلط بين ثلاثة كيانات مختلفة يعمل كل واحد منها في حقل خاص: مذهب فكري أصولي يطال اختصاصه علم التوحيد وهو مذهب الأشاعرة، والصوفية التي لم تدع للخوض في الفقه، يتعبَّد أتباعها بواحد من المذاهب الفقهية الإسلامية، والإخوان وهم كيانٌ سياسي فكري، لم يتعصَّب لمذهبٍ فقهي بعينه، والخوارج الذين خرجوا من رحم فتنة سياسية صرفة بين المسلمين.
أغلب من يصفون أنفسهم بـ”السلفية” يحتجون بما حصل من سجال بين شيخ الإسلام ابن تيمية وعلماء التوحيد الأشاعرة، وقد تنابز بعضهم بالألقاب في جدال عقيم حول أسماء الله الحسنى بعد أن أنزلوها منزلة الصفات القابلة للتأويل بعيدا عن أحكام الآية 7 من آل عمران، فسقط بعضهم في التأويل المضلِّل لمعنى الاستواء على العرش، ولمعاني أسماء الله الحسنى.
وفي الجملة، فإن السجال الذي دار بين ابن تيمية وبعض الأصوليين الأشاعرة كان على مستوى عال من العلم واحترام العقل، ولم يُنقل عن أحدٍ منهم أنه كفَّر مسلما بعينه، ولم يُبدِّعوا سوى من أراد ابتداع مضاف إلى الدين ما أنزل الله به من سلطان، فما هي مآخذ سلفية آخر الزمن على مخالفيهم ممن ذكرهم بيانُ الشيخ فركوس؟
أذكِّر إخواني المسلمين “السلفية” أن الأصوليين الأشاعرة لم يبتدعوا للمسلمين دينا جديدا، وقد اجتهدوا في بيان أصول التوحيد الصرف، فكان لهم ما يكون للمجتهد: أصابوا وأخطأوا مثلما أصاب المعتزلة وأخطأوا، وكلٌّ كان اجتهاده خالصا لوجه الله، إنما يريد التنزيه ليس إلا، ومثلهم فعل الإخوان في حقل السياسة، ولهم اجتهاداتهم التي لا تُخرجهم من الملة، سواء أصابوا أو أخطأوا، وكذلك فعل الصوفية، وقد علمنا منهم قادة عظاما قادوا المسلمين في معارك أعلت راية الإسلام: من العز بن عبد السلام في وجه التتار، إلى الأمير عبد القادر والشيخ بوعمامة والمقراني والشيخ الحداد، ولهم نظراء كثر في بلاد المشرق الإسلامي.
المسلم العامي مثلي، قد يسأل الشيخ فركوس وأحبابه من السلفية المدخلية عن الدور الذي لعبته السلفية في تحرير المسلمين من الاستعمار قديما وحديثا؟ ثم ما بالها لا تلتفت إلى الدولة حامية المذهب الوهابي السلفي وقد وضعت يدها في أيادي القوى النصرانية التي لا تخفي عداوتها للمسلمين؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • اليعلاوي السلفي

    حفظ الله الشيخ الدكتور محمد علي فركوس
    آمين

  • brahim otbi

    قال الإمام أبو عبد الله محمد بن صالح القحطاني، المعافري الأندلسي المالكي (المتوفى: 378هـ) في نونيته المعروفة بــــ" نونية القحطاني"
    587- والآن أهجو الأشعري وحزبه ... .وأذيع ما كتموا من البهتان
    588- يا معشر المتكلمين عدوتم ... ..عدوان أهل السبت في الحيتان
    589- كفرتم أهل الشريعة والهدى ... وطعنتم بالبغي والعدوان
    590- فلأنصرن الحق حتى أنني. ... ...آسطوا على ساداتكم بطعاني
    591- الله صيرني عصا موسى لكم ... حتى تلقف أفككم ثعباني

