-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس مصلحة الأوبئة بمستشفى مصطفى باشا يدين وزارة الصحة ويعلن:

احذروا.. صحتكم في خطر!

وهيبة سليماني
  • 11159
  • 21
احذروا.. صحتكم في خطر!
أرشيف

قصف البروفسور عبد الوهاب بن قونية رئيس مصلحة علم الأوبئة بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا، الإثنين، وزارة الصحة بالثقيل متهما إياها بما أسماه” تغبية المعلومة”، وقال متأسفا “إن الجزائر معجزة لأن ما يحدث فيها من إهمال للوقاية الصحية، كفيل بأن يصيب سكانها بـ 70 وباء”.
وأكد ذات المتحدث أن الصحة الجزائرية في خطر، وأن وباء الكوليرا يهدد 48 ولاية، نافيا تصريح وزارة الصحة الذي يعتبر المنابع المائية وعددها 38 منبعا مصدرا رئيسيا لوباء الكوليرا، وقال في السياق إن الوباء يهدد بالوفاة مما يجعله خطيرا، وهاجسا لا يمكن التنبؤ بالقضاء عليه نهائيا والتحكم في عدد الإصابة به.
وحمَل البروفسور عبد الوهاب بن قونية، وزارة الصحة مسؤولية ما قد يلحق بالصحة العمومية في حال عدم اتخاذ إجراءات ردعية، من شأنها تفعيل المصالح الصحية ومكاتب الصحة عبر البلديات، وكذا تنصيب لجنة اليقظة الصحية، وتفادي الكذب على الجزائريين في الوقت الذي يتواجد الوباء في بلادنا.
ودعا بن قونية، خلال ندوة صحفية بمقر جريدة”لوكوريي” بدار الصحافة بالقبة، إلى ضرورة تأمين الحدود الجزائرية، ومراقبة الأجانب بما فيهم الأفارقة والأوربيين، وإخضاع المشتبه في إصابتهم بأي فيروس إلى الفحص الصحي، حيث أوضح أن مشكل وباء الكوليرا يكمن في الأشخاص الذين يحملون الفيروس دون ظهور الأعراض عليهم، وفي الأماكن التي يمر عليها المرضى، أين يمكن أن تنتشر بكتيريا الكوليرا سريعا، متعجبا من عدم اتخاذ الوقاية المسبقة رغم العلم بوجود الكوليرا في بلدان مجاورة.
وعلّق المختص قائلا”ليست الخضر ولا الفواكه المتهمة بعدوى الكوليرا.. إن الخلل في غياب السلطة، والأمن الصحي وتقاعس المسؤولين.. لماذا الكوليرا في جزائر 2018؟.. بكل بساطة لأن المنظومة الصحية غير فعالة.. غير ناجحة”، مضيفا أن 28 وزيرا للصحة تعاقب منذ 1962، ولا يوجد سياسة صحية في الجزائر، حيث بقيت الوزارة الوصية تائهة بين هل الصحة وقائية أو علاجية أو كلتا الحالتين، لكن حسبه، لم توفق في الوقاية والعلاج معا.
وفي سياق تصريحاته، نفى رئيس مصلحة علم الأوبئة بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا نفيا قاطعا القضاء نهائيا على الوباء خلال 3 أيام فقط، حسبما أكده وزير الصحة مختار حسبلاوي، موضحا أن الوباء مثل الحرب تعرف بدايته ولا يمكن الجزم بالقضاء عليه في مدة معينة، كما أنّ الكوليرا حسب البروفسور بن قونية يختفي ويعود في الجزائر، حيث بعد ظهوره أول مرة سنة 1971، عاد بعد 4 سنوات وبعدها ظهر لآخر مرة سنة 1996، ليعود سنة 2018، بعد 22 سنة.
وتوقع بن قونية، وبصفته باحثا في الصحة وفي اختصاص علم الأوبئة، انتشارا للعديد من الأمراض والأوبئة، جراء الأوساخ والنفايات التي تغرق فيها مدننا، وتلوث التجمعات المائية بالمياه القذرة، مطالبا وزارة الصحة بالإسراع في تنصيب مؤسسة وطنية اليقظة الصحية، يشارك فيها جميع الفاعلين، كما قال إن وزارة الموارد المائية، هي الأخرى مسؤولة على المراقبة الدورية لمياه الحنفيات والمنابع والآبار.
ونصح المختص المواطنين الجزائريين بتفادي أماكن انتشار وباء الكوليرا، والخضوع للفحص الطبي في حال إصابة أحد الأقارب أو الجيران بهذا المرض، مع تحاشي لمس كل ما يتعلق بالمريض، وحتى بعد وفاته، وتحاشي التجمع في جنازته وخلال دفنه، على أن يحفر قبره عميقا ورش الجثة بالجبس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • سمير

