-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة السكن تحقق في العقارات التابعة للبعثات الدبلوماسية في الجزائر

استغلال مشبوه لسكنات “VIP” وفيلات مؤجرة للسفارات!

عبد السلام سكية
  • 4237
  • 11
استغلال مشبوه لسكنات “VIP” وفيلات مؤجرة للسفارات!

تحقق وزارتا الخارجية والسكن، في وضعية العشرات من الأملاك العقارية التي وُضعت تحت تصرف الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في الجزائر منذ عشرات السنين، وتم تحويلها بطرق “متعددة وأخرى غير معروفة ” عن وجهتها لتصبح تحت تصرف مواطنين، كما تزامن هذا مع تحرك الوزارتين، لتحصيل تكاليف إيجار البعثات الدبلوماسية هنا بالجزائر.
وتشير وثائق ـ تحوزها “الشروق” ـ إلى أن أزيد من 40 ملفا عقاريا “دبلوماسي” تم تحويله، في عدد من ولايات الوطن، وهي في الأصل أملاك تابعة لدواوين الترقية والتسيير العقاري، غالبيتها في الأحياء الراقية في قلب العاصمة، ومن ذلك شقة كانت موضوعة تحت تصرف السفارة اليمنية بشارع أحمد رضا حوحو، وتذكر الوثائق أن الشقة مستغلة من طرف عائلة جزائرية، ونفس الحالة مع شقة لسفارة أنغولا واقعة بحي مصطفى فروخي مكونة 4 غرف، مغلقة لحد الساعة دون معرفة الجهة التي تصرفت فيها، كما يشتغل أحد الأشخاص شقة لسفارة مالطا، وحوّلها إلى مكتب خاص لممارسة مهنة المحاماة.
الأملاك العقارية “المحوّلة” امتدت إلى بعثة الأمم المتحدة وتحديدا “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”، المعروف اختصارا بـ PNUD ، الهيئة الأممية وفق الوثائق، كانت تشغل على 6 عقارات في عدة أحياء من العاصمة في كريم بلقاسم، والعقيد بوقرة، منذ ثمانينيات القرن الماضي، لكن الوضعية الحالية لتلك العقارات تشير أنها تحت تصرف عدد من العائلات مذكورة بالاسم، وأخرى لعائلة مجهولة تقطن بإحدى الشقق منذ العام 2001، وشقة أخرى مٌنحت لعائلة من طرف وزارة الخارجية، فيما تستغل المحافظة السامية للأمازيغية عقارا واسعا مكون من 7 طوابق.
ومما ورد في الوثائق، الإشارة إلى وجود سائق بوزارة الخارجية يشغل عقارا بالقلب المقدس “ساكري كور” في أعالي العاصمة، تشتمل حديقة ومرآبا، كانت موضوعة تحت تصرف سفارة المغرب، كما يشغل ابن موظف في وزارة الخارجية، ملكية عقارية، وضعت تحت تصرف سفارة الدانمارك تقع بشارع زيغود يوسف، والقضية مع المعني محل متابعة قضائية.
وتذكر الوثائق كذلك، وجود عقارات كانت موجودة تحت سفارة الاتحاد السوفياتي سابقا، بنهج العقيد كريم بلقاسم، يستغلها شخص منذ العام 2001 ، دون معرفة للصيغة التي مُنحت بها للسفارة، وهو الحال مع عقار آخر واقع بشارع فيكتور هيغو، وهو الآن مستغل من طرف نقابة ممارسي الصحة.
وشملت العقارات “المحولة”، أملاك موضوعة تحت تصرف سفارات تركيا والهند، وتشيكوسلوفاكيا سابقا، والمفارقة كذلك أن العقارات مملوكة لدواوين الترقية والتسيير العقاري لبئر مراد رايس، وعددها 14 تقع ببلديتي المرادية وحيدرة، لسفارات المغرب وفنلندا وأمريكا وهولندا، تُستغل من جهات غير معلومة، ولا تحوز وزارتي السكن والخارجية أية معلومات عليها لحد الساعة، باستثناء عناوينها فقط.
وتفيد مراسلات بين السكن والخارجية، إلى وجود العشرات من العقارات، وتعود ملكيتها لدواوين الترقية والتسيير العقاري كذلك في العاصمة وبومرداس وقسنطينة وورقلة وتندوف وتمنراست، موضوعة تحت تصرف التمثيليات الدبلوماسية، لم تقم هذه الأخيرة بدفع تكاليف إيجارها، ويُقدر المبلغ الواجب دفعه لديوان الترقية والتسيير العقاري لحسين داي على سبيل المثال بأزيد من 292 مليار سنيتم!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • Omar one dinar