  • إبراهيم مبارك العتبي

    قوال العلماء في ذم الأشعرية " القرن الرابع ، والخامس، والسادس، والسابع.
    قال الإمام مُحَمَّد بن عَبْد الملك بن مُحَمَّد بن عمر أبو الحَسَن الكَرَجيّ، الفقيه، الشافعي ( المتوفى:532) قال ابن السّمعانيّ كما في " تاريخ الإسلام" للذهبي: رأيته بالكَرَج، إمام، ورِع، فقيه، مفتٍ، محدِّث خيّر، أديب، شاعر.أفنى عُمره في جمْع العِلْم ونشْره. اهـ

  • عبد الله.

    بسم الله الرحمن الرحيم" قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد".

  • هشام

    إن الجواب عن سؤالك : ما هو الدور الذي لعبته السلفية في تحرير المسلمين من الاستعمار قديما وحديثا؟ هو نفس جوابك عن السؤال الذي سأطرحه عليك : ما هو الدور الذي لعبته جمعية العلماء المسلمين بقيادة ابن باديس في تحرير الجزائريين من الاستعمار قديما وحديثا؟

  • Ahmed Dermann

    ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي. وفي بعض الروايات: هي الجماعة. رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم.

  • benyoub

    المسلم العامي يا أستاذ حبيب راشدين يقول أنّ السلفية لا يوجد بها هذا وهابي و هذا مدخلي أو جامي بل هي منهاج النبوة الصافي و بها يٌعرف الرحال و ليس العكس كما أنها ليست هي دولة السعودية التي لها سياستها الخاصة ، و لسنا هنا في الجزائر من يٌعرفنا بتاريخ عظمائنا و أحسب الشيخ فركوس يعلم هو الآخر بتاريخ بلده ، هو كتب يقول الصوفية و الأشعرية و قال بالطرق و لم يقل بالدول و لم يعين إسم شخص ، و المسلم الحق إن جاهد الإستعمار لا يقول بهذا إذا كان لله وحده فهو إخلاص لا يذكره لأحد و على العموم نحن جزائريون و لنا في حرب الإرهاب ميدانيا من يشهد لنا عند ربنا مع إحترامي للأستاذ حبيب راشدين.

  • عبد الغفور

    ايها الكاتب انت رائع في الرد وسؤال عوامنا طرحته واببدعت فيه

  • ام زكارياء

    الشيخ فركوس حفظه الله لم يكفر احدا وانما بين البدع التي فيمن خالف منهج اهل السنة والجماعه وبين اصول اهل السنه .فمن قرأ الكتاب والسنه وجدها موافقة لقوله حفظه الله .فكان الواجب على من تلبس بتلك الاخطاء ان يعود الى الحق ولا يضلل المساكين المغفلين من عامه الناس وينسب افكاره المخالفه للشريعه .والشيخ لم يذكر اشخاصا وانما بين الفرق الموجوده في الساحة فميدانه العلم وذاك قلمه فلايحق لاحد الناس ان يؤول كلامه او ان يرميه بالبهتان ويجعل من الحبة قبه متى كان الشرك وعباده القبور من السلفيه متى كانت الحزبيات والافكار الغربيه من السلفيه متى كانت الاشتراكيه من السلفيه الى اخر ماجاء في كلامه فهو ينقدالافكار

  • رشيد

    كن مسلما سنيا جزائريا صلي وصم و ادي زكاتك و حج و لا تلتفت لهذه الفرق فان كانت الفتنة الزم بيتك ،،الفتنة اشد من القتل،،

  • احمد غرايرية -سوق اهراس -

    اولا / المندبة كبيرة والميت فأر قضايا هامشية لا تغني ولا تسمن من جوع وتلهي الامة عن قضاياها الحقيقية من بطالة وأمية واقتصاد الخ.....ثانيا/كلمة السلفية والسلفيين لا تنطبق على يسمون انفسهم بهذه التسميات لا من قريب ولا من بعيد فهم بعيدين كبعد الارض عن السماء ولا يمتون باية صلة للسلف الصالح فلا داعي للتشدق بهذه التسميات فاغلبهم لا يعرفون امور دينهم البسيطة كالاخطاء في الوضوء والصلاة .

