-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس تبون يترأس الأحد اجتماعا لمجلس الوزراء

إجراءات جديدة في الأفق “أكثر تشدّدا” لمحاصرة كورونا

سميرة بلعمري
  • 13978
  • 18
إجراءات جديدة في الأفق “أكثر تشدّدا” لمحاصرة كورونا
ح.م
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

يترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد ،اجتماعا لمجلس الوزراء، وذلك للمصادقة على مشروع قانون المالية التكميلي، لتحرير مبادرة الحكومة، وتمكينها من الآليات القانونية الكفيلة بتطبيق مخطط عملها المتضمن برنامج الرئيس، كما سيتناول المجلس ملفين يضاهيان مشروع قانون المالية التكميلي من حيث الأهمية، ويتعلق الأمر بملفي وضعية السوق البترولية، ووباء كورونا الذي يهدد العالم.

يلتقي، الأحد، رئيس الجمهورية، أعضاء الجهاز التنفيذي في اجتماع لمجلس الوزراء، يأتي في أعقاب اجتماعين عقدهما الأسبوع الماضي مع وزراء القطاعات المعنية بتطبيق مخطط مواجهة وباء كورونا، كما يأتي اجتماع مجلس الوزراء الدوري بعد ثلاثة أيام من موافقة الحكومة على مشروع قانون المالية التكميلي الذي سيأتي هذه السنة في نسختين، النسخة الأولى سيناقشها ويصادق عليها مجلس الوزراء اليوم، في حين سيشرع نهاية السداسي الجاري من السنة الإعداد لمشروع قانون مالية تكميلي ثاني.

وحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية فجدول أعمال هذا الاجتماع يتضمن عددا من النقاط من بينها المصادقة على المشروع التمهيدي لقانون المالية التكميلي للسنة الجارية، وعرضين، الأول حول وضعية وآفاق السوق البترولية الدولية، والثاني يتعلق بخطة العمل لرقمنة الإدارة، كما سيستمع مجلس الوزراء إلى عرض حول تطور وباء فيروس كورونا في البلاد، وتقييم التدابير المتخذة للحد من انتشاره، يضيف البيان.

اجتماع مجلس الوزراء سيفصل اليوم بصفة نهائية في مقترحات التعديل الـمعبّر عنها، والتي وإن كانت تتعلق بالعديد من القطاعات فهي ترمي إلى إضفاء الـمرونة الـتي يطالب بها الـمتعاملون الاقتصاديون، لاسيما أولئك الذين يحملون مشاريع استثمارية، وبالأخص في مجال الـمؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة .

وأكدت مصادر حكومية “للشروق ” أن مشروع قانون المالية التكميلي اعتمد معدوه على العروض القطاعية التي شكلت نقاطا ضمن جداول أعمال مجالس الوزراء السابقة التي استمعت إلى المشاكل التي تعترض تحقيق العديد من القطاعات الإنتاجية النتائج المرجوة منها، مثل ما عليه الأمر بالنسبة لقضية توطين الحسابات البنكية وحركة الأموال والضغط الجبائي سواء ما تعلق بالرسوم الضريبية أو الحقوق الجمركية.

مشروع قانون المالية التكميلي، يتضمن حسب مصادر الشروق تدابير موجهة لتخفيف الضغط الجبائي سواء على الـمتعاملين الاقتصاديين أو على الأسر، إذ سيتم إعفاء أصحاب الدخل الأقل من 30 ألف دينار من الضريبة على الدخل، كما يتناول مشروع القانون حسب مصادرنا المقترحات المتعلقة بإسقاط الرسم على النشاط المهني والذي سبق وأن أشارت الحكومة في مخططها أنها ستعمل على إسقاطها لخفض أسعار السلع والخدمات.

مشروع قانون المالية التكميلي الذي استعجلته الحكومة حتى تتمكن من مواجهة الظروف السياسية والمالية، وهي التي لا مسؤولية لها على مضامين قانون المالية الجاري ستردفه الحكومة قبل نهاية السداسي الأول، بإعداد قانون مالية تكميلي ثانٍ، سيخصّص لعمليات التحكيم والتعديلات الـمالية، أي كل ما يتعلق بالأثر المالي، كما من شأن قانون الـمالية التكميلي الثاني أن يسمح إلى جانب مشروع قانون الـمالية لسنة 2021، بالتكفل بجميع الـتدابير التحفيزية الـمرتبطة بتنفيذ السياسات القطاعية المفصلة في مخطط عمل الحكومة، وسيكون ملف أسعار النفط في الأسواق الدولية حاضرا بعد أن ألحق انهيارها خسارة بمداخيل الجزائر عند حدود مليار دولار في مدة لم تتجاوز الأسبوعين.