    و الله نستعرف بيه قال كلمة حق.
    مجبر على التعليق. راك تعبد في الحكومة نقص شوية

  • امال

    لو ان الحكم فى بد الاكفاء لما ولنا الى هذا الحد والمهازل ام عن البربر فانت بعيد جدا لتصل الى مستواهم الان سبب كل هذه الكوارث هم امثالك تتستر وراء قميص وتسرق فى الميزان وتذبح الاضحية فى الشارع الرئيسى وتتنظف بالسواك وبصك فى الشارع وهكذا هم امثالك ياصاحب تعليق 24

  • yacine

    نعم شكر هذا الطبيب على صراحته اين هي السلطات كيف يقوم مواطن بشرب مياه ملوثة بالكوليرا امام الكاميرات امام الناس في وضح النهار اين هي الدولة سبحان الله بلغ الانسياب و الفوضى درجات لا تطاق اصبحنا نعيش في ظل غياب تام للسلطة فوضى عارمة و عامة تزداد كل يوم حوادث المرور الاعتداءات و في وضح النهار الباركينغ مافيا الشواطئ السيوف الاختطاف فوضى العمران و البناء الفوضوي الارصفة تسرق في وسط المدن و الان الكوليرا و بوحمرون الى اين ....

  • محمد

    the walking dead in algria coming soon

  • سامي

    مسؤولية الأوساخ و النفايات يتحملها الجميع "مصالح النظافة بالبلديات و كذا المواطنين"...حيث أصبحت كل جهة من الشوارع مفرغة للنفايات التي تتجمع يوميا و تتراكم لمدة أسبوع أو أكثر دون أن تتحرك مصالح النظافة المكلفة برفعها ...كما أن هناك مشكل آخر هو عندما تتسرب المياه الصالحة للشرب ثم تجد أمامها تسرب آخر للمياه القذرة دون تتحرك المصالح المعنية بإصلاح الخلل أكيد ليس فقط الكوليرا التي تصيب الناس بل تنتشر مختلف الأمراض المتنقلة عن طريق المياه و الأوساخ؟؟؟ إننا نعيش عصر السيبة التي أوصلتنا إلى العصر الموبوء؟؟؟ ثم يأتي بعده عصر الاندثار؟؟؟

  • samir algerie

    les harraga africains ne sont pas contrôlés par les services de santé comme en Europe et il n'est pas normal qu'ils airent dans les rues et transport sans êtres contrôlé et renvoyé a leur pays car c'est une véritable source de maladies contagieuses

  • Free Racism

    To commentator number4. May Allah the All-Mighty guide you o the right path, as you are misguided. Berbers or Amazighs are the most practising & conservative people in Algeria.

  • ناصر

    الكوليرا سببها اوساخ الجزائريين و رميهم لها في كل مكان و زمان شعب غير متربي و لولا لطف الله لابيد نفسه بنفسه من وسخه

  • جزائري - بشار

    يجب ان نعترف ان صحة المواطن الجزائري باتت بخطر جزء منه اهمال لوزارة الصحة
    لكن هناك جانب مهم هو ان المواطن الجزائري بات مهمل لنظافة المحيط

    تراكم الاوساخ سبب الطاعون باوروبا بالعصور الوسطى ومات بسببه الآلاف
    وجود نبع مائي مسبب للوباء وعدم خضوعه للمراقبة
    ناتج عن وصول كثير من السموم التي سببها النفايات الى المياه الجوفية واختلاطها معها وبالتالي احتمال ما قالته وزارة الصحة صحيح بنسبة 80 بالمئة
    واحتمال اخر هو عدم نظافة الصهاريج بالبيوت
    لو كان السبب من شركات توزيع الماء او خضار وفواكه لاصيب المئات و ربما الآلاف في ظرف اسبوع مثلما يحدث في حالات تسمم بالاعراس بسبب اكل فاسد

  • شخص

    لم يبق للجزائريين سوى التشهد و انتظار الموت !

  • Mohamed

    رشيد الجزائر العظيمة
    رأك تشوف بزآف لي فيلم جمس بوند

  • جزائري حر

    ومن يصدق الجهال الذين يفهمون ببطونهم.