  • محمد

    في الصحيحين من حديث عتبان "فإن الله حرم على النار من قال: لا إله إلاَّ الله، يبتغى بذلك وجه الله".
    في صحيح مسلم: عَنْ عُثْمَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ».
    -
    من أين أتى حديث الفرقة الناجية؟ وكل الآيات والأحاديث تقول أن من قال "لاإله إلا الله" صادقا موقنا بها، يدخل الجنة ، وهم يقولون، لا..نحن فقط من يدخل الجنة ..ومعظم المسلمين لن ينجوا..عجبا والله. من أين أتو بهذا الدين ، الذي يترك القرآن ، ويترك حفظه كاملا وفهمه بتدبر، ويستمع لفلان وعلان. ويشطبون على القرآن بأحاديث غير متواترة؟

  • لطفي خلافي

    السلام عليكم
    يا أخي الكريم أضنك لا تعرف من هم السلفية، فلك هذا الشرح المبسط:
    السلفية هي منهج إسلامي يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم النبي محمد والصحابة والتابعون وتابعو التابعين باعتباره يمثل نهج الإسلام والتمسك بأخذ الأحكام من القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة ويبتعد عن كل المدخلات الغريبة عن روح الإسلام وتعاليمه، والتمسك بما نقل عن السلف.
    يجب عليك أخي الفاضل استخدام العقل في هذه الأمور و لا تتسرع في الحكم فهم يريدون تشويه صورة الأسلام بجلب رعاع الناس ويقدمونهم على التلفزيون و يفتون و يهرجون ، عليك بفهم دينك عم من هم أهل له .

  • عروبتاه كونتري

    قال العالم الجليل السفاريني رحمه الله :
    اعلم هديت انه جاء الخبر عن النبي المقتفي خير البشر
    بان ذي الامة سوف تفترق بضعا وسبعين اعتقادا والمحق
    ماكان في نهـــــــج النبــــــي المصطفي من غير زيغ وجفا
    وليس هذا النص جزما يعتبر في فرقة الا علي اهل الاثر

  • محمد

    قد شرح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أحوال الصوفية ومناهجهم في كثير من الفتاوى والرسائل، وهي مجموعة في مجلد كامل من مجموع الفتاوى، وقد سماه جامعها (كتاب التصوف)، وهو المجلد الحادي عشر منها، ولم يثبت عن شيخ الإسلام أنه انتمى إلى التصوف مع أنه امتدح بعض المتصوفة، وخلاصة رأيه في التصوف ومن انتمى إليه تتلخص في قوله: وأولياء الله هم المؤمنون المتقون، سواء سمى أحدهم فقيراً أو صوفياً أو فقيهاً أو عالماً أو تاجراً أو صانعاً أو أميراً أو حاكماً أو غير ذلك، قال تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ . انتهى.

  • عروبتاه كونتري

    السلام عليكم اما بعد :
    - هل هناك من مانع او رادع في ان ينتسب جميع المسملين الي طريقة رسول الله وقد امرنا الله بذلك " وما ىتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " وقد ابتلي الله المسملمين بآيات كثيرة تكشف مدي صدقهم من عدمه " قل ان كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم الله " .
    - الشيخ فركوس بين صفات اهل السنة والجماعة فمالك والشاعي وحماد بن سلمة وابو حنيفة والثوري وابن عيينة وابن المبارك وغيرهم كثير لم يكونو حزبيين ولا صوفيين ولا قبوريين ولا أشعريين ولا معتزلة ولا مداخلة ولا وهابيين بل كانو علي عقيدة اهل السنة والجماعة ولا يسمون الا بهذا الاسم لان عقيدتهم كانت صافية من جميع ادران الشرك .