كما سيكون ملف مكافحة انتشار وباء كورونا حاضرا في مجلس الوزراء وذلك لثاني مرة في اجتماعات مجلس الوزراء، وإن كان الخطر الذي يحمله هذا الوباء جعل الجزائر شأنها شأن باقي دول العالم تعلن حالة الطوارئ للحد من انتشاره، ومعلوم أن رئيس الجمهورية كان قد فرض يوم الخميس الماضي مجموعة من الإجراءات الاحترازية ستكون عملية بداية من اليوم، منها حظر حركة وسائل النقل الجماعي، وتسريح 50 بالمائة من مستخدمي الوظيف العمومي، وكان الرئيس قد أكد في خطابه أنه سيصعد من الإجراءات في حال بلوغ الوباء الدرجة الثالثة لا قدر الله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • حماده

    إلى احمد جيجل
    والله خيرا ما قلت جزاك الله خيرا

  • ملاحظة

    المسؤولية يتحملها النظام السابق بما فيهم تبون و النظام الحالي الذي لم يستطع غلق المجال الجوي و البحري لانه ليس سيد في قراره حتى احذ الاذن من وزير خارجية فرنسا
    لا الوم الشعب فالنظام عمل على تجهيل الشعب و القنوات كانت الراعي الرسمي
    المسؤولية كاملة على النظام

  • مواطن

    شيء يحير.
    كل دول العالم تنقص في النفقات الزائدة و الزائفة، و تزيد في مداخيل خزينتها. إلا الجزائر فهي تخفض الضرائب. من أي ستأتي بالأموال أيتها الحكومة لتمويل حملة كورونا. إذا ألغيت الضربة على النشاط المهني من أين ستمول البلديات. أين الضرائب و الرسوم على الفلاحين المستفيدين من الدعوم أكثر من غيرهم. أين الرسوم على استغلال مراعي الدولة (السهوب) من طرف الموالين الذين صحروها.

    الحلول السهلة: الاستدانة الخارجية و طبع النقود و على البلاد السلام. البلاد مصابة "بالمرض الهولندي".
    عجيب أمر الدول الشعبوية. واجهوا الشعب بالحقيقة المرة حتى ينفض عنه الكسل و الخمول و الاتكالية.

  • ramid

    الإجراءات الأساسية التي كانت مقدورها كبح انتشار العدوى هي غلق الحدود و توقيف كل الرحلات الجوية و البحري مع الدول الخارجية في بداية ظهور هذا الوباء. و لكن للأسف ليومنا هذا لا تزال الرحلات مستمرة مع هذه الدول الموبوءة.

  • الصيدلي الحكيم

    يا جماعة بالدارجة:راهي مروحة لحظر التجول التام.خذوها نصيحة:اشتروا احتياجاتكم اليوم أو غدا على أقصى تقدير.

  • عبد الرحمان

    رد على "الى الأمام"
    شاطرين غير في تشراك الفم و النقد و أنتم عاجزين حتى على تربية أنفسكم. كون شجاع و طبق أوامر الوقاية لتحمي نفسك و أهلك من انتقال العدوى المحتملة.

  • مراد صايفي

    samir
    ههههه..و الى أين تريد أن تذهب يا سمير لو لم تعلق الرحلات؟ القادمين من دول أخرى (اوربية و غير أوربية) هم جزائريون و قد أخضعتهم الدولة للحجر الصحي لتفادي العدوى في حال حملهم للفيروس. الاجراءات الوقائية جارية على قدم و ساق و علينا كمواطنين تطبيقها، لأن الوقاية خير من العلاج و نحمد الله أننا لم نصل الى الخطورة التي وصلت اليها الدول المتقدمة(الدول الأوربية).

  • عبدو

    samir
    لو كنت مكانه ماذا تفعل يا شتطر؟!! و الله فيكم غير اللسان طويل.

  • عبد الرحمان

    الى "كمال"
    و الله أمركم عجيب يا جزائريون. ألا تعرفون شيئا آخر سوى النقد؟ لو كنتم مكان السيد رئيس الجمهورية، هل ترضون نقد غيركم لكم؟ لا طبعا. السيد رئيس الجمهوري يبذل كل جهده و يعقد اجتماعات تلو الأخرى مع الوزارات من أجل تدابير احترازية و وقائية لشعبنا، فله كل الشكر و التقدير و ندعو الله أن يوفقه و يعينه في أداء مهامه خاصة في هذا الضرف الصعب الذي تمر به بلادنا و العالم. حفظ الله بلادنا و رئيسنا، تحبا الجزائر و المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار.

