-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هاجمت مجددا وزير القطاع وهددت بالتصعيد.. تنسيقيّة الأئمة:

اخجل يا عيسى.. دعْنا نتفاوض مع الحكومة والرئاسة!

نادية سليماني
  • 3820
  • 25
اخجل يا عيسى.. دعْنا نتفاوض مع الحكومة والرئاسة!
ح.م

استنكرت التنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية والأوقاف، ما اعتبرته تصريحات “متناقضة وغير جدية” لوزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى… ففي وقت يدعو الأخير لحوار بدون “قيد أو شرط”، أكد في تصريحات إعلامية جديدة، “خجله” من رفع مطالب الأئمة الى الحكومة، خاصة ما تعلق بشق الأجور وتحسين وضعية الإمام الاجتماعية.
لا يزال الشّد والجذب قائما بين وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى وتنسيقية الأئمة، حيث أثارت آخر خرجة إعلامية للوزير وما حملته من تصريحات جديدة، حفيظة الأئمة، وجعلتهم لا يعقدون آمالا كبيرة على حوارهم المقبل مع الوصاية.
في هذا الصّدد، استغرب المنسق الوطني للأئمة، جلول حجيمي في اتصال مع “الشروق”، الثلاثاء، لما وصفه “تناقض” تصريحات الوزير عيسى وتغيير مواقفه “أكثر من مرة”، حيث قال “الوزير دعانا لحوار دون شرط أو قيد ونحن قبلناه، فلماذا يقول اليوم بأنه يخجل من رفع مطالبنا للحكومة، وأن مطلب رفع الأجور وتعديل القانون الأساسي ليس من صلاحياته، وكأننا به يريد تحويل مسار الحوار أو اجتزاءه”. وأردف “كان الأولى بالوزير أن يخجل من وضعية الإمام الاجتماعية المتدهورة، ومن التعدي الجسدي الذي يتعرض له يوميا..”.
وأكد حجيمي بأنهم لا يقبلون أي حوار بشروط، ومع ذلك ستجلس التنسيقية إلى طاولة الحوار “لإقامة الحجة على الوصاية، لأن الحوار وسيلة حضارية للتفاوض بدون إقصاء، ونحن نريد حوارا بناء وهادفا وبمحاضر مكتوبة” على حد قوله، معتبرا أن تصريحات الوزير “المتناقضة” ستوسع الهوة بينه وبين الائمة وتقلل من عامل الثّقة بينهم، متسائلا “إذا كان الوزير لا يستطيع فعلا مناقشة مطلب زيادة الأجور، فلماذا صرّح منذ سنتين أو أكثر برفع أجور الأئمة بين 40 و60 بالمائة، وبتعديل القانون الأساسي”.
وواجه المتحدث الوزير بالقول “إذا كنت غير قادر على رفع مطالبنا، فاتركنا نتفاوض مباشرة مع الحكومة والرئاسة المطلعتين على مطالبنا، فالرئاسة ردت علينا في وقت يغلق علينا الوزير الأبواب”.
وتتخوف التنسيقية مما وصفته “تماطل” الوزير في الجلوس لطاولة الحوار، “رغم جاهزية القواعد منذ شهر ونصف”، وبالمقابل يرسل الوزير تعليمات للمديريات الولائية لمباشرة مفاوضات مع القواعد، وهو ما أتى بنتائج عكسية للوزارة، على حد قول حجيمي، متهما الوصاية بـ”خلق حالة انسداد منذ سنة ونصف”.
وفي موضوع آخر، استنكر حجيمي إصرار المسؤول الأول على وزارة الشؤون الدينية إدراج مصطلح “العمائم البيضاء” في تصريحاته، معتبرا السلوك “استغلال وتوظيف في غير محله”، حيث قال “العمامة البيضاء كان يرتديها رسولنا عليه الصلاة والسلام ودعا إلى ارتدائها، ونحن نرتديها جنوحا منا إلى السلم والحفاظ على استقرار الجزائر، وإذا أردت تأليب السلطات علينا فتلك حيلة لن تفلح فيها”، متهما الوزارة بمحاولة تسييس مطالب التنسيقية، وحسب تعبير حجيمي “نحن لا نميل إلي أي جهة سياسية، وليس لنا أي أجندة… فكفاكم تخويفا منا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • إلى عزالدين ب 24