  • أبو أنس

    ضجة إعلامية قامت بسبب مقال للشيخ فركوس ، وزعمت الصحافة أن فيها تفريقا للأمة ، وبالرجوع لمقالة الشيخ تعرف سبب الضجة ، وخلفيات الحملة .
    لكن لو كانوا صادقين لاتهموا الشيخ البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى بما اتهموا به الشيخ فركوس حفظه الله تعالى
    ، ام أنهم لا يجرؤون !!!!

  • رضا الجزائري

    السلام عليكم اولا الشيخ لم يخرجهم من الملة و اما حديثكم عن جهاد الكفار فانت تعلم ان السلفية معناها الرجوع الى منهج الصحابة الاولين المجاهدين قبل نشوء الفرق فالاشعري ولد في القرن الرابع فهل كان الناس قبله على ضلالة و البنا و جماعة الاخوان ظهرو في القرن العشرين فهل كان الناس قبلهم على ضلالة و هل تري ان المسلمين الاوائل الفاتحين كانو على عقائد هؤلاء ام كانو على السنة المحضة و لما ذكرت الاسماء فابن تيمية جهاده للتتر معروف و جهود جمعية العلماء المسلمين في فترة الاستعمار معروفة و اما من سميتها بحامية المذهب السلفي فالسلفية لها رب يحميها و ليس دولة او اثنتين و لو سقطت كل الدول ستبقي لصفاء مصدرها

  • محمد

    اقرأ التاريخ لمذا حاصر الأمير عبد القادر التجانيين في عين ماضي...لأنهم حركى باختصار...والعز بن عبد السلام سني وليس صوفي ...ويوجد فرقة ناجية واحدة ابحثوا عنها من هي ...والفرق الأخرى كلها ضالة

  • عيساوي

    عالم اليوم يريد السيطرة على الدين كما تمكن من السيطرة على الإقتصاد. فالديمقراطية قضت على المسيحية و الصهيونية قضت على اليهودية و الوهابية بفروعها السلفية تريد القضاء على الإسلام. الشعب الجزائري أصبح مخير بين السلفية التكفيرية أو الماسونية الصهيونية عبر ناديها rotary النشط بالجزائر. الدولة عليها أن تتدخل بيد من حديد ضد السلفية و الماسونية و تترك الشعب بخيرأو تنتظر فوضى عارمة.

  • جلال

    السلفية هى دعوة الى إتباع السلف(فهى عكس الإصالة تماما) بغض النظر عن مفهوم الزمان والمكان ويعيش السلفي في القرن العشرين مقلدا القرن السابع والتقليد مستحيل لأن ظروف القرن السابع تختلف عن ظروف القرن العشرين لأننا نرجع إليه من خلال نص تاريخي فقط ولهذا وقع السلفي في فراغ فكري وصل الى حد السذاجة فقد ترك القرن العشرين عمدا ليعجز في الوقت نفسه عن أن يعيش في القرن السابع كما عاشه أهله ،فوقع في شرك الغراب الذي حاول تقليد الحمامة.
    التراث هو الفهم النسبي للناس للقرآن في عصر من العصور ما عدا العبادات والأخلاق والحدود حيث أنها ليست تفاعلا مع العصر.....عن محمد شحرور بإختصار

  • سليمو علال

    الى يوم الدين سنبقى نراوح مكاننا بهكذا جدالات فكرية لا تنتهي البتة .والحل هو تطبيق العلمانية والتي تعني في ما تعني فصل الدين عن السياسة واراحة الكل فاليعبد الله كل بطريقته ولا دخل لأحد في عبادة الاخر .لان كل واحد يعتقد بصوابية رأيه وبالمناسبة فالتكفير لم يبدأ اليوم كما يردد العامة من الناس بل من زمن ابو بكر حينما كفر من راى رأيا في صرف الزكاة من القبائل العربية في الجزيرة وقد قائلهم أطعنا رسول الله اذ كان بيننا فواعجبا ما بال ملك أبي بكر..وهذا يدل على أن قائله مسلم ويعترف بنبوة محمد رسول الله ومع ذلك فقد احل دماؤهم واطلق سيف خالد فيهم وكان عمر بن الخطاب من اشد الناس معارضة لأبي بكر في مسع