  • محمد علي الشاوي

    رئيس مصلحة الأوبئة بمستشفى مصطفى باشا يدين وزارة الصحة ويعلن: قسما وعضما انت مخلص لهذا الوطن كلمة حق هي الآعلى الله ائيجازيك في الجنة ويسعد ابناؤوك وعائلتك عن كلام الحق ان شاء الله من قال كلمة الحق هو جزاؤه الجنة لآن الحق اسم الله الحق اسم الله الحق هو من اسماء الله الحسنى ومن يكتم شهادة جزاؤه جهنم وبئس المصير ومن يكتم احق هو عدو لله ورسوله والعالم

  • متذمرة

    احترنا في كل شيء تصريحات متضاربة ، وهذا يكذب هذا .ولا نتيجة نخرج بها من وراء مقالاتكم .اذا كان الوباء حل بكم فالاجدر ان تبحثوا في الاسباب وتعطوا نصائح فعالة واضحة و تطبيقية تفيد القاريء ولا تزيده تشتتا في لعبة سياسية لم نعد نستطعمها .عليكم ان تستضيفوا اخصائيين يبرزون اعراض المرض و الاجراءات الفورية الواجب اتخاذها .ولا تتكلمون بكلام عام لا تخرج منه بجملة مفيدة يمكن تطبيقها . والشعب لا تهمه عدد المنابع اذا لم يعرفها اسميا ولا عدد المصابين لانه يزيده هلعا فقط بل تهمه توعية ووقاية وعلاج ثلاث عناصر هي من مهمة الاختصاصيين في مجال الصحة والاعلام وفقط

  • Dolma farouk

    كل حاجة تمسحوا الموس فى الشعب المغبون!!!! شكون اللى راه يحكم؟؟؟؟ شكون اللى قبل المسؤولية باش يحافظ على الصحة و أمن المواطن؟؟؟؟؟ شكون اللى عندو الوسائل المادية الهائلة و البشرية للصهر على آمن و صحة المواطن؟؟؟؟؟ لستم قادرون على المسؤولية المنوطة بكم ؛ إرحالو و دعو الشعب يختار بشفافية و يتحمل إختياره!!! العهده الخامسة سوف تجلب لنا مرض الإيبولا عفانا الله!!!! إرحلوا يا فاشلون فالشعب أصبح لا يثق فيكم.

  • DzFr

    السلام عليكم ،
    إلى رشيد ....ياودي بركاونا راكم شبعتونا مقروط. ..اشكون انتا باش تجي فرنسا تتآمر اعليك؟!
    ياودي ولاتلكم فرانسا هذي عقدة....بركاونا من الخرطي الشعب علابالوا بيكم. ..الحمد الله فضحكم ربي، يا الحقارين.
    إن الله ينصر الأمة العادلة ولو كانت كافرة....خليوا فرانسا ترانكيل، راهي ماعلابالهاش بيكم خلاص!

  • ahmed

    بما ان البروفيسور يؤكد ان الخضر والفواكه ليست مصدرا للعدوى فيجب تعويض الفلاحين والتجار خاصة الدلاع الذين تكبدو خسائر فادحة , هاذو ثاني زواولة. اذا تاكد ان خضره سليمة وخسرت بسبب العزوف عن الشراء, يجب تعويضه ليستمر في تامين دوره الفلاحي والتسويقي.

  • مهدي

    هذه نتيجة حكم العلمانين والبربر يعرفون فقط هدم مساجد والحديث عن الاضاحي العيد وصوت الاذان

  • حكماوي

    مرض الشيتة صعيب باش داويه أيضا....

  • رشيد الجزائر العظيمة

    اصبح الامر مفهوما . معاهد و نافذين في مجال الصحة يريدون راس الوزير لانه ليس تابع للوبي الفرنسي ولانه يتكلم عربي فككيف يرضون على وزير في وزارة هي بالاساس مفرنسة ان يتكلم عربي ؟ الدولة تعرف ان البحمرون و الكوليرا هي اوبئة انتشرت بفعل فاعل من طرف السفارة الفرنسية التي تعج بالحواسيس و عملاء المخابرات الفرنسية لكن من لديه الشجاعة ليتكلم ؟ طبعا لا احد حتى فخامتو لا يستطيع

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    ان تلقوا اللائمة كلها على الدولة !!
    و الله يا وجي حكومة اليابان و المانيا مجتمعتين مايديرو فيها حاجة
    المواطن جزء من العلمية في كل شي يخص حياته
    فلا داعي للتفلسف الآن و اصبح عندنا 40 مليون خبير في كلش

    فلاح غشاش واش رايح تعس فيه
    خضار غشاش واش رايح تعس فيه
    جزار غشاش واش تعس فيه
    مواطن موسخ (ليس الكل) واش تعس فيه
    وووووو
    بركاونا ............. احتويوو الوضع كل حسب مكان عمله و فقط