  • خليل إ براهيم

    يجب فرض الحجر الصحي على المواطنين..منع تزويد السيارات بالوقود .منع حركة السيارات .قرض غرامة مالية للمتجمعين غلق البريد و البنوك و كل الإدارات لمدة 15 يوما .لا نريد أن نصل لما وصلت إليها إيطاليا ..اتركوكم من الاستهتار و اللعب و الحماقة .

  • احمد جيجل

    تنمنى من الإجراءات أن لا تنسى الفئات الهشة في أماكن الظل لأنهم لا يملكون قوت يومهم إذا لزم الأمر تسيير شهرية لهم ليكفيهم الله شر الجوع مؤقتا . كما يحرص الجيران على جيرانهم فلا تتنظروا منهم الضرب على أبوابكم لأن الحياء يمنعهم بل أنتم من يجب أن تبادروا بالخير . كما لا تنسوا الحيوانات في الشارع و الطيور لأن الحال سيختلف عنهم و ينقطع رزقهم .قال عمر انثروا القمح على رؤوس الجبال لألا يقال جاع طير في بلاد المسلمين

  • Abd al rahmane

    المشكلة رآها في الشعب و ثقافة الفوضى و عدم الامتثال للاوامر عوض أخذ الحيطة و العزل في البيت قاعدين يستهزاو كانوا شي ما صاري،لمن تقرأ زابورك يا داوود؟

  • الى الأمام

    سمحتم بدخول كورونا من فرنسا.. كنتم خائفين من إتخاذ قرار غلق المطارات في وجه فرنسا. انتظرتم الضوء الأخضر من وزير خارجيتها الذي اتى يوم الخميس 12/03/20..... خوفا منها لأنها لديها كل اسراركم واموالكم...... و أولادكم.

  • LOGIQUE

    كل الناس تعرف بأن هذا الداء خطير. ولكن نصف الناس لا زال يتجاهل التعليمات الإحتياطية من أجل تخفيف أو منع إنتشار الوباء. فهناك أطفال لا يزالون يلعبون في الطريق أو يجتمعون.
    حسب رأيي، من الأحسن أن تتدخل الشرطة والدرك من حين لحين لتوعية الشعب وتفريقهم، وبهذه الطريقة معدل الوقاية يرتفع، وكذالك إحساس بعض المواطنين الذين يجهلون خطر الوباء يرتفع كذالك.
    أظن، لو كل الناس تطبق تعليمات الوقاية، هذا الوباء سوف يُحَدَّد ويَنْحَصِر ويُقْضَى عَليهِ في خلال 14 أو على الأكثر 30يوماً.
    لا بد على الحكومة أن تتخذ الصرامة في القرارات، وإلا التحكم في الوضع سوف يفلت ونصبح في مأزق.

  • samir

    هل تعليق الرحلات اهم من حياة الناس قبل اسبوعين من الان كانت تأتينا طائرات من اروبا محملة باشخاص حاملين للفيروس ويما انه لم تكن هناك نية لوقف الفيروس فالنتيجة ستكون كارثية لذلك عليكم تحمل المسؤولية كاملتا

  • HOCINE HECHAICHI

    دقت ساعة الحقيقة :
    1. اعلان حالة الإستثناء أو الطوارئ
    2. الدخول في اقتصاد التقشف أو الحرب

  • كمال

    تبون ترأس إجتماع حول الكرونا فيروس. إجتماع حول أبناء الجالية وكيفية إعادته سالمين أو مرضى . إجتماع حول الأقنعة الطبية..... وسيترأس اجتماعنا يتعلق بالميزانية التكميلي و البترول هذا تبون يهوى الإجتماعيات ام لحاجه في نفس عبد المجيد. إجتماع واحد تدرس فيه كل القضايا لو ان كل وزير من مجموعة 40 يقول كلمة او إقتراح لإنتهينا من وضع الخطط و الكلام الفارغ و انتقلنا إلى العمل

  • جمال الجزائري

    السيد الرئيس انت امام منعطف تاريخي...فاما ان يشهد عليك التاريخ انك انقذت الشعب من كارثة كورونا بتفاني وصرامه و كنت على قدر المسؤوليه ..و اما ستجعل الشعب يتأسف لعدم وجود قياده صارمه..الحزم الحزم...اني لك من الناصحين