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    قال تعالى :واسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون .
    الاخ راشدين لقد قسمت الاية المسلمين الى عالم وجاهل ،فاما ان نكون من العلماء الذين لا يجوز لهم تاخير البيان عند الحاجة واما ان نكون ممن يجهلون الحكم فيلجاون الى الفئة الاولى فيفهمونهم ،وقد يكون الاختلاف بين عالمين فينطوون تحت الاية: فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر.
    اخي الدين دين الفطرة كدره من ابتدع لامن السلف اتبع ،فوجب التميز عنهم بالسلفية اضطرارا لا اختيارا بل ولاافتخارا.
    وممن سبق صاحب كتاب الملل والنحل الشهرستاني الذي كان من كبارالمتكلمين وفي مرض موته قال مت على عقيدة العجائز.

  • معاذ الحر

    إلى رقم 2: كلماتكم دائما كما كتبت تدل على تأكدكم من أن كلام علماءكم هو الحق و لهذا ختمت بتوقيع ابن باز الذي ابتدع الاستعانة بالمشرك و بفتواه جاءت جحافل القوى الصليبية إلى جزيرة العرب

  • إسماعيل عامر

    قد يسأل الشيخ فركوس وأحبابه من السلفية المدخلية عن الدور الذي لعبته السلفية في تحرير المسلمين من الاستعمار قديما وحديثا؟ ثم ما بالها لا تلتفت إلى الدولة حامية المذهب الوهابي السلفي وقد وضعت يدها في أيادي القوى النصرانية التي لا تخفي عداوتها للمسلمين؟

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    قال تعالى :واسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون .
    الاخ راشدين لقد قسمت الاية المسلمين الى عالم وجاهل ،فاما ان نكون من العلماء الذين لا يجوز لهم تاخير البيان عند الحاجة واما ان نكون ممن يجهلون الحكم فيلجاون الى الفئة الاولى فيفهمونهم ،وقد يكون الاختلاف بين عالمين فينطوون تحت الاية: فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر.
    اخي الدين دين الفطرة كدره من ابتدع لامن السلف اتبع ،فوجب التميز عنهم بالسلفية اضطرارا لا اختيارا بل ولاافتخارا.
    وممن سبق صاحب كتاب الملل والنحل الشهرستاني الذي كان من كبارالمتكلمين وفي مرض موته قال مت على دين العجائز.

  • yacine

    ailleurs les gens parlent et font des débat de haut niveau sur la théchnologie, la philo,la science,la medecine, l'astronomie......tant dis que nous, on parle et reparle de religion, que la religion, on est encore dans le stade de taxer les uns les autres, si comme si on est au moyen âge. salafiste ou non, on s'accuse et on se bat sur les choses vides et insensées. je suis convaicu que nous nous sortirons jamais de cette spirale de sous développement

  • الطيب / الجزائر

    يقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله : " لحساب مَن يعلو صوت الإسلام فى قضايا هامشية ويخفت خفوتا منكرا فى قضايا أساسية !؟ ". و يقول : " و مَع شَناعةْ الغزو الخَارجي ، فإنّ فوضانا الداخِلية كانَت أنْكى".