    مايتلقاه الإمام من كتابة الحروز والرقية الشرعية يتجاوز مرتب الأستاذ الجماعي في الطب أختصاص الجراحة فضلا على مرتبه الذي قد لا يحتاج إليه ( لي قريب إمام ألتجيء إليه للأقتراض من حين لآخر رغم أن مرتبي يتجاوز 150 ألف دينار .

  • عزالدين ب

    أتوجه في مداخلتي هاته إلىمن له الشجاعة أن يفصح لنا عن الأجرة الشهرية لمختلف فئات الأئمة حتى يتسنى للجميع الوقوف على الحقيقة كما كان الشأن بالنسبة لعمال قطع التربية والتعليم الذين نشرت أجورهم كما ينشر الغسيل لنضع حدا لهذاالجدال العقيم لأن المطالب في مجملها لا تخرج عن الماديات .

  • إيمام أقديم

    المصيبة الكبرى لم قام الأيمة بالأضراب ، من سيوقض العجائز لحلب البقر وتحضير الفطور للعمال والفلاحين وفتح ابواب زرابي الحمير والمواشي وسيتوقف المطر وتجف الابار وتنقطع المياه والخطر أن العصافير لا تطير كون السماء سيخلوا من ضجيج مكبرات الصوت التي تعد موسيقى ترقص على أنغمها الغبربان والبلارج الأمين

  • كريم

    لم اقل ان الامام لا يمشي في الاسواق و لم اقل انه ليس للامام حوائج و امور في الدنيا هو بشر مثل كامل البشر عادي يروح يخدم عادي مثل كافة الجزائريين يسعى من اجل خبزته ..لكن قولكم انحفظ القران بمقابل انصلي بمقابل نقرى القران بمقابل هذا استخفاف بعقول الناس و تمييع لدين الله و اعطاء فرصة للمتربصين بهذا الدين و القول ان الامام تاع دنيا و مال و اين الدين الذي تتكلمون عنه اتقوا الله يا عباد الله امام مواطن جزائري يروح يبحث عن عمل و يخدم بعرق جبينو

  • صالح بوقدير

    من وراءحجيمي ؟هذه نبرة لم تعهد عنه من قبل فهل يجبر عيسى على رمي المنشفة؟

  • السلام عليكم

    الائمة بما انهم موظفون عند الدولة بشهاداتهم مثل اطارات الصحة والتعليم والجمارك وغيرها من حقهم ان يطالبوا بحقوقهم حتى يتفرغوا لعملهم .وبعض الناس في مجتمعنا يستغربون مطالبة الامام بحقوق مادية وكانهم يريدون منه ان لاياكل الطعام ولايمشي في الاسواق تماما كما اراد المشركون من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..فهل نريد اماما من الملائكة .والسؤال من من المعترضين على مطالب الائمة يستطيع القيام بمهامهم اليومية والاسبوعية ويتفرغ لذلك بدون اجرة تكفيه وفي الاخير اهنئ هؤلاء المعترضين على كل شئ واقول لهم انتم ثرثارون بامتياز ..فقط احذروا حصائد الالسنة

  • Karimalger

    بعض التعليقات مستواها متدني
    كان من المفروض ان تفتح الوزارة قنوات الحوار واذا كان فيه حقوق لازم يدوه
    اما ان ندخل في كلم زايد نتهم فيه الناس هذا عيب
    الامام بشر يأكل ويداوي ويلبس ويوكل أولدو مثلكم
    مالازمش الامام يبقى عايش على صدقات المحسنين
    أكرمو حامل القرآن
    أكرمو حامل القرآن
    أكرمو حامل القرآن

  • بوقرد

    أنا مازال ما شفتش وزير أنتاع الدين داير لحية بوكلة ....؟!؟؟! طبعا هو تسامح أديان و إنفتاح على الغرب....إيه أنسيت يجمع إسمه بين محمد و عيسى....

