-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر تصدّر ثاني شحنة من شفرات التوربينات الغازية إلى هولندا

الشروق أونلاين
  • 10863
  • 1
الجزائر تصدّر ثاني شحنة من شفرات التوربينات الغازية إلى هولندا
أرشيف
سونلغاز

صدّرت شركة صيانة المعدات الصناعية التابعة لمجمع سونلغاز يوم الأربعاء، شحنة تتكوّن من 5 أطقم من شفرات التوربينات الغازية إلى هولندا، وهي الثانية من نوعها، حسب ما أكده بيان للمجمّع.

وجاء في بيان سونلغاز، أنّ قيمة الشحنة المصدّرة إلى هولندا تبلغ نحو 1.375.000 دولار أمريكي. وهي في إطار اتفاقية الشراكة المُبرمة بين الشركة الجزائرية، وجنرال إلكتريك الأمريكية.

وأوضح البيان أن الشركة التابعة لسونلغاز أصبحت مركز صناعة وتموين معتمد من طرف جنرال إلكتريك. ويأتي هذا ضمن مساعي المجمّع لتشجيع التصنيع المحلي لقطع الغيار وتقليل فاتورة الاستيراد.

وتتضمن الاتفاقية المبرمة بين الطرفين، برنامج تسليم تصل قيمته إلى 25 مليون دولار أمريكي، حيث تم تسجيل أول طلب شراء من طرف جنرال إلكتريك بقيمة 7 ملايين دولار أمريكي، على أن يتم استكمال العملية الثالثة بقيمة 1.650.000 دولار في أكتوبر المقبل.

نموذج لشفرات التوربينات الغازية

أكبر مشروع للطاقات المتجددة في إفريقيا.. قريبا في الجزائر

22 أوت 2022: تتّجه الجزائر نحو إنجاز أكبر مشروع في مجال الطاقات المتجددة في إفريقيا، في إطار مساعيها لضمان اقتصاد مستدام وللحفاظ على ثروات البلاد من المحروقات.

 جاء ذلك في حديث مدير الانتقال الطاقوي بوزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة زين العابدين بومليط للإذاعة الوطنية مساء الأحد.

ويشير بومليط في حديثه إلى مشروع إنتاج 1.000 ميغا واط من الطاقة النظيفة بولايات الأغواط، ورقلة، تقرت، الوادي، وبشار.

وثمّن بومليط بالمناسبة “انخراط المنتجين الصناعيين العموميين والخواص في هذا المسعى”، مؤكدا أن القطاع الصناعي “يلعب دورًا هامًا في دعم الانتقال الطاقوي من خلال توفير المصابيح الخاصة والألواح الشمسية”.

كما كشف المتحدث عن إبرام اتفاقية لتعميم الإنارة العمومية باستعمال الطاقة الشمسية والطاقة المتطورة، بكل من ولايات باتنة، البويرة، المغير، وعين صالح، حيث سيتم تركيب ما يزيد عن 25.350 نقطة إضاءة.

استثمار بريطاني بقيمة 1.5 مليار دولار لإنتاج الطاقة الشمسية في تونس

وفي 17 أوت 2022، كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط في تونس عن مشروع لمجموعة “تونور” البريطانية، لإنجاز محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقيمة 1.5 مليار دولار بولايتي قابس وقبلي جنوبي البلاد.

وجاء في بيان للوزارة التونسية مساء الثلاثاء، عقب استقبال الوزير سمير سعيّد، المدير التنفيذي للشركة البريطانية المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة دانيال ريتش.

وذكرت الوزارة في البيان أن المشروع يهدف إلى الوصول لقدرة إنتاجية تناهز 500 ميغاوات، من أجل توجيهها للتصدير نحو السوق الأوروبية.

وقال دانيال ريتش أن الموقع الجغرافي لتونس “يمكن أن يجعل منها أحد أبرز المواقع لإنتاج وتزويد أوروبا بالكهرباء في شمال إفريقيا”.

وتستورد تونس في الوقت الحالي، نحو 500 ميغاوات من الكهرباء سنويا من الجزائر. بسبب العجز التي تواجهه قدراتها الإنتاجية مقابل الطلب المحلي على الطاقة.

كابل بحري لتصدير الكهرباء إلى إيطاليا.. انطلاقا من سواحل عنابة

وفي 18 جويلية 2022، أعلن الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز مراد عجال، عن إنجاز كابل بحري بطول 250 كلم لنقل الكهرباء نحو إيطاليا، انطلاقا من سواحل عنابة.

وحسب ما صرّح به عجال في خلال زيارة له إلى البويرة، يهدف مشروع الكابل البحري نحو إيطاليا، إلى ترقية الصادرات الجزائرية في مجال الكهرباء.

وذكّر المسؤول في خلال حديثه بأن الجزائر تصدّر نحو 500 ميغاواط من الكهرباء نحو تونس، وهي “كمية معتبرة”، على حدّ تعبيره.

وعن القدرات الإنتاجية للمجمّع، قال عجال:”قدرة سونلغاز الإنتاجية من الكهرباء تقدّر بحوالي 24.000 ميغاواط، يقابلها متوسط استهلاك سنوي لا يتعدى 14.000 ميغاواط”.

وأضاف موضحا:”هذه القدرة “جدّ المعتبرة”، سترتفع من خلال الاستثمارات الجارية، لتبلغ 30.000 ميغاواط  في آفاق 2031 و2032”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • adrari

    ربي يوفق