  • أبو محمد

    وقد علمنا منهم قادة عظاما قادوا المسلمين في معارك أعلت راية الإسلام: من العز بن عبد السلام في وجه التتار، إلى الأمير عبد القادر والشيخ بوعمامة والمقراني والشيخ الحداد، ولهم نظراء كثر في بلاد المشرق الإسلامي.
    المسلم العامي مثلي، قد يسأل الشيخ فركوس وأحبابه من السلفية المدخلية عن الدور الذي لعبته السلفية في تحرير المسلمين من الاستعمار قديما وحديثا؟ ثم ما بالها لا تلتفت إلى الدولة حامية المذهب الوهابي السلفي وقد وضعت يدها في أيادي القوى النصرانية التي لا تخفي عداوتها للمسلمين؟

  • سمير

    فركوس طالب علم مجتهذ .. ليس معصوما .. لكن أضن أن هذا في ميزان حسناته ... والله أعلم
    الحملة :
    - إسقاط الفرقة التي ترفض علنا الخروج على ولات أمر المسلمين ... الذين يعتبروهم هم ليسوا بسلفيين !!
    - وهذا تحضيرا لمحاولات مستقبلية لإسقاط الدولة عن طريق إسقاط أي شرعية ... أهمها طبعا دينية
    ليكن في العلم أن الجزائر كما تضهر متماسكة ... هناك إحتمالات تقسيم تحضر ب :
    * إشاعات عن مسؤولي الحكومة (حتى بالفوطوشوب)
    * نشر أخطاء مسؤولين وهم بشر و إخواننا قبل كل شيء وتضخيمها
    * إستغلال : +سلفية +صوفي +إباضية +قبائل+توارق + مناطق معزولة +و تكفيريين ينتظرون الإذن بالدخول

  • ابو فاطمة الزهراء

    الخوض في مثل هذا النوع من النقاش يودي بالامة الاسلامية الى التفرقة و الهلاك . الحري بنا ان نلتفت الى ما هو اهم و لندع امور الدين لاهل الدين. و من اراد النقد فلينتقد في حدود الادب و المعقول

  • محمدي الأحمدي

    بارك الله فيك و أمثالك من العامة الذين يرفع في وجههم السوط للجلد دون غيرهم . أما الآله (العلماء) المنزهون فلا يرد لهم قول . فما الفرق بين هؤلاء و الدكتاتور أو كما يحلوا للمدخلية توصيفهم .

  • redha tahri

    هذا كلام الشيخ المسعري حفظه الله عن المداخلة و الجامية ما لنا لا نسمع لهم همسا في ما يجري الان في السعودية من اقامة حفلات الرقص و عرض الازياء و شراء لوحة المسيح بملايير و الترف و اللهث للارتماء في احضان بني صهيون. حتى انهم بدؤوا في تغيير المناهج ارضاء لولي الامر ترامب. قالك دولة التوحيد

  • فاتح

    كل طريقة وكل نحلة يحدثها الناس تخالف شرع الله، فهي داخلة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))، وداخلة في الحديث الصحيح: ((ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة)) قيل: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ((الجماعة)). وفي رواية أخرى: ((ما أنا عليه وأصحابي))، فكل طريقة أو عمل أو عبادة يحدثها الناس يتقربون بها إلى الله ويرونها عبادة ويبتغون بها الثواب وهي تخالف شرع الله فإنها تكون بدعة، وتكون داخلة في هذا الذم والعيب الذي بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم. ابن باز رحمه الله

  • عندهم حق

    الصوفية في قديم حسب مراني نشوف واطالع من حين لاخر فهم لاعلاقة بينهم وبين صوفية اليوم الذين يتبركون بالقبور ويرقصون في مساجد...........فكر اخوان في مجمله صحيح لكن منراه اليوم من اغلبية ساحقة حتى لا اقول كلهم هو تحليلهم للحرام ودعوة المراة للتمرد على رجل فقط من اجل كرسي الاشاعرة صرت اراهم يكذبون الكثير من احاديث ويدخلون فلسفات عقيمة لاستدلال بيها ........اما هنا عوام تشوف لصح اغلب ناس متصليش تراعي للاحاديث وكتاب الله تستنتج روجك بلي لاعلاقة لنا بالاسلام.