  • BOUMEDIENNE

    من الحكمة ان ينظر الوزير في مطالب نقابة الائمة. والحوار هو الاساس في حل مشاكل القطاع.وتحقيق السياسات الدينية التي تخدم البلاد والعباد.

  • أحمد المسيلة

    تنسيقية الطلالبة و الشحاذة

  • بوقرد

    حين يتحرك المحمر المعصفر بمهماز غماز....لمذا هذه المطالب في هذا الوقت بالذات...؟!؟ إذا فقد الصبر في الإمام الذي هو مثال للزهد في الدنيا تيمنا بنبينا الكريم الذي الذي ربط بطنه بحجر من الجوع ...فكيف يصبر المواطن البسيط اللي طاب جنانوا الصبري ؟!!!؟ ماذا نقول....أفعال جراد أصفر مندس...

  • بوقرد

    بعض الأئمة الذين يحسبون على الدين لو بحثت في خفاياهم لا تجدهم مختنين....تلك هي آفة الدين...و تراهم يضعون عمائم محمرة و معصفرة تيمنا بالتاج البابوي....تلك هي الحالقة...أتركوا لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا...شعاركم المال من بيت واسع و المركب المريح و الزوجة الولود الودود...تريدون شراء الدنيا بالدين إندساسا ...و يوم الفتن نجد فتاوى التكفير و التهرطيق حاضرة كما حدث في العشرية السوداء....بارك الله في الطيبين الصابرين المؤمنين منكم و أذل المندسين الأتاتوركيين....

  • كريم الى الطيب

    الصلاة في المسجد و خطبة الجمعة فرض و ليست هبة او امتنان من احد ثانيا على فرض ان الامام كما تقول يعمل في كل ما قلته من الفجر حتى العشاء و اكثر ليس مبررا ان يطلب اجرة فاجره على الله و عمله في سبيل الله ثالثا الفتاوى كلها قام بها كبار العلماء و لم ياتي بجديد يذكر رابعا عقود الزواج كلها في البلدية و ليس في المساجد اخيرا حفظ و تحفيظ القران لا يعطيك المببر حتى تطلب الاجرة و المقابل فهذا كتاب الله سبحانه فهل علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم الصحابة و العلماء هل علمونا ديننا بمقابل مادي او صلوا بالناس بمقابل مادي اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله

  • الطيب .كريم7/8

    الامام الذي تنتقده هنا يكفيه فخرا انك تصلي خلفه وتستمع لخطبه وتؤمن على دعائه
    اما مسألة ان عمله محصور في الصلوات فهذا بهتان منك وتغطية للحقائق لان الامام كما ان عمله يستمر من الفجر الى العشاء من اجل الصلاة فله دروس اسبوعية هادفة في التفسير والفقه والسيرة واعمال اخرى كالفتوى وعقد الزواج والاصلاح بين الناس وتفقد احوالهم فهو يخدم الامة ليلا ونهارا وكلما رجع الناس اليه في امر يكون في خدمتهم ماستطاع الى ذلك سبيلا ومن الائمة دكاترة واصحاب شهادات علمية ناهيك عن حفظ القران والسنة والفقه والاصول والسيرة والتي اخذت منهم شبابهم وشيخوختهم رغم المرتب الهزيل يجب على بعض المعلقين ان يخجلوا و

  • مفتي في إطار النمو

    من المفروض المطالبة باستقلال مهنة الإمامة وتقنين الرقية بجعلها مهنة منظمة شريفة مثلها مثل التطبيب بالأعشاب والطب التقليدي بالكي وكتابة الحروز بدلا من بقائها سرية ( كتابة الحرز حاليا تقدر ب 2000 دينار ) كتابة 5 حروز في اليوم بعشرة آلاف ديانر أي 30 مليون سنتم في الشهر مما يجعل المشعوذ المعتمد أحسن من الأستاذ الجامعي في الرياضيات والطبيب الجراح في المستشفى .

  • عمر الجزائر

    تنسيقية الطلالبة والشحاتة،
    عندما يباع الدين بالمال والفائدة والمصلحة، تبا لكم.

  • سي الهادي

    روحو اتفاوضو مع رئيس دولة موناكو .

  • كريم

    ماذا تقدم ايها الامام حتى تطالب بالمزيد هل تقدم مثل ما يقدمه الجندي في الحدود او الطبيب في المستشفيات او العامل في الجبال و الصحراء و الظروف الصعبة ، هل الصلاة اصبحت بالمال و الاجرة و الحقوق من انتم و ماذا قدمتهم حتى تتطاولون على اليد التي مدت لكم و هي الدولة كفاكم تمييعا للدين و اتقوا الله من كان في حاجة للمال فليشمر على يديه و يعمل هكذا قلتم للشباب انهم كسالا و انتم ماذا تفعلون الان تصرخون من اجل الزيادة في الراتب اتقوا الله و لا تتكلمو بما لا تفعلوا الصلاة لا و لن تكون بمقابل مادي اتقوا الله ان كنتم تعقلون انشري يا شروق من فضلكم

  • الطيب

    الحمد لله أني لم أجد في متن الموضوع عبارة"اخجل يا عيسى " لانه لو كان الامر كذلك فهذا سيكون تدني وسقوط الى الحضيض إذا تجرأنا على مخاطبة وزير الدولة الجزائرية بهذا الاسلوب مهما كانت مواقفنا منه . بالنسبة للأئمة فهذه بدعة كبرى أن يكون الامام موظفا ويكون نقابة .الامام عمل خيري تطوعي ولا يحتاج الى توظيف. يطالبون برفع للاجور مقابل القيام بإمامة الصلوات الخمس يوميا ، وهي مهمة لا تستغرق في مجملها أكثر من ساعة. هل من الانصاف أن يتقاضى الامام مقابل هذا العمل البسيط اجرة تساوي ما يقدمه العمال الذين يشتغلون 08 ساعات يوميا ومنها أعمال متعبة وشاقة ؟

  • ELARABI AHMED

    فى كثير من بلدان سايكس بيكو الوزراء لايملكون من الأمر شيئا الى الوز ر هم مجرد واجهة لاغير

  • عمر

    1-أنا لم اشاهد في حياتي شخص اعتدى على امام في مسجد. اذا حدث هذا الشيء، القضية ترفع الى الشرطة ومصالح الأمن وليس الوزير. 2- صحيح الأئمة يعانون ضعف مرتباتهم وهم يتشاركون في هذا مع الأطباء والمعلمين. البلاد هذي ما يعيش فيها غير السراق.

  • جزائري حر

    على أية حال الحمد لله على نعمة الكفار ! فلولا الكفار لكان الحمار والبغل والحصان والجمل يستغل من طرف المؤمنيين عبى مختلف مشاربهم سواء كانوا يهود(مخترعي الدين) أو مسحيين او مسلمين. ألا تلاحظوا معي ان الكفار حرروا الحيوانات المدكورة سابقا من عبودية المؤمنيين.

  • جزائري حر

    ياراجل أحشم مالة فانت تأكل في السحت. فمن يعمل وقت لا يزيد عن الساعة في أقصى تقدير في الأسبوع من المفروض لا يطالب بشهرية. من المفروض يعمل مثل الأئمة تاع بكري حين كان الدين لله وليس لفلان او فلتان.

  • استاذ

    اخشى مااخشاه ان يخرج الائمة الى الشارع فينفجر الشعب خاصة اذا حاولت قوات الامن منعهم

  • عبد الحكيم الثانى

    الدكتور محمد عيسى لا يشك اى احد فى رصيده العلمى وغيرته على السلك ...ولكن فى هاته المسالة
    ظهر جليا ان السيد الوزير قد خسر نقاطا كثيرة امام التنسيقية ...فى هاته القضية : السياسة وما تقتضيه من فنون التحاور والتفاوض غائبة فى اجندة المسؤول الاول على قطاع الشؤون الدينية ...الائمة وموظفوا القطاع يستغيثون ...كان اولى ان تكونوا انتم من يتفهم هاته الصرخة ....