    A LONDRES DEPUIS DES ANNEES ET DES ANNEES LE CONSULAT ALGERIA OCCUPANT UNE GRANDE VILLA A SOUTH KENSINGTON SW7 EN FACE KENSINGTON GARDEN. QUEELLE COUTAIT 17 MILLIONS POUNDS. .LE PETRODOLLARS PEOPLE ONT ACHETES UNE NOUVELLE VILLA A GREAT PORLAND PAS LOIN DE REGENT PARK ET OXFORD STATION . LE CONSULAT ET SON DRAPO ONT DEMENAGES. DE LENCIENNE VERS LA NOUVELLE. MA QUESTION LA PREMIERE CELLE DE SW7 POUR QUEL HADRAOUISTE OU QUELQUN DE LA WILLAYA SIX ETE AQUISE OU DETOURNER OU VOLLER ? ?????ET MERCI EVIAN A LAVENCE POUR LA REPONCE

  • Omar

    Villa nter tchecoslovacia daha oyahia

  • وناس فرنسا

    لك الله ياجزائر أملا ك الدولةعقارات وفيلات فخمة مهملة وغير متابعة من دوان الترقية
    والتسير العقاري وسفارات لدول أجنبية تستغل في فيلاد داخل العاصمة دون تسديد ثمن
    الكرباء وتحويل البعض منها للأفراد هذا شئ لا يحدث في العالم الا في الجزائر المرحوم
    بوضياف قال كلمة عن الجزائر بعد الأستقلال قال {لبلاد كانت سايبة} وهي مازالت كذالك
    حتى اليوم

  • نسيم

    أملاك الدولة سرقت منذ أمد بعيد و لا تزال تسرق حتى الآن لكن أين الرجال الذين لهم غيرة على الجزائر و يرقضون سرقة خيراتها؟ كيف لعائلات أن تسكن فيلات مخصصة لدبلوماسيات أجنبية و كيف لدبلوماسيات أجنبية أن لا تسدد ما عليها من ديون الايجار؟ الله يجيب الخير لهذا البلاد التي تكالبت عليها السراق.

  • محمود كواش

    "نامت نواطير (الجزائر)عن ثعالبها
    فقد بشمن وما تفنى العناقيد."

  • جزائر الشهداء

    جزائر الموستاش والفحولا رحمة الله عليهم تذكرني اليوم بالرجل المريض أيام انهيار الدولة العثمانية وتكالب العصابات على الجزائر .. خيانةالأمانة هي التي أوصلت الجزائر لما هي عليه ينبغي يعيها كل حر و أصيل

  • فريد

    نهار لي مات موستاش علينا ووجهوه للعالية للدفينة
    جابوا بينا و علينا الوقت بالدعايات علي وذنينا
    خلطوا هالنا بين الصح والتمهبيل علينا
    ما همش ظاهرين ديما علينا من الطيارة للكوزينا
    يشفوا فينا ولاد حتى التاريخ يكلحوا فينا
    يبعث فينا للهربة والموت والفوت مسرسطينا
    كي الحيوان رابطينا وللبطوار مهبطينا
    يشوفوا فينا جمال ومعيز للسليخة زاربين بينا
    و يخطبوا علينا ، في الازمات دازينا برجلينا
    ينهب فينا ، اللحم والعظم ما همش مسايبينا

  • Omar one dinar

    GREAT DISCOVERY 2018. ...MA GRANDE MERE SAVAIT SA DEPUIS 1965. ...LES INTOUCHABLES DE DEUGAUL ET EVIAN MANAGEAIENT ALGERIA. ..3AMI ALI BOURASS IL A CONSTERUIT UN MUR DE 3 METRES DE LONG POUR COUVRIR CES ENFANTS. ..UN MATAIN TOUT LE GROUPEMENT DE LA GENDARMERIE DEVIAN SONT ARRIVES AVEC LEUR BULLDOZERS. POUR DEMOLIR CE MUR ....SETE A LARBA W BLIDA

  • Omar one dinar

    GREAT DISCOVERY 2018. ...MA GRANDE MERE SAVAIT SA DEPUIS 1965. ...LES INTOUCHABLES DE DEUGAUL ET EVIAN MANAGEAIENT ALGERIA. ..3AMI ALI BOURASS IL A CONSTERUIT UN MUR DE 3 METRES DE LONG POUR COUVRIR CES ENFANTS. ..UN MATAIN TOUT LE GROUPEMENT DE LA GENDARMERIE DEVIAN SONT ARRIVES AVEC LEUR BULLDOZERS. POUR DEMOLIR CE MUR ....SETE A LARBA W BLIDA

  • جنوبي

    تدخل في إطار الانجازات الكبرى التي حدثنا عنها ولد عيشة عفوا ولد عباس

  • salahsalah

    Avec la fraude et la corruption, on n'en aura pas fini jusqu'à la fin des temps pour peu qu'on se donne la peine de chercher. L'incompétence et l'ignorance règnent sans partage dans mon pays adoré plus